مـشـروع الـحـكم الـذاتـي لـلـصـخـرائـنـا

Forums OujdaCity Débats مـشـروع الـحـكم الـذاتـي لـلـصـخـرائـنـا

  • Ce sujet est vide.
7 sujets de 1 à 7 (sur un total de 7)
  • Auteur
    Messages
  • #202643
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    باسم الله وبالله التوفيق

    سيفتح مجلس الأمن الدولي اليوم ملف قضية الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب إليه ، وهي القضية التي يتحرك لحلها المجتمع الدولي عبر لجان دولية ولقاءات ماراثونية استمرت لسنوات، بينما لا تتحرك الأطراف العربية المعنية بالقضية بشكل فاعل وحقيقي..!
    الشيء المؤسف أن هناك عوامل ايجابية متوفرة لا يتم الاستفادة منها لتحرك جدي وعلى رأس هذه العوامل وجود ملك شاب في المغرب يتحرك بشكل ديناميكي ولديه القدرة على مواجهة الجهود الدبلوماسية، وليس هناك من يسايره علي هذا النهج في الجانب الآخر …
    المؤسف كذلك, أن العالم كله يتحرك لحل هذه المشكلة والمنسية بينما تسود حالة شلل حقيقية, وانعدام ثقة من طرف إخواننا الحكام في الجزائر، وهذا أمر يجب ألا يستمر. وهناك مبادرة مغربية جديدة بشأن الحكم الذاتي للصحراء تقدم بها بلدنا لمجلس الأمن وهي وثيقة تستحق قراءة متأنية من الجانب الجزائري، وخاصة أن بلادنا يؤكد في هذه الوثيقة رغبته في الحوار في كل التفاصيل بعيدا عن العقد التوسعية. وليس مطلوبا من الجزائر أن توافق على اقتراحنا كما قدمناه ، ولكن أيضا ليس مطلوبا إهمال هذا المقترح وعدم مناقشته من جانبهم .
    هل يجوز أن تتعطل التنمية ويسود التوتر في العلاقات بين بلدين عربيين كبيرين لأن الطرف الآخر ترك أمر قضيتنا يدور في أدراج المؤسسات الدولية وعجز عن اتخاذ قرار شجاع بالحوار المباشر معنا لحل النزاع؟
    لقد قلناها مرارا وتكرارا من قبل ونعيدها مرة أخري أن المسافة بين الجزائر وبلدنا اقرب بكثير من المسافة بين العاصمتين ونيويورك. وان هناك لغة وثقافة وقرابة دم ومصير مشترك بيننا هي أسهل واقرب مما يقرب الآخرين، ومطلوب عدم الانتظار فالوقت ليس حلالا للمشاكل كما يقولون، وليس هناك بديل سوى المبادرة والشجاعة لحل المشكلات مهما كانت معقدة.

    #229002
    ratek84
    Participant

    j pense ke les usa ne veulent pa résoudre ce problème , et il va rester comme ca jusqu’à ola fin du monde
    😕

    #229003
    ali kadiri
    Membre

    أعتقد أن قضية الصحراء لن تحل إلا بعد رحيل جيل بكامله خاصة من الجهة الأخرى وأعني الجزائر التي عندها عقدة تاريخية تجاه المغرب
    وقد أكدت في إحدى المواضيع المطروحة في هذا المنتدى أنه لابد للمجتمع المدني في الدولتين تقريب الهوة لأنها هي المعنية بمستقبل العلاقات بين الشعبين الشقيقين أما القيادات فمصلحتها الشخصية وحساباتها الضيقة طاغية وحاضرة بقوة في الأزمة الحالية

    #229004
    ayman
    Membre

    الجزائر لن تكف كما قال اخ عبد العزيز عن مشاكسة المغرب ‘لحاجة في نفس يعقوب’ ا تعلمون ما هي؟

    #229005
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    الآخ الكريم السيد أيمن: نعم نود وبكل الحاح أن نعلم ذلك: أولا , لأن الحكام في الجزائر لا أحدا يسطتيع أن يعلم ما يدور في دهنياتهم التوسعية ,وخاصة عندهم عراب في الدسلئس ولخسائس . ثانيا أن كثير من مواطنينا نحن المغاربة أصحاب القضية المفروض فينا أن نعرف كل صغيرة وكبيرة عليها , ما زلنا نتردد وكثيرا ما نشكك في أحقيتنا وخقيقة قضيتنا مع كل أسف .
    ولهذا كان لزاما علي كل من يعرف أي معلومة, تكون لها قيمة مضافة لوحدتنا الترابية أن يدلي بها لتعم الفائدة ,وهكذا نكون من الذين تنطبق عليهم تسمية مواطن لأن الولاء للوطن من الولاء لله .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    #229006
    ratek84
    Participant

    pour moi je pense ke les gouvernements marocains ont commut bcp de fautes graves et mm tres grave
    pourquoi annoncé l’indépendance du maroc en 1956, et pourquoi ne pas réagir jusqu’à 1975
    pourquoi ils ont voulu la divisé avec la mauritanie !!!!!!!
    des faits comme ça ki ont encouragé nos ennemis a demandé leur indépendance.
    mais mm si les gouvernemant ont comut des fautes pareil ca ne ve pa dire ke le peuple marocain va lacher son sahara

    #229007
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    Premier contact officiel avec les séparatistes en juin à Genève

    Le Maroc et les séparatistes du au compte des gouvernants d’Alger prévoient une première rencontre, au début juin, à Genève. Cette rencontre est qualifiée de « technique » avant d’entamer des négociations à la mi-juin.

    Mais la direction du Polisario est aux abois et vit un véritable dilemme pour la constitution de son équipe de négociateurs. Mohamed Abdelaziz et Alger…(toujours), qui essaient d’imposer leurs conditions à la délégation marocaine, craignent que des dirigeants des séparatistes et des diplomates…! en poste à l’étranger ne « flanchent » lors des négociations. Ils craignent surtout ceux parmi les boss du Polisario qui avaient manifesté des positions « souples » vis-à-vis de l’initiative marocaine pour la négociation d’un statut d’autonomie . Les renseignements… polisariens sont d’ailleurs sur les nerfs.

7 sujets de 1 à 7 (sur un total de 7)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

مـشـروع الـحـكم الـذاتـي لـلـصـخـرائـنـا