مدير اعدادية يترامي علي صلحياة الظهير الشريف 1958 للجمعيات

Forums OujdaCity Débats مدير اعدادية يترامي علي صلحياة الظهير الشريف 1958 للجمعيات

  • Ce sujet est vide.
9 sujets de 1 à 9 (sur un total de 9)
  • Auteur
    Messages
  • #202521
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بــــــاسم الله وبــــــالله الـــــــتــــــــــوفــــــــــيــــــق

    رسالة موجهة للرأي العام أولا: من أجل الاطلاع علي مدي الاستخفاف والاستهجان من العمل الجمعوي من طرف بعض مسئولي الإدارات العمومية ,وأناشد كل من يطلع علي هذا الخبر أن يقول رأيه في هذا الشأن, من أجل إبراز الحقيقة
    لجعل بعض هؤلاء المسئولين يدعنون ويتقبلون الواقع من أجل مواكبة العهد الجديد.

    ثانيا : أوجه ندائي للسلطات المحلية والجهوية والوطنية , من أجل التدخل والبث في ما يلي, من أجل ترسيخ ثقافة العمل الجمعوي في ذهنية بعض المسئولين الذين ما زالوا يغردون خارج سرب العهد الجديد ,الذي أسس له قواعده أمير المومنين
    صاحب الجلالة الملك المعظم سيدي محمد السادس أعز الله أمره.

    وفي ما يلي نص الرسالة التي كنت قد رفعتها في حينه,إلي من يعنيهم الأمر للنظر فيها من أجل وضع حد لهذا الاستخفاف والاستهجان,ولكن ومع كل أسف لم أتلقي أي رد من أي جهة .

    باسم الله الرحمن الرحيم.

    الموضوع: ارجــــا ء أنــشــطــة الــجــمــعــيــة .
    سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد :

    فنظرا لعدم تقبل تواجد الجمعية من طرف السيد مدير إعدادية عمر ابن الخطاب , والذي أبان علي الرفض علانية يوم الأربعاء 18 أكوبر 2006 أمام بوابة بلدية سيدي سليمان,وبحضور مدراء المدارس وأحد ممثلي نيابة التعليم , عندما أمرني بوقف جميع أنشطة الجمعية, وهو سوف يستدعي جمعا عاما, وسيقوم باجر آت أخري في حقي, ويجهر السيد المدير اليوم بكل هذا صراحة وعلانية عندما تبين له أن دور الجمعية قد انتهي عندما وفرت وأنجزت جميع ما كان ينقص المؤسسة من أشغال , والمتمثلة في تسوية أرضيتها وتشجيرها وغرس الأعشاب والورود المختلفة, واضاقة ممرات أسمنتية , وبناء حوائط لعزل بيوت النظافة الإناث والذكور , إضافة الي تجهيز قاعة الأساتذة وتوفير سبورات للإعلانات , وبورتريهات لصور صاحب الجلالة , وأعلام وطنية .

    وكذلك عملت الجمعية علي اجاد شخص يقوم بنظافة مدخل الإعدادية وحراسة درجات التلاميذ , وأشغال كثيرة أخري لا يتسع المجال لذكرها كلها , ولكن الأهم من كل هذا هو ما سعت إليه الجمعية, عندما كثفت من اتصالاتها واستمرت علي ذلك , حتى تمكنت من ربط المؤسسة بشبكة الإنارة التي كانت لا تتوفر عليها منذ تدشينها.

    وللتنبيه فيجب علي السيد مدراني ميلود مدير إعدادية عمر بن الخطاب ,العمل علي إخراج إلي الوجود مشروع المؤسسة ,
    الذي أنيطت مسئوليته به قبل أشهر , كي لا يحرم ساكنة محيط المؤسسة , مما يمكن أن يستفاد من هذا المشروع المتميز والمرتبط بمشاريع التنمية البشرية ومحاربة الفقر.

    لأنه دأب علي عرقلة كل ما يتعلق بالمصلحة العامة,وكمثل علي ذلك ما كان يبديه خلال الاتصالات التي كانت تقوم بها الجمعية ,في شأن ربط الإعدادية بالكهرباء حينما طلبت منه في أحد الأيام أن يرافقني من أجل مقابلة السيد عامل الإقليم الذي كان آخر من يجب اطلاعه علي الموضوع , لأنني كنت قد استنفذت جميع المحاولات الأخرى, قال لي السيد المدير بالحرف أنه وبنصيحة من أصدقائه, لا يجب عليه أن يكون داخل هذا الموضوع…؟ وفعلا تخلي عني وذهبت منفردا لمقابلة السيد العامل ,وكان معي السيد شطو ميمون البرلماني في إقليم بركان .

    ومؤخرا كانت إعدادية عمر بن الخطاب قد اختيرت لتستفيد من تجهيزات إعلامية لقاعة متعددة الاختصاصات وبينما كنت أنا منهمكا في توفير بعض الأثاث الذي كانت أشطرته الجهة التي قدمت هذه الآليات الإعلامية,وهذا الأثاث كان يتمثل في بعض الطاولات والكراسي وستائر, وكان السيد نائب وزارة التربية الوطنية قد وعدني مشكورا بتوفيرها لي , وعشية اليوم الذي كان علي السيد المدير إخبار الجهة المانحة بتواجد كل شروطها استدعاني هذا الأخير ليحاول بكل ما أوتي من قوة من أجل إفشال هذه الفرصة الفريدة من نوعها ,
    حتى وصل به الأمر أنه شكك حتى في وعد السيد نائب وزارة التربية الوطنية, ولكن في الأخير عندما تيقن أن الأمر لا مناص منه, ألتف علي عليه ونسبه لنفسه .

    ولهذه الأسباب السالفة الذكر وأشياء أخري, فأنني أنا السيد يموني عبد العزيز رئيس جمعية آباء وأولياء لإعدادية عمر بن الخطاب سيدس سليمان, أعلن وأقرر إرجاء جميع أنشطة هذه الجمعية, إلي حين أن يدعن ويعترف السيد مدير إعدادية عمر بن الخطاب س.س أنه لا مناص ولا تراجع عن قبول العمل الجمعوي ,ولا بد من تواجد المجتمع المدني الي جانبه من إنجاح والإصلاح التربوي والذي كان شعاره هذه السنت فقط << الأسرة والمدرسة من أجا الإصلاح التربوي>>,

    وفي الأخير أرجو من السادة الموجهة إليهم هذه الرسالة أن يتفهموا قصدي الذي هو شريف ومن أجل الصالح العام,
    وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام , والسلام .

    حرر ببركان في, 23 أكتوبر 2006

    السادة المرسل إليهم :
    ـ نائب وزارة التربية الوطنية علي إقليم بركان.
    ـ باشا ـبلدية سيدي سليمان.
    ـ رئيس الجماعة الحضرية لبلدية سيدي سليمان.
    أمضاء الرئيس
    يموني عبد العزيز

    وللحديث بقية:
    الله ـ الوطن ـ الملك

    #225151
    ayman
    Membre

    اعتقد ان هدا المدير لا يحب ان يتعب نفسه ولا يجهدها طالما لا يدخل عليه دالك ربحا ايضافيا,اما فيما يخصكم اخ يموني فبارك الله فيك و جازاك خير اجرعلى اهتمامك بجيل الغد و توفير لهم خير ظروف العمل و التحصيل فلذلك بالغ الاهمية و للاثر,و انت بدفعك باللتي هي احسن منتصر مسبقا على كل من يعرقل العمل المثمر لصلح ابناء هدا الوطن
    وشكرا

    #225152
    ali kadiri
    Membre

    مجموعة من المدراء يحبون أن تصبخ مؤسساتهم من أجمل المؤسسات شكلا ومضمونا ، نظاما وتربية، ولكن أمرمدير هذه المؤسسة التي تحدثت عنها الأخ يموني يجعله يغرد خارج السرب أو أن الغيرة من الأعمال التي قامت بها الجمعية أعمت بصيرته، المهم نصيحة لك أخ يموني أنه عندما تكاتب السلطات والمسؤولين لابد من توقيعك وتوقيع أعضاء المكتب المسير للجمعية لتعطي القوة لتصريحاتك ونسأل الله أن يرد بالمدير إلى جادة الصواب لأن المستفيد ليست الجمعية وإنما هم أبناء هذا الوطن العزيز

    #225153
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بــــــــــاســـــــــم الله وبـــــــالله الـــــــــتـــــــوفــــــــــــيـــــــق

    السادة أيمن وعلي القادري انني أثمن عاليا اهتمماكما بمثل هذه الأمور التي كنت دائما ألمح اليها وأشدد علي الاهتمام بها بقوة, لأن ومع كل أسف لا يزال هنالك لا يريد خيرا لهذ البلد الأمين, ولا افشي سرا اذا قلت أن هنالك من يتضامن مع البعض لتبقي الأمور علي حالها كما كانت هذه عقود من الزمان , لا لشيئ الا لبعض الأغراص تافهة وبسيطة جدا ,كالمراحة في المنصب ذاته كي لا يعمل شيئا الا العمل محافضة تلك المكانة الذي يعتقد أنها مدعاة للفخر وللأعتلاء في مخيطه الاجتماعي, وتراهم يدافعون ويحاربون <> ويتضامنون في ما بينهم حتي لا يتركون مجالا لأي نية حسنة أو مبادرة طيبة تقترب من محيطهم وان وجدوك مثلا أنت كذلك تقرأ وتتكلم وتكتب <> , هذا هو الواقع المر , غير أن الواجب يدعونا أن نتكلم جميعا ونفهم هؤلاء الناس أنهم منا ونحن منهم وكلنا لهذا الوطن ومن أجل أبناء هذا الوطن لا بد لنا أن نعي أن بدون الطرف الآخر لبعضنا البعض لا يمكن أبدا أن أي شيئ لهذا الوكن.
    ,اما ما قاله الآخ القادري فان الرسائل كلها تخمل خاتم الجمعية ومرسولة عن طريق البريد المضمون ,وان شئت أوافيك حتي بأرقام الوثائق التي أرسلت بها .
    أجدد لكما شكري الفائق علي هذه الغيرة عندما تكون المصلحة العامة هي التي يجب أن يستجاب لها بهذه السرعة الفائقة كما فعلتما . وللحديث بقية
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    #225154
    baygobronzee
    Membre

    تحيتي.
    و نلتقي د ائما بسلا م مع الجميع. ونتمنى ان تضع هده المشكلة اوزارها و تهب نسا ئم الر بيع علي ا لا خ العزيز اليموني من موقع وجدة سيتي وهي كدلك تلا مح القلوب با فكا ر خير التي تخدم مصا لح البلاد و العباد .كدلك اكاتبك و يحدوني .الامل.ان..يكون هناك تفاهم وتناغم بينك وبين السيد مدير اهداديةعمرابن الخطاب..حتى. تستطيعا ان تكلما نفس الغة و تريها لا خوانكم بمدينة بركان والله الموفق.
    ا

    #225155
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بـــــــــــاســـــم الله وبــــــــالله الــــــــــتـــــــــــــوفــــــــــــيـــــــــــق

    Expensive baygobronzee.

    Thank you for the interest that you carries to these things, that us battens of time has other, to simplify and emphasize our society. As regards different between me and Director of the lyce Omar Ibn El-Khattab; I assure you that it is not between two physical people, but it is one different which between what it is necessary to do and not to make, for an interest gnarl of these establishment and by all the interest of a whole society. cordially you
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    #225156
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بــــــــاســــــم الله وبــــــــالله الـــــــــتــــــــوفــــــــــيـــــــــق

    أنقل للقراء الكرام شهادة يدلي بها مفتش التعليم من نيابة وجدة يبرز مدي فضاعة السلوكات المشينة التي تتداول في مؤسساتنا التربوية , ولكن القائمين علي هذه المؤسسات يقاومون بكل ما أوتوا من قوة من أجل أن تستمر وتستفحل أكثر , لأن لا رادع ولا راقب لهم ولا حتي من يقول اللهم ان هذا منكرا , أيها الناس ان البأس كبير وما أخفي أعظم . ولا يسكت علي حق الا شيطان أخرص , أنذرنا بهذا نبينا الكريم , فهل من مستجيب.

    1
    بقلم : بقلم : محمد شركي مفتش التعليم الثانوي بالجهة الشرق
    تشيع بين الحين والآخر أنباء عن فضائح أخلاقية في المؤسسات التربوية في الأوساط الخاصة بهذا القطاع على غرار ما راج مؤخرا في بعض مؤسسات نيابة وجدة أنكاد ؛ ويتعلق الأمر بشيوع أخبار قد تكون مجرد أراجيف وقد تكون حقائق . وتختلف ردود الأفعال بشان هذه الأخبار حسب طبيعة المنتمين إلى قطاع التربية والذين لهم علاقة به . وقد تتراوح ردود الأفعال بين متندر بهذه الأخبار يستغلها لتزجية الوقت في المقاهي؛ وبين مصدق متذمر مدين يعلن عن استيائه منها ؛ وبين مكذب جاحد يشكك فيها.

    ويتعلق الأمر بما يصطلح عليه بالتحرش الجنسي ؛ والكلمة مشتقة من الجرش والتحرش وهو الإغراء والإفساد والتهييج لغة وهذا يعني أن المتحرش يحاول إغراء المتحرش به لإفساده وتهييجه جنسيا.
    وقد يأخذ هذا التحرش أشكالا مختلفة حسب الجنس الذي يمارسه. وقد جرت العادة عندنا نسبة التحرش للذكور أكثر من الإناث نظرا لطبيعة ثقافتنا ؛ وقد لا يعد تحرشا إلا ما كان بشكل معين في حين أن بعض السلوكيات من الجنسين قد تأول على أنها تحرشا حسب السياقات والظروف.

    وأشهر تحرش في الأوساط التربوية ما يكون داخل المؤسسات التربوية بين المتعلمين فيما بينهم وبين من يحتك بهم من أطر تربوية وإدارية. والأشهر أن ينسب التحرش لفئة المدرسين الذكور بالمتعلمات ؛ وينذر أن يكون التحرش منسوبا للإناث من المدرسات بالمتعلمين وهو واقع سبق الحديث عنه في بعض المؤسسات في هذه المدينة وغيرها من المدن.

    وقد تكون تهمة التحرش آلية من آليات الدفاع عندما يسجل نوع من الصرامة والجدية على بعض المدرسين فيعمد بعض المتعلمين المتهاونين إلى ترويج إشاعة حوله للمساس بشخصه كمدرس انتقاما من صرامته. وقد تكون مجرد الرغبة في التندر ببعض المدرسين الدافع وراء الترويج لتهمة التحرش. وقد يكون بعض السلوك المريب من بعض المدرسين سببا في إشاعة هذه التهمة حيث تأول بعض عباراته تأويلا غير صحيح أو تفسر بعض سلوكاته كالحديث على انفراد مع المتعلمين في بعض زوايا المؤسسة أو حتى خارج المؤسسة على أنها مؤشرات على علاقة غير معلن عنها. وقد يتعلق الأمر بتصفية حسابات بين المدرسين فيما بينهم أو بين المدرسين والإداريين من خلال استخدام التلاميذ في قضية الاتهام بالتحرش. وقد يكون التحرش حقيقة لا غبار عليها في بعض الحالات .

    ومهما يكن من أمر فان الظاهرة موجودة منذ كانت المؤسسات التربوية ؛ وستظل كذلك وقلما ينجو المدرس والإداري من هذه التهمة سواء ثبتت أم لم تثبت ؛ وقد تأخذ الأمور شكلا دراميا يؤثر على ضحية الاتهام بالتحرش فيؤثر على أحواله الشخصية بل وعلى حياته كما حصل مؤخرا عندا روجت أخبار عن أزمة نفسية لأحد المدرسين في المنطقة الشرقية سببها هذه التهمة مما أودى بحياته منتحرا كما بلغ إلى علمي وأنا لست على يقين من الخبر حتى لا يحسب علي نقل الخبر ؛ وأنا أنقله بقاعدة حاكي الكفر ليس بكافر. وقد ترفع قضايا التحرش إلى العدالة للبث فيها فتخرج من إطار المؤسسة التربوية إلى المجتمع وتخضع لضوابط القانون الجنائي بعدما كانت خاضعة لضوابط القانون التربوي والإجراءات الإدارية.

    إن ما راج مؤخرا يدعو لوقفة موضوعية بعيدا عن المزايدات ؛ وقد ساءني أن يكون الأمر لا يعدو مجرد تصفية حسابات خارج قطاع التربية ؛ كما ساءني أن تتدخل أطراف خارج المؤسسات التربوية لنفي أو إثبات التهمة. فالمطلوب من الجهة المسئولة توخي الموضوعية من خلال التحري الدقيق المبني على الأدلة والحجج الدامغة فإذا ثبتت التهمة فلا هوادة في اتخاذ القرار اللازم ؛ ولا مجال لشفاعة أو وساطة لأن المعني بالأمر فلان أو فلتات من فصيل كيت وكيت؛ وإذا ثبت العكس فلا بد من اتخاذ ما يناسب أيضا من إجراءات رادعة ضد المسئول عن الإساءة لسمعة من اتهم باطلا.

    فهذه التهمة معروفة في ديننا بالقذف وهو محرم وقد شرع الشارع له حد الجلد ثمانين جلدة ؛ واشترط في القاذف الشهود وإلا كذب وعزر بحد القذف ولو كان محقا بدون بينة ؛ ولا يقبل اليمين في حالة القذف إلا بين الأزواج ويترتب عنه الفراق الأبدي وهو طلاق اللعان.
    فالقضية ليست بالأمر الهين الذي يتندر به في المقاهي ويروج له لتلطيخ سمعة الناس سواء كانوا مدرسين أو إداريين أو متعلمي
    والقوانين المنظمة للحياة المدرسية داخل المؤسسات التربوية شبه معطلة بسبب شيوع ظاهرة التراخي في ضبط المتعلمين؛ فلو توسعنا في مفهوم التحرش لوجدنا ظاهرة اللباس المخل بالحياء في أوساط المتعلمين والمتعلمات تحرشا قائما وبامتياز في مؤسساتنا علما بأن المذكرات التنظيمية تنص على نوع من اللباس لكل جنس من المتعلمين ولكن كما قال الشاعر :
    لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    وقد يستخف بمسئول يتحدث عن ضرورة ارتداء المتعلمات للوزرة الساترة ؛ وقد تطلق الألسنة في المتعلمات المحجبات إلى درجة تجاسر بعض الإداريين بذرائع واهية على منع الحجاب ؛ مع العلم أن الزي الإسلامي يحول دون ظاهرة التحرش عبر اللباس إذا ما استعمل على الوجه المطلوب شكلا ومضمونا لأنني اعرف أن البعض سيسجل على هذا الزي ملاحظات قد تصح في بعض الحالات بغرض الإساءة إلى الدين والمتدينين.

    إن المطلوب من المسئول الإقليمي وأنا أعرف حرصه على النزاهة في التحري أن يتدخل بموجب الضوابط التي يخولها له القانون لمعاجلة موضوع هذه الظاهرة سواء كانت حقيقة لا سمح الله أو كانت مجرد أراجيف تقصد الإساءة لرجال التربية والإدارة وتريد إثارة البلبلة في فترة دراسية تتطلب الجو المناسب للتحصيل من أجل جودة ينشدها الجميع ؛ ولي أمل كبير في الأستاذ الفاضل السيد النائب المحترم الذي استبشرنا خيرا بالتحاقه بهذه النيابة العريقة والتي تطمح إلى استعادة عافيتها بعض وعكة عابرة والله من وراء القصد

    تربوي

    وللقراء الكرام واسع النظر . والــــــســـــــلام

    #225157
    baygobronzee
    Membre

    My greeting to Mr yamoun How nice to read all ur Substantive comment and ur endeavors . u are really with top members here in this forum .but i’m sorry about this refuse application concerning association.in short i’m cheering u to take ur right, if you have all document and all arguiment .till that time i wish u good luck and the god with everyone.. :arrow

    #225158
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    باسم وبالله التوفيق

    أنقل للقراء الكرام مقالة للسيد عزيز باكوش يبرز من خلالها مدي العبث والاستهطار الذي يطال أبنائنا ومن هنالك مستقبل وطننا كله , من طرف رجال التعليم في بلدنا .

    قطاع التعليم عبث , فوضى, لاحدود لها

    عزيز باكوش

    .

    مرة أخرى ستعود خلال الأيام القليلة القادمة , نقابة, مغمورة, وأخرى تابعة لموظفين التعليم , والحرة, والمستقلة,والشعبية.. واللاديمقراطية, وغيرها .. للتلويح , والدعوة إلى الإضراب اللعين. بعد سلسلة إضرابات « ناجحة » أخلت بالسير العادي في قطاع التعليم , وعبثت بالدراسة خلال السنة الجارية ..

    ومرة أخرى سيعبث العابثون بحق التلاميذ وغبنهم في حق أساسي من حقوقهم , في إطار زمن دراسي منسجم..وسيفلح الكثير من الأساتذة , والأستاذات , دونما شك أو مساءلة , في انتزاع أيام راحة استثنائية. للتخلص من أعباء القسم, مستغلين صمت الوزارة , مستثمرين مبدأ الإضراب ,عن سابق اصرار وترصد, رخصة استثنائية مؤدى عنها .

    ولما كان للبلادة الف وجه ووجه, فان من وجوهها ما يطبع سلوك بعض رجال التعليم المنتمين الى نقابات بعينها. ومن مظاهر هذا الاستبلاد الاستعداد المطلق لتنفيذ الاضراب أي اضراب انه شعور بالخواء الدائم والرغبة المستمرة للركون الى الفراغ ومعانقة الاوهام بدل.الركون اللى الاستماع والحوار والمتابعة…

    انه منعطف في منتهى الخطورة لسببين اثتين .الاول : الإضراب , هذا الشكل الاحتجاجي الراقي , أصبح لدى الكثيرين , ذريعة للتخلص من أعباء القسم , مبررا مقنعا متعارف عليه , لعدم القيام بالواجب , لقد بات ممارسة قائمة الذات , وفعلا محبوبا ومرغوبا فيه كل شهر وكل سنة , سواء قبل تسوية الملفات العالقة , كليا أو جزئيا أو بعدها…وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها فيه. سواء عبر ممارسة حقها في ا لدفاع عن نفسها , وعن حق التلاميذ ضحايا قرارات عابثة . فالكارثة على وشك الوقوع.

    انه منعطف في منتهى الخطورة .لان القرار اصبح خارج نطاق سيطرة اعضاء مكاتب النقابات… فاقتراحات الاضراب تنبت في المقاهي وعلب الليل ….وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها , فان الخطر زاحف..وكارثي.. خطر لن يعبث بسنة دراسية , كما يريد ذلك صناع العبث فحسب , وإنما سيعمل بجد على إرباك المنظومة التربوية بأكملها.

    ولما كان »الإضراب حقا مضمونا دستوريا لكافة الموظفين والأجراء,ناضل من اجل إقراره الشرفاء ,ممن ضحوا بحياتهم ومستقبل أسرهم في سنوات الجمر والرصاص, فانه يبقى للادراة, الحق كل الحق في توجيه استفسارات لموظفيها لمعرفة نسبة الإضراب , وعدد المشاركين فيه من ناحية , كما لها الحق أيضا في توقيع اقتطاع أجرة المضربين عن الأيام التي اضربوا فيها , صونا لكرامة المتعلمين ,ولا يمكن اعتبار الإدارة من ناحية ثانية

    وفي جميع الأحوال لا تعتبر الادارة قد تجازوت سلطتها , إلا في الحالة التي تقوم فيها « بمنع الإضراب , أو معاقبة المضربين تأديبيا ,أو غير ذلك من الأمور والممارسات المتسمة بالشطط في استعمال السلطة والتي عرفها المغرب في فترات سابقة  » .

    بالتأكيد ,هناك ملفات تعليمية عالقة, وتراكمات مالية وتسويات مؤجلة.. وتواصل شبه دائم بين الفرقاء ’وهناك تنسيق متبادل بين عدد من النقابات والمركزيات والحكومة .

    بالمقابل ..هناك حسابات سياسية ضيقة لهذا الطرف أو ذاك ..هناك مغالطات أيضا في أوساط رجال التعليم , ذات طبيعة برغماتية نفعية. ينبغي التصدي لها بكل الوسائل .

    مغالطات وجب فضحها وتعريتها أمام الملا.. حتى تتضح الأهداف الحقيقية والخلفيات من وراء كل قرار غير محسوب ,يوقف عجلة التنمية, ويشكك في كل مقاربة حقيقية , تهدف الى حلحلة المشاكل وتعزيز فرص إيجاد حلول متفق في شانها. إما بسبب تهور مخدوم,أو لحسابات سياسية وتصفية حسابات .

    في هذا الإطار ,سبق لجريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها 7770، الصادر بتاريخ 21 نونبر 2004، نشر صيغة لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب· وفي هذا الصدد أكدت لها  » مصالح المركزية لوزارة التشغيل والتكوين المهني ، ان الصيغة التي تم نشرها ليست هي المشروع الأولي الذي تم عرضه على الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين بمناسبة جولات الحوار الاجتماعي التي تم إجراؤها خلال شهر ابريل 2003، وذلك قصد إبداء رأيهم وتقديم مقترحاتهم بشأنه·

    وتجدر الإشارة إلى ان الصيغة الاقتراحية المنشورة تعتبر وثيقة عمل ,وأرضية للنقاش بهدف إيجاد مشروع توافقي يرضي كافة الأطراف المعنية· »

    خلال الإعلان عن إضراب 17 يناير من طرف الجامعة الوطنية لموظفي التعليم, أي بعد يوم واحد من الاجتماع الذي ضم النقابات الأربع والوزارة حول موضوع معايير التنقيط والذي انصب على تدارس النسب التي ستعطي لمعايير التنقيط بما فيها التقدمية( العامة وفي السلم) لم يصدر عن هذه النقابة أي موقف رافض لما راج في الاجتماع. بل لم تستطع حتى إخبار شركائها في التنسيق بقرارها كما تفرض ذلك المسؤولية والأعراف النقابية.

    وقد ألغت الوزارة اجتماعا كان مقررا يوم 30 يناير 2007 للحسم النهائي بسبب إعلان هذه النقابة عن موقفها وهو ما يعتبر عرقلة أمام الوصول إلى حل.

    ومع ان اغلب مطالب النقابة المذكورة والتي رفعاها النقابة لتبرير الإضراب هي موضوع تنسيق رباعي مشترك وحوار مشترك مفتوح مع الوزارة منها ملف الأعوان .الترقية بالامتحان ساعات العمل الأسبوعية مراجعة نظام الترقي..

    وترى مركزيات نقابية في اجتماعاتها عبرت عن استغرابها لهذا الموقف الغريب للنقابة الملتحية متسائلة عن الأهداف والخلفيات…التي نجد ان الدخول في غمرة الانتخابات سياسية قبل اوانها في أفق انتخابات 2007 لفائدة حزب معين وهو موقف تراه معظم النقابات مرفوض .غير المسبوق على الساحة التعليمية..هل هو العبث الذي لا حدود له؟؟؟من واجبنا كآباء أن نطمئن على سلامة الصحة النفسية والعقلية لبعض الأشخاص المحسوبين على العمل النقابي؟؟

    من جهة أخرى يؤكد قرار إضراب 3 أيام على امتداد اربعة شهور بمعدل 3 أيام كل شهر.والصادر عن هيئة حديثة العهد بالعمل النقابي ان صناعة الإضراب في قطاع التعليم أصبح أكثر عبثا وفوضى من ذي قبل.

    وانه بقدر ما أصبح رجال التعليم يقظين وعلى استعداد لتفهم الاكراهات وحماية السنة الدراسية من كل عبث بقدر ما أصبح البعض يجتهد ولا يذخر جهدا من اجل تحقيق التميز..والتفرد والتهور…الذي هو عطب بكل المقاييس.

    استحضر هنا قصة معلم معاصر بإحدى مدارس فاس المدينة الابتدائية , أصبح معروفا لدى الجميع  » بعدائه المطلق لكافة أشكال الاحتجاجات من وقفات وشارات ورسائل انذارية..وبالمقابل ولاءه ومساندته ودعمه المطلقين » لقرار الإضراب مهما كان مصدره .

    اكتب عن الإضراب , ولدي يقين شبه تام ,انه حق دستوري ومشروع , وان صديقنا » ب ت  » بات مضربا نموذجيا , بل كائنا اضطرابيا بامتياز. ومع انه لم يثبت حضوره أي لقاء نقابي مهما كان نوعه, ولم يشارك أو يتفاعل أي مكتب نقابي مهما كان مرجعيته , إلا انه ينفد كافة القرارات الصادرة عن مختلف الهيئات والتنظيمات النقابية التي يرتبك كثيرا وهو يتهجى حروفها الرمزية. لقد بات صاحبنا , والصدق يقال حليفا مركزيا للكل, وباحثا عن الثغرات , ومؤولا للمفاهيم ,ومنقبا في كواليس المنتمين وغيرهم …وليس شرطا الانخراط أو العضوية , فبالنسبة لصاحبنا, يكفي قراءة بلاغ نقابة , ولو كانت لنادلي مقاهي , أو للشواذ جنسيا , حتى يبادر إلى القول…ولم لا نتضامن معهم.؟؟؟؟

    .ومن تم الانضمام إلى جوقته

    ولان قرار الإضراب , قرارا منزلا, ولا يحتاج إلا للتفعيل, بات صاحبنا المرقى بغلاف 40 ألف سنتيم ضخت في رصيده قبل شهرين , بوق دعاية, يلعن و يسب ويشتم « شناف « ومنشد » اشنو دارولينا؟؟؟؟

    أمام كل محطة يفتح نقاشا عقيما , يتفق الجميع على خوائه وتفاهته, واش كاين باقي إضراب آخر… 3؟؟؟؟ أيام لا تكفي؟؟؟

    والاخطرمن كل هذا..ان الملف الإداري لهذا الكائن الاضطرابي يشهد عن سيرة رجل عظيم..كل التقارير تشيد بعبقريته وجديته.حتى وان كان لا يلج قسمه إلا بعد ان تبضع , ويطلب من تلاميذه نقل المئونة إلى بيته .وما يكاد يصل إلى رتبة حتى يتميز فيها. بشهادة مؤطرين تربويين .

    وجاءت , صاعقة العمل النقابي قبل أسبوع, وقرر مكتب هيئة نقابية حديثة العهد, إضرابا غير مسبوق …3 أيام كل شهر, ابتداء من مارس الجاري. ولم يترك صاحبنا الفرصة تمر , من غير ان يعلن صراحة, ان أشغالا كثيرة تنتظره بمنزله بالبادية, وان أمورا كثيرة تحتاج إلى جهد عضلي, وان المناسبة ذهبية.قبل ان تفكر النقابة بالتراجع أو التأجيل…لا قدر الله.

    تحدث صاحبنا بفرح عامر:

    طبعا أنت لن تنفذ الإضراب …أنت رجل مبادئ نبصم لك بالعشرة.. لكن لماذا حرمتنا نقابتكم من ثلاثة أيام…كل شهر ؟؟؟؟ حينما رفضت النقابات التنسيق معنا.. يعني انتم بعتو الماتش ؟؟؟

    قلت معقبا: كان ذلك ممكن الوقوع قبل سنة بالنسبة لك , فلم يمر سوى شهرين عن صرف الوزارة مستحقات ترقيتك إلى سلم جديد؟؟؟

    عقب دونما تردد:

    ليس مهما…لي كلا دجاج الناس يحمر دجاجوا؟؟؟؟؟ وتابع شارحا :هدوا وقفوا معنا…واحنا نوقفوا معاهم نحن . نتضامن معهم …أحرار الحمد لله..إلى جا أحنا معاه …. حتى يموت الكلب ؟؟؟؟؟؟؟؟

    ثلاث أسئلة وألف جواب

    لنر كيف يجيب رجال التربية والتعليم عن سؤال : لما الإضراب ثلاثة أيام متوالية … وعلى مدى أربعة شهور..في قطاع التعليم وطنيا..وهل هناك حاجة فعلا. لهذا القرار؟؟؟

    ..هل ثمة إحساس بالأبوة وبالمواطنة لدى صانعي القرار…؟؟؟

    هل تصرف هؤلاء « النقابيون » كآباء أولا..وهل هناك خلفيات سيكولوجية وراء القرار؟

    الورقة التالية ترصد أهم الآراء والمواقف. رصد يأتي وفق تصرف يمليه علينا واجبنا كإعلاميين

    السؤال الأول: تنفذ إضرابا صادرا عن هيئة نقابية أنت عضو فيها؟؟؟ ا

    الأجوبة:

    · بداية لابد ان اسأل: هل الإضراب خلال أم حرام؟؟

    · أليس الإضراب محدث..وكل محدث بدعة..وكل بدعة.ضلالة.وكل ضلالة في النار.

    · لالالالالا

    · لااعرف اسمها …..

    · المهم أنها كدير الإضراب …

    · قالوا نقابة جديدة….

    · علاه النقابات لخرين اشنو داروا…هذي نجربوها…..

    · أي نقابة دارت الإضراب أنا معاها…..

    · ش من بطاقة ولا انخراط؟؟؟؟

    · ما عمرني خلصت بطاقة؟؟؟؟

    · مابقات نقابة…

    · النقابات حتى هما باعوا الماتش..

    · مشى زمان النقابات….

    · ..الإضراب تميع…..لا وجود لمعلم بليد..هناك معلمون يستبلدون أنفسهم….لنا تاريخ نقابي أصيل.

    · من خلال علم سيكولوجيا القرارات..لابد ان من اتخذ هذا القرار, معطوب نفسيا أو حاقد , أو لا أولاد له..

    · لابد من ان تتوفر الشجاعة كي نقول للمتهورين ,أصحاب 3 أيام كل شهر .. ان بعض رجال التعليم ليسوا في إياد نقابية أمينة…

    · نجتمع ..نتفق…ولا نلتحق..هذا كل ما في الأمر…

    · النقابة إلي بغات تبان في الساحة كدير الاضراب…

    · الإضراب لم يعد سلاحا نضاليا…

    · خص الإضراب يديروه الرجال الي يعرفون قيمته؟؟

    · عندما تقرر نقابتي إضرابا أنفذه ولا يهمني الاقتطاع….

    · 3ايم بززززززززااااافففففففف؟؟؟؟

    · إضرابات يستفيد منها النساء بامتياز…

    · هل شرح هؤلاء النقابيون الجدد لآباء وأولياء التلاميذ ملابسات تغييب أبنائهم كل هذا الوقت عن الدراسة والتحصيل والعطلة على الأبواب؟؟؟؟؟

    · شاركوا في الإضراب قبل وصول البيانات..

    · لم تصلنا بيانات…

    · لسنا متهورين….

    ·

    السؤال :2 ينص قانون الإضراب على الالتحاق بمقر نقابة والاعتصام..هناك تقنيات ..لابد منها..كيف تتصور ؟؟

    * بعد هذ النقابة معندهاش مقر؟؟؟؟

    * اش من التحاق او اعتصام…احنا كنعتصموا في دارنا؟؟

    · ثلاثة أيام شكون عطاها لينتا….

    · *ثمة أشغال منزلية لا بد من انجازها…

    · شحال هذي مامشيت لايفران

    · نتهناو بعد من سير واجي والتعلاق في الطوبيسات

    · غدا نشبع غير انعاس…..

    · مكرهتش كل أسبوع ثلاثة أيام….

    · وأخا طلعت لحظا »السلم 11″ بالتقدمية كنضامن مع هدوك الآخرين…

    · واخا نكون حتى في السلم 13 ندير الإضراب, لان كاين اللي فالسلم 9

    · واش من تعليم….

    · لا…. كيقراو

    · هذوك ماداروش..

    · شي دار شي مادار

    · اتفقنا بينتنا….

    · لااعرف مطالبها…المهم الزيادة في الاجور…

    · الاعلام…الأخبار كاع مكايدويو عليهم

    ·

    · لا…لولاد عندي …كيقراو بالفلوس…التعليم العمومي والو…والو؟؟؟؟ اخويا..

    السؤال 3 : هل انت مع خصم أيام الإضراب من رواتب المضربين

    * نعم من واجب الدولة خصم اجرة يوم بدون عمل..ومن واجب النقابة تعويض الاقتطاع لمناضليها.

    *لالالالالا…. الإضراب منصوص عليه في الدستور

    * حق الإضراب ..مشروع يحيدوه من الدستور بعدا..

    * ماعمرهو م قطعو لينا….

    *الي بغا يقطع يقطع….

    *راهم نازلين على الأساتذة

    * أنا مع الاقتطاع يوم الإضراب…؟؟؟؟؟

    *ماعندهو ما يقطعوا أصلا….

    *عم الماضي درناه كاع ما قطعوا….

    * الى كان الاقتطاع ماعمرني ندير الإضراب

    *كانديرو باش يزيدونا مشي باش يقطعو لينا…

    هذا حال المدرسة العمومية,بتناقضاتها ومفارقاتها, واقع محير..الوزارة لاتحرك ساكنا, الأساتذة منقسمون ومستبخسون , والتلاميذ عابثون .

    يتباطؤون أثناء الدخول إلى أقسامهم ،ويتسارعون بجنون وخفة نحو الباب للهرب منا أثناء الخروج ، اذ بين استماتة القوانين , وعبث المدرسين, ينشأ جيل الفراغ.

    وعلينا أن نتساءل بموضوعية واتزان..

    لماذ لا يخرج قانون الإضراب , ويضع حدا لعبث العابثين؟؟

    لماذا يكره التلاميذ المدرسة..؟؟؟؟؟؟

    ’’’’لماذا هذه الدرجة من الكره؟؟؟؟؟؟

    ولمصلحة من؟؟؟؟؟

    عزيز باكوش

    .

9 sujets de 1 à 9 (sur un total de 9)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

مدير اعدادية يترامي علي صلحياة الظهير الشريف 1958 للجمعيات