الإنسان والبشر في القرآن

Forums OujdaCity Religions الإنسان والبشر في القرآن

  • Ce sujet est vide.
15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 37)
  • Auteur
    Messages
  • #202317
    hayefmajid
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية ، والعصمة الفاطمية ، والصلابة الحسنية، والاستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثرالكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الالهيه عليهم السلام وعجل فرجهم

    chers fréres et soeurs, quand on lit le coran on comprend une partie certe mais on ignore le sens de la majorité car dans le coran il y’a le DAHIR et il y’a le BATINE.
    et je peux dire que l’explication la plus convaincante que j’ai pu lire est celle d’un ingénieur irakien qui est mort, il a pu donner une autre vision du coran (pour moi en tout cas) et le sens des mots, des lettres, des phrases….
    sans tarder je vous laisse découvrir une toute petite partie de son travail.
    bonne lecture :

    خلقَ الإنسان سابقٌ على خلق البشر

    خلقَ الإنسان سابقٌ على خلق البشر
    يجب التفريق والنظر الدقيق في استخدام القرآن للألفاظ. ووفق المنهج الذي اخترناه في ذلك الكتاب – فأن النتائج كانت حسنة، إذ ستؤيد الآيات والألفاظ بعضها بعضاً وتشترك جميعاً في تصحيح أو تخطئة فرضٍ ما – على الرغم من تباعدها في السُوَر.
    ستجد القرض السابق – وهو ان الصلصال من حمأ مسنون هو المادة الأولى المشحونة بالحياة التي ترقت لتصل إلى إنسان سوّي خلال حقب ودهور هو فرض صحيح على أكثر من جهة.
    هذه إحدى الجهات: ففي سورة الحجر:
    ]ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ المسنون[
    وبعدها مباشرة:
    ]وإذ قال ربك للملائكة إنّي خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون[
    فبعد خلق الإنسان – كانت الخطة هي إيصاله إلى مرحلة البشرية فاخبر الملائكة بذلك. ثم قال بعدها:
    ]فإذا سويته ونفَختُ فيه من روحي فقعوا له ساجدين[
    لاحظ الماضي في قوله ]ولقد خلقنا[ وتقديمه على ما أراد شرحه بصيغة الحاضر والمستقبل: (إني خالق). (فإذا سويته).
    واذن فالملائكة لا يسجدون لإنسان بل لبشر سواه ونفخ فيه من روحه.
    من الواضح ان الأخبار كان قبل التسوية والنفخ.
    لأنه أشار إلى المستقبل: إذا سويته ونفخت – فقعوا.
    إذن فالقول كان بين مرحلة (الإنسان) ومرحلة (البشر).
    أي القول في سورة الحجر خصيصاً هو في هذه الفترة.

    في معنى التسوية
    لا تحسب ان (سَويٌتهُ) بمعنى خلقته. معاذ الله كأنَّ الله تعالى يحتاج إلى زمن ليخلق – (انما أمره إذا اراد شيئاً ان يقول له كن فيكون).
    انما معناه ان يكون سوياً في الخلق والعقل – وهذا يحتاج إلى زمن وفق المنهج الموضوع اصلاً في الصلصال كونه من حمأ (مسنون) – خطة ذاتيه فيه للترقي والتطور 0 إذن فهو يحتاج إلى زمن طويل جداً للترقي وصولاً للتسوية فهذه وجهة أخرى تعدها ان شئت من الجهات الصحيحة لهذا الفرض.

    في ذم الإنسان والثناء على البشر في القرآن
    لا تحسب انه بعد نفخ الروح والتسوية لآدم (البشر الأول) لم يُولد آدم إلا بشراً ؟ فالإنسان استمر وجوده، فمن تعلق بالمبدأ الاعلى صار بشراً ومن رضي بما هو عليه بقي إنساناً- فالسابقون – على خط التطور والترقي هم البشر والاخرون خلفهم تباعاً – بعضهم ينحدر وبعضم يترقى ببطء، وليس ذلك في الخلقه-لأن تسوية الخلقه قد تم، انما هو في الاختيار الذي هو مرتبط بالعقل والقلب – نعم الخلقه تتحسن أيضاً بحسن الاختيار. لذلك كانت موارد ذكر الإنسان في القرآن موارد ذمٌ في أكثرها – إلا إذا استثنى، بينما موارد البشر موارد ثناء ومديح من غير ما استثناء. بل موارد الذمٌ العام (للإنسان) من غير استثناء هي أكثر الموارد – عدا موردين من أصل (65) مورداً.
    مثل:
    ]انه ليؤس كفور[ ]ان الإنسان لظلوم كفار[ ]ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير[ ]وكان الإنسان عجولا[ ]وكان الإنسان كفورا[ ]إن الإنسان لكفور[ ]وحملها الإنسان انه كان ظلوماً جهولا[ ]كمثل الشيطان إذا قال للإنسان اكفر – فلٌما كفر[ ]قتل الإنسان ما أكفره[….. إلى آخر تلك الموارد.
    اما البشر فقد اطلق على الانبياء والاصفياء والرسل والخاصّة:
    ]فارسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً[
    لاحظ انه لا يتمثل بالإنسان لأنه واطئ.
    ]قل سبحان ذي هل كنت إلا بشراً رسولا[
    ]قل إنما أنا بشر مثلكم يُوحى إلى[
    ]ما أنت إلا بشر مثلنا[
    فكون الرسل مثلهم أي مثل الإنسان في الخلقة لكنهم بالمعرفة والارتباط بالمبدأ ودرجة الترقي بشر وليسوا من الإنسان.
    ]قالت أنى يكون لي غلامٌ ولم يمسسني بشر[
    لأن مقامها ودرجتها هي درجة البشر كونها من الأولياء.
    ]قلن حاشَ لله ما هذا بشراً[ – ولو قلن ما هذا إنسان لاحتمل ان يكون بشراً فلما نفيت الاعلى نُفي الادنى، هذا أمر تقتضيه البلاغة.
    ]بل أنتم بشر ممن خلق[ وهذه الآية قد تحُدث التباساً لانها بالضد من الفرض – لاحتمال وجود من يُعذب فيهم: والجواب:
    ان البلاغة تقتضي ذلك – لانهم ادعوا (الولاية) موضوع كتابنا – زعموا انهم أولياء لله – فقال: فلم يعذبكم بذنوبكم ؟ لأن الأولياء لا يذنبون أو يذنبون ويتوبون. واذن فلا يعذبون ؟ ثم قال بل أنتم بشر ممن خلق يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء. فغاية ما تصلونه: ان تكونوا بشراً – لأن فيهم انبياء ورسل (بشر)، فحاججهم بأعلى درجة فيهم يُحتمل ان يصلوا إليها.
    المورد الآخر الذي يحتاج إلى ايضاح لظهوره في العموم قوله تعالى في الفرقان {وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً} 54/الفرقان.
    فبعد العثور على القاعدة لا بد من الاذعان للمرويٌ وهو ان البشر المقصود في هذه الآية ليس عاماً بل هو رجل معيٌن معروف. وفوق ذلك فهو في معرض تبيان حقيقة وفيه منِهٌ على ذلك المخلوق كونه جعله نسباً وصهراً فهو من موارد الثناء ولا يخل بالفرض – والمخاطب به النبي (e) وفيه منه عليه بخلق هذا البشر لقوله:
    ]وكان ربك يا محمٌد قديراً[ فهو إذن شخص مخصوص قد اجتمع فيه النسب والصهر لرسول الله (e).
    وفوق ذلك فمن الممكن استخدام لفظ (الماء) المعرٌف للدلالة على الخصوصية – لأن استعراض موارد ذكر االماء كلها يحدد لنا المقصود من الماء المعرفٌ انه ماء‘’ مخصوص لاستطراد التنكير في الموارد الدالة على الماء الذي نعرفه نحن، نعم ان النظام القرآني يكشف ان هذا البشر مخصوص كما سياتيك فيما بعد.
    فكون (الإنسان) مذموم والبشر ممدوح في القرآن، هو إحدى الجهات التي تؤيد الفرض السابق من أن الإنسان خلق أولاً بشرعةٍ موضوعةٍ فيه للترقيٌ والسمو، وصولاً إلى مرحلة البشرية.

    التأكيد على الفرض بمورد صاد

    والمورد فى صاد يؤكد الفرض إذ هو ]إذ قال ربك للملائكةِ إني خالق بشرًا من طين[ وبعدها مباشرة عبارة الحجر كاملةً بلا أدنى تغيير:
    ]فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين[
    فالمنَشأ في الحجر مفصل: صلصال من حمأء صفته انه مسنون. والمنَشأ في صاد يشير إلى المادة الاصلية التي تتضمن هذه الأجزاء. فالتربة تحتوي جميع العناصر المشار إليها في الحجر لا ينقصها سوى الماء. إذن فهو ليس هذا الطين بل المادة الحية المتماسكة والمختصه بعمل ما. فلا تحسب انه خلق بشراً من طين هكذا بقوله (كن) وهو قادر على ذلك – بل شاء ان يخلقه اطواراً – طوراً من بعد طور – والعلٌة في ذلك ليس هنا موضع ايضاحها لكنها ستنكشف لك لاحقاً، لذلك قال نفس العبارة ]فإذا سويته ونفخت[ وهذا سيستوجب منهم (الملائكة) – الاجابة الفورية لقبول أمر السجود، ولكن عليهم الأنتظار لحين التسوية والنفخ للقيام بالسجود فعلاً.

    في تكرار الأمر بعد النفخ والتسوية

    لذا تكرر الأمر بالسجود عند اكتمال التسوية والنفخ لفرد مصطفى من جموع من جنس الإنسان.
    دليل الاصطفاء قوله ]ان الله اصطفى آدم[، ولا موضوع للاصطفاء إذا كان هو الأول لأن الاصطفاء لا يكون إلا من مجموعة متشابهة وبعد الاصطفاء استحق ان يسمى – لأن المجموعة هي مجموعة بهيمية لا أسماء لأفرادها.
    ]واذ قال ربك للملائكة اسجدوا لآدم[
    لاحظ ان الأمر هذه المرة كان فورياً غير متعلقٍ باي شرط يتحقق في المستقبل بمعنى: اسجدوا الآن لآدم.
    لأن آدم قد اصطفى من مجموعة بعقله الفذ واستوت خلقته ونفخت فيه الروح.

    #222662
    mourad
    Membre

    tres interessant
    pourrais tu m indiquer la reference complete du livre ou presenter le livre progressivement en fichier PDF . celà me permettra de bien distinguer les mots et les phrases et t evitera de taper par toi meme des extraits de ce livre.

    cette distinction entre insane et bachar dans ce que tu viens d exposer me parait avoir un lien avec des theories dejà existantes !!!

    hayef , tu ne connais pas monsieur boukhwali mais je pense qu il pourrait etre interessé par ce que tu exposes ici.

    à suivre donc.

    و الله يعلم و أنتم لا تعلمون

    #222663
    hayefmajid
    Membre

    ok mourad je vais vous poster le lien pour telecharger le fichier et d’autres livres aussi dans le futur. 😉

    #222664
    mourad
    Membre

    merci infiniment cher hayef

    #222665
    hayefmajid
    Membre

    Salam alaykoum wa rahmatou allahi wa barakatouh ,

    mourad, voilà je te donne dans un 1er temps le lien d’un des livres de ce scientifique (pour moi) qui va t’expliquer les bases de sa méthode pour expliquer le coran, et je t’assure que tu ne trouveras pas des livres pareils sur le marché, car personnelement je trouve que c’est l’un des meilleurs livres que je n’ai jamais lu.

    quand tu arrives sur le site pour telecharger le ficher, attends que le compteur soit à 0 , puis tu verras apparaitre :
    « Download file: Click HERE to start download file »
    cliques dessus et telecharges 😉

    http://upload2.net/page/download/WnZhNYZptvmmkX6/Nidame+Kourani.doc.html

    Bonne lecture mourad, le reste pour plus tard.

    #222666
    mourad
    Membre

    merci majid

    je l ai telechargé . je le lirai meme si je suis tres occupé en ce moment et promis je te ferai part de remarques ou plutot mes interrogations .

    reste ouvert si majid au madhab al maliki , je suis sur qu il contient beaucoup plus de choses positives que de choses negatives.

    ce n est pas un hasard si al imam malik rahimahou allah a donné la bayaa a sidi Med annafs azzakia et qu il a cotoyé de tres pret l imam jaafar assadeq.

    l epoque de abou jaafar al mansour n etait non plus une epoque de liberté.

    un savant marocain m enverra certains resultats concrets sur attaqrib entre al madahibs surtout entre notre madhab al maliki al hanif et le madhab al jaafari .

    a bientot

    #222667
    hafid
    Membre

    متى تنتهي مسرحيتكما يا هايف ويا مراد اذا اردتم التبشير بالمذهب الشيعي ليس هنا في المغرب. اننا سنة نحب محمد رسول الله كما نحب ابو بكر وعمر وعلي وعثمان وجميع الصحابة ..ان مذهبكما مهدد بالانقراض اذن ابحتا عن مكان اخر للتبشير…عاقو بكم 😉

    #222668
    mourad
    Membre

    متى تنتهي مسرحيتكما يا خفيض ويا ابن الأعرابي اذا اردتم التبشير بالمذهب الوهابي الارهابي ليس هنا في المغرب. اننا سنة نحب محمد رسول الله كما نحب ابو بكر وعمر وعلي وعثمان وجميع الصحابة الكرام البررة..ان مذهبكما قد انتهى و انقضى اذن ابحتا عن مكان اخر للتبشير…عاقو بكم يا الخبثاء سلالة بني أمية وبني قريضة

    #222669
    hayefmajid
    Membre

    hafid, tu peux creuver de haine si tu veux, mais je continuerai côut que côut 8)
    mais je comprend qui’avec le niveau que tu as , tu ne peux faire la différence entre moi et mr mourad.

    ce n’est pas grave, je te suggére d’aller étudier et te documenter et peut être ton niveau connaîtera une légére amélioration.

    sans roncune 😆

    #222670
    oujdi12
    Membre

    ça se voit que t super intelligent majid , vu que t partit loin pr chercher la verité au moment qu’elle est juste à coté de toi . 😉

    #222671
    oujdi12
    Membre

    الاسلام منهج متكامل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) آية 208 والسلم هو الاسلام وهو توجيه للمسلمين ان لا يكونوا كبني اسرائيل الذين آمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ) آية 85 سورة البقرة وأن يأخذوا الدين كاملا غير مجتزأ فكأنما يوجهنا الله تعالى في سياق السورة الى الطاعة والتميز ثم يعطينا بعض عناصر المنهج ثم يأمرنا أن نأخذ الاسلام كافة و لا نفعل كما فعل بنو اسرائيل ثم يكمل لنا باقي المنهج. وهذ الآية (ادخلوا في السلم كافة كان لا بد من وجودها في مكانها بعد الطاعة والتميز واتباع الاوامر والنواهي والجهاد والانفاق للحفاظ على المنهج ثم الاخذ بالدين كافة ثم التقوى التي تجعل المسلمين ينفذون.

    (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أمر من الله بان لا نكره أحدا على الدين لماذا؟ لأن الدين واضح معناه بعد قوله (الله لا اله الا هو) فالذي لا يعرف معنى (الله لا اله إلا
    . هو) ولا يستشعر عظمة هذا المعنى لا مجال لإكراهه على الدين. فالرشد بيٌن والغي بيٌن

    #222672
    hayefmajid
    Membre

    oujdi12, HOW HOW HOW et BLA BLA BLA 😆

    #222673
    oujdi12
    Membre

    le coran c du bla bla ?
    excuse moi j’ai oublié que tu croit pas au coran !!!!! 😉 😉

    #222674
    hayefmajid
    Membre

    oujdi12,

    bon sérieusement je vais devoir arrêter de te parler car je n’apprend rien avec toi et je n’avance pas, donc si tu pouvais aller voir ailleurs si j’y suis.

    merci d’avance.

    #222675
    oujdi12
    Membre

    tu garde jamais une position assi mjid , est ce que t’as pas dit que le coran le manque une partie ? ça vaut dire qu’on a pu le changer ? se st tes idees , alors ne vient pas pr ns expliquer le coran puisque tu croit pas qu’il est inchangeable .
    alors , je vois pas comment tu peut avancer assi mjid avec une mentalité de « je connais tt » et les autres ne connaissent rien , c plutot le comportement de iblisse qui a perdu tt à cause de ce comportement .

15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 37)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

الإنسان والبشر في القرآن