لدبلوماسية المغربية والتحدي الجزائري : الى متى هذا التسامح ا

Forums OujdaCity Débats لدبلوماسية المغربية والتحدي الجزائري : الى متى هذا التسامح ا

  • Ce sujet est vide.
5 sujets de 1 à 5 (sur un total de 5)
  • Auteur
    Messages
  • #201279
    amire regada
    Membre

    الملاحظ ان الدبلوماسية الجزائرية لا يكون لها شأن ولا ينتعش حضورها في الملتقيات الدولية ،الا عندما يكون ملف الصحراء المغربية (رغما عن انفهم) اذ تشعر بحركية و نشاط غير معهودين.اذ تجدك امام اسطوانة نحن شعب المليون و نصف المليون لا نقبل بالإ ستعمار و الذل و الهوان لذا فهم يناصرون قضايا التحرر

    ورغم غياب الدبلوماسية الجزائرية على الساحة الدولية بسبب دوامة العنف التي ابتليت بها الجزائر،الا ان الحيوية والانتعاش يعمانها عندما يتعلق الامر بقضية الصحراء،اذ تجدها تصول وتجول في طرهاتها معتمدة في ذلك على لغة البترودولار

    والحق يقال انها نجحت في مسعاها الانتقامي من المغرب ساعدها في دلك دبلوماسية الولائم والاستفراد بالقرار في ملف ملتهب لجهة بعينها دون اشراك كل القوى الحية.اذ كيف يعقل استفتاء شعب في مغربيته وبالتالي السقوط في فخ عميق اجج الملف وادخله في الدوامة

    الدبلوماسيةالمغربية مطالبة بالتحرك علي اكثر من صعيد ،اذ لا بد من اسناد الامور الى اهل الاختصاص حتى لا نقع في اخطاء فادحة تعمق الازمة ،خاصة في ظل توهج اسعار النفط التي جعلت الجزائر الشقية تخوض حربا دبلوماسية و دعائية محمومة ضد المغرب التي يصفها بوتفليقة بالقوة المحتلة الغازية
    لايجب ان ننسى ان الحدود الجغرافية الزمت علينا التعايش قسرا مع عقلية لا تنفع معها لغة الحوار فقط ،وانما التلويح بالزرواطة كلما دعت الضرورة.لا بد من الرجوع الى التاريخ ان تسامحنا المبالغ فيه مع هؤلاء هو ما جعلهم يتعجرفون بانهم(رجال فيهم النيف)،فيقدمون على تجاوز الحدود،ولكم في سكان المناطق الحدودية العبرة

    لايجب ان ننسى ان الجنود الجزائريون سبق لهم ان زرعوا الحزن في اسر مغربية وسط رد محتشم لدبلوماسية الولائم كأن هؤلاء المعتدى عليهم ليسوا بمغاربة او لانهم ابناء المغرب غير النافع او لسياسة المهادنة التي جرت علينا الذل و المهان،فاضحى لا احترام او اعتبار لكل ماهو مغربي

    الدبلوماسية المغربية عليها ان تتمحص جيدا العقلية الجزائرية لمواجهة التحديات ،ما دام التهديد الاكبر يتعقبنا من جهة آوايناها ونآصرناها فانقلبت علينا شر منقلب

    #211237
    ali kadiri
    Membre

    بسم الله الرحمن الرحيم، المشكل بين الجزائر والمغرب مشكل قديم ومعقد ومركب في الآن نفسه، ذلك أنه منذ الفتح الإسلامي لبلاد شمال إفريقية وبالضبط مع وصول الأدارسة إلى حكم المغرب الأقصى واستقلالهم عن الخلافة بالمشرق، منذ هذه الفترة تميز المغرب بالاستقلال السياسي عكس الجزائر ، ومع توالي الدول الحاكمة : المرابطون، الموحدون، المرينيون، السعديون، إلى غاية العلويين حافظ المغرب على خصوصياته الحضارية واستطاع هو أن يضم إلى سيادته دول الجوار و حتى عندما حاولت الدولة العثمانية إخضاع المغرب لإمبراطوريتها لم تستطع في حين استطاعت ذلك مع جل الدول العربية. هذا الأمر سبب غير مباشر للنزاع بين المغرب والجزائر. الأمر الآخر هو الجزائر استعمرتها فرنسا بغرض جعلها جزء من فرنسا وهذه المحاولة جعلت فرنسا توسع من حدود الجزائر بإبرام اتفاقيات مع المغرب للتنازل عن بعض الأراضي المغربية (والمغرب كان في وضع الحماية وبالتالي ليست هناك مفاوضات وإنما أمر فرنسا هو أمرها ونهيها) مثل ما وقع في الاتفاقية التي اتفق فيها على أن الصحراء مفتوحة للجميع وأن للقوات الفرنسية أن تدخلها متى شاءت وتفعل فيها ما تشاء لأنها على حد تعبيرها مجال للرعي وليس للحضر.
    إن الشعبين المغربي والجزائري يشحنان بالعداوة من قبل وسائل الإعلام بتزكية من مراكز القرار وخاصة من الطرف الجزائري بحيث كان هدفه الأساس هو الإطاحة بالنظام الملكي الذي استمر قرونا عديدة ولكنها لم تفلح. ولنؤكد بأن مسؤولي القرار في الجزائر الذين يتبجحون في كل المناسبات بتقرير مصير الشعوب بأنهم ضد المغرب واستقلاله وضد تطوره هو ما وقع في جزيرة ليلى عندما احتلتها إسبانبا، حيث كل الدول العربية أدانت التدخل الإسباني وأقرت بأن الجزيرة مغربية إلا الجزائر بل اعتبرت المغرب قوة استعمارية توسعية!!! وبالمناسبة هي أي الجزائر لا تعترف بمغربية سبتة ومليلية، وأقف عند هذا الحد لأنه كاف لتعرية حقيقة ادعاءات الجزائر التي استغلت ثرواتها ليس في خدمة شعبها وإنما من أجل تكريس حقدها على المغرب شعبا وحضارة

    #211238
    OUJDI_PUR
    Membre

    le TCHAD A retiré son soutein pour polisario
    une autre bonne raklée pour la diplomatie algerienne et l’ingrat boutefrika

    #211239
    Didil44
    Membre

    Tout ce que vous dites pour nos voisins algériens est vrai; seulement ne voyez-vous pas que le notre gouvernement endosse l’entière responsabilité du problème du Sahara pour avoir très mal géré le dossier? Pour avoir menti à son peuple?

    #211240

    الأمر الخطير الذي يجهله حكام الجزائر هو ان نظام سينطبق على الصحراء المغربية ستطالب به منطقة القبائل في الجزائر او الصحراويون الطوارق جنوب الجزائر الذين ينتظرون بفارغ الصبر ما هي النتيجة التي ستؤول اليعها قضية الصحراء المغربية …. وليكن في علمكم ان منطقة القبائل في كل الدول الأورروبية تتحرك بكل ديناميكية لأعلان دولتها والتي وضعت لها خريطة مدققة تظم كل شعب القبائل في الجزائر … ولها فان المثل القائل  » من حفر حفرة لأخيه سقط فيها » ان الجزائر هي اكثر دول المغرب العربي عرضة للأنقسام الى دويلات … فان منطقة القبائل لا يمكن ان تسمح بوجود حكم ذاتي في الصحراء المغربية في الوقت الذي ستظل هي ترزح تحت قمع الحكم الجزائري الذي همش بشكل فضيع شعب القبائل …ولهذا بمجرد ما ان يتم تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء فان القبائل بالجزائر ستطالب هي ايضا بالحكم الذاتي ، كما ستطالب به الطوارق جنوب الجزائر ….
    وان افترضنا ان الصحراء لا قدر الله انفصلت عن المغرب ، فان شعب الطوارق سيكون من حقه الأنفصال عن الجزائر ، لأنه لا يعقل ان يكون حوالي 70 الف صحراوي مغربي  » دولة  » في حين الشعب الصحراوي الجزائري اي الطوارق والذي هم اكثر من مليون نسمة سيحرمون من تكوين دولتهم المستقلة ….
    ان حكام الجزائر لا يحسبون للأمور عواقبها … وسيرى العالم بان منطقة القبائل ستطالب باستقلالها الذاتي بمجرد وفاة بو تفليقة … بل ربما ستنقسم الجزائر الى ثلاث او اربع دويلات …. ولا أقول هذا الكلام على انه هراء او هذيان وانما هو حقائق موجودة بالفعل على ارض الواقع في الجزائر …
    اضف الى كل هذا ان حكام الجزائر لايؤمنون اطلاقا بان الله سيحاسبهم يوم القيامة على دعوتهم الى تمزيق الأمة الأسلامية الى دويلات ضعيفة تكون لقمة سائغة في يد اعداء الأمة الأسلامية …. حكام الجزائر لا يؤمنون بقوله تعالى  » واعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقوا » حكام الجزائر الذين اضعفوا الأمة الأسلامية بسبب قضية الصحراء والله سيمكر بهم الله مكرا فضيعا …
    وليعلم حكام الجزائر ان كل ما يصيب الجزائر من مصائب – ولا أقول هذا شماتتة – انما يصبهم ذلك لظلمهم المغرب … بل لمظالمهم العديدة للمغرب ….. وأقول لكم صراحة والله ان المصائب ستنزل على رأس الجزائر كالصواعق ما دامت متشبثة بهذا المشكل الذي لا يهمهم فيه الا عرقلة التطور والتقدم في المغرب …لأنه تبارك وتعالى يقول  » يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين  » وقال تعالى  » فلا يأمن مكر الله الا القوم لخاسرون  » وحكام الجزائر هم قوم خاسرون لأنهم لو لم يكونوا كذلك لما كانوا يخسرون ملايير الدولارات لشراء الأسلحة في حين يموت الشعب الجزائري جوعا …. في الوقت الذي يقدمون للدول الأفريقية رشاوى بملايير الدولارات للأعتراف  » بجمهوريتهم الوهمية  » ..
    غير انه مقابل ذلك اتفق مع كل التدخلات على هشاشة الدبلوماسية المغربية ….فصراحة الدبلوماسية المغربية لا سيما الخارجية هي دبلوماسية جد ضعيفة ودون المستوى ولا تشرف المغرب …

5 sujets de 1 à 5 (sur un total de 5)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
maillot de foot pas cher vente maillot de foot pas cher cheap nfl jerseys maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher
SHARE

لدبلوماسية المغربية والتحدي الجزائري : الى متى هذا التسامح ا