Résultats de la recherche sur 'س ج'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'س ج'

15 réponses de 4,381 à 4,395 (sur un total de 7,231)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • #231307

    En réponse à : cuando

    ali kadiri
    Membre

    السلام عليكم، إيوا لالة سيري تحفظي وكملي لحفاظة باش تنجحي
    ولا ربما سلطان موقع وجدة سيتي لا يقهر؟؟؟
    بالفعل هذا ما أعتقده
    المهم الدراسة
    الدراسة
    الدراسة وما يبقى غي العلم في هذه الحياة

    #220971

    En réponse à : NAHDA BERKANIYA -FOOTBALL –

    houl
    Membre

    النهضة البركانية،الدفاع الجديدي،سريع واد زم،كتاكيت ازحيليكة،اسود الأطلس،اسماء ترعب ومن يسمعها اول مرة يخال له انه في البرازيل ولكن في الواقع مجرد فقاعة،لا نهضة بركانية نهضت ولا اسود الاطلس زأرت ولا ميلودة وجدة شرفت…………فهل من اجابة؟

    #202798

    Sujet: دولة الموز

    dans le forum Débats
    houl
    Membre

    المغرب يدخل في خانة الدول المسماة دول الموز،كل شيء مبني فيه على الحظ ،انه بلد التناقضات ،نساء يتجاوزن بجرأتهن نظرائهن الغربيات وأخريات ملفوفات في برقع افغاني وكأن العالم توقف عندهن منذ قرون،قناتان تلفزيتان تسبحان في فلك اصحاب الحال على انغام كولو العام زين،شباب مدبدب بمفعول الحشيش همه الوحيدعبور ضفة المتوسط،شباب آخر أخضع لعملية غسل دماغ واصبح أداة في يد الجماعات الإرهابية دافعة اياه لتخريب بلده،34 حزب سياسي يتربصون للإنقضاض على الكراسي مثل الذئاب الجائعة ،رؤساء احزاب بلغوا من الكبر عتية بل اشرفوا على سن الثمانين وما زالت تراودهم فكرة المشاركة في الحكم،لا نستغرب اننا في المغرب،آخر الإ حصائيات تقول ان نسبة الأمية في المغرب تصل الى 60 في المائة، المشعوذون يناهز عددهم الثلاثة ملايين،اما السحرة والشوافات وضراب الورق وقراء الفنجان فعددهم يفوق الطلب في الوقت الذي يعاني فيه المغرب من نقص فظيع من حيث الأطر الطبية،طبيب واحد لكل 3000 مواطن……………………ومع ذلك لا يجب ان نترك مجال لليأس ان يتسلل الينا

    mbarki
    Membre

    بسم الله الرحمن الحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

    عبيد الله بن عباس، و عبد الله بن عباس:

    وأما ابنا عم رسول الله، وسيدا بني هاشم،ه عبيد الله بن عباس، وأخوه عبد الله بن عباس حبر الأمة رضي الله عنهما

    فقالوا فيهما:

    إن أمير المؤمنين قال: اللهم العن ابني فلان -يعني: عبد الله وعبيد الله كما في الهامش- وأعم أبصارهما كما أعميت قلوبهما الأجلين في رقبتي، واجعل عمى أبصارهما دليلاً على عمى قلوبهما
    ([ رجال الكشي ص52 تحت عنوان: دعاء علي على عبد الله وعبيد الله ابني عباس]).

    وروى الكليني عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال:
    بينا أبي جالس وعنده نفرٌ إذ استضحك حتى أغرورقت عيناه دموعاً ثم قال: هل تدرون ما أضحكني؟ قال: فقالوا: لا قال: زعم ابن عباس أنه من الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا. فقلت له: هل رأيت الملائكة ياابن عباس تخبرك بولايتها لك في الدنيا والآخرة مع الأمن من الخوف والحزن، قال فقال إن الله تبارك وتعالى يقول:{إنما المؤمنون إخوة}(2) وقد دخل في هذا جميع الأمة.. قال: فاستضحكت ثم تركته يومه ذلك لسخافة عقل ثم لقيته فقلت ياابن عباس ما تكلمت بصدق مثل أمس قال لك علي بن أبي طالب (ع) أن ليلة القدر في كل سنة وأنه ينزل في تلك الليلة أمر السنة وأن لذلك الأمر ولاة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت من هم فقال: أنا وأحد عشر من صلبي أئمة محدثون فقلت: لا أراها كانت إلا مع رسول الله فتبدأ لك الملك الذي يحدثه فقال: كذبت ياعبدالله رأت عيناي الذي حدثك به علي ولم تره عيناه ولكن دعا قلبه وقر في سمعه ثم صفقك بجناحه فعميت قال: فقال: ابن عباس ما أختلفنا في شيء فحكمه إلى الله فقلت: له فهل حكم الله في حكم من حكمه بأمرين قال: لا فقلت هنا هلكت وأهلكت(1).

    وعن زين العابدين عليه السلام بسند معتمد أن هذه الآية {من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا} نزلت في حق عبدالله بن عباس وأبيه(2).

    هذا بن عباس الذي قبل زيد بن ثابت يده حين أخذ ابن عباس بركابه . قال ابن عبد البر : صلى زيد بن ثابت على جنازة أمه فقربت له بغلته ليركب فأخذ ابن عباس بركابه فقال خل عنها يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن عباس هكذا نفعل بالعلماء ; لأنه كان يأخذ عنه العلم , فقبل زيد يده , وقال : هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم .

    فهذا مقامه عند أهل السنة وتلك مكانته عند أهل التشيع

    فأي الفريقين أقرب مودة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ❓

    وللحديث بقية مع أسطورة حب الشيعة لآل البيت

    abd
    Membre

    آثار الهزيمة على وجوه جنود الاحتلال

    مفكرة الإسلام: كشفت مصادر أمنية في مطار بغداد أن وفدًا يضم رجال دين نصارى ويهود على رأسه القس الأمريكي « وليم ترافيس » وصل صباح اليوم إلى العاصمة العراقية للقاء جنود الاحتلال في محاولة لرفع معنوياتهم.
    وقال المقدم « عبد الفتاح منصور » – من أمن مطار بغداد الدولي-: إن القس « وليم ترافيس » وصل مع سبعة من رجال دين النصارى وثلاثة حاخامات يهود في زيارة بين سبعة أيام إلى 10 أيام لمناطق الفلوجة والرمادي وأعالي الفرات والموصل وبعقوبة سامراء وبغداد.
    وأوضح أن الوفد يعتزم إلقاء خطب ومحاضرات على جنود جيش الاحتلال الأمريكي في المناطق الساخنة من العراق بعد اليأس والإحباط الذي يسيطر على جنود الاحتلال وعصيانهم للأوامر العسكرية نتيجة خسائرهم في العراق والضغط النفسي عليهم بعد قرار تمديد خدمتهم لستة أشهر أخرى.
    وأشار إلى أن القساوسة والحاخامات سيقومون أيضًا بإجراء زيارات إلى الجنود الجرحى الراقدين في مستشفيات الجيش الأمريكي

    #231102

    En réponse à : marrakech

    OUJDI_PUR
    Membre

    seleon almassae :

    القباج ينفي ما نشرته«Choc» حول «السياحة الجنسية» بمراكش
    ووالي الأمن يقود حملة تمشيطية أدت إلى اعتقال أكثر من 100 مومس

    http://www.almasae.info/?issue=208&RefID=Content&Section=0&Article=214

    #231099

    En réponse à : marrakech

    ali kadiri
    Membre

    السياحة الجنسية بالمغرب انتشرت بشكل رهيب ليس في المدن السياحية الكبرى ولكن في جل المدن لأن المغرب يراهن على عشرة ملايين سائح مع حلول سنة 2010 بدون مراعاة الخصوصيات الثقافية والاجتماعية لسكان المغرب والسياح الحقيقيون يخرجون من بلادهم للتعرف على تلك الخصوصيات الثقافية والتقاليد التي تميز البلد الذي يسافرون إليه وعلى هذا الأساس كان لزاما على المغرب أن تشجع الصناع التقليديين وترمم المعالم التاريخية والحضارية للمغرب لكنها فعلت ذلك باحتشام فاسحة المجال على مصراعيه للشواذ والسياحة الجنسية، وبمدينة وجدة يوجد فندق رمم حديثا مصنف في أربعة نجوم يأتون بالمومسات ليلا تحت حراسة أمنية لماذا؟؟؟ ساحة 16 غشت، ساحة جدة، ساحة المجموعة الحضرية، ساحة البريد المركزي وغيرها موقف للمومسات يعرضن أجسادهن للبيع، كثير من فنادق شارع محمد الخامس استقرت بها المومسات واتخذتها مقرا للتواصل والاتصال ولا من يتحرك
    بخصوص ما نشرته المساء نقلا عن المجلة الفرنسية بمجرد نشر الموضوع شنت السلطات في مراكش حملة واسعة ضد المومسات أوقفت مائة منهن، بمعنى أن السلطات تعرف بأن هناك مومسات وهناك سياحة جنسية ولكنها لا تتدخل إلا عندما تحرج في وسائل الإعلام
    وبخصوص مراكش أعتقد أن هناك مخطط لضرب جذور وأصول وعراقة المدينة التي التصق اسمها بكل المغرب، فعندما ينطق بمراكش بقصد المغرب، ومازال لحد الآن اسم المغرب بالفرنسية هو مدينة مراكش حيث كلمة ماروك مشتقة من مراكش

    #231074

    En réponse à : aurevoir

    ali kadiri
    Membre

    الدراسة أولاً وقبل كل شيء، الله يوفقك ويوفق جميع التلاميذ والطلبة الذين يعتمدون على كفاءتهم وقدراتهم الذاتية، وبالدراسة والعلم يمكن أن يقدم الإنسان أشياء مفيدة وإضافات جيدة في هذه الحياة التي تمر علينا بسرعة ولا يبقى إلا المعقول من الأقوال والأعمال

    #202783
    OUJDI_PUR
    Membre

    شوف تشوف
    مرثيات مستعارة
    17/05/2007 | رشيد نيني

    نشرت أغلب الجرائد هذه الأيام خبرا ينعي الشاعر المغربي محمد بنعمارة «بعد صراع طويل مع مرض عضال لم ينفع معه علاج»، كما هي الصيغة التقليدية المتعارف عليها في أغلب بلاغات النعي.
    مراسل مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بوجدة، مسقط رأس الشاعر، كتب قصاصة أشبه بالمرثية يقول فيها أن محمد بنعمارة «عاش حياته مرتين، واحدة بهمومها وأخرى بلون الذوق والجمال». أما نعي اتحاد كتاب المغرب فقد تحدث عن «الفراغ الكبير الذي سيحدثه رحيل الشاعر في المشهد الثقافي العربي والمغربي، لكون الراحل واحدا من الذين أسسوا تجربة في الشعر والبحث بقيم ومزايا جديدة تماما».
    كلام مؤثر في حق شاعر يستحق الرثاء. غير أن من يستحق الرثاء فعلا هو وقوف المؤسسات الثقافية في هذه البلاد موقف المتفرج من محنة الشاعر محمد بنعمارة وعائلته طيلة كل المدة التي قضاها أفرادها يواجهون تكاليف العلاج الباهظة من جيوبهم دون أن تتحرك ولو واحدة من هذه المؤسسات التي تتباكى الآن على موت الشاعر لتقديم يد المساعدة.
    بعض الصحف تلجأ إلى نشر أخبار التعازي وتتغافل عن نشر المآسي التي تختفي وراء مثل هذه الأخبار. ومأساة الشاعر محمد بنعمارة ليست هي أنه عاش حياته مرتين، كما جاء في قصاصة الوكالة، وإنما مأساته أنه مات مرتين، مرة بسبب المرض ومرة بسبب النسيان. ولعل السبب الثاني أقسى وأشد، خصوصا عندما يتعلق الأمر بشاعر ساهم ببحوثه الأدبية ودافع عن حق الشعر في التواجد عبر أمواج الإذاعة الجهوية بوجدة ببرنامجه الشهير الذي حمل اسم «حدائق الشعر»، والذي كنت واحدا من متتبعيه الأوفياء في بداياتي الشعرية الأولى.
    صادفت الشاعر محمد بنعمارة في أكثر من ملتقى شعري، وكنت آنذاك أشتغل متعاونا مع جريدة العلم أتقاضى تعويضاتي بالسنتمتر على كل التغطيات الصحافية التي أنجزها للصفحة الثقافية في الجريدة. وكان ملتقى فاس الشعري السنوي أهم لقاء أدبي يجتمع فيه أغلب شعراء المغرب بمختلف حساسياتهم الشعرية والسياسية. وكنت دائما ألاحظ أن شعراء وجدة، ومن ضمنهم محمد بنعمارة، لديهم نفس شعري في قصائدهم مخالف للنفس الشعري الذي يطبع قصائد غيرهم من الشعراء. وكان بعض النقاد الذين يستدعيهم الملتقى لا يستسيغون مثل هذه القصائد ذات النفس الصوفي الأقرب إلى التعبد منه إلى النفس المتحرر الذي يجعل قصائد الشعراء الآخرين تتحدث عن المرأة والنبيذ وغيرها من متع الحياة. حتى أن بعض الشعراء الذين كانوا يخلطون الشعر بالمجون كانوا يسخرون من هؤلاء الشعراء «المتزمتين» الذين يصادفونهم في ساعات الفجر الأولى مستيقظين للصلاة في الوقت الذي يكونون هم عائدين لتوهم من بارات المدينة مترنحين من فرط السكر.
    وأصبح بعض شعراء وجدة يحملون «تهمة» الدفاع عن الشعر الإسلامي، خصوصا بعد نشر قصائد بعضهم في مجلة «المشكاة» التي حملت لواء الدفاع عن الأدب الملتزم.
    وشيئا فشيئا نشأ ما يشبه القطيعة غير المعلنة مع هؤلاء الشعراء، وحوصروا إعلاميا مما جعل بعضهم يطلب اللجوء الأدبي في مجلات أجنبية ومهرجانات عربية كعكاظ والمربد وغيرها.
    أسوق هذه الشهادة لله لأنني أصبت بصدمة حقيقة عندما علمت أن الراحل محمد بنعمارة لم يستفد من الرعاية الصحية الملكية التي كان أعلن عن تحقيقها كمكسب رئيس اتحاد كتاب المغرب السابق حسن نجمي لجميع الأعضاء المنتسبين لاتحاد الكتاب. مع أن وفدا من المكتب الحالي لاتحاد كتاب المغرب زار بنعمارة في بيته وعاين حالته الصحية.
    وقد كنت شخصيا أنجزت روبورتاجا عندما كنت أشتغل في قسم الأخبار بالقناة الثانية عن اللقاء الذي أعلن فيه رئيس الاتحاد عن هذا الخبر بحضور مستشار الملك عباس الجيراري ووزير المالية فتح الله والعلو، للذين ذاكرتهم قصيرة فالشريط موجود في أرشيف القناة الثانية.
    أفظع من ذلك، سأعرف أن ابن الراحل جاء إلى الرباط وترك والده الشاعر ينتظر متألما الدواء لمدة أسبوع بعد أن تماطلت إدارة الكنوبس في تسليمه الدواء. رغم أن الأستاذ بنعمارة ظل طيلة حياته يساهم في هذا الصندوق من راتبه في تعاضدية التعليم، إلا أنهم طلبوا من ابنه إحضار قطعة من العضو المريض لتحليلها قبل منح الدواء لوالده. ورغم أن ابن الراحل شرح لهم في الكنوبس أن والده مصاب بسرطان البانكرياس، وأن هذا العضو لا يمكن طبيا اقتطاع جزء منه، إلا أنهم رفضوا وتمسكوا بطلبهم. وعندما سدت الأبواب في وجه ابن الشاعر لم يجد غير باب وزارة الثقافة، فوراء باب الديوان يجلس شاعر آخر اسمه محمد الأشعري، وإذا لم تشفع رابطة الشعر التي تجمع الشاعرين في تدخل الوزير لصالح الشاعر المريض، فربما تشفع له كل تلك المرات التي أكل فيها الأشعري ونام في بيت الشاعر بنعمارة عندما كان يأتي من الرباط إلى وجدة، وكل ذلك الخبز والملح اللذين شركهما مع عائلته.
    ولكم أن تتأملوا رد فعل الوزير الشاعر، فقد طلب من الكاتبة أن تأخذ منه الملف وتأخذ رقم هاتف البيت دون أن يقبل باستقباله. ومرت الأيام المتبقية في عمر الشاعر بنعمارة، ولم يتصل الوزير الشاعر بصديقه القديم ولم يبادر إلى اتخاذ أي موقف، ولم يتدخل لطلب الرعاية الصحية الملكية لشاعر ساهم إلى جانبه في تأسيس اتحاد كتاب المغرب أيام كان الأشعري يأتي ليبيت في منزل بنعمارة ليوفر مصاريف المبيت في الفندق.
    ولولا مساعدة الشاعر محمد بنيس لما استطاع ابن الشاعر العودة إلى وجدة بالدواء لوالده المريض. ولعل أقسى ما عاناه الشاعر بنعمارة في فترة مرضه لم يكن مضاعفات جلسات العلاج الكيماوي، بقدر ما كانت معاناته عميقة بسبب مضاعفات مرض النسيان الذي أصاب العديد من أصدقاء الشاعر القدامي الذين غيروا دواوينهم الشعرية بدواوين وزارية، وأصبحوا موظفين مهمين في الدولة، بعد أن كانوا في أسفل السلم الإداري. وزير واحد خرج عن هذا النسيان الرسمي وزار الشاعر بنعمارة في بيته لعيادته هو توفيق حجيرة.
    طبعا الأعمار بيد الله، وعمر الشاعر بنعمارة كان يجب أن ينتهي سواء برعاية الوزير أو الملك أو بدونها. لكن الذي يحز في النفس هو أن نرى كتابا وشعراء وأدباء وفنانين يسارعون إلى التكفل بهم بمجرد ما يصدر خبر عنهم في الجرائد، في الوقت الذي يتعمدون تناسي البعض، فقط لأنهم يختلفون معهم فكريا أو سياسيا.
    وكالة المغرب العربي للأنباء التي كتبت قصاصة تقطر تمجيدا للشاعر الراحل، لم تتحرك لكي تكتب قصاصة عندما كتبنا أن الشاعر يحتضر أمام صمت الجميع. اليوم فقط تكتشف أن الشاعر بنعمارة عاش حياته مرتين، وتنسى أنه مات مليون مرة.
    ورغم أنه كان يموت ببطء إلا أنه لم يطلب من أحد أن يتكفل به، روحه المرهفة وانتسابه إلى مغرب شرقي مازال يؤمن بالأنفة والكبرياء كشرط وجود، منعاه من ذلك. فقد كان ينتظر أن تأتي المبادرة من المؤسسات التي تتشدق بالدفاع عن الوضع الاعتباري للمثقفين والكتاب الذين ينتسبون إليها. لكن هذه المؤسسات فضلت أن تجلس في موقع المتفرج على هذا الاحتضار البطيء.
    لذلك فليس من حق هذه المؤسسات أن تبكي عليه اليوم ببيانات التعازي وكلمات الرثاء. يجب أن توفر تلك التماسيح دموعها لنفسها. فأمثال هؤلاء هم الذين قال فيهم محمود درويش في قصيدته الرائعة «حالة حصار» :
    لا تسر في الجنازة
    إلا إذا كنت تعرفني، لا أريد مجاملةً من أحد
    الشهيدُ يحذرني، لا تصدق زغاريدهن
    وصَدقْ كلام أبي حين ينظر في صورتي باكياً:
    كيف بدلتَ أدوارنا يا بُني، وسرت أمامي.
    أنا أولاً، وأنا أولا…

    SOURCE :
    http://www.almasae.info/?RefID=Content&Section=12&Article=114

    ALLAH YARAHMAK YA محمد بنعمارة

    #230090

    En réponse à : que dis la religion

    hafid
    Membre

    @abou abdelrahman elwoujdi wrote:

    laisse moi trankil tu veu??? si taime pa lislam et le jihad va voir ailleur si ji suis ok!!!!merci

    يفهمون الاسلام بالمقلوب يحسبوننا ظالين ومنهم من يكفرنا ..اننا نعرف ونفهم الاسلام خير منكم ….مامعنى هذه الصورة التي تشارك بها في هذا المنتدى …سلاح رشاش …هل تريد ان تخيفنا وترهبنا ام تريد تبليغنا كما قال الاخ هولاكو انت لا تعرف كم ركعة في صلاة الجنازة فانا انصحك انت في مرحلة المراهقة تعلم الصلاة في وقتها اولا ثم تعلم تجارة او صناعة تفيد بها اهلك وبلدك ❓

    #230448

    En réponse à : ich

    amato-allah
    Membre

    السلام عليكم
    مرحبا بك في وجدة سيتي أخ ايشي 😀

    mbarki
    Membre


    بسم الله الرحمن الحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

    العباس رضي الله (تابع)

    وهذا العبَّاس بن عبد المطلب -رضي الله عنه- عم رسول الله (، كان من أكرم الناس وأجودهم، قال عنه رسول الله (: (هذا العباس أجود قريش كفًّا، وأوصلها) [أحمد].
    وكان النبي ( يحبه حبًّا شديدًا، ويقول (: من آذى عمي فقد آذاني، فإنما عم الرجل صنو أبيه (أي مثل أبيه)) [الترمذي].

    و في عام الرمادة، وحيث أصاب العباد والبلاد قحط وبيل، خرج أمير المؤمنين عمر والمسلمون معه الى الفضاء الرحب يصلون صلاة الاستسقاء، ويضرعون الى الله الرحيم أن يرسل اليهم الغيث والمطر..

    ووقف عمر وقد أمسك يمين العباس بيمينه، ورفعها صوب السماء وقال:

     » اللهم انا كنا نسقى بنبيك وهو بيننا..

    اللهم وانا اليوم نستسقي بعمّ نبيّك فاسقنا »..
    ولم يغادر المسلميون مكانهم حتى حاءهم الغيث، وهطل المطر، يزفّ البشرى، ويمنح الريّ، ويخصب الأرض..

    وأقبل الأصحاب على العباس يعانقونه، ويقبّلونه، ويتبركون به وهم يقولون:

     » هنيئا لك..

    ساقي الحرمين »..

    فمن كان ساقي الحرمين هذا..؟؟

    ومن ذا الذي توسل به به عمر الى الله.. وعمر من نعرف تقى وسبقا ومكانة عند الله ورسوله ولدى المؤمنين..؟؟

    انه العباس عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم..

    كان الرسول يجلّه بقدر ما كان يحبه، وكان يمتدحه ويطري سجاياه قائلا:

     » هذه بقيّة آبائي »..

    فهذا مقامه عند أهل السنة وتلك مكانته عند أهل التشيع

    فأي الفريقين أقرب مودة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ❓

    وللحديث بقية مع أسطورة حب الشيعة لآل البيت

    #230916
    hafid
    Membre

    لهم امكانيات مادية يستطيع كل مواطن سعودي او اماراتي اوكويتي او قطري او عماني شراء الكمبيوتر اما بالنسبة لكثرة مشاركاتهم هذا يدل على تقدمهم تقافيا .اما عن تعريبهم لكل شيء فهذا يزيدهم فخرا وقيمة..ورجال الاعمال لا اظن انهم يثرثرون واذا اردت التاكد انظر الى التقدم العمراني والسياحي والتجاري الذي وصلو اليه. 💡

    #202772
    mourad
    Membre

    يعدون الأكثر ثرثرة في الانترنت..
    التقنية تؤكد بأن العرب (ظاهرة صوتية)

    أحمد السويلم:
    قبل عشرات السنين كتب عبدالله القصيمي جملته الشهيرة (العرب ظاهرة صوتية)، وتداولها الكثيرون وعاشت طويلاً بين الشد والجذب فكما هناك مؤيدون لها فقد عارضها الكثيرون وانتقدوا كاتبها لاعتقادهم بأنها لا تصور الحقيقة.
    الآن ونحن نعيش في القرن الحادي والعشرين من عصر التقنية والتكنولوجيا يظهر بشكل جلي وواضح من خلال شبكة الأنترنت بأن العرب ظاهرة صوتية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فعلى الرغم من قلة عدد مستخدمي شبكة الانترنت مقارنة ببقية دول العالم، إلا أن العرب يعدون أكثر المستخدمين ثرثرة على الانترنت، فالمواقع الخدمية التي تستخدم اللغة العربية في معاملاتها قليلة جداً وقد لا تعد نسبتها بين المواقع العالمية، فيما تبرز منتديات الحوار النقاشية والمدونات الالكترونية بشكل كبير في المواقع العربية وأصبحت السمة البارزة بين المستخدمين.

    وفوق ذلك كله يتصدر العرب كل الاحصائيات في الحوارات والنقاشات الصوتية كذلك كما هي الحال في برنامج المحادثة (البال تالك) حيث اكتسح المستخدمون العرب البرنامج من كل الجهات وأصبحوا يمثلون النسبة الأكبر من المستخدمين فالغرف العربية وحدها فقط تتجاوز كل غرف المحادثات الصوتية لجميع الدول الأوروبية (مجتمعة) حيث يصل مجموع الغرف الأوروبية إلى 449 غرفة تمثل المستخدمين في كل دول أوروبا. أما غرف الدول العربية فيتجاوز عددها 721 غرفة رغم أن الاحصائيات شبه الرسمية تؤكد أن نسبة مستخدمي الانترنت لدى العرب قليلة جداً مقارنة مع نسبة المستخدمين في أوروبا.

    ويبرز المستخدمون السعوديون بشكل أدق بين الزوار العرب، فكما يظهر في الصورة بأن غرف المحادثة الصوتية التي تناقش حال سوق الأسهم السعودية تتصدر الغرف العربية من ناحية الزوار، تليها النقاشات الدينية الطائفية التي تشغل حيزاً كبيراً بين الزوار العرب، ويأتي ثالثاً غرف المحادثة التي تتبع الأندية الرياضية السعودية فيما تختلف بقية الغرف على بقية المواضيع كالمسابقات أو النقاشات العامة والاجتماعية إضافة إلى نقاشات علوم الكمبيوتر والانترنت.

    الجدير بالذكر أن هذا التواجد العربي في مواقع الحوارات والنقاشات جعل الكثير من الشركات العالمية تقوم بتعريب منتجاتها تسهيلاً للمستخدمين العرب لأداء مهمة (الثرثرة) بكل يسر!


    #230655
    ali kadiri
    Membre

    لهجت لوجادة ماشي ثقيلة ولكن ما فيهاش التصنع والنفاق، بمعنى كلام مباشر لذلك يقول البعض أن لوجادة ما يعرفوش الصواب في هدرتهم، ولكنني أعتقد أنها الأحسن بما أنني وجدي

15 réponses de 4,381 à 4,395 (sur un total de 7,231)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'س ج'