لامرحبا بالقيادة العسكرية الأمريكية

Forums OujdaCity Débats لامرحبا بالقيادة العسكرية الأمريكية

  • Ce sujet est vide.
15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 15)
  • Auteur
    Messages
  • #202860
    oujdi12
    Membre

    تضاربت المواقف حول ما جاء في تقرير صادر عن مركز خدمة البحوث للكونغرس الأمريكي أفاد بأن المغرب قد أبدى موافقته على احتضان القيادة العسكرية الأمريكية الخاصة بمنطقة إفريقيا فوق أراضيه. فقد جاء في التقرير المذكور أن المغرب أبدي استجابته لاحتضان هذا المشروع العسكري رغبة منه في تعزيز قدراته العسكرية وأن الإدارة الأمريكية منذ أشهر بذلت مساعي مع بعض قيادات الدول الإفريقية لإيجاد مكان ملائم لهذه القيادة، وأن من بين الدول القليلة التي عرضت على الأمريكيين استضافة هذا المشروع العسكري المغرب وبتسوانا.

    وفي المقابل نفت مصادر مسؤولة من منظمة حلف شمال الأطلسي إقامة قاعدة عسكرية في المغرب خلافا لما تم الترويج له مؤكدة أن إقبال المنظمة على خطوة من هذا القبيل لا يمكن أن تتم إلا في إطار تشاور بين الدول المعنية أي المغرب ولا يمكن أن يكون قرارا أحاديا للمنظمة .

    وفي غياب موقف رسمي يثبت أو ينفي المعطيات الواردة في التقرير والتصريحات الصادرة عن حلف الشمال الأطلسي يبقى الرأي العام في حيرة من أمره، كما يبقى من حق المراقبين لتحولات المشهد الدولي منذ حرب الخليج الأولى التي أدت إلى تعزيز الوجود الأمريكي في الخليج وفي أرض الحرمين وما قادت إليه بعد ذلك من إعطاء المبررات لقيام تنظيم القاعدة وجر المنطقة برمتها إلى أتون عدم الاستقرار وسلسلة من الحروب نتيجة ما سمي ب  »الحرب على الإرهاب  »، يبقى من حق المراقبين أن يتخوفوا من أن يكون الإذن بقيام قاعدة تحتضن القيادة العسكرية الأمريكية الخاصة بمنطقة إفريقيا إدخالا للمنطقة إلى أتون عدم الاستقرار كما قادت إلى ذلك في منطقة الخليج ، وانجرارا وراء السياسة الخارجية الخرقاء للولايات المتحدة الأمريكية تعطي المبرر لـ » تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي  » من إيجاد المبررات لتصعيد استهدافاته لاستقرار المنطقة.

    وبناء عليه فإنه وجب على المسؤولين في المغرب تحديد موقف واضح مما ورد في التقرير وطمأنة الرأي العام من أن المغرب لن يجر إلى معركة لا ناقة له فيها ولا جمل.

    8/6/2007 محمد يتيم

    #232405
    theyouss
    Membre

    salam
    al amrikane youriidona ane yasna3o marakiz 3askaria …….. mota9addema fi jami3 doual el 3alam .sawfa yae ti al yam alladi sayakouno mena assahle an nakhda3a b chaklin niha iyen laha ..

    #232406
    baygobronzee
    Membre

    @theyouss wrote:

    salam
    al amrikane youriidona ane yasna3o marakiz 3askaria …….. mota9addema fi jami3 doual el 3alam .sawfa yae ti al yam alladi sayakouno mena assahle an nakhda3a b chaklin niha iyen laha ..

    TAMAMANE TAMAMANE 😀
    EST CE KE TU CONNAIS CET HOMME? HAMMO ZAYANI .WASH KHALLA CHI MKA7AL OU NON? 😆 😆
    allah ihfdak.

    #232407
    ayman
    Membre

    Les usa ont des bases aussi dans les pays developpés; les americains se veulent les maitres du monde, c à la fois juge policier et bourreau,

    #232408
    oujdi12
    Membre

    mais les relations qui relie un pays developpé et les usa ne st pas les memes quand il s’agit de ns(les dominés) , on est sur les portes d’une nouvelle etape , on est inconscient de l’ampleur de dégat que peut engendrer la présence des bases américaines sur notre territoire , ça veut dire permettre un recrutement massif pr alqaida qui est deja présente ds la région et qui a pu avoir le soutien d’un nombre de marocain . les combats pourrant se dérouler sur notre territoire entre usa et alqaida . je dis qu’il faut prévoir l’effet de nos actions , je me pose la question suivante : est ce que nos dirigeants prévoient notre avenir tt en permettant à nos ennemis de sièger ds notre pays ?

    #232409
    ayman
    Membre

    Je pense que même si ça arrive ceux qu’on appelle Alqayda ne s’attaqueront qu’au pauvres gens par actes lâches et ignoble comme tjr ,les americains ne se feront que quelques egratignures.. mais bon, c vrai que ça sert à rien de prendre des risques inutils, donc je suis aussi contre l’instalation de ses bases

    #232410
    laguilagui
    Membre

    3andak assah khouya les americains veulent dominer le monde, tarrika khanza lah yastar

    #232411
    oujdi12
    Membre

    cher ayman,
    excuse moi , alQaida a pu avoir une legitimité vu qu’elle combatte le colonialismeet l’imperialisme américain , ne minimise pas l’effet que ça peut engendrer tt ça . en plus , on rentre ds le cercle des conflits .

    #232412
    ratek84
    Participant

    est ce que vous savez que l’algérie a refusé cette proposition !!!

    #232413
    oujdi12
    Membre

    c pas définitif sa décision , c etait hier une réunion organisé par les usa avec les pays du maghreb + l’egypte , et la décision sera remis à octobre ,par qui ?, par les usa evidemment .

    #232414
    ratek84
    Participant

    c sur k le maroc acceptera , on est les plus faible au maghreb.
    un pays qui a accepter de Fermer un des boulevard principaux de casa pour des raison de securité devant le consulat d USA (n’est pa bloké entierement) est prêt de faire tt a sa mère AMERICA

    #232415
    oujdi12
    Membre

    moi aussi je m’en doute pas ratek84 , mais ça va etre regretter d’avoir pris une telle decision . ça j’en suis convaincu vu le climat qui reigne sur le monde entier .

    #232416
    oujdi12
    Membre

    وفي تطور ذي صلة، تباحث الاثنين بالمغرب مساعد وزير الدفاع الأمريكي  »رايان هنري » رفقة وفد رسمي مع مسؤولين من القوات المسلحة الملكية ووزارة الخارجية حول القضايا المتعلقة بمستقبل ودور القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا، وقال إن لدى بلاده الخطوط العريضة للمشروع ولكنها لم تقرر بعد الموقع المحتمل لمقرها وأنه جاء والوفد المرافق له  »للاستماع للدول الإفريقية والتعرف على ردود فعلها ونصائحها بخصوص القيادة قبل الشروع في الإجراءات ». ويعد المغرب ثاني محطة للوفد الأمريكي بعد الجزائر في جولة تشمل 4 دول أخرى هي ليبيا ومصر ودجيبوتي وإثيوبيا للهدف نفسه، وهي تمهيد الطريق أمام هذا المشروع الأمريكي الاستراتيجي.

    #232417
    oujdi12
    Membre

    je viens de découvrir qu’il y a une base aèrienne américaine à saidia , tt ça est étonnant , pkoi l’existence de cette base , et pr ce projet de base américaine ?
    c facile à vérifier . elle est pas loin de fadesa .

    #232418
    oujdi12
    Membre

    كشفت ماري كارين ياتس نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية بأفريقيا في ندوة بالجزائر أن 12 دولة أفريقية طلبت من الولايات المتحدة نشر قوات عسكرية فوق أراضيها دون تحديدها بالإسم، غير أنها نفت من ناحية أخرى، وجود رغبة لدى الولايات المتحدة لإقامة قواعد عسكرية في أفريقيا، وأضافت انه مستقبلا ستكتفي واشنطن بفتح مكاتب للقيادة في بعض الدول الافريقية، واعتبرت المسؤولة الأمريكية ذلك  »أمرا منطقيا ». هذا في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر اعلامية أن هناك استعدادات جارية لإقامة قاعدة عسكرية في المناطق التي وضع تفضيلا لها ومن بينها المغرب وبالضبط في منطقة طانطان حيث أجريت في السنوات الأخيرة مناورات مشتركة مغربية أمريكية تحت شعار الإنقاذ الإنساني.

    وفي وقت واحد تقريبا تحركت واشنطن إعلاميا في المغرب والجزائر مع بداية سنة 2008 للترويج لقاعدة  »أفريكوم ». فيوم الإثنين 14 يناير ذكرت ماري كارين ياتس، نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية بأفريقيا ان أعضاء من الكونغرس زاروا المغرب مؤخرا مع عدد من الدول الأفريقية التي تعد حليفة لواشنطن لوضع اللمسات الأخيرة على  »أفريكوم ». وأضافت المسؤولة الأمريكية التي كانت تجري حوارا مع صحفيين مغاربة عبر الأقمار الصناعية في ندوة نظمتها السفارة الأمريكية بالرباط، ان التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة الذي كان يتم في السابق من خلال القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى سوف يجرى لاحقا من خلال  »أفريكوم » شأنه شأن باقي الدول الأفريقية. وأكدت المسؤولة الأمريكية ان المغرب يعد من الدول التي تحظى بأهمية في مشروع القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا.

    في سنة 2007 نجحت المواقف التي تمسكت بها غالبية الدول الأفريقية ومن ضمنها المغرب في منع الولايات المتحدة الأمريكية من تنفيذ مشروعها الذي كان محددا له شهر أكتوبر لإقامة مقر القيادة العسكرية الأمريكية بأفريقيا  »أفريكوم » في المناطق التي فضلها البنتاغون على ارض القارة السمراء. وأمام هذه الوضعية لم يكن أمام الإدارة الأمريكية سوى وضع قاعدة القيادة التي كان مخططا لها أن تضم ما بين 600 و 900 عسكري في البداية على أن ترفع لاحقا الى حدود 3000 جندي وضابط. وأقرت ياتس إن وزارة الدفاع وجدت صعوبة كبيرة في إقناع الكونغرس باعتماد ميزانية لـ »أفريكوم »، ولم تشرح كيف يمكن أن توجد قوات امريكية على أرض دولة أفريقية دون توفر قاعدة لها. وخلال ندوة الجزائر سمعت ياتس انتقادات شديدة من برلمانيين ونشطاء حزبيين تابعوا اللقاء، مفادها أن أي بلد نشرت فيه أمريكا قواتها إلا وازدادت أزمته حدة، وشهد الوضع فيه تصعيدا.

    ويأتي تجدد السعي الأمريكي لبناء القاعدة بعد أسابيع من موافقة واشنطن على تزويد المغرب ب 24 طائرة من طراز أف 16 ضمن صفقة يبلغ حجمها 2400 مليون دولار.

    عمر نجيب

15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 15)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

لامرحبا بالقيادة العسكرية الأمريكية