Résultats de la recherche sur 'س ج'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'س ج'

15 réponses de 5,086 à 5,100 (sur un total de 7,231)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • #221057
    mbarki
    Membre


    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    وقال الخرشي رحمه الله:

    (( من رمى عائشة بما برأها الله منه . . . أو أنكر صحبة أبي بكر ، أو إسلام العشرة ، أو إسلام جميع الصحابة ، أو كفر الأربعة ، أو واحدا منهم ، كفر )) .
    (الخرشي على مختصر خليل 8 / 74 )

    وللحديث بقية حول حكم سب الصحابة الكرام عند ساداتنا فقهاء المالكية

    #221056
    mbarki
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    قال الدردير في شرحه على خليل 4/312 وهو يعدد من لا يقتل :
    (( أو سب من لم يجمع على نبوته ) كالخضر ولقمان ومريم وخالد بن سنان الذي قيل فيه أنه نبي أهل الرس ( أو ) سب ( صحابيا )) اه

    قال الدسوقي في حاشيته عليه 4/312 :
    ( قوله ( أو سب صحابيا ) قال عج أي جنسه فيشمل سب الكل … ) اه

    وفي بلغة السالك للصاوي 4/231 :
    ( أو سب صحابيّاً ) قال الأجهوري أي جنسه أي فيشمل سب الكل … ) اه

    وفي فتاوى السبكي 2/579 :
    ( قال القاضي عياض في سب الصحابة : قد اختلف العلماء في هذا فمشهور مذهب مالك في هذا الاجتهاد والأدب الموجع , قال مالك رحمه الله في من شتم النبي قتل ومن سب أصحابه أدب

    وللحديث بقية حول حكم سب الصحابة الكرام عند ساداتنا فقهاء المالكية

    #221054
    mbarki
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    جاء في المدارك 2/46
    للقاضي عياض رحمه الله

    «دخل هارون الرشيد المسجد، فركع ثم أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أتى مجلس مالك فقال: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقال مالك: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، ثم قال لمالك: هل لمن سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الفيء حق؟ قال: لا ولا كرامة، قال: من أين قلت ذلك؟ قال: قال الله: ((لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ)) [الفتح:29]، فمن عابهم فهو كافر، ولا حق للكافر في الفيء، واحتج مرة أخرى بقوله تعالى: ((لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ)) [الحشر:8]، قال: فهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هاجروا معه وأنصاره، ((وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) [الحشر:10]، فما عدا هؤلاء فلا حق لهم فيه».

    وللحديث بقية حول حكم سب الصحابة الكرام عند ساداتنا فقهاء المالكية

    amato-allah
    Membre

    السلام عليكم
    الخبر قديم بعض الشيء لكن يستحق الاعادة …
    الدنمارك تريد حرق المصحف الشريف في الساحة الكبرى في كوبنهاجن
    بدأت الدنمارك حملة بواسطة رسائل الجوال و الايميل للمجيئ الى الساحة الكبرى في العاصمة كوبنهاجن للمشاركة في حرق المصحف
    الشريف رداً على المقاطعة الاسلامية و التضامن مع الرسامين و الجريدة و الخبر مؤكد عن اخواننا في السويد و الدنمارك وأيضا ورد في
    الجزيرة في مقابلة مع رئيس الجالية الاسلامية بالدنمارك وللنصرة الدين ارجو من الجميع المساعدة ووضع اسم اي منتج دنماركي

    لمقاطعته و كل من يعرف منيج دنيماركي يدرجه في هذا الموضوع. وشكرا

    Ibn al arabi
    Membre

    المنتجات التي يوجد بها لحم الخنزير و كيف تعرف أنها موجود بها

    كان احد الأصدقاء يعمل في منطقة بفرنسا ( بيغال قسم الأغذية) وذلك في قسم الغذاء. علما بان عمله

    يتطلب أن يقوم بتسجيل كافة الأدوية والسلع والأطعمة. فإذا قامت أي شركة بإنتاج سلعة معينة يجب أن تصدق من قبل قسم الأغذية ، وهذا الصديق يعمل في قسم مختبر جودة الأغذية ، وبالتالي من الواجب عليه أن يقوم بفحص كافة المنتجات ومحتوياتها.

    بعض مكونات تلك الأغذية كانت عبارة عن أسماء علمية بحته ، ولكن البعض الآخر منها كان عبارة عن أرقام ، وعندما سال صديقي عن السر في تلك الأرقام للمسئول ، رد عليه  » قم بواجبك فقط وبدون أي أسئلة! »

    أثارت هذه الإجابة الشك في ذهن صديقي وقام بالبحث في الملفات والتحري عن أسباب وطريقة التسمية التي تشكلت بأرقام فقط ، وما اكتشفه كان كافيا لإدهاش جميع المسلمين في العالم !!

    إن في معظم البلدان الغربية الخيار الأساسي للحوم هو لحم الخنزير ، حيث توجد العديد من المزارع لتربية الخنازير وتوليدها ، ففي فرنسا لوحدا توجد أكثر من 42000 مزرعة للخنازير والأسباب إن الخنازير توجد بها كمية عالية من الدهون والشحوم أكثر من أي حيوان آخر ، ولكن الأوربيون والغربيون بشكل عام يحاولون تفادي هذه الدهون ، فأين تذهب هذه الكمية الهائلة من الدهون إذا ؟؟ لقد فكروا في استعماله والاستفادة منه ولكن ليس لهم ولكن لغيرهم !

    أولا : جربوا في إنتاج الصابون منه ، ولقد نجحت التجربة.

    ثانيا قاموا بإنشاء شبكات تجارية دولية لمعاجلة هذه الدهون كيميائيا ، فتم التصنيع والتعليب والبيع ! وقامت شركات التصنيع الأخرى بشراء هذه المنتجات ، وقامت العديد من الشركات الأوروبية بإدخال هذه الدهون بالعديد من مكوناتها الأساسية الطبية والصحية ومواد التنظيف والغذائية وبذلك أدخلت هذه المكونات التي تحتوي على دهون لحم الخنزير على أنها تحتوي فعلا على تلك الدهون في أوروبا .

    ولكن ظهرت مشكلة عندما أرادوا تسويق هذه المنتجات الصحية والغذائية وغيرها والتي تحتوي على دهون الخنزير في البلاد الإسلامية ؟ حيث إن الخنازير ومشتقاتها ممنوعة من الدخول إلى تلك البلاد تحت أي مسمى بشكل مباشر أو غير مباشر. وقد أدى منع تسويق هذه المنتجات من الدخول إلى البلاد الإسلامية إلى عجز تجاري !

    فتم تغيير الخطة! واستبدلوا عبارة دهون الخنزير إلى تسمية أخرى وهي ( دهون حيوانات ) عبارة عن أبقار ومواشي وعندما استفسرت السلطات الإسلامية عن طريقة الذبح حرام اكتشفوا بان الحيوانات ليست مذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية فتم المنع مرة أخرى ! مما أدى أيضا إلى عجز بمقدار 75% من بيع المنتجات إلى البلاد الإسلامية وهذا يعني خسارة الملايين من الدولارات نتيجة العجز عن التسويق لهذه المنتجات في البلاد الإسلامية .

    وأخيرا بدئوا بطريقة التشفير ، فدائرة الأغذية فقط هي التي تعرف طريقة هذه الرموز والشفرات لكي يتم التعارف عليها ومعرفة مكونات الأغذية والتي تبدأ بحرف (E) والتي تدخل في العديد من مكونات المنتجات التي تصل إلينا نحن المسلمون ومنها : معجون الأسنان ، كريم الحلاقة ، معجون الحلاقة ، الشكولاته ، الحلويات ، البسكويت ، رقائق الذرة ، الحلويات ، الأكل المعلب ، الفاكهة المعلبة . فضلا عن العديد من الأدوية التي تشير مكوناتها بوجود فيتامينات متعددة.

    لذلك اطلب من جميع المسلمين الأفاضل بالتأكد وقراءة هذه محتويات أي سلعة تجارية سواء غذائية أو صحية أو غيرها قبل الشراء كالتدقيق على انتهاء صلاحية المنتجات، وقد أرفقت مجموعة من الرموز المشفرة بالحرف (E) والتي تجاور عادة هذه الرموز بكلمات وعبارات علمية خادعة مثلا : ليسثين الصويا ، زيت بذور اللفت النخيل وبزرالكتان ، حليب أبقار ، مكونات نباتيه ، والتي تدل على احتواء المنتج على دهون الخنزير :

    E100, E110, E120, E 140, E141, E153, E210, E213, E214, E216, E234, E252,E270, E280, E325,

    E326, E327, E334, E335, E336, E337, E422, E430, E431, E432, E433, E434, E435, E436, E440,

    E470, E471, E472, E473, E474, E475,E476, E477, E478, E481, E482, E483, E491, E492, E493,

    E494, E495, E542,E570, E572, E631, E635, E904.

    علما بان هناك أيضا سلع ومنتجات بها تلك الرموز وقد لا تحتوي على دهن الخنزير ولكن أضرارها مختلفة وهذه هي :

    منتج به دهن خنزير :

    E101-E102-E103-E111-E120-E123-E124-E126-E127-E128-E141-E152-E210-
    E213-E214-E206-E234-E252-E270-E280-E325-E326-E327-E334-E336-E337-E374-
    E420-E422-E430-E431-E432-E433-E434-E435-E436-E442-E470-E471-E472-E473-
    E474-E475-E476-E477-E478-E780-E481-E482-E483-E488-E489-E491-E492-E493-
    E494-E495-E542-E550-E570-E577-E591-E631-E632-E633-E904.

    مواد مشكوك فيها :

    E104-E122-E141-E150-E153-E171-E173-E180-E240-E214-E477-E151.

    مواد تسبب آلام المعدة :

    E226-E224-E223-E211-E221.

    مواد تسبب ارتفاع ضغط الدم :
    E320-E321-E250-E251-E252.

    مواد خطرة ومحرمة في أمريكا وبريطانيا:
    E127-E124-E123-E120-E110-E102.

    مواد ممنوعة دولياً :
    E103
    -E105-E111-E217-E239-E330-E121-E125-E126-E127-E130-E152-E181-E211-
    E212-E213-E214-E215.

    مواد تسبب السرطان :
    E102-
    E123-E124-E131-E142-E210-E211-E212-E213-E214-E215-E217-E220-E239-
    E251-E330-E311.

    مواد تسبب اضطراب معوي :
    E221-E223-E224-E226.

    مواد تسبب طفح جلدي :
    E230-E231-E232-E233-E311-E312.

    مواد تزيد نسبة الكولسترول :
    E320-E312-E463-E464-E466.

    مواد تسبب اضطراب في الهضم :
    E338-E339-E340-E341-E407-E450-E461-E462-E463-E465-E466.

    مواد تدمر فيتامين ب 12
    E220.

    تسبب مشاكل للبشرة :
    E250-E231-E232-E233-E311-E312

    علمان بان الرموز غير الضارة هي :

    مواد غير ضارة


    -E132-
    E140-E160-E161-E163-E170-E174-E175-E200-E201-E202-E203-E236-E237-
    E238
    -E260-E261-E262-E263-E281-E282-E300-E301-E302-E303-E304-E305-E306-
    E307-E308-E309-E322-E331-E332-E333- E335-
    E400-E401-E402-E403-E404-E405-E405-E406-E408-E410-E411-E413-E414- E421.

    وأتمنى أن تتحقق مسؤوليتنا كمسلمين بإتباع نهج الشريعة الإسلامية والابتعاد عن الحرام وتجنبه والقيام بنشر هذه الرموز إلى كل مسلم في العالم وان يحاول النصح إلى جميع من حوله ، وان يقوم هو وأهل بيته وأصدقائه بالتأكد من محتويات منازلهم من السلع والمنتجات المستوردة سواء العربية او الأجنبية والتي تشير في محتوياتها إلى وجود الرموز المشفرة بالحرف (E) والمذكورة أعلاه .

    من المنتجات التي يوجد بها لحم الخنزير: »جميع أنواع شوكلاة جلاكسي من عدا المصنوعة في مصر . و شوكلاة كت كات عدا المصنوعة في مصر . شوكلاة ماكنتوش كولاتي ستريت .جميع أنواع الشوكلاة الأجنبية التي يوجد بها طبقة من الكراميل
    و حلوى الجلاتين أو الجلاتي أو الجلو ولو كانت زهيدة الثمن و أما الغالية الثمن فهي مصنوعة من أعشاب بحرية فهي التي نستطيع أكلها
    مكعبات و شوربة ماجي و كنور فهي مصنوعة من عظام حيوانات ميتة
    علكة أكسترا و سهام الأجنبية
    و على من يقرأ هذا المقال فاليبلغه و يقوم بنشره على المواقع الأخرى و ذلك لمن كان يحب رسول الله »ص » و يريد أن يكون على خطى الحبيب
    و الله ولي التوفيق
    اللهم أشهد أني قد بلغت

    كاتب المقال :

    الدكتور / امجد خان

    معهد الأبحاث الطبية

    الولايات المتحدة

    منقووووووووول

    hafid
    Membre

    ان ما تقوم به بعض الجماعات من تفجير وتقتيل المدنيين هو بعيد كل البعد عن الاسلام .الاسلام دين الرحمة والسلام . انهم يشوهون الاسلام . ان الشعوب العربية تحتاج لمن يحسن لها اقتصادها وينظم لها حياتها وتحتاج ايضا الى من يعلمها دينها ولكن ليس بالتفجيرات .على الحكومات ايظا ان تتعامل مع الاسلاميين بحكمة لان العنف يولد العنف.

    لسم الله الرحمن الرحيم.
    يكفي أن تكون يا قدس المكان الدي أسري اليه رسول الله -صلى الله عليه و سلم-من المسجد الحرام المبارك و أن تكون فيك البقعة التي أم بها الحبيب بالانبياء و الرسل جميعهم و المكان الدي عرج منه الى السماوات العلى بادن من رب العزة و الجلال …يكفي دلك لتتجه اليك الانظار و تشحد الهمم وتوضع المخططات وتسترخص الارواح من أجل أن تبقى في حمى المسلمين وتنتزع من يد الآثمين المعتدين ..
    اللهم أيد المنافحين عن الاقصى بجند من عندك وارم الاعداء برمية كما رميت يوم بدر.آمين.

    ali kadiri
    Membre

    باب المغاربة كان يسمى قبل هذا الاسم بباب النبي لأن منه دخل النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله المسجد الأقصى
    المسجد الأقصى أول من بناه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعد بناء المسجد الحرام بأربعين سنة، وسمي المسجد الأقصى كما ذكره الله عز وجل في سورة الإسرتء: [سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله] أسس بناءه في الإسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه في بناء متواضع بعد أن فتح بيت المقدس .

    ali kadiri
    Membre

    لم أكن أرغب في الكتابة في هذا الموضوع ولكن هناك دوافع ملحة تدفع إلى ذلك، فعبقرية وذكاء بعض الشباب تستثمر في الجانب السلبي وتضر أكثر مما تنفع وقبل كل ذلك تدخل في المحرمات
    فكثير من المواقع الإلكترونية، والحمد لله أن وجدة سيتي ليست منهم، يقدمون شروحات وتفسيرات لسرقة أرقام بطاقات الدفع المسبق لشركات الاتصال المعروفة ولكن هؤلاء لا يدرون أنهم لا يسرقون هذه الشركات بل يسرقون مواطنين يشترون تلك البطاقات فيجدون أنها استعملت مسبقا وهذا ما وقع لي بالضبط منذ سنتين حيث اقتنيت بطاقة التعبئة من فئة خمسين درهما وبعد كشط وإدخال الأرقام الأربعة عشر ردت علي المكالمة الصوتية بأن الأرقام سبق وأن استعملت وكررت العملية ظنا مني بأني أخطأت في الأرقام ونفس الأمر وتقدمت بشكاية لشركة الاتصال وسجلت رقم هاتفي والأرقام الأربعة عشر فوجدت عندهم ملفا كبيرا لحالات مشابهة ولكن بدون تعويض
    لذا أتوجه إلى هؤلاء اللصوص الجدد أن يتقوا الله وأن ما يفعلوه ليس سرقة لتلك الشركات بل لإخوان لهم ومواطنين وأيا كان المستهدف فهذا العمل حرام.
    إن الدافع الأساس الذي دفعني لكتابة هذا الموضوع والتنبيه له هو كثرة المواقع الإلكترونية في الآونة الأخيرة التي تقدم هذه الخدمة الشيطانية
    فأتوجه لأصحاب تلك المواقع وخاصة واحدة تحمل اسم وجدة أن يفيدوا الشباب في الخير بدل زرع الشر والخبث والسرقة واللصوصية وأن يستثمروا عبقريتهم في خدمة الصالح العام

    BOUAYED
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    Mr Mourad a écrit/b] :
    السلام عليك السيد بوعياد
    وجدت ما يلي حول الشراف في منتدى السادة الاشراف في الموقع
    http://www.alashraf.ws

    لعله يكون متمما و سندا لك في أبحاثك.
    أنا لست من الاشراف و لكن علمني سادتي من علماء المالكية الاخيار أن أحبهم
    لحب الرسول الكريم ص لسيدتنا فاطمة الزهراء وعلي و الحسنين
    حفظكم الله و سدد خطاكم

    فهرس كتاب (السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب والسنّة) وهو الكتاب الثاني من مجموع الحسب والنسب
    للشيخ الإمام أحمد بن محمد بن أبي القاسم بن أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العشماوي ثم المكي رحمه الله تعالى
    *******************************
    فاتحة الكتاب – خلق نور النبي صلى الله عليه وسلم وآله قبل العرش والكرسي – أولاد عبد المطلب العشرة التسعة أعمامه وعبد الله أبوه style_images/1/p1.gif’> – عماته صلى الله عليه وسلم وآله – مولده صلى الله عليه وسلم وآله – هجرته صلى الله عليه وسلم وآله وأولاده وغزواته وأصحابه – إيذاء قريش له صلى الله عليه وسلم وآله – وفاته صلى الله عليه وسلم وآله – تاريخ هبوط سيدنا آدمstyle_images/1/p2.gif’> من الجنة إلى الهجرة النبوية الشريفة – أهل بيتي ذريتي إلى يوم القيامة – لم ينل شفاعتك من سب ذريتك يا محمد – لعن الله الداخل فينا بغير نسب – من أدرك أهل الجحد فله أن يجحد نسبه – من أحب أهل البيت فقد أحبني ومن أبغضهم فقد أبغضني – قال ابن خلدون في حديث حرروا أنفسكم وثبتوها بالتواريخ – انتقل النور المحمدي من آدم إلى شيث إلى عبد الله – لا تعرفوني فوق عدنان – تزويج علي – بفاطمة أولاد سيدنا علي بن أبي طالب – أولاد سيدنا علي بن أبي طالب – أولاد الحسن المثنى وغيره – عبد الله بن جعفر الصادق – أولاد الحسين السبط – البطحيون وأولاد داوود والطباطبائيون – الفاطميون والعلويون – عبد الله الكامل – نظم أولاد عبد الله الكامل – إدريس بن عبد الله الكامل – وفاة إدريس الأكبر – تأسيس مدينة فاس – وضع مولاي إدريس الأصغر يده في حفر أساس فاس – وفاة مولاي إدريس الأصغر وأولاده – بنو جرمون والسقفيون – بنوميمون والأشراف الودغيريون – أهل الصفصيفية وأولاد عزوز وأولاد علي في مدينة تلمسان – سيدي عبد الله بن محمد وأولاد سيدي اعمر بن صالح وأولاد سيدي محمد أهل جبل بني يزناسن – أولاد سيدي علي الحساني في جارت وبنو حمزة أهل قسنطينة والواد غير – الزراقة وأولاد عطية وأولاد خلف الله وأولاد سليمان – أكلالة وبنو جميل وأولاد عامر – أولاد خالد واسباغات وأهل الزاوية في فجيج وتونس والجزائر – أولاد بوزكري في إنقاد ووجدة وملوية – بنو جرمون أهل سبتة وبنو سرغين أهل سهل في وادي ملوية والجوانعة والبدويون والجرصيون في بلاد امسامة – أولاد جنون وبنو مستار وبنو رقاد وأولاد كلال والسقفيون في تازة واشلف – السراغنة وعرب حيمير والزمامرة – أولاد الناصر وأولاد هلال وأولاد إمغار وأولادي رحمون – أولاد امراح والحمديون وسيدي إمبارك بن أحمد – سيدي أحمد بن علي بن عبد الله في ناحية بني يزناسن – الهراملة والشيخ سيدي أحمد بن يوسف والشيخ إمبارك – أولاد حمزة في بني عامر – أولاد حمزة بآزاء تلمسان – أولاد القاضي أهل بسكرة أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش في مراكش والصحراء والجزائر وتونس – أهل وزان –سيدي عبد الله بن أحمد الخرشوفي – سيدي إسماعيل بن مشيش والسراغنة أهل سوس وبنو جمال أهل فجيج – سيدي محمد بن عتيق الفاسي التلمساني وسيدي عبد الله بن سليمان والبدويون – أولاد سليمان وأولاد بركات وأولاد إبراهيم – أولاد سيدي غانم وأولاد بوناب وأولاد زيّان – سيدي محمد بن أبي العطا صاحب جبل العمور – قصة سيدي محمد بن عطا وحربه – أولاد سيدي محمد بن عطا في الشام والساقية الحمراء – سيدي يحيى في الساقية الحمراء – أولاد سيدي يحيى في اليعقوبية – سيدي يوسف بن يحيى في قبائل الجعافرة – سيدي عبد القادر بن يحيى – سيدي أحمد بن يحيى – سيدي يحيى – سيدي أحمد بن يحيى – سيدي يحيى أبو تابوت – سيدي أبو الحسن الشاذلي – سيدي أبو عنان في فاس وتلمسان – أولاد أحمد في بني عامر – أولاد علي في مراكش – أولاد سيدي علي الشريف في أرض بني راشد – أولاد سيدي عبد الوهاب في تلمسان وفي سويد – سيدي مسعود السرحاني في فاس – تعدي عمال ابن العافية على شرفاء فاس – بنو زيان أهل مدينة تلمسان – السراغنة في سوس – أولاد سيدي عمر البلغي في البرج وما زونة وبغداد (بالجزائر) – سيدي موسى العنبري بالساحل – لا خلاف في شرف بني زيان – سيدي محمد ابن أبي القاسم في تلمسان – سيدي علي بن أبي بكر – أولاد محمد بركة بن السيد الناصر صاحب مازونة – أصل سيدي الناصر من الساقية الحمراء بقى في مازونة سلطانا عشر سنوات – أولاد سيدي الناصر في تونس ومتيجة والمغرب وجبل العمور عند ضريح أبيهم – سيدي عبد الرحمان بن علي – مولاي يعقوب – سيد عبد الجابر وزيّان أهل غريس – سيدي عفيف في مستغانم – سيدي محمد بواجلال في أم عسكر – سيدي إمحمد بن يحيى قراي الجنون – أولاد عائشة في ولهاصة – أولاد سيدي محمد بن يحيى في تلمسان وترارة – سيدي محمد بن زيّان رضيع الحنش في جبل العمور – أولاد قراي الجنون ثلاثة – أولاد سيدي محمد بن رحمة في تلمسان – سيدي عبد الرحمن بن احساين صاحب تامصلوحت – سيدي عبد الرحمان بن يعلا – سيدي محمد بن علي في مجاجة وسيدي أحمد بن علي في غريس – سيدي سليمان الخباز في بني يزناسن – سيدي عمران بن محمد في جبل العمور وتلسمان – مصاهرته مع الأمير بن كنبوش – محمد بن عمران في الجعافرة – سيدي محمد بن زيان – الغزاونة في بني يزناسن وبني عامر – أولاد قايد وأولاد سالم وأولاد وادفل في تلمسان – أولاد وادفل في المبطوح – صاحب سيدي عبد القوي في تفريست – بنومرين في فاس – أهل فاس وبجاية وتلمسان ووهران – سيدي محمد الشارف في مقطع الحشم – قال ابن خلدون في بني امرين – منهم فرقة في نزرق وبرقاد بالمغرب بنو يلمان في فاس والصحراء ووانوغة – أولاد بوعلي في جبل بعلام العمور – بنوجنون في تلمسان وترارة – بنو عطا والقناوات ووانوغة في كاف عفرون – اللحاينة في قلعية وملوية – بنو يلول في أزواوة بنو عطا في العطاف وغريس والمحال – القناوات – وانوغة في زواوة – المهادات في كاف عفرون وفي المغرب – إمزاجة والزرادلة – وأولاد بوعايشة في معسكر ووادي يسر – أولاد أحمد في تطري وثنية ماخوخ – بنوعنان في فاس وتلمسان وسوس – أولاد سدي محمد الزحاف في وادي يسر ومازونة والعين الصفرا وزواوة – كان أبو عنان ساكناً في سجلماسة ومات بالصحراء أثناء القرن العاشر الهجري – سيدي محمد بن أبي عنان – انتقال سيدي أحمد لأم عسكر واستقر بها – سيدي محمد الشريف وسيدي علي الشريف وسيدي يوسف الشريف بأم عسكر – سيدي علي بن محمد في أم عسكر – سيدي عبد الرحمن الملقب رح بن زرفة – سيدي محمد بن علي البهلول المهاجي – سيد دحو في رأس الماء – سيدي احمادن الشريف الشقراني – سيدي عثمان بن أعمر الغريسي وسيدي سليمان المهاجي العامري – حكاية سيدي علي الشريف مع ظلمة أم عسكر – كرامة سيدي علي الشريف ووفاته عام سبعين وألف – سيدي قادة – سيدي عيسى جد البحايثية – سيدي محمد خلف جد النقايبية – أولاد كثير في الأندلس – سيدي عثمان بن اعمر في غريس وبني اسنوس – أولاد مالك في الساقية الحمراء وسويد واتواريت – سيدي عبد العزيز بن سليمان في تلمسان وتونس والشام – سيدي محمد بن عبد الله في بني كلال ووزان – الجوطيون في فاس ومراكش وبني عامر – بنو وكيل في تافيلالت وبني يزناسن وبني توزين – أولاد زكريا في فاس ووجدة وطرابلس واترارة – أولاد سيدي خالد في جبل العمور – بنو جرفط في الصحراء ومراكش والجريد بتونس والإسكندرية – سيدي علي أبو شنافة في الصحراء – سمي بأبي شنافة بسبب سيدي عبد القادر الملقب سيدي الشيخ – سيدي إمحمد بن يوسف السنوسي في تلمسان – أولاد العربي (العرهبيون) في فاس والساحل واترارة وأولاد بوعروق – سيدي عبد الله إمغار في زواوة وبني ودغن وفاس وتلمسان – سيدي عثمان بوكرارة في غريس الشرقي – سيدي سليمان في بني عامر الزفيزف – سيدي محمد الهواري الخوان في تلمسان وحفظه القرآن والعلوم في كبر سنه علي السنوسي – سيدي عيسى بن أعمر في ملوبة وقلعية – أهل وادي الساورة – أهل آية الشقيري – أولاد سيدي محمد الخوان – سيدي أبو زيد في وادي مكرة ووجدة وبرالترك (الجزائر) ومواطن كثيرة – ذرية سيد إمحمد الهواري في شلف – سيدي أبو التقى في زواوة قلعة العباس – سيدي عبد الجليل في تاسالة وتلمسان ومداس ووجدة – أولاد أحمد بن علي في بني أسنوس والغسل – محمود بن أبي القاسم بن عقبة – سيدي مسعود السباغ في بني يزناسن – القطب الأكبر سيدي عبد القادر الجيلاني – أمه فاطمة أم الخير – ذو النون المصري والإمام الجزولي – أولاد شعيب وأولاد لقمان في زمورة والصحراء وولهاصة والعين الصفرا – أولاد جعفر بن عبد الله الكامل في هوصا ومراكش وسوس وتونس – سيدي محمد بن سليمان الجزولي صاحب دلائل الخيرات – أولاد مولاي يحيى بن عبد الله الكامل في الحجاز والسودان وتنبكتو وغيرها – أولاد سيدي محمد النفس الزكية في السودان وتافيلالت والينبوع – سيدي مولاي الحسن الذي يشبه الياقوت – أولاد سليمان بن عبد الله الكامل في تلمسان وعين الحوت وبجاية – كملت أنساب مولاي عبد الله الكامل كما ذكره ابن اسحاق – أولاد الحسن المثنى في مكة والينبوع وغيرها – تزويج الأمير ابن كنبوش ابنته لعلي – المعركة بين علي وسقر – أهل التركمان في برالترك – أولاد سيدي علي بن عيسى في تاسالة الصقاقلة والصقليون في فاس وبني مطهر – أولاد سيدي عبد القوي الحسيني صاحب تاقدمت – كان عبد القوي فارساً شديد الحرب – جارية عبد القوي – أهل اشلف أولاد سيدي علي بن يحيى – سيدي خليفة في جبل العمور – سيدي راشد في جبل بني وليد يقرأ في مصر ويصلي الظهر في مكة – سيدي عبد الله بن شاعة في وادي شلف وعكرمة – سيدي موسى بن أحمد البرشيشي في فجيج – أولاد سيدي هلال العشرة في الصحراء والمغرب والقيروان – أولاد عالم صاحب المدينة المنورة في الشام ومكة وبغداد – أهل العراق وبجاية واليمن والكوفة – أهل القصبة في الشام – خلف سيدي محمد بن عبد الله ولدين – ذكر الخلافة في المشرق – وفاته صلى الله عليه وسلم – خلافة بني أمية – خلافة أولاد الحرة الفاخرة – كملت أنساب الشجرة المباركة شرقاً وغرباً وقبلة وجوفاً – فضائل أهل البيت ومنع الدخول فيهم بلا نسب والخروج بلا سبب – بغضهم حقيقة من حقائق الكفر – السب لا يجوز في آل النبي – قال ابن عرفة محبة أهل البيت لم تبق معها معصية اتفق عليه جمهور العلماء – أول من ألف هذا الكتاب – انتهى ويليه فهرست كتاب (القول الأعم في بيان أنساب قبائل الحشم للعلامة الشيخ الطيب بن المختار الغريسي المختاري المتوفي في غريس في نحو سنة 1320 من الهجرة النبوية الشريفة.

    __________________________________________________ _
    إعداد: سيد عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني
    طرابلس – ليبيا

    Cher Mourad, je ne t’ai jamais assez remercié pour ce post qui correspond à ce qui se trouve dans le livre de Aachmaoui.
    Je te remercie pour le Site Alachraf que tu m’as communiqué, que je viens de découvrir et dans lequel je viens de m’inscrire.
    Je te remercie pour tes sentiments affectives pour Aal Albait.

    Mourad a écrit aussi:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    استفدت كثيرا مما جاء في مداخلات السيد بوعياد حفظه الله من كل سوء و مكروه و أنا داءما أتساءل على ضوء ما جاءنا من أحاديث متواترة في الموطأ لامامنا مالك رضي الله عنه وفي فتاوي و ديوان الشافعي رضي الله عنه وفي الصحاح مثل حديث الثقلين (يا أيها الناس اني تركت فيكم ما ان أخدتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي) و أيضا ( يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب و اني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور و أهل بيتي أدكركم الله في أهل بيتي أدكركم ألله في أهل بيتي) صحيح مسلم باب فضاءل علي ج 5 ص 122 و صحيح الترمدي ج 5 ص 328 و المستدرك للحاكم ج 3 ص 148 و مسند الامام أحمد بن حنبل ج 3 ص 17 رضي الله عنهم جميعا
    و لم أكن أعرف الا حديث ( تركت فيكم كتاب الله و سنتي)
    وسؤالي لمادا يكن بعض المسلمين العداء لأهل بيت الرسول ص مند وفاته ص الى يومنا. و ما السر في دالك؟
    J ai suivi avec un tres grand interet les explications fournies par Mr Bouayad qu Allah tout puissant le protege et je ne peux pas m empecher de me demander :
    Si notre imam malik et l imam chafii et bien d autres nous ont rapporté le hadith des attaqualines , pourquoi alors depuis la mort du prophete ص beaucoup de musulmans detestent jusqu à souhaiter les ahl al bayt famille du prophete jusqu à souhaiter leur mort ?

    Merci de m eclaircir sur ces questions أشكركم على ما ستتفضلون به لافادتنا
    و السلام

    Voici aussi ce que tu as écrit aussi Mon Cher Mourad et je t’en remercie.
    Ce que tus écrit reflète l’âpre vérité que tu découvres chaque jour et cela Aal Albait le savent de générétion en génération et notre Cher Prophète Sidna Nohammad SAAW le savait et il l’a dit dans ses Hadiths.
    .

    Ne t’en fait pas il y aura des réponses (laissant passer la trève demandée par Mr Oujda-net) et j’ai peur que le dialogue va en se radicalisant car les gens n’emettent pas de simples opinions respectables et respectueuses qui méritent d’être pris dans le cadre de l’opinion de « l’autre » mais ce sont des propos pleins de dédains et de mépris voir d’ insultes.

    Je te prie, Mon Cher Ami (l’Etre Respectueux pour Aal Albait dans la limite des recommandations de notre Prophète Sidna Mohammad SAAW) de bien vouloir faire la Paix avec Mr Mbarki qui est avant et après tout un Chrif de Aal Albait de notre cher Oriental et qui reste d’une grande éducation.

    Nous serons surement amenés à parler des Mouhibbines et des Mobghidines Aal Albait et ce que disent les Textes des Hadiths et des Oulémas ainsi que l’on les Obligations et les Droits d’Aal Albait.

    Bien à Toi Cher Mourad ainsi qu’à Mr Mbarki avec toute ma Sympathie et je sais qu’un grand nombre de personnes suit ce Topic et principalement les Chorfas de notre Cher Oriental et partout ailleurs et vous n’avez qu’à voir le nombre de personnes qui le consultent. Des gens qui lisent ce qu’on écrit sur eux et qui se voient traités de « non citoyens » et de « non travailleurs », les produits de 4 dynasties qui ont gouvernés au Maroc, au Maghreb et en Andalousie parmi les Hassanites sans compter les Housseinites.

    J’espère qu’on nous laissera la possibilité de terminer ce qu’on a voulu faire dès le début si ce n’étaient les interventions « provocatrices et hostiles ».

    Bien à vous.

    و السلام عليكم و رحمة الله

    oujdi.net
    Membre

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
    ايها الأخوة لقد قلنا ان اليوم الجمعة ينبغي ان يخصص للمسجد الأقصى ، فرجائي ان نوقف لمدة 24 ساعة كل المواضيع وكل الخلافات وينبغي ان نتوحد لمدة 24 ساعة من اجل المسجد الأقصى نريد ان يكتب كل منا موضوع يعلن فيه تضامنه مع ما يتعرض له المسجد الأقصى ، فرجائي ترك النقاش اي نقاش جانبا ، فيوم الجمعة مخصص لمواضيع اولى القبلتين وثالث الحرمين وهذا ما ستقوم به كل المنابر الألكترونية ،،،،،،، ستتوحد من أجل الأقصى ……………ارجوكم ينبغي ان نلتزم بموضوع الأقصى ……فجريدة وجدة سيتي أخبرت كل المدونات انها ستتخذ هي ايضا يوم الجمعة يوما خاصا بالمسجد الأقصى …..
     » سبحان الذي اسرى بعبد ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله  » صدق الله العظيم

    oujdi.net
    Membre

    نخبر كل الأخوة الزائرين تلبية النداء الذي اطلقته بهض المدونات المغربية لتخصيص يوم الجمعة 16 فبراير يوم خاص بالمواضيع التي تتحدث عن الأقصى وعن باب المغاربة في الأقصى ، ولهذا اهيب بكل الزائرين لمنتدى وجدة سيتي ان يخصصوا هم ايضا يوم الجمعة لهذا الحدث المهم ، وان تكون كل المواضيع المكتوبة مواضيع عن اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، فلنكن ايها الأخوة في الموعد ولنبدأ من الآن بارسال المواضيع الخاصة بالمسجد الأقصى ، ولتستمر هذه العملية الى غاية منتصف ليلة الجمعة ، وجازاكم الله كل خير ، وجعل كل كلمة تكتبونها دفاعا عن الأقصى في صحيفتكم يوم القيامة وشاهدا عليكم امام الباري تعالى وتقبل الله منا ومنكم ….. فهيا لنبدأ على بركة الله

    manara
    Membre

    @al-mansi wrote:

    تحولت مقاه تقدم الشيشة في المغرب إلى اماكن للقاءات بين الأحبة واللهو ومقابلة سياح خليجيين تحت أنفاس الدخان
    قد تتطور إلى لقاءات محرمة خارج هذه المقاهي.

    أضواء خافتة توحي بالرومانسية , دخان يخنق الأنفاس, وهواء يأتي بريح التفاح والتوت , قهقهات تجوب الفضاء , عري وصخب, أغان مشرقية تطرب الآذان , فتيات في مقتبل العمر تتمايلن مع رنات خليجية لهواتفها النقالة. إنها الموضة التي أصبحت تجذب بعض الفتيات بعد انتشار مقاهي الشيشة ذات الطابع المشرقي للمدن الكبرى بالمغرب مما خلق فينا الفضول وضرورة معرفة دوافع ارتيادها.

    لم تكن حسناء تعلم أن عاطفتها الجياشة تجاه عشيقها ستكون سببا في تعاستها حيت وجدت نفسها رهينة ارتياد مقاهى الشيشة. وتحكي حسناء في تصريح لـ »العربية نت » قائلة: لم يخطر ببالي أن أكون في يوم ما زبونة هذا النوع من المقاهي , فنجاحي في دراستي الجامعية كان هو هدفي الوحيد في الحياة, إلا بعدما تعرفت على شاب احببته بكل جوارحى, فاعتبر هذا ضعفا مني,وبدأ يطالبني بمرافقته يوميا وأقنعني بضرورة تدخين الشيشة معه لإضفاء جو الرومانسية على جلساتنا الحميمية مستغلا إقامتي بالحي الجامعي نظرا لتواجد أهلي بمنطقة نائية بعيدة عن الكلية.

    وتضيف: كنت مطيعة له حتى تلقيت صفعة هجرته إلى فرنسا دون علمي فانقطعت عني كل أخباره لأجد نفسي وحيدة مهملة لدراستي ومدمنة للشيشة التي تتطلب مني 6 دولارات يوميا, رغم ظروفي المادية العسيرة التي لاتسمح لي بذلك.

    وأمام انعدام فرص الشغل وجدت نفسي في شراك الدعارة قصد الحصول على مصاريف إدماني .

    مغرب « الشوهة » إلى أين
    ?????


    http://www.alarabiya.net/Articles/2007/02/14/31700.htm

    salam
    dis moi al mansi
    pourquoi tu as mis cet article sur le forum débat?
    de koi veux tu débattre?
    je ne vois pas le but de poster cet article!!!!!!

    3a9lak fi rassak
    ta3raf khalassak
    ou si tu veux
    koll cha tat3alla9 men kra38a

    Alla8 ya8dina kamlin
    we ya7fadna men koll sou’ kamlin

    oujdi12
    Membre

    الإسلام اليوم عبد الحق بوقلقول/ الجزائر

    كما كان متوقعاً، لم يكن إعلان الجماعة السلفية للدعوة و القتال في الجزائر، قبل أربعة أشهر من الآن خبر التحاقها رسمياً بتنظيم القاعدة
    آخر ما في جعبة هذه الجماعة؛ إذ إن ما وقع فجر الثلاثاء الأخير في عدد من قرى شرق العاصمة الجزائرية-هو بحق- إعلان عملي عن الدخول في اللعبة الدولية، و تحويل القضية التي تأسس ‘الجسدق’ –تسمية الجماعة اختصاراً- لأجلها في العام 1998 منشقاً في ذلك عن ‘الجماعة الإسلامية المسلحة’ بسبب تلطّخ سمعتها بدماء الأبرياء؛ وفقاً لبيان التأسيس وقتذاك، من مجرد صراع مع السلطة الجزائرية إلى صراع ذي بعد عالمي يندرج تحت خانة الواقع العالمي الجديد، ابتداء من هذه الانفجارات السبعة التي حطمت هدوء ليل النائمين البسطاء، و التي قالت حصيلة رسمية عنها إنها قتلت ستة جزائريين، و جرحت عشرات الآخرين،على الرغم من أن البيان الذي نُشر على الإنترنت بعيد ذلك بقصد تبني العملية، تحدث عن عشرات القتلى و الجرحى.
    الواقع أن هذا غير مهم إلى الحد الذي يغير معاني الخبر؛ فمقتل شخص أو ألف حينما يكون بهذا الشكل العبثي سيان في ميزان الشرع بلا خلاف، و لكن المهم في كل هذا أن السياسيين الجزائريين بمختلف ميولهم و نوازعهم هم حالياً بصدد تجرّع ثمار التلكؤ في تطوير المصالحة الوطنية و طي صفحة التناقضات و المواجهات التي خلّفت -و بحسب حصيلة رسمية أيضاً منذ اندلاع الأزمة الجزائرية قبل خمسة عشر عاماً- (100) ألف قتيل، فضلاً عن آلاف المفقودين، و مئات آلاف المهاجرين بشكل اضطراري.
    لن نتحدث هنا عن حيثيات هذا العمل الخطير بكل المقاييس؛ إذ إن محطات التلفاز و غيرها من وسائل الإعلام تكفلت بالموضوع، و أعطته ساعات طويلة من التغطية، و لكننا سوف نركز في هذا المقال على المدلولات السياسية و الأمنية للقضية؛ إذ لن نضيف جديداً حينما نقول هنا إن الذين خططوا لهذه التفجيرات، ثم هلّلوا و كبّروا –على حسب شهود عيان- حينما رأوا أشلاء ضحايا فِعلتهم، ليسوا بالضرورة سُذّجاً حتى يعتقدوا أنهم بهذا العمل يريدون توجيه رسالة قصيرة نحو السلطة الجزائرية؛ لأن هذا العمل الذي سارع منفذوه إلى تبنيه و الوعيد بتنفيذ غيره هو رسالة موجهة إلى الخارج قبل الداخل، و إلى الأمريكيين و حلفائهم في ‘الحرب على الإرهاب’ قبل كبار الضباط في وزارة الدفاع الجزائرية، ولأن العملية كانت ستبقى ضمن إطارها الطبيعي ‘الاعتيادي’ لو أنها حملت بصمات الجسدق كغيرها من تفجيرات لا يمكن عدها وقعت قبل اليوم على مر السنوات الماضية، إذ حينما يتصل شخص بمكتب قناة فضائية ذات تغطية عالمية، و يعلن صراحة عن تبني العمل، فالرجل بكل تأكيد، كان يرغب في أن يسمع البنتاغون و غير البنتاغون كلماته، و إلاّ لكان اكتفى بالاتصال بأي جريدة جزائرية أو حتى لندنية مثلما جرت العادة منذ العام 1992.
    الأمر إذاً مقصود و العملية و إن كانت في الحقيقة لم تكلف (اليهود و الصليبيين) قطرة دم واحدة، إلاّ أنها مع ذلك، تعني الكثير بالنسبة لمنظري هذه الحرب العالمية المجنونة التي صارت مطية لقمع كل مخالف لوجهة نظر العصبة البوشية، و من يقف وراءها من المسيحيين المتصهينين، و الصهاينة النافذين في دواليب الاقتصاد و المال، و من ثمة السياسة و القرار في الولايات المتحدة.
    قبل أقل من أسبوع من الآن -و يا لها من مصادفة غريبة هنا- أعلنت القيادات العسكرية في وزارة الحرب –بما أن كلمة الدفاع لم تعد تفيد المعنى الدقيق- الأمريكية أن واشنطن تعتزم إقامة قيادة عسكرية دائمة لكامل منطقة الساحل و الصحراء في إفريقية، من الصومال شرقاً وصولاً إلى سواحل موريتانيا غرباً، مروراً بدارفور، و بالمناسبة منابع النفط الخصبة في مجرى نهر النيجر.
    و لكي نفهم الحكاية بشكل أفضل، لا بد هنا من الرجوع قليلاً إلى الوراء، و لن نضطر إلى أن تكون المسافة الفاصلة طويلة بالقدر الذي يشتت التركيز؛ إذ إن الأمر لا يعدو أن يكون أسابيع قليلة حتى نحط عند الأيام الأولى من هذا العام الميلادي الجديد، ثم نستحضر تلك القصة الغريبة المتن و المبهمة التفاصيل التي تحدثت عن مقتل نحو (12) فرداً و اعتقال (15) آخرين بالقرب من العاصمة التونسية، و أن هذه « العناصر الخطرة » كانت قد عبرت الحدود الفاصلة بين الجزائر و هذا البلد قبل ذلك بأيام قليلة، حتى وصلت إلى منطقة ‘نابل’ التي تقع على بعد نحو (50) كيلومتراً إلى الجنوب من العاصمة تونس، حيث جرى الاشتباك معهم من قبل رجال الشرطة، معزّزين بمجموعات من الجيش، ثم أُعلن بعد ذلك عن بقية القصة التي تحوي بين سطورها أيضاً، أن مصالح الأمن التونسية عثرت مع هؤلاء القتلى و الموقوفين، على وثائق و خرائط، و كل ما من شأنه أن يجعل الرواية أكثر هوليودية بطبيعة الحال.
    بديهي لكل شخص أن يتساءل هنا عن مصدر كل هذه المعلومات التي حازتها أجهزة أمنية يُفترض أنها تعيش رغداً و بطالة بالمعنى العملياتي، بسبب خلوّ تونس من أي عمل أمني مقلق –باستثناء حادث وحيد في منتجع جزيرة جربة السياحية خلال عام 2002- لأن الرواية الرسمية التي نُشرت مع غموض جوانب كثيرة منها، حملت أيضاً تفاصيل دقيقة، على الرغم من أنها لم تفسر أيضاً السبب الذي لأجله أصرت السلطات الأمنية في تونس على أن تستدرج هؤلاء و تشتبك معهم بالقرب من العاصمة، بما أنها كانت على علم، على ما يبدو، بما يدور في سرائرهم، اللهم إلاّ إذا كان الهدف هو الإعلان عن الرغبة في الانضمام إلى كرة الثلج الأمريكية التي بدأت بالتدحرج منذ 11 سبتمبر، فهؤلاء القتلى قيل إنهم ينتمون إلى الجسدق أيضاً بطريقة توحي أن هذا التنظيم، يملك آلافاً مؤلفة من العناصر، و ما لا يُحصى من الخطط و الإمكانات اللوجيستية، و الكل يعلم أنه عكس ذلك تماماً، تنظيم لا يتعدى تعداد أفراده بضع عشرات أو حتى مئات، زيادة على أن قسماً كبيراً منهم –الجناح الذي يقوده الأمير السابق للتنظيم: حسان حطاب- هم حالياً في مرحلة تفاوض و هدنة مع السلطات العسكرية في الجزائر، بطريقة تكرر الأشهر التي سبقت إعلان حل الجيش الإسلامي للإنقاذ و عودة مسلحيه إلى الحياة المدنية الطبيعية.
    هذه الحادثة البالغة الغرابة لا شك، كانت مفيدة جداً على ضوء استمرار حالة الاحتقان السياسي و الأمني في الجزائر؛ إذ إن الشهر الماضي مثلاً شهد مقتل (20) عنصراً من ذات التنظيم يوم 18 منه في عمليتين عسكريتين للجيش الجزائري في كل من منطقتي باتنة و سكيكدة شرقي العاصمة، و لقد حدث ذلك بعد أن أعلن عبد المالك دروكدال الملقب بأبي مصعب عبد الودود – و هو الأمير الوطني الحالي للجماعة- أنه يطالب الجزائريين بالثورة على الأمريكان و الفرنسيين و ‘أذيالهم’ بالداخل، قبل أن يختتم بيانه الذي أعلن فيه عن تغيير التسمية من الجسدق إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أنه ينتظر من أسامة بن لادن: « أوامركم لأجل المرور نحو الخطوة التالية ».
    لا يعني هذا –بالضرورة- أن ابن لادن يتحمل ما جرى قبل يومين؛ إذ لا أحد زعم أنه يعرف الطريقة التي يتواصل بها هذا الأخير مع حلفائه عبر العالم، و لكن الأمر -كما قلنا- أخذ الآن بعداً عابراً للقارات؛ فعملية استهداف حافلة موظفي شركة (هاليبرتون) الأمريكية المتعاقدة مع شركة (سوناطراك) النفطية الجزائرية في العاشر من آخر شهور العام المنصرم، عُدّ وقتها -بكل المعايير- اندلاعاً حقيقياً للمواجهة بين التنظيم العالمي و أمريكا على الصعيد الإقليمي؛ إذ إن وقوعها على بعد أقل من (15) كيلومتراً من العاصمة الجزائرية، في منطقة يُفترض أنها هادئة أمنياً، ثم تمخضها عن مقتل شخصين و إصابة ثمانية آخرين(أمريكي و كندي و أربعة بريطانيين) كانت بحق إيذاناً ببدء عهد جديد من الصراع بين القاعدة و الأمريكيين، أو بالأحرى فتح جبهة جديدة للحرب؛ لأن العملية كانت دقيقة، و على مستوى عالٍ من الاحترافية، نُفّذت بطريقة جعلت عدداً كبيراً من الملاحظين يسارع بعدها إلى الجزم أنها دليل على أن منفذيها أناس محترفون، و أنهم على غالب الظن، من قدامى الأفغان العرب الذين أرسل بهم ابن لادن لمساندة ذراعه الجديدة!!
    هذا حال تونس و الجزائر، أما في المغرب الأقصى فإن ساحة المواجهة -و إن كانت لا تزال باردة لحد الساعة- إلاّ أن ما يجري هناك دليل على أن الأجهزة الأمنية تستعد لما هو أسوأ ربما مما وقع في الدار البيضاء ربيع العام 2003، حين أُعلن في هذا الصدد بتاريخ الرابع من الشهر المنصرم عن تفكيك و اعتقال (26) شخصاً من أفراد شبكة تقوم بتجنيد و إرسال ‘الجهاديين’ إلى العراق، و لقد شُفع -لذات البيان- أن هذه الشبكة « على علاقة » بالفصيل المسلح في الجزائر، و قبل ذلك اعتقل (11) آخرون في مدينة سبتة المغربية التي تحتلها إسبانيا على مشارف مضيق جبل طارق الذي يربط (المغرب الإسلامي) بأوروبا.
    تنبغي هنا ملاحظة أن هذه السلسلة الطويلة من الأحداث و الإعلانات الأمنية، يجري تقديمها بشكل دعائي غاية في التنسيق، بطريقة توحي أن بلدان المغرب التي أخفقت منذ أكثر من عشر سنوات في أن تعقد قمة لاتحادها الذي لم يتحقق منه لحد الساعة غير الإعلان الورقي، تتحرك بذات الكيفية، و تعتمد نفس السياسة، مما قد يعني أن المخطِّط في كل هذا جهة واحدة تتحكم في الأحداث و التطورات بشكل جيد، و هذه الجهة الأخيرة- بلا تهويل- قد تكون خارج هذه البلدان أصلاً و بشكل أكثر وضوحاً، قد تكون صادرة من مقر القيادة العامة للاستخبارات القومية في أمريكا؛ لأن ‘القوة العظمى’ صارت تعلن صراحة رغبتها في إقامة قواعد دائمة لها في المنطقة، حتى تحارب الفوضى المستشرية، و التي تُعدّ- على حسب بيانات كتابة الدولة الأمريكية- البيئة الخصبة التي ينشأ فيها الإرهاب و يترعرع.
    و لكي نكون موضوعيين يتعين علينا هنا أن نقر أنه من السابق لأوانه حالياً أن الإعلان عن القاعدة في المغرب الإسلامي، حقيقة واقعة أم أنها لا تعدو أن تكون تضخيماً إعلامياً مفرطاً يعطي الصراع أبعاداً إقليمية و عالمية؛ خدمةً لأجندات و مصالح كثيرة، على الرغم من أن محللين كثيرين كتبوا بإسهاب في هذا الصدد، و تخيلوا أيضاً وجود هيكل تنظيمي عن طريقة التنسيق و التواصل بين القيادة الفكرية للقاعدة و أذرعها.
    من الواضح، بل القطعي أن تنظيم أسامة بن لادن -على رأي الخبراء- هو توجّه استقطابي فكري أكثر منه تنظيم بالمعنى العملي للكلمة، بمعنى أن القاعدة هي فكرة أكثر منها حركة، و مما يعزز هذا الطرح التباين الملحوظ في الخطاب بين رموزها، و لعل في خطاب الدكتور أيمن الظواهري الأخير خير مثال على ذلك؛ فالرجل ظهر على شكل مخالف كثير لما يُفترض أن يكون عليه ‘القاعديون’ من الأزمة في لبنان، فضلاً على أنه لم يشأ الحديث عن حزب الله و حلفائه بطريقة لن نجانب الصواب كثيراً حينما نقول إنه أقرب إليها بشكل أكثر وضوحاً من ذلك الذي كان عليه أيام الحرب الإسرائيلية على لبنان، و التي فسر المراقبون خطاب الظواهري وقتها على أساس أنه تعاطف أكثر من دعم و مساندة.
    في هذا الكلام إذاً دليل على أن الظواهري -على الأقل- يختلف عن رموز ذات التنظيم في العراق، خصوصا أبا مصعب الزرقاوي الذي لم يخف يوماً أنه يخوض حرباً عقدية ضد كل من يخالفه، و ليس مجرد مقاوم للغزو و الاحتلال الأمريكي.
    من هنا يتوضح لنا جلياً أن ما وقع في الجزائر، و ما تبع ذلك من إعلانات و تصريحات تبنٍ و وعيد، هي خبطة إعلامية لا تفيد المسلمين، بل إنها تخدم مخططات أعدائهم، فإذا كانت العملية تستهدف الصليبيين في ‘المغرب الإسلامي’ –الذي لا أعرف شخصياً حدوده الجغرافية- فإنها واقعاً، لم تقتل غير البسطاء، و لم يتضرر منها غير عموم المواطنين الذين ليسوا بحاجة إلى مزيد قتل و تشريد، بعد أن أنهكتهم سنوات الاقتتال الطوال، و كادت تأتي على الأخضر و اليابس في بلادهم.
    ختاماً -و لكي لا نلصق الأمر كله بجهة وحيدة- فإنه يتعين علينا أن نضيف هنا أن الطبقة السياسية الجزائرية التي ظلت تتعامل مع المصالحة على أساس أنها شعار انتخابي أكثر من كونها مطلباً حضارياً و مخرجاً حكيماً من الأزمة الدموية العاصفة، متهمة حتى تثبت براءتها، و أن هذه البراءة لن تتحقق إلاّ بمزيد من العمل بقصد تفويت فرصة تحويل المأزق الأمني و الخلاف الداخلي المعقول الحل و الممكن المعالجة، إلى حلقة جديدة من رقعة الشطرنج العملاقة؛ إذ يبدو أنه من غير المستبعد أن تطالعنا الأخبار ذات صباح أن المقاتلات الأمريكية قامت بغارة وقائية ‘استباقية’ قرب العاصمة الجزائرية على أحد معسكرات الجسدق، عفواً: القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

    #202347
    oujdi12
    Membre

    هيمن موضوع « التهديدات الإرهابية وتحصين المغرب » تجاهها على أشغال الاجتماع الذي ضم كبار مسؤولي الأجهزة الأمنية بالمغرب الأحد 11 فبراير 2007 بالقنيطرة، وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن جلسة العمل، التي انعقدت بمقر المعهد الملكي للشرطة، تناولت تقييم الوضع الأمني للبلاد، والإجراءات المتخذة من أجل تأمين وضمان الأمن للمواطنين وممتلكاتهم، وكذا بحث الوسائل التي يتعين اعتمادها لتمنيع البلاد ضد أي تهديد إرهابي.

    الاجتماع الذي ضم وزير الداخلية والوزير المنتدب بالداخلية ومديري الاستخبارات العسكرية والمدنية والأمن الوطني، والوالي المدير العام للشؤون الداخلية، بالإضافة إلى ولاة الأمن ورؤساء المقاطعات الأمنية، ورؤساء الأمن الجهويين لم ترشح عنه معلومات محددة أو إجراءات معينة، بيد أن يومية  »أجوردوي لوماروك » قالت في عددها ليوم أمس إن تقييم التدابير الأمنية الموجودة خلال جلسة العمل، تم بناء على ما وقع من إعادة انتشار أمني بمناسبة نهاية السنة الماضية في المدن الرئيسة، بالإضافة إلى العمليات التي قامت بها السلطات الأمنية، واستطاعت خلالها تفكيك ما وصف بـ  »خلايا إرهابية »، وتوقيف مبحوث عليهم في إطار حملة مكافحة الإرهاب، كما شهدت تطوان في الشهور الماضية عمليات اعتقال على خلفية إحداث تنظيم القاعدة لمكتب تجنيد شباب مغربي وترحيلهم إلى العراق.ونقلت الجريدة عن مصادرها أن اجتماع القنيطرة تطرق على وجه الخصوص للتطورات الأخيرة المتعلقة بمنطقة الساحل، منذ أن غيرت « الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية « اسمها، بعد « مبايعتها لزعيم تنظيم القاعدة »، وتوعدها باستهداف مصالح فرنسية وأمريكية في المنطقة، وكذا الدول الحليفة مع الولايات المتحدة في حملة مكافحة ما يسمى بالإرهاب.

    ويأتي الاجتماع الأمني العالي المستوى أيام قليلة بعد مشاركة المغرب في اجتماع دكار الأربعاء الماضي لتسع دول إفريقية بمشاركة مسؤولين أمنيين أمريكيين كبار، وقد يكون الغرض منه تقوية التنسيق لمكافحة تنامي التهديدات الإرهابية بالمنطقة. وتؤشر التطورات الأخيرة، ومن أبرزها قرار البنتاغون إحداث قيادة عسكرية جديدة بإفريقيا على الاهتمام الأمريكي الأمني المتزايد بالقارة، خصوصا دول الساحل والصحراء.

    وقد أوضح دبلوماسيون وخبراء أمريكيون في العلاقات الدولية، خلال ندوة عقدت أخيرا بجزر الكناري، أن الولايات المتحدة منشغلة كثيرا في الوقت الحالي بأنشطة من توصف بالحركات الإرهابية في منطقة الساحل، وخاصة  »الجماعة السلفية للدعوة والقتال ».

    محمد بنكاسم

15 réponses de 5,086 à 5,100 (sur un total de 7,231)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'س ج'