femme imam

Forums OujdaCity Religions femme imam

  • Ce sujet est vide.
15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 16)
  • Auteur
    Messages
  • #201778
    sharon
    Membre

    pensez vous qu une femme peut devenir un IMAM de la priere du joumouaa,?chez nous et deja exist,si non pourquoi.

    #217040
    Alaa-eddine
    Participant

    Désolé de vous le dire mais je vois dans la plupart de vos post de la provocation . vous posez des questions sur des sujets dont vous connaissez la reponse à l’avance . . . peut etre sous pretexte de ce qu’on appel « briser le tabou ».

    Avant de répondre à votre question je vais vous donner une illustration .

    Vous au canada, quand vous roulez en voiture, et que vous rencontrez un feu rouge … vous savez bien que vous devez vous arreter, car la loi l’impose !
    maintenant libre à vous de respecter ou pas cette loi, et si vous ne le faites pas vous devez en assumer les cocequences. . . sans oublier aussi que personne ne vous a obligé d’aller vivre là bas ; mais puisque votre choix etait de vivre au canada, vous DEVEZ respecter les lois du canada !
    un dernier point : quelqu’un qui vie au maroc peut il dicter ou discuter les lois du canada ? non biensur.

    ce discours semble logique pour la plupart (ou peut etre pour tout le monde) cependant des qu’il s’agit de religion ca devient choquant . pourtant c’est la meme chose,

    si vous avez compris cet exemple, je vous donne la reponse à votre question .

    la reponse est : NON . pourquoi ? par ceque c’est une loi .

    nombreux qui se cachent derrière ses petits details pour attaquer l’islam sur la liberté de la femme alors que cette religion est la première qui est venue avec ce qu’on appel aujourd’hui la liberté, la démocratie ….etc

    bref, on ne vas pas tourner en rond, tout ceci vous le connaissez très bien Mr sharon, vous n’avez pas l’aire con, mais votre methode est depassée … 9DIIIIIIIIIIIIIIIIM A SSI SHARON

    #217041
    Abdellah
    Membre

    Vous pouvez me dire pourquoi dans la religion chretienne il ya un Pape et pas une Mame !
    c’est stupide
    pourquoi on respecte toutes les religions sauf l’islam , ca montre qu’il ya des gens qui portent de la haine contre notre religion et veulent voir un conflit entre l’occident et le monde arabe-musulmant , je ne parle pas de celle ou celui qui a ecrit le sujet ( « Sharon » )
    merci Alaa pour l’explication .

    #217042
    manara
    Membre

    @Alaa-eddine wrote:

    Désolé de vous le dire mais je vois dans la plupart de vos post de la provocation . vous posez des questions sur des sujets dont vous connaissez la reponse à l’avance . . . peut etre sous pretexte de ce qu’on appel « briser le tabou ».

    Avant de répondre à votre question je vais vous donner une illustration .

    Vous au canada, quand vous roulez en voiture, et que vous rencontrez un feu rouge … vous savez bien que vous devez vous arreter, car la loi l’impose !
    maintenant libre à vous de respecter ou pas cette loi, et si vous ne le faites pas vous devez en assumer les cocequences. . . sans oublier aussi que personne ne vous a obligé d’aller vivre là bas ; mais puisque votre choix etait de vivre au canada, vous DEVEZ respecter les lois du canada !
    un dernier point : quelqu’un qui vie au maroc peut il dicter ou discuter les lois du canada ? non biensur.

    ce discours semble logique pour la plupart (ou peut etre pour tout le monde) cependant des qu’il s’agit de religion ca devient choquant . pourtant c’est la meme chose,

    si vous avez compris cet exemple, je vous donne la reponse à votre question .

    la reponse est : NON . pourquoi ? par ceque c’est une loi .

    nombreux qui se cachent derrière ses petits details pour attaquer l’islam sur la liberté de la femme alors que cette religion est la première qui est venue avec ce qu’on appel aujourd’hui la liberté, la démocratie ….etc

    bref, on ne vas pas tourner en rond, tout ceci vous le connaissez très bien Mr sharon, vous n’avez pas l’aire con, mais votre methode est depassée … 9DIIIIIIIIIIIIIIIIM A SSI SHARON

    eh bien
    ila 8akka we maf8amch al ma9ssoud
    Allah yjib chi 39al
    ya des personnes qui utisent: 7alaloun 3alykoum , 7arom 3alyna
    il voit la logique dans ce qui est une loi humaine faite par l’homme
    qd ça concerne l’Islam
    il trouve cela debile ou tabou
    ton exemlpe Alaa est clair ,net et démonstratif
    si il a pas compris tant pis
    sinon sharon ira voir la blague de saidi et consommer un peu du poisson 😆
    chokran Alaa et jazak Allaho khayran 😉

    #217043
    sharon
    Membre

    Si tu as une solide preuve de ce que tu as dit ,c est avec plaisir de te lire,mais quand on utilse la langue de bois,ou de dire ou bien on saute sur le sujet et on dit mes propos sont depasses, donc ici tu as manques l esprit sportive ou bien tu n as rien a dire a ce sujet ,sauf pour participer.tu as compare la loi de code de route canadienne par notre sujet donc je crois que tu nage loin ou bien tu es hors ondes,la question en sujet c est pas une loi marocaine ,canadienne ou meme somalienne,ici nous traitons un sujet universel,si tu as une preuve avec une AYA ou un HADITH ,donc welcome,de parler, de dire n importe quoi ,ici je crois que tes propos ne sont pas depasses mais ils sont arranges dans un placard pour un long someil ASSI ALAA.
    pour Mr ABDELLAh,tu as raison a l eglise il n ya pas de pretre femme,mais l islam est differnt ,il a honore la femme,l eglise pense que la femme est une NAJASSA,par contre a l islam la femme presque toute la societe.
    quelques musulmans regardent toujours a la femme comme un objet sexuel,et parmi eux des auteurs ici meme a ce forum,il palent sans donner une seule preuve………..salam

    #217044
    dawy
    Membre

    @AAED salut,
    Notre ami sharon,comme il se plait à se nommer,souffle des le debut avec un rabouz pércé.
    Ce qu’il semble ignorer c’est que la ville d’oujda dispose d’un service des objets trouvés.

    Ce service tient à la disposition ,de Mr SHARON deux objets qu’il a perdu lors de la fuite de ses geniteurs. Le tresor que vous avez abandonné à OUJDA,est représenté par deux lettres G ET E que tu peux integrer à ton nom et par là rejoindre les predateurs modernes, c’est à dire les sionistes.
    Les charognards des temps modernes.

    #217045
    sharon
    Membre

    pour repondre a Mr DAWY ,la ville d oujda ne dispose meme pas d un asassainissement moderne 40 pour cent des maisons ont que des fausses septiques,donc le jour ou nous serons a la hauteur alors on va parler d un service des objets perdus,et on va disposer aussi d un service des hommes perdus aux cafes leurs soucis que regarder le va et le vien …aidak mabrouk

    #217046
    Abdellah
    Membre

    oui c’est vrai , il nya pas un verset coranique qui interdit la femme d’etre Imam , mais comme vous savez notre reference est le Quoran >> Sounna >> ALIJmaa ( c’est ce que j’ai dit dans le sujet du Hijab) , Sounna n’est pas seulement les paroles mais aussi les actes et les approbations du prophete SAWS , jamais à lépoque du prohète ou dans l’histoire ( sauf dernierement a lamerique) une femme a été Imam dans une priere mixte , en plus il y’a un Ijmaa ( accord) des quatres MADAHIB ( MAliki – Chafi3i….) que l’imam doit obligatoirement etre un homme .

    derniere chose , les musulmants sont aujourdhui dans une phase de defence , car c’est clair qu’il y’a une guerre contre lislam ,ils se méfient de tout et surtout ce qui vient de l’amérique !

    #217047
    ali kadiri
    Membre

    لا شك أن البعض تنطبق عليه مقالة « خالف تعرف » ولكن مع ذلك فإن طرح موضوع كهذا والرد عليه ينبغي معرفة المنطلقات الفكرية والمذهبية والدينية التي يؤسس عليها المتدخل رده، فبودي معرفة السيد شارون إلى أية ملة ينتسب؟

    #217048
    Alaa-eddine
    Participant

    @sharon wrote:

    Si tu as une solide preuve de ce que tu as dit ,c est avec plaisir de te lire,mais quand on utilse la langue de bois,ou de dire ou bien on saute sur le sujet et on dit mes propos sont depasses, donc ici tu as manques l esprit sportive ou bien tu n as rien a dire a ce sujet ,sauf pour participer.tu as compare la loi de code de route canadienne par notre sujet donc je crois que tu nage loin ou bien tu es hors ondes,la question en sujet c est pas une loi marocaine ,canadienne ou meme somalienne,ici nous traitons un sujet universel,si tu as une preuve avec une AYA ou un HADITH ,donc welcome,de parler, de dire n importe quoi ,ici je crois que tes propos ne sont pas depasses mais ils sont arranges dans un placard pour un long someil ASSI ALAA.

    c’est bien ce que je pensais, vous n’avez rien compris de ce que j’ai raconté . . . ca me rassure en quelque sorte .

    #217049
    sharon
    Membre

    pour Mr abdellah ,tu as bien compris le sujet qui est en question ,ton intervention,et la facon d expliqer les choses cela veut dire que tu es un homme de dialogue ,et tu as aumoins a dire a ce sujet contreremement aux autres qui repetent les paroles comme des petits rebots qui sont regles a une seule musique et ils ne peuvent pas developper cette musique eux meme sans l intervention de leurs maitres.
    merci encore Mr abdellah d etre un homme de dialogue,et tu es loin d etre integriste,l islam a besoin a des hommes comme toi.
    Pour Mr ALKADIRI ,LE milla de sharon est celui de Mohamed SAWS le mot que tu as prononce KHALAF TOOARAF , c est une expression demodee,dans notre monde ,si tu as quelque chose a dire tu sera le welcome ,si le cas contraire je pense que tu es deja occupe par ton journal international,qui penche vers les sujet du trottoir d oujda.
    POUR MR ALAA EDDINE,si tu ne respecte pas le donc c est une catastrophe pour la france,si le cas contraire alors debatton nous……….salam

    #217050
    OUJDI_PUR
    Membre

    السؤال :
    ما حكم إمامة المرأة للرجال ؟

    المفتي: عبد العظيم بن بدوي
    الإجابة:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إمامة المرأة للرجال لا تجوز، وإذا صلّت بهم الجمعة لا تنعقد صلاتها.
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبىّ بعده.
    أما بعد:
    فقد اتّصل بي صباح اليوم السبت 9/2/1426هـ 19/3/2005م أخ كريم من دولة الكويت الشقيقة يسألني عن حكم إمامة المرأة للرجال، فبادرت إلى ما تيّسر لي من أمهات الكتب لبحث هذه المسألة، فخرجت منها بما جعلته عنوانًا لهذا الجواب، وهو أنه لا يجوز إمامة المرأة للرجال وإذا صلت بهم الجمعة لم تنعقد صلاتها.
    وإليك أقوال الأئمة في ذلك:-
    1- قال الإمام الشافعي – رحمه الله تعالى- :-
    « وإذا صلت المرأة برجال ونساء وصبيان ذكور، فصلاة النساء مجزئة، وصلاة الرجال والصبيان الذكور غير مجزئة، لأن الله عز وجل جعل الرجال قوامين على النساء، وقصرهن عن أن يكن أولياء وغير ذلك، ولا يجوز أن تكون امرأة أمام رجل في صلاة بحال أبدا ». [ الأم صـ164.جـ1.ط.دار المعرفة ].

    2- قال الإمام النووى – رحمه الله تعالى- :-
    « اتفق أصحابنا على أنه لا تجوز صلاة رجل بالغ ولا صبى خلف امرأة، وسواء في ذلك صلاة الفرض والتراويح وسائر النوافل. هذا مذهبنا ومذهب جماهير العلماء من السلف والخلف رحمهم الله، وحكاه البيهقي عن الفقهاء السبعة فقهاء المدينة التابعين، وهو مذهب مالك وأبى حنيفة وسفيان وأحمد وداود.
    وقال الشيخ أبو حامد: مذهب الفقهاء كافة أن لا تصح صلاة الرجال وراءها، إلا أبا ثور: وإذا صلت المرأة بالرجل أو الرجال فإنما تبطل صلاة الرجال، وأما صلاتها وصلاة من وراءها من النساء فصحيحة في جميع الصلوات، إلا إذا صلّت بهم الجمعة فالأصح أنها لا تنعقد صلاتها ». [ المجموع شرح المهذب صـ255.جـ4.ط.دار الفكر ].

    3- قال ابن قدامة – رحمه الله تعالى- :-
    « وأما المرأة فلا يصح أن يأتمّ بها الرجال بحال فى فرض ولا نافلة فى قول عامة الفقهاء ». [ المغنىصـ199.جـ2. ط.الرئاسة العامة . السعودية ].

    4- قال ابن حزم – رحمه الله تعالى- :-
    « ولا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا الرجال، وهذا ما لا خلاف فيه . وأيضاً فإن النصّ قد جاء بأن المرأة تقطع صلاة الرجل، مع قوله عليه السلام « الإمام جنة »، وحكمه عليه السلام بأن تكون وراء الرجل ولابدّ في الصلاة، وأن الإمام يقف أمام المأمومين ولابد، أو مع المأموم في صف واحد . ومن هذه النصوص يثبت بطلان إمامة المرأة للرجل وللرجال يقينًا. [ المحلى صـ125و126.جـ3.ط.دار الآفاق بيروت ].

    5- قال الإمام الشوكانى – رحمه الله تعالى- :-
    « لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في جواز إمامة المرأة بالرجل أو الرجال شيء، ولا وقع في عصره ولا في عصر الصحابة والتابعين من ذلك شيء، وقد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم صفوفهن بعد صفوف الرجال، وذلك لأنهنّ عورات، وائتمام الرجل بالمرأة خلاف ما يفيده هذا. ولا يقال: الأصل الصحة، لأنا نقول: قد ورد ما يدل على أنهن لا يصلحن لتولى شيء من الأمور، وهذا من جملة الأمور، بل هو أعلاها وأشرفها، فعموم قوله صلى الله عليه وسلم:  » لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة » كما في الصحيحين وغيرهما، يفيد منعهن أن يكون لهن منصب الإمامة في الصلاة للرجال ». [ السّيل الجرار صـ250.جـ1.ط.دار الكتب العلمية ].

    6- قال ابن عثيمين – رحمه الله تعالى- :-
    « ولا تصح الصلاة خلف امرأة، لقوله صلى الله عليه وسلم :  » لا تؤمن امرأة رجلا « ، وهذا الحديث ضعيف، لكن يؤيده فى الحكم قول النبي صلى الله عليه وسلم: « لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة » والجماعة قد ولّوا أمرهم الإمام، فلا يصح أن تكون المرأة إماماً لهم. ودليل آخر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « خير صفوف النساء آخرها » وهذا دليل على أنه لا موقع لهنّ في الأمام، والإمام لا يكون إلا في الأمام، فلو قلنا بصحة إمامتهن بالرجال لا تقلب الوضع فصارت هي المتقدمة على الرجال، وهذا لا تؤيده الشريعة ». [ الشرح الممتع صـ312و313.جـ4.ط.مؤسسة آسام ]

    هذه أقوال الأئمة الأعلام من الأولين والآخرين.

    وأختم بفتوى اللجنة الدائمة فى أذان المرأة وإمامتها:
    السؤال الأول من الفتوى رقم (4522): هل يجوز للمرأة أن تؤذن ؟
    الجواب: ليس على المرأة أن تؤذن على الصحيح من أقوال العلماء، لأن ذلك لم يعهد إسناده إليها ولا توليها إبان زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في زمن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم. [ فتاوى اللجنة الدائمة صـ82.جـ6.ط.دار المؤيد ].

    السؤال الأول من الفتوى رقم (2428): هل يجوز للمرأة أن تصلى بزوجها وأهلها إذا كانت تحسن الصلاة أحسن منهم، يعنى إذا كانت تعرف أحكام الصلاة خيراً منهم ؟
    الجواب : لا تصح إمامة المرأة للرجال، لأن الإمامة فى الصلاة من العبادات، والعبادات مبنية على التوقيف، والسنة العملية تدل على إمامة الرجل للرجال، ولا نعلم دليلًا يدل على أن المرأة تؤم الرجال. [ فتاوى اللجنة الدائمة صـ391و392. جـ7.دار المؤيد ] .

    شبهة وجوابها:
    روى الإمام أحمد وغيره عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصارية وكانت قد جمعت القرآن، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل دارها، وكان لها مؤذن، وكانت تؤم أهل دارها.
    قال ابن قدامة – رحمه الله تعالى- :-
    « إنما أذن لها أن تؤم نساء أهل دارها، كذلك رواه الدار قطني، وهذه زيادة يجب قبولها، ولو لم يذكر ذلك لتعيّن حمل الخبر عليه، لأنه أذن لها أن تؤم في الفرائض، بدليل أنه جعل لها مؤذنا، والأذان إنما يشرع في الفرائض ولا خلاف في أنها لا تؤمهم في الفرائض. ولو قدر ثبوت إمامتها للرجال لكان خاصاً لها بدليل أنه لا يشرع لغيرها من النساء أذان ولا إقامة، فتختص بالإمامة لاختصاصها بالأذان والإقامة ». [ المغنى صـ199.جـ2.ط.الرئاسة العامة.السعودية ].
    وقال أحمد بن عبد الرحمن البنا – رحمه الله تعالى- :-
    « يمكن الجواب عن حديث أم ورقة بأنه ليس صريحاً في أن المؤذن والغلام كان يصليان خلفها، فيحتمل أن المؤذن كان يؤذن لها ثم يذهب إلى المسجد ليصلى فيه وكذا الغلام، فكانت تؤم نساء دارها لا غير، ويؤيده ما رواه الدار قطني عن أم ورقة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لها أن يؤذن لها ويقام وتؤم نساءها » [ الفتح الربانى ترتيب مسند الإمام أحمد صـ234.جـ5.ط.دار الشهاب القاهرة ] .

    اتّبعوا ولا تبدعوا فقد كُفيتم. إن الله تعالى بعث رسوله صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق، وأمر بطاعته وأتباعه ونهى عن مخالفته ومعصيته، فقال تعالى: {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول}. وقال تعالى: {وإن تطيعوه تهتدوا}، وقال: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}، وقال: {فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.

    فإتباع السنة واجب، ومخالفتها حرام، والسنّة قسمان:
    فعليّة وتركيّة، فما فعله صلى الله عليه وسلم ففعله سنة، وما تركه فتركه سنة وفعله بدعة  » لأن ما سكت الشارع عنه على ضربين:
    1- ضرب سكت عنه الشارع لعدم المقتضى له، كالنوازل الحادثة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، فإنها لم تكن موجودة ثم سكت عنها مع وجودها، وإنما حدثت بعد ذلك فاحتاج أهل الشريعة إلى النظر فيها وإجرائها على ما تبين في الكليات التي كمل بها الدين.
    2- والضرب الثاني أن يسكت الشارع عن الحكم الخاص، أو يترك أمراً من الأمور وموجبه المقتضى له قائم، وسببه في زمان الوحي موجود، ولم يحدد فيه الشارع أمراً زائدا على ما كان من الدين فهذا القسم باعتبار خصوصه هو البدعة المذمومة شرعاً،لأنه لما كان الموجب لشرعية الحكم موجودا ثم لم يشرع كان صريحاً في أن الزائد على ما ثبت هنا لك بدعة مخالفة لقصد الشارع ». [ الإبداع فى مضارها الابتداع صـ36.ط.دار الاعتصام ].

    فإذا نظرنا في مسألة إمامة المرأة وجدنا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم بإذن فيها للنساء في المسجد ولا مرة واحدة مع وجود المقتضى له والسبب، فلما لم يأذن فيه ولم يأذن فيه الخلفاء من بعده، علمنا أن ما حدث بالأمس من إمامة امرأة للمسلمين في صلاة الجمعة بدعة ضلالة، على القائمين بها إثمها وإثم من عمل بها بعدهم إلى يوم القيامة.
    لكننا على يقين من أن هذا العمل لن يكون له شأن، وإنما سيذهب مع الرياح، كما قال تعالى: {فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض}.

    هذا والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    #217051
    Alaa-eddine
    Participant

    @sharon : ce n’est pas que je ne respecte pas la liberté d’expression, bien au contraire, sinon tu ne serai pas entrain de t’exprimer sur cet espace, qui je pense est le seul permettant de parler comme tu le fais dans cette region du maroc . . .

    ce que je n’aime pas par contre, c’est d’entrer dans un debat de sourds . . . tu connais la reponse à ta question mais tu aime faire ton malin . . . et si ce n’est pas le cas, Mr oujdi_pur (que je remerci) t’as apporté une réponse .

    #217052
    houl
    Membre

    Voila Mr ALAA eddine c est comme ca qu on fait boir les chameaux comme le proverbe arabe dit,c est avec cette intervention de Mr OUJDI PUR qu on fait les points sur les I,avec plusieurs preuves solides on peut dire que c est une reponse…..salam

    #217053
    sharon
    Membre

    Non ASSI alaa,moi je voulais tout simplement savoir ,sans des arrieres pensees,et avec cette explication bien eclairee de notre ami wajdi pur,on peut prendre un point de repair en attendat autre explications ……bonsoir

15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 16)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

femme imam