فنون الفرجة والحلقة بساحة باب سيدي عبد الوهاب بوجدة

Forums OujdaCity Café OujdaCity فنون الفرجة والحلقة بساحة باب سيدي عبد الوهاب بوجدة

Ce sujet a 0 réponse, 0 participant et a été mis à jour par  houmidi59, il y a 3 ans et 1 mois.

2 sujets de 1 à 2 (sur un total de 2)
  • Auteur
    Messages
  • #207090

    houmidi59
    Participant

    يوم الأحد 4 مايو 2014 كان سكان مدينة وجدة مع الفرجة في ساحة باب سيدي عبد الوهاب، فرجة الحلقة بمختلف أشكالها المتنوعة من أغاني ثراتية قديمة وحكايات شعبية قديمة وألعاب سحرية وبهلوانية.
    بدأت أولى الحلقات تلوح في الأفق مباشرة بعد صلاة العصر.هكذا راى رواد ساحة سيدي عبدالوهاب ثلاثة شيوخ رسم الدهر على ملامحهم ووجوههم علامات الشيخوخة ولكن خفتهم وحركاتهم وصوتهم القوي كان يقول غير ذلك.الشيخ علال قبل أن يقدم بعض أغانيه شكر السلطات المحلية على هذه البادرة التي من شأنها إحياء الثرات الأصيل وخاصة ثرات المنطقة الشرقية الغني برواده القدامى أمثال عبد الله المكانة والشيخ أحمد ليو.
    في ركن آخر ظهر شيخ قصير القامة ولكن ذو ملامح مثيرة وبمجرد ما تراه تضحك بمجرد كلمة منه.هذا الشيخ في جعبته من القصص والروايات العجيبة والتي تجعلك تحضر يوميا لمتابعتها.الصراحة كنت في طفولتي من رواده الأوفياء وما زلت أتذكر أن قصصه كانت تجعلني أعيش في عالم آخر لدرجة أني كنت أقضي ساعات دون أن أشعر بالملل.بل وفي بعض الأحيان أجد أخي الصغير يقول لي وكأني أفقت من حلم : حميد اسرع فإن أبانا يبحث عنك
    على كل حال سيتمتع الوجديون بروايات زمان التي يغلب فيها السحر والجمال والشجاعة والفروسية …بمعنى آخر كل ما أصبح في هذا العصر مجرد ذكرى ما تنفك أن ترحل مع أبناء جيلي عندما نرحل نحن أيضا.ههههه
    الصراحة إحياء مثل هذا الثرات قد يجعل الشباب يفكر ويبحث عن أمجاد أجداده وكيف كانوا يعيشون.
    للإشارة فقط أغنية الراي التي غزت العالم يرجع أصلها إلى أغاني شيوخنا القدماء.كل ما في الأمر أن الأغنية الحالية اعتمدت على وسائل عصرية ، أما الكلمات فلم يتغير فيها شيء.
    كانت هناك حلقة أخرى لأحد قدماء الساحة.هذا الأخير ليس بمغني أو بحكواتي.هو يعتمد فنا معروفا : الملاكمة .كل ما في الأمر يقوم باختيار ولدين من بين الجمهور وبعدما يعطي لكل واحد قفازين تبدأ المقابلة.
    لكن في الحقيقة قبل أن تبدأ هذه المقابلة ليتبادل فيها الطرفان أنواع اللكمات، يتدخل أخونا ليطلب من الجمهور بعض الدريهمات مبررا أن لا دخل له ليقتات من غير هذه الفرجة.طبعا يعد الجمهور بأن هذه المقابلة ستكون حامية الوطيس وسيكون الانتصار لأحد الإثنين من الملاكمين .هذا مفروغ منه.
    تركت الأخ في شرحه ووصلت للحلقة الرابعة.هذه المرة قبل أن أصل إلى جموع المتفرجين سمعت قهقهاتهم القوية. »لحلايقي » كان يقوم بألعاب بهلوانية متميزة من ما رأيت أنه أخرج من فمه حبلا طويلا يبلغ عشرات الأمتار .طبعا قال بأن هذا ليس بسحر ولكن فقط خدعة بصرية
    خلاصة القول كانت ساحة باب سيدي عبد الوهاب ممتلئة عن آخرها بالزوار والمتفرجين.أظن أن أغلبية الناس استمتعوا بالعروض وقد بدت على ملامحهم الفرحة والسعادة.
    هناك أيضا الكرّاب (بائع الماء) بزيه الأحمر وطربوشه الأصيل والذي يذكرك بأولاد البهجة بساحة جامع الفنا.
    للإشارة هذه العروض تنتهي مع موعد آذان صلاة العشاء ومما لا شك فيه ستحلو بعد غروب الشمس وبزوغ القمر .ولكن ليس الآن .نعم في فصل الصيف وهذا ليس ببعيد عنا
    في الأخير أترككم مع هذه الصور المعبرة من ما التقطت لكم وأنا أجوب ساحة سيدي عبد الوهاب

    باقي الصور هذا المساء

    #280945

    nass
    Membre

    ca fait toujours plaisir de te lire…merci

2 sujets de 1 à 2 (sur un total de 2)

Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.

SHARE

فنون الفرجة والحلقة بساحة باب سيدي عبد الوهاب بوجدة