Résultats de la recherche sur 'بعد'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'بعد'

15 réponses de 1,231 à 1,245 (sur un total de 1,837)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • Ibn al arabi
    Membre


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد

    فهذه نصائح غاليه قد تعينك اخي الكريم على حفظ القرآن الكريم باذن الله

    أولاً: تضرع إلى الله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء بأن يعينك على حفظ القرآن.

    ثانيًا: اجعل لك وردًا يوميًا تتلو فيه القرآن وحبذا ألا يقل عن جزء في اليوم.

    ثالثًا: داوم على أذكار الصباح والمساء والنوم.

    رابعًا: لا تتخلفن عن مجالس العلماء، خاصة مجالس القراء إلا لعذر.

    خامسًا: عليك بالصاحب الذي يساعدك على ذكر الله، فإن بعض الأصحاب إذا دعوته لتلاوة القرآن أخبرك أنه يريد الانصراف لأمر ما.

    سادسًا: إذا صليت وراء إمام وكنت تحفظ الآيات التي يتلوها في الصلاة فقف مستمعًا لا مصححًا.

    سابعًا: اعلم أن باب العلم هو حفظ القرآن وكل آية تحفظها باب مفتوح إلى الله تعالى، وكل آية لا تحفظها أو أنسيتها باب مغلق.

    ثامنًا: حافظ على الوضوء مع إحسانه عند قراءة القرآن.

    تاسعًا: المحافظة على الاستغفار والإكثار منه، فإن نسيان القرآن من الذنوب. وجاء في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر في ترجمة وكيع بن الجراح الكوفي ’11/129′: ‘وهو أحد الأئمة الأعلام الحفاظ، وقد كان الناس يحفظون، ويحفظ هو طبعًا، قال علي بن خثرم: رأيت وكيعًا وما رأيت بيده كتابًا قط، إنما هو يحفظ، فسألته عن دواء الحفظ؟ قال: ترك المعاصي، ما جربت مثله للحفظ’.

    عاشرًا: احذر من الغرور بما تحفظه من كتاب الله وتعلم القرآن، وليكن تعلمك للقرآن ابتغاء ما عند الله واكتساب الخشية والسكينة والوقار لا الاستكبار.
    حادي عشر: اعلم أخي أن حفظ القرآن نعمة عظيمة على الحافظ لكتاب الله تستحق الشكر حيث يكون القلب عامرًا فاحمد الله أيها الحافظ وأشكره على هذه النعمة.

    بعض المأكولات التي تساعد في عملية الحفظ:
    قال الزبهري: عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ والعسل شفاء للناس بنص القرآن، قال تعالى: {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} [النحل: 69] .

    ومن الأدوية النافعة جدًا: شرب ماء زمزم بنية الحفظ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‘ماء زمزم لما شرب له’.
    وقديمًا سمعنا المشايخ يقولون: ‘البطنة تذهب الفطنة’.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘ما ملأ ابن آدم وعاء شرًا من بطنه، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فاعلاً فثلثًا طعامًا، وثلثًا شرابًا، وثلثًا نفسًا’.
    فامتلاء المعدة يحول بينك وبين الحفظ الجيد.
    قال الخطيب البغدادي: أوقات الجوع أحمد للحفظ من أوقات الشبع، وينبغي لمن يحفظ أن يتفقد من نفسه حال الجوع، فإن بعض الناس إذا أصابه الجوع والتها به لم يحفظ، فليطفئ ذلك عن نفسه بالشيء الخفيف كمص الرمان وما أشبه ذلك، ولا يكثر الأكل قال ابن جماعة: كثرة الأكل جالبة لكثرة الشرب، وكثرة الشرب جالبة للنوم، والبلادة، وقصور الذهن وفتور الحواس، وكسل الجسم هذا مع ما فيه من الكراهة الشرعية’.
    من كتاب: كيف تحفظ القرآن الكريم/ د. يحيى بن عبد الرزاق العوثاني
    بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ:
    روى مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ‘إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين’.

    1ـ مصحف الحفظ: ويتميز بأن الصفحة دائمًا تبدأ برأس آية وتختتم برأس آية.
    2ـ المصحف المجزأ: سواء كان كل جزء مستقلاً أو كل خمسة أجزاء مستقلة.
    3ـ قراءة الآيات قراءة متأنية.
    4ـ تقسيم الآيات إلى مقاطع.
    5ـ قراءة الآيات في الصلاة وقيام الليل والنوافل.
    6ـ فهم المعنى العام للآية فهو باب لرسوخ الحفظ في الذهن.
    7ـ الالتحاق بمدارس وحلقات تحفيظ القرآن في المسجد.
    8ـ الالتزام بإمامة مسجد وتعتبر وسيلة ناجحة جدًا لمن يستطيعها.
    9ـ الترديد والتكرار: ويقصد بها الترديد مع المعلم أو مع شريط لقارئ متقن للتجويد.

    من عوائق الحفظ:

    1ـ كثرة الذنوب والمعاصي.
    2ـ عدم المتابعة والمراجعة الدائمة.
    3ـ الاهتمام الزائد بأمور الدنيا يجعل القلب معلقًا بها.
    4ـ حفظ آيات كثيرة في وقت قصير والانتقال إلى غيرها قبل إتقانها.
    5ـ الحماس الزائد للحفظ في البداية مما يجعله يحفظ كثيرًا دون إتقان ثم إذا وجد نفسه غير متقن فتر عن الحفظ وتركه.
    نماذج من تأثر السلف الصالح:
    قال عبد الله بن عروة بن الزبير: قلت لجدتي أسماء بنت أبي بكر كيف كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعوا القرآن؟ قالت: ‘تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم كما نعتهم الله’.

    مقومات وقواعد أساسية للحفظ:

    1ـ إخلاص النية لله عز وجل وإصلاح القصد.
    2ـ الدافع الذاتي والهمة العالية.
    3ـ اختر الوقت والمكان المناسبين.
    4ـ تصحيح النطق والقراءة.
    5ـ تحديد نسبة الحفظ.
    6ـ حافظ على رسم واحد لمصحفك.
    7ـ الفهم طريق الحفظ.
    8ـ لا تجاوز سورة حتى تربط أولها بآخرها.
    9ـ المتابعة الدائمة.
    10ـ التسميع الدائم.
    11ـ العناية بالمتشابهات.
    12ـ اغتنام سنوات الحفظ الذهبية.

    احذر:

    1ـ العجب والرياء.
    2ـ أكل الحرام والمتشابه.
    3ـ الاستهزاء بالآخرين ممن لا يحفظ أو لا يحسن القراءة.
    4ـ المعاصي والذنوب كبيرها وصغيرها.
    5ـ ترك المداومة والتعهد بقراءته ولو بأصعب الظروف ولو حصل مثل ذلك فبادر بالقضاء.
    واسأل الله أن يحببك للقرآن ويحبب القرآن إليك وأن يجعله في السويداء من قلبك حافظًا له عاملاً به مؤنسًا لك.

    آداب تعين على التأثر بالقرآن:

    1ـ يستحب أن يتطهر ويتوضأ قبل القراءة.
    2ـ أن يستاك فيطيب وينظف فمه بالسواك لأنه طريق القرآن.
    3ـ الأفضل أن يستقبل القبلة عن قراءته لأنها أشرف الجهات.
    4ـ أن يتعوذ من الشيطان الرجيم ويقرأ بسم الله الرحمن الرحيم.
    5ـ عدم قطع القراءة بكلام لا فائدة فيه واجتناب الضحك واللغط والحديث.
    6ـ ترديد الآيات للتدبر والتأثر بها.
    7ـ أن يحترم المصحف فلا يضعه على الأرض ولا يضع فوقه شيئًا ولا يرمي به لصاحبه إذا أراد أن يناوله إياه ولا يمسه إلا وهو طاهر.
    8ـ أن يحسن صوته بالقرآن ما استطاع.
    9ـ اختيار المكان والوقت المناسب.

    علاج نسيان القرآن الكريم:

    1ـ اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والتضرع إليه أن يلزم قلبك حفظ كتابه والعمل به على الوجه الذي يرضيه عنك.
    2ـ أخلص النية إلى الله تعالى وتعبد ربك بتلاوته.
    3ـ اعزم على العمل به بفعل أوامره واجتناب نواهيه.
    4ـ اجعل لك حزبًا تقرؤه كل يوم بمقدار حفظك، فمثلاً إذا كنت حافظًا للقرآن كاملاً فأقل ما تقرأ في اليوم جزء.

    أنواع هجر القرآن:

    ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب ‘الفوائد’ خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم نسأل الله سبحانه وتعالى أن لا نكون منهم.
    أحدها: هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه.
    والثاني: هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
    والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاداته أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم.
    والرابع: هجر تدبره وتفهمه معرفة ما أراده المتكلم به منه.
    والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله تعالى: { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً } .

    فرصة من فرص العمر:

    برنامج احتساب مدة حفظ القرآن الكريم اعتمادًا على فترة الحفظ اليومي للآيات:

    اذا حفظت من القرآن في اليوم 1( آية ) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و7 اشهر و9 ايام
    وإذا حفظت في اليوم 2 آية تحفظه في 8 سنوات و9 اشهر و18 يوما
    واذا حفظت في اليوم 3 آيات تحفظ القرآن في 5 سنوات و10 اشهر و13 يوما
    واذا حفظت في اليوم 4 آيات تحفظ القرآن في 4 سنوات و 4 اشهر و 24 يوما
    واذا حفظت في اليوم 5 آيات تحفظ القرآن في 3 سنوات و6 اشهر و 7 ايام
    واذا حفظت في اليوم 6 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتان و 11 شهرا و 4 ايام
    واذا حفظت في اليوم 7 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتان و 6 اشهر و 3 ايام
    واذا حفظت في اليوم 8 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتان و 2 شهر و 12 يوما
    واذا حفظت في اليوم 9 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 11 شهر و 12 يوما
    واذا حفظت في اليوم 10 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 9 اشهر و 3 أيام
    واذا حفظت في اليوم 11 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 7 اشهر و 6 يوما
    واذا حفظت في اليوم 12 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 5 اشهر و 15 يوما
    واذا حفظت في اليوم 13 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 4 اشهر و 6 يوما
    واذا حفظت في اليوم 14 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 3 اشهر فقط
    واذا حفظت في اليوم 15 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 2 شهر و 1 يوما
    واذا حفظت في اليوم 16 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 1 شهر و 6 يوما
    واذا حفظت في اليوم 17 آيات تحفظ القرآن في 1 سنه و 00 شهر و 10 يوما
    واذا حفظت في اليوم 18 آيات تحفظ القرآن في 11 شهر و 19 يوما
    واذا حفظت في اليوم 19 آيات تحفظ القرآن في 11 شهر و 1 يوما
    واذا حفظت في اليوم 20 آيات تحفظ القرآن في 10 شهر و 16 يوما
    واذا حفظت في اليوم 1 وجه تحفظ القرآن في 1 سنه و8 شهر و 12 يوما
    و اذا حفظت في اليوم 2 وجه تحفظ القرآن في 10 اشهر و 6 ايام فقط …

    لا تنس أن كل حرف تنطقه عند قراءة القرآن بحسنة، وتكتب عشر حسنات .. ففي’بسم الله الرحمن الرحيم’ مثلاً 19 حرفًا .. تحتسب بـ’190′ حسنة! .. فقط عند التسمية 190 حسنة إلى سبعمائة ضعف .. فكيف بالآيات والتكرار التلقائي مع الحفظ وبعد الحفظ ؟ ‘حقًا فرصة العمر’ .. لأن بعض الموازين يوم الحساب قد لا تحتاج إلى لحسنة واحدة لتترجح كفة حسناتها على كفة سيئاتها فينفتح الطريق بفضل الله ورحمته إلى الجنة! لا حرمنا الله الطريق الآمن إليها، ورزقنا الله جميعًا عونه وتوفيقه والصدق والإخلاص والقبول .. وحسن العاقبة .. اللهم آمين

    منقول من موقع مفكرة الإسلام

    تحياتي

    abd
    Membre

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم

    أما بعد

    فالجدال لاشك أنه يقسي القلب ويصرف الإنسان عن هدفه الحقيقي الذي خلق له

    عن أبي أمامة
    أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه . ‌

    أشارككم بهذا المقال الجميل الذي أحسن كتابته صاحبه

    إخواني تفكروا في الحشر والمعاد، وتذكروا حين الأشهاد : إن في الحشر لزفرات، وإن عند الصراط لعثرات ،
    وإن عند الميزان لعبرات. وإن الظلم يومئذ ظلمات ، والكتب تحوي حتى النظرات ،
    وإن الحسرة العظمى عند السيئات، فريق في الجنة يرتقون الدرجات ،
    وفريق في السعير يهبطون الدركات،
    وما بينك وبين هذا إلا إن يقال فلان مات، وتقول :رب أرجعوني. فيقال :فات

    #222585

    En réponse à : OujdaCity !!

    Ibn al arabi
    Membre

    @houlakou wrote:

    ماذا عساهم ان يفعلوا اخي احمد،يطلع علينا شخص يشتم الصحابة،ولا يعترف بالخلفاء ابو بكر وعمر رضي الله عنهم والأكثر من ذالك يصف بيت السيدة عائشة ببيت الكفر ،وينتقي مصادره من مواقع معروفة بعدائها للاسلام،بالله عليك ان كان من يدافع عن دينه يعيش في القرون الوسطى كما اسلفت،دلهم عن طريق لكي يسايرون العصر الحديث ولو اقتضى الأمر بسب محمد صلعم،هكذا ربما نكون قد التزمنا بوصفة اعداء الإسلام ونريح انفسنا ونساير العصر٠


    صدقت,

    كيف لمسلم ان يبقى مكتوف الايدي و عدوه يشتم و يسب في اقدس مقدساته

    #222584

    En réponse à : OujdaCity !!

    لسم الله .وبعد.
    اتفق مع الاخوة المتدخلين والاخوات فيما يخص هدا الصراع العقائدي الدي أخد يحتد بين أطراف متعصبة في أغلبها لمدهب معين على منابر وجدة سيتي وكان هدا الامر مقصود في حد داته ودلك لابعاد الناس عن و اقععهم و ما يحبل من قضايا و مشاكل حقيقية تعيشها مدينتنا ومنطقتنا بصفة عامة أو التصادم مع هدا الواقع الدي نحن جميعا مسؤولون على ما وصل اليه.
    والحال ان هده القضايا المطروحة لا تستحق اي نقاش لانها تنتمي الى تاريخ اسلامي بعيد لاناقة لنا في أحداثه و لاجمل .وما يهم المسلمين الان هو كيف يجب أن يعيشوا واقعهم وسط عواصف و زوبعات من المداهب و الافكار والفلسفات ؟ كيف يستلهمون من هدا الماضي ما يدفعهم الى الامام وليس ما يجرهم الى الخلف ؟
    ان ما يفيدنا بالدرجة الاولى هو كيف نهيئ محيطا لائقا وجميلاو أنيقا ؟ كيف نقضي على السلبيات في واقعنا و ما أكثرها. كالجرائم بأنواعها المختلفة ؟
    كيف يتعاون المواطنون على نشر قيم الفضيلة والتسامح و المحبة بين الناس ؟ ………..

    #222581

    En réponse à : OujdaCity !!

    houl
    Membre

    ماذا عساهم ان يفعلوا اخي احمد،يطلع علينا شخص يشتم الصحابة،ولا يعترف بالخلفاء ابو بكر وعمر رضي الله عنهم والأكثر من ذالك يصف بيت السيدة عائشة ببيت الكفر ،وينتقي مصادره من مواقع معروفة بعدائها للاسلام،بالله عليك ان كان من يدافع عن دينه يعيش في القرون الوسطى كما اسلفت،دلهم عن طريق لكي يسايرون العصر الحديث ولو اقتضى الأمر بسب محمد صلعم،هكذا ربما نكون قد التزمنا بوصفة اعداء الإسلام ونريح انفسنا ونساير العصر٠

    abd
    Membre

    لم أكن أعلم بأن الموضوع قد طرح إلا بعد أن ذكرني الأخ فادي

    على كل حال الكثير منا لايعلم الصورة الحقيقية للمسجد الأقصى لأننا لا وللأسف لا نهتم بأمور ديننا وبأمور المسلمين

    فإذا سألت أحدا أين يوجد ملعب كذا وكذا قال على وجه السرعة يوجد هناك وذكر المكان ولكن إن سألته عن المسجد الأقصى أو منى أو مزدلفة أو ذي الحليفة أو أو يقول والله لا أعلم

    فسبحان الله

    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

    سأشارك بهذه الصور



    لاحظوا الفرق

    هذا هو مسجد قبة الصخرة

    هذا المسجد الأقصى

    صورة مقربة للمسجد الأقصى

    الاثنين في صورة واحدة

    صورة عن طريق جوجل

    http://maps.google.fr/maps?f=l&hl=fr&q=jerusalem&ie=UTF8&om=1&z=17&ll=31.777304,35.235322&spn=0.003721,0.010815&t=k

    الله انصر الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين

    #213573

    En réponse à : ادعية

    mbarki
    Membre

    @hayefmajid wrote:

    أَلْحَمْدُ للهِ الاوَّلِ بِلا أَوَّل كَانَ قَبْلَهُ، وَ الاخِر بِلاَ آخِر يَكُونُ بَعْدَهُ . الَّذِي قَصُرَتْ عَنْ رُؤْيَتِهِ

    أَبْصَارُ النَّاظِرِينَ، وَ عَجَزَتْ عَنْ نَعْتِهِ أَوهامُ اَلْوَاصِفِينَ . ابْتَدَعَ بِقُدْرَتِهِ الْخَلْقَ اَبتِدَاعَاً، وَ

    اخْتَرَعَهُمْ عَلَى مَشِيَّتِهِ اخترَاعاً، ثُمَّ سَلَكَ بِهِمْ طَرِيقَ إرَادَتِهِ، وَبَعَثَهُمْ فِي سَبِيلِ مَحَبَّتِهِ. لا

    يَمْلِكُونَ تَأخِيراً عَمَا قَدَّمَهُمْ إليْهِ، وَلا يَسْتَطِيعُونَ تَقَدُّماً إلَى مَا أَخَّرَهُمْ عَنْهُ، وَ جَعَلَ لِكُلِّ

    ….
    .

    Et puisque vous y êtes, pourquoi vous nous aprenez pas dou3ae sanamaye quraych (Omar et Abu-bakr R.A.A )alladhi tata3abbadouna bih ??
    دعاء صنمي قريش



    قال علي عليه السلام وكرّم الله وجهه

    بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وآل محمد، اللهم العن صنمي قريش وجبتيهما وطاغوتيهما وإفكيهما وابنتيهما اللذين خالفا أمرك، وأنكرا وحيك، وجحدا نعامك وعصيا رسولك، وقلبا دينك، وحرَّفا كتابك، وأحبا أعداءك وجحدا آلاءك وعطلا أحكامك، وأبطلا فرائضك وألحدا في آياتك، وعاديا أولياءك وواليا أعداءك وحربا بلادك، وأفسدا عبادك.
    اللهم العنهما وأتباعهما، وأولياءهم وأشياعهما ومحبيهما فقد أخربا بيت النبوة، وردما بابه، ونفضا سقفه، وألحقا سماءه بأرضه، وعاليه بسافله، وظاهره بباطنه، واستأصلا أهله، وأبادا أنصاره، وقتلا أطفاله، وأخليا منبره من وصيته ووارث علمه وجحدا إمامته، وأشركا بربهما، فعظم ذنبهما وخلّدهما في سفر، وما أدراك ما سفر، لا تبقي ولا تذر.
    اللهم العنهم بعدد كل منكر أتوه، وحق أخفوه، ومنبر علوه، ومؤمن أرجوه، ومنافق ولوه، وولي آذوه، وطريد آووه، وصادق طردوه، وكافر نصروه، وإمام قهروه، وفرض غيروه، وأثر أنكروه وشر آثروه، ودم أراقوه، وخير بدلوه، وكفر نصبوه، وكذب دلسوه، وإرث نصبوه، وفيء اقتطعوه، وسحت أكلوه، وخمس استحلوه، وباطل أسسوه، وجور بسطوه، ونفاق أسروه، وغدر أضمروه، وظلم نشروه، ووعد أخلفوه، وأمانة خانوه، وعهد نقضوه، وحلال حرموه، وحرام أحلوه، وبطن فتقوه، وجنين أسقطوه، وضلع دقوه، وصك مزقوه، وشمل بددوه، وعزيز أذلوه، وذليل أعزوه، حق منعوه، وكذب دلسوه، وحكم قبسوه، وإمام خالفوه.
    اللهم العنهم بعدد كل آية حرفوها، وفريضة تركوها، وسنة غيروها، وأحكام عطلوها، ورسوم قطعوها، ووصية بدلوها، وأمور ضيعوها، وبيعة نكثوها، وشهادات كتموها، ودعواء أبطلوها، وبينة أنكروها، وحيلة أحدثوها، وخيانة أوردوها، وعقبة أرتقوها، ودباب دحرجوها، وأزيان لزموها.
    اللهم العنهم في مكنون السر، وظاهر العلانية لعنا كثيرا أبدا دائما دائبا سرمدا لا انقطاع لعدده، ولا نفاد لأمده لعنا قيود أوله ولا ينقطع آخره؛ لهم ولأعوانهم وأنصارهم، ومحبيهم ومواليهم، والمسلمين لهم والسائلين إليهم، والناهقين باحتجاجهم والناهضين بأجنحتهم والمقتدين بكلامهم والمصدقين بأحكامهم.
    (قل أربع مرات): اللهم عذبهم عذابا يستغيث منه أهل النار، آمين رب العالمين.
    (ثم تقول أربع مرات): اللهم العنهم جميعا، اللهم صل على محمد وآل محمد فأغنني بحلالك عن حرامك وأعذني من الفقر، رب إني أسأت وظلمت نفسي واعترفت بذنوبي وها أنا بين يديك فخذ لنفسك رضاها من نفسي، لك العتبى لا أعود فإن عدت فعد علي بالمغفرة والعفو لك بفضلك وجودك ومغفرتك وكرمك يا أرحم الراحمين.
    وصلى الله على سيد المرسلين وخاتم النبيين وآله الطيبين الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

    مفاتيح الجنان لعباس القمي، ص 114.
    تقي الدين ابراهيم بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح العاملي، والذي يعرف بالكفعمي في كتاب (المصباح ص 552-553 الطبعة الثانية من منشورات مؤسسة الأعلمي الشيعية للمطبوعات بيروت لبنان)
    والملأ محمد باقر المجلسي في بحار الأنوار (85/260-261)
    والقاضي السيد نور الله الحسيني المرعشي التستري الملقب عندهم بمتكلم الشيعة في إحقاقا الحق (1/337 منشورات مكتبة آية الله المرعشي قم إيران )

    وقد ورد هذا الدعاء في كتاب بالأردية اسمه تحفة العوام مقبول جديد لمؤلفه منظور حسين (ص422 وما بعدها) وذكر أنه مطابق لفتاوي ستة من كبار المراجع وهم:
    1-السيد محسن الحكيم
    2-السيد أبوالقاسم الخوثي
    3-السيد روح الله الخميني
    4-الحاج السيد محمود الحسيني الشاهرودي.
    5-الحاج سيد محمد كاظم شريعتمداري
    6- العلامة سيد علي نقي النقوي
    وورد هذا الدعاء في كتاب بعنوان تحفة العوام معتبر ومكمل (ص303)
    وجاء فيه أنه نطابق لفتاوي تسعة من كبار المراجع منهم:
    1_ آية الله السيد أبوالقاسم الخوئي
    2-السيد حسين بروجردي
    3-السيد محسن الحكيم
    4-السيد أبوالحسن الأصفهاني
    5-السيد محمد باقر
    __________________

    #222132
    abd
    Membre

    وعن عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط قال: لما حضر أبا بكر الصديق الموت دعا عمر فقال له اتق الله يا عمر، واعلم أن لله عملا بالنهار لا يقبله بالليل، وعملا بالليل لا يقبله بالنهار، وانه لا يقبل نافلة حتى تؤدي فريضته، وإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة باتباعهم الحق في دار الدنيا وثقله عليهم، حق لميزان يوضع فيه الحق غدا أن يكون ثقيلا، وإنما خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامة بأتباعهم الباطل في الدنيا وخفته عليهم، وحق لميزان يوضع فيه الباطل غدا أن يكون خفيفا، وان الله تعالى ذكر أهل الجنة فذكرهم بأحسن أعمالهم وتجاوز عن سيئه، فإذا ذكرتهم قلت: اني لأخاف أن لا الحق بهم وإن الله تعالى ذكر أهل النار فذكرهم بأسوأ أعمالهم ورد عليهم أحسنه فإذا ذكرتهم قالت إني لأرجو أن لا أكون مع هؤلاء ليكون العبد راغبا راهبا، لا يتمنى على الله، ولا يقنط من رحمة الله. فإن أنت حفظت وصيتي فلا يك غائب أحب إليك من الموت وهو آتيك، وإن أنت ضيعت وصيتي فلا يك غائب أبغض إليك من الموت، ولست تعجزه.
    وعن عائشة قالت: لما مرض أبو بكر مرضه الذي مات فيه قال: انظروا ماذا زاد في مالي منذ دخلت في الإمارة فابعثوا به إلى الخليفة من بعدي، فنظرنا فإذا عبد نوبي كان يحمل صبيانه، وإذا ناضح كان يسقي بستانا له، فبعثنا بهما إلى عمر. قالت: فأخبرني جدي أن عمر بكى وقال: رحمة الله على أبي بكر لقد أتعب من بعده تعبا شديدا.
    وعنها قالت: لما حضر أبا بكر الوفاة جلس فتشهد ثم قال: أما بعد يا بنية، فان أحب الناس غنى إلي بعدي أنت، وإن أعز الناس علي فقرا بعدي أنت، وإني كنت نحلتك جدادا عشرين وسقا من مالي فوددت والله انك حزته وإنما هو أخواك وأختاك قالت قلت هذان أخواي فمن أختاي قال ذو بطن ابنة خارجة فإني أظنها جارية وفي رواية قد القي في روعي أنها جارية فولدت أم كلثوم.
    وعنها قالت لما ثقل أبو بكر قال أي يوم هذا قلنا يوم الاثنين قال فإني أرجو ما بيني وبين الليل قالت وكان عليه ثوب عليه ردع من مشق فقال إذا أنا مت فاغسلوا ثوبي هذا وضموا إليه ثوبين جديدين وكفنوني في ثلاثة أثواب فقلنا أفلا نجعلها جددا كلها قال لا إنما هو للمهلة فمات ليلة الثلاثاء أخرجه البخاري.

    قال أهل اليسر توفي أبو بكر ليلة الثلاثاء بين المغرب والعشاء لثمان ليال بقين من جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة من الهجرة وهو ابن ثلاث وستين وأوصى أن تغسله أسماء زوجته فغسلته وأن يدفن إلى جنب رسول الله. صلى الله عليه وسلم وصلى عليه عمر بين القبر والمنبر ونزل في حفرته ابنه عبد الرحمن وعمر وعثمان وطلحة بن عبيد الله.
    رحمه الله ورضي عنه وحشرنا في زمرته أماتنا على سنته ومحبته.

    #222130
    abd
    Membre

    وعن عبد الله بن عكيم قال خطبنا أبو بكر فقال:

    أما بعد فإني أوصيكم بتقوى الله وان تثنوا عليه بما هو أهله وان تخلطوا الرغبة بالرهبة وتجمعوا الألحاف بالمسالة إن الله أثنى على زكريا وأهل بيته فقال انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين سورة الأنبياء آية 90 اعلموا عباد الله ان الله قد ارتهن بحقه أنفسكم وأخذ على ذلك مواثيقكم واشترى منكم القليل الفاني بالكثير الباقي وهذا كتاب الله فيكم لا تفنى عجائبه ولا يطفأ نوره فصدقوا قوله وانتصحوا كتابه واستضيئوا منه ليوم القيامة وإنما خلقكم لعبادته ووكل بكم الكرام الكاتبين يعلمون ما تفعلون ثم اعلموا عباد الله أنكم تغدون وتروحون في اجل قد غيب عنكم علمه فان استطعتم أن تنقضي الآجال وأنتم في عمل الله فافعلوا ولن تستطيعوا ذلك إلا بالله فسابقوا في مهل آجالكم قبل ان تنقضي آجالكم فتردكم إلى سوء أعمالكم فإن أقواما جعلوا آجالهم لغيرهم ونسوا أنفسهم فأنهاكم ان تكونوا أمثالهم ألوحا ألوحا النجاء النجاء إن وراءكم طالبا حثيثا مره سريع .

    #222129
    abd
    Membre

    سياق طرف من خطبه ومواعظه وكلامه

    رضي الله عنه
    عن هشام بن عروة عن أبيه قال لما ولى أبو بكر خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال: أما بعد أيها الناس قد وليت أمركم ولست بخيركم ولكن قد نزل القرآن وسن النبي. صلى الله عليه وسلم السنن فعلمنا اعلموا أن أكيس الكيس التقوى وان أحمق الحمق الفجور إن أقواكم عندي الضعيف حتى أخذ له بحقه وان أضعفكم عندي القوي حتى أخذ منه الحق أيها الناس إنما أنا متبع ولست بمبتدع فان أحسنت فأعينوني وان زغت فقوموني .

    وعن الحسن قال لما بويع أبو بكر قام خطيبا فلا والله ما خطب خطبته أحد بعد فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني وليت هذا الأمر وأنا له كاره والله لوددت أن بعضكم كفانيه ألا وإنكم إن كلفتموني أن اعمل فيكم مثل عمل رسول الله. صلى الله عليه وسلم لم أقم به كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم عبدا أكرمه الله بالوحي وعصمه به إلا وإنما أنا بشر ولست بخير من أحد منكم فراعوني فإذا رأيتموني استقمت فاتبعوني وإذا رأيتموني زغت فقوموني واعلموا أن لي شيطانا يعتريني فإذا رأيتموني غضبت فاجتنبوني لا أوثر في أشعاركم وأبشاركم.

    وعن يحيى أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه كان يقول في خطبته أين الوضاء الحسنة وجوههم المعجبون بشأنهم أين الملوك الذين بنوا المدائن وحصنوها بالحيطان أين الذين كانوا يعطون الغلبة في مواطن الحرب قد تضعضع بهم الدهر فاصبحوا في ظلمات القبور الوحا ألواحا النجاء النجاء .

    #222537
    abd
    Membre

    @Yamouni Abdelaziz wrote:

    باسم وبالله التوفيق.

    الآخ الكريم السيد عبد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد , شكر لك الله وجزاك بكل خير عن ما أوردته في شأن بيت المقدس الذي تجندت له القوي الظالمة المتمثلة في العصابات الصهيونة العنصرية لتهويده , وأريد أن أشير هنا كذلك أن أحد الشيوخ القائمين علي الأوقاف في القدس , كان وجه نداءا صارخا وصريحا لنا نحن الغاربة بالتحديد , عندما قال : أوجه ندائي الي المغاربة كي يهبوا الي نجدة بــــــــــاب الــــمـــــــغـــــا ربـــــــة الذي أقامه أجدادهم . وأنا من جهتي أوجه ندائي الي كل من يطلع عليه , أن يدعو خلف كل صلاة أو في صلاة الاستخارة ونتوجه جميعنا بهذه الأمنية علي الله , عسي ربنا يستجيب الدعاء ويجنب أولي القبلتين وثالث الحرمين من كيد الكائدين.
    والسلام

    وعليكم السالام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا يا أخي أنت أيضا على تدخلاتك الطيبة وأسأل الله أن يرد إلينا إليه ردا جميلا ثم أن يرد لنا القدس

    لأننا للأسف لا نستحق النصر لأننا لم ننصر الله أو على الأقل لم ننصره كما ينبغي

    فعن اليمين أحد يسب الصحابة عن الشمال أناس يسخرون بالدين وبينهم أناس مفتونون بالحضارة الغربية المنحلة إلا من رحم الله جل في علاه

    فهذا باب المغاربة يهدم ولكن ياليت شعري أصبنا في قلوبنا فلا نغار ربما لأننا عصينا العزيز الغفار

    #222343
    mbarki
    Membre

    أما قول الله تعالى: {إنما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون}
    وهي أعظم ما تتمسكون به وتحتجون به فليس لكم فيها والله حجة، وذلك لأسباب هي:

    وتقول: وقد بين الرسول أصحابه أن السبب المباشر لنزول الآية هو تصدق علي بخاتمه وهو راكع.
    فهذا لم يصح عند أهل السنة.
    وليس كل ما روي في كتب السنة يكون حجة عليهم فأهل السنة ينقل بعضهم الأقوال ويبين ضعفها أو وضعها أو يترك التعليق عليها لأن ضعفها ظاهر بين لكل ذي عقل سليم وإن قل حظه من العلم.
    وما دمت تحيل إلى كتب السنة فنحيلك إلى أحد كبار المفسرين المعتبرين عند أهل السنة وهو ابن كثير رحمه الله فاقرأ ما قاله في تفسير هذه الآية.

    تعالى » إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا » أي ليس اليهود بأوليائكم بل ولايتكم راجعة إلى الله ورسوله والمؤمنين وقوله » الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة » أي المؤمنون المتصفون بهذه الصفات من إقام الصلاة التي هي أكبر أركان الإسلام وهي عبادة الله وحده لا شريك له وإيتاء الزكاة التي هي حق المخلوقين ومساعدة للمحتاجين من الضعفاء والمساكين وأما قوله » وهم راكعون » فقد توهم بعض الناس أن هذه الجملة فى موضع الحال من قوله » ويؤتون الزكاة » أي في حال ركوعهم ولو كان هذا كذلك لكان دفع الزكاة في حال الركوع أفضل من غيره لأنه ممدوح وليس الأمر كذلك عند أحد من العلماء ممن نعلمه من أئمة الفتوى وحتى إن بعضهم ذكر في هذا أثرا عن علي بن أبي طالب أن هذه الآية نزلت فيه وذلك أنه مر به سائل في حال ركوعه فأعطاه خاتمه وقال ابن أبي حاتم حدثنا الربيع بن سليمان المرادي حدثنا أيوب بن سويد عن عتبة بن أبي حكيم فى قوله » إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا » قال هم المؤمنون وعلي بن أبي طالب. وحدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا الفضل بن دكين أبو نعيم الأحول حدثنا موسى بن قيس الحضرمي عن سلمه بن كهيل قال تصدق علي بخاتمه وهو راكع فنزلت » إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون » وقال ابن جرير حدثني الحارث حدثنا عبد العزيز حدثنا غالب بن عبد الله سمعت مجاهدا يقول في قوله » إنما وليكم الله ورسوله » الآية نزلت في على بن أبي طالب تصدق وهو راكع. وقال عبد الرزاق حدثنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس فى قوله « إنما وليكم الله ورسوله » الآية نزلت في علي بن أبي طالب عبد الوهاب بن مجاهد لا يحتج به. ورواه ابن مردويه عن طريق سفيان الثوري عن أبي سنان عن الضحاك عن ابن عباس قال كان على بن أبي طالب قائما يصلي فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه فنزلت » إنما وليكم الله ورسوله » الآية. الضحاك لم يلقى ابن عباس وروى ابن مردويه أيضا عن طريق محمد بن السائب الكلبي وهو متروك عن أبي صالح عن ابن عباس قال خرج رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المسجد والناس يصلون بين رافع وساجد وقائم وقاعد وإذا مسكين يسأل فدخل رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – فقال أعطاك أحد شيئا؟ قال نعم قال من؟ قال ذلك الرجل القائم قال » على » أي حال أعطاك ؟ قال وهو راكع قال وذلك على بن أبي طالب قال فكبر رسول الله عند ذلك وهو يقول من « يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون » وهذا إسناد لا يقدح به ثم رواه ابن مردوية من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه نفسه وعمار بن ياسر وأبي رافع وليس يصح شيء منها بالكلية لضعف أسانيدها وجهالة رجالها ثم روى بإسناده عن ميمون بن مهران عن ابن عباس بن في قوله » إنما وليكم الله ورسوله » نزلت في المؤمنين وعلي بن أبي طالب أولهم وقال ابن جرير حدثنا هناد حدثنا عبدة عن عبد الملك عن أبي جعفر قال سألته عن هذه الآية » إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون » قلنا من الذين آمنوا؟ قال الذين آمنوا قلنا بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب قال على من الذين آمنوا وقال أسباط عن السدي نزلت هذه الآية في جميع المؤمنين ولكن علي بن أبي طالب مر به سائل وهو راكع في المسجد فأعطاه خاتمه وقال علي بن أبي طلحة الوالبي عن ابن عباس عن أسلم فقد تولى الله ورسوله والذين آمنوا رواه ابن جرير وقد تقدم في الأحاديث التي أوردناها أن هذه الآيات كلها نزلت في عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – حين تبرأ من حلف اليهود ورضي بولاية الله ورسوله والمؤمنين ولهذا قال تعالى بعد هذا كله » ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون » كما قال تعالى » كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي

    ثم نقول أخيرا على فرض أنها في علي فهي لا تدل على أنه وصي للنبي صلى الله عليه وسلم بل تصرح بأنه ولي لك مؤمن ولا خلاف في ذلك وهذه الولاية ليست خاصة به بل يشاركه فيها غيره ودليل ذلك قول الله تعالى:
    { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم} وقوله { الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور}

    أكرر القول الأمر في غاية الأهمية فيحتاج إلى أدلة صريحة صحيحة لا يعذر أحد بجهالتها بعد ذلك
    وهذا لا ينطبق على ادلتكم

    #222342
    mbarki
    Membre

    @hayefmajid wrote:

    les mots du prophétes sont clairs comme le coran, et regardes un peu la concordanec des mots :
    سورة المائدة,آية 56
    إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون

    là aussi on trouve le même mot, donc la wilaya est divine car dieu lui même le dit dans le coran.

    et toi tu viens en espérant que les gesn vont gober tes explications éronées sur le hadit, laisses moi rire 😆

    al hamdou lillah le hadit est clair, précis et juste.
    le wali (kalif) aprés le prophéte est bien ali, que tu l’accéptes ou non.

    Lâ yakfîkoum akadhib 3alâ rasouli-llah (S.A.W.A) fa takdhibouna 3alâ ALLAH sobhânah

    لم يرد في القرآن الكريم ذكر للإمامة

    ونحن نجد في القرآن ذكر الأنبياء في مئات المواضع، ولكن لم نقف على موضع واحد فيه ذكر لأحد من هؤلاء الأوصياء، سواءً المائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، أو المائة ألف وأربعة وأربعون، بل ولا آية واحدة تتحدث عن أكرم هؤلاء وأفضلهم، بل وأفضل من الأنبياء كما عرفت.

    والقرآن الذي لم يغادر شيئاً إلا وبَيّنَه، كما يؤكد ذلك القوم برواية الصادق: والله إني لأعلم ما في السموات وما في الأرض، وما في الجنة وما في النار، وما كان وما يكون إلى أن تقوم الساعة، ثم سكت، ثم قال: أعلمه عن كتاب الله أنظر إليه هكذا، ثم بسط كفه، وقال: إن الله يقول: فيه تبيان كل شيء.

    وفي رواية: ثم مكث هنيئة فرأى أن ذلك كبر على من سمعه، فقال: علمت من كتاب الله أن الله يقول: فيه تبيان كل شيء([28]).

    وقولـه: ما ترك الله شيئاً تحتاج إليه العباد حتى لا يستطيع عبد أن يقول: لو كان هذا أنزل في القرآن إلا وقد أنزله الله فيه([29]).

    فهذا القرآن قد ذكر السموات والأرض وما بينهما وما فيهما، والجنة والنار وما فيهما، في مئات المواضع، فكان لابد ألا يدع القرآن ذكر ما كان سبباً لخلق كل هذا وهو الإمامة والأئمة، وقد علمت منزلتهما، دون أن يكون له نصيب الأسد من البيان، ولكن شيئاً من هذا لم يكن.

    فأمام هذه الحقيقة الخطيرة المتمثلة في خلو القرآن الكريم عن آحاد الآيات المؤيدة لعقيدة القوم في الإمامة، والتي تؤكدها صراحة بعض الروايات، كراوية أبي بصير الذي سأل الصادق: إن الناس يقولون: لِمَ لم يسم علي وأهل بيته في كتاب الله عز وجل؟ فقال: قولوا لهم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزلت عليه الصلاة ولم يسم الله لهم ثلاثاً ولا أربعاً، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي فسر ذلك، ونزلت عليه الزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهماً درهم، حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي فسَّر ذلك لهم، ونزل الحج… إلى آخر الرواية، حيث ذكر فيها بيان إمامة علي بالسنة لا بالقرآن([30]).

    فأمام هذه الحقيقة لجأ الشيعة إلى وسائل ثلاث لحل هذا الإشكال، وقد عبرت عنها بالاتجاهات.

    أصحاب الاتجاه الأول وتأويل مُعظَم آيات القرآن الكريم لإثبات نزولها في الأئمة والإمامة:

    الاتجاه الأول: أَوّلَ معظمَ آيات القرآن الكريم، وجعلها لا تخلو من كون نزولها في أهل البيت سواء في بيان منزلتهم أو ولايتهم.. أو ما شابه ذلك، بحيث تتعلق بهم على نحوٍ ما، أو في ذم أعدائهم من الصحابة رضوان الله عليهم، أو المخالفين للمذهب بزعمهم.. وهكذا.

    وأصحاب هذا الاتجاه اجتهدوا في لَيِّ أعناق معظم آيات القرآن وتأويلها بحيث لا تخرج عن غرضهم، وأيسر السبل التي انتهجها هؤلاء في بيان ذلك هو وضع الأحاديث على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم والأئمة، بدءاً ببسملة سورة الفاتحة، وانتهاءً بالمعوذتين.

    ففي الأولى -مثلاً- رووا عن الصادق أنه سئل عن تفسير بسم الله الرحمن الرحيم؟ فقال: الباء بهاء الله، والسين سناء الله، والميم ملك الله، قال السائل: فقلت: الله؟ قال: الألف آلاء الله على خلقه، والنعم بولايتنا، واللام إلزام خلقه بولايتنا، قال: قلت: فالهاء؟ قال: هوان لمن خالف محمداً وآل محمد صلى الله عليه وسلم، قال: قلت: الرحمن؟ قال: بجميع العالم، قال: قلت: الرحيم؟ قال: بالمؤمنين وهم شيعة آل محمد صلى الله عليه وسلم ([31]).

    وفي الأخرى: رووا عنه أيضاً: أن جبرئيل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره أن فلاناً سحرك، وجعل السحر في بئر بني فلان، فابعث إليه -يعني: إلى البئر- أوثق الناس عندك، وأعظمهم في عينك، وهو عديل نفسك حتى يأتيك بالسحر، قال: فبعث النبي صلى الله عليه وسلم علياً، فاستخرج حقاً وأتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم… الرواية([32]).

    وفي حقيقة الأمر قد أعرضنا عن ذكر أمثلة على هذا الاتجاه، وذلك لسهولة الوقوف عليها في أكثر التفاسير الشيعية المطبوعة والتي لا تخلو منها، وبالأخص تلك التي جعلت حكراً على الآيات التي تمثل هذا الاتجاه، كتأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، وهو مطبوع في مجلدين، وحوالي تسعمائة صفحة من الحجم المتوسط، وغيره.

    أصحاب الاتجاه الثاني والقول بتحريف القرآن وذكر بعض روايات التحريف عند الشيعة:

    أما الاتجاه الثاني: فهو اتجاه خطير في العقيدة يؤدي بصاحبه إلى الكفر والخروج من الملة، والذي اضطر أصحابه إلى الأخذ به والقول به هو قناعتُهم التامة بخلو القرآن الكريم من الحجج والبراهين التي تؤيد عقيدتهم في الإمامة وتعارضه مع الكثير من العقائد الأخرى المنبثقة عن القول بالإمامة.

    وأصحابنا هؤلاء لم يقنعوا بالاتجاه الأول لفساده البين فجاءوا بأفسد منه، ولا شك أن اضطرارهم إلى هذا من أبين الدلائل وأظهرها على فساد القول بالإمامة والنص.

    ويتمثل هذا الاتجاه بالقول بتحريف القرآن.

    ويبدأ أصحابنا هؤلاء بالتوطئة القائلة بأن القرآن الموجود بين الدفتين ليس هو ذلك القرآن الذي أنزله الله عز وجل على رسوله صلى الله عليه وسلم، فهذا القرآن الموجود بين أيدينا قد حذفت منه آيات كثيرة، بل وسور فيها ذكر الإمامة وآل محمد واسم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكذلك فضائح المهاجرين والأنصار وغيرهم، مما سيتبين لك قريباً، وأن القرآن كما أنزل إنما جمعه أمير المؤمنين علي، ثم توارثه الأئمة، وهو عند المهدي الآن وسيظهره عند خروجه.

    وأيدوا قولهم هذا بروايات وضعوها على لسان الأئمة، كقول الباقر: ما من أحدٍ من الناس يقول: إنه جمع القرآن كله كما أنزل الله إلا كذاب، وما جمعه وما حفظه كما أنزل الله إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده.

    وفي رواية: ما أحد من هذه الأمة جمع القرآن إلا وصي محمد صلى الله عليه وسلم ([33]).

    ووضعوا روايات في قصة هذا الجمع المزعوم.

    منها: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع علي القرآن وجاء به إلى المهاجرين والأنصار وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما فتحه أبو بكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح القوم، فوثب عمر، وقال: يا علي، اردده فلا حاجة لنا فيه، فأخذه وانصرف، ثم أحضروا زيد بن ثابت -وكان قارئاً للقرآن- فقال له عمر: إن علياً جاء بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار، وقد رأينا أن نؤلف القرآن ونسقط منه ما كان فضيحة وهتكاً للمهاجرين والأنصار، فأجابه زيد إلى ذلك، ثم قال: فإن أنا فرغت من القرآن على ما سألتم وأظهر علي القرآن الذي ألفه قد بطل كل عملكم. قال عمر: فما الحيلة؟ قال زيد: أنتم أعلم بالحيلة، فقال عمر: ما حيلته دون أن نقتله ونستريح منه، فدبر في قتله على يد خالد بن الوليد، فلم يقدر على ذلك، فلما استخلف عمر، سأل علياً أن يدفع إليهم القرآن فيحرفوه فيما بينهم، فقال: يا أبا الحسن، إن جئت بالقرآن الذي كنت قد جئت به إلى أبي بكر حتى نجتمع عليه، فقال: هيهات ليس إلى ذلك سبيل، إنما جئت به إلى أبي بكر لتقوم الحجة عليكم، ولا تقولوا يوم القيامة: إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا: ما جئتنا به، إن القرآن الذي عندي لا يمسه إلا المطهرون والأوصياء من ولدي، قال عمر: فهل لإظهاره وقت معلوم؟ فقال: نعم، إذا قام القائم من ولدي يظهره ويحمل الناس عليه، فتجري السنة به صلوات الله عليه([34]).

    وكذلك لا بأس من ذكر بعض حكايات القائم هذا والقرآن المزعوم:

    ففي رواية: إن المهدي عند ظهوره يتلو القرآن، فيقول المسلمون: هذا والله القرآن حقاً الذي أنزله الله على محمد، وما أسقط وبدل وحرَّف لعن الله من أسقطه وبدَّله وحرَّفه([35]).

    وفي أخرى: عن علي عليه السلام قال: كأني بالعجم في فساطيطهم في مسجد الكوفة يعلمون الناس القرآن كما أنزل، قلت -أي: الراوي-: يا أمير المؤمنين، أو ليس هو هذا كما أنزل؟ فقال: لا، محي منه سبعون من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم، وما ترك أبو لهب إلا للإزراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه عمه([36]).

    وأيد القوم هذا الجزء الأخير من الرواية بروايات أخرى شبيهة، منها: عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، قال: دفع إلي أبو الحسن مصحفاً، وقال: لا تنظر فيه، ففتحته وقرأت فيه: لم يكن الذين كفروا، فوجدت فيها أسماء سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم.

    وفي رواية: ففتحته فوقعت بين يدي سورة لم يكن، فإذا هي أطول وأكثر مما يقرؤها الناس.

    وعن أبي عبدالله قال: أنزل الله في القرآن سبعة بأسمائهم، فمحت قريش ستة وتركوا أبا لهب.

    وفي رواية: أنه نقص أربعين اسماً من سورة تبت([37]).

    وعنه قال: إن في القرآن ما مضى وما يحدث وما هو كائن، كانت فيه أسماء الرجال فألقيت([38]).

    وعنه قال: لو قرىء القرآن كما أنزل لألفيتنا فيه مسمَّين([39]).

    وعن الباقر: لولا أنه زيد في كتاب الله ونقص ما خفي حقنا على ذي حجى، ولو قام قائمنا فنطق صدقه القرآن([40]).

    وعنه أنه سئل: ليس في القرآن بنو هاشم؟ فقال: محيت والله فيما محي، ولقد قال عمرو بن العاص على منبر مصر: محي من القرآن ألف حرف بألف درهم، وأعطيت مائتي ألف درهم على أن يمحى [إن شانئك هو الأبتر] فقالوا: لا يجوز ذلك، فكيف جاز ذلك لهم ولم يجز لي؟([41])

    وعنه قال: سورة الأحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم يا ابن سنان -أي: الراوي- إن سورة الأحزاب فضحت نساء قريش من العرب، وكانت أطول من سورة البقرة؛ لكن نقصوها وحرَّفوها([42]).

    وزعموا أن ربع هذا القرآن المزعوم قد اشتمل على ذكر الإمامة والأئمة، وآخر على أعدائهم، فعن الباقر: نزل القرآن أرباعاً: ربعاً فيه عدونا، وربعاً فينا، وربعاً فيه سنن وأمثال، وربعاً فيه فرائض وأحكام([43]).

    ويقتضي هذا القول أن يكون أكثر من ألف وستمائة آية قد تناولت مسألة الإمامة والأئمة، ومثلها في أعدائهم، هذا باعتبار أن القرآن الموجود بين أيدينا الآن حوالي (6666) آية، أو (6263) آية، على خلاف([44]).

    ومرد الاختلاف -كما لا يخفى عليك- راجع إلى تجزئة بعضهم للآية الطويلة واحتسابها أكثر من آية، بناءً على انقطاع النفس في أثنائها، فظنوها أكثر من آية، من غير زيادة أو نقصان في الألفاظ والأحرف، فتنبه، والله تعالى أعلم.

    وقد علمت فساد هذا القول لخلو القرآن الكريم عن آحاد الآيات في الأئمة أو أعدائهم، حتى لو كان باعتبار الاتجاه الأول الذي ذكرناه، وكان بيّن الفساد، إلا أن يكون تدليلاً على أصحاب الاتجاه الذي نتحدث عنه الآن، وهو القول بحذف الكثير من الآيات، بل السور، ويؤيد أصحاب هذا الاتجاه رأيهم بروايات نسبوها إلى الأئمة، كقول الصادق: إن القرآن الذي جاء به جبرئيل إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية.

    وفي رواية: ثمانية عشر ألف آية([45]).

    وهذا بيّن في اختفاء أكثر من عشرة آلاف آية من القرآن الكريم الموجود بين أيدينا الآن.

    ورواية الزنديق الطويلة مع علي عليه السلام الذي قال فيها فيما قال: وأما ظهورك على تناكر قوله: ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ)) [النساء:3]، وليس يشبه القسط في اليتامى نكاح النساء، ولا كل النساء أيتام، فهو كما قدمت ذكره من إسقاط المنافقين من القرآن، وبين القول في اليتامى وبين نكاح النساء من الخطاب والقصص أكثر من ثلث القرآن([46]).

    وهذا الكلام -كما لا يخفى عليك أيها القارئ العزيز- جهل قبيح، إذ أن سبب نزول الآية: أن الرجل تكون عنده اليتيمة يحفظها فيرغب في نكاحها فربما حصل منه ميل وجور، فبيَّن الله أن النساء غيرهن كثر فقال: ((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا)) [النساء:3] الآية، وذلك إرشاداً لمن خاف ألا يقسط فيهن إذا تزوجهن بأن يتركهن وينكح غيرهن.

    ورواية الباقر: إن القرآن قد طرح منه آي كثير، ولم يزد فيه إلا حروف أخطأت بها الكتبة وتوهمتها الرجال([47]).

    #221827

    En réponse à : معنى التشيع

    hafid
    Membre

    عصمة الرسول – صلى الله عليه وسلم –
    المجيب د.مساعد بن سليمان الطيار
    عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين
    التصنيف الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/الإيمان بالرسل
    التاريخ 3/4/1424هـ

    السؤال
    فيما يتعلق بعصمة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، هل هو معصوم من الخطأ؟ أو معنى العصمة هنا أن الله عصمه من الناس -صلى الله عليه وسلم-، وإذا كان معصوماً من الخطأ صلوات ربي وسلامه عليه، فما هو التفسير الصحيح لحادثة الأعمى التي نزل فيها قول الله –تعالى- « عبس وتولى » وجزاكم الله خير ونفع بكم.

    الجواب
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
    فإنَّ القول بأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يقع منه خطأ ، مخالف لظاهر القرآن ؛ لأن الله سبحانه ـ الذي أرسله بالحق ، وهو أعلم به ـ قد عاتبه في غير ما آية ، ولا يكون العتاب إلا بسبب وقوع خطأ منه -صلى الله عليه وسلم- وقد يستعظم بعض الناس القول بهذا، زاعمًا أن ذلك ينقص من قدر النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس الأمر كذلك؛ فحق الله أعظم ، والإيمان بكلامه الذي نقله الرسول -صلى الله عليه وسلم- أولى من هذا الزعم، ولو كان في هذه العتابات الإلهية له ما ينقص من قدره لما ذكرها الله –سبحانه- في حقِّ خليله محمد -صلى الله عليه وسلم- والمسلم مطالب بالأخذ بظاهر القرآن ، ومن تأول مثل هذه العتابات الإلهية فإنه سيقع في التحريف والتكذيب بخبر الله –سبحانه- وقد ذكرت في كتابي « تفسير جزء عمَّ » تعليقًا على قوله –تعالى- : »وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ » [الشرح: 2 ـ 3] ما يتعلق بأمر العصمة ، وهذا نصُّه : « قال : مجاهد من طريق ابن أبي نجيح : « ذنبك »، قال قتادة من طريق سعيد ومعمر: (كانت على النبي – صلى الله عليه وسلم – ذنوب قد أثقلته، فغفرها الله له)، وكذا قال ابن زيد. وهذه مسألة تتعلق بالعصمة، وللناس فيها كلام كثير ، وأغلب الكلام فيها عقلي لا يعتمد على النصوص، وهذا النص صريح في وقوع الرسول – صلى الله عليه وسلم – في شيء من الذنوب التي قد غفرها الله له ، ولكن لم يبيِّن الله نوع هذه الذنوب ، ولذا فلا تتعدى ما أجمله الله في هذه النصِّ، وقُلْ به تسلمْ .ولا تفترض مصطلحاً للعصمة من عقلك تحمل عليه أفعال الرسول – صلى الله عليه وسلم -، فتدخل بذلك في التأويلات السمجة التي لا دليل عليها من الكتاب ولا السنة ؛ كما وقع من بعضهم في تأويل قوله –تعالى-: ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح : 2 ]، قال : ما تقدم : ذنب أبيك آدم ، وما تأخر: من ذنوب أمتك، وانظر الشبه بين هذا القول وبين قول النصارى في الخطيئة، فالله يقول: « ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك »، وهذا يقول هو ذنب غيره ! والله المستعان ». واعلم أنَّ في الرسول جانبان : جانب بشري ، وجانب نبوي، أمّا الجانب البشري فهو فيه كالبشر: يحب ويكره ، ويرضى ويغضب ، ويأكل ويشرب، ويقوم وينام … إلخ، مع ما ميَّزه الله به في هذا الجانب في بعض الأشياء؛ كسلامة الصدر ، والقوة في النكاح، وعدم نوم القلب، وغيرها من الخصوصات التي تتعلق بالجانب البشري. ومن هذا الجانب قد يقع من النبي – صلى الله عليه وسلم – بعض الأخطاء التي يعاتبه الله عليها، ولك أن تنظر في جملة المعاتبات الإلهية للنبي – صلى الله عليه وسلم – ؛ كعتابه بشأن أسرى بدر، وعتابه بشأن زواجه من زينب – رضي الله عنها -، وعتابه في عبد الله بن أم مكتوم – رضي الله عنه – ، وغيرها ، وقد نصَّ الله على هذا الجانب في الرسل جميعهم صلوات الله وسلامه عليهم ، ومن الآيات في ذلك : « قل سبحان ربي هل كنت إلاَّ بشراً رسولاً  » [الإسراء : 93]، ومن الأحاديث قوله – صلى الله عليه وسلم -: « إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليَّ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وأقضي له على نحو ما أسمع، من حق له أخيه شيئاً، فلا يأخذ، فإنما أقطع له من النار » (رواه البخاري (6967)، ومسلم (1713)من حديث أم سلمة –رضي الله عنها-. وتكمن العصمة في هذا الجانب في أنَّ الله يُنبِّه نبيه – صلى الله عليه وسلم – على ما وقع منه من خطأ ، وهذا ما لا يتأتَّى لأحد من البشر غيره ، فتأمله فإنه من جوانب العصمة المُغفلة . وأما الجانب النبوي، وهو جانب التبليغ ، فإنه لم يرد البتة أنَّ النبي – صلى الله عليه وسلم – خالف فيه أمر الله ؛ كأن يقول الله له: قل لعبادي يفعلوا كذا فلا يقول لهم ، أو يقول لهم خلاف هذا الأمر، وهذا لو وقع فإنه مخالف للنبوة، ولذا لما سُحِرَ النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يُؤثِّر هذا السِّحْرُ في الجانب النبوي ، بل أثَّر في الجانب البشري انظر ما رواه البخاري (3268)، ومسلم (2189) من حديث عائشة – رضي الله عنها-، ومن ثَمَّ فجانب التبليغ في النبي – صلى الله عليه وسلم – معصوم ، ويدل على هذا الجانب قوله تعالى : « وما ينطق عن الهوى، إن هو إلاَّ وحي يوحى » [النجم: 3-4] الله أعلم.

    #222340
    mbarki
    Membre

    @hayefmajid wrote:

    mbarki, permets moi de te dire une chose, est ce que tu prends tout el monde présents dans le forum pour des cons :
    tu veux dire que le prophéte vas stopper la marche à radir koum avec des milliers de sahaba sous une grosse chaleur , et il va donner un grand discours dans les sahabas pour dire qu’il dise qu’ali est son khalif,

    😯
    eh!!! oui, vous avez raison, ce n’est pas important.
    Et bien Mr xxxx je ne prend pas les gens pour des cons.
    C’est plutôt vous qui prenez tous le monde sunnite pour des cons et pour des ignotants en voulant réinventer la lune.

    @hayefmajid wrote:

    mbarki, n’invents pas des explications pour échapper à la vérité.
    vos oulama ont acceptés que le hadit était bien pour la wilaya d’ali cad qu’il devint le kalif des musulmans. alors je te conseille de trouver autre chose que les bétises que tu viens de nous apporter. 😉

    Nos oulama ont acceptés que wilaya veut dire khilafat ? 😯
    ah bon !!!
    je ne le savait pas???
    dites autres choses.
    ce que vous racontez ce ne sont pas des betises se sont des sautises.
    Nos 3oulama ont répondu à tout vos conneries
    Vous vous basez sur achawadh et alkoutoub almanhohlat et vous dites les oulamah sunnites acceptent les sautises des rawafids et pourquoi il’y a un miliard de sunnites alors? parce qu’ils sont des cons? n’est ce pas vous prenez tous le monde pour des cons.

    سبحان الله الذي جعلهم يقولون الناس مام يقولوا بل و يألفون الكتب بأسم أي عالم سني ليقيموا الحجة الواهية ولكن حبل الكذب قصير جدا …
    لقد استشهدوا في عدد الأئمة بأثنا عشر من عدة كتب الصحاح فلماذا لم تستشهدوا بالصحاح في تعيين اسماء الأئمة …وذلك لأن افتراؤهم على الصحاح كشف فالصحاح محفوظة لدى السنة واي زيادة بها ستكشف مباشرة فبحثوا عن العلماء الغير محفوظة كتبهم و اخذوا يفترون عليهم الكذب و العالم من ذلك براء ، وما بالك بقوم يفترون على الله ورسوله و علماء السنة ابسط من ذلك بكثير …على كل حال لأنك لم ولن تجد ذلك في الصحاح و في كتب السنة ….
    و نرد عليهم كلا هذه ليست من كتبنا وانما من كتبكم فلو كان من كتبنا لما بقي كاتبها سني المذهب ….فكيف يروي احاديث كهذه ثم ينكر إمامة أئمتكم …كلا يا ذكياء ..لسنا بهذا الغباء …فلو كان راوي هذه الأكاذيب سني لأسرع لأمر الرسول وتحول شيعي ..فهل فعل ذلك العالم السني الحنفي المذهب سليمان القندوزي…ام انه سمع قول الرسول ورواه ثم لم ينفذه ..هلا سألتم الشيخ السني الذي تدعون عليه هذا السؤال …او تسألوا العالم الشيعي الذي ألف الكتاب هذا السؤال …على كل حال هذه الأحاديث لم يرويها العالم السني الحنفي المذهب سليمان القندوزي فلو رواها لكان الاجدر به ان يطبقها …اليس كذلك …فبما انه ظل سني فهو اذا لايؤمن بما روى …فما رأيكم فهل تظنه رواها وانكرها ام رواها وغير دينه … »و يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين  » فلو رواها و غير دينه لكان من الشيعة وليس من السنة و هذا ايضا لم يحدث فلو حدث لجعلوه ملائكة مثل التيجاني الذي اصغر طفل للسنة يرد على اقواله و مع ذلك علماء الشيعة و فقهائهم صدقوه وباركوه ……وان كان ظل سني و مات وهو سني فبطلت دعواكم فلن تدعون انه روى احاديث و خالفها و لكن الحق انه لم يرويها وادعيتم انتم عليه ذلك وهو بريء مما تفترون .

    Pour ce qui est du testament (al-wassiyah) lisez déja vos receuils wa tathabbatou min amrikoum qabla bath-thi alkhouza3bilât

    روايات من طرق الشيعة عن النبي صلى الله عليه وسلم تتعارض مع مسألة النص:

    أول ذلك حديث يوم الدار أو بدء الدعوة، لما نزل قولـه تعالى: ((وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ)) [الشعراء:214] حيث روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا بني عبد المطلب وهم يومئذٍ أربعون رجلاً، فيهم أعمامه: أبو طالب، وحمزة، والعباس، وأبو لهب، وكان قد أولَم لهم، وبعد أن أكلوا وشربوا، قال: يا بني عبد المطلب، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله أن أدعوكم إليه، فمن يجيبني إلى هذا الأمر ويؤازرني يكن أخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي؟ فأحجم القوم جميعاً إلا علياً قال: أنا يا نبي الله، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم برقبته، وقال: هذا أخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي، فاسمعوا له وأطيعوا.

    وهذا يعني أنه لم يكن وزيره ولا وصيه قبل ذلك.

    وسنسهب في مناقشة أسانيد هذه القصة ومتونها في حينه، ولكن ما يعنينا من هذه الرواية الآن هو ما نحن بصدده، ولا شك أنه قد تبادر إلى ذهنك شيء وهو: كيف خفي على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي رضي الله عنه وعلى كل من حضر الوليمة مسألة النص بعد كل ما مر حتى لم نجد أحداً منهم قد استدرك ذلك، لا أقلَّ من علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يجد أن إمامته توشك أن تذهب إلى غيره بعرضها عليهم، أو أبيه الذي انتظر سبتاً ليرى وصي محمد صلى الله عليه وسلم وقد ولد؟

    فإن أبطلنا كل ما مرَّ بك باعتبار هذه الرواية، لا نلبث أن نرى أخرى تسقطها هي أيضاً.. وهكذا، وهذه الأخرى تتمثل في أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخذت الدعوة منحىً عاماً أخذ يعرض نفسه على القبائل، فجاء إلى بني كلاب، فقالوا: نبايعك على أن يكون لنا الأمر بعدك، فقال: الأمر لله، فإن شاء كان فيكم أو في غيركم، فمضوا ولم يبايعوه، وقالوا: لا نضرب لحربك بأسيافنا ثم تحكم علينا غيرنا([1]).

    فما الذي اضطره صلى الله عليه وسلم إلى هذا القول مع ما تقدم؟ أليس كان عليه أن يبين أن هذا الأمر قد تم قبل أشهر حين قال لعشيرته وهو ممسك برقبة ابن عمه: هذا أخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي، فاسمعوا له وأطيعوا، فضلاً عن أن ذلك قد تم منذ مليوني عام قبل الخلق؟

    وقد تكرر منه صلى الله عليه وسلم القول نفسه بعد ذلك بسنين طويلة، وذلك لما جاءه عامر بن الطفيل في وفد بني عامر بن صعصعة في السنة العاشرة من الهجرة، وقال له: ما لي إن أسلمت؟ فقال: لك ما للمسلمين وعليك ما عليهم، قال: تجعل لي الأمر من بعدك؟ قال: ليس ذلك إليَّ، إنما ذلك إلى الله عز وجل يجعله حيث يشاء([2]).

    وهكذا.. يستمر مسلسل خفاء النص عليه صلى الله عليه وسلم، حتى أواخر أيامه بمكة قبل الهجرة، وذلك في ليلة الإسراء والمعراج([3])، وقد أعرضنا عن ذكر الكثير من الروايات السابقة لذلك تحاشياً للتكرار، إذ إننا سنورد بعضها في حينها.

    تقول رواية القوم: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني لما بلغت بيت المقدس في معراجي إلى السماء وجدت على صخرتها: لا إله إلا الله محمد رسول الله، أيدته بوزيره ونصرته به، فقلت: يا جبرئيل، ومن وزيري؟ فقال: علي بن أبي طالب([4]).

    والطريف أن القوم يروون عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: كنت نائماً بالحجر، إذ أتاني جبرئيل فحركني تحريكاً لطيفاً، ثم قال: عفا الله عنك يا محمد، قم واركب فَفِدْ إلى ربك، فأتاني بالبراق فركبت -ثم ذكر ما لاقاه في مسيره.. -إلى أن قال-: فإذا أنا برجل أبيض الوجه، جعد الشعر، فقال لي: يا محمد، احتفظ بالوصي -ثلاث مرات- علي بن أبي طالب المقرب من ربه، قال: لما جزت الرجل وانتهيت إلى بيت المقدس، إذا أنا برجل أحسن الناس وجهاً، وأتم الناس جسماً، وأحسن الناس بشرةً، فقال: يا محمد، احتفظ بالوصي -ثلاث مرات- علي بن أبي طالب المقرب من ربه، الأمين على حوضك صاحب شفاعة الجنة… ثم ذكر بقية القصة، وفي نهايتها قال لـه جبرئيل: الذين لقيتهما في الطريق وقالا لك: احتفظ بالوصي، كانا عيسى وآدم عليهما السلام([5]).

    أي: رغم هذه الوصايا الست منهما عليهما السلام، لم يدرك صلى الله عليه وسلم مَنْ وزيره الذي أيده ونصره به، وافترض أن يكون رجلاً آخر سوى علي رضي الله عنه.

    والطريف -أيضاً- ذكرهم على لسانه صلى الله عليه وسلم عشرات الروايات، يقول له فيها: إنه وزيره، ولعل أقربها إليك ما أوردناه آنفاً عند حديثنا عن بدء الدعوة.

    وعلى أي حال، لنعرج مع القوم إلى السماء، وننظر ماذا حصل هناك.. قالوا: لما صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء، قالت الملائكة: نشهد أنك رسول الله، فما فعل وصيك علي؟ قال: خلفته في أمتي، قالوا: نعم الخليفة خلفت، أما إن الله عز وجل فرض علينا طاعته، ثم صعد إلى السماء الثانية، فقالت الملائكة مثلما قالت ملائكة السماء الدنيا، فلما صعد إلى السماء السابعة لقيه عيسى عليه السلام فسلم عليه، وسأله عن علي، فقال له: خلفته في أمتي، قال: نعم الخليفة خلفت، أما إن الله فرض على الملائكة طاعته، ثم لقيه موسى عليه السلام والنبيون نبياً نبياً، فكلهم يقول مقالة عيسى عليه السلام ([6]).

    وفي السماء الرابعة زعم القوم أنه صلى الله عليه وسلم رأى ديكاً بدنه درة بيضاء، وعيناه ياقوتتان حمراوان، ورجلاه من الزبرجد الأخضر، وهو ينادي: لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ولي الله، فاطمة وولداها الحسن والحسين صفوة الله، يا غافلين اذكروا الله، على مبغضيهم لعنة الله([7]).

    وفي نفس السماء صلَّى بالأنبياء وكانوا مائة وأربعة وعشرين ألف نبي، وسألهم جبريل: بم بعثتم؟ ولم نشرتم الآن يا أنبياء الله؟

    فقالوا بلسان واحد: بعثنا ونشرنا لنقر لك يا محمد بالنبوة، ولعلي بن أبي طالب بالإمامة([8]).

    وعندما وصل صلى الله عليه وسلم إلى السماء السابعة سأله الله عز وجل: من لأمتك من بعدك؟ فقال: الله أعلم. قال: علي بن أبي طالب أمير المؤمنين وسيد المسلمين([9]).

    وكأن القوم أرادوا أن يقولوا: إن صوت مائة وأربعة وعشرين ألف من الأنبياء -ولك أن تتخيل حجمه- وهم يقولون بإمامة علي بن أبي طالب، لم يكن له هذا التأثير؛ حيث إنه صلى الله عليه وسلم لم يتذكر ذلك بعد لحظات لما سأله الله عز وجل: من لأمتك من بعدك؟ ليقول: الله أعلم، ولعلها غفلة استوجبت تحذير ديكهم، ليقول: يا غافلين، فتأمل!

    نبقى مع القوم في السماء السابعة، لنراهم يروون عن الرضا، عن آبائه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما عرج بي إلى السماء نوديت: يا محمد، فقلت: لبيك ربي وسعديك، تباركت وتعاليت، فنوديت: يا محمد، أنت عبدي وأنا ربك، فإياي فاعبد، وعلي فتوكل، فإنك نوري في عبادي، ورسولي إلى خلقي، وحجتي على بريتي، لك ولمن تبعك خلقت جنتي، ولمن خالفك خلقت ناري، ولأوصيائك أوجبت كرامتي، ولشيعتهم أوجبت ثوابي، فقلت: يا رب، ومن أوصيائي؟ فنوديت: يا محمد، أوصياؤك المكتوبون على ساق عرشي، فنظرت وأنا بين يدي ربي جل جلاله إلى ساق العرش، فرأيت اثني عشر نوراً، في كل نور سطر أخضر عليه اسم وصي من أوصيائي، أولهم: علي بن أبي طالب، وآخرهم: مهدي أمتي، فقلت: يا رب، هؤلاء أوصيائي؟ فنوديت: يا محمد، هؤلاء أوليائي، وأحبائي، وأصفيائي، وحججي بعدك([10]).

    ويرى القوم أنه بعد قراءته للأسماء نسي -أيضاً- أنهم أوصياؤه، كما أخبره بذلك ربه، فسأله في رواية أخرى للقوم: يا رب، من هؤلاء الذين قرنتهم بي؟ فنودي: يا محمد، هم الأئمة بعدك، والأخيار من ذريتك([11]).

    وحين سأله: يا محمد، فيم اختصم الملأ الأعلى؟ قال: إلهي، لا علم لي، فقال له: يا محمد، هل اتخذت من الآدميين وزيراً أو أخاً ووصياً من بعدك؟ فقال: إلهي، ومن أتخذ تخير لي أنت؟ فأوحى الله إليه: يا محمد، اختر علياً، فقلت: إلهي، ابن عمي؟.. الرواية([12]).

    ولكن هل وقف الأمر على هذا؟

    انظر إلى القوم -وبعد كل هذه التأكيدات والمواثيق وفي طريق العودة إلى الأرض وفي السماء الرابعة حيث ديكهم وتنبيهه للغافلين ومنهم واضع هذه الرواية- يروون أنه لما هبط النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء الرابعة ناداه ربه: يا محمد، قال: لبيك ربي، قال: من اخترت من أمتك يكون من بعدك لك خليفة؟ قال: اختر لي ذلك، فتكون أنت المختار لي، فقال: اخترت لك خيرتك علي بن أبي طالب([13]).

15 réponses de 1,231 à 1,245 (sur un total de 1,837)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'بعد'