يان الشيخ المغراوي في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية

Forums OujdaCity Débats يان الشيخ المغراوي في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية

  • Ce sujet est vide.
15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 18)
  • Auteur
    Messages
  • #204522
    abd
    Membre

    بيان الشيخ المغراوي في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية التي طعنت في شرع الله بجواز تزويج الصغيرة القادرة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نشرت بعض الجرائد المغربية فتوى لي نقلوها من موقعنا الإلكتروني وردت علينا من خارج المغرب عبر الأنترنت وقررت فيها أن الشرع لم يحدد سنا معينة للزواج، وأن بعض الصغيرات فاقت بعض الكبيرات نجاحا في الزواج..

    والمفروض في أي منتقد لفتوى أو فكرة أو معلومة أن يرجع إلى المتخصصين فيسألهم عن صحة المعلومة ومدى توثيقها في المصادر العلمية، وهذا هو ما يقتضيه الرد العلمي الذي ينبني على الأصول والأدلة، وإذا اختل هذا ودخل الكاتب المنتقد في غير ميدانه وتكلم فيما لا يعلم يفسد أكثر مما يصلح و لهذا قال تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورة الإسراء. و قال : {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (33) سورة الأعراف.

    فجعل الله تعالى القول عليه بغير علم أعظم الموبقات بل هو أعظم من الشرك، و يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: « إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما، اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا ، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا » رواه البخاري ومسلم.

    و هذا الأمر الذي استقبحته بعض وسائل الإعلام وتناقلته بعض الصحف العلمانية وارد في حديث نبوي شريف في أوثق مصادر الإسلام وأصحها وهو صحيح الإمام البخاري وصحيح الإمام مسلم، فعن عائشة رضي الله عنها ((أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين، وبنى بها وهي بنت تسع سنين)) البخاري رقم5134 ومسلم رقم 1422.

    فهل جاء المغراوي بشيء من عنده وهل زاد على ما في الحديث النبوي الصحيح, ألم تكن عائشة رضي الله عنها قد فاقت نساء زمانها، وكانت نعم الزوجة الصالحة علما وعملا وتبعلا.. وقال فيها النبي صلى الله عليه و سلم:  »فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام » رواه البخاري 3433.

    فإقامة دعوى على صاحب هذه الفتوى والطعن فيها في الصحف والمجلات – بالألفاظ القاذعة التي لا تليق بالسوقة فضلا عن الصحافيين ورجال الإعلام – إقامة دعوى وطعن في الرسول صلى الله عليه وسلم وفي فقهاء الإسلام قاطبة، الذين أجازوا الزواج بالصغيرة القادرة على متطلباته وعلى رأسهم فقهاء المذاهب الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وطعن في مصادر الإسلام الصحيحة من كتب الحديث والتفسير والسيرة. ثم إني في فتواي قيدت فقلت: ((..فمتى كان في المرأة إمكانية لتحتمل الرجل فتزوج، على أي سن كانت، طبعا السنوات الصغيرة والصغيرة جدا، هذه لا يتصور فيها زواج ولانكاح، ولكن قد تظهر الابنة في سن العاشرة ، والحادية عشر، والثانية عشر، والثالثة عشر، ويكون لها جسم وعقل وبنية ومؤهلات تمكنها من الزواج، فهذا أمر وهذا شهدناه وعرفناه وسمعنا به، وحُدثنا به أن بنات التسعة لهن من القدرة على النكاح ما للكبيرات من بنات العشرينات فما فوق، فهذا لا إشكال فيه.. )) انظر الفتوى في موقعنا الإلكتروني http://darcoran.net قسم الفتاوى رقم371.

    وكما يقولون:  »إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل » فقد دلت الآية الكريمة من سورة الطلاق صراحة على جواز ذلك قال تعالى: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ } فالآية نص صريح في أن عدة اليائسة ثلاثة أشهر وكذا عدة من لم تحض وهذا حُكم عام يشمل المرأة المتزوجة وهي صغيرة لم تحض بعد، إذ لا تكون العدة لطلاق إلا بعد زواج صحيح شرعا، ويدخل فيه التي لا تحيض لعلة أو مرض ..

    وأقول أيضا إذا صح الحديث فهو مذهبي – كما قال كثير من الأئمة – .. فزواج النبي صلى الله عليه وسلم بعائشة ودخوله بها وهي ابنة تسع كما سبق نص في الباب لا يرده إلا جاهل ساقط..

    وإجماع علماء الإسلام على ذلك مستفيض لا ينكره إلا جاهل.. ولو أردت أن أنقل نصوص العلماء في ذلك لطال المقال، وسأقتصر على نصوص المالكية لما يدعيه هؤلاء من انتماء للمذهب المالكي إذا كانوا يأبهون به ويرفعون له رأسا .

    جاء في المدونة 4/155 – وهي من أهم مصادر المذهب المالكي –  »أرأيت إن زوج الصغيرة أبوها بأقل من مهر مثلها أيجوز ذلك عليها في قول مالك، قال: سمعت مالكا يقول: يجوز عليها نكاح الأب .. »

    وفيها في نحو هذا السياق  »قال ابن القاسم: فأرى أن إنكاح الأب إياها جائز عليها إلا أن يأتي من ذلك ضرر فيمنع من ذلك ».

    وفي سياق وصية الأب بتزويج ابنته الصغيرة جاء في  » النوادر والزيادات » لابن أبي زيد القيرواني 4/402 عن الإمام مالك:  » قال في العتبية: وكذلك إن قال للوصي زوجها ممن ترضاه بعد عشر سنين أو بعد بلوغها جاز عليها ولزمها ».

    وقال القاضي عياض في الآية السالفة من سورة الطلاق رقم 4:  »فأثبت أن من لم تحض من نسائنا فدل على صحة العقد عليها قبل البلوغ » إكمال المعلم (4/567). وقال أيضا:  »ولا خلاف بين العلماء في جواز تزويج الأب ابنته الصغيرة التي لا يوطأ مثلها ».

    وجاء في البيان والتحصيل 4/282 لابن رشد في سياق سؤال ورد إلى الإمام مالك عن بنت تطوف تسأل الناس زوجت نظرا لها -أي لمصلحتها-:  »قال مالك: ابنة كم هي؟ قال ابنة عشر سنين، قال: والجارية راضية؟ قال: نعم راضية بذلك، قال: أراه نكاحا جائزا ». وفيه أيضا 4/284 عن الإمام مالك في سياق وصية الأب بتزويج ابنته الصغيرة:  ».. قلت: فإن أباها قد أوصى بتزويجها وتعجيل ذلك، وهي ابنة ثمان سنين، فقال: أرى أن يعجل ذلك، فقيل له: إنها ابنة ثمان سنين، فقال: أليس قد أوصى أبوها بذلك؟ قال: نعم، فأرى أن يفعل ذلك.. ».

    وفي بداية المجتهد 3/17 قال: (واتفقوا على أن الأب يجبر ابنه الصغير على النكاح، وكذلك ابنته الصغيرة البكر، ولا يستأمرها..) ثم ذكر قصة عائشة..

    وجاء في تحفة الحكام لابن أبي عاصم المشهورة بالعاصمية وهي من المعتمدات في باب المعاملات عند القضاة المالكية في المغرب:

    ثيوبة النكاح والملك معا – – – للأب الإجبار بها قد منعـا

    كمـا له ذلك في صغار – – – بناته وبالغ الأبكــــار

    فأي جريمة تلحق المغراوي إذا كان قد طلب العلم ودرس الفقه المالكي قبل بلوغ العاشرة من عمره و درس العاصمية في الإعدادي، و درس الفقه المقارن في الجامعة وحصل على شهادة الدكتوراه بها، كما قام بتدريس العلوم الشرعية في التعليم الثانوي والجامعي، وتكلم في تخصصه و فيما يحسنه، وهو لا يعقد أنكحة لأحد ولا يفسخ نكاح أحد فكل الأنكحة تعقد وتفسخ عند القاضي، فما أجازه القاضي فهو الجائز وما منعه فهو الممنوع.

    وما حصل يبرهن على أن هذا الأمر دبر بليل و يقصد به أمور أخرى لا علاقة لها بالبحث العلمي النزيه، ويدل على أن هؤلاء الإعلاميين انشغلوا عن الحق بهذه التخبطات المزرية التي تنبئ عن جهل تام بمصادر الإسلام وبأوليات المعلومات الشرعية.. وكما قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة))البخاري 6496.

    وإن لي الشرف كل الشرف ولله الحمد أن تنشر سنة رسول الله علي يدي فإذا كان هؤلاء يقذعون ويهجمون على أمور شرعية واضحة فإن فعلهم هذا يحفز المنصفين والراغبين في الحق على الرجوع للمصادر الأصيلة.. فرب ضارة نافعة .. وكما قيل:

    وإذا أراد الله نشر فضيلة – – – طويت أتاح لها لسان حسود

    ونرجو الله أن يرزقنا الصدق وأن ينفعنا بما علمنا والحمد لله رب العالمين.

    كتب بمراكش يوم الأحد 06رمضان1429الموافق07شتنبر2008

    رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش

    وأستاذ الدراسات العليا

    الدكتور محمد بن عبد الرحمن المغراوي

    #257667
    abd
    Membre

    حواره مع القناة الثانية

    القناة الثانية: عطيني اسم ديالك والصفة أسيدي.

    الشيخ: اسمي محمد بن عبد الرحمن المغراوي الأستاذ الجامعي بجامعة القرويين والمتقاعد بالمغادرة الطوعية، طبعا درّست في الثانوي ودرست في الكلية أكثر من ثلاثين سنة، وأنا الحمد لله الآن في الميدان الدعوي في تعليم القرآن وتعليم السنة، ولي مؤلفات في الإنتاج العلمي موجود في الأسواق في الشرق وفي الغرب، وشاركت في عدة مؤتمرات دولية ومحلية، ولي يعني دروس مسجلة في « سيديات » وفي الأشرطة، ولي ولله الحمد سبعة من الأبناء، وأنا الحمد لله أعتز بالإسلام وبالتوحيد وبالسنة والقرآن، ثم أعتز ببلدي المغرب.

    القناة الثانية: إذن الشيخ المغراوي يعني سمعنا الفتوى ديالك واش يمكنك تعطينا المضمون ديالها والأسباب لخلتك تفتي هاد الفتوى.

    الشيخ: هي هاد القضية قديمة مضت عليها سنين، ليست هي يعني حديثة العهد أو جديدة، وإنما هي كان سؤال من خارج المغرب عبر الانترنت لمدة سنوات هذه، سألني سائل على قضية على الآية: « وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ » فقال لي هل الحيض له علاقة بالزواج ولا لا، قلت: لا ماله علاقة بالزواج، وسطرت في الكلام حديث عائشة رضي الله عنها، فالنبي عليه الصلاة والسلام تزوجها بنت ست أو سبع وبنى بها وهي بنت تسع، وبينا العلماء كلهم في فهم الآية على أن التي لم تحض هي التي تزوجت صغيرة ولم تحض، وإذا طلقت بعد نكاح صحيح ثابت، فإنها تعتد ثلاثة أشهر، وهذا كلام الإمام مالك في المدونة وكلام الإمام ابن رشد في بداية المجتهد لما قال الاتفاق، وكلام القاضي عياض في شرح مسلم، وكلام المسفرين وكلام أئمة السيرة، وكلام أئمة الأصول، وكلام الإمام ابن عبر البر رحمه الله في كتابه الكافي، كل الكتب التي قرأناها ونحن صغار والتي هي العاصمية وهي منظومة الإمام ابن عاصم وشروحها، وكل هذا يعني كلام الفقهاء قاطبة لا أعلم بينهم خلاف، ثم السائل هنا من خارج المغرب وليس من داخل المغرب، ثم أنا في حالة السؤال أو الجواب لم يخطر ببالي قضية ما يثار في الجرائد وفي الإعلام، قضية القانون ما لقانون.. ثم الإنسان يتكلم من منطلق تخصصه من ناحية الشرع، ثم أنا لما ذكرت هذا الموضوع بنيت على أمور لأن البنت تكون قادرة ولها بنيتها، ولها شخصيتها، ولها قدرتها، ووصفتها بجميع الأوصاف التي يعني قد لا تتوفر إلا نادرا في بنت من البنات، ثم نحن ليس لنا مكان نعقد به الزواج، ولا نزوج أو نطلق أو شيء من ذلك، هذا الأمر للقاضي، فالقاضي هو الذي يقرر الزواج ويقرر في الطلاق، حنا مجرد بحث علمي يوجد في المصادر العلمية نبديه للناس ونظهره منطلقين التخصص العلمي، ولا علاقة لنا بهذه المسائل.

    إشكال قد يطرح من الناحية الإعلامية ومن الناحية القانونية، والشرع دائما يبقى يعني دائما مستمر لا ينسخه أي شيء، وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو يعني القدوة والأسوة والذي قال الله فيه: « وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا »، وقال: « لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ » هو الذي فعل هذا بأم المؤمنين، كانت مثالا في النكاح وفي الزواج وفي القدرة وفي العلم، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتمنى المبيت عندها، وسودة لما أراد الرسول صلى الله عليه وسلم طلاقها وهبت نفسها يعني يومها لعائشة حتى لا تطلق، ومات صلى الله عليه وسلم في بيتها وعلى صدرها اللهم صل عليه وعلى آله، فالقضية فيها قرآن وفيها سنة وفيها كلام العلماء، وفيها إجماع، وأنا لم أتعرض لأي شيء لا من قريب ولا بعيد ولا عندي أي علاقة ولا حساسية مع أحد ولا مع أي جهة من الجهات، فأنا تعجبت من هذا الزخم الإعلامي.. لما حدث لهذه القضية، ثم هذا أمر قديم جدا يعني هذا السؤال والجواب حنا غير من باب التجوز سميناه سموه الإخوة في الموقع فتوى، وإلا هو غير مجرد سؤال وجواب ليس هو فتوى، لأنني لست مفتي يعني أنا لست مفتي معمد من طرف جهة معينة، من طرف مثلا الحكومات أو فئة معينة، مجرد واحد يسأل بالتلفون واحد يسأل عن طريق الأنترنت، واحد يسأل في الطريق، واحد يسأل نجاوبه من باب إبداء الخير وإبداء العلم والإرشاد والتعاون من باب قوله تبارك وتعالى: « إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ » فأنا تعجبت يعني من هذا التصرف.. ثم ما اتصل بي أحد يستفسر على هذا الموضوع، فأمر عجيب وعجيب جدا، فالقضية فيها نصوص كما قلت في القرآن ونصوص في السنة، ونصوص من كلام العلماء، فنحن الحمد لله لم نتجاوز أي شيء، أي شيء ما تجاوزناه، يعني ما حاولنا الاعتراض على أحد، ولا قلنا أن هذا جائز أو غير جائز، فنقل لكلام الرسول عليه الصلاة والسلام ونقل لكلام العلماء فهذا ليس جريمة، ولا يمكن أن يكون جريمة هذا ما عندي.

    القناة الثانية: شكرا..

    #257668
    Moonlight
    Membre

    on continu a l appeler cheikh…bof,. un jour il vous dira c est halal d epouser les soeurs..
    a dinou bayyen wade7 clair , anyways.. no comment

    #257669
    imadinho
    Membre

    الله يرحم بها الوالدين نخدموا عقلنا شوية و نفكروا و ما نبقاوش شي ندفشوا

    واش الدرية فهاد الزمان عندها تسع سنين ما تعرفش حتى تشعل لبوطة بقات عاد تتزوج

    فتور الاسلام و ضعفه تكون مع الذي يفسر الاسلام على هواه ، كل واحد يفسر الدين تفسير غير منطقي و غير واضح المعالم

    الفتاوي في هاد الزمان عبارة عن خزعبلات فقط و اجتهادات من علماء أعتقد أنهم لم يبلغوا من العلم شيء رغم كثرة الاحاديث التي يحفظوها

    كل واحد منا يذهب صباحا للمدرسة و يلاحظ الفتيات في عمر التسع سنوات و يلاحظ واش هاديك لي غادي تعمر الدار و تكونها
    كاين شي وحدات في السادسة عشر و ما قدوش

    تفسير في وقت الرسول صلى الله عليه و سلم ، فعلا كانت الفتاة تتزوج في الثامنة أو التاسعة أو ما نعرف و لكن كانت منذ نعومة أظافرها و هي فشغل البيت ، و التزويج كان سترة باش ما تكونش الفتنة ،
    باختصار البنت كانت غي جالسة فالدار ما كانت قراية ما كانت بوبوية ما كان حتى حاجة,

    دورك الدرية عندها ستة عشر سنة و ما تكونش مؤهلة

    اذن بلا ما نبقاو نفسروا أحاديث النبي غلط و نمشيوا بعيد
    و ننظر بعين الواقع

    راه التفسير لي عندنا على هاد لحساب حتى الدري ممكن يتزوج فالتسع سنين إلى احتلم
    و الدرية فالمحيض

    واش هادو بعقلهم و لا مالهم ؟

    راه واخا المحيض وواخا يحتلم راه عاد مخو يرضع
    الزواج ما طفروهش حتى مع الكبار بقات مع الكتاكيت

    لا حول و لا قوة إلا بالله لي راهم يضيعوا الإسلام و سبابنا فالتخلف
    و نعم
    سببنا في التخلف
    و كل من يقول الفتاة تتزوج في التسع سنوات راه متخلف

    #257670
    abd
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القضية لا تنحصر بين الشيخ وهؤلاء العلمانيين وإنما القضية تتجاوز ذلك إلى صراع بين العلمانيين ودين الله سبحانه وتعالى وانظر بارك الله فيك لمن الدائرة إذن فالحق.

    ولمن لم يستسغ الفتوى فليأت لنا بتفسير معتمد لهذه الآية في سورة الطلاق

    واللآئي لم يحضن

    من سورة الطلاق

    وأقول الشيخ حرر مسألة عليها إجماع العلماء وهو قول القاضي عياض المالكي و ابن عبد البر المالكي فلم هذه الضجة على مسألة موجودة في كتب العلم بل الرسول صلى الله عليه وسلم وزواجه بعائشة عبرة لمن أراد أن يدكر.

    يا إخوة هذا دين الله وليكن المسلم مستمسكا بدينه وثابتا عليه ولاحول ولا قوة إلا بالله

    الخلاصة كنت أود أن أرى تعليقا للإخوة لبيان الحق فأدعوهم بأسمائهم كالأخ محمد شركي والأخ وجدي والأخ علاء وآخرون والسلام عليكم ورحمة الله

    #257671
    ayman
    Membre

    Une fille de 9 ans ou 7 ans a encore besoin de sa maman; et celui qui dit le contraire n’a qu’a imaginer sa propre fille se marier à cet âge !serait-il d’accord ?? je doute bien fort 🙄
    n’essayez pas de vous comparer au prophète , nul ne lui arrive à la cheville et et ne peut discuter ses privilèges..

    #257672
    imadinho
    Membre

    @ayman wrote:

    Une fille de 9 ans ou 7 ans a encore besoin de sa maman; et celui qui dit le contraire n’a qu’a imaginer sa propre fille se marier à cet âge !serait-il d’accord ?? je doute bien fort 🙄
    n’essayez pas de vous comparez au prophet , nul ne lui arriver à la cheville et et ne peux discuter ses privilèges..

    عيينا نفهموهم هادشي والو أ خويا ايمن
    يعياو يقلدو الرسول، و ما يوصلوش

    مي معامن تهدر

    #257673
    ayman
    Membre

    @imadinho wrote:

    عيينا نفهموهم هادشي والو أ خويا ايمن
    يعياو يقلدو الرسول، و ما يوصلوش

    مي معامن تهدر

    Oui j’ai remarqué, bizarre had chi ! nass fin mchat ! 🙄

    #257674
    abd
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله

    إذا كنا نتحاكم إلى مدونة الأسرة فالقول قولكم أما إذا كنا نتحاكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فالقول للعلماء وأهل الذكر

    قال تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

    والله لا أدري هل هناك إنسان عالم مسلم ترفعون به رأسا أم أن الناس أصبحوا يناقشون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير

    حبذا لو يسأل أحد الإخوة في وجدة الشيخ بن حمزة حتى نعلم مايقول فهو متضلع في المذهب ولا تخفى عليه القضية والله أعلم….

    #257675
    imadinho
    Membre

    @abd wrote:

    السلام عليكم ورحمة الله

    إذا كنا نتحاكم إلى مدونة الأسرة فالقول قولكم أما إذا كنا نتحاكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فالقول للعلماء وأهل الذكر

    قال تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

    والله لا أدري هل هناك إنسان عالم مسلم ترفعون به رأسا أم أن الناس أصبحوا يناقشون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير

    حبذا لو يسأل أحد الإخوة في وجدة الشيخ بن حمزة حتى نعلم مايقول فهو متضلع في المذهب ولا تخفى عليه القضية والله أعلم….

    أخي الكريم
    نحن نحتكم إلى كتاب الله عز و جل و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم
    و لكن في هذا الزمان لا اعتقد ان هناك عالم أو صاحب ذكر ممكن الوثوق فيه
    خصوصا من أصحاب الفتاوى
    الانسان في هذا الزمان وجب عليه الاجتهاد بنفسه من اجل تحصيل العلم و الاطلاع على الدين
    ممكن مناقشة أهل الذكر في الأحاديث و تفسير القرآن
    و لكن بالنسبة للعلماء فهم يخرجون فتاوي تشمئز لها القلوب

    برأيك هل يريد هذا الشيخ أن يجعلنا أضحوكة في العالم بعد هذه الفتوى ؟
    كيف لانسان كان يفكر في الدخول للاسلام أن يتقبل ذلك ؟ و هل سيتشجع من أجل الدخول إليه ؟
    كيف لفتاة مازال تحتاج للرعاية و الحنان الابوي ان ترمى في أحضان غريب ؟ و كيف ستتعايش مع هذا الوضع الجديد ؟
    كيف و كيف و كيف
    و هذا جزء صغير من أسئلة لا تنتهي

    إذا كان الرسول صلى الله عليه و سلم تزوج أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فإن الظروف في ذلك الزمان ليست هي نفس الظروف في هذا الوقت،
    و ليس علينا تقليد الرسول صلى الله عليه و سلم في جميع الامور لأن شتاء بيننا و بينه،
    كما إذا تم اجازو الزواج للبنت في التاسعة لأن الرسول صلى الله عليه و سلم ،
    لماذا لم نتبع في زواجه من 12 زوجة ؟؟؟
    لأن حكم الاسلام ظهر بعد ذلك يعطي للرجل الحق في 4،

    أما في هذه القضية فكل الأمور واضحة ، فالأمور اختلفت عن عهد الرسول صلى الله عليه و سلم
    لا أعتقد أن الفتاة في هذا العهد و في سن التاسعة و هي تحيض أن تتحمل أعباء البيت، و ما أدراكما أعباء البيت
    الذي أمهاتنا في الثلاثينات أو الأربعينات و ما يقدولوش،

    يجب التفكير منطقيا و البحث في جميع الجوانب و الاطلاع على العديد من الحقائق ليتم اصدار فتوى أو أي شيء من هذا القبيل،
    و الا أصبحنا مثل الببغاء نردد الحديث و نطبقه دون أن نتفحص معناه أو نفهم مغزاه

    أرجو أن تكون قد فهمت وجهة نظري

    #257676
    abd
    Membre

    نحن نتحاكم إلى كتاب الله وإلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ظني بك وبكل الإخوة في المنتدى

    أما بخصوص مناقشة العلماء فطبعا تتم بالعلم وليس بنقيضه وإلا كل حينئذ يناقش العلماء ويعترض على شرع الله سبحانه وتعالى بجهله بالدين.

    وكما أن الشيخ لم يقل بأن كل بنت تسعة تزوج وإنما قيد ذلك بالقدرة على أن تحتمل الرجل وهذا يختلف باختلاف الأماكن الحارة والباردة فتكون المرأة ذات بنية مختلفة في كلتا المنطقتين وكذا يختلف ذلك باختلاف البنات أيضا.

    ولكن التحرير العلمي للمسألة انطلاقا من الشرع أن الزواج غير مرتبط بالحيض وإنما بالقدرة على الزواج كما قال الشيخ تماما وكما قال ابن عبد البر والقاضي عياض وذكر ذلك في المدونة

    أما السنة المطهرة فخير دليل زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة وكما هذا من الدين فلو ضحك الكفار من الرسول صلى الله عليه وسلم نحن نعتز بذلك والحمد الله أن هدانا لاتباعه

    وخير دليل على هذه الفتوى تفسير الآية من سورة الطلاق

    فيا أخي عماد لا اجتهاد مع نص قطعي وفيه أقوال العلماء والأئمة

    أما هؤلاء العلمانيون يتسترون الآن وراء الدفاع عن الأطفال وهم الذين فرضوا سن الزواج على الأخوات 18 سنة فهل هذا له أصل في الدين؟؟؟؟ وهم الذين ينشرون الرذيلة ويحاربون الفضيلة ويحاربون الدين بزعم أنهم يحاربون المتشددين

    وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)

    فاعلم أن النقل الصحيح لا يصادم العقل السليم إذ أن هذا النقل هو دين من وهب إلى هذا المعترض العقل

    #257677
    imadinho
    Membre

    @abd wrote:

    نحن نتحاكم إلى كتاب الله وإلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ظني بك وبكل الإخوة في المنتدى

    أما بخصوص مناقشة العلماء فطبعا تتم بالعلم وليس بنقيضه وإلا كل حينئذ يناقش العلماء ويعترض على شرع الله سبحانه وتعالى بجهله بالدين.

    وكما أن الشيخ لم يقل بأن كل بنت تسعة تزوج وإنما قيد ذلك بالقدرة على أن تحتمل الرجل وهذا يختلف باختلاف الأماكن الحارة والباردة فتكون المرأة ذات بنية مختلفة في كلتا المنطقتين وكذا يختلف ذلك باختلاف البنات أيضا.

    ولكن التحرير العلمي للمسألة انطلاقا من الشرع أن الزواج غير مرتبط بالحيض وإنما بالقدرة على الزواج كما قال الشيخ تماما وكما قال ابن عبد البر والقاضي عياض وذكر ذلك في المدونة

    أما السنة المطهرة فخير دليل زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة وكما هذا من الدين فلو ضحك الكفار من الرسول صلى الله عليه وسلم نحن نعتز بذلك والحمد الله أن هدانا لاتباعه

    وخير دليل على هذه الفتوى تفسير الآية من سورة الطلاق

    فيا أخي عماد لا اجتهاد مع نص قطعي وفيه أقوال العلماء والأئمة

    أما هؤلاء العلمانيون يتسترون الآن وراء الدفاع عن الأطفال وهم الذين فرضوا سن الزواج على الأخوات 18 سنة فهل هذا له أصل في الدين؟؟؟؟ وهم الذين ينشرون الرذيلة ويحاربون الفضيلة ويحاربون الدين بزعم أنهم يحاربون المتشددين

    وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)

    فاعلم أن النقل الصحيح لا يصادم العقل السليم إذ أن هذا النقل هو دين من وهب إلى هذا المعترض العقل

    شكرا جزيلا على طرح المزيد من الإيضاحات
    و هذا ما كنت أريد ايصاله
    اختلاف الأماكن و الظروف
    لكن في هذا الزمان لا اعتقد انك ستجد بنت في التاسعة بتلك المواصفات
    إذا كان الزواج انطلاقا من التاسعة و هو مفتوح على حساب قدرة الفتاة فيمكن جائز لاني اعلم ان بعض العائلات في البادية تزوج بناتها في سن الثالثة او الرابعة عشر و دون مشاكل تذكر بل يكون الزواج مثمر و سعيد
    لكن حديثي كان عن بنات المدينة هنا
    أخي أعرف زيجة حصلت لبنت لديها 16 سنة ، بنيتها و هيئتها تعطيها الصلاحية للزواج
    و لكن للأسف لم تستطع مسايرة الوضع لأنه كان صعب لديها

    الدين الإسلامي هو دين معمق و دين ليس له مثل في الوجود
    أريد أن اوضح مسألة أضحوكة ،

    هي أن العالم يرى كيف لبنت لها 9سنوات يستطيع حمل اعباء البيت
    صعب جدا ،
    رغم انه في حالة الاسلام أعطى لبنت 9 سنوات صفة الزوجة ، و عند الكفار يمارسون السادية
    في بعض القاصرين، لهذا هنا نعلم جيدا من الأضحوكة فينا

    فقط كلمة أو لفظ 9سنوات صعب
    حتى و اذا تم ذكر أنه انطلاقا من 9 سنوات أو من محيض الفتاة أعتقد انها يلزمها الكثير لكي تتعلم من أمها
    و ترشدها لأن تسع أو عشر أو حتى ستة عشر سنة غير كافية لفتاة لكي تتحمل مسؤلية منزل،

    هناك بعض العلمانيين يحاربون الاسلام بمختلف الوسائل و خير دليل
    ضرب عرض الحائط المسائل الاسلامية و خلق مدونة الأسرة التي بها العديد من الخروقات في مجال الاسرة و الزواج

    لكن ليس علينا محاربة العلمانية بتوظيف فتاوى قاسية بعض الشيء للفتاة

    تفضلت و قلت انه انطلاقا من تسع سنوات و حسب الظروف
    و لكن في هذا الزمان لا أعتقد انك ستجد هذه الواصفات في فتاة أقل من سبعة عشر سنة

    #257678
    abd
    Membre

    @abd wrote:

    حواره مع القناة الثانية

    القناة الثانية: …….
    …..

    ثم أنا لما ذكرت هذا الموضوع بنيت على أمور لأن البنت تكون قادرة ولها بنيتها، ولها شخصيتها، ولها قدرتها،
    ووصفتها بجميع الأوصاف التي يعني قد لا تتوفر إلا نادرا في بنت من البنات، ثم نحن ليس لنا مكان نعقد به الزواج، ولا نزوج أو نطلق أو شيء من ذلك، هذا الأمر للقاضي، فالقاضي هو الذي يقرر الزواج ويقرر في الطلاق، حنا مجرد بحث علمي يوجد في المصادر العلمية نبديه للناس ونظهره منطلقين التخصص العلمي، ولا علاقة لنا بهذه المسائل.

    ……..
    القناة الثانية: شكرا..

    انظر ماقال الشيخ في حواره مع القناة الثانية

    فقال :
    ووصفتها بجميع الأوصاف التي يعني قد لا تتوفر إلا نادرا في بنت من البنات

    هذا تقوله أنت أيضا يا عماد

    أما سبعة عشر فكثير من البنات أصغر من ذلك السن قادرات على الزواج
    وأنا أعرف شخصيا من تزوج في الرباط ببنت لها خمسة عشر سنة بإذن القاضي الذي حكم لها بالقدرة على الزواج فهي الآن في مملكتها مع زوجها وابن لهما.

    #257679
    imadinho
    Membre

    @abd wrote:

    انظر ماقال الشيخ في حواره مع القناة الثانية

    فقال :
    ووصفتها بجميع الأوصاف التي يعني قد لا تتوفر إلا نادرا في بنت من البنات

    هذا تقوله أنت أيضا يا عماد

    أما سبعة عشر فكثير من البنات أصغر من ذلك السن قادرات على الزواج
    وأنا أعرف شخصيا من تزوج في الرباط ببنت لها خمسة عشر سنة بإذن القاضي الذي حكم لها بالقدرة على الزواج فهي الآن في مملكتها مع زوجها وابن لهما.

    نعم يا أخي
    و لكن من النادر جدا أن نجد مثل هذه الحالات

    على العموم كل شيء واضح و ظاهر

    #257680
    ayman
    Membre

    سؤال:
    تنكح المرأة لثلاث ,كما ورد في الحديث الشريف;
    فلما تنكح بنت التاسعة ياترى؟
    وهي ميحقش عليها تا الصيام يا اهل الكهف 👿

15 sujets de 1 à 15 (sur un total de 18)
  • Vous devez être connecté pour répondre à ce sujet.
SHARE

يان الشيخ المغراوي في الرد على الجرائد والمجلات العلمانية