الأمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها

Forums OujdaCity Débats الأمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها

  • Ce sujet est vide.
6 sujets de 1 à 6 (sur un total de 6)
  • Auteur
    Messages
  • #201427
    ali kadiri
    Membre

    بسم الله الرحمن الرحيم، إن المجتمع المغربي خاصة، والمجتمع العربي والإسلامي بصفة عامة، يعاني من أزمة ثقافية مريرة تتمثل في العزوف عن القراءة، والاكتفاء بثقافة الصورة. وقد قال المفكر الجزائري الكبير رحمة الله عليه مالك بن نبي « الأمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها » وهذا ما نلاحظه اليوم، فأين هي أمتنا ، إنها منشغلة بالتفاهات والصراعات القبلية والعصبية، والحروب القاتلة للفكر والروح، إننا مجتمعات مستهلكة لنفايات الغرب، أنظروا إلى أعدائنا (إسرائيل) مثلا لوحدها تترجم كتبا عددها ضعف ما تترجمه الدول العربية مجتمعة، اليونان 4 مرات ما تترجمه الدول العربية ولا أذكر عدد المنشورات والإصدارات التي تنشر في والدول المتقدمة إنها المفارقة التي تؤكد بالملموس وضعنا الُّدوني في هذا العالم الذي تتصارع فيه الحضارات بالعلم والقراءة لإثبالت وجودها والحفاظ على كيانها، أما نحن فأمة باعت دنياها بالتفاهات والعصبياتالمقيتة التي لا تسمن ولا تغني من جوع، والأمة لا تقرأ بطبيعة حتمية أمة تستعبد.

    #213004
    emmy
    Membre

    tt à fait ALI le pourcentage des lecteurs a trop diminuer de nos jours vue la domination des nouvelles technologies, c vrai qu’on peut pas nier que sur internet par exp on trouve tt ce qu’on veut assez vite et facile à comprendre  » avc l’image, le son… » ms ça n’empeche pas de gouter la saveur de bouquiner de tps à autre ne serai – ce qu’une fois par semaine !!!

    #213005
    hafid
    Membre

    اننا نحب الجلوس في المقاهي وقت طويل نحنتر في الناس على ان نحمل كتابا ادمغتنا ليست للقرائة ومحيطنا الاجتماعي اكبر عائق ..

    #213006
    MLIH
    Membre

    اخي علي اذا كانت القراءة تعطي الخبز، فستجد كل واحد منا له مكتبة في بيت نومه.يستيقض و هو يقرأ وينام وهو يقرأ.اما اذا كانت القراءة من اجل الثقافة والعلم فواحسرتاه.وانا واحد منهم .كنا ونحن صغار نتعلم في المدارس لشئ واحد فقط حين نكبر يكون لنا عمل بالقلم…ستيلو…لا بالعقل عمل لا نشقى فيه عمل باش نترفحو مش باش نتقدمو……والسلام…..

    #213007
    ahmed
    Membre

    القراءة تربية و عادة حميدة، يجب أن يتعلمها الطفل وهو في نعومة أظافره. ما يجعل الكتاب جزأً من حياته اليومية، و المكتبة رياض من رياض الجنة، و حب العلم و المعرفة يجري في دمه كالكرات الحمراء. أين نحن من كل هذا ؟ العالم في سباق مرير ضد الساعة لكسب المعرفة، لأنها سر أي قوة إقتصادية كانت أم عسكرية
    أما نحن، فقد ضاع منا مفهوم الوقت، نسبح في عالم الكسل و الخمول إما في المقاهي أو أمام شاشة التلفاز.

    #213008
    Zineb
    Membre

    Ce qu’ a dit Ahmed est vrai.Il faut habituer la personne à lire depuis l’enfance,dès qu’elle aprenne l’alphabet.Là,les parents jouent un rôle essentiel,en incitant leurs enfants à lire.Il n’ya pas que les parents,l’école aussi a à aprendre à ses élèves l’interêt de la lecture,de bouquiner,car c’est la lecture qui cultive l’homme,qui l’instruit.c’est la lecture qui fait la culture et la civilisation d’un état.Elle développe le raisonnement,le savoir,les connaissances de l’homme.Avec,on ne manque jamais d’imagination.Elle est passionnante,instuictive,te permet de connaitre la vie des autres,à travers les lieux et les temps.

6 sujets de 1 à 6 (sur un total de 6)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
maillot de foot pas cher vente maillot de foot pas cher cheap nfl jerseys maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher
SHARE

الأمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها