مـن هـو فألـنـتـيـن وكـف ســار عــيــدا

Forums OujdaCity Religions مـن هـو فألـنـتـيـن وكـف ســار عــيــدا

  • Ce sujet est vide.
3 sujets de 1 à 3 (sur un total de 3)
  • Auteur
    Messages
  • #202339
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    مـــــــــــن هـــــــــــــو فــــــــــــــالــــــــــــنــــــــــتـــــــــيـــــــــــن وكـــــــــــيــــــــــــف ســـــــــــــــــار عـــــــــــيــــــــــــدا

    يحتفل العشاق في الرابع عشر مارس من كل عام، بعيد الحب (الفالنتاين Valentine’s Day) وتسود مظاهر البهجة والفرح أغلب مدن العالم الغربي، متمثلة بإيقاد الشموع، وزيارة الكناٍئس، وأعداد الحلوى، وترديد الأغاني ذات الترانيم المميزة، وتزيين الأماكن بالأكاليل المضاءة والإزهار الحمراء. ومن المظاهر الاحتفالية أيضا كتابة عبارات الغرام والهيام على البطاقات البريدية ليتبادلها الشباب والفتيات، ومن أهم رموز هذا العيد دمية الدب وقد رسم عليها قلب احمر وتباع في مثل هذا اليوم بأسعار باهظة كهدية ترمز للحب!!.
    من هو فلنتباين؟
    و فالنتافين قس مسيحي عاش في حوالي عام 296م، و كان يقوم بإبرام عقود الزواج للمتحابين مخالفا بذلك تشريعا رومانيا يحضر ذلك، وكان يقوم بعمله سرا حتى إذا ما فضح أمره سجن في احد القلاع ومن ثم أُعدم.
    وتقول رواية انه عذب على يد القائد القوطي (كلوديوس)، وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليدا لذكراه، ليصبح قبره قبلة العشاق يؤمونه في ذكرى يوم إعدامه الذي يصادف الرابع عشر من فبراير من كل عام ومع مرور الأيام تغيرت المفاهيم وأصبح بمثابة يوم عيد لهم.
    ويتبارك العشاق والمحبون بهذا اليوم فتكتب أسماء الفتيات ممن يرغبن بالزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيلتقي ممن طابقت صدفة الاختيار اسمهما ويختبر كل منهما الآخر لمدة عام بغية الزواج في النهاية.
    لكن رواية أخرى تقول إن فالنتافين هو عيد من أعياد الرومان الوثنيين، وكان الرومان يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر. فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالا كبيرا وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان يهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.وتقول عراقية تعيش في هولندا أنها تحتفل بعيد الحب مع صديقاتها بصورة شبه سرية لان أخيها متدين يمنع عيها ذلك، وتضيف: في عيد الحب الماضي وضعت على صدري وردة حمراء، فبادرني أخي بالسؤال: ما المناسبة؟ وحين عرفته الأمر، قال لي: تعتقدين بشيء لا تعرفين معناه!. إن فالنتافين هذا قسيس نصراني عاش في القرن الثالث الميلادي، وأن عيد الحب احتفال ديني خالص لاعلاقة لنا به نحن المسلمين. وسئل احد رجال الدين في مسجد ايندهوفن عن حكم الاحتفال بعيد الحب فأجاب: أن رسول الله لما خرج إلى خيبر مر بشجرة للمشركين يقال لها ذات أنواط يعلقون عليها أسلحتهم فقالوا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي: (( سبحان الله، هذا كما قال قوم موسى: اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة، والذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم. وهذا يدل على أن حب التقليد ممقوت شرعاً إذا كان المقلد يخالفنا في اعتقاده. ويقول كامل سعيد وهو سوداني إن هذا يدل على ضعف المسلمين في هذا الزمان وتبعيتهم لأعدائهم، وراجت كثير من المظاهر الغريبة سواء كانت أنماطاً استهلاكية أو تصرفات سلوكية، ومن هذه المظاهر الاهتمام بعيد الحب، و اعتقد إن من يحتفل بذكرى فالنتافين فهو لا شك في كفره، وأما إذا لم يقصد فهو قد وقع في منكر عظيم. يقول ابن القيم: ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ).وتبدو مظاهر الاحتفال بهذا العيد في البلاد العربية خجولة وتشوبها الضبابية، لكن تونس تتميز باحتفالاتها بهذا العيد حيث يشهد هذا اليوم إقبالا غير معتاد على شراء الورود الحمراء وبطاقات التهنئة والأنواع الفاخرة من الشوكولاته إضافة إلى إقامة الحفلات خاصة في الفنادق الكبرى.ويقول أحد باعة الورود بالعاصمة التونسية:  » أسعار الورد ترتفع خلال عيد الحب لتصل إلى 4 دينارات للوردة الواحدة (قرابة ثلاثة دولارات) لكن الإقبال يبقى كبيرا. » وتنتشر في مصر مظاهر الاحتفال بهذا العيد أيضا، فتضع المتاجر والمطاعم والمقاهي أكاليل الورود الحمراء في واجهاتها ويتبادل الشباب رسائل التهنئة عبر التليفونات المحمولة والبريد الاليكتروني إضافة إلى تقديم الهدايا.وفي دبي بالإمارات تزدان مراكز التسوق الفخمة بالورود واللافتات التي تشير إلى عيد الحب في كل عام، ويقبل الكثيرون وخاصة الشبان على شراء الورود والهدايا.إما في السعودية فتمنع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بيع الورد في يوم عيد الحب. وتحظر على محال الزهور بيع أي ورود حمراء في هذه المناسبة.وفي العراق غيب فقدان الأمن مظاهر الاحتفال بهذا العيد الذي ينحصر بصورة رئيسية لدى المسيحيين العراقيين، ويقول حنا سامي إن ذكريات الاحتفال بهذا العيد تحفر في الذاكرة أيام كانت بغداد تنعم بالسلام والاستقرار.
    .

    #222931
    dahlia
    Membre

    j’ignorais une partie de cette histoire,bien que je ne croyais guére a cette soi disant fete que j’ai nommé de fictive ,et ayant considéré les fetards ,des betes,cédant a leurs impulsions…..

    et je parle surtout des relations hors mariage parceque c’est la ou réside le plus grand probleme…

    la voila plus clair maintenant apres vous avoir lu et lu ibn al arabi.

    allah ya7fed wlidate ou bniyate l mousslimine jami3ane.

    #222932
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    باسم الله وبالله التوفيق

    La gentillesse,la droiture et le bien-savoir….

    Les gens qui disent vrai, qui parlent franc et qui savent de quoi parler,leurs parles touchent toujours a leur fins.
    أللهم أرشدنا الي ما فيه خيرنا وخير غيرنا

3 sujets de 1 à 3 (sur un total de 3)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

مـن هـو فألـنـتـيـن وكـف ســار عــيــدا