الحكمة النبوية في سنن الفطرة………

Forums OujdaCity Religions الحكمة النبوية في سنن الفطرة………

  • Ce sujet est vide.
3 sujets de 1 à 3 (sur un total de 3)
  • Auteur
    Messages
  • #201917
    houl
    Membre

    اختار الله سننا للأنبياء عليهم السلام وأمرنا بلإقتداء بهم فيها ،و جعلها الإسلام شعائر لأتباعه يتميزون بها عن غيرهم من الملل ألأخرى وهذه السنن تسمى سنن الفطرة ،هذه السنن كالتالي:
    حلق العانة ويقصد به حلق الشعر الذي ينبت على الأعضاء التناسلية للذكر والأنثى٠
    حكم الإستحداد:هو سنة من سنن الهدى لقوله صلى الله عليه و سلم:الفطرة خمس:الإختتان،والإستحداد،و قص الشارب ،وتقليم الأظافر،و نتف الإبط .وذهب ابن العربي المالكي الى وجوب الإستحداد.
    الحكمة في الإستحداد هي المحافظة على الجسم وقوته و سلامته،لأن تكاثر الشعرفي هذه المناطق يسبب الكثير من الإلتهابات الجلدية التي تضر بالجسم،والإستحداد في ذاته نظافة وطهارة.
    عن أنس بن مالك قال:قال رسول الله صلعم في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ان لا تترك أكثر من اربعين ليلة ..ومن ثم لا يجب ان تطول اكثر من اربعين ليلة.
    نتف الإبط:سنة نتف الإبط كما سبق ذكره في الحديث،ومن لم يستطع نتفه فيجوز له حلقه،والحكمة في ذالك هي ان الإبطان محل للرائحة الكريهة التي تنتج عن تكاثر ملايين البكتيريا في هذه المنطقة الغزيرة بالعرق،فنتف الإبط سنة مؤكدة من سنن الإسلام.
    الختان:وهو قطع الجلدة التي على رأس العضو التاسلي في الذكر،وهو واجب على الذكور شرعا؛وبقطع القلفة نتخلص من بعض الإفرازات الدهنية الشحمية التي تفرزها القلفة والتي بتراكمها تتعفن وينشأ عنها روائح مقززة كريهة وبقطع القلفة تقل اصابة الشاب بلأمراض التناسلية الزهرية،لأن القلفة هي المكان المحبب والمفضل لجراثيم الزهري وتقل احتمالات الإصابة بالسرطان،حيث ثبت ان السرطان كثير الحدوث لدى الأشخاص الغير مختونين،بينما يندر وجوده عند الشعوب التي توجب عليهم شعائرهم الدينية<كالمسلمين>الختان؛كما ان ختان الأطفال يجنبهم التبول الليلي اللاإرادي ويقلل من اللجوء الى العادة السرية لأن وجود القلفة وإفرازاتها يثير الأعصاب التناسلية حول قاعدة الحشفة فيدعو المراهق الى مداعبتها والإتجاه الى ممارسة العادة السرية؛بالإضافة الى أن المختونون تطول مدة الجماع عندهم اكثر من غير المختونين لذالك هم اكثر استمتاعا باللذة،وأكثر إمتاعا للنساء.
    الإستنجاء:هو تنظيف القبل والدبر بعد خروج البول او الغائط وهو واجب على كل مسلم،والحكمة منه هي إزالة القاذورات والروائح الكريهة وملايين الجراثيم والميكروبات التى تتجمع في مثل هذه الأماكن،مما يحد من انتشار الأمراض والأوبئة.
    الغسل:وهو تعميم البدن بالماء بعد الممارسة الجنسية وله أركان وهي:النية بالقلب،غسل جميع أعضاء البدن.

    #219207
    ali kadiri
    Membre

    شكرا على الموضوع
    بالنسبة للغسل ليس لما ذكرت فقط وإنما الغسل أيضا لمن دخل الإسلام، وكذا هو سنة لكل مسلم يوم الجمعة
    ونلاحظ في مجتمعنا الوجدي أناس لا خلاق لهم يسبون الله جهرة عند الخصام وبعد فعلتهم يقول أستغفر الله في حين أن علماء الإسلام اعتبروه خارجا عن الإسلام بالإطلاق وعليه إعلان الشهادتان والغسل ثم يستغفر الله

    #219208
    hafid
    Membre

    شكرا هولاكو. شكرا علي قاديري انا اعمل مع جزائري ويسب الرب عندما يزعل وقلت له الكلام الذي ذكرته يا اخي قاديري ان يقول الشهادة وان يغتسل ثم يستغفر واحس بالذنب وقال لي سوف احاول ان لا اسب الرب مرة اخرى . فقط يجب التوعية والنهي عن المنكر .لو لم اسمع هذا الكلام منك اخي علي قاديري لما قلته لصديقي الجزائري

3 sujets de 1 à 3 (sur un total de 3)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

الحكمة النبوية في سنن الفطرة………