Résultats de la recherche sur 'بعد'
Forums › Rechercher › Résultats de la recherche sur 'بعد'
-
AuteurRésultats de la recherche
-
août 16, 2007 à 7:30 #233046
En réponse à : أحداث المسجد الأحمر في باكستان
oujdi12
Membreالسلام عليكم
لا أحد ينكر أنه نظام صدام كان ديكتاتوريا, رغم أنه كان يوفر الحد الأدنى من الحياة الكريمة للعراقيين بدون تناحر طائفي و لا مذهبي . .
إنّ الولايات المتحدة لا تهدف إلى بناء رأي عام يطالب بالديمقراطية أو ينادي بالحقوق السياسية للشعوب، فالرأي العام المقصود متوافر وبزخم شعبي وثقافي كبير، وهو نابع من رحم المعاناة اليومية للإنسان العربي، الذي ملّ فساد الحكومات وفشلها السياسي، والذي اكتوى بنار الاستبداد والتسلط وغياب الحريات وحقوق الإنسان.
فحوى مشروع الشرق الاوسط الكبير بحسب ما اوردته مجلة كيفونيم الصهيونية هو احداث تقسيم في سبع دول عربية، وقد تبنّت امريكا هذا المشروع في العام 2000 بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. وبداية، فإن مشروع الشرق الأدنى الكبير صدر قبل 11 sep وبعد سقوط الاتحاد السوفياتي وأشدد على ذلك حتى لا تكون الضربة حجة لتكوّن هذا المشروع.
اذن المشروع الامبراطوري الأمريكي الذي تحدث عنه مجلس الأمن القومي الأمريكي سنة 2000 هو مشروع الهيمنة على المنطقة، باعتبار أن ماكيندر الفيلسوف البريطاني يقول ان من يسيطر على المنطقة ما بين اوروبا الشرقية والخليج، فإنه يسيطر حكماً على 80 بالمئة من ثروة العالم، وبما أن دين امريكا يزيد على 50 ألف مليار دولار، ولديها حوالي 40 مليون انسان بلا ضمان اجتماعي، و11 مليون بلا مساكن، وقد انتهى امر السباق التكنولوجي بينها وبين اوروبا وآسيا إذ لم تعد تستطيع اللحاق بركب هذا السباق، فهي بحاجة الى نهب ثرواتنا في هذه المنطقة. من هنا خرج مشروع الشرق الاوسط الكبير والذي اطلقت عليه رايس اسم « الجديد » كما فعل بيريز قبلها، وهو يرمي الى نزع الهوية العربية عن المنطقة نهائياً، وتكريس مشروع اسرائيل الكبرى بإسم جديد.
فعندما يطرح الأمريكيون علينا مشروع الشرق الأوسط الكبير ويقولون انهم يريدون الاصلاح، يحقّ لنا ان نسأل: اصلاح ماذا ؟
فكيف لأمريكا أن تدّعي أنها تريد أن تقيم ديمقراطية واصلاح وفي الوقت نفسه تقوم بهدم كيانات وطنية وليس نظم.
لقد هدمت امريكا الكيان الوطني وكيان الدولة في العراق، وصدر دستور بريمر التقسيمي، فقد نجحوا في التدمير ولكن لم ينجحوا بإعادة الصياغة، ولن ينجحوا بفضل المقاومة العراقية.
هل نحن إزاء استعمار من نوع جديد؟ لا، بل نحن إزاء الاستعمار القديم نفسه بعد أن فقدت أدوات الاستعمار الجديد فعاليتها في السيطرة على الأوضاع، وما غزو أفغانستان والعراق، والتلويح بغزو غيرهما إن دعت الضرورة إلا تأكيد على أن الإدارة الحالية في واشنطن لم تعد مقتنعة أو مكتفية بأدوات الاستعمار الجديد الذي يصف حالة من النفوذ تمارسه دولة على دولة أخري أضعف وأقل شأناً منها، ويكون هذا النفوذ متجلياً في مجالات أو قطاعات معينة، وتستخدم في سبيل بسطه وسائل شتى قد تكون اقتصادية أو لغوية أو ثقافية أو سياسية، أو مزيج منها، بدلاً من وسائل السيطرة التقليدية من احتلال عسكري وتبعية سياسية مباشرة، وعلى هذا الأساس يمكن اعتبار كثير من الدول – وخاصة في القارة الأفريقية – التي تستخدم الإنجليزية أو الفرنسية لغة رسمية بدلاً من لغتها المحلية خاضعة لهذا النوع من الاستعمار، كما يمكن أيضاً اعتبار النفوذ الاقتصادي الذي تمارسه الشركات والمؤسسات متعددة الجنسيات في كثير من دول ما يعرف بالعالم الثالث نوعاً من الاستعمار الجديد.
أردت أن أعطيك فكرة حول مساعي أمريكا حبيبة عصبة عقلائك الذين يتوكلون على أمريكا بدلا من التوكل على , فقد قال فيهم الله عز وجل : « بشر المنافقين بأن لهم عذاباً أليماً الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً » [النساء:138-139]
أخي لا يمكن أن نساوي بين المقاومة اشرعية التي تدافع عن العرض والدين اللذان استباحهما الإحتلا ل و بين العدو الأمريكي . إعلم أن إنتصار المقاومة هو أول مسمار دق في نعش المشروع الأمريكي الصهيوني , وأعلم أن المقاومة هي خيار الشعوب لمستضعفة .
أما بخصوص الصور فهي تخص الشعب العراقي وليس فيها من الجريمة على لبنان أي صورة . من يتصور أنه خطف الجنديين الصهيونيين هو سبب الحرب على لبنان فهو يفكر بطريقة ساذجة , بل كان الهدف هو القضاء على المقاومة . لقد وقفت المقاوة العراقية واللبنانية شامخة أمام الغطرسة الإمبريالة .
أما بخصوص من ينتهج غير نهج الإسلام الذي رسمه القرآن الكريم في قوله تعالى : « وقاتلو في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين. » فهو لا يمكن رسه في صفوف المجاهدين .août 15, 2007 à 2:21 #231614En réponse à : ورقة من دفتر بلادي
houl
Membre………سعال حاد تلاه زفير اقرب منه الى الشخير ثم ساد صمت موحش تلك هي سمات الليلة الأخيرة في عمر احمد الذي مات وهو ينتظر (ابرة) لعلها تخفف من آلامه،لقد زارنا ملك الموت ليلة أمس،سيعود حتما انها مسألة أجل ووقت لا اكثر؛بعد ان غادرنا احمد الى دار البقاء لم يتبقى في الغرفة إلا خمسة مرضى في حالة جد حرجة وميؤوس منها٠
على من الدور القادم؟ يسألني لحسن الذي قضى ربيع عمره في مناجم جرادة حتى خارت قواه وقذفت به ادارة المنجم الى جحيم الفارابي ليلقى مصيره وبذلك تكون قد تخلصت منه ،كان لحسن شبه امي ولكن لديه لباقة واناقة في الكلام،رفع يده كأنه يريد ان يقول لي شيء ما ثم فتح فاه وجحظت عيناه وركز النظر مليا وكان الضحية الثاني من الستة،ارتعشت قليلا من شدة الصدمة ولكن لا مجال للضعف هناك أمل مادامت هناك حياة٠
سيارة الإسعاف جاهزة حان وقت الرحيل الى الرباط لم أعر اي اهتمام لمخاطبي قدر ما كنت استرجع آخر كلمة نطق بها لحسن قبل ان يلفظ انفاسه(لي جات فيه فهاذ لبلاد مشا فيها)٠
سأسلك نفس الطريق الذي قدمت منه ولكن هذه المرة جثة بدون حركة،محنة وستزول ولنجرب حظنا في مستشفى ابن سينا،اطباء يساومون المرضى لإجراء عمليات جراحية في مصحاتهم الخاصة(وادهن السير)لكي تتقلص مدة الإنتظار من ثلاثة اشهر الى ثلاثة ايام بقدرة قادر،ممرضون لا يعرفون لغة أخرى غير(حك جنبك)،شواش لهم شأن كبير،مرضى يئنون ويرد عليهم صدى المحيط الأطلسي والمسؤولون عنهم غير مكترثون،انه المستشفى راقم واحد في المغرب ،يقولون انه معلمة مغربية ولكن في الحقيقة جعجعة ولا طحين لا يزيد عن مستشفى الفارابي الا من حيث المساحة،اجهزته كلها معطلة في المقابل حركة طاقمه نشيطة في مص ما تبقى من دماء المرضى٠
انت محظوظ يقول الطبيب ويضيف ربما لا تعلم ان هناك العشرات من المرضى ينتظرون دورهم منذ مدة سيكون موعدك غدا ؛والذي لم اعلمه ان (التدويرة) هي التي دارت في غفلة من أمري وهي التي قلصت مدة الإنتظار وأصبحت اتلقى عناية خاصة٠
(الله يلعن بو الوقت)تقول امرأة لزوجها وموجهة الكلام الي(هذا غي البارح جا وغادي يفتح) وكأنها تقصدني وتزيد في الصياح قبل ان يقاطعها احد الممرضين بصوت خشن وسلطوي(آشريفة واش حسبا راسك في حمام)…………….août 14, 2007 à 11:46 #233045En réponse à : أحداث المسجد الأحمر في باكستان
taha996
Membreالسلام عليكم , أولا أريد في البداية أن أوضح شيئا مهما و أبني حوارا على أساس عدم الخروج عن السياق الذي أتحدث عنه , لأكون واضحا معك أخي وجدي 12 , من قال لك أني قلت بأن أمريكا تمثل العقلانية المطلقة و من قال لك أن العقلانية التي أتحدث عنها هي أمريكا , راجع جيدا الحوار و الردود السابقة يا صديقي قبل أن تحكم على ما قلته , و لا تقولني مرة أخرى ما لم أقله , هذا من جهة أما من جهة أخرى و لكي أزيد في علمك بأني أعرف جيدا مشاريع الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و هو ما يصطلح عليه الشرق الأوسط الجديد أو الكبير , و سأرجع إليه بعد أن أمر بنقاط أساسية , الصور التي حملتها إلينا تحمل هذه النقاط التي أريد طرحها , الصور التي حملتها إلينا في نظري يجب قراءتها من ثلاثة أبعاد و هو ما لم توفق فيه أخي , البعد الأول يتجلى في ( الحدث) و هو تلك المشاهد فهي ظاهرة جليا غير قابلة للنقاش من مدى صدقيتها , و البعد الثاني و هو (المسبب) المسبب هو الفاعل الذي قام بتلك الأحداث و كما ذكرت هي أمريكا , أما البعد الثالث و الأخير و هو (السبب) و يعني سبب ذلك الحدث و ما الدافع من وراءه و هذا هو لب المشكل وهو ما لم تذكره و هذا غير مقبول و إلا سيعتبر مجرد حرب إعلامية و إن لم يكن قصدك هو ذلك , لا يهم , كما ذكرت لك سلفا أنت لم تذكر السبب و ففي نظرك ما هو السبب ؟ أليس صدام و نظامه ؟ و إذا كانت بعض الصور لحرب لبنان , أليس حزب الله هو السبب الذي دفع إلى ذلك , لا يمكن بكل حال من الأحوال تبرير قتل نفس بريئة كيفما كان معتقدها و الديانة التي تنتمي إليها , أسألك مرة أخرى لماذا مثلا لا تهاجم الولايات المتحدة الأمريكية المغرب ؟ هل يحكمنا أحمدي نجاد أو صدام حسين أو حسن نصر الله ؟ أنا لا أظن و أستطيع أن أضمن لك بأن أي دولة ديمقراطية أو سائرة في طريق الديمقراطية لن يتعرض لها أحد , الحكام في الشرق الأوسط أغلبهم حكام دكتاتوريون أو متشددون , كيف يمكن لأنظمة كهذه أن تبقى حية , لكن المصيبة الكبرى هو عندما تلجأ هذا الأنظمة إلى القوة فيكون آنذاك الشعوب هي الضحية , هذا عن الحكام , أما عن الإسلاميين في تلك الدول فحدث و لا حرج يستبيحون الأرض و يقاتلون من أجل الخلافة الإسلامية أو من أجل كسب النفوذ و لو بالقوة , حتى و لو شكلوا دولتهم داخل دولة تختلط فيها أغلب الطوائف من مسيحيين و غيرهم , أنا هنا أقصد حزب الله , أنظر إلى مخيم نهر البارد من السبب في الدمار الذي لحق به و قتل المدنيين أليس تلك الجماعة التي تسمي نفسها بفتح الإسلام و لا أدري لما سميت بهذا الإسم , لاحظ بنفسك و لن أكثر الأمثلة فهي كثيرة للغاية , من الذي يسبب الضوضاء في هذا العالم الهادئ ؟ ووو , ختاما أريد أن أرجع إلى ما ذكرته حول سرقة المتاحف العراقية و الذي كان علي الحديث فيه سابقا , الذي سرق تلك المتاحف هم عراقيون و ليست أمريكا و لا إبنتها , عراقيون سرقوها ثم باعوها ووصلت لبعض الدول , أما إذا قصفت المتاحف فأنا لا أدري بهذا الأمر و لا أذكر جيدا , قد تقصف لأخطاء عسكرية أو ربما قد إستغلت كأمكنة عسكرية .
août 14, 2007 à 2:06 #202969Sujet: قول الله تعالى: ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً
dans le forum Religionsnabil_sma
Membreول الله تعالى: ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله )(78) الآية. وقوله: ( قل إن كان ءاباؤكم وأبناؤكم ). إلى قول تعالى: ( أحب إليكم من الله ورسوله ) (79) الآية.
عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) أخرجاه.
ولهما عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله رسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار)، وفي رواية: (لا يجد أحد حلاوة الإيمان حتى .. ) إلى آخره.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: من أحب في الله، وأبغض في الله، ووالى في الله، وعادى في الله، فإنما تنال ولاية الله بذلك، ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك. وقد صارت عامة مؤاخاة الناس على أمر الدنيا، وذلك لا يجدي على أهله شيئا. رواه بن جرير، وقال ابن عباس في قوله تعالى: ( وتقطعت بهم الأسباب ) (80) قال: المودة.
فيه مسائل:
الأولى: تفسير آية البقرة.
الثانية: تفسير آية براءة.
الثالثة: وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال.
الرابعة: أن نفي الإيمان لا يدل على الخروج من الإسلام.
الخامسة: أن للإيمان حلاوة قد يجدها الإنسان وقد لا يجدها.
السادسة: أعمال القلب الأربعة التي لا تنال ولاية الله إلا بها، ولا يجد أحد طعم الإيمان إلا بها.
السابعة: فهم الصحابي للواقع: أن عامة المؤاخاة على أمر الدنيا.
الثامنة: تفسير: ( وتقطَّعت بهم الأسباب ) (80) .
التاسعة: أن من المشركين من يحب الله حباً شديداً.
العاشرة: الوعيد على من كانت الثمانية أحب إليه من دينه.
الحادية عشرة: أن من اتخذ نداً تساوي محبته محبة الله فهو الشرك الأكبر.août 14, 2007 à 1:59 #202968Sujet: من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره
dans le forum Religionsnabil_sma
Membreقوله تعالى: (ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين * وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) (39) الآية. وقوله: (فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه)(40) الآية. وقوله: (ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة) (41) الآيتان. وقوله: (أمن يجيب ا لمضطر إذا دعاه ويكشف السوء) (43).
وروي الطبراني بإسناده أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم منافق يؤذي المؤمنين، فقال بعضهم: قوموا بنا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله عز وجل).
فيه مسائل:
الأولى: أن عطف الدعاء على الاستغاثة من عطف العام على الخاص.
الثانية: تفسير قوله: (ولا تدع من دون ا لله ما لا ينفعك ولا يضرك) (44)
الثالثة: أن هذا هو الشرك الأكبر.
الرابعة: أن أصلح الناس لو يفعله إرضاء لغيره صار من الظالمين.
الخامسة: تفسير الآية التي بعدها.
السادسة: كون ذلك لا ينفع في الدنيا مع كونه كفراً.
السابعة: تفسير الآية الثالثة.
الثامنة: أن طلب الرزق لا ينبغي إلا من الله، كما أن الجنة لا تطلب إلا منه.
التاسعة: تفسير الآية الرابعة.
العاشرة: أنه لا أضل ممن دعا غير الله.
الحادية عشرة: أنه غافل عن دعاء الداعي لا يدري عنه.
الثانية عشرة: أن تلك الدعوة سبب لبغض المدعو للداعي وعداوته له.
الثالثة عشرة: تسمية تلك الدعوة عبادة للمدعو.
الرابعة عشرة: كفر المدعو بتلك العبادة.
الخامسة عشرة: أن هذه الأمور سبب كونه أضل الناس.
السادسة عشرة: تفسير الآية الخامسة.
السابعة عشرة: الأمر العجيب وهو إقرار عبدة الأوثان أنه لا يجيب المضطر إلا الله، ولأجل هذا يدعونه في الشدائد مخلصين له الدين.
الثامنة عشرة: حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد والتأدب مع الله عز وجل.août 13, 2007 à 3:49 #233044En réponse à : أحداث المسجد الأحمر في باكستان
oujdi12
Membreالسلام عليكم .
أعتذر لكم إخوتي على تأخري عليكم نظرا لانشغالي .
وددت لو كان حرصك عما هو أكثر أهمية التي أدرفت لأجلك دموعك في الوقت الذي لم تذكر لو كلمة في حق متاحف العراق التي تدون عن 7000 سنة من الحضارة التي استباحها أسياد عقلائك في ظرف بضع سنين من الإحتلال , ما هذا إلا شيء قليل مما اقترفه أسياد عقلاءك , تاريخهم دموي إلى حد كبير منذ بزوغ فجر دولتهم المارقة التي بدأت بذبح 300 مليون من السكان الأصليين و لم تنتهي بإبادة الشعب العراقي ولا ننسى جريمة هيروشيما و نكازاكي .إنهم حلفاء عقلاءك بل أسيادهم , وجدوا في الحكم لتمرير مشاريع أسيادهم كمشروع الشرق الأوسط الجديد و المغرب العربي الكبير , أجزم أنك لا تعلم شيئا عن هذا .
والأدهى والأمر أن لا يعلم بهذا جزء كبير من شعوبنا , لا يحسون بالخطر الذي يقترب منا أكثر فأكثر , لهذا أدعوك لإستقبال جنود المارينز الذين سيحطون بأرضنا في الشهور القليلة القادمة. أرى أن ه من الجدير أن أطلعك عن حقيقة أعدائنا وكيف يهلكون الحرث والنسل وكيف يتفننون في إهانة إخوتنا وفي الأوضاع المخزية . ألا ترى أن عقلاءك يضعون أيديهم بأيدي الشيطان ?





وهناك الكثير من الصور التي لم أرد أيداعها إما لبشاعتها أو لما فيها من أوضاع إغتصاب لفتيات عراقيات مشينة جدا . أفبعد هذا حديث ? أتوجد همجية أكثر من هذا ?
أستسمح للجميع عن قوة الصور وبشاعتها رغم أنها الحقيقة المتخفية .août 9, 2007 à 12:33 #231604En réponse à : ورقة من دفتر بلادي
houl
Membreثلاثة ايام مرت وكأنها حلم بنفسجي لم أرى فيها سوى نفق عاتم يكاد يظهر في نهايته ضوء يميل لونه الى الأصفر الفاقع،فتحت عيناي لأجد ثلاثة أشخاص يترقبون حركاتي……..اين انا؟ من انتم؟هدئ من روعك يا هذا انت موجود في مستشفى الفارابي انا الطبيب المكلف بحالتك وهؤلاء الممرضون؛لقد استعصى علي النطق وبدأت افطن انني في حالة خطيرة،آلام شديدة وفقدان التركيز وجسد يرفض أوامر المخ ربما نهايتي قد حانت ولا هروب من قدر الله……..يجب ان تشكر الله على سلامتك ثلاثة ايام وأنت غائب عن الوجود ستمكث في المستشفى حتى نقرر في امرك وعلى الأرجح سنرسلك الى الرباط هنا امكانياتنا محدودة٠
غرفة تملأ فضائها رائحة كريهة اصوات تأن هنا وهناك عالم شاء القدر ان اكون بين اناسه٠
(دكيلو يبرة يسكت علينا من هاذ الصداع) تقول الممرضة لزميلتها(عندك لفلوس باش تشري يبرة آشريف؟) يجيب العجوز بالنفي(إو ما عندي ماندير لك صيح حتى لصباح)شخص آخر يريد عبثا ان يستعطف ممرضة لكي تقوم بتنظيف مريض آخر(آشريفة هذاك راه دايرها فسروالو راها قتلتنا الريحة) بعدما نظرت اليه الممرضة باستهزاء(اعد ماقلت إو مزيان هذا لي كان باقي لينا نمسح لراجل إو قلة الحياء هذي)
عندك زيارة استثنائية كون حالتك خطيرة شخص يريد ان يراك………ما الذي حصل لك ايها الشقي؟…..ابي كيف حالك………..اصمت لا تكلف نفسك عناء الكلام ان حالتك لا تسمح بذالك سأبذل كل ما وسعي لأخرجك من هذه الحالة،قبل دخولي عندك عرجت على الطبيب انه يقول….وبكى قبل ان يتمم كلامه وخارت قواه ثم ما لبث ان استجمعها ويعود لينفجر بكاء ويضيف:ان الطبيب يقول ان نسبة إصابتك بالشلل كبيرة.
لم يكن يخطر ببالي ان يأت اليوم الذي أرى فيه والدي يبكي هو الذي كان صارما وصعب المزاج لا يبتسم الا نادرا ولا يرحم خاطئا……..لو كانت أمي على قيد الحياة لسخرت من موقفك هذا يا أبتاه……اصمت تمزح حتى في المواقف الحرجة،كل ما يحزنني فيك انك متهور ولا تقدر العواقب،ربما اكون السبب الرئيسي في ما وقع لك كان بإمكانك الذهاب دون القدوم الى هنا ولكن الخير في ما اختاره الله،سأكون جاهزا غدا او بعد غد للذهاب معك للرباط يقولون لا بد من عملية جراحية على الرأس،بعد صمت قليل يضيف:اعتقد ان زوجتك لا تعرف ما حصل لك يجب ان اتصل بها…….لا لا ياأبتاه اتركهم وشأنهم ،لم اعد أقدر على الكلام يا أبي كل ما اطلب منك ان لم تنجح العملية الجراحية وكان لا بد من الموت ارجوك ان تدفنني بجانب قبر امي……….٠août 6, 2007 à 11:52 #231589En réponse à : ورقة من دفتر بلادي
houl
Membreيومان لا ثالث لهما وسأحط الرحال في وجدة،مدينة يقال عنها صاحبة الألف سنة والحقيقة ان ساكنتها تشفق عليها قبل زائريها،مدينة كأنها خارجة من حرب طاحنة للتو،عندما تتحرك الرياح فيها تذكرني بأفلام (الكوبوي)،رغم ذالك لن انسى مراحل طفولتي ومراهقتي بين أحضانها،كنت أرى فيها عالم لاحدود له وما زال يشدني اليها حنين الماضي٠
بيتنا لم يكن بعيدا عن ثانوية المغرب العربي التقنية(قبل ان تكون في الوجود)،كنت اعبر (فيرمة)الجزائري(حي القدس حاليا) مشيا على الأقدام لأصل الى سيدي معافة ومن ثم اعرج على حي المحلة ومنه الى حي الواد الناشف الذي كان ابنائه يتقنون لعب كرة القدم فهو الحي الوحيد اللذي كنت اقدر مهارة ابنائه في مداعبة كرة القدم،ولطالما كنت انتظر مواجهة شباب الواد الناشف بشباب المقسم اللذين لم يكونوا
اقل شأنا منهم،كانت اياما جميلة تمنيت لو ان ساعة الزمن توقت تلك المرحلة٠
مجرد التفكير في السفر من الدار البيضاء الى وجدة يجعل المرئ ييأس بسبب طول المسافة وصعوبة الطريق،ولكن لا شيء يقف في وجهي للوصول اليها٠
الرباط لا شيء يشدني اليها كلما شاءت الظروف ان امر بها تنتابني حالة من الكآبة بل رفضت حتى اتمام دراستي فيها مفضلا عليها الدار البيضاء،لست ادري سبب نفوري منها ربما طريقة معمارها احدى الأسباب في ذالك٠
(تيفلت لي داز ما يفلت) هذه العبارة كنت اسمعها مرارا عن هذه المدينة الصغيرة ،وكم من شخص هجر زوجته وأبنائه من اجل عيون شيخات تفلت وعندما تمتص الشيخة ما بحوزته من دراهم تركله كالجدي الأجرب اللذي يريد صاحبه التخلص منه
الخميسات(إسأل مبارك فين مشاو لفليسات)هذه المدينة هي الأخرى كان المرئ يستحيي ان يذكر اسمها في حضرة والديه،في هذه المدينة يمكن ان تبتاع كل شيء مقابل بضعة دراهم ،الكل قابل للتفاوض،عربدة ومجون ورقصات فاضحة على عيون الناظرين،شيخات ولماس دادس قادرين على كل شيء ومستعدين لفعل اي شيء لإرضاء زوارهن ،ولكن لكي تكون من المحظوظين لا يجب عليك ان تبخل عن طلباتهن٠
مكناس ،في الحقيقة مدينة جميلة ورائعة ولكن حظها عاثر مثلها مثل وجدة،اروم اليها كثيرا بل افضلها على مدينة فاس،سكانها طيبون ومرحون،لن امكث بها كثيرا امامي طريق طويل وممل سأواصل طريقي حتى تازة٠
(الله يرحم با حيدو)مدينة تازة كأن الزمن قد توقف فيها منذ قرون جالسة على كرسي الإحتياط لتتفرج على المدن الأخرى تتطور ولا تحرك ساكنا،حتى ساكنتها قد هجرتها إلا من بعض الموظفين القائمين على شؤونها،يجب علي ان ازحف الى جرسيف ولكن من هنا يبدأ المغرب الغير النافع والطريق يزداد مللا٠
والله اكاد اشفق على هذه المدينة وساكنتها انهم بالفعل يستحقون التنويه لصبرهم على
الظروف القاسية التي يعيشون فيها ولا احد من المسؤولين حرك ساكنا وأشفق من حالها،لك الله ياجرسيف٠
التضاريس الموجودة بين جرسيف وتاوريرت تشبه كثيرا تلك الصور التي نشاهدها عن القمر وزحل فيافي بلا نهاية،هذه المنطقة ربما تفيد كثيرا منتجي افلام الخيال العلمي لو استثمرها المغرب احسن وجه٠
تاوريرت مدينة صغيرة(ومحاينها كبار) عاصمة التهريب والخوردة بامتياز من السيارات المسروقة الى حليب الأطفال ومن الباستيس الى القرقوبي كل شيء معروض للبيع وبمباركة السلطة وليذهب اقتصاد البلد الى الجحيم٠
المكان:تاوريرت فوق قنطرة واد زا
اليوم:الخميس
الساعة:الثامنة مساأ
الشهر:ايلول
السنة:لا أحب مجرد ذكرها
وكانت الكارثة فوق هذه القنطرة شخص يتجاوز في وضع خطير ليصطدم بي والنتيجة ثلاثة ايام في غيبوبة مع احتمال كبير لشلل كلي …..وكان ما أراد الله وبدأت المعانات وفقدان الأمل في مستشفيات المغرب قبل ان تلوح بوادر الأمل في بلاد الصقيع وأبعث من جديد بعدما قرؤوا علي سورة ياسين في مستشفى الفارابي،وبهذا تكون مدينة وجدة قد رفضتني بعد سنين من الغياب…………………août 6, 2007 à 5:08 #202958Sujet: المؤسسة الملكية وحرية الإعلام : الضوابط والحدود؟
dans le forum Débatsali kadiri
Membreلا ينكر أحد أي كان من أن المغرب حقق نتائج مهمة في مجال الحريات وخاصة حرية الإعلام ولو أننا لم نصل بعد إلى الوضع الذي يرتاح إليه الجميع إعلاميين ومواطنين
ولكن السؤال الذي أطرحه هنا هو محاولة بعض الصحفيين ومدراء بعض المجلات والصحف استغلال -ولا أقول استثمار- هامش الحرية المتاح في العهد الجديد لتحقيق مكاسب ضيقة وتزعزع الاستقرار والتماسك الوطني
فهل نقد جلالة الملك بشكل مباشر وبمواضيع تافهة تسوغه حرية الصحافة؟
لماذا لا ينشر كثير من الصحفيين والجرائد عمليات السطو على خيرات البلاد التي اقترفها وما يزال أباطرة الفساد يقترفونها؟ لماذا لم يتحدثوا عن المبالغ المالية الضخمة التي كُممت بها أفواه كثير من الصحفيين؟
أعتقد- وأتمنى أن أكون خاطئا- أن كثير من الصحافيين ومدراء بعض الجرائد والمجلات يقومون بخرجات وشطحات إعلامية للابتزاز لا غيرjuillet 29, 2007 à 11:47 #233042En réponse à : أحداث المسجد الأحمر في باكستان
abd
Membreالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فمهرجان وجدة قد انتهى وقد حصد من حصد السيئات وقد حصد من حصد الحسنات وكل راجع وعائد إلى رب البريات
إلى الأخ طه
أنا لن أتكلم عن المسجد الأحمر أو الأخضرأراك أخي ولا أتهمك أنك تتضجرمن ذكر الدين و تصف من تصف بالعقلاء وتصف من تصف بالهمجية
طيب
من هم العقلاء يا ترى؟ أليس رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد العقلاء فهل تعلم يا حبيبي أنه فداه أبي وأمي كان ذو لحية كثة تملأ صدره وكان يحب الأبيض من اللباس وكانت أمهاتنا عائشة والأخريات رضوان الله عليهن يلبسن ماسخرت منه أنت
اتق الله يا أخ
طبعا أنت لا تقصد أن تسخر من لحية ولباس رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فالمشكلة أعوص ولا أن تسب أمهات المؤمنين ولكن حالك يا أخي أنك تريد أن تجعل الدين تحت سقف المسجد وأما خارجه فيوم لربك ويوم للشيطان فمن أراد أن يفعل ما شاء فليفعل ماشاء ومن أراد أن يظهر الحق فذلك إنسان متشدد
قال تعالى
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون* و إذا مروا بهم يتغامزون* و إذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين* و إذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون و ما أرسلوا عليهم حافظين* فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون* على الأرائك ينظرون* هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كل أمتي معافى إلا المجاهرون
أسأل الله أن يهدينا جميعا لا أقصد أخي طه بعينه ولكن من يعتقد ذلك
juillet 24, 2007 à 7:54 #223311En réponse à : نماذج من علوم أهل البيت عند الشيعة
mbarki
Membreبسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه و سلم تسليما
علوم أخرىعن محمد بن ابراهيم الطالقاني عن عباد بن صهيب عن ابيه عن جده عن الربيع صاحب المنصور قال : حضر ابو عبد الله جعفر الصادق (ع) مجلس المنصور يوما وعنده رجلا من الهند يقرأ عليه كتب الطب , فجعل ابو عبد الله (ع) ينصت لقرأته فلما فرغ الهندي قال يا ابا عبد الله , اتريد مما معي شيئا؟ قال لا فان معي ما هو خير مما معك قال وما هو ؟ قال (ع) اداوي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وارد الامر كله الى الله عزوجل واستعمل ما قاله رسول الله (ص) واعلم ان المعدة بيت الداء وان الحمية راس كل دواء واعود البدن ما اعتاده , فقال الهندي : وهل الطب الا في هذا . فقال الصادق اتراني من كتب الطب اخذت .قال نعم . قال لا والله ما اخذت الا عن الله سبحانه,فاخبرني أأنا اعلم بالطب ام انت ؟قال الهندي بل انا , قال الصادق(ع) فاسالك شيئا . قال الهندي سل:
قال الصادق (ع) اخبرني يا هندي لم كان في الراس شؤن؟قال : لا اعلم
فلم جعل الشعر عليه من فوق ؟ قال: لا اعلم
فلم خلت الجبهة من الشعر ؟قال لا اعلم
قال(ع) فلم كان لها تخطيط وأسارير؟ قال لا اعلم
فلم كان الحاجبان فوق العينين .؟ قال لا اعلم
فلم جعلت العينان كاللوزتين ؟قال لا اعلم
فلم جعل الانف فيما بينهما ؟ قال لا اعلم
فلم كان ثقب الانف في اسفله؟ قال لا اعلم
فلم جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟ قال لا اعلم
فلم احد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟ قال لا اعلم
فلم جعلت اللحية للرجال ؟ قال لا اعلم
فلم خلت الكفان من الشعر؟ قال لا اعلم
فلم خلا الظفر والشعر من الحياة؟ قال لا اعلم
فلم كان القلب كحب الصنوبر؟ قال لا اعلم
فلك كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما؟ قال لا اعلم
فلم كانت الكبد حدباء؟ قال لا اعلم
فلم كانت الكلية كحب اللوبيا؟ قال لا اعلم
فلم جعل طي الركبة الى الخلف؟ قال لا اعلم
فلم انخصرت القدم؟ قال لا اعلم
قال الصادق(ع) لكني اعلم. قال الهندي فاجب
قال الصادق(ع):كان في الراس شؤن لان المجوف اذا كان بلا فاصل اسرع اليه الصداع فاذا جعل ذا فصول كان الصداع منه ابعد . وجعل الشعر فوقه ليوصل بوصوله الادهان الى الدماغ ويخرج باطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنه . وخلت الجبهة من الشعر لانها مصب النور الى العينين . وجعل فيها التخطيط والاسارير ليحتبس العرق الوارد من الراس الى العين قدر ما يميطه الانسان عن نفسه كالانهار في الارض التي تحبس المياه . وجعل الحاجبان من الفوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفاية . الا ترى يا هندي من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما كفايتهما منه . وجعل الانف بينهما ليقسم النور قسمين الى كل عين سواء . وكانت العين كاللوزة ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولو كانت مربعة او مدورة ما جرى فيها الميل ولا وصل اليها دواء ولا خرج منها داء . وجعل ثقب الانف في اسفله لتنزل منه الادواء المنحدرة من الدماغ وتصعد فيه الروائح الى المشام ولو كان في اعلاه لما نزل منه داء ولا وجد رائحة وجعل الشارب والشفة فوق الفم لحبس ما ينزل من الدماغ عن الفم لام لا يتعفن فينغص على الانسان وطعامه وشرابه فيميطه عن نفسه(qu’en est-il des femmes) .[/color]
وجعل السن حاداً لان به يقع العض وجعل الضرس عريضا لانه به يقع الطحن والمضغ وكان الناب طويلا ليسند الاضراس والاسنان كالاسطوانة في البناء . وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف في المنظر ويعلم بها الذكر من الانثى . وخلا الكفان من الشعر لان بهما يقع اللمس فلو كان فيهما شعر ما درى الانسان ما يقابله ويلمسه . وخلا الشعر والظفر من الحياة لان طولهما يسبب القبح وقصهما حسن فلو كان فيهما حياة لالم الانسان قصهما . وكان القلب كحب الصنوبر لانه منكس فجعل راسه دقيقا ليدخل في الرئة فيتروح عنها ويبردها ولئلا يشيط الدماغ بحره . وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها فيتروح بحركتها . وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع المعدة جميعها عليها فتعصرها ليخرج ما فيها من البخار .وجعلت الكلية كحب اللوبيا لان عليها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعة او مدورة لاحتبست النقطة الاولى الى الثانية فلا يلتذ بخروجها اذ المني ينزل من فقار الظهر الى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه اولا فاولا الى المثانة كالبندقة من القوس
وجعل طي الركبة الى الخلف لان الانسان يمشي الى ما بين يديه فتعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي . وجعلت القدم متخصرة لان المشي اذا وقع على الارض جميعه ثقل ثقل حجر الرحى .
فقال الهندي : من اين لك هذا العلم ؟
فقال (ع): اخذته عن آبائي عليهم السلام عن رسول الله (ص) عن جبرائيل (ع) عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الاجساد والارواح
فقال الهندي : صدقت وانا اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله عبده وانك اعلم اهل زمانك .
إِنَّهُ لَعِلْمٌ وَ مَا هُوَ بِذَاكَ 😯وَللحديث بقية مع علوم أهل البيت حسب الشيعة
juillet 23, 2007 à 6:01 #215020En réponse à : دعوة لتوقيف أو على الأقل تأجيل المهرجانات
oujdi12
Membreأخي طه ,
إني أحاول جاهدا ألا أصدر أحكاما جزافا لكي لا أظلم أحدا كيف ما كان ,لأن الظلم ظلمات يوم القيامة; وبالأحرى أن أظلم أخا لي . ولكن كل ما فعلت أني نقلت ما قلته أخي .
ألست أنت من قال هذا:
أنا حينما قلت أمنيات أخي oujdi12 قلتها عن معرفة بالواقع كونها ليست موجودة في الواقع , أكيد أنها موجودة في القرآن و في عقلك وفي تصورك فقط .وكذلك قلت في حق الشباب :اليابان وصل بعلمه و فكره الخلاق و رغبة أمته و إعتماد الشباب على نفسه دون أن ينتظر الحكومة أن تلبسه و تعطيه لقمة العيش و لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه بنعيقهم , كيف يمكن أن تعتمد على قوم لا يزالون يفكرون و يتناقشون حول إذا ما كان النوم على البطن حلالا أم حراما , بإختصار لا يمكن لغبي أو معوق فكريا أن يتقدم .
إذن لم أظلمك , أليس كذلك ?
وبخصوص تصورك الخاطئ بأني أوظف الدين في الموضوع , فإني أعتبر أن الدين الإسلامي لا ينبغي حصره أركانه التي الصلاة والصيام ,….إلخ , بل هو نظام حياة متكامل .
إن للعلمانية تفسيرات وتطبيقات عديدة ومتنوعة تختلف في مستوى إبعادها للدين (تبدأ من إبعاده عن السياسة كحد أدنى مروراً بالدولة كحد أعلى قليلاً ومن ثم المجتمع وهو مستوي عالي من الإقصاء الى أن تصل الى محاولة إبعاده عن الحياة كلياً وهو أقصى مستوى للتشدد والتطرف العلماني ضد الدين)، لكن يكاد يكون فصل الدين عن السياسة هو العامل المشترك الأصغر بين جميع العلمانيين، لذا كان من المفيد تعريف الدين والسياسة بشكل واضح لمحاولة التأكد من وجود أو عدم وجود مشتركات بينهما.الدين: يمكن تعريفه بأنه مجموعة من العقائد المترابطة والأفكار المستقاة من جهة أسمى أو أعلى(الوحي الإلهي) في ما يتعلق بالعالم والإنسان والمجتمع عموماً، وهدفه هداية البشر للعيش بصورة أفضل وأكمل عن طريق تنظيم الحياة الدنيا وصولاً للسعادة الأبدية في الآخرة(هذا التعريف قريب مما ذكره عالم الاجتماع نيل جسميسر).
السياسة:تعني الإدارة الفائقة للدولة، وتفعيل الشؤون العامة باتجاه المصالح الجماعية، وانتقاء الأساليب الناجعة في إدارة شؤون البلاد، أو هي فن تسيير شؤون الناس فيما يتعلق بالدولة.
إن البشرية ابتدأت حياتها على وجه الأرض على شكل مجتمعات فطرية تعيش بحرية وسلام ووئام، إلى أن ظهرت الخلافات بينهم بتغلب القوي فيها على الضعيف بسبب النفس الإمارة بالسوء، عندها بعث الله مدبر الأمور الأنبياء لدفع الخلاف والحكم بين الناس على طبق القانون الإلهي(الكتاب)، ( كان الناس امة واحدة فبعث الله النبيّين مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه) البقرة 213،إذاً الشريعة أُنزلت لتكون منهج حياة متكامل ومما يدل على ذلك إن للإسلام (وهو الدين السماوي الأسمى) أحكام شاملة ترافق الإنسان من كونه جنين الى ما بعد وفاته، وفي مختلف أبواب وجوانب وتشعبات الحياة الاجتماعية، الثقافية، الروحية، العلمية، الأدبية، الاقتصادية، العسكرية، القانونية والأخلاقية، وهذه الشمولية إذا أضفنا إليها العالمية(وما أرسلناك إلا كافة للناس) سبأ 28،والفعالية من خلال دعم الدين للعقل والروح ونصرهُ للغيب، لتهذيب المادة وللسيطرة على القوى الغريزية(وما خلقتُ الجنّ والإنسَ إلاّ ليعبُدُون) الذاريات 56، سيتضح لدينا بعض الشيء حكمة أيراد الآيات الكثيرة من قبل الخالق جل وعلا التي تؤكد بشدة على ضرورة حكم وتحكيم الشريعة الإسلامية وتفعيل دور الدين في كل دقائق الحياة(ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون) المائدة 44،(ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون) الجاثية 18،(فلا وربّك لا يؤمنونَ حتى يُحكّموك فيما شجَر بينهُم) النساء 65، مضافاً إلى أعداد كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة،أولم يكن رسول الله(ص) هو الحاكم الديني والمدني والعسكري الأعلى للدولة، كما كان قبله داود وسليمان ، وكذلك كان من بعده أبو بكر وعمر وعثمان و علي بن أبي طالب .juillet 22, 2007 à 10:00 #215019En réponse à : دعوة لتوقيف أو على الأقل تأجيل المهرجانات
taha996
Membreلا تقولني ما لم أقله يا أخي , من قال إني سببت أو تجرأت على عدم إحترام شيء مقدس , أنا قلت لك يا أخي أعطيني دلائل في الواقع و لا تدخل الدين في موضوع كهذا , لا يجب عليك إدراج آيات قرآنية و لا أي شيء له علاقة بالدين لكي نستطيع النقاش أطول , لأن إستعمال الدين و خصوصا القرآن في نقاش كهذا يعتبر نقصا فكريا محاولة للإبتعاد عن أصل الموضوع , و لهذا أخي أريدك أن لا توظف الدين في مثل هذه المسائل لأنني لا أعرف كيف أتواصل إذا كان هناك خلط بين ما هو ديني و ما هو دنيوي .
لم أسب شبابنا المغربي , كيف لوطني معتز بوطنه و شعبه أن يسب شباب بلده , لا يا أخي لا تقولني ما لم أقله و أكررها للمرة الثانية .
كما نعرف في الميدان القانوني أن أي إتهام لطرف ما يجب إرفاقه بالأدلة , هيا أخي أعطني أدلتك .
أنت تقول بأنني أدافع عن الحكومة , لا يا أخي أنا لست متحدثا بإسم الحكومة و لا غيرها , أنا أتحدث بإسم الحق و الحقيقة , أينما كان الباطل أحاول إبطاله لا أكثر و لا أقل .
و لي كلام طويل فيما بعد سأناقشه هنا
تحياتيjuillet 22, 2007 à 2:16 #215018En réponse à : دعوة لتوقيف أو على الأقل تأجيل المهرجانات
oujdi12
Membre(فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون . يوم لا يغني عنهم كيدهم شيئا ولا هم ينصرون).
إن عذاب ربك لواقع . ما له من دافع . يوم تمور السماء مورا . وتسير الجبال سيرا . فويل يومئذ)
للمكذبين الذين هم في خوض يلعبون . يوم يدعون إلى نار جهنم دعا . هذه النار التي كنتم بها تكذبون . أفسحر هذا ? أم أنتم لا تبصرون ? اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا , سواء عليكم , إنما تجزون ما كنتم تعملون ).
تمنيت لو تعطي لنفسك العناء لكي تقرأ الآيات التي أدرجها .
لو أنك قرأت التاريخ ما كنت لتتجرأ على خالقك باتهامك للقرآن كونه مجرد تمنيات . لأنه في تاريخ الأمم البائدة كانت تتجرأ على ربها فسلط عليها سوط عذاب.
إذ قال ربنا في كتابه العزيز : ( قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين ). هذا مبدأ وقانون وسنة قرآنية يطلب منا هذا المبدأ أن ننظر إلى الماضي الخالي من قبلنا لأن الماضي يحكمه قانون قبل نزول القرآن و قبل مجيء الأنبياء وهذا ليس غيباً وإنما شهادة يمكن النظر إليها بالعين لمشاهدة الآثار الباقية، الآثار تتحدث لغة لا يمكن أن يردها أحد لأنها مشاهدة سواء كان في آيات وسنن الأفاق أو آيات الأنفس المجتمعات البشرية وتاريخهم فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين للعدل بين الناس والقرآن حين يقول » ألم تر كيف فعل ربك بعاد، إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد، وثمود الذين جابوا الصخر بالواد، وفرعون ذي الأوتاد، الذين طغوا في البلاد، فأكثروا فيها الفساد، فصب عليهم ربك سوط عذاب، إن ربك لبالمرصاد » .
هذا قانون وسنة ومبدأ ثابت وراسخ، لن يتغير ولن يتحول، كذلك كان في الماضي، وهو لا يزال كذلك الآن، وهو سيبقى في المستقبل أيضاً كما كان ولا يزال، ونحن نستطيع أن نقول على نفس السنة والقانون والمبدأ، ألم تر كيف فعل ربك بالاتحاد السوفيتي، وألم تر كيف فعل ربك بهتلر وبنابليون ورثاء الرومان، وألم تر كيف فعل ربك بشاه إيران
. ويمكن أن نعدد
ولقد مارس القرآن هذا التعداد أحياناً بتفصيل طويل مطول وأحياناً بإيجاز شديد جداً بذكر الأسماء والعناوين فقط كما في سورة (ق) حيث يقول: » كذبت قبلهم قوم نوح،وأصحاب الرس، وثمود، وعاد، وفرعون، وإخوان لوط، وأصحاب الأيكة، وقوم تبع، كل كذب الرسل فحق وعيد » .
ونحن يمكن أن نزيد القائمة ونقول ألم تر كيف فعل ربك بمسلمي هذا الزمان، الذي نعيش فيه، تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى، مستباحة أرضهم وأموالهم و … وعددهم كثير، وهم غثاء كغثاء السيل والزبد، الذي يذهب جفاءً، يفصَل لهم، فيلبسون ما يفصل لهم، ويستجيبون لما يريد الآخرون منهم من غير أن يصرح بالطلب منهم، استبطنوا وضعهم ومكانتهم، وأنا ليس همي تعداد المآسي والأحداث، ولكن همي أن اثبت مبدأ مرجعية التاريخ، الذي ربما لا قدرة لي على جلائها كمبدأ قرآني نبوي وعالمي، مرجع معرفة الصواب وخطأ البشر هو التاريخ، و الله يأمرنا بالتحاكم إلى التاريخ الماضي، ويتحدانا بالمستقبل أنه سيكون كما كان في الماضي، ولن تتبدل السنن والمبادئ ولن تتحول وتتبدل وتتغير العواقب .
والرسول(ص) بكل الهدوء يقرر هذا حين يقول بلغته الخاصة حين يقرر هذا المبدأ « إنما أهلك من كان قبلكم انه إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد ».
لا يقول الرسول هذا قول الله ولا يقول هذا قولي وإنما يقول: هذا قول التاريخ، وأن من يفعل ذلك من المجتمعات سيهلكون كما هلك الذين من قبلهم ، وفي حديث آخر يقول عن أمور ستحدث في المستقبل لقوم ذهب عنهم » العلم »، فلم يستطع الصحابي الذي سمع من الرسول هذا الحكم الذي حكم به فاعترض عليه قائلاً : كيف يذهب العلم يا رسول الله إننا قرأنا القرآن وسنقرئه أبنائنا وسيقرئ أبناؤنا أبناءهم وهكذا، فكأنه يعترض على قول الرسول(ص)، أنه حين يذهب العلم تحدث المشكلات، فقال الرسول : ثكلتك أمك يا بن لبيد، أو ليست هذه اليهود والنصارى بأيديهم التوراة والإنجيل ولا ينتفعون مما فيهما بشيء .
إن تعليم الرسول لصاحبه كان تعليماً تاريخياً، فلم يقل لصاحبه قال الله، ولا يحق لك أن تعترض، ولم يقل أنا رسول لا يجوز لك أن تعترض علي، بل ترك الرسول قول الله بالمعنى الذي نفهمه، وترك احتجاجه بأنه رسول الله ما ينطق عن الهوى، وإنما لجأ الرسول إلى واقع اجتماعي تاريخي مشاهد أمام صاحبه وأمام كل أحد، إلى أهل الكتاب السابقين الذين فقدوا العلم ففقدوا الانتفاع بالكتاب، بل إنه من الواضح جداً أن هذا القانون والسنة التي انطبقت على أولئك ينطبق علينا وعلى من سيأتي بعدنا، فإن الذي لا يعود ينتفع بالتاريخ وآيات الله في الآفاق والأنفس، لا تعود تنفعه آيات الكتاب.
إن من لا قدرة له على الاستفادة من الواقع المشاهد، فلن يتمكن من الاستفادة من الكتاب، لأن مرجع الكتاب الواقع والتاريخ، فحين لا يصدق الإنسان التاريخ يكون وقع عليه قول ربك » إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم » .
إن الحربين العالميتين أيقظتا الأوربيين من عذابهما الأليم، فهم يعملون الآن وحدة أوربية بكلمة العدل و السواء، إن في ذلك لآية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
إسمحلي أخي أن أبشرك بأن القرآن لا يمكن تفريقه عن الفكر بأي حال من الأحوال .بل بالعكس , فإني لا أرى أنك تأتينا بأي فكر; فتارة تسب الشباب المغربي وأخرى تصف شريحة مسلمة بأصحاب اللحية النتنة ,لكن في نفسك تعلم بأنها ليست بنتنة , بل أكثر تقتصر بالدفاع عن حكومتك بدون
أدنى حجج ولا دلائل, فإنك وبعبارة صريحة تحب الحكومة و تعبث بوطنيتك.
أخي أنا أعذرك لكونك لا تفقه كثيرا عن كيفية ركب طريق التطور ,ولا تدري أنه تصنع العقول وتبنى و لا تملك جزافا ولأنها يابانية . بالله عليك أنظامنا التعليمي يطمح لصناعة عقول مبتكرة , أو يقتصر على تخريج حفظة لإنجاز الإمتحانات. إنه ليس ذنب الطلبة. ألا تسأل نفسك كيف وصلت اليابان و الصين وفرنسا وآخرون كثر لقمة العلم بدون امتلاك موارد طبيعية ,بل لامتلاك إرادة العمل لصالح الوطن.
أما بخصوص الشباب المغربي , فإ نه أثبت جدارته بتفوقه على أقرانه في العالم من أجل الظفر بلقمة العيش التي لا يتوفر عليها لا الشباب الياباني و لاالأوروبي , فإنه المسكين مستعد لركب الأمواج العاتية من أجل الوصول إلى المصير المجهول أو بالأحرى للهرب من الواقع المأساوي فهناك من ينتهي مشواره في أعماق البحار.juillet 21, 2007 à 1:32 #214422En réponse à : الأدارسة في المغرب الشرقي Les Idrissides du Maroc Oriental
BOUAYED
Membreبسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما
السيد مراد السلام عليكم و رحمة الله
مسجد الإمام علي بن ابي طالب مسجد متواضع و هو يوجد في حي شعبي و بجانب المدينة العريقة و بني منذ عدة سنوات و كل ما يجب أن يفعل هو ترميمه و ادخال بعض التحسينات عليه و نرجو نحن كذلك من رابطة الشرفاء الأدارسة أن تقوم بطلب ذلك من السلطات المعنية و المحسنين حتى يمكن الحصول على ذلك.ء
و لكن الذي يجب أن يبقى في ذاكرتنا هو أن الإمام علي بن أبي طالب كان انسانا متواضعا و لن يعش حياة بدخ و رفاهية و تمعن فيما كتبه عباس محمود العقاد في كتابه « عبقرية الإمام علي (ض) » : أما معيشته في بيته بين زوجاته و أبنائه ، فمعيشة الزهد و الكفاف…و أوجز ما يقال فيها : إنه كان يتفق له أن يطحن لنفسه ، و أن يأكل الخبز اليابس الذي يكسره على ركبته ، و أن يلبس الرداء الذي يرعد فيه ، و إن أحد من رعاياه لم يمت عن نصيب أقل من النصيب الذي مات عنه و هو خليفة المسلمين ..و كان الخليفة يوم كانت الخلافة تناقض ملك الدنيا..فكان بيته نقيض القصر الذي تعرض الدنيا المملوكة بين أركانه و زواياه.. »ءMr Mourad, je sais que même si vous êtes parti, vous êtes toujours présent. J’ai essayé de vous rappeler à la raison pour essayer de ne pas insulter mais en vain; je sais que vous avez constaté des choses dans le passé et le présent qui ne sont pas aussi innocentes qu’on le croit. Malheuresement les faits sont là et un jour viendra où il faut faire du clair dans notre « Histoire ».
Mr Mourad, ee vais revenir sur ce que vous avez encore dit dans votre dernier post apès avoir fait une mise au point.
J’avoue que je n’arrive pas à comprendre Mr SAIDI qui, après avoir dit du Mal de moi et à plusieurs reprises et sans raison, vient me dire qu’il me respecte. C’est le comble de l’ambiguité et après avoir critiqué, pour ne pas dire « agressé » assez de monde et tiré sur tout ce qui bouge (ses obus sont arrivés jusqu’à notre ami de Vancouver), veut passer l’éponge sur pas mal de choses « pas très amicales » qui ont été dites et « gratuitement ». On ne peut être à la fois très mauvais et un peu bon : sinon, il y a quelque chose qui ne va pas.
Je reviendrai sur tout ce qui a été dit plus tard.On ne peut pas tout reprocher à Mr SAIDI car au mois, il a eu une attitude « Elégante » vis à vis de quelqu’un en le mettant à l’Ordre qui se dit s’appeler Omar et si au moins il a eu le culot d’afficher son nom.
Hacha Maadha Allah qu’il ose s’appeller Omar :
* Car, il a le « O » non du prestigieux Calife et Sahabi mais le « O » de cette matiàre néfaste qui se met entre la chair et l’ongle au niveau du doigt.
* Car le Calife Omar Radia Allah Anh a pris comme Epouse Oum Keltoum la Fille de Ali qui était destinée à son cousin et a rappelé pour cela le Hadith du Prophète Sidna Mohammad SAAW :و في رواية أخرجها البيهقي و الدارقطاني بسند رجاله من أكابر أهل البيت ، أن عليا عزل بناته لولد أخيه جعفر ، فلقيه عمر رضي الله عنهما ، فقال له يا أبا الحسن انكحني ابنتك أم كلثوم بنت فاطمة بنت رسول الله صلعم ، فقال حسبتها لولد أخي جعفر ، فقال عمر : و الله ما على وجه الأرض من يرصد من حسن صحبتها ما أرصد ، فأنكحني يا أبا الحسن ، فقال أنكحتكها فعاد عمر الى مجلسه بالروضة مجلس المهاجرين و الأنصار فقال هنوني ، قالوا بمن يا أمير المؤمنين ؟ قال بأم كلثوم بنت علي ، و أخذ يحدث أنه سمع رسول الله صلعم يقول : » كل صهر أو سبب أو نسب ينقطع يوم القيامة الا صهري و سببي و نسبي « ..
و لقد أراد هذا السيد أن ينال من أحد ذرية الإمام علي بن أبي طالب لأنهم فقراء و يقول أنهم يأخذون الصدقة ، ألا يعلم هذا المنافق ما قاله عباس محمود العقاد في كنابه « عبقرية علي » : « و صدق في تقواه و ايمانه كما صدق في عمل يمينه و مقالة لسانه …فلم يعرف أحد من الخلفاء أزهد منه في لذة الدنيا أو سيب دولة…و كان و هو أمير للمؤمنين يأكل الشعير و تطحنه امرأته بيديها ، و كان يختم على الجراب الذي فيه دقيق الشعير فيقول : »لا أحب أن يدخل بطني ما لا أعلم »…و قد أبى أن ينزل القصر الأبيض بالكوفة إيثارا للخصاص التي يسكنها الفقراء …و روى النضر بن منصور عن عقبة بن علقمة قال : » دخلت على علي عليه السلام فإذا بين يدبه لبن حامض آذتني حموصته و كسر يابسة. فقلت : يا أمير المؤمنين ، أتأكل مثل هذا ؟ فقال لي : يا أبا الجنوب ، كان رسول الله يأكل أيبس من هذا و يلبس أخشن من هذا- و أشار الى ثيابه- فلإن لم آخذ بما أخذ به خفت ألا ألحق به ».ء
فليعلم المبغض أن رسول الله صلعم بنفسه كان يتيما و أميا و فقيرا و راعيا للأغنام
و كما قال السيد مراد أن معاوية أمر سعد بن أبي الوقاص فقال : ما منعك أن تسب أبا تراب ؟ فقال : أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلعم فلن أسبّه ، لأن واحدة منها أحب اليّ من حمر النّعم.ء
سمعت رسول الله صلعم يقول له و قد خلّفه في بعض مغازيه ، فقال له علي : يا رسول الله تخلّفني مع النساء و الصبيان ؟ فقال له رسول الله صلعم : « أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبوة بعدي« .ء
و سمعته يقول يوم خبير : « لأعطين الراية غذا رجلا يحب الله و رسوله ، و يحبه الله و رسوله« فتطاولنا لها ، فقال » ادعوا لي عليّا » فأتي به أرمد ، فبصق في عينيه ، و دفع الراية اليه.ء
و لمّا نزلت : » إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهّركم تطهيرا« ، دعا رسول الله صلعم عليّا و فاطمة و حسنا و حسينا ، فقال : « اللهم – يعني هؤلاء – أهلي ».ء
أخرجه مسلم و أحمد و الترمذي و الحاكم و البيهقي و ابن أبي عاصم و الخوارزمييتبع
و السلام عليكم و رحمة الله -
AuteurRésultats de la recherche