Résultats de la recherche sur 'بعد'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'بعد'

15 réponses de 1,021 à 1,035 (sur un total de 1,837)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • #229693
    abd
    Membre


    وقال الإمام ابن القيم في بيان أضرار الغناء والنياحة: ومنافاة النوح للصبر، والغناء للشكر: أمر معلوم بالضرورة من الدين، لا يمتري فيه إلا أبعد الناس من العلم والإيمان. فإن الشكر: هو الاشتغال بطاعة الله، لا بالصوت الأحمق الفاجر، الذي هو للشيطان، وكذلك النوح ضد الصبر.

    – قال: ومعلوم عند الخاصة والعامة: أن فتنة سماع الغناء والمعازف، أعظم من فتنة النوح بكثير، والذي شاهدناه نحن وغيرنا بالتجارب: أنه ما ظهرت المعازف وآلات اللهو في قوم، وفشت فيهم، واشتغلوا بها، إلا سلط الله عليهم العدو، وبلوا بالقحط والجدب، وولاة السوء، والعاقل يتأمل أحوال العالم وينظر، والله المستعان. –مدارج السالكين 1/499-500.-

    abd
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله

    أسأل الله أن يهدينا جميعا

    المهرجان يبدأ على الساعة السابعة والنصف أو الساعة السابعة في الأيام الأخرى

    صلاة المغرب ربما على الساعة السابعة والربع أما العشاء فبعد ذلك

    سؤال

    1)-
    هل يا ترى سيوقف المهرجان لأداء الصلاة ثم يعودون لما تهوا عنه أم المشاركين سيأخذون برخصة السفر ويجمعون المغرب والعشاء ؟

    السؤال ربما لا يحتاج إلى جواب

    قد يقول قائل يا أخي لا تكن متشددا وكن من أهل الوسط فالإسلام دين الوسطية والاعتدال

    طيب

    2)-
    هل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الوسط ـم لا؟؟

    ربما السؤال أيضا لا يحتاج إلى جواب

    فهل يا ترى لو كان رسول الله حبا يرضى بهذا

    سؤال آخر؟

    3)-
    هل يا ترى عند آذان الفجر سوف يصلي الجمع صلاة الصبح ومن يصلي بهم يا ترى؟؟

    وهل يقومون الليل وبأي السور سوف يقومون الليل هل بالبقرة أو آل عمران أو الزخرف أو الرحمان
    وهل يا ترى يقرؤون الآية الكريمة

    ومن الناس من يشتري لهو الحديث

    4)-
    وهل عندما يقول الشاب الهرم خالد عبد القادر يابوعلام ضاق الحال علي هل سوف يضيق صدرك بهذه الكلمة الشركية أم ياترى الأنكار بالقلب سينعدم أيضا ولا حول ولا قوة إلا بالله

    5)-

    هل الشابة الزهوانية ستحضر المرقص؟ ربما نعم؟

    هل إذا رأيتها تتأرجح فوق الخشبة تغض بصرك أم سترسله ولن يعود إلا وقد تشرب القلب كل تفاصيلها

    6)-

    سؤال آخر ولكنه صعب وأعوذ بالله أن يحذث ووالله لا أحب أن يحدث هذا لكل مسلم

    هل يا ترى أنت متأكد تمام التأكد أن ملك الموت لا يأتي في تلك اللحظة

    هذا والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه

    سؤال أخر هل تحب رسول الله؟

    طبعا

    إذن فالله قال
    قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله

    والسلام عليكم

    #202929

    Sujet: قرآن الرحمن

    dans le forum Religions
    abd
    Membre

    يخبرنا الله عز وجل بأنه أنزل دواءً لكل ما يعاني منه المسلم من أمراض… أنزل دواءً يقوّم به المعوجّ في السلوك والتصورات والاهتمامات… أتدرون ما هو؟!

    إنه القرآن.. { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } [الإسراء:9]، نعم القرآن.. { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } [يونس:57].. إنه الوصفة الإلهية لعلاج أمراض الأمة { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء } [فصلت:44]

    القرآن هو الحل.. يقيناً -أخي الحبيب- أن القرآن الذي بين أيدينا قادر على تغييرنا تغييراً جذرياً،، وإعادة صياغتنا من جديد لنكون كما يحب الله عز وجل في القول والفعل والسر والعلن. ولِمَ لا، وهو الدواء الرباني الذي أنزله الله عز وجل ليكون كتاب هداية وشفاء, وتقويم وتغيير لكل من يحسن التعامل معه { قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [المائدة:15-16].

    يقيناً -أخي الحبيب- أن القرآن الذي بين أيدينا هو الذي سيعيد لنا الأقصى والعراق, ….., سيعيد لنا العزة والمجد, وسينقلنا من ذيل الأمم إلى مقدمتها مرة أخرى؛ لو أحسننا التعامل معه، وأعدنا تشغيل مصنعه وتفعيل معجزته. ولنعلم جميعاً بأن الجيل الموعود بالنصر والتمكين لا يمكن أن يتخرّج إلا من مدرسة القرآن كما حدث مع الجيل الأول.

    القرآن هو حبل الله المتين، وهو النور المبين والصراط المستقيم، { كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }, { وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ . لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } [فصلت:41-42]، فـ عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه قال: « خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبشروا، أبشروا، أليس تشهدون أن لا اله إلا الله, وأني رسول الله؟ قالوا: نعم. قال: فإن هذا القرآن سبب، طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم, فتمسّكوا به فإنكم لن تضلوا, ولن تهلكوا بعده أبداً ».

    أين نحن اليوم من القرآن؟ هل ملأ قلوبنا الصديد من ذنوبنا، فأصبحنا لا نتأثر به؟!
    قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: « والله لو طهرت قلوبنا ما شبعنا من كلام ربنا »… أجل إنه القرآن كتاب الرحمن، الذي سجد له الكافرون قبل المؤمنين… أجل سجد له الكافرون، ففي البخاري أن الرسول تلى أواخر سورة النجم… اسمع تلك الآيات { أَزِفَتْ الآزِفَةُ . لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ . أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ . وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ . وَأَنتُمْ سَامِدُونَ . فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا } [النجم:57-62]، وخر النبي لله ساجداً، ولم يتمالك أحد من المشركين نفسه، فخر ساجداً لله…

    أجل إنه القرآن، الذي اهتزت له قلوب الكفار واهتزت له الأحجار، { لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } [الحشر:21] بل تأثر به الجن { قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا . يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا } [الجن:1-2]… فأين نحن منه يا أمة الحبيب؟؟!

    اسمع يا أخي تلك الكلمات التي قالها الوليد بن المغيرة في حق القرآن، وهو كافر يحارب رسول الله- والحق ما شهدت به الأعداء-، قال: « والله إن له لحلاوة, وإن عليه لطلاوة, وإن أعلاه لمثمر, وإن أسفله لمغدق، وإنه يعلو ولا يُعلى عليه ». ولقد صدق في تلك الكلمات، فإنه والله ليعلو ولا يعلى عليه، والحق كل الحق والنجاة فيه.

    هل تستوعب حقا معنى أنه كلام الله ؟
    لقد كان عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه إذا نشر المصحف وضعه على وجهه وقال: « كتاب ربي.. كتاب ربي »..
    فتخيّل يا أخي لو أن عظيم من العظماء أو المشاهير أو حبيب تحبه حباً جماً أرسل إليك رسالة، ماذا ستفعل فيها ولو كانت فيها أوامر أو طلبات كيف ستنفذها؟؟! أصار الله أهون علينا من البشر فلا نتحرك إلى قراءة رسالته، ولله المثل الأعلى..
    كيف هذا يا أمة الحبيب ؟؟!

    أخي الحبيب، إذا كنت تريد الهداية فعليك بالقرآن؛ { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } [الإسراء:9]. وإذا كنت تريد شفاء لأمراض القلوب وانشراحاً للصدور، فعليك بالقرآن؛ { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } [يونس:57].. وإذا كنت تريد الرفعة في الدرجات فعليك بالقرآن؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « إن الله يرفع بهذا الكلام أقواماً ويضع به آخرين ».

    وإذا كنت تريد الحسنات فعليك أيضاً بالقرآن؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة, والحسنة بعشر أمثالها, لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ».. إذا كنت تريد أن يزداد حبك لله ورسوله، وتزداد تقرباً من الله، فعليك بالقرآن؛ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم « من سرّه أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف ».. وإذا كنت تريد الجمال والبهاء ورضا الرحمن يوم القيامة، فعليك بالقرآن؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يجيئ القرآن يوم القيامة فيقول: يا رب حلّهِ, فيُلبس تاج الكرامة, ثم يقول: يا رب زِده، فيُلبس حلة الكرامة, ثم يقول يا رب ارض عنه, فيرضى عنه, فيقول اقرأ وارقَ، ويزداد بكل آية حسنة ».. إذا كنت تريد خير الدنيا والآخرة، فعليك بالقرآن.

    أخي بالله عليك.. لا تُشمِت أعداء الإسلام بالإسلام وأهله، فقد قال نيكسون في كتابه (انتهز الفرصة): » إننا لا نخشى الضربة النووية، ولكننا نخشى الإسلام والحرب العقائدية التي قد تقضي على الهوية الذاتية للغرب », وقال آخر: « أمامنا أربع عقبات للقضاء على الإسلام: القرآن، والكعبة، وصلاة الجمعة، والأزهر », وقال آخر: « متى توارى القرآن ومدينة مكة عن بلاد العرب، يمكننا حينئذ أن نرى العرب يتدرجون في طريق الحضارة الغربية بعيداً عن محمد وكتابه »…
    فماذا ستقول لهم أنت يا ابن خالد وعمر وأبو بكر, وأنتِ يا ابنة عائشة وأسماء وفاطمة؟

    حالهم مع القرآن:

    قال أبو بكر بن عياش يوماً لابنه: « يا بني, إياك أن تعصي الله في هذه الغرفة, فإني ختمت القرآن فيها اثني عشرة ألف ختمة ». قال ابن المبارك: « كان أبو حنيفة يجمع القرآن في ركعتين ». وعن عبد الله بن احمد بن حنبل قال: كان أبي يصلي كل يوم ثلاثمائة ركعة، فلما مرض من تلك الأسواط أضعفته، فكان يصلي كل يوم وليلة مائة وخمسين ركعة ». ولنختم بشيخ الإسلام ابن تيمية، لما سجن بالقلعة ختم القرآن ثمانين أو إحدى وثمانين ختمة، ومات وهو يقول: { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ . فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ } [القمر:54-55].

    كيف تتعامل مع القرآن:

    – المداومة على التلاوة اليومية: فلنداوم على التلاوة اليومية ولفترات طويلة, ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وليكن ترتيله بطيئاً, ولا يكن همّ القارئ متى سينتهي من السورة أو الوِرْدْ, بل ليكن همّه متى يتجاوب قلبه ويخشع فؤاده وتدمع عيناه.

    – تهيئة الجو المناسب: لكي يقوم القرآن بعمله في التغيير لابد من تهيئة الظروف المناسبة لاستقباله, ومن ذلك وجود مكان هادئ بعيد عن الضوضاء، يتم فيه لقاؤنا به.

    – التجاوب مع القرآن: علينا أن نتجاوب مع الخطاب القرآني بالرد على أسئلته، وتنفيذ ما عليه من تسبيح أو حمد أو استغفار أو سجود، وعلينا كذلك التّأمين على الدعاء، والاستعاذة من النار، وسؤال الجنة، ولقد كان هذا من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح. فقد قال وهيب بن الورد: « فرحم الله أقواماً كانوا إذا مرّوا بأية فيها ذكر للنار، فكأن زفيرها في آذانهم، وإذا مرّوا بآية فيها ذكر للجنة فكأنهم فيها منعمين.

    – ترديد الآية التي تؤثر في القلب.

    – تحديد ورد يومي في وقت محدد: حتى لا تشغلك الدنيا في بعض الأيام فتهجر القرآن كلية، وكما ذكرنا فالمهم في الورد الكيف وليس الكم. المهم التأثر والتفاعل مع كلام الله، ولا تظن يا أخي أنك ستشعر بحلاوة القرآن من أول لحظة؛ فقد قال ثابت البناني: « كابدت القرآن عشرين سنة، وتنعّمت به عشرين سنة »، فلكي تشعر بلذّة القرآن وحلاوته، يجب أن تحرص على تلاوته وسماعه باستمرار. قال تعالى { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } [العنكبوت:69].

    #232982
    sehlimed
    Membre

    oui j’ai entendu parlé de cette fatwa!! ils sont en train de la discuter!! mais mon cher marlyn il faut pas mélanger et surtout pas généraliser!! je viens de vous parler d’un « hadit » du profète!! alors que ‘lfatwa » c autre chose!! et n’oublie pas que les gens qui donnent des « fatawa » ont un niveau assez élevé en ce qui concerne les sciences islamiques…


    اثبت الطب الحديث ان الاضطجاع على البطن يسبب مشاكل صحية .. لان من ينام على بطنه يشعر بعد مدة بضيق في التنفس وذلك لان كتلة الظهر العظمية تمنع الصدر من التمدد والتقلص عند الشهيق والزفير كما ان هذا الوضع يؤدي الى انثناء اضطراري في فقرات العنق مما يسبب مشاكل في الدماغ والقلب

    صدق الذي لاينطق عن الهوى حين نهى عن هذا

    وكما جاء في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

    رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : { مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل مضطجع [ ص: 364 ] على بطنه فغمزه برجله وقال : إن هذه ضجعة لا يحبها الله عز وجل } ورواه ابن حبان في صحيحه .

    وروى البخاري في الأدب عن أبي أمامة رضي الله عنه : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل في المسجد منبطحا لوجهه فضربه برجله وقال قم نومة جهنمية } .

    وعن { يعيش بن طخفة بن قيس الغفاري قال : كان أبي من أصحاب الصفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انطلقوا بنا إلى بيت عائشة , فانطلقنا فقال : يا عائشة أطعمينا , فجاءت بحيسة فأكلنا , ثم قال يا عائشة أطعمينا , فجاءت بحيسة مثل القطاة فأكلنا , ثم قال يا عائشة أسقينا , فجاءت بقدح صغير فشربنا , ثم قال إن شئتم بتم , وإن شئتم انطلقتم إلى المسجد قال فبينما أنا مضطجع في السحر على بطني إذ جاء رجل يحركني برجله فقال : إن هذه ضجعة يبغضها الله , قال : فنظرت فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم }

    وصدق الذي لاينطق عن اله

    BOUAYED
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما

    ودائما فيما يخص مناضرة الإمام الحسن بن علي و هو يخاطب معاوية :ء
    و من سيء أعمالك (أي معاوية) أن عمر بن الخطاب ولاّك الشام فخنت به ، و ولاّك عثمان فتربصت به ربيب المنون ، ثم أعظم من ذلك أنك قاتلت عليا ، خليفة رسول الله صلعم و قد عرفت سوابقه و فضله و عمله ، على أمر هو أولى به منك و من غيرك ، عند الله و عند الناس ، و لا دنية بل أوطأت الناس عشوة و أرقت دماء خلق من خلق الله بخدعك و كيدك و تمويهك ، فعل من لا يومن بالمعاد و لا يخشى العقاب ، فلم بلغ الكتاب أجله صرت الى شر مثوى ، و عليّ الى خير المنقلب ، و الله لك بالمرصاد فهذا لك يا معاوية خاصة ، و ما أمسكت عنه من مساويك و عيوبك فقد كرهت به التطويل ، فهل تستطيع أن ترد علينا شيئا ؟

    و أنت يا عمرو بن عثمان فلم تكن حقيقا لحمقك أن تتبع هذه الأمور ، فإنما مثلك مثل البعوضة إذ قالت للنخلة ، استمسكي فاني أريد أن أنزل عنك ، فقالت لها النخلة : ما شعرت بوقوعك فكيف يشق علي نزولك ؟ و إني و الله ما شعرت أنك تحسن أن تعادي لي ، فيشق على ذلك ، و إني لمجيبك في الذي قلت : إن سبك عليّا أبنقص في حسبه ؟ أو تباعده من رسول الله صلعم ، أو بسوء بلاء في الإسلام ؟ أو بجوز في حكم ؟ أو رغبة في الدنيا ؟ فإن قلت واحدة منها فقد كذبت.ء
    أما قولك أن لك فينا تسعة عشر دما بقتلى مشركي قريش من بني أمية ببدر ، فإن الله و رسوله قتلهم ، و لعمري ليقتلن من بني هاشم تسعة عشر ، و ثلاثة بعد تسعة عشر ، ثم يقتل من بني أمية تسعة عشر و تسعة عشر في موطن واحد ، سوى ما قتل من بني أمية لا يحصى عددهم الاّ الله.ء
    ان رسول الله صلعم قال : اذا بلغ ولد الوزع ثلاثين رجلا أخذوا مال الله بينهم دولا ، و عباده خولا ، و كتابه دغلا ، فاذا بلغوا ثلاثمائة و عشرا حقت عليهم اللعنة و لهم ، فاذا بلغوا اربعمائة و خمسة و سبعين كان هلاكهم أسرع من لوك تمرة. فأقبل الحكم ابن العاص ، و هم في ذلك الذكر و الكلام ، فقال رسول الله ضلعم : اخفضوا أصواتكم فان الوزغ يسمع. و ذلك حين رآهم رسول الله و من يملك بعده منهم أمر هذه الأمة ، يعني في المنام و ساءه ذلك و شق عليه فأنزل الله عز و جل في كتابه : « ليلة القدر خير من ألف شهر » فأشهد لكم و أشهد عليكم ، ما سلطانكم بعد قتل عليّ إلاّ ألف شهر ، التي أجلها الله في كتابه.ء

    يتبع
    و السلام عليكم و رحمة الله

    abd
    Membre

    وأما رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة فهو من أقوال المخرفين من الصوفية ، ولا أصل له في الشرع ولا في واقع الحال ، وقد وقعت للصحابة رضي الله عنهم أمورٌ عظيمة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم ، وكانوا في أمس الحاجة لوجوده بينهم ، فَلِمَ لمْ يظهر لهم ؟ ولم يروه وهو أحب الناس إليهم ، وهم أحب الناس إليه ؟!

    وأما استدلال بعضهم بالحديث الذي في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ) على إمكانية رؤية النبي صلى الله عليه وسم يقظة : فليس فيه ما يدل على ما قالوه ، بل هذا فيه البشرى لمن رآه في المنام أن يراه في الجنة ، وليس المعنى أنه يراه يقظة في الدنيا .

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :

    وشذ بعض الصالحين فزعم أنها تقع – يعني الرؤية – بعيني الرأس حقيقة .

     » فتح الباري  » ( 12 / 384 ) .

    وقال النووي رحمه الله في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (فسيراني في اليقظة) : فيه أقوال :

    أحدها : أن يراد به أهل عصره ، ومعناه : أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله للهجرة ورؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة عياناً .

    وثانيها : أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الآخرة ؛ لأنه يراه في الآخرة جميع أمته .

    وثالثها : أنه يراه في الآخرة رؤية خاصة في القرب منه وحصول شفاعته ، ونحو ذلك .

     » شرح مسلم  » ( 15 / 26 ) .

    ولا يتعارض ما ذكره النووي في القول الأول مع ما أنكره الحافظ ابن حجر ؛ لأن النووي ذكر أنه يراد به أهل عصره صلى الله عليه وسلم ، وما أنكره الحافظ إنما هو لمن زعم الرؤية حقيقة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم .

    وقال أبو العباس القرطبي – ردّاً على من قال برؤيته صلى الله عليه وسلم يقظة – :

    وهذا يدرك فساده بأوائل العقول ، ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها ، وأن يراه رائيان في آن واحد في مكانين ، وأن يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ، ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده ولا يبقى في قبره منه شيء ، فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب ؛ لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره .

    نقله عنه الحافظ ابن حجر في  » فتح الباري  » ( 12 / 384 ) .

    وأيضاً لو كان صحيحاً أن أحداً يرى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لكان عداده في الصحابة ولاستمرت الصحبة إلى يوم القيامة .

    وقد ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني أن ابن أبى جمرة نقل عن جماعة من المتصوفة  » أنهم رأوا النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ثم رأوه بعد ذلك في اليقظة وسألوه عن أشياء كانوا منها متخوفين فأرشدهم إلى طريق تفريجها فجاء الأمر كذلك  » ! ثم تعقب الحافظ ذلك بقوله :

     » وهذا مشكل جدّاً ، ولو حمل على ظاهره : لكان هؤلاء صحابة ، ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكِّر عليه أن جمعاً جمّاً رأوه في المنام ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة ، وخبر الصادق لا يتخلف .

     » فتح الباري  » ( 12 / 385 ) .

    وفي رد علماء اللجنة الدائمة على عقيدة التيجاني قالوا :

    ولم يثبت عن الخلفاء الراشدين ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم أن أحداً منهم وهم خير الخلق بعد الأنبياء ادعى أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، ومن المعلوم من الدين بالضرورة أن التشريع قد أكمل في حياته صلى الله عليه وسلم ، وأن الله قد أكمل للأمة دينها وأتم عليها نعمته قبل أن يتوفى رسوله صلى الله عليه وسلم إليه ، قال تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) المائدة/3 ، فلا شك أن ما زعمه أحمد التيجاني لنفسه من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه أخذ عنه الطريقة التيجانية يقظة مشافهة ، وأنه عيَّن له الأوراد التي يذكر الله بها ويصلي على رسوله بها لاشك أن هذا من البهتان والضلال المبين .

     » فتاوى اللجنة الدائمة  » ( 2 / 325 ، 326 ) .

    وقالوا أيضاً :

    فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما بلغ الرسالة وأكمل الله به دينه وأقام به الحجة على خلقه ، وصلى عليه أصحابه رضي الله عنهم صلاة الجنازة ، ودفنوه حيث مات في حجرة عائشة رضي الله عنها ، وقام من بعده الخلفاء الراشدون ، وقد جرى في أيامهم أحداث ووقائع فعالجوا ذلك باجتهادهم ، ولم يرجعوا في شيء منها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن زعم بعد ذلك أنه رآه في اليقظة حيا وكلمه أو سمع منه شيئا قبل يوم البعث والنشور فزعمه باطل ؛ لمخالفته النصوص والمشاهدة وسنة الله في خلقه ، وليس في هذا الحديث دلالة على أنه سيرى ذاته في اليقظة في الحياة الدنيا ؛ لأنه يحتمل أن المراد بأنه : فسيراني يوم القيامة ، ويحتمل أن المراد : فسيرى تأويل رؤياه ؛ لأن هذه الرؤيا صادقة بدليل ما جاء في الروايات الأخرى من قوله صلى الله عليه وسلم :  » فقد رآني  » الحديث ، وقد يراه المؤمن في منامه رؤيا صادقة على صفته التي كان صلى الله عليه وسلم عليها أيام حياته الدنيوية .

     » فتاوى اللجنة الدائمة  » ( 1 / 486 ، 487 ) .

    وخلاصة ما سبق :

    أنه لا يجوز لأحدٍ – بعد الأنبياء – أن يدَّعي رؤية الملائكة ؛ فهم أجسام نورانية لم يجعل الله تعالى في مقدور البشر رؤيتهم إلا إن تشكلوا .

    ولا يجوز لأحدٍ أن يدَّعي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ، ولعل هذه الأوهام والخيالات كانت من بعض مَنْ ليس عنده علم شرعي ولا عقل ناضج فراح يتخيل ويتصور وجود ما لا حقيقة له .

    والله أعلم .

    صالح المنجد

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد,اسمي عبد الحميد حاجي من قبيلة انجاد دوار اولاد برغيوة
    اسكن الان في اوربا,سمعتمن اجدادي اننا من ال البيت,وشجرت العائلة
    ضاعت مع الزمن,سؤالي هو كيف استطيع البحث عن نسخة؟ومن له معلومات عن
    هده القبيلة وهده العائلة.وشكرا.

    #216695

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد,اسمي عبد الحميد حاجي من قبيلة انجاد دوار اولاد برغيوة
    اسكن الان في اوربا,سمعتمن اجدادي اننا من ال البيت,وشجرت العائلة
    ضاعت مع الزمن,سؤالي هو كيف استطيع البحث عن نسخة؟ومن له معلومات عن
    هده القبيلة وهده العائلة.وشكرا.

    #202910

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد,اسمي عبد الحميد حاجي من قبيلة انجاد دوار اولاد برغيوة
    اسكن الان في اوربا,سمعتمن اجدادي اننا من ال البيت,وشجرت العائلة
    ضاعت مع الزمن,سؤالي هو كيف استطيع البحث عن نسخة؟ومن له معلومات عن
    هده القبيلة وهده العائلة.وشكرا.

    abd
    Membre

    إسماعيل هنية يمسك بيد الصحافي البريطاني آلان جونستون

    مفكرة الإسلام: كشف العالم السلفي البارز بقطاع غزة الدكتور « سلمان الداية » عن تفاصيل الفتوى الشرعية التي أصدرها بشأن احتجاز الصحافي البريطاني « آلان جونستون », والتي قادت إلى إطلاق سراحه بعد أربعة أشهر من الاحتجاز لدى جماعة « جيش الإسلام ».
    وكانت حركة « حماس » وجماعة « جيش الإسلام » قد اتفقتا ـ عبر وسطاء من لجان المقاومة الشعبية ـ على الاحتكام إلى حكم شرعي يصدره شخص « موثوق بعلمه »؛ بعد تأزم الأمور بينهما بشأن احتجاز « جونستون ».
    واشترط « جيش الإسلام » ألا ينتمي هذا الشخص لأي من الطرفين, وتم الاتفاق على اختياره « الداية » ـ الأستاذ بالجامعة الإسلامية ـ لما يتمتع به من احترام شريحة واسعة من المجتمع الفلسطيني، ولعمله بالمجال الدعوي وأنشطة نشر العلم الشرعي في قطاع غزة.
    وحول تفاصيل فتواه, قال الشيخ « سلمان الداية »: إن التعبير الفقهي الأنسب الذي كان ينطبق على الصحافي آلان جونستون هو أنه « رجل مستأمن ».
    وأضاف بأن المستأمن في الإسلام « هو الذي يدخل دار الإسلام بعقد؛ وذلك بتأمينه على عرضه وماله مدة إقامته في دار الإسلام ».
    وأوضح أن « هذا الصحافي باعثه باعث آمن لا ينعكس ضررًا ولا خطرًا على دار الإسلام، وإنما كان ينقل جراحنا إلى وسائل الإعلام العالمية ليقفوا على مأساتنا؛ لذا لا يجوز التعرض له بأذية في عرضه أو ماله أو حريته، حتى يتم المدة الزمنية في هذا العقد، ثم إذا رأى ولي الأمر أن يمدد له فعل، وإن أراد أن يأمره بالإخلاء فعل ذلك ».
    وأكد الدكتور « الداية » أنه استند في حكمه إلى الكتاب والسنة والإجماع؛ مستدلاً بالآية الكريمة « وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ… » الآية. وكذلك في السنة من حديث علي رضي الله عنه, قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: « المسلمون تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم، ويرد عليهم أقصاهم، وهم يد على من سواهم، ألا لا يقتل مسلم بكافر، ولا ذو عهد في عهده ».
    كما ذكر الشيخ مجموعة من الأحاديث التي اعتبرها من الاستدلالات القوية على فتواه, مشيرًا إلى أن العلماء أجمعوا على مشروعية ذلك، ما لم ينعكس ضررًا على الأمة .
    واعتبر أنه « ما دام هذا الرجل يزاول مهنته بعيدًا عن كل ما ينعكس سوءًا على بلدنا؛ فينبغي أن يتقلب على بساط الأمان والسلام حتى ينقضي زمان هذا العقد ».
    وأشاد الشيخ « الداية » باستجابة قيادة « جيش الإسلام » للحكم الشرعي، قائلاً: إنهم بمجرد سماعهم للفتوى قاموا بإجراء العديد من الاتصالات، وأعطوا الأوامر مباشرة بإطلاق سراح الصحافي.
    ودعا العالم السلفي كافة الأمة إلى « التشبث بالعلم الشرعي، ولزوم مجالس العلم والعلماء ».
    مؤكدًا أن المقاومة الفلسطينية « في حاجة ماسة وشديدة للغاية إلى طلب العلم الشرعي والتزود به », محذرًا أن « المجاهد كثيرًا ما يتعجل أمر نفسه، ولكن بطلب العلم يرزق السداد والرشاد في كل أموره ».

    #231142
    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    السيد وجدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أمنك الله ورعاك وبارك الله لك في حياتك ووجدانك ووجودك وبعد :
    أعلم أخي أن لا يأس مع الحياة ولا تفنط من رحمة الله أبدا ,فنحن بني البشر مسيرون ولسنا مخيرون أمورنا كلها بيد الله وكلنا خطائون ,وأحسن الخطاؤون هم التوابون . وكلنا راعون وكل منا مسؤول عن راعيته .هكذا بني البشر ولكن نحن المسلمون يجب أن نتميز علي غيرنا بتعاليمنا الدينية الاسلامية الحقة . وأستدل بهذا الحديث الشريف وأختم به ان شاء الله يقول الرسول الأعظم صلعم :انما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوي …وللحديث بقية .والـــــــــــســــــــــلام

    #202903

    Sujet: قصــــة ريـــم

    dans le forum Religions
    amato-allah
    Membre

    استقيظت مبكرا كعادتي ، رغم ان اليوم هو يوم اجازتي ، صغيرتي ريم كذلك اعتادت على الاستيقاظ مبكرا كنت اجلس في مكتبي مشغولة بكتبي واوراقي…
    ماما ماذا تكتبين ؟
    اكتب رسالة الى الله
    هل تسمحين لي بقراءتها ماما ؟؟
    لا حبيبتي , هذه رسائلي الخاصة ولا احب ان يقرأها احد
    خرجت ريم من مكتبي وهي حزينة, لكنها اعتادت على ذلك , فرفضي لها كان باستمرار ، مر على الموضوع عدة اسابيع , ذهبت الى غرفة ريم و لاول مرة فارتبكت ريم لدخولي

    يا ترى لماذا هي مرتبكة؟
    ريم .. ماذا تكتبين ؟ زاد ارتباكها .. وردت : لا شئ ماما , انها اوراقي الخاصة. ترى ما الذي تكتبه ابنة التاسعة وتخشى ان اراه؟ اكتب رسائل الى الله كما تفعلين

    قطعت كلامها فجأة وقالت: ولكن هل يتحقق كل ما نكتبه ماما ؟ طبعا يا ابنتي فإن الله يعلم كل شئ
    لم تسمح لي بقراءة ما كتبت , فخرجت من غرفتها واتجهت الى راشد كي اقرأ ، له الجرائد كالعادة , كنت اقرأ الجريدة وذهني شارد مع صغيرتي , فلاحظ راشد شرودي .. ظن بأنه سبب حزني .. فحاول اقناعي بأن اجلب له ممرضة كي تخفف علي هذا العبء.. يا الهي لم ارد ان يفكر هكذا .. فحضنت رأسه ، وقبلت جبينه الذي طالما تعب وعرق من اجلي انا وابنته ريم, واليوم يحسبني سأحزن من اجل ذلك.. واوضحت له سبب حزني وشرودي

    ذهبت ريم الى المدرسة ، وعندما عادت كان الطبيب في البيت فهرعت لترى والدها المقعد وجلست بقربه تواسيه بمداعباتها وهمساتها الحنونة ، وضح لي الطبيب سوء حالة راشد وانصرف, تناسيت ان ريم ما زالت طفلة , ودون رحمة صارحتها ان الطبيب اكد لي ان قلب والدها الكبير الذي يحمل لها كل هذا الحب بدأ يضعف كثيرا وانه لن يعيش لأكثر من ثلاث اسابيع , انهارت ريم وظلت تبكي وتردد
    لماذا يحصل كل هذا لبابا ؟ لماذا؟
    ادعي له بالشفاء يا ريم، يجب ان تتحلي بالشجاعة ، ولاتنسي رحمة الله ، انه القادر على كل شئ ، فانتي ابنته الكبيرة والوحيدة

    أنصتت ريم الى امها ونست حزنها , وداست على ألمها وتشجعت وقالت : لن يموت أبي . في كل صباح تقبل ريم خد والدها الدافئ , ولكنها اليوم عندما قبلته نظرت اليه بحنان وتوسل وقالت : ليتك توصلني يوما مثل صديقاتي , غمرة حزن شديد فحاول اخفاءة وقال: ان شاء الله سياتي يوما واوصلك فيه يا ريم.. وهو واثق ان اعاقته لن
    تكمل فرحة ابنته الصغيرة

    اوصلت ريم الى المدرسة , وعندما عدت الى البيت , غمرني فضول لأرىالرسائل التي تكتبها ريم الى الله , بحثت في مكتبها ولم اجد اي شئ .. وبعد بحث طويل .. لا جدوى .. ترى اين هي ؟!! ترى هل تمزقها بعد كتابتها؟ ربما يكون هنا لطالما احبت ريم هذا الصندوق, طلبته مني مرارا فأفرغت مافيه واعطيتها الصندوق .. يا الهي انه يحوي رسائل كثيرة ، وكلها الى الله
    يا رب … يا رب … يموت كلب جارنا سعيد , لأنه يخيفني
    يا رب … قطتنا تلد قطط كثيرة .. لتعوضها هن قططها التي ماتت
    يا رب … ينجح ابن خالتي , لاني احبه
    يا رب … تكبر ازهار بيتنا بسرعة , لأقطف كل يوم زهرة واعطيها معلمتي
    والكثير من الرسائل الاخرى وكلها بريئة … من اطرف الرسائل التي قرأتها هي التي تقول فيها : يا رب … يا رب … كبر عقل خادمتنا , لأنها ارهقت امي
    يا الهي كل الرسائل مستجابة , لقد مات كلب جارنا منذ اكثر من اسبوع ، قطتنا اصبح لديها صغارا , ونجح احمد بتفوق, كبرت الازهار , وريم تاخذ كل يوم زهرة الى معلمتها … يا الهي لماذا لم تدعوا ريم ليشفى والدها ، ويرتاح من عاهته ؟؟!! …. شردت كثيرا ليتها تدعوا له .. ولم يقطع هذا الشرود الا رنين الهاتف المزعج , ردت الخادمة ونادتني : سيدتي المدرسة . المدرسة !! … ما بها ريم ؟؟ هل فعلت شئ؟ اخبرتني ان ريم وقعت من الدور الرابع هي في طريقها الى منزل معلمتها الغائبة لتعطيها الزهرة ، وهي تطل من الشرفة وقعت الزهرة … ووقعت ريم … كانت الصدمة قوية جدا لم اتحملها انا ولا راشد … ومن شدة صدمته اصابه شلل في لسانه في لسانه فمن يومها لا يستطيع الكلام
    لماذا ماتت ريم ؟ لا استطيع استيعاب فكرة وفاة ابنتي الحبيبة… كنت اخدع نفسي كل يوم بالذهاب الى مدرستها كأني اوصلها , كنت افعل كل شئ صغيرتي كانت تحبه , كل زاوية في البيت تذكرني بها ,اتذكر رنين ضحكاتها التي كانت تملأ علينا البيت بالحياة
    ومرت سنوات على وفاتها وكأنه اليوم . في صباح يوم الجمعة اتت الخادمة وهي فزعة وتقول انها سمعت صوت صادر من غرفة ريم… يا الهي هل يعقل ريم عادت ؟؟ هذا جنون
    انت تتخيلين … لم تطأ قدم هذه الغرفة منذ ان ماتت ريم.. اصر راشد على ان اذهب وارى ماذا هناك..وضعت المفتاح في الباب وانقبض قلبي فتحت الباب فلم اتمالك نفسي, جلست ابكي وابكي … ورميت نفسي على
    سريرها , انه يهتز.. آه تذكرت قالت لي مرارا انه يهتز ويصدر صوتا عندما تتحرك ونسيت ان اجلب النجار كي يصلحه لها

    ولكن لا فائدة الآن …لكن ما الذي اصدر الصوت .. نعم انه صوت وقوع اللوحة التي زينت بآيات الكرسي , التي كانت تحرص ريم على قراءتها كل يوم حتى حفظتها وحين رفعتها كي اعلقها وجدت ورقة بحجم البرواز وضعت خلفه, ياالهي انها احدى الرسائل ….. يا ترى , ما الذي كان مكتوب في هذه الرسالة بالذات .. ولماذا وضعتها ريم خلف الآية الكريمة .. إنها احدى الرسائل التي كانت تكتبها ريم الى الله كان مكتوب

    يا رب … يا رب … اموت انا ويعيش بابا

    #226092

    En réponse à : la corruption الرشوة

    amato-allah
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شخصيا أضن أن الرشورة في المغرب لا تقتصر فقط على تسهيل قضاء المسائل الادارية ……بل للقيام بالعمل المفروض على الموضفين و المسؤولين فالبعض أصبح لا يقوم بواجبه الا بعد أن يذوق -الحلاوة- ولا حول ولا قوة الا بالله

    #219567
    saidi
    Membre

    @marocaine13 wrote:

    ما هده اللهجة يا هولاكو خيبت ظني بك بعد ان كنت احترمك مثل ابي تماما

    Je n’avais pas lu ce post avant de t’avoir répondu sur le suivant! sans commentaires

    #219561
    marocaine13
    Membre

    ما هده اللهجة يا هولاكو خيبت ظني بك بعد ان كنت احترمك مثل ابي تماما

15 réponses de 1,021 à 1,035 (sur un total de 1,837)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'بعد'