فضائل الصديق وعائشة رضي الله عنهما وروايتهما فضائل علي بن أب

Forums OujdaCity Religions فضائل الصديق وعائشة رضي الله عنهما وروايتهما فضائل علي بن أب

  • Ce sujet est vide.
11 sujets de 1 à 11 (sur un total de 11)
  • Auteur
    Messages
  • #202276
    oujdi12
    Membre

    لاشك أن علياً وكذا أهل بيته رضي الله عنهم يعرفون قدر هؤلاء ومنزلتهم وصحبتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلاءهم لنصرة الإسلام بما لا يخفى على العدو فضلاً عن الصديق.

    فها هو أبوجهل يقول: من جاء بمحمد أو دل عليه فله مائة بعير، أو جاء بابن أبي قحافة أو دل عليه فله مائة بعير([107]).

    فجعل مكافأة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق ورفيقه في الغار رضي الله عنه سواء.

    فلا غرابة أن يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه بنبيين من أولي العزم، وهما: إبراهيم وعيسى عليهما السلام([108]).

    كيف لا يقولها في صاحب الموقف العظيم يوم حروب الردة، حيث قال: لا أحل عقدة عقدها رسول الله، ولا أنقصكم شيئاً مما أخذ منكم نبي الله صلى الله عليه وسلم، ولأجاهدنكم، ولو منعتموني عقالاً مما أخذ منكم نبي الله صلى الله عليه وسلم لجاهدتكم عليه([109]).

    ولشدة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لـه وتدليلاً على عظمة الموالاة بينهما صاهره وتزوج ابنته عائشة رضي الله عنها ولها من العمر ست أو سبع سنوات على خلاف([110]).

    الصديقة المبرأة من فوق سبع سموات كما في حادثة الإفك، الغائبة الحاضرة في قلبه صلى الله عليه وسلم.

    فعن علي رضي الله عنه قال: دخلت السوق، فابتعت لحماً بدرهم وذرة بدرهم، فأتيت بهما فاطمة، حتى إذا فرغت من الخبز والطبخ قالت: لو أتيت أبي فدعوته، فخرجت وهو مضطجع يقول: أعوذ بالله من الجوع ضجيعاً، فقلت: يا رسول الله، عندنا طعام، فاتكأ علي ومضينا نحو فاطمة، فلما دخلنا قال: هلمي من طعامنا، ثم قال: اغرفي لعائشة فغرفت([111]).

    وكان أزواجه صلى الله عليه وسلم يعلمن شدة حبه لها رضي الله عنهن، فكن يهبن لياليهن لها كما فعلت سودة بنت زمعة بعد نزول آية التخيير([112]).

    وعن الصادق قال: إنما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان عائشة، فاخترن الله ورسوله، ولم يكن لهن أن يخترن غير رسول الله صلى الله عليه وسلم ([113]).

    وقد سمَّى بعض الأئمة بناتهم بعائشة، كالكاظم([114])، والرضا([115])، والهادي([116]).. فتأمل هذا أيضاً!

    وقد كانت الصديقة رضي الله عنها تحفظ قدر الأمير رضي الله عنه وتذكر فضائله ولا تكتمها رغم كل ما حصل وقيل، وهذه الروايات التي أوردها القوم من طرقهم ترد عليهم:

    فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رجلاً كان أحب إلى رسول الله منه، وما رأيت امرأة كانت أحب إلى رسول الله من امرأته([117]).

    وعنها رضي الله عنها قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل علي بن أبي طالب، فقال: هذا سيد العرب([118]).

    وعنها رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذكر علي عبادة([119]).

    وعنها رضي الله عنها قالت: زينوا مجالسكم بذكر علي([120]).

    وقالت رضي الله عنها وقد سئلت: من كان أحب الناس إلى رسول الله؟ قالت: فاطمة، فقلت: إنما سألتك عن الرجال؟ قالت: زوجها، والله إنه كان صواماً قواماً، ولقد سالت نفس رسول الله في يده فردها إلى فيه([121]).

    وعنها رضي الله عنها قالت -وقد ذكر عندها علي بن أبي طالب-: كان من أكرم رجالنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ([122]).

    وعن جميع بن عمير قال: قالت عمتي لعائشة وأنا أسمع لـه: أنت مسيرك إلى علي ما كان؟ قالت: دعينا منك، إنه ما كان من الرجال أحب إلى رسول الله من علي، ولا من النساء أحب إليه من فاطمة([123]).

    وكانت تتذكر هذا المسير، فتقول رضي الله عنها: والله لو كان لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرون كلهم ذكر مثل عبدالرحمن بن الحارث بن هشام فثكلتهم بموت أو قتل كان أيسر علي من خروجي على علي([124]).

    وسئلت رضي الله عنها عنه، فقالت: ذاك خير البشر، ولا يشك فيه إلا كافر([125]).

    وفي رواية: ذاك من خير البرية ولا يشك فيه إلا كافر([126]).

    وقالت لأخيها محمد بن أبي بكر رضي الله عنه: الزم علي بن أبي طالب، فإني سمعت رسول الله يقول: الحق مع علي، وعلي مع الحق لا يفترقان حتى يردا على الحوض([127]).

    ولما بلغها قتله رضي الله عنه للخوارج قالت رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يقتلهم خير أمتي بعدي.

    وفي رواية: هم شر الخلق والخليقة، يقتلهم خير الخلق والخليقة وأعظمهم عند الله تعالى يوم القيامة وسيلة.

    وفي أخرى: اللهم إنهم شرار أمتي يقتلهم خيار أمتي، وما كان بيني وبينه إلا مايكون بين المرأة وأحمائها([128]).

    والحق أن الروايات التي ذكرها القوم من طرقهم عن الصديقة رضي الله عنها في بيان فضائله رضي الله عنه كثيرة، وإنما أوردناها لنتساءل عن سر ذكر القوم للروايات الموضوعة في العداء الموهوم بينهما رضي الله عنهم، والتكتم عن ذكر الروايات السابقة وكلها من طرق القوم.

    وعلى أي حال، نعود إلى ما كنا فيه من ذكر الصديق رضي الله عنه، ونورد هنا ما أورده القوم من طرقهم في بيان ذكر الصديق رضي الله عنه لفضائل علي رضي الله عنه، والحال هنا كالحال فيما مر من شأن ابنته رضي الله عنها.

    فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: رأيت أبا بكر يكثر النظر إلى وجه علي، فقلت لـه: يا أبه، أراك تكثر النظر إلى وجه علي؟ فقال: يا بنية، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: النظر إلى وجه علي عبادة([129]).

    وعن الشعبي قال: مر علي بن أبي طالب على أبي بكر ومعه أصحابه، فسلم عليهم ومضى، فقال أبو بكر: من سرَّه أن ينظر إلى أول الناس في الإسلام سبقاً، وأقرب الناس برسول الله قرابة، فلينظر إلى علي بن أبي طالب([130]).

    وعن عثمان بن عفان، عن عمر بن الخطاب، عن أبي بكر بن أبي قحافة، قال: سمعت رسول الله يقول: إن الله تبارك وتعالى خلق من نور وجه علي بن أبي طالب ملائكة يسبحون ويقدسون ويكتبون ثواب ذلك لمحبيه ومحبي ولده([131]).

    وينبغي ألا يفوتك سند الرواية هذه.

    ومثلها عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: سمعت أبا بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الله تعالى خلق من نورٍ وجه علي بن أبي طالب سبعين ألف ألف ملك يسبحون ويقدسون ويكتبون ذلك لمحبيه ومحبي ولده([132]).

    وفي رواية: أن أبا بكر رضي الله عنه صلَّى العصر ثم خرج يمشي ومعه علي، فرأى الحسن يلعب بين الصبيان، فحمله أبو بكر على عاتقه، وقال: بأبي شبيه بالنبي ليس شبيهاً بعلي، وعلي يضحك([133]).

    ولما قتل رضي الله عنه عمرو بن ود، قام أبو بكر رضي الله عنه وقبل رأسه.

    وفي رواية: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما([134]).

    ودوره وكذا دور صاحبيه رضي الله عنهم في قصة زواجه من الزهراء رضي الله عنها لا يخفى، فقد ذكرت الروايات عنه أنه قال: أتاني أبو بكر وعمر فقالا: لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت لـه فاطمة([135]).

    وروى القوم أن أبا بكر وعمر كانا ذات يومٍ جالسين في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعهما سعد بن معاذ الأنصاري، فتذاكروا من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر: قد خطبها الأشراف من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أمرها إلى ربها إن شاء أن يزوجها زوجها، وإن علي بن أبي طالب لم يخطبها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يذكرها لـه، ولا أراه يمنعه من ذلك إلا قلة ذات اليد، وإنه ليقع في نفسي أن الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم إنما يحبسانها عليه، قال: ثم أقبل أبو بكر على عمر بن الخطاب وعلى سعد بن معاذ، فقال: هل لكما في القيام إلى علي بن أبي طالب حتى نذكر لـه هذا، فإن منعه قلة ذات اليد واسيناه وأسعفناه؟ فقال لـه سعد بن معاذ: وفقك الله يا أبا بكر، فما زلت موفقاً، قوموا بنا على بركة الله ويمنه، قال سلمان الفارسي: فخرجوا من المسجد والتمسوا علياً، فقال لـه أبو بكر: يا أبا الحسن، إنه لم يبق خصلة من خصال الخير إلا ولك فيها سابقة، وأنت من رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمكان الذي عرفت من القرابة والصحبة والسابقة، وقد خطب الأشراف من قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة فردهم، وقال: إن أمرها إلى ربها، إن شاء أن يزوجها زوجها، فما يمنعك أن تذكرها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتخطبها منه، فإني أرجو أن يكون الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم إنما يحبسانها عليك، قال: فتغرغرت عينا علي بالدموع، وقال: يا أبا بكر، لقد هيجت مني ساكناً، وأيقظتني لأمر كنت عنه غافلاً، والله إن فاطمة لموضع رغبة، وما مثلي قعد عن مثلها غير أنه يمنعني من ذلك قلة ذات اليد، فقال أبو بكر: لا تقل هذا يا أبا الحسن، فإن الدنيا وما فيها عند الله تعالى ورسوله كهباء منثور… الرواية([136]).

    وقال رضي الله عنه ذاكراً لذلك: فخرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مسرعاً وأنا لا أعقل فرحاً وسروراً، فاستقبلني أبو بكر وعمر، فقالا: ما وراءك؟ فقلت: زوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة، وأخبرني أن الله عز وجل زوجنيها من السماء، وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم خارج في أثري ليظهر ذلك بحضرة الناس، ففرحا بذلك فرحاً شديداً، ورجعا إلى المسجد([137]).

    رغم أنهما رضي الله عنهما قد طلبا الزهراء رضي الله عنها من أبيها صلى الله عليه وسلم مراراً([138]).

    وفضائل الصديق رضي الله عنه كثيرة، وحسبنا قول الأمير رضي الله عنه مراراً وتكراراً على منبر الكوفة: لا أوتى برجل يفضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري([139]).

    وهكذا شأن أبنائه وأحفاده، فهذا الصادق يفتخر ويقول: ولدني أبو بكر مرتين([140]).

    وذلك أن أمه هي أم فروة بنت القاسم بنت أبي بكر، وأمها أسماء بنت عبدالرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم.

    وهذا الإمام الجواد يقول في معرض كلامه عن بعض المرويات في الفضائل: لست بمنكر فضائل عمر، ولكن أبا بكر أفضل من عمر([141]).

    ونجتزئ بهذه الروايات في فضائل أبي بكر رضي الله عنه والذي سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بالصديق، والذي يروي القوم أن عروة بن عبدالله سأل الباقر عن حلية السيوف؟ فقال: لابأس به، قد حلَّى أبو بكر الصديق رضي الله عنه سيفه، فقال: فتقول الصديق؟ قال: فوثب وثبة واستقبل القبلة، وقال: نعم الصديق، نعم الصديق، نعم الصديق، فمن لم يقل لـه: الصديق فلا صدق الله لـه قولاً في الدنيا ولا في الآخرة([142]).

    التكملة



    ([107]) البحار: (19/40)، المنتقى في مولود المصطفى: في خروجه وخروج أبي بكر إلى الغار.

    ([108]) أمالي الطوسي: (274)، البحار: (19/272).

    ([109]) أمالي الطوسي: (268)، البحار: (28/11)، وانظر أيضاً: البحار: (10/436).

    ([110]) المناقب: (1/173)، إعلام الورى: (86)، البحار: (19/23) (22/191، 202، 235)، المنتقى في مولود المصطفى: حوادث السنة العاشرة.

    ([111]) قرب الإسناد: (137)، البحار: (17/232) (18/30).

    ([112]) إعلام الورى: (88)، مجمع البيان: (8/366)، البحار: (22/182، 205).

    ([113]) الكافي: (4/123)، البحار: (22/213).

    ([114]) الإرشاد: (323)، البحار: (48/287، 303، 320)، إعلام الورى: (301).

    ([115]) كشف الغمة: (3/113)، البحار: (49/222).

    ([116]) إعلام الورى: (349)، الإرشاد: (314)، البحار: (50/231).

    ([117]) أمالي الطوسي: (254)، البحار: (37/40).

    ([118]) معاني الأخبار: (103)، أمالي الصدوق: (42)، البحار: (38/93، 150).

    ([119]) العمدة: (191)، البحار: (38/199، 200).

    ([120]) العمدة: (192)، البحار: (38/201).

    ([121]) الطرائف:(38)، كشف الغمة:(1/244)، البحار:(32/272)(38/313)(40/152)(43/53).

    ([122]) كشف الغمة: (1/376)، البحار: (40/51).

    ([123]) أمالي الطوسي:(341)، الطرائف:(30)، البحار:(35/222)(40/120)(43/23، 38).

    ([124]) البحار: (44/34).

    ([125]) أمالي الصدوق: (71)، إيضاح دفائن النواصب: (43)، البحار: (26/306)(38/5، 7)، مذهب أهل البيت: (18)، إثبات الهداة: (2/52)، المناقب: (4/67).

    ([126]) البحار: (38/13).

    ([127]) البحار: (38/28)، وانظر أيضاً: (ص:33، 38، 39).

    ([128]) انظر هذه الروايات في: البحار: (33/332، 333، 340)، كشف الغمة: (1/158).

    ([129]) العمدة: (192)، البحار: (26/229) (38/201)، وانظر أيضاً: البحار: (38/198)، المناقب: (2/5).

    ([130]) الفصول المختارة: (207، 214)، البحار: (38/272).

    ([131]) جامع الأخبار: (208)، البحار: (40/125).

    ([132]) إيضاح دفائن النواصب: (48)، البحار: (27/118).

    ([133]) البحار: (43/287، 301).

    ([134]) الإرشاد: (55)، مجمع البيان: (8/343)، البحار: (20/206، 258)(39/4)(41/91).

    ([135]) أمالي الطوسي: (38)، البحار: (43/93).

    ([136]) البحار: (43/125).

    ([137]) البحار: (43/129).

    ([138]) المناقب: (3/345)، إعلام الورى: (47)، البحار: (19/112)(43/107، 108، 124).

    ([139]) الفصول المختارة: (167)، الصراط المستقيم: (3/152)، البحار: (10/417)، الاختصاص: (128).

    ([140]) عمدة الطالب: (195).

    ([141]) الاحتجاج: (229-230)، البحار: (50/80، 81).

    ([142]) كشف الغمة: (2/360).

    #222446
    hayefmajid
    Membre

    صحيح البخاري – المغازي – حديث بني النظير – رقم الحديث : ( 3730 )

    – حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏هشام ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ أن ‏فاطمة ‏(ع) ‏ ‏والعباس ‏أتيا ‏أبا بكر ‏ ‏يلتمسان ميراثهما أرضه من ‏ ‏فدك ‏ ‏وسهمه من ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏سمعت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏‏محمد ‏ ‏في هذا المال والله لقرابة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أحب إلي أن أصل من قرابتي.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3730&doc=0

    صحيح البخاري – المغازي – غزوة خيبر – رقم الحديث : ( 3913 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    ‏- حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة : ‏ أن ‏ ‏فاطمة ‏ ‏(ع) ‏ ‏بنت النبي ‏ (ص) ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ (ص) ‏‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من خمس ‏ ‏خيبر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏إن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عن حالها التي كان عليها في عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏منها شيئا فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي ‏ (ص) ‏ ‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي ‏ ‏ليلا ولم يؤذن بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها ……..

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3913&doc=0

    صحيح البخاري – الفرائض – قول النبي ( ص ) لا نورث وماتركناه صدقة – رقم الحديث : ( 6230 )

    – حدثنا ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ أن ‏فاطمة ‏ ‏والعباس ‏(ع) ‏ ‏أتيا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏يلتمسان ميراثهما من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وهما حينئذ يطلبان أرضيهما من ‏ ‏فدك ‏ ‏وسهمهما من ‏ ‏خيبر ‏ فقال لهما ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد ‏ ‏من هذا المال قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏والله لا أدع أمرا رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يصنعه فيه إلا صنعته قال فهجرته ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فلم تكلمه حتى ماتت ، حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن أبان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏إبن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6230&doc=0

    صحيح مسلم – الجهاد والسير – حكم الفيء – رقم الحديث : ( 3302 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – ….. قال فلما توفي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فجئتما تطلب ميراثك من إبن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأنا ولي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وولي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق فوليتها ثم جئتني أنت وهذا وأنتما جميع وأمركما واحد فقلتما ادفعها إلينا فقلت إن شئتم دفعتها إليكما على أن عليكما عهد الله أن تعملا فيها بالذي كان يعمل رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأخذتماها بذلك قال أكذلك قالا نعم قال ثم جئتماني لأقضي بينكما ولا والله لا أقضي بينكما بغير ذلك حتى تقوم الساعة فإن عجزتما عنها فرداها إلي ……….

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3302&doc=1

    صحيح مسلم – الجهاد والسير – قول النبي ( ص ) لا نورث ما تركنا فهو – رقم الحديث : ( 3304 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    ‏ – حدثني ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏حجين ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة : ‏أنها أخبرته ‏ ‏أن ‏ ‏فاطمة بنت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أرسلت إلى ‏ ‏أبي بكر الصديق ‏ ‏تسأله ميراثها من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه ‏بالمدينة ‏ ‏وفدك ‏ ‏وما بقي من ‏ ‏خمس ‏ ‏خيبر ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏إن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة إنما يأكل آل ‏ ‏محمد (ص) ‏ ‏في هذا المال وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أن يدفع إلى ‏ ‏فاطمة ‏ ‏شيئا ‏ ‏فوجدت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏على ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ذلك قال فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏ليلا ولم ‏ ‏يؤذن ‏ ‏بها ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وصلى عليها ‏ ‏علي …….

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3304&doc=1

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3305&doc=1

    مسند أحمد – مسند العشرة… – مسند أبي بكر ….. – رقم الحديث : ( 25 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏يعقوب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏صالح ‏ ‏قال ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عروة بن الزبير ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏أخبرته أن ‏ ‏فاطمة بنت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏سألت ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏بعد وفاة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أن يقسم لها ميراثها مما ترك رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله عليه فقال لها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏إن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا ‏ ‏صدقة ‏ ‏فغضبت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏عليها السلام ‏ ‏فهجرت ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏فلم تزل مهاجرته حتى توفيت قال وعاشت بعد وفاة رسول الله (ص) ‏ ‏ستة أشهر قال وكانت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏تسأل ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏نصيبها مما ترك رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏من ‏ ‏خيبر ‏ ‏وفدك ‏ ‏وصدقته ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏فأبى ‏ ‏أبو بكر ‏‏عليها ذلك وقال لست تاركا شيئا كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يعمل به إلا عملت به وإني أخشى إن تركت شيئا من أمره أن أزيغ فأما صدقته ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏فدفعها ‏ ‏عمر ‏ ‏إلى ‏علي ‏ ‏وعباس ‏ ‏فغلبه عليها ‏ ‏علي ‏ ‏وأما ‏‏خيبر ‏وفدك ‏فأمسكهما ‏ ‏عمر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏وقال هما ‏ ‏صدقة ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كانتا لحقوقه التي تعروه ‏ ‏ونوائبه ‏ ‏وأمرهما إلى من ‏ ‏ولي ‏ ‏الأمر قال فهما على ذلك اليوم .

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=25&doc=6

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=52&doc=6

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=75&doc=6

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=8282&doc=6

    سنن أبي داود – الخراج والإمارة والفي – في صفايا.. – رقم الحديث : ( 2578 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – عن عائشة زوج النبي (ص) أنها أخبرته أن فاطمة بنت رسول الله (ص) أرسلت إلى أبى بكر الصديق (ر) تسأله ميراثها …….. فأبى أبو بكر ( ر ) أن يدفع إلى فاطمة (ع) منها شيئا .

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2578&doc=4

    المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 239 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    18768 ـ عن مالك بن أوس بن الحدثان قال : أرسل إلي عمر بن الخطاب فجئته حين تعالى النهار ……. ثم نشد عليا وعباسا بمثل ما نشد به القوم أتعلمان ذلك ؟ قالا: نعم ، قال : فلما توفي رسول الله (ص) قال أبو بكر : أنا ولي رسول الله (ص) ، فجئتا تطلب ميراثك من إبن أخيك ويطلب هذا ميراث إمرأته من أبيها ، فقال أبو بكر قال رسول الله (ص) : لا نورث ما تركنا صدقة فرأيتماه كاذباً آثماً غادراً خائناً والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ، ثم توفي أبو بكر فقلت أنا ولي رسول الله وولي أبي بكر ، فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق فوليتها ثم جئتني أنت وهذا وأنتما جميع وأمركما واحد ، فقلتما : ادفعها إلينا ، فقلت إن شئتما دفعتها إليكما على أن عليكما عهد الله وميثاقه أن تعملا فيها بالذي كان يعمل رسول الله (ص) وأبو بكر ، فأخذتماها بذلك ، فقال : أكذلك كان ؟ قالا: نعم قال : ثم جئتماني لأقضي بينكما لا والله ، لا أقضي بينكما بغير ذلك حتى تقوم الساعة ، فإن عجزتما عنها فرداها إلي !.

    الرابط:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=256&SW=18768#SR1

    المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 622 )

    14097 ـ عن عمر بن الخطاب قال : لما كان اليوم الذي توفي فيه رسول الله (ص) بويع لأبي بكر في ذلك اليوم ، فلما كان من الغد جاءت فاطمة إلى أبي بكر معها علي فقالت : ميراثي من رسول الله (ص) أبي ، قال : أمن الرثة أو من العقد ؟ قالت : فدك وخيبر وصدقاته بالمدينة أرثها كما ترثك بناتك إذا مت ، فقال أبو بكر : أبوك والله خير مني وأنت خير من بناتي ، وقد قال رسول الله (ص) : لا نورث ما تركناه صدقة يعني هذه الأموال القائمة فتعلمين أن أباك أعطاكها ، فوالله لئن قلت نعم لأقبلن قولك ، ولأصدقنك ، قالت : جاءتني أم أيمن فأخبرتني أنه أعطاني فدك قال عمر : فسمعته يقول : هي لك فإذا قلت قد سمعته فهي لك ، فأنا أصدقك فأقبل قولك ، قالت : قد أخبرتك بما عندي .

    الرابط:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=194&SW=14097#SR1

    إبن حزم – المحلى – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 415 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – وروي أن علي بن أبي طالب ( ر ) شهد لفاطمة ( ر ) عند أبي بكر الصديق ( ر ) ومعه أم أيمن فقال له أبو بكر : لو شهد معك رجل أو امرأة أخرى لقضيت لها بذلك ! .

    #222447
    hayefmajid
    Membre

    صحيح البخاري – الوضوء – الغسل والوضوء في المخضب والقدح والخشب والحجارة – رقم الحديث : ( 191 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت : لما ‏ثقل ‏‏النبي (ص) ‏ ‏واشتد به وجعه ‏ ‏استأذن أزواجه في أن يمرض في بيتي فأذن له فخرج النبي ‏ (ص) ‏ ‏بين رجلين تخط رجلاه في الأرض بين ‏ ‏عباس ‏ ‏ورجل آخر . ‏قال ‏عبيد الله ‏ ‏فأخبرت ‏عبد الله بن عباس ‏فقال : أتدري من الرجل الآخر قلت لا قال هو ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏( ر ) ‏ ‏وكانت ‏ ‏عائشة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏تحدث أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏قال بعدما دخل بيته واشتد وجعه ‏ ‏هريقوا ‏ ‏علي من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن لعلي أعهد إلى الناس وأجلس في ‏ ‏مخضب ‏ ‏لحفصة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏ثم ‏ ‏طفقنا ‏ ‏نصب عليه تلك حتى ‏ ‏طفق ‏ ‏يشير إلينا أن قد فعلتن ثم خرج إلى الناس.

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=191&doc=0

    صحيح البخاري – حد المريض أن يشهد الجماعة – الأذان – رقم الحديث : ( 625 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن موسى ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏هشام بن يوسف ‏ ‏عن ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏قال : قالت ‏عائشة ‏

    ‏لما ثقل النبي ‏ (ص) ‏ ‏واشتد وجعه استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي فأذن له فخرج بين رجلين تخط رجلاه الأرض وكان بين ‏ ‏العباس ‏ ‏ورجل آخر . ‏قال ‏ ‏عبيد الله ‏فذكرت ذلك ‏ ‏لابن عباس ‏ ‏ما قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال لي وهل تدري من الرجل الذي لم تسم ‏ ‏عائشة ‏ ‏قلت لا قال هو ‏ ‏علي بن أبي طالب . ‏

    شرح وتوضيح : فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    ‏- قوله : قال هو علي بن أبي طالب .

    ‏زاد الإسماعيلي من رواية عبد الرزاق عن معمر ولكن عائشة لا تطيب نفسا له بخير ولابن إسحاق في المغازي عن الزهري

    ولكنها لا تقدر على أن تذكره بخير .

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=625&doc=0

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2399&doc=0

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4088&doc=0

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=5275&doc=0

    صحيح مسلم – الصلاة – إستخلاف الإمام ….. – رقم الحديث : ( 631 )

    ‏- حدثني ‏ ‏عبد الملك بن شعيب بن الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏جدي ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل بن خالد ‏ ‏قال ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏أن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏قالت ‏لما ‏ ‏ثقل ‏ ‏رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏واشتد به وجعه استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي فأذن له فخرج بين رجلين ‏ ‏تخط ‏ ‏رجلاه في الأرض بين ‏ ‏عباس بن عبد المطلب ‏ ‏وبين رجل آخر ‏قال ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏فأخبرت ‏ ‏عبد الله ‏ ‏بالذي قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال لي ‏ ‏عبد الله بن عباس ‏ ‏هل تدري من الرجل الآخر الذي لم تسم ‏ ‏عائشة ‏ ‏قال قلت لا قال ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏هو ‏ ‏علي ‏.

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=631&doc=1

    سنن إبن ماجه – ما جاء في الجنائز – ما جاء في ذكر ….. – رقم الحديث : ( 1607 )

    – حدثنا ‏ ‏سهل بن أبي سهل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏سألت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقلت أي ‏ ‏أمه أخبريني عن مرض رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قالت ‏ ‏اشتكى ‏ ‏فعلق ينفث فجعلنا نشبه نفثه بنفثة آكل الزبيب وكان يدور على نسائه فلما ثقل استأذنهن أن يكون في بيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏وأن يدرن عليه قالت فدخل علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وهو بين رجلين ورجلاه تخطان بالأرض أحدهما ‏ ‏العباس ‏ ‏فحدثت به ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏فقال ‏ ‏أتدري من الرجل الذي لم تسمه ‏ ‏عائشة ‏ ‏هو ‏ ‏علي بن أبي طالب.

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1607&doc=5

    النسائي – السنن الكبرى – كتاب وفاة النبي ص …

    5904 – أخبرنا محمد بن منصور ، قال : حدثنا سفيان ، عن الزهري ، قال : أخبرني عبيد الله ، قال : سألت عائشة عن مرض رسول الله (ص) قالت : اشتكى فعلق ينفث فكنا نشبه نفثه بنفث أكل الزبيب ، وكان يدور على نسائه فلما اشتد المرض استأذنهن أن يمرض عندي ويدرن عليه فأذن له فدخل علي ، وهو يتكئ على رجلين تخط رجلاه الأرض خطا أحدهما العباس ، فذكرت ذلك لابن عباس ، فقال : ألم تخبرك من الآخر ؟ قلت : لا ، قال : هو علي .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=267191

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=269776

    الحاكم – المستدرك على الصحيحين – كتب المغازي والسرايا – رقم الحديث : ( 4385 )

    4358 – حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا أبو بكر محمد بن النضر بن مسلمة بن الجارود ، حدثني الزبير بن بكار ، حدثني يحيى بن المقدام ، عن عمه ، موسى بن يعقوب ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن الزهري ، أن عروة بن الزبير ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر ، وأبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، كلهم يخبره ، عن عائشة زوج النبي (ص) ، أن رسول الله (ص) بدأه مرضه الذي مات به في بيت ميمونة ( ر ) ، فخرج عاصبا رأسه ، فدخل علي بين رجلين تخط رجلاه الأرض ، عن يمينه العباس ، وعن يساره رجل ، قال عبيد الله : أخبرني إبن عباس ، أن الذي عن يساره علي ، هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه وقد ذكرت فيما تقدم اختلاف الصحابة ( ر ) في مبلغ سن رسول الله (ص) يوم توفي فيه.

    الرابط :

    http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=181&BkNo=13&KNo=32&startno=95

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523287

    البيهقي – السنن الكبرى – كتاب الطهارة – جماع أبواب الأواني

    115 – أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو النضر الفقيه ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، قال : قرأناه على أبي اليمان ، عن شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، قال : أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أن عائشة ( ر ) ، قالت : لما ثقل النبي (ص) واشتد به وجعه ، استأذن أزواجه في أن يمرض في بيتي فأذن له فخرج (ص) بين الرجلين تخط رجلاه في الأرض بين عباس ورجل آخر قال عبيد الله : فأخبرت عبد الله بن عباس ، قال : أتدري من الرجل الآخر ؟ قلت : لا . قال : هو علي . وكانت عائشة ، تحدث أن النبي (ص) ، قال بعد ما دخل بيتي واشتد وجعه : أهريقوا علي من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن لعلي أعهد إلى الناس . فأجلس في مخضب لحفصة زوج النبي (ص) ، ثم طفقنا نصب عليه من تلك القرب حتى طفق يشير إلينا أن قد فعلتن ، ثم خرج إلى الناس ، رواه البخاري في الصحيح ، عن أبي اليمان ، ويقال : إن ذلك المخضب كان من نحاس وذلك فيما.

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=579308

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=626829

    البيهقي – دلائل النبوة – جماع أبواب غزوة تبوك

    3096 – أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال : حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال : حدثنا يونس بن بكير ، عن إبن إسحاق قال : حدثنا يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن عائشة قالت : دخل علي رسول الله (ص) وهو يصدع ، وأنا أشتكي رأسي ، فقلت : وارأساه فقال : بل أنا والله يا عائشة وارأساه . ثم قال رسول الله (ص) : وما عليك لو مت قبلي فوليت أمرك ، وصليت عليك وواريتك فقلت : والله إني لأحسب أنه لو كان ذلك ، لقد خلوت ببعض نسائك في بيتي آخر النهار فأعرست بها ، فضحك رسول الله (ص) ، ثم تمادى برسول الله (ص) وجعه , فاستقر برسول الله (ص) وهو يدور على نسائه في بيت ميمونة ، فاجتمع إليه أهله فقال العباس : إنا لنرى برسول الله (ص) ذات الجنب ، فهلموا فلنلده ، فلدوه ، وأفاق رسول الله (ص) فقال : من فعل هذا ؟ فقالوا : عمك العباس تخوف أن تكون بك ذات الجنب فقال رسول الله (ص) : إنها من الشيطان , وما كان الله ليسلطه علي ، لا يبقى في البيت أحد إلا لددتموه ، إلا عمي العباس ، فلد أهل البيت كلهم ، حتى ميمونة ، وإنها الصائمة يومئذ ، وذلك بعين رسول الله (ص) ، ثم استأذن رسول الله (ص) نساءه ، يمرض في بيتي ، فخرج رسول الله (ص) إلى بيتي ، وهو بين العباس وبين رجل آخر – لم تسمه تخط قدماه بالأرض إلى بيت عائشة قال عبيد الله : فحدثت هذا الحديث إبن عباس فقال : تدري من الرجل الآخر الذي مع العباس ، لم تسمه عائشة ؟ قلت : لا قال : هو علي بن أبي طالب ( ر ).

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=626825

    إبن سعد – الطبقات الكبرى – ذكر إستأذان…

    1901 – أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري ، عن أبيه ، عن صالح بن كيسان ، عن إبن شهاب ، قال : لما اشتد برسول الله (ص) وجعه استأذن نساءه أن يكون في بيت عائشة ، ويقال : إنما قالت ذلك لهن فاطمة ، فقالت : إنه يشق على رسول الله (ص) الاختلاف فأذن له فخرج من بيت ميمونة إلى بيت عائشة ، تخط رجلاه بين عباس ورجل آخر حتى دخل بيت عائشة ، فزعموا أن إبن عباس قال : من الرجل الآخر ؟ قالوا : لا ندري ، قال : هو علي بن أبي طالب.

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=63766

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=63767

    إبن سعد – الطبقات الكبرى – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 40 )

    2632 – قال : أخبرنا أسباط بن محمد ، عن مطرف ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن الأصم قال : دخلت على الحسن بن علي وهو في دار عمرو بن حريث فقلت له : إن ناسا يزعمون أن عليا يرجع قبل يوم القيامة ، فضحك وقال : سبحان الله ، لو علمنا ذلك ما زوجنا نساءه ، ولا ساهمنا ميراثه قالوا : وكان عبد الرحمن بن ملجم في السجن , فلما مات علي رضوان الله عليه ورحمته وبركاته ودفن , بعث الحسن بن علي إلى عبد الرحمن بن ملجم فأخرجه من السجن ليقتله , فاجتمع الناس وجاؤوه بالنفط والبواري والنار ، فقالوا : نحرقه , فقال عبد الله بن جعفر , وحسين بن علي , ومحمد إبن الحنفية : دعونا حتى نشفي أنفسنا منه , فقطع عبد الله بن جعفر يديه ورجليه , فلم يجزع ولم يتكلم , فكحل عينيه بمسمار محمى , فلم يجزع وجعل يقول : إنك لتكحل عيني عمك بملمول مض , وجعل يقول : اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق حتى أتى على آخر السورة كلها وإن عينيه لتسيلان ، ثم أمر به فعولج عن لسانه ليقطعه فجزع ، فقيل له : قطعنا يديك ورجليك وسملنا عينيك يا عدو الله فلم تجزع ، فلما صرنا إلى لسانك جزعت فقال : ما ذاك مني من جزع إلا أني أكره أن أكون في الدنيا فواقا لا أذكر الله ، فقطعوا لسانه ثم جعلوه في قوصرة وأحرقوه بالنار . والعباس بن علي يومئذ صغير فلم يستأن به بلوغه , وكان عبد الرحمن بن ملجم رجلا أسمر ، حسن الوجه ، أفلج شعره مع شحمة أذنيه ، في جبهته أثر السجود , قالوا : وذهب بقتل علي (ع) إلى الحجاز سفيان بن أمية بن أبي سفيان بن أمية بن عبد شمس فبلغ ذلك عائشة فقالت :

    فألقت عصاها واستقرت بها النوى * كما قر عينا بالإياب المسافر .

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=64577

    المشرف العام معالي الوزير الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ

    – استخلاف علي بن أبي طالب وبداية الصراع بين بني هاشم وبني أمية :

    تعود جذور الصراع بين بني هاشم وبني أمية إلى زمن الجاهلية, وكان يبدو على شكل تنافس على الزعامة, ثم ذر قرنه ببعث النبي (ص) في بني هاشم وفي صد بني أمية لدعوته وإخراجه من مكة وشن الحروب عليه, وقد انتهت تلك الحروب بانتصاره عليهم واستسلامهم له ودخولهم في دينه. إلا أن العداوة ظلت خافية تنتظر الفرصة للكشف عنها, حتى كشفت عن قناعها في خلافة عثمان وبدت سافرة في استخلاف علي إبن أبي طالب, ثم سارعت الأحداث في جلائها.

    بعد مقتل عثمان بايع أهل المدينة عليا إبن أبي طالب, أما بنو أمية فلم يبايعوه وهربوا إلى مكة وأما طلحة والزبير فقد بايعاه عن غير رضا, ولم يلبثا أن استأذناه في الذهاب إلى مكة فأذن لهما, وهناك أعلنا الرجوع عن بيعتهم وانضموا إلى بني أمية في المطالبة بدم عثمان المظلوم متهمين عليا بعدم نصرته وفي حماية قاتليه, وانضمت إليهم عائشة بنت أبي بكر الصديق وزوج النبي (ص) وكانت سقيمة النفس على علي, لأنه كان قد أشار على النبي (ص) بطلاقها بعد حادث الإفك .

    الرابط:

    http://history.al-islam.com/display.asp?f=sub00045.htm

    الهيثمي – مجمع الزوائد – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 234 )

    12024- وعن أبى رافع أن رسول الله (ص) قال لعلي بن أبى طالب إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر قال أنا يا رسول الله قال نعم قال أنا أشقاهم يا رسول الله قال لا ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ، رواه أحمد والبزار والطبراني ورجاله ثقات.

    الرابط:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=107&SW=12024#SR1

    الهيثمي – مجمع الزوائد – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 236 )

    12032- وعن زيد بن وهب قال بينا نحن حول حذيفة إذ قال كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم (ص) فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف فقلنا يا أبا عبد الله وإن ذلك لكائن فقال بعض أصحابه يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن أدركنا ذلك الزمان قال انظرو الفرقة التى تدعو إلى أمرعلي فالزموها فانها على الهدى ، رواه البزار ورجاله ثقات .

    الرابط:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=107&SW=12032#SR1

    أبو الفرج الإصفهاني – مقاتل الطالبيين – رقم الصفحة : ( 26 )

    – حدثني محمد بن الحسين الاشناني قال : حدثنا موسى بن عبد الرحمان المسروقي قال : حدثنا عثمان بن عبد الرحمان قال : حدثنا إسماعيل بن راشد بإسناده قال : لما أتى عائشة نعي علي أمير المؤمنين – (ع) – تمثلت :

    فألقت عصاها واستقرت بها النوى * كما قر عينا بالاياب المسافر

    ثم قالت : من قتله ؟ فقيل : رجل من مراد ، فقالت :

    فإن يك نائبا فلقد بغاه * غلام ليس في فيه التراب

    فقالت لها زينب بنت أم سلمة : العلي تقولين هذا ؟ فقالت : إذا نسيت فذكروني ، قال : ثم تمثلت :

    ما زال إهداء القصائد بيننا * اسم الصديق وكثرة الالقاب

    حتى تركت كأن قولك فيهم * في كل مجتمع طنين ذباب

    قال : وكان الذي جاءها بنعيه سفيان بن أبي أمية بن عبد شمس بن أبي وقاص هذا أو نحوه.

    أبو الفرج الإصفهاني – مقاتل الطالبيين – رقم الصفحة : ( 27 )

    – حدثني محمد بن الحسين الاشناني ، قال : حدثنا أحمد بن حازم قال : حدثنا عاصم بن عامر وعثمان بن أبي شيبة ، قالا : حدثنا جرير عن الاعمش عن عمرو إبن مرة عن أبي البختري قال : لما أن جاء عائشة قتل علي ع سجدت .

    الشيخ محمود أبو رية – شيخ المضيرة أبو هريرة – رقم الصفحة : ( 172 )

    – وبعد حروب طاحنة في وقائع الجمل وصفين ، قتل على ( ر ) غيلة بيد مجرم أثيم لعين ، وبذلك انقض أكبر حصن أمام الامويين . وعندما بلغ عائشة نبأ قتله تمثلت بقول الشاعر :

    فألقت عصاها واستقر بها النوى * كما قر عينا بالاياب المسافر

    عمر رضا كحالة – أعلام النساء – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 104 )

    – في تاريخ الطبري انه لما انتهى إلى عائشة قتل علي ( ع ) قالت :

    فألقت عصاها واستقرت بها النوى * كما قر عينا بالإياب المسافر

    قالت فمن قتله ؟ قيل رجل من مراد فقالت :

    فان يك نائيا فلقد نعاه * غلام ليس في فيه التراب

    فقالت زينب ابنة أبي سلمى ألعلي تقولين هذا ؟ فقالت إني أنسى فإذا نسيت فذكروني ……..

    الطبري – تاريخ الطبري – الجزء : ( 3 / 5 ) – رقم الصفحة : ( 159 / 150 )

    – ولما انتهى إلى عائشة قتل علي . . . قالت :

    ألقت عصاها واستقرت بها النوى * كما قر عينا بالإياب المسافر

    فمن قتله ؟ فقيل رجل من مراد فقالت :

    فإن يك نائبا فلقد نعاه * غلام ليس في فيه التراب

    فقالت زينب أبنة أبي سلمة : ألعلي تقولين هذا ؟ فقالت : إني أنسى فإذا نسيت فذكروني .

    إبن الأثير – تاريخ إبن الأثير – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 438 )

    – ولما بلغ عائشة قتل علي قالت :

    فألقت عصاها واستقر بها النوى * كما قر عينا بالإياب المسافر

    فقالت زينب بنت أبي سلمة : أتقولين هذا لعلي ! فقالت : إنني أنسى فإذا نسيت فذكروني .

    الشيباني – الكامل في التاريخ – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 259 )

    – قال ولما بلغ عائشة قتل علي قالت :

    فألقت عصاها واستقر بها النوى * كما قر عينا بالإياب المسافر

    ثم قالت من قتله فقيل رجل من مراد فقالت :

    فإن يك نائيا فقد نعاه * نعي ليس في فيه التراب

    فقالت زينب بنت أبي سلمة اتقولين هذا لعلي فقالت إنني أنسي فإذا نسيت فذكروني .

    إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 268 )

    – وفى كتاب صفين ايضا للمدائني عن مسروق ، أن عائشة قالت له لما عرفت أن عليا ( ع ) قتل ذا الثدية : لعن الله عمرو بن العاص ! فإنه كتب إلى يخبرني أنه قتله بالاسكندرية ، ألا انه ليس يمنعنى ما في نفسي أن أقول ما سمعته من رسول الله (ص) يقول : يقتله خير أمتى من بعدى .

    إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 215 )

    – أخبار عائشة في خروجها من مكة إلى البصرة بعد مقتل عثمان : وقال أبو مخنف لوط بن يحيى الازدي في كتابه : إن عائشة لما بلغها قتل عثمان وهى بمكة ، أقبلت مسرعة ، وهى تقول : إيه ذا الاصبع ! لله أبوك ، أما إنهم وجدوا طلحة لها كفوا . فلما انتهت إلى شراف استقبلها عبيد بن أبى سلمة الليثى ، فقالت له : ما عندك ؟ قال : قتل عثمان ، قالت : ثم ماذا ؟ قال : ثم حارت بهم الامور إلى خير محار ، بايعوا عليا ، فقالت : لوددت أن السماء انطبقت على الارض إن تم هذا ، ويحك ! انظر ما تقول ! قال : هو ما قلت لك يا أم المؤمنين ، فولولت ، فقال لها : ما شأنك يا أم المؤمنين ! والله ما أعرف بين لابتيها أحدا أولى بها منه ولا أحق ، ولا أرى له نظيرا في جميع حالاته ، فلماذا تكرهين ولايته ؟ قال : فما ردت عليه جوابا .

    إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 216 )

    – قال : وقد روى قيس بن أبى حازم أنه حج في العام الذى قتل فيه عثمان وكان مع عائشة لما بلغها قتله ، فتحمل إلى المدينة ، قال : فسمعها تقول في بعض الطريق : إيه ذا الاصبع ! وإذا ذكرت عثمان قالت : أبعده الله ! حتى أتاها خبر بيعة على ، فقالت : لوددت أن هذه وقعت على هذه ، ثم أمرت برد ركائبها إلى مكة فردت معها ، ورأيتها في سيرها إلى مكة تخاطب نفسها ، كأنها تخاطب أحدا : قتلوا إبن عفان مظلوما ! فقلت لها : يا أم المؤمنين ، ألم أسمعك آنفا تقولين : أبعده الله وقد رأيتك قبل أشد الناس عليه وأقبحهم فيه قولا ! فقالت : لقد كان ذلك ، ولكني نظرت في أمره ، فرأيتهم استتابوه حتى إذا تركوه كالفضة البيضاء أتوه صائما محرما في شهر حرام فقتلوه .

    à méditer 😯

    #222448
    oujdi12
    Membre

    ce que tu sait pas que les prophetes ne laissent pas d’heritages , leurs heritages c la religion , tu insiste tjrs sur ça mais t un simple aveugle plein de haine .

    #222449
    hayefmajid
    Membre

    oujdi12, tu es sûr de ce que tu dis, les prophétes ne laissent pas d’hériatge ??????? 😕

    #222450
    oujdi12
    Membre

    المنصف الذي لا ينقاد إلى عاطفته بل إلى الحق حيث كان ، يقف وقفة تأمل لذاك الخلاف ليضع النقاط على الحروف فأرض فدك هذه لا تخلو من أمرين: إما أنها إرث من النبي صلى الله عليه وآله وسلم لفاطمة رضوان الله عليها أو هي هبة وهبها رسول الله لها يوم خيبر.

    فأما كونها إرثاً فبيان ذلك ما رواه البخاري و مسلم و غيرهما من أنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم جاءت فاطمة رضوان الله عليها لأبي بكر الصدّيق تطلب منه إرثها من النبي عليه الصلاة والسلام في فدك وسهم النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر وغيرهما. فقال أبو بكر الصدّيق: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( إنّا لا نورّث ، ما تركناه صدقة ) وفي رواية عند أحمد ( إنّا معاشر الأنبياء لا نورّث )، فوجدت فاطمة على أبي بكر بينما استدلت رضوان الله عليها بعموم قوله تعالى {يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين}.

    #222451
    hayefmajid
    Membre

    je repete :

    oujdi12, tu es sûr de ce que tu dis, les prophétes ne laissent pas d’hériatge ???????

    #222452
    oujdi12
    Membre

    je t’es repondu !!! 😆 😆

    #222453
    hayefmajid
    Membre

    oujdi12, non je veux une réponse de ta bouche :

    OUI ou NON 8)

    #222454
    oujdi12
    Membre

    je te jure que t un malade .
    il y a pas reponse aussi concrete que celle du prophete.

    #222455
    hayefmajid
    Membre

    oujdi12, donc je repete, pour oujdi12 les prophétes ne laissent pas h’héritage .
    tu confirmes ? dis moi simplement oui.

11 sujets de 1 à 11 (sur un total de 11)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

فضائل الصديق وعائشة رضي الله عنهما وروايتهما فضائل علي بن أب