Résultats de la recherche sur 'بعد'
-
Résultats de la recherche
-
هل تريد الكتابة باللغة العربية في حاسوبك و لم تستطع ؟ إذا ستجد هنا الحل , أكيد أن أغلب الأشخاص يعاني من هذه المشكلة و الحل ها هو و سأوضح لكم و تتبعوا جيدا :
أولا إذهب إلى panneau de configuration ثم بعد ذلك إذهب إلى options régionales,date,heure et langue بعد ذلك إذهب إلى ajouter d’autres langues ثم بعد ذلك سيظهر لك مربع فيه تجد détails و مربعين فارغين أمامك تجدهم هناك , عليك أن تقوم بإختيار المربعين معا , عند إختيارك لهذين المربعين الفارغين , سوف يطلب منك الحاسوب أن تدخل القرص الخاص ب windows xp قم بإدخال القرص و إضغط على ok و ضعه حتى ينتهي من تحميل الملفات و سيطلب منك إعادة تشغيل الجهاز , إفعل ذلك و بعد ذلك قم بإختيار اللغة العربية التي تريدها في détails و أضفها لأنها الآن موجودة في حاسوبك .بــــــــــــاســـــــــــم وبــــــــــالله الـــــــــنـــــــــــــــوفــــــــــــــيـــــــــــــــق.
وأنا أتصفح احد الجرائد الالكترونية اطلعت علي هذا الموصوع وأنني أنقله هنا , و أرجو من الذين لهم المام أكبر في هذا الخصوص أن يفيدوني أكثر في هذا الشأن : متي بدا أهلنا من المغرب يستقرون هناك ؟ ولــمــاذا ؟ , وهل كانوا يذهبون هذا هنالك مثلا بأزواجهم أم فراد . فكل معلومة في هذا الش تكون عندها قيمة مصافة بالنسبة لنا . ولكم جزيل الشكر مسبقا.
بابان للمغاربة في القدس
حرص الحكام والخلفاء والأباطرة الذين مروا بالقدس، على ترك نقوش تؤرخ لمرورهم، بالمدينة التي أطلقت عليها عشرات الأسماء والصفات، ولكن لم يحظ أي منهم، مثلما هو الحال مع المجاورين المغاربة للمسجد الأقصى، الذين أتوا من دول المغرب العربي، ليسكنوا بجانب قبلة المسلمين الأولى، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين الشريفين. وفي القدس يحمل بابان، اسم المغاربة، الأول هو الباب الموجود في الحائط الغربي للحرم القدسي، الذي يطلق عليه المسلمون حائط البراق، ويسميه الإسرائيليون حائط المبكى، أما الباب الثاني فهو يختلف عن الأول، وهو أحد أبواب مدينة القدس القديمة، يقع في الجدار الشمالي لسور القدس. ويخلط الكثيرون من المتابعين لما يجري في القدس بين البابين، وهناك من الفلسطينيين والمقدسيين من لا يميزون بين البابين، حيث لم تحظ جغرافية المدينة المقدسة بالاهتمام الكافي ليس من قبل المواطنين العاديين، ولكن أيضا من الصحافيين والباحثين ورجال السياسة، وتحفل الصحف الفلسطينية، التي تحرر وتنشر في الأراضي المحتلة، بأخطاء فادحة عن جغرافية المدينة، وهو نفس ما يقع فيه مقدمو البرامج في التلفزيون الرسمي، ويظهر ذلك بشكل واضح ألان مع تسليط الإعلام أضواءه على ما يجري في حارة المغاربة. وارتبط باب المغاربة المفضي إلى الحرم القدسي الشريف، بأول إجراء مارسته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بعد احتلالها للقدس في شهر حزيران (يونيو) 1967، فبعد ثلاثة أيام من اندلاع الحرب، ودخول الجيش الإسرائيلي للحرم القدسي، وصل الجنرال موسى ديان إلى حائط البراق (المبكى) وصادر مفاتيح هذا الباب، وبقيت حتى ألان في حوزة السلطات الإسرائيلية، ومنعت الفلسطينيين من استخدامه، ويعتبر هذا الباب أحد الأبواب المؤدية للحرم القدسي الشريف، وكان المدخل الغربي للحرم. ودمرت الجارفات الإسرائيلية حارة المغاربة، بأكملها، وأجلت سكانها، ومنهم من مات تحت الأنقاض، وخلال أربعين عاما من الاحتلال، تم إجراء تغييرات عديدة في المكان، من أعمال هدم وبناء وتدمير، أسفرت عن إقامة كنس ومرافق عامة ومواقف للسيارات وغيرها. واستخدم هذا الباب، لاقتحام شرطة وجنود الاحتلال، للحرم القدسي الشريف، لقمع التظاهرات الاحتجاجية التي كانت تجري في الداخل. ويعود آخر تجديد لهذا الباب، كما تظهر النقوش إلى عام 1313م، وأطلقت عليه عدة أسماء منها باب النبي، وباب البراق، وباب حارة المغاربة. وتجري ألان أعمال حفريات تنفذها سلطة الآثار الإسرائيلية في المكان، وإقامة جسر خشبي موصول بالباب، وهو ما فجر غضبا إسلاميا وعربيا، خلال هذا الأسبوع. أما الباب الثاني الذي يحمل اسم (باب المغاربة) فهو أحد الأبواب الرئيسية في سور القدس، وان لم يكن أهمها أو أجملها، ولكنه أصغرها وأظرفها. وأطلق عليه اسم باب المغاربة، لأنه الباب المؤدي إلى حارة المغاربة، ويحمل أيضا، مثل باقي أبواب البلدة القديمة، عدة أسماء مثل باب سلوان، لأنه مفتوح جهة قرية سلوان جنوب سور القدس، وأيضا كان يطلق عليه باب الزبالة، لان يقع في اخفض منطقة في القدس المسورة، ومنه كان يتم إخراج نفايات المدينة. وأجرت سلطات الاحتلال تغييرات كبيرة على هذا الباب وما يجاوره، وأقدمت على فتح باب آخر مجاور له، يبعد نحو 100 متر، ونصبت عليه جسر خشبي، ليسهل دخول السياح والمتدينين اليهود، عبره إلى حارة المغاربة وحائط المبكى، وهو إجراء لم يؤد لغضب أو احتجاج فلسطيني أو عربي، رغم انه يعتبر تغييرا مهما في الوضع القائم في المدينة. ومن هذا الباب تدخل ألان الحافلات السياحية إلى حارة المغاربة، وكذلك مركبات المتدينين اليهود، وعليه حراسة مشددة ودائمة من حرس الحدود الإسرائيليين. وبعد أن طردت الشرطة الإسرائيلية، المحتجين الفلسطينيين، خصوصا من أنصار الحركة الإسلامية في إسرائيل، من داخل حارة المغاربة، حيث تجري الحفريات، يتجمع هؤلاء بالقرب من باب المغاربة هذا، معلنين اعتصاما، ضد ما يجري في الداخل.والسلام
Sujet: الإنسان والبشر في القرآن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية ، والعصمة الفاطمية ، والصلابة الحسنية، والاستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثرالكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الالهيه عليهم السلام وعجل فرجهم
chers fréres et soeurs, quand on lit le coran on comprend une partie certe mais on ignore le sens de la majorité car dans le coran il y’a le DAHIR et il y’a le BATINE.
et je peux dire que l’explication la plus convaincante que j’ai pu lire est celle d’un ingénieur irakien qui est mort, il a pu donner une autre vision du coran (pour moi en tout cas) et le sens des mots, des lettres, des phrases….
sans tarder je vous laisse découvrir une toute petite partie de son travail.
bonne lecture :خلقَ الإنسان سابقٌ على خلق البشر
خلقَ الإنسان سابقٌ على خلق البشر
يجب التفريق والنظر الدقيق في استخدام القرآن للألفاظ. ووفق المنهج الذي اخترناه في ذلك الكتاب – فأن النتائج كانت حسنة، إذ ستؤيد الآيات والألفاظ بعضها بعضاً وتشترك جميعاً في تصحيح أو تخطئة فرضٍ ما – على الرغم من تباعدها في السُوَر.
ستجد القرض السابق – وهو ان الصلصال من حمأ مسنون هو المادة الأولى المشحونة بالحياة التي ترقت لتصل إلى إنسان سوّي خلال حقب ودهور هو فرض صحيح على أكثر من جهة.
هذه إحدى الجهات: ففي سورة الحجر:
]ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ المسنون[
وبعدها مباشرة:
]وإذ قال ربك للملائكة إنّي خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون[
فبعد خلق الإنسان – كانت الخطة هي إيصاله إلى مرحلة البشرية فاخبر الملائكة بذلك. ثم قال بعدها:
]فإذا سويته ونفَختُ فيه من روحي فقعوا له ساجدين[
لاحظ الماضي في قوله ]ولقد خلقنا[ وتقديمه على ما أراد شرحه بصيغة الحاضر والمستقبل: (إني خالق). (فإذا سويته).
واذن فالملائكة لا يسجدون لإنسان بل لبشر سواه ونفخ فيه من روحه.
من الواضح ان الأخبار كان قبل التسوية والنفخ.
لأنه أشار إلى المستقبل: إذا سويته ونفخت – فقعوا.
إذن فالقول كان بين مرحلة (الإنسان) ومرحلة (البشر).
أي القول في سورة الحجر خصيصاً هو في هذه الفترة.في معنى التسوية
لا تحسب ان (سَويٌتهُ) بمعنى خلقته. معاذ الله كأنَّ الله تعالى يحتاج إلى زمن ليخلق – (انما أمره إذا اراد شيئاً ان يقول له كن فيكون).
انما معناه ان يكون سوياً في الخلق والعقل – وهذا يحتاج إلى زمن وفق المنهج الموضوع اصلاً في الصلصال كونه من حمأ (مسنون) – خطة ذاتيه فيه للترقي والتطور 0 إذن فهو يحتاج إلى زمن طويل جداً للترقي وصولاً للتسوية فهذه وجهة أخرى تعدها ان شئت من الجهات الصحيحة لهذا الفرض.في ذم الإنسان والثناء على البشر في القرآن
لا تحسب انه بعد نفخ الروح والتسوية لآدم (البشر الأول) لم يُولد آدم إلا بشراً ؟ فالإنسان استمر وجوده، فمن تعلق بالمبدأ الاعلى صار بشراً ومن رضي بما هو عليه بقي إنساناً- فالسابقون – على خط التطور والترقي هم البشر والاخرون خلفهم تباعاً – بعضهم ينحدر وبعضم يترقى ببطء، وليس ذلك في الخلقه-لأن تسوية الخلقه قد تم، انما هو في الاختيار الذي هو مرتبط بالعقل والقلب – نعم الخلقه تتحسن أيضاً بحسن الاختيار. لذلك كانت موارد ذكر الإنسان في القرآن موارد ذمٌ في أكثرها – إلا إذا استثنى، بينما موارد البشر موارد ثناء ومديح من غير ما استثناء. بل موارد الذمٌ العام (للإنسان) من غير استثناء هي أكثر الموارد – عدا موردين من أصل (65) مورداً.
مثل:
]انه ليؤس كفور[ ]ان الإنسان لظلوم كفار[ ]ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير[ ]وكان الإنسان عجولا[ ]وكان الإنسان كفورا[ ]إن الإنسان لكفور[ ]وحملها الإنسان انه كان ظلوماً جهولا[ ]كمثل الشيطان إذا قال للإنسان اكفر – فلٌما كفر[ ]قتل الإنسان ما أكفره[….. إلى آخر تلك الموارد.
اما البشر فقد اطلق على الانبياء والاصفياء والرسل والخاصّة:
]فارسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً[
لاحظ انه لا يتمثل بالإنسان لأنه واطئ.
]قل سبحان ذي هل كنت إلا بشراً رسولا[
]قل إنما أنا بشر مثلكم يُوحى إلى[
]ما أنت إلا بشر مثلنا[
فكون الرسل مثلهم أي مثل الإنسان في الخلقة لكنهم بالمعرفة والارتباط بالمبدأ ودرجة الترقي بشر وليسوا من الإنسان.
]قالت أنى يكون لي غلامٌ ولم يمسسني بشر[
لأن مقامها ودرجتها هي درجة البشر كونها من الأولياء.
]قلن حاشَ لله ما هذا بشراً[ – ولو قلن ما هذا إنسان لاحتمل ان يكون بشراً فلما نفيت الاعلى نُفي الادنى، هذا أمر تقتضيه البلاغة.
]بل أنتم بشر ممن خلق[ وهذه الآية قد تحُدث التباساً لانها بالضد من الفرض – لاحتمال وجود من يُعذب فيهم: والجواب:
ان البلاغة تقتضي ذلك – لانهم ادعوا (الولاية) موضوع كتابنا – زعموا انهم أولياء لله – فقال: فلم يعذبكم بذنوبكم ؟ لأن الأولياء لا يذنبون أو يذنبون ويتوبون. واذن فلا يعذبون ؟ ثم قال بل أنتم بشر ممن خلق يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء. فغاية ما تصلونه: ان تكونوا بشراً – لأن فيهم انبياء ورسل (بشر)، فحاججهم بأعلى درجة فيهم يُحتمل ان يصلوا إليها.
المورد الآخر الذي يحتاج إلى ايضاح لظهوره في العموم قوله تعالى في الفرقان {وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً} 54/الفرقان.
فبعد العثور على القاعدة لا بد من الاذعان للمرويٌ وهو ان البشر المقصود في هذه الآية ليس عاماً بل هو رجل معيٌن معروف. وفوق ذلك فهو في معرض تبيان حقيقة وفيه منِهٌ على ذلك المخلوق كونه جعله نسباً وصهراً فهو من موارد الثناء ولا يخل بالفرض – والمخاطب به النبي (e) وفيه منه عليه بخلق هذا البشر لقوله:
]وكان ربك يا محمٌد قديراً[ فهو إذن شخص مخصوص قد اجتمع فيه النسب والصهر لرسول الله (e).
وفوق ذلك فمن الممكن استخدام لفظ (الماء) المعرٌف للدلالة على الخصوصية – لأن استعراض موارد ذكر االماء كلها يحدد لنا المقصود من الماء المعرفٌ انه ماء‘’ مخصوص لاستطراد التنكير في الموارد الدالة على الماء الذي نعرفه نحن، نعم ان النظام القرآني يكشف ان هذا البشر مخصوص كما سياتيك فيما بعد.
فكون (الإنسان) مذموم والبشر ممدوح في القرآن، هو إحدى الجهات التي تؤيد الفرض السابق من أن الإنسان خلق أولاً بشرعةٍ موضوعةٍ فيه للترقيٌ والسمو، وصولاً إلى مرحلة البشرية.التأكيد على الفرض بمورد صاد
والمورد فى صاد يؤكد الفرض إذ هو ]إذ قال ربك للملائكةِ إني خالق بشرًا من طين[ وبعدها مباشرة عبارة الحجر كاملةً بلا أدنى تغيير:
]فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين[
فالمنَشأ في الحجر مفصل: صلصال من حمأء صفته انه مسنون. والمنَشأ في صاد يشير إلى المادة الاصلية التي تتضمن هذه الأجزاء. فالتربة تحتوي جميع العناصر المشار إليها في الحجر لا ينقصها سوى الماء. إذن فهو ليس هذا الطين بل المادة الحية المتماسكة والمختصه بعمل ما. فلا تحسب انه خلق بشراً من طين هكذا بقوله (كن) وهو قادر على ذلك – بل شاء ان يخلقه اطواراً – طوراً من بعد طور – والعلٌة في ذلك ليس هنا موضع ايضاحها لكنها ستنكشف لك لاحقاً، لذلك قال نفس العبارة ]فإذا سويته ونفخت[ وهذا سيستوجب منهم (الملائكة) – الاجابة الفورية لقبول أمر السجود، ولكن عليهم الأنتظار لحين التسوية والنفخ للقيام بالسجود فعلاً.في تكرار الأمر بعد النفخ والتسوية
لذا تكرر الأمر بالسجود عند اكتمال التسوية والنفخ لفرد مصطفى من جموع من جنس الإنسان.
دليل الاصطفاء قوله ]ان الله اصطفى آدم[، ولا موضوع للاصطفاء إذا كان هو الأول لأن الاصطفاء لا يكون إلا من مجموعة متشابهة وبعد الاصطفاء استحق ان يسمى – لأن المجموعة هي مجموعة بهيمية لا أسماء لأفرادها.
]واذ قال ربك للملائكة اسجدوا لآدم[
لاحظ ان الأمر هذه المرة كان فورياً غير متعلقٍ باي شرط يتحقق في المستقبل بمعنى: اسجدوا الآن لآدم.
لأن آدم قد اصطفى من مجموعة بعقله الفذ واستوت خلقته ونفخت فيه الروح.تعتبر قضية الصحراء المغربية القضية الوطنية الأولى بامتياز لاعتبارات دينية وتاريخية وسياسية واقتصادية وأمنية أيضا للشعب المغربي كله، وقد احتكرت السلطة المغربية ملف الصحراء وعالجته منفردة وبدون إطلاع الشعب المغربي على مجريات وتطورات القضية وفي الآونة الأخيرة بدأت منظمات المجتمع المدني تفك القيد والطوق المسلطين على قضيتنا الوحدوية وتواصلت مع الشعب المغربي وبدأ المجتمع يفهم جوهر الصراع القائم بين المغرب والجزائر وبعض الفئات الصحراوية الانفصلية
وبمقترح المغرب لإقامة حكم ذاتي موسع بالأقاليم الجنوبية وتنصيب الكوركاس بدأ الاشتغال في رسم ووضع وصياغة الحكم الذاتي وبعد اجتماعات عديدة بين أعضاء الكوركاس ثم بين الحكومة والكوركاس بالقصر الملكي لإطلاع الحكومة على تطورات مقترح الحكم الذاتي تفاجئنا وسائل الإعلام الوطنية بإرسال وفود حكومية رسمية إلى فرنسا وإسبانيا …لإطلاع هذه الدول على مخطط الحكم الذاتي بينما الشعب المغربي الذي تهمه هذه القضية لا يعرف شيئا ولم يطلع على شيء بل مجرد عناوين غير مؤكدة تسربها بعض الصحف وكأن الصحراء ليست قضية وطنية ولا دخل للشعب فيها، بل هي قضية القصر والحكومة، فهل بسياسة العهد القديم نعالج قضايانا المصيرية؟؟؟بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد قال تبارك وتعالى » واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا » ايها الأخوة في منتدى وجدة سيتي ، في الوقت الذي تكالبت فيه الأمم على امتنا الأسلامية وفي الوقت الذي تعرضت فيه العديد من الدول الأسلامية الى الأحتلال فهذه العراق ضاعت ، وهذه افغانستان دمرت ، وتلك فلسطين خربت ، وهذا المسجد الأقصى يهدم والأمة الأسلامية عاجزة عن فعل اي شيء ، وهذه الصمال الفقيرة تحرق بواسطة الطائرات الأمريكية …وفي الوقت الذي كان ينبغي على المسلمين ان يتوحدوا اولا لمواجهة العدو المشترك الصليبي الذي يعمل جاهدا على تدمير امتنا ، اذا بنا ندخل في صراع بليد هو في عمقه لصالح الهجمة الصليبية التي تعرفها امتنا حاليا … بحيث يلاحظ المسلم الفطن الغيور على دينه اولا وقبل كل شيء اننا نكرر نفس الخطاء الذي وقعت فيه ممالك الأندلس حتى ضيعت الأندلس بنفسها نتيجة دخول المسلمين في صراع بين بعضهم البعض …..
ولقد كان الهدف من انشاء بوابة وجدة سيتي هو ان تعمل على توحيد الأمة الأسلامية وتوعيتها بما يخطط لها من طرف اعدا ء الأسلام الصهايبة والصليبيين ، ونشر ثقافة الوحدة والتوحد والأعتصام بحبل الله ، ونبذ كل النعرات الطائفية والمذهبية ، واذكاء روح التعاون والتآزر بين البلدان الأسلامية ونشر ثقافة المحبة والود التي هي من شيم ديننا الحنيف ..
غير انني مع كامل الأسف لا حظت ان العديد من الأخوة في هذا المنتدى صاروا يزرعون بذور التفرقة من خلال ما يكتبون سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة ، سواء عن عمد او عن غير قصد ن فهذا يهاجم السنة ، وذاك يهاجم الشيعة ، والآخر يهاجم الوهابية ن ووووووووووووو وذاك ينبش في تاريخ الصحابة عساه يجد مثقال ذرة تسيء اليهم ، والآخر يعمل جاهدا للمس بكرامة وشرف آل البيت النبوي الشريف ،….وووووووو وما اللا ذلك من الأمور التي قال عنها الخليفة عمر بن عبد العزيز عندما سئل عن رأيه في الحرب بين علي ومعاوية أجاب قائلا : » هي فتنة اذا كانوا دنسوا بها سيوفهم فلا ينبغي لنا ان ندنس بها السنتنا » فلنترك امرهم الى الله تبارك وتعالى يحكم بينهم يوم القيامة ….
ايها الأخوة انه من الأدب ، وانه من من الواجب على المسلم ان يحترم أخاه المسلم كيفما كان ، وانما عليه ان يدعو له الله بالهداية ، فما بالك بمنتدى وجدة سيتي تحول الى حلبة من السب والقذف ، واللعان ، وكل الكلمات النابية اليت تعتبر أثما عظيما ، … لا حظت ان النقاش انزلق بشكل خطير لبث التفرقة والتشكيك في العديد من أمور وأركان عقيدتنا ، ولهذا أخبر كل الأخوان المتدخلين ان الهدف من جريدة وجدة سيتي كان بالأساس خدمة مصالح المدينة ، ومناقشة مشاكلها برزانة واحترام من طرف كل المتدخلين لبعضهم البعض ، كما ان هدف وجدة سيتي كان هو ان يتم تناول المواضيع التي يمكننا كلنا ان نستفيد منها والتي يمكنها ان توحد الأمة الأسلامية وتخدم مصالحها من أقصاها الى اقصاها بدون تمييز بين هذا وذاك بناء على قوله صلى الله عليه وسلم » لا فرق لعربي على أعجمي الا بالتقوى » ….
ايها الأخوة ان جل المواضيع التي طرحت هنا للنقاش هي من اختصاص جهابذة العلماء ، ونحن لسنا في مستوى علماء الأمة الذين هم اهل الفتوى وأهل العلم وأهل الحل والعقد ….
ايها الأخوة سبق لي وأن تدخلت مرارا قائلا لكم ان أحدنا لا يعرف قدر ، ولا يعرف قيمة الشخص الآخر الذي يكتب هذا الموضوع او ذاك بكل أدب وبكل أحترام غير ان شخصا يتدخل ليكيل له الشتائم والسباب بشكل مجاني فهذا ليس من أخلاق المسلم في شيء ولا من أخلاق الأسلام وشيمه في شيء ، فحاشا ان يكون الأسلام يدعو الى السب او القذف او اهانة المسلم ….
ولهذا الفت نظر كافة المتدخلين ان اي موضوع نشم فيه رائحة التفرقة بين الأمة ، وان اي موضوع لايطرح بأدب المسلم ،وان اي موضوع ينبش في تاريخ الصحابة وآل البيت لحاجة في نفس يعقوب سيحذف في حينه وعلى صاحبه وزره الى يوم القيامة ، …. ومن الآن فصاعدا ينبغي وضع حد للمواضيع التي تثير النعرات الطائفية والمذهبية ن ومن الآن فصاعدا لا نقبل في منتدى وجدة سيتي الا المواضيع ذات النفع العام ، والتي يمكن ان يستفيد منها الكل والتي تطرح بدون تجريح لأحد ، وبدون المس بكرامة الآخرين ولا بشخصهم ….
» فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره » صدق الله العظيم والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
