لغتي ما أحلاها

Forums OujdaCity Café OujdaCity لغتي ما أحلاها

  • Ce sujet est vide.
4 sujets de 1 à 4 (sur un total de 4)
  • Auteur
    Messages
  • #201696
    manara
    Membre

    فيما يلي مزيدٌ من أقوال بعض المستشرقين واللغويّين الغربيّين، وكأنّي بالقارئ وهو يقرأ هذه الأقوال ـ لو جَهِل قائليها ـ يظنّ أنّ قائليها من العرب المحبّين للغتهم، لكنّه يُفاجأ بكونهم عجماً سحرهم جمال هذه اللغة فنطقوا بالحقّ عدلاً وإنصافاً..

    العرب والمعاجم

    * قال المستشرق الألماني « أوجست فيشر »: « وإذا استثنينا الصين فلا يوجدُ شعبٌ آخرُ يحقّ له الفَخارُ بوفرةِ كتبِ علومِ لغتِه، وبشعورِه المبكرِ بحاجته إلى تنسيقِ مفرداتها، بحَسْبِ أصولٍ وقواعدَ غيرَ العرب ». (مقدمة المعجم اللغوي التاريخي – أوغست فيشر).

    * قال المستشرق « هايوود »: « إن العرب في مجال المعجم يحتلّون مكان المركز، سواءً في الزمان أو المكان، بالنسبة للعالم القديمِ أو الحديثِ، وبالنسبة للشرقِ أو الغربِ ».

    شمول العربية واكتمالها

    * قال المستشرق « ألفريد غيوم » عن العربية: « ويسهل على المرء أن يدركَ مدى استيعابِ اللغةِ العربيةِ واتساعها للتعبير عن جميع المصطلحات العلمية للعالم القديم بكل يسرٍ وسهولة، بوجود التعدد في تغيير دلالة استعمال الفعل والاسم.. ».

    ويضرب لذلك مثلاً واضحاً يشرح به وجهة نظره حيث يقول « إن الجذر الثلاثي باشتقاقاته البالغة الألفَ عَدّاً، وكلٌ منها متّسق اتساقاً صوتياً مع شبيهه، مشكّلاً من أيّ جذر آخر، يصدر إيقاعاً طبيعياً لا سبيل إلى أن تخطئه الأذن، فنحن (الإنكليز) عندما ننطق بفكرة مجرّدة لا نفكر بالمعنى الأصلي للكلمة التي استخدمناها، فكلمة (Association) مثلاً تبدو منقطعة الصلة بـ (Socins) وهي الأصل، ولا بلفظة (Ad)، ومن اجتماعهما تتألف لفظة (Association) كما هو واضح وتختفي الدالّة مدغمة لسهولة النطق، ولكن أصل الكلمة بالعربية لا يمكن أن يَسْتَسِرّ ويَسْتَدِقّ على المرء عند تجريد الكلمة المزيدة حتى يضيع تماماً، فوجود الأصل يظلّ بَيّناً محسوساً على الدوام، وما يعدّ في الإنجليزية محسّناتٍ بديعيةً لا طائل تحتها، هو بلاغةٌ غريزيةٌ عند العربي ». (مجلة المورد ـ المجلد 5 العدد 2 ص 43 مقدمة مدّ القاموس – إدوارد لين – ترجمة عبد الوهاب الأمير).

    ليت شعري هل يعرف كثيرٌ من أبنائنا ممّن فُتن بغير لغته ونظر إلى لغته على أنّها لغةٌ رجعيّةٌ ليست لغة حضارة، هل يعرفون عظمة لغتهم التي سحرت كثيراً من دارسيها من الغرب والشرق؟!

    إنّ كثيراً من الغربيّين ممّن فُتن بلغتنا وببلاغتها وثرائها لم يُعجبْ بها عن جهلٍ منه، فأكثرهم يعرف من اللغات العشرات، فاشتهروا بمعرفتهم بلغات كثيرة حيّةٍ وميّتة، ومع ذلك لم يشتهر عن أحدهم القول بضعف العربيّة أو نقصها، بل يكادون يجمعون على الإعجاب بها.[/b]

    #216480
    ali kadiri
    Membre

    صحيح اللغة العربية لغة البيان والدقة في التعبير، فهي لغة القرآن الذي يخاطب العالمين أجمع وبفضل القرآن الكريم انتشرت اللغة العربية في مناطق واسعة من العالم وزادها هذا التشريف من الله تبارك وتعالى حرص علماء اللغة العربية – والذين ليسوا كلهم عربا – إلى العناية بها وتطويرها.
    ولكن مع الأسف الشديد الآن نلاحظ التهميش لهذه اللغة في مناحي كثيرة من حياتنا: في الشارع: ليست هناك لغة سليمة، بل لغة هجينة من عربية وأمازيغية وفرنسية وإسبانية..
    في المدرسة والجامعة: بعض الأساتذة يفسرون ويشرحون بخليط من العربية والعامية

    #216481
    Anonyme
    Invité


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ليس بجديد ان نعترف بان اللغه العربيه هي من اعرق وارقى اللغات واول ما تفتخر به اللغه العربيه انها لغة القران ولقد شهد جميع الغرب بان اللغه العربيه من ارقى اللغات لما تتميز به من حسن البيان والرصانه فى القول حتى ان اللغه العربيه كانت لغة النبلاء القشتاليين فى الاندلش ولقد قرأت ان احد القساوسه فى الاندلس كتب الى اخوانه القساوسه يستنجد بهم لأنقاذ لغتهم من الضياع فقال يااخواني لابد ان نهب لنجدة اللغه ان جميع الشباب القشتاليين ( اي الاسبان ) ينهمون من اللغه العربيه حتى انهم نسوا لغتنا الاصليه ولو طلبت من احدهم ان يقرأ فى الكتاب المقدس ما استطاع ذلك ولو طلبت منه ان يقص عليك اشعار العرب لفعل ذلك وهو مسرور….
    فهذا هو حال اللغه العربيه عندما اعتز اهلها بها اما الان فلا احد من العرب يفتخر بلغته بل تجدهم ينهمون من اللغات الغربيه بنهم شديد واقرب مثال على ذلك هذا المنتدى الموقر فقلما ان تجد فيه من يكتب باللغه العربيه والله اول ما تطلعت لهذا المنتدى ظننت ان وجده هذه مدينه فى فرنسا تشابه نفس الاسم المغربي ولم اظنها مدينة وجده التي فى خاطري لابد ان نعترف بالحقيقه نحن من ضيعنا لغتنا لأننا تنكرنا لأمتنا وديننا لذلك وانا هنا لست فى موقف الشامت فى اخواني ولكن اذا تحدثت بصراحه سأقول لكم ان اكثر البلاد تنكرا للغه العربيه هي دول شمال افريقيا وبخاصة تونس والجزائر والمغرب واذا تحدثنا عن مصر سنجدها تتحدث اللغه العاميه ولكن اللغه العاميه ليست عيبا اذا كانت تستقى من اللغه العربيه ولا تستقى من الفرنسيه او الانجليزيه انا ادرساللفه الفرنسيه وحاصل على الليسانس بها ولكن لا يشرفني ان اتفوه بها كلمه الا عند الاحتياج فقط اما غير ذلك فأنا اعتز بلغتي وافتخر بأنني اتحدث بلغة القرأن الكريم المعجزة الخالده الباقيه الى ان يرث الله الارض ومن عليها

    #216482
    MOHAMMED
    Membre

    دعاء من قلب ام مصرية الي ابنها


    روح يا بنى ربنا يبعد عنك الأشرار ويجعل لك في كل خطوة دولار

    ويبعد عنك أولاد الأيه, ولا يخيبك خيبة الجنيه

    ويجعل اعمالك كلها حسنات ويكفيك شر شهادة البهوات

    ويبعد عنك كل الشرور ويكفيك شر كمين المرور

    ويكون ليك دايما فى العون ويقللك فاتورة التليفون

    و يجعلك كل الناس حبايب ويبعد عنك بتوع الضرايب

    ولا ايخلى عيالك محرومة ويكفيهم شر موظفين الحكومة

    و يجعل اصحابك كلهم اخلاص ويبعد عنك سواقين الميكروباص

    ويحميك من فتنة ابليس ويبعد عنك عين البوليس

    وينور طريقك بالبركات ويسلمك من الحفر والمطبات

    وبدعى ليك ولكل اولادك يكفيكم شر الركود الاقتصادي

    ويكتر فى جيوبكوا النقدية ويرحمكوا من الدروس الخصوصية

    و لايحرمكم من اكل الفول و يرخصلكم كروت شحن المحمول
    قادر يا كريم
    __________________

4 sujets de 1 à 4 (sur un total de 4)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
maillot de foot pas cher vente maillot de foot pas cher cheap nfl jerseys maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher
SHARE

لغتي ما أحلاها