متى ستنهض يا مغرب؟؟؟

Forums OujdaCity Débats متى ستنهض يا مغرب؟؟؟

  • Ce sujet est vide.
9 sujets de 1 à 9 (sur un total de 9)
  • Auteur
    Messages
  • #203034
    ali kadiri
    Membre

    من خلال قراءة للمظهر العام لمغرب القرن الواحد والعشرين من الناحية السياسية والاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتربية والتعليم… يتبين لي أن المغرب لا يمكنه التقدم والتطور إلا في حدود ثانوية غير ذات أهمية ولا تؤثر بالإيجاب على المواطن
    إن هذا الرأي نابع من قناعتي أن كثيرا من الهيئات السياسية والدوائر الحكومية لا تشتغل بفكرة المغرب وإنما بفكرة لكل دائرة مغربها وربما لكل وزير أو مسؤول مغربه… إنها المصالح الشخصية على حساب مصلحة الأمة وهذا ما جعل المواطن المغربي لا يثق في خطابات الإصلاح والنهوض والتقدم وكرست لديه فكرة أن المستقبل لا يمكن أن يكون إلا في الخارج مما نتجت عنه سلوكات التخريب والتدمير المادية والمعنوية وبالتالي تجميد الطاقات والقدرات بل وقتلها في ريعان الشباب والعطاء
    السؤال الذي أحب النقاش فيه: كيف يمكن للمواطن المغربي المساهمة في بناء بلده؟

    #233905
    houl
    Membre

    شكرا على الموضوع علي،لن اطيل عليك ،هل تعرف المثل الذي يقول :مول لمليح باع وراح ،ان العالم كما تعرف مقسم الى عالمين عالم متقدم وديموقراطي وعالم آخر متخلف يطلق عليه مجاملة الدول السائرة في طريق النمو،فالدول التي أرادت ان تتقدم نفضت عن نفسها الغبار وتقدمت منذ مدة وخير مثال على ذالك دولة اليابان وكوريا الجنوبية اما المغرب فيحتاج ستون سنة اخرى لكي يتمكن من توفير الإكتفاء الذاتي من القمح لإطعام شعبه ،هناك ثلاثة أشياء لا تتقدم اي دولة الا بهما:جهاز قضائي عادل ومحايد،ديموقراطية حقيقية ،نسبة الأمية لا تتعدى الخمسة في المائة ومع الأسف الشديد ان المغرب امامه خمسون سنة اخرى لمحاربة لأمية فقط٠

    #233906
    hafid
    Membre

    الرشوة في جميع المجالات من رجل الامن البسيط حتى المسؤولين الكبار مرورا بالموظفين هذه العادة التي سممت دم المغرب الذي اصبح يعاني بمرض يشبه الشلل والعياد بالله

    #233907
    oujdi12
    Membre

    quand il y aura de la justice ds le partage des ressources du pays et bien evidemment l’egalité des chances .

    #233908
    VOUJDAV
    Membre

    je crois ke leducation de notre fils et filles c un facteur tres important kil faut regler et ameliorer !

    #233909
    ali kadiri
    Membre

    نعلم جيدا أن جل الأحزاب والمؤسسات الحكومية لم تعد لها مصداقية ولا الشعب يثق فيها ولكن ما العمل؟ هل نتفرج على التخطيط الذي يستهدف الشعب المغربي من طرف طبقة المحظوظين والعائلات المعلومة؟ أم ضرورة النهوض ولو بشكل فردي لكشف وفضح كل المتلاعبين بحقوق الشعب المغربي؟؟؟

    #233910
    ayman
    Membre

    Moi, je rejoins Voujdav , je crois que c’est l’education qui pourra sauver ce pays du vol et l’exploitation des droits et biens des maroccains, il nous faut apprendre à nos enfants depuis leur jeune âge que c vilain et pas bien de toucher au affaires des autres .. leur apprendre à être honnete dans leur relation avec autrui aussi dans leur devoirs, à l’ecole ainsi qu’a la maison ,de cette façon l’enfant grandi avec l’idée de respecter ses engagements et de faire le travail qui lui est confié avec soin ,
    malheureusement y’a des parents quand leur enfant vole le bik de son voisin de table par exemple on dit » mazyan a waldi haka nabrik, tkoun 9afez « , et l’avidité et l’envie de poceder ce qui ne nous revient pas de droit devient une normalité incontestable,
    puis etant musulmans on devrait être les premiers à donner bon exemple et la meilleure education qui soit à nos enfants

    #233911
    VOUJDAV
    Membre

    سينهض المغرب عندما:
    ـنزرع في قلوب أولادنا و بناتنا حب الوطن
    ـتكون لشبابنا نفس فرص الدراسة و التكوي
    ـتوعية مواطنينا و تغيير فكرة أن الخرج جنة ،بلادنا زينة وفيها الخير خاص غير لي يقبل عليها

    #233912
    taha996
    Membre

    أحسنت أخي علي قادري موضوع مهم و في المستوى , ووجهت سؤالا غاية في الأهمية فهو ما أدعوا إليه دائما و هو ضرورة نهوض المواطن بنفسه و لا يعتمد على الدولة فقط , لكن السؤال الآهم هم الكيفية التي يجب أن يتبعها المواطن من أجل هذا الهدف , أولا لنكن واقعيين شيئا فالمواطن وحده فقط لا يمكن أن يفعل شيئا كبيرا و إنما يجب على المؤسسات سواء إقتصادية كالأبناك أو مؤسسات المجتمع المدني المتمثلة في الجمعيات التنموية و غيرها , فالمواطن يجب أن تكون لديه المبادرة و الرغبة الجادة في إتخاذ قرار ما , مثلا إذا قرر إنشاء مشروع يدر عليه دخلا , آنذاك هو ملزم بالتخطيط لمشروعه من ميزانية و مسائل تقنية أخرى .
    تحدثنا و لو بشكل مبسط على كيفية تكوين المواطن الفاعل , أما في ما يخص ما هو متعلق بالدولة و السياسة الإقتصادية المتبعة , فأقول لكم بأن المغرب لن يتطور إلا بمحاربة الفساد الذي ينخر السلطة أو الدولة وبقيام الأحزاب بدورها في تأطير المجتمع ,ثم تشجيع الإستثمارات خصوصا الخليجية , إضافة إلى التحلي بروح الوطنية بعيدا عن الحسابات الضيقة سواء من المواطن أو رجال السلطة .
    [/b]

9 sujets de 1 à 9 (sur un total de 9)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
maillot de foot pas cher vente maillot de foot pas cher cheap nfl jerseys maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher maillot de foot pas cher
SHARE

متى ستنهض يا مغرب؟؟؟