لم اختار الله أبا بكر على علي (رضي الله عنهم)

Forums OujdaCity Religions لم اختار الله أبا بكر على علي (رضي الله عنهم)

  • Ce sujet est vide.
13 sujets de 1 à 13 (sur un total de 13)
  • Auteur
    Messages
  • #202262
    oujdi12
    Membre

    لقد كان ادعاء محبة آل البيت والتشيع لهم هو الباب الذي ولجت منه العديد من الفرق بين صفوف المسلمين . لذلك تجد أن الفرق التي خالفت أهل السنة والجماعة ، ولجت من هذا الباب ، وكلا من تلك الفرق تزعم أنها تتشيع لآل البيت ، وأنهم يهتدون بهديهم ، ولكن لو نظرنا إلى عقيدة كل فرقة ، ولوجدنا أنها تختلف عن الأخرى تماماً ، بل كلاً منا يكفر الآخر. فمثلاً : هناك الإثني عشرية و الإسماعيلية و الزيدية و الكيسانية و كثير غيرهم. كل هذه الفرق تدعي التشيع ونصرة آل البيت ، كل من هذه الفرق تدعي التشيع واتباع آل البيت ، لكن تجد أن كل فرقة لها عقيدة تختلف تماماً عن الأخرى ، ولو كان الاختلاف فقهياً لقلنا الأمر طبيعي ، لكن المصيبة أن الاختلاف في أسس العقيدة . و ليس هذا فحسب، بل كل فرقة لديها نظام الإمامة الخاص بها، فلو كان هناك من نص على الأئمة لما اختلفت الشيعة تلك الاختلافات الشديدة على تحديد أئمتهم.

    وهنا نسأل الشيعة جميعاً : ما هي الفرقة التي على حق في اتباع آل البيت ؟ ولماذا تفرقوا وقد كانوا من منبت واحد ؟ ولماذا صار لكل منها عقيدة تختلف عن الأخرى ؟

    الأمر الآخر : يسأل سائل و يقول ، أليس علي رضي الله عنه ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ، أليس هو زوج بنت النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا كان الأمر كذلك ، فلماذا لا يكون هو الخليفة بعد رسول الله ؟

    فأقول :

    1- أن أبو بكر وعمر أفضل منه ، فقد جاءت أحاديث كثيرة تبين فضلهم لا يتسع المقام لذكرها . تحدثنا عن بعضها و تحدث الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه عن بعضها أيضاً.

    2- الأمر الآخر ، أن في انتقال الخلافة إلى غير آل البيت ، كان بعلم الله ، ولا شك أن الله لا يشأ شيئاً إلا لحكمة أرادها سبحانه . ولعل السر أو الحكمة ، هو حماية الرسالة النبوية. يقول ابن القيم رحمه الله :
    ( السر في خروج الخلافة عن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر وعمر وعثمان أن علياً لو تولى الخلافة بعد موته لأوشك أن يقول المبطلون : أنه ملك ورث ملكه أهل بيته فصان الله منصب رسالته ونبوته عن هذه الشبهة وتأمل قول هرقل لأبي سفيان هل كان في آبائه من ملك ؟ قال : لا ، فقال له : لو كان في آبائه ملك لقلت رجل يطلب ملك آبائه فصان الله منصبه الرفيع من شبهة الملك في آبائه وأهل بيته ، وهذا هو السر والله أعلم في كونه لم يورث هو والأنبياء قطعاً لهذه الشبهة لئلا يظن المبطل أن الأنبياء طلبوا جمع الدنيا لأولادهم وورثتهم كما يفعله الإنسان من زهده في نفسه وتوريثه ماله لولده وذريته فصانهم الله عن ذلك جميعاً ) .
    أقول : ولعل ذلك أيضاً الحكمة من موت أولاد النبي صلى الله عليه وسلم ، فتأمل رعاك الله ، وإني أسال لو كان أحد أبناء النبي صلى الله عليه وسلم عاش بعده ، فماذا سيكون حال الشيعة ؟!

    و أما قول الرافضة الإمامية أن هناك نص على تولية علي رضي الله عنه فلم يصح ذلك أبداً. و عندما أراد المسلمون الموالون لعلي أن يُبايعوه على الإمامة – إنظـــــــــروا مـــــــــاذا قـــــــــال لـــــــــهم :

    (( دعوني والتمسوا غيري فأن أكون لكم وزيــراً ، خير لكم من أكون لكم أميــــراً )) – كتاب نهج البلاغة ج 1/ ص 181 : 182. شرح العلامة الشيعي الشريف المرتضى، طبعة بيروت.

    قولوا لي أيها الإمامية بالله عليكم : أهذا قول من تكون له الولاية بالنص؟ إن قلتم نعم كذبتم بهذا الكلام – وغيره من الأدلة القادمة:

    وقال علي رضي الله عنه أيضاً : (( والله ما كان لي في الولاية رغبة ولا في الإمارة إربة ، و لكنكم دعوتموني إليها. و حملتموني عليها )) – نهج البلاغة ج 1/ ص 322.

    و الله ليس بعد ذلك الكلام إلا الضلال!

    #222378
    hayefmajid
    Membre

    إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا

    عدد الروايات : ( 2 )

    البخاري – التاريخ الكبير – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 25 )

    205 – أبو الحمراء له صحبة ، قال أبو عاصم عن عياد ابى يحيى قال نا أبو داود عن ابى الحمراء قال صحبت النبي (ص) تسعة أشهر فكان إذا اصبح كل يوم . يأتي باب علي وفاطمة فيقول السلام عليكم أهل البيت إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا.

    صحيح مسلم – فضائل الصحابة – فضائل أهل بيت النبي ( ص ) – رقم الحديث : ( 4450 )

    – حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏ومحمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏عن ‏ ‏زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏مصعب بن شيبة ‏ ‏عن ‏ ‏صفية بنت شيبة ‏ ‏قالت قالت ‏ ‏عائشة : ‏خرج النبي ‏(ص) ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ثم

    جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ثم قال : ‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا . ‏

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4450&doc=1

    #222379
    hayefmajid
    Membre

    صحيح مسلم – فضائل الصحابة – من فضائل علي ( ع ) – رقم الحديث : ( 4420 )

    – حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن عباد ‏ ‏وتقاربا في اللفظ ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حاتم وهو إبن إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏بكير بن مسمار ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏أمر ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏سعدا ‏ ‏فقال ما منعك أن تسب ‏ ‏أبا التراب ‏ ‏فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من ‏ ‏حمر النعم ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول له ‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان فقال له رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي ‏ ‏عليا ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ‏ ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ‏ ‏فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ‏ ‏دعا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عليا ‏ ‏وفاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فقال اللهم هؤلاء أهلي.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4420&doc=1

    #222380
    hayefmajid
    Membre

    إبن جرير الطبري – جامع البيان – الجزء : ( 14 ) – رقم الصفحة : ( 145 )

    فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون [ النحل – 43 ]

    19693 – وقال آخرون في ذلك ما : حدثنا به إبن وكيع ، قال : ثنا إبن يمان ، عن إسرائيل ، عن جابر ، عن أبي جعفر : فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون قال : نحن أهل الذكر .

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=322959

    إبن جرير الطبري – جامع البيان – الجزء : ( 17 ) – رقم الصفحة : ( 8 )

    22371 – ذكر من قال ذلك حدثني أحمد بن محمد الطوسي ، قال : ثني عبد الرحمن بن صالح قال : ثني موسى بن عثمان ، عن جابر الجعفي ، قال : لما نزلت : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون قال علي : نحن أهل الذكر .

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=326445

    القرطبي – تفسير القرطبي – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 272 )

    – قال جابر الجعفي : لما نزلت هذه الآية قال علي ( ر ) نحن أهل الذكر .

    إبن كثير – تفسير إبن كثير – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 591 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – وكذا قول أبي جعفر الباقر نحن أهل الذكر ومراده أن هذه الامة أهل الذكر صحيح فإن هذه الامة أعلم من جميع الامم السالفة ، وعلماء أهل بيت رسول الله عليهم .

    الثعلبي – تفسير الثعلبي – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 270 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – وقال إبن زيد : أراد بالذكر القرآن يعني فاسألوا المؤمنين العالمين من أهل القرآن ، قال جابر الجعفي : لما نزلت هذه الآية قال علي : نحن أهل الذكر .

    الآلوسي – تفسير الآلوسي – الجزء : ( 14 ) – رقم الصفحة : ( 147 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – وخصهم بعض الإمامية بالأئمة أهل البيت احتجاجا بما رواه جابر . ومحمد بن مسلم منهم عن أبي جعفر ( ر ) أنه قال : نحن أهل الذكر ، وبعضهم فسر الذكر بالنبي (ص) لقوله تعالى : ذكرا رسولا على قول ، ويقال على مقتضى ما في البحر : كيف يقنع كفار أهل مكة بخبر أهل البيت في ذلك وليسوا بأصدق من رسول الله (ص) عندهم وهو عليه الصلاة والسلام المشهور فيما بينهم بالأمين …….

    إبن الصباغ – الفصول المهمة في معرفة الأئمة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 889 )

    – وعن معاوية بن عمار الدهني ، عن محمد بن علي بن الحسين في قوله عزوجل فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، قال : نحن أهل

    الذكر .

    الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 432 )

    459 – أخبرنا عقيل بن الحسين ، قال : أخبرنا علي بن الحسين ، قال : حدثنا محمد بن عبيد الله ، قال ] حدثنا عبدويه بن محمد بشيراز قال : حدثنا سهل بن نوح بن يحيى أبو الحسن الحبابي قال : حدثنا يوسف بن موسى القطان عن وكيع ، عن سفيان ، عن السدي : عن الحارث قال : سألت عليا عن هذه الآية : فاسألوا أهل الذكر ؟ فقال : والله إنا لنحن أهل الذكر ، نحن أهل العلم ، ونحن معدن التأويل والتنزيل ، ولقد سمعت رسول الله (ص) يقول : أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأته من بابه .

    الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 434 )

    460 – أخبرنا أبو بكر الحرشي أحمد بن الحسن القاضي قال : أخبرنا أبو منصور الازهري قال:حدثنا أحمد بن نجدة بن العريان ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا يحيى بن يمان ، عن إسرائيل ، عن جابر عن أبي جعفر في قوله : فأسألوا أهل الذكر قال: نحن أهل الذكر.

    الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 435 )

    463 – أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي قال : أخبرنا أبو بكر الجرجرائي قال : حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثنا أحمد بن عمار ، قال : حدثنا عبد الرحمان بن صالح ، قال : حدنا موسى بن عثمان الحضرمي عن جابر : عن محمد بن علي قال : لما نزلت هذه الآية : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون قال علي (ع) : نحن أهل الذكر الذي عنانا الله جل وعلا في كتابه .

    الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 436 )

    464 – أخبرنا أبو الحسين الفارسي قال : أخبرنا أبو بكر الفارسي ببيضاء فارس قال : حدثنا محمد بن القاسم قال : حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، عن علي بن عابس عن جابر : عن أبي جعفر في قوله تعالى: فاسألوا أهل الذكر قال : نحن هم .

    465 – وأخبرنا أبو الحسن أخبرنا أبو بكر عبد الله بن زيدان ، أخبرنا محمد بن ثواب الهباري أخبرنا عبد الله بن الزبير أخبرنا أبو موسى ، عن سعد الاسكاف : عن محمد بن علي في قوله عز ذكره : فأسألوا أهل الذكر قال : نحن هم .

    الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 437 )

    466 – أخبرنا أبو العباس الفرغاني قال : أخبرنا أبو المفضل الشيباني قال : حدثنا أبو زيد محمد بن أحمد بن سلام الاسدي بالمراغة ، قال : حدثنا السري بن خزيمة الرازي قال : حدثنا منصور بن يعقوب بن أبي نويرة عن محمد بن مروان ، عن السدي عن الفضيل بن يسار : عن أبي جعفر في قوله تعالى : فأسألوا أهل الذكر قال : هم الائمة من عترة رسول الله (ص) ، وتلا وأنزلنا عليكم ذكرا رسولا [ 10 / الطلاق ].

    القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 145 )

    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

    – تاسعها : آية فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ، الآية ، فنحن أهل الذكر [ فاسألونا إن كنتم لا تعلمون .

    القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 357 )

    – [ 12 ] أخرج الثعلبي : عن جابر بن عبد الله قال : قال علي بن أبى طالب ، نحن أهل الذكر .

    #222381
    hayefmajid
    Membre

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل الإمام علي ( ع )

    961 – حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، قثنا إبن نمير ، وأبو أحمد ، هو الزبيري ، قالا : نا العلاء بن صالح ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله قال : سمعت عليا يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله ، قال إبن نمير في حديثه : وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعد ، قال أبو أحمد : بعدي إلا كاذب مفتري ، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين ، قال أبو أحمد : ولقد أسلمت قبل الناس بسبع سنين .

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129521

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل الإمام علي ( ع )

    1036 – حدثنا محمد قثنا الحسن بن عبد الرحمن الأنصاري قال : نا عمرو بن جميع ، عن إبن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب بن مري النجار مؤمن آل ياسين ، وخرتيل مؤمن آل فرعون ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129597

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل الإمام علي ( ع )

    1082 – وفيما كتب إلينا عبد الله بن غنام الكوفي ، يذكر أن الحسن بن عبد الرحمن بن أبي ليلى المكفوف حدثهم قال : أنا عمرو بن جميع البصري ، عن محمد بن أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبيه أبي ليلى قال : قال رسول الله (ص) : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين الذي قال : يا قوم اتبعوا المرسلين ، وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ، وعلي بن أبي طالب الثالث ، وهو أفضلهم.

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129643

    سنن إبن ماجه – المقدمة – فضل علي … – رقم الحديث : ( 117 )

    120 – حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي . ثنا عبيد الله بن موسى . أنبأنا العلاء إبن صالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال على : أنا عبد الله ، وأخو رسوله (ص) . وأنا الصديق الاكبر . لا يقولها بعدى إلا كذاب ، صليت قبل الناس لسبع سنين .

    شرح سنن إبن ماجه للسندي

    ‏- وفي الزوائد قلت هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رواه الحاكم في المستدرك عن المنهال وقال صحيح على شرط الشيخين والجملة الأولى في جامع الترمذي من حديث إبن عمر مرفوعا أنت أخي في الدنيا والآخرة وقال حديث حسن غريب انتهى .

    ‏- قلت فكأن من حكم بالوضع حكم عليه لعدم ظهور معناه لا لأجل خلل في إسناده وقد ظهر معناه بما ذكرنا.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=117&doc=5

    #222382
    hayefmajid
    Membre

    السيد عبدالعزيز الطباطبائي – قبسات من فضائل أمير المؤمنين – رقم الصفحة : ( 58 )

    إقرار أحمد بن حنبل بهذا الحديث

    – وقد سئل أحمد عن حديث قسيم النار فلم يضعفه ، ولم يخدش فيه ، ولا جرح راويه ، بل ثبته وإتجه إلى تأويله وبيان معناه.

    وكذلك أبو حنيفة لم يضعف لحديث ، ولم يعاتب الأعمش على روايته حديثا ضعيفا ، وإنما اللوم والعتاب والإستنابة كانت على نشر حديث في فضل علي أمير المؤمنين ( ع ).

    قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبدالله ، ما تقول في هذا الحديث الذي روى أن عليا قال : أنا قسيم النار ؟؟.

    فقال : ما تنكرون من ذا ؟! أليس روينا ان النبي (ص) قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق؟.

    قلنا : بلى .

    قال : فأين المؤمن ؟.

    قلنا : في الجنة .

    قال : فأين المنافق ؟.

    قلنا : في النار .

    قال : فعلي قسيم الجنة والنار.

    المصدر :

    – طبقات الحنابلة : 320 رقم 448 .

    – المنهج الأحمد في طبقات أصحاب أحمد – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 130 ).

    – كفاية الطالب – الكنجي – رقم الصفحة : ( 22 ).

    المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 13 ) – رقم الصفحة : ( 152 )

    36475 – عن علي قال : أنا قسيم النار ، شاذان الفضيلي في رد الشمس .

    الرابط:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=464&SW=36475#SR1

    الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 264 )

    896 – حدثنيه أبو الحسن المصباحي حدثنا أبو القاسم علي بن أحمد بن واصل حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان حدثنا يعقوب بن إسحاق من ولد عباد بن العوام حدثنا يحيى بن عبد الحميد عن شريك ، عن الاعمش قال : حدثني أبو المتوكل الناجي . عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : أذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلي : أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : ألقيا في جهنم كل كفار عنيد .

    عبدالله بن عدي – الكامل – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 41 )

    – حدثنا الساجي ثنا محمد بن خالد ثنا مخول بن إبراهيم ثنا قيس عن أبي حصين عن عباية سمعت عليا يقول أنا قسيم النار .

    عبدالله بن عدي – الكامل – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 339 / 340 )

    – أخبرنا الساجي ثنا محمد بن خالد ثنا مخول بن إبراهيم ثنا قيس عن أبي حصين عن عباية سمعت عليا يقول أنا قسيم النار فقال مخول حدثنا كامل عن خبيب عن موسى بن طريف عن عباية عن علي مثله .

    – أخبرني محمد بن عبد الله بن إسماعيل حدثني بن أبي شيبة قال كنا عند عبد الله بن داود الحربي فقال كنا عند الأعمش فجاءنا يوما وهو مغضب فقال الا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي انا قسيم النار

    – ثنا محمد بن الحسين المحاربي ثنا عناد بن يعقوب ثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية بن ربعي قال قال علي أنا والله الذي لا إله غيره قسيم النار هذا لي وهذا لك .

    إبن عساكر – تاريح مدينة دمشق – الجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 )

    – أخبرنا أبو القاسم الواسطي نا أبو بكر الخطيب أنا محمد بن أبي نصر النرسي نا أبو محمد عبيد الله بن أحمد بن معروف القاضي نا سهل بن يحيى بن سفيان نا الحسن بن هارون الصايغ نا إبن فضيل عن الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي بن أبي طالب ( ر ) أنه قال أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا .

    – أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا سعيد بن أحمد بن محمد أنا محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني نا عمر بن الحسين بن علي بن مالك القاضي نا أحمد بن الحسن الخزاز نا أبي نا حصين بن مخارق عن الأعمش وعبد الواحد بن حسان وهارون بن سعيد عن موسى بن طريف عن عباية بن ربيع قال سمعت عليا ( ر ) يقول أنا قسيم النار يوم القيامة أقول هذا لي وهذا لك .

    – أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا محمد بن عبد الله أنا محمد بن الحسين أنا عبد الله نا يعقوب نا يحيى بن عبد الحميد حدثنا علي بن مسهر عن ا لأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي ( ر ) أنه قال أنا قسيم النار إذا كان يوم القيامة قلت هذا لك وهذا لي.

    – قال يعقوب وسمعت الحسن بن الربيع يقول قال أبو معاوية قلنا للأعمش لا تحدث هذه الأحاديث قال يسألوني فما أصنع ربما سهوت فإذا سألوني عن شئ من هذا وسهوت فذكروني قال وكنا يوما عنده فجاء رجل فسأله عن حديث قسيم النار قال فتنحنحت قال فقال الأعمش هؤلاء المرجئة لا يدعوني أحدث بفضائل علي ( ر ) أخرجوهم من المسجد حتى أحدثكم .

    – قال وحدثنا أبو جعفر نا إسحاق بن يحيى الدهقان نا إسماعيل بن إسحاق الراشدي نا مخول عن سلام الخياط عن موسى بن طريف عن عباية الأسدي قال سمعت عليا يقول أنا قسيم النار هذا لك وهذا لي قال سلام فكان موسى يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يتعجب به ويسمع اخرون .

    الخوارزمي – المناقب – رقم الصفحة : ( 40 )

    – هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار بيد الاحتقار ، وابو تراب ، مجدل الاتراب معفرين بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب [ والحراب ] والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الاحزاب ، وقاسم الأسلاب.

    الخوارزمي – المناقب – رقم الصفحة : ( 294 )

    281 – وبهذا الأسناد عن رسول الله (ص) قال : يا على إنك قسيم النار ، وانك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب.

    القندوزي الحنفي – ينابيع المودة – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 90 )

    – [ 38 ] أنا قسيم النار ، وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الاعراف ، وليس منا أهل البيت إمام إلا وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى : إنما أنت منذر ولكل قوم هاد .

    القندوزي الحنفي – ينابيع المودة – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 249 إلى 255 )

    في بيان كون على (ع) قسيم النار والجنة

    – [ 1 ] أخرج موفق بن أحمد الخوارزمي المكى : بسنده عن نافع عن إبن عمر قال : قال رسول الله (ص) لعلى : إذا كان يوم القيامة يؤتى بك يا على بسرير من نور وعلى رأسك تاج قد أضاء نوره وكاد يخطف أبصار أهل الموقف ، فيأتى النداء من عند الله جل جلاله أين وصى محمد رسول الله ؟ فتقول : ها أنا ذا ، فينادي المنادى أدخل من أحبك الجنة وأدخل من عاداك في النار ، فأنت قسيم الجنة والنار .

    – [ 2 ] أخرج إبن المغازلى الشافعي : بسنده عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : يا على إنك قسيم الجنة والنار ، أنت تقرع باب الجنة وتدخلها أحباءك بغير حساب .

    – [ 3 ] وفى جواهر العقدين : و قد أخرج الدار قطني عن أبى الطفيل عامر بن واثلة الكنانى : إن عليا قال حديثا طويلا في الشورى ، وفيه انه قال لأهل الشورى : فأنشد كم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله (ص) : أنت قسيم النار والجنة غيري ؟ قالوا : اللهم لا .

    – [ 5 ] وفى التفسير المنسوب إلى الائمة من أهل البيت . إن النبي (ص) قال : يا على أنت قسيم الجنة النار تقول للنار : هذا لي وهذا لك .

    – [ 6 ] وعن أبي بصير ، عن الباقر عن أبيه عن جده عن أمير المؤمنين على (ع) قال : قال رسول الله (ص) : كيف بك يا على إذا وقفت على شفير جهنم وقد مد الصراط وقلت للناس : جوزوا وقلت لجهنم : هذا لي وهذا لك .

    – [ 7 ] وفى المناقب : عن محمد بن حمران عن جعفر الصادق في تفسير ألقيا في جهنم كل كفار عنيد . قال : إذا كان يوم القيامة وقف محمد (ص) وعلى (ع) على الصراط وينادى مناد : يا محمد يا على ألقيا في جهنم كل كفار بنبوتك يا محمد ، وعنيد بولايتك يا على .

    – [ 8 ] وعن جعفر الصادق عن آبائه عن على (ع) عن النبي (ص) قال : إذا جمع الناس في صعيد واحد كنت أنا وأنت يا على يومئذ عن يمين العرش . ثم يقول ربنا لي ولك . ألقيا في جنهم من أبغضكما وكذبكما . أيضا روى عن أبى سعيد الخدرى نحوه.

    – [ 9 ] وأخرج صاحب الأربعين : عن اسحاق بن محمد النخعي : إن بعض الفقهاء من أهل الكوفة جاءوا عند الأعمش في مرضه وقالوا له : إنك كنت تحدث فضائل على فلا تحدثها من بعد ؟ قال الاعمش : أسندوني فأسندوه ، فقال : حدثنى أبو المتوكل الناجى عن أبي سعيد الخدرى قال : قال رسول (ص) : إذا كان يوم القيامة قال الله تعالى ولعلي بن أبى طالب : أدخلا النار من أبغضكما وأدخلا الجنة من أحبكما ، وذلك قوله تعالى ألقيا في جهنم كل كفار عنيد أي كفار بنبوتي وعنيد عن إطاعة على .

    – [ 10 ] وفى المناقب : عن أبى الطفيل عامر بن واثلة ، وهو آخر من مات من الصحابة بالاتفاق عن على ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) : يا على أنت وصيي حربك حربي وسلمك سلمي وأنت الامام وأبو الائمة الاحدى عشر ، الذين هم المطهرون المعصومون ، ومنهم المهدى الذي يملا الأرض قسطا وعدلا ، فويل لمبغضيهم . يا على لو أن رجلا أحبك وألادك في الله لحشره الله معك ومع أولادك ، وأنتم معى في الدرجات العلى ، وأنت قسيم الجنة والنار ، تدخل محبيك الجنة ومبغضيك النار .

    – [ 11 ] وفى عيون الأخبار : عن أبى الصلت الهروي قال : قال المأمون [ يوما ] لعلى الرضا بن موسى الكاظم (ع) : يا أبا الحسن أخبرني عن جدك أمير المؤمنين على (ع) بأي وجه هو قسيم الجنة والنار وبأى معنى فقد كثر فكرى في ذلك ؟ . فقال له الرضا (ع) : ألم تزو عن آبائك عن عبد الله بن عباس انه قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : حب على إيمان وبغضه كفر ؟ فقال : بلى . فقال الرضا : لما كانت الجنة للمؤمن والنار للكافر فقسمة الجنة والنار إذا كان على حبه وبغضه فهو قسيم الجنة والنار .

    – قال رسول الله (ص) : يا علي أنت قسيم الجنة والنار يوم القيامة ، تقول للنار : هذا لي وهذا لك .

    – [ 12 ] وفى الشفاء ، في باب المعجزات ، فيما اطلع عليه من الغيوب : إن عليا قسيم الجنة والنار يدخل أولياءه الجنة وأعداءه النار . ومما ينسب إلى الامام الشافعي ( ر ) : على حبه جنة * قسيم النار والجنة.

    – [ 13 ] أخرج موفق بن أحمد : عن الحسن البصري عن إبن مسعود قال : قال رسول الله (ص) : إذا كان يوم القيامة يقعد على بن أبى طالب على الفردوس وهو جبل قد علا على الجنة وفوقه عرش رب العالمين ومن سفحه يتفجر أنهار الجنة ويتفرق في الجنان ، وعلى جالس على كرسى من نور يجري بين يديه التسنيم لا يجوز أحد الصراط إلا ومعه سند بولاية علي وولاية أهل بيته [ يشرف على الجنة ] فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار .

    – [ 14 ] وفى المناقب : عن مقاتل بن سليمان عن جعفر الصادق عن آبائه عن علي بن أبى طالب ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) : يا على أنت منى بمنزلة شيت من آدم ، وبمزلة سام من نوح ، وبمنزلة إسحاق من إبراهيم ، كما قال تعالى : ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب ، الآية ، وبمنزلة هارون من موسى ، وبمنزلة شمعون من عيسى ، وأنت وصيي ووارثي ، أنت أقدمهم سلما ، وأكثر هم علما ، وأو فرهم حلما ، وأشجعهم قلبا ، وأسخاهم كفار ، وأنت إمام أمتى ، وقسيم الجنة والنار بمحبتك ، يعرب الابرابر من الفجار ويممز ببن المؤمنين والمنافقين والكفار .

    القندوزي الحنفي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 / 3 ) – رقم الصفحة : ( 27 / 403 / 404 / 455 )

    – عن عباية بن ربعي قال : سمعت عليا يقول : أنا قسيم النار والجنة ، أقول للنار هذا لي وهذا لك .

    – [ 56 ] وأخرج الدارقطني : إن عليا قال للستة الذين جعل عمر بن الخطاب الامر شورى بينهم كلاما طويلا ، من جملته : أنشدكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله (ص) : يا علي أنت قسيم النار والجنة يوم القيامة غيري ؟ قالوا : اللهم لا .

    – [ 57 ] ومعناه ما رواه عنترة عن علي الرضا : إنه (ص) قال : يا علي أنت قسيم الجنة والنار ، فيوم القيامة تقول للنار : هذا لي وهذا لك .

    – [ 58 ] وروى إبن السماك : إن أبا بكر قال لعلي ( ر ) : سمعت رسول الله (ص) يقول : لا يجوز أحد على الصراط إلا من كتب له علي الجواز.

    – ( 15 ) وفي غرر الحكم : إن ل‍ لا إله إلا الله شروطا ، وإني وذريتي من شروطها . أنا قسيم النار وخازن الجنان ، وصاحب الحوض ، وصاحب الاعراف ، وليس منا أهل البيت إمام إلا وهو عارف بأهل ولايته ، وذلك لقول الله تعالى إنما أنت منذر ولكل قوم هاد . وأنا يعسوب المؤمنين ، والمال يعسوب الفجار ، من أطاع امامه فقد أطاع ربه ، انتهى غرر الحكم .

    إبن قتيبه – غريب الحديث – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 377 )

    – وقال في قول علي : أنا قسيم النار . يرويه عبد الله بن داود عن الأعمش عن موسى بن طريف . أراد : ان الناس فريقان ، رفيق معي فهم على هدى ، وفريق علي فهم على ضلال كالجوارح . فأنا قسيم النار ، نصف في الجنة معي ، ونصف فيها ، وقسيم ، في معنى مقاسم مثل جليس وأكيل وشريب .

    إبن الأثير – النهاية في غريب الحديث – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 61 )

    – وفى حديث على أنا قسيم النار أراد أن الناس فريقان : فريق معى ، فهم على هدى ، وفريق على ، فهم على ضلال ، فنصف معى في الجنة ، ونصف على في النار . وقسيم : فعيل بمعنى مفاعل ، كالجليس والسمير . قيل : أراد بهم الخوارج . وقيل : كل من قاتله .

    إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 260 )

    – وروى أيضا عن الاعمش عن موسى بن طريف ، عن عباية ، قال سمعت عليا ( ع ) وهو يقول : أنا قسيم النار ، هذا لي وهذا لك .

    إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 165 )

    – فقد جاء في حقه الخبر الشائع المستفيض : إنه قسيم النار والجنة ، وذكر أبو عبيد الهروي في الجمع بين الغريبين ، أن قوما من أئمة العربية فسروه ، فقالوا : لانه لما كان محبه من أهل الجنة ، ومبغضه من أهل النار ، كأنه بهذا الاعتبار قسيم النار والجنة . قال أبو عبيد : وقال غير هؤلاء : بل هو قسيمها بنفسه في الحقيقة ، يدخل قوما إلى الجنة ، وقوما إلى النار ، وهذا الذى ذكره أبو عبيد أخيرا هو ما يطابق الاخبار الواردة فيه ، يقول للنار : هذا لي فدعيه ، وهذا لك فخذيه .

    إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 19 ) – رقم الصفحة : ( 139 )

    – ومنها قوله (ع) : أنا قسيم النار قال إبن قتيبة : أراد إن الناس فريقان : فريق معى فهم على هدى ، وفريق على فهم على ضلالة ، كالخوارج ولم يجسر إبن قتيبة أن يقول وكأهل الشام يتورع يزعم ، ثم إن الله أنطقه بما تورع عن ذكره ، فقال متمما للكلام بقوله : فأنا قسيم النار ، نصف في الجنة معى ، ونصف في النار ، قال : وقسيم في معنى مقاسم ، مثل جليس وأكيل وشريب . قلت قد ذكر أبو عبيد الهروي هذه الكلمة في الجمع بين الغريبين ، قال : وقال قوم : إنه لم يرد ما ذكره ، وإنما أراد : هو قسيم النار والجنة يوم القيامة حقيقة ، يقسم الامة فيقول هذا للجنة ، وهذا للنار .

    من روى رواية علي ( ع ) قسيم الجنة والنار ؟؟؟؟

    – المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 13 ) – رقم الصفحة : ( 152 ).

    – الحاكم الحسكاني – شواهد التنزيل – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 264 ).

    – عبدالله بن عدي – الكامل – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 41 / 339 / 340 ).

    – إبن عساكر – تاريح مدينة دمشق – الجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 ).

    – الخوارزمي – المناقب – رقم الصفحة : ( 40 / 294 ).

    – القندوزي الحنفي – ينابيع المودة – الجزء : ( 1 / 2 / 3 ) – رقم الصفحة : ( 90 / 249 إلى 255 / 27 / 403 / 404 / 455 ).

    – إبن قتيبه – غريب الحديث – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 377 ).

    – إبن الأثير – النهاية في غريب الحديث – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 61 ).

    – إبن أبي الحديد – شرح نهج البلاغة – الجزء : ( 2 / 9 / 19 ) – رقم الصفحة : ( 260 / 165 / 139 ).

    – يعقوب بن سفيان الفسوي – المعرفة والتاريخ – الجزء : ( 2 / 3 ) – رقم الصفحة : ( 764 / 192 ).

    – الدارقطني – العلل – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 273 ).

    – إبن المغازلي – المناقب – رقم الصفحة : ( 67 ).

    – الحموئي – فرائد السمطين – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 325 ).

    – الكنجي – كفاية الطالب – رقم الصفحة : ( 71 ) .

    – الديلمي – فردوس الأخبار – الجزء : ( 3 ) – الصفحة : ( 90 ) – رقم الحديث : ( 3999 ).

    – القاضي عياض – الشفاء في أخبار النبي بالمغيبات.

    – السيوطي – جمع الجوامع – الجزء : ( 1 ) – حرف العين.

    – المناوي – كنوز الحقائق – رقم الصفحة : ( 98 ) – طبعة بولاق – وصفحة : ( 92 ) – من طبعة بهامش الجامع الصغير .

    – الفتني – مجمع بحار الأنوار – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 144 ).

    – قبلة السرقسطي – الدلائل – الورقة ( 16 ).

    – الخطيب البغدادي – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 243 ) – رقم : ( 761 ).

    – الزمخشري – الفائق – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 195 ).

    – إبن كثير – البداية والنهاية – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 355 ).

    – الخفاجي – نسيم الرياض – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 163 ).

    – الزبيدي – تاج العروس – الجزء : ( 9 ) – الصفحة : ( 25 ).

    #222383
    hayefmajid
    Membre

    مستدرك الحاكم – كتاب معرفة الصحابة ( ر ) – ذكر إسلام أمير المؤمنين علي ( ع ) – حديث رقم : ( 4677 )

    4660 – أخبرنا أحمد بن سهل الفقيه البخاري ، ثنا سهل بن المتوكل ، ثنا أحمد بن يونس ، ثنا محمد بن فضيل ، عن أبي حيان التيمي ، عن سعيد بن جبير ، عن إبن عباس ( ر ) ما قال : قال النبي (ص) لعلي أما أنك ستلقى بعدي جهدا قال في سلامة من ديني ؟ قال : في سلامة من دينك ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه .

    الرابط :

    http://www.islamweb.net/ver2/archive/showHadiths2.php?BNo=190&BkNo=13&KNo=33&startno=85

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=523594

    إبن أبي شيبة – المصنف – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 503 )

    31500 – حدثنا أبو أسامة قال حدثني محمد بن طلحة عن أبي عبيدة بن الحكم الازدي يرفع حديثه أن النبي (ص) قال لعلي : ستلقى بعدي جهدا ، قال : يا رسول الله ! في سلامة في ديني ؟ قال : نعم ، في سلامة من دينك .

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=115102

    المتقي الهندي – كنز العمال – فضائل علي ( ر ) – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 617 )

    32996 – أما إنك ستلقى بعدي جهدا‏!‏ قال‏:‏ في سلامة من ديني‏؟‏ قال‏:‏ نعم – قاله لعلي ‏.‏

    الرابط:

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=410&SW=32996#SR1

    الزرندي الحنفي – نظم درر السمطين – رقم الصفحة : ( 118 )

    – وروي بن عننك (رض) قال قال النبي ( ص ) لعلي (ع) : أما إنك ستلقي بعدي جهدا قال : في سلامة من ديني قال : في سلامة من دينك وقد سبق قوله (ص) : ان منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله واشار إلى علي (ع) .

    الصالحي الشامي – سبل الهدي والرشاد – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 150 )

    – وأخرج أبو يعلي والحاكم وصححه ، عن إبن عباس أن النبي (ص) قال لعلي : أما إنك ستلقى بعدي جهدا قال في سلامة من ديني ؟

    قال : نعم .

    #222384
    hayefmajid
    Membre

    البخاري – التاريخ الكبير

    344 – قال لي محمد بن يوسف : حدثنا أحمد ، قال : ثنا زهير ، قال : ثنا عثمان الطويل ، عن أنس بن مالك ، قال : أهدي للنبي (ص) طائر كان يعجبه ، فقال : اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل هذا الطير ، فاستأذن علي فسمع كلامه فقال : ادخل.

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=184829

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – إسم أمه ونسبها

    913 – حدثنا عبد الله بن محمد ، نا عبد الله بن عمر ، نا يونس بن أرقم قثنا مطير بن أبي خالد ، عن ثابت البجلي ، عن سفينة قال : أهدت امرأة من الأنصار إلى رسول الله (ص) طيرين بين رغيفين ، فقدمت إليه الطيرين ، فقال رسول الله (ص) : اللهم ائتني بأحب خلقك إليك وإلى رسولك ، ورفع صوته ، فقال رسول الله (ص) : من هذا ؟ فقال : علي ، فقال : فافتح له ، ففتحت ، فأكل مع رسول الله (ص) من الطيرين حتى فنيا.

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129472

    #222385
    hayefmajid
    Membre

    صحيح مسلم – فضائل الصحابة – من فضائل علي ( ع ) – رقم الحديث : ( 4420 )

    – حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن عباد ‏ ‏وتقاربا في اللفظ ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حاتم وهو إبن إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏بكير بن مسمار ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏أمر ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏سعدا ‏ ‏فقال ما منعك أن تسب ‏ ‏أبا التراب ‏ ‏فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من ‏ ‏حمر النعم ‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏(ص) ‏يقول له ‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان فقال له رسول الله ‏‏(ص) ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي ‏ ‏عليا ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ‏ ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ‏ ‏فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ‏ ‏دعا رسول الله ‏ ‏(ص) ‏عليا ‏ ‏وفاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فقال اللهم هؤلاء أهلي.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4420&doc=1

    مسند أحمد – مسند العشرة.. – مسند أبي إسحاق – رقم الحديث : ( 1522 )

    ‏- ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حاتم بن إسماعيل ‏ ‏عن ‏ ‏بكير بن مسمار ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏سمعت رسول الله ‏(ص) ‏ ‏يقول له وخلفه في بعض مغازيه فقال ‏ ‏علي ‏ ‏أتخلفني مع النساء والصبيان قال يا ‏ ‏علي ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏لأعطين ‏ ‏الراية ‏ ‏رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ‏ ‏فتطاولنا ‏ ‏لها فقال ادعوا لي ‏ ‏عليا ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ‏ ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ‏ ‏ندع أبناءنا وأبناءكم ‏ ‏دعا رسول الله ‏ (ص)‏ ‏عليا ‏ ‏وفاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فقال اللهم هؤلاء أهلي.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1522&doc=6

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل الإمام علي ( ع )

    934 – حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، قثنا يحيى بن آدم ، نا يونس ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع قال : قال رسول الله (ص) : لينتهين بنو وليعة ، أو لأبعثن إليهم رجلا كنفسي ، يمضي فيهم أمري ، يقتل المقاتلة ، ويسبي الذرية ، قال : فقال أبو ذر : فما راعني إلا برد كف عمر في حجزتي من خلفي ، فقال : من تراه يعني ؟ قلت : ما يعنيك ، ولكن يعني خاصف النعل.

    الرابط:

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129494

    #222386
    hayefmajid
    Membre

    صحيح البخاري – الصلاة – ما يستر العورة – رقم الحديث : ( 356 )

    – حدثنا ‏ ‏إسحاق ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏إبن أخي إبن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عمه ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏بعثني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏في تلك الحجة في مؤذنين يوم النحر نؤذن ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن ‏ ‏لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان قال ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏ثم أردف رسول الله ‏ ‏(ص) ‏عليا ‏ ‏فأمره أن ‏ ‏يؤذن ‏ ‏ببراءة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏يوم النحر لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=356&doc=0

    صحيح البخاري – تفسير القرآن – قوله : فسيحوا في الأرض – رقم الحديث : ( 4288 )

    – حدثنا ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏الليث ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏وأخبرني ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قال ‏ ‏بعثني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏في تلك الحجة في مؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان قال ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏ثم ‏ ‏أردف رسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏بعلي بن أبي طالب ‏ ‏وأمره أن يؤذن ببراءة قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏يوم النحر في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏ببراءة وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4288&doc=0

    صحيح البخاري – تفسير القرآن – قوله : وأذان من الله ورسوله.. – رقم الحديث : ( 4289 )

    – حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏قال ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏بعثني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏في تلك الحجة في المؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان قال ‏ ‏حميد ‏ ‏ثم ‏ ‏أردف النبي ‏ ‏(ص)‏ ‏بعلي بن أبي طالب ‏ ‏فأمره أن يؤذن ببراءة قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏يوم النحر ببراءة وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان .

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4289&doc=0

    #222387
    hayefmajid
    Membre

    صحيح البخاري – كيف يكتب هذا ما صالح فلان بن فلان وفلان بن فلان وإن – الصلح – رقم الحديث : ( 2501 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قال : ‏اعتمر النبي ‏‏(ص) ‏في ذي القعدة فأبى ‏ ‏أهل مكة ‏ ‏أن يدعوه يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله فقالوا لا نقر بها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك لكن أنت ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏أنا رسول الله وأنا ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏ثم قال ‏ ‏لعلي ‏ ‏امح رسول الله قال لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله ‏(ص) ‏الكتاب فكتب هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏لا يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏سلاح إلا في القراب وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه وأن لا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها فلما دخلها ومضى الأجل أتوا ‏ عليا ‏ ‏فقالوا قل لصاحبك أخرج عنا فقد مضى الأجل فخرج النبي ‏(ص) ‏فتبعتهم ‏ ‏ابنة ‏ ‏حمزة ‏ ‏يا عم يا عم فتناولها ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏(ع)‏ ‏فأخذ بيدها وقال ‏ ‏لفاطمة ‏ ‏(ع) ‏دونك ابنة عمك حملتها فاختصم فيها ‏ ‏علي ‏ ‏وزيد ‏ ‏وجعفر ‏ ‏فقال ‏ ‏علي ‏ ‏أنا أحق بها وهي ابنة عمي وقال ‏ ‏جعفر ‏ ‏ابنة عمي وخالتها تحتي وقال ‏ ‏زيد ‏ ‏ابنة أخي فقضى بها النبي ‏(ص) ‏لخالتها وقال الخالة بمنزلة الأم وقال : ‏لعلي ‏ ‏أنت مني وأنا منك وقال ‏ ‏لجعفر ‏ ‏أشبهت خلقي وخلقي وقال ‏ ‏لزيد ‏ ‏أنت أخونا ومولانا . ‏

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2501&doc=0

    صحيح البخاري – المغازي – عمرة القضاء… – رقم الحديث : ( 3920 )

    – حدثني ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏عن ‏ ‏إسرائيل ‏عن ‏أبي إسحاق ‏عن ‏ البراء ‏( ر ) ‏قال ‏ ‏لما اعتمر النبي ‏ ‏(ص) ‏ ‏في ذي القعدة فأبى ‏ ‏أهل مكة ‏ ‏أن يدعوه يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد ‏ ‏رسول الله قالوا لا نقر لك بهذا لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئا ولكن أنت ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏فقال ‏ ‏أنا رسول الله وأنا ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏ثم قال ‏ ‏لعلي بن أبي طالب ‏ ‏( ر ) ‏ ‏امح رسول الله قال ‏ ‏علي ‏ ‏لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله ‏ ‏(ص)‏ ‏الكتاب ‏ ‏وليس يحسن يكتب ‏ ‏فكتب هذا ما قاضى عليه ‏ ‏محمد بن عبد الله ‏ ‏لا يدخل ‏ ‏مكة ‏ ‏السلاح إلا السيف في القراب وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه وأن لا يمنع من أصحابه أحدا إن أراد أن يقيم بها فلما دخلها ومضى الأجل أتوا ‏ ‏عليا ‏ ‏فقالوا قل لصاحبك أخرج عنا فقد مضى الأجل فخرج النبي ‏(ص) ‏فتبعته ‏ ‏ابنة ‏ ‏حمزة ‏ ‏تنادي يا عم يا عم فتناولها ‏ ‏علي ‏ ‏فأخذ بيدها وقال ‏ ‏لفاطمة ‏ ‏(ع) ‏دونك ابنة عمك حملتها فاختصم فيها ‏ ‏علي ‏ ‏وزيد ‏ ‏وجعفر ‏ ‏قال ‏ ‏علي ‏ ‏أنا أخذتها وهي بنت عمي وقال ‏‏جعفر ‏ابنة عمي وخالتها تحتي وقال ‏‏زيد ‏ ‏ابنة أخي فقضى بها النبي ‏ (ص)‏ ‏لخالتها وقال الخالة بمنزلة الأم وقال ‏ ‏لعلي ‏ ‏أنت مني وأنا منك وقال ‏ ‏لجعفر ‏ ‏أشبهت خلقي وخلقي وقال ‏ ‏لزيد ‏ ‏أنت أخونا ومولانا وقال ‏ ‏علي ‏ ‏ألا تتزوج بنت ‏ ‏حمزة ‏ ‏قال إنها ابنة أخي من الرضاعة .

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3920&doc=0

    #222388
    hayefmajid
    Membre

    مسند أحمد – مسند العشرة.. – ومن مسند علي ( ع ).. – رقم الحديث : ( 841 )

    – حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شريك ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏المنهال ‏ ‏عن ‏ ‏عباد بن عبد الله الأسدي ‏ ‏عن ‏ ‏علي ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قال ‏ ‏لما نزلت هذه الآية ‏ ‏وأنذر عشيرتك الأقربين ‏ ‏قال ‏ ‏جمع النبي ‏ (ص) ‏ ‏من أهل بيته فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا قال فقال لهم من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنة ويكون خليفتي في أهلي فقال رجل ‏ ‏لم يسمه ‏ ‏شريك ‏ ‏يا رسول الله أنت كنت بحرا من يقوم بهذا قال ثم قال الآخر قال فعرض ذلك على أهل بيته فقال ‏ ‏علي ‏ ‏( ر ) ‏ ‏أنا.

    الرابط:

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=841&doc=6

    مسند أحمد – مسند الشاميين – حديث حبشي بن جنادة السلولي ( ر ) – رقم الحديث : ( 16853 )

    ‏- حدثنا ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏وإبن أبي بكير ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏عن ‏ ‏حبشي بن جنادة ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى بن آدم السلولي ‏ ‏وكان قد شهد يوم حجة الوداع ‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏علي ‏ ‏مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا أنا أو ‏ ‏علي ‏ ‏وقال ‏ ‏إبن أبي بكير ‏ ‏لا يقضي عني ديني إلا أنا أو ‏ ‏علي ‏ ‏( ر ) ، ‏حدثنا ‏ ‏الزبيري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏مثله ‏ ‏و حدثناه ‏ ‏يعني ‏ ‏الزبيري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شريك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏عن ‏ ‏حبشي بن جنادة ‏ ‏مثله ‏ ‏قال ‏ ‏فقلت ‏ ‏لأبي إسحاق ‏ ‏إني سمعت منه قال وقف علينا على فرس له في مجلسنا في ‏ ‏جبانة السبيع. ‏

    الرابط :

    http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=16853&doc=6

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – ومن فضائل علي ( ع )

    976 – حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، نا يحيى بن أبي بكير ، وإبن آدم ، يعني يحيى ، قالا : نا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة ، قال إبن آدم : السلولي وكان قد شهد حجة الوداع قال : قال رسول الله (ص) : علي مني ، وأنا منه ، ولا يقضي عني ديني إلا أنا أو علي ، قال إبن آدم : ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129536

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – ومن فضائل علي ( ع )

    1016 – حدثنا هيثم بن خلف قثنا محمد بن أبي عمر الدوري قثنا شاذان قثنا جعفر بن زياد ، عن مطر ، عن أنس ، يعني : إبن مالك ، قال : قلنا لسلمان : سل النبي (ص) من وصيه ، فقال له سلمان : يا رسول الله ، من وصيك ؟ قال : يا سلمان ، من كان وصي موسى ؟ قال : يوشع بن نون ، قال : فإن وصيي ووارثي يقضي ديني ، وينجز موعودي : علي بن أبي طالب.

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129577

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – ومن فضائل علي ( ع )

    1073 – حدثنا عبد الله قال : نا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، نا شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله ، عن علي ، ح ونا عبد الله ، نا أبو خيثمة قثنا أسود بن عامر قثنا شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عمرو ، عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي قال : لما نزلت وأنذر عشيرتك الأقربين ، دعا رسول الله (ص) رجالا من أهل بيته ، إن كان الرجل منهم لآكلا جذعة ، وإن كان شاربا فرقا ، فقدم إليهم رجلا ، فأكلوا حتى شبعوا ، فقال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ فعرض ذلك على أهل بيته ، فقال علي : أنا ، فقال رسول الله (ص) : علي يقضي عني ديني ، وينجز مواعيدي . ولفظ الحديث للحماني ، وبعضه لحديث أبي خيثمة .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129634

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – ومن فضائل علي ( ع )

    1157 – حدثنا عبد الله ، نا أبي ، نا أسود بن عامر ، نا شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي قال : لما نزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الأقربين جمع النبي (ص) من أهل بيته ، فاجتمع ثلاثون فأكلوا وشربوا ، قال : قال لهم : من يضمن عني ديني ومواعيدي ، ويكون معي في الجنة ، ويكون خليفتي في أهلي ؟ فقال رجل لم يسمه : يا رسول الله ، أنت كنت بحرا من يقوم بهذا ؟ قال : ثم قال لآخر ، قال : فعرض ذلك على أهل بيته ، فقال علي : أنا .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129718

    #222389
    hayefmajid
    Membre

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل علي ( ع ) – ذاك من خير البشر

    917 – حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، نا وكيع ، نا الأعمش ، عن عطية بن سعد العوفي قال : دخلنا على جابر بن عبد الله ، وقد سقط حاجباه على عينيه ، فسألناه عن علي ، فقلت : أخبرنا عنه ، قال : فرفع حاجبيه بيديه فقال : ذاك من خير البشر.

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129477

    أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – فضائل علي ( ع ) – ذاك من خير البشر

    1110 – حدثنا الهيثم بن خلف قثنا عبد الملك بن عبد ربه أبو إسحاق الطائي ، نا معاوية بن عمار ، عن أبي الزبير قال : قلت لجابر : كيف كان علي فيكم ؟ قال : ذلك من خير البشر ، ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغضهم إياه.

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=129671

    من حديث خيثمة – علي خير البشر

    177 – حدثنا إبراهيم بن سليمان البهمي بالكوفة قال : حدثنا الحسين بن سعيد النخعي إبن عم شريك , عن إسحاق , عن أبي وائل شقيق إبن سلمة عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله (ص) : علي خير البشر , من أبى فقد كفر .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=426318

    فوائد أبي علي الصواف – ما كنا نعرف لمنافقين إلا ببغضهم عليا ( ع )

    33 – ثنا أحمد بن محمد بن الجعد ، ثنا عبد الملك بن عبد ربه ، ثنا عمار بن معاوية الدهني ، ثني أبو الزبير قال : قلت لجابر : كيف كان علي فيكم ؟ قال : ذاك من خير البشر ، ما كنا نعرف المنافقين إلا ببغضهم عليا .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=442887

    إبن أبي شيبة – المصنف – كتاب الفضائل – فضائل علي ( ع )

    31503 – حدثنا وكيع قال : ثنا الأعمش عن عطية بن سعد قال : دخلنا على جابر بن عبد الله وهو شيخ كبير وقد سقط حاجباه على عينيه , قال : فقلت : أخبرنا عن هذا الرجل علي بن أبي طالب , قال : فرفع حاجبيه بيديه ثم قال : ذاك من خير البشر .

    الرابط :

    http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=115105

    المتقي الهندي – كنز العمال – فضائل علي ( ر ) – الجزء : ( 11 ) – رقم الصفحة : ( 625 )

    33046 – من لم يقل ، علي خير الناس ، فقد كفر‏ .‏

    الرابط :

    http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=410&SW=33046#SR1

    إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 42 ) – رقم الصفحة : ( 372 )

    – أخبرناه أبو القاسم الواسطي أنا أبو بكر الخطيب أنا الحسن بن محمد بن الحسن الخلال نا أحمد بن محمد بن عمران نا أبو الحسن علي بن الحسن بن شقير الهمداني بالكوفة نا أبو العباس أحمد بن العباس المقرئ مولى بني هاشم قال قلت للحر بن سعيد النخعي حدثكم شريك بن عبد الله عن أبي إسحاق السبيعي عن شقيق بن سلمة عن حذيفة بن اليمان قال سمعت النبي (ص) يقول علي خير البشر من أبى فقد كفر قال نعم حدثنا شريك بن عبد الله .

    القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 78 )

    80 – علي خير البشر من شك فيه فقد كفر .

    81 – علي خير البشر فمن أبى فقد كفر .

    القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 273 )

    778 – وعن علي (ع) رفعه : يا علي أنت خير البشر ما شك فيه إلا كافر .

    779 – وعن حذيفة قال : علي خير البشر ومن أبى فقد كفر .

    القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 274 )

    784 – وعن جابر رفعه : علي خير البشر من شك فيه فقد كفر .

    القندوزي – ينابيع المودة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 275 )

    789 – وعن عروة عن عائشة رفعته : إن الله قد عهد إلي : أن من خرج على علي فهو كافر في النار وأجده بالنار . قيل : لم خرجت عليه ؟ قالت : أنا نسيت هذا الحديث يوم الجمل حتى ذكرته بالبصرة ، وأنا أستغفر الله .

13 sujets de 1 à 13 (sur un total de 13)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

لم اختار الله أبا بكر على علي (رضي الله عنهم)