Résultats de la recherche sur 'بعد'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'بعد'

15 réponses de 1,051 à 1,065 (sur un total de 1,837)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • oujdi12
    Membre

    الوقت الذى يحاول فيه أعداء الإسلام فى العالم كله توجيه ضربات متتالية لهذا الدين الحنيف فى محاولة فاشلة منهم للحد من شعبية وعظمة الإسلام التى تتنامى يوماً بعد الآخر يخرج فيه الكثيرون من العالم الإسلامى بل ومن الغرب أيضاً بمحاولات واثقة وتأكيدات إيجابية تتصدى لهذه الإفتراءات وتثبت أن الإسلام دين حنيف تسوده مبادئ العدالة والسماحة وغيرها من المفاهيم التى تضمن للجميع حياة مستقرة هادئة.

    فى العاصمة المصرية القاهرة شهد شاهد من أهل الغرب من غير المسلمين بسماحة الإسلام ونزاهة الدين الإسلامي..إنه نجم الكرة الفرنسية تيرى هنرى لاعب نادى الأرسنال الإنجليزى والذى حضر للقاهرة مؤخراً للمشاركة فى مهرجان تكريم اللاعب المصرى وليد صلاح الدين بدعوة من شركة مشروبات مياه غازية عالمية يقوم فيها هنرى بالدعاية لها، حيث أكد اللاعب الفرنسى أن الإسلام دين حنيف ويتسم بالعدالة والموضوعية والنزاهة فى كل شىء ويناقش شتى القضايا بحيادية دون تطرف، وذهب تيرى هنرى إلى أنه يعلم الكثير عن الإسلام لأنه يعشق القراءاة عن الأديان فضلاً على أنه يرتبط بعلاقات قوية مع العديد من المسلمين سواء كانوا لاعبين أو يعملون فى وظائف اخرى.

    ورغم اعترافه بأنه لم يعتنق الإسلام حتى الآن إلا أن هنرى دعا الجميع فى العالم كله لقراءة القرآن الكريم وتفهم معانيه وكلماته الحكيمة حيث أنها تضمن حلولاً للمشاكل المختلفة، وكشف اللاعب الفرنسى الشهير النقاب عن سر سجوده على الأرض خلال مباراة الأرسنال ووبجان فى ختام منافسات الدورى الإنجليزى الموسم الماضى وهى السجدة التى فسرها الكثيرون على أنها اعتناق اللاعب للإسلام، وقال فى هذه المباراة قمت بتقبيل ملعب « هايبرى » لأنها كانت المباراة الأخيرة للإرسنال على هذا الملعب قبل الانتقال إلى ملعب « الإمارات » الجديد بلندن الذى نلعب عليه مباريات الفريق حالياً، وأردت أن تكون كلمة الوداع منى هى قبلة على أرضية هذا الملعب الشهير الذى شهد العديد من البطولات للنادى الإنجليزى.

    جريدة المدينة

    #221125
    mourad
    Membre

    monsieur oujdi12
    mon topic sur les chretiens au maghreb a été supprimée…donc permet de te repondre ici et vive la democratie et la liberté sur oujda city
    السيد وجدي 12 السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته
    و بعد
    اعلم وفقك الله أن الشرط الأساسي في كون العالم من ورثة الأنبياء هو عدم التبديل في شرع الله و عدم اتباع الشهوات مطلقا و أنت من حملة كتاب الله تعلم أن أول من سيسأل يوم القيامة العالم لا لشيء الا لكونه موجود في كل معارك التي تخوضها الأمةفي ميادين شتى من علم و تعليم و تجارة و سياسة و جهاد….بل في كل أمر من أمور المسلمين و قد شهد التاريخ لعمائنا بشمال افريقياقبل و بعد الاستعمار الأجنبي بمواقف شجاعة و علمية مضبوطة بمقاييس الحجة العلمية التي لا يزيغ عنها الا هالك منافق و قد رحلوا الى ربهم و لاشك أنهم فازوا لأنهم لم يبدلوا تبديلا..رحمهم الله و جزاهم أفضل الجزاء امين..
    فاذا كان هذا الشرع أساس صلاح الأمة و وحدتها و تقدمها يلعب به و فيه علفاء مرتزقة خبزويون اختاروا لأنفسهم الفيلات و الأسفار لجمع الدولارات في الامارات و فضلوا نعيم الدنيا الفانية على النعيم الدائم اللامتناهي بجوار خير خلق الله الحبيب المصطفى و جميع المرسلين عليهم السلام ..و اذا استجابوا لال سعود اليهود في طحن الأمة في العراق و لبنان و غيرها بفتح أبواب بلاد الحرمين للصوص العالم بماذا يا ترى ؟ الجواب
    بفتاوي بن باز و شردمته و قد رحلوا من هذه الدنيا المنثنة بعدما دخلوا مزبلة التاريخ في الدنيا و هم الان عند مليك مقتدر…قفوهم انهم مسؤولون…أهؤلاء هم ورثة الأنياء…ما لكم كيف تحكمون ؟
    أنا على يقين السيد وجدي 12 أنك تحب الله و رسوله و تحمل الهم في قلبك لكل المسلمين …ومع ذالك أنت سريع الحكم على الاخرين بالخيانة و الابتعاد عن الحق لا لشيء الا لأنك لا تسمح لنفسك بالخوض بشيء من التعمق في ارائهم…
    ختاما أقول نعم للعلماء الربانيين الثابتين على المنهاج المحمدي
    و لا ثم لا للعلفاء الذين رموا بفتاويهم المشؤومة بمستقبل أمة محمد ص الى الذئاب و الضباع ..اولئك لهم خزي في الدنيا و الاخرة
    و الحمد لله رب العالمين
    و لله في خلقه شؤون و هو العالم بأسرار عباده

    #231555
    baygobronzee
    Membre

    @houlakou wrote:

    سوق يشبه الأماكن الخاصة ببيع وشراء البهائم، نساء ورجال يهرولون وكأنهم في عجلة من امرهم ،غبار وروائح بارود تملأ الفضاء ،قرية منهوكة بعوامل الزمن تلك هي املشيل قرية تعانق جبال الأطلس الشامخة ،او القرية التي تعرف بموسم الخطوبة،فتيات في مقتبل العمر أخذن لهن امكنة تحت غطاآت الخيام ينتظرن فارس الأحلام،نعم انه زواج على الطريقة الإميلشية ،كل خيمة تحتضن مجموعة من الفتيات بحضور اولياء امرهن وعدل لا يكاد قلمه يبرح انامله ،منظر تشمئز له النفوس واغتصاب في حق الفتاة المغربية،في غمرة تلك الإحتفالات يفاجئني رجل في أواخرايامه بالتحية ،عجوز يشرف على السبعين عيناه لا تكاد ان تظهر من كثرة وكثافة لحيته البيضاء،في بادئ الأمر ظننته يريد ان يسأل عن شيء ما ولكن العجوز يخرج عن وقاره ليخاطبني بلكنة عربية قريبة للبربرية:اتريد فتياة صغيرات للسهر؟
    وقفت مشدوها من صدمة ما سمعت وهو يلح علي باتخاذ القرار قبل ان يذهب الى زبون آخر ،وأجبته قائلا:اتنظر الى تلك المرأة ….وقبل ان اتمم كلامي قال لي:لدي اصغر منها قلت له دعني انهي كلامي انها زوجتي ايها الأبلة لو قدر الله وسمعت ما تقول لذهبنا كلانا في خبر كان انت على الأقل عشت سبعين سنة ولم يبقى لك إلا الأشواط الإضافية في هذه الحياة خر من وجهي ايها العجوز الأشمط لا بارك الله في عملك هذا،وعند التحاق رفيقة العمر بي بادرت بسؤالي عن ماذا كان يدور الحديث بيني وبين ذالك العجوز فأجبتها بأنه كان ينبهني بآذان الظهر،بعد نظرة منها غير مفهومة اردفت انهم ناس طيبون ولكن ما عهدت في المغرب ينبهون الناس في الشارع عن اعلان الآذان،وبعد نظرة أخرى منها اشد حزم أردفت إلعب غيرها اتظن نفسك في طورا بورا لكي يلعن عن الآذان ،اين ذهبت مكبرات الصوت،يجب ان نغادرا هذه القرية في أسرع وقت ممكن……….ولما لا خصوصا ونحن في طريقنا الى مراكش ……..وبأت قصة أخرى في فضاء ٠

    bonjour holako.
    lafraja hna .merci khouya holako ngollik bsaraha kana9ra deux lignes w dir stop w karrakkaz mlih mlih w drab dakka atay w nwalli accelerer w f chaque paragraphe kanjabad alkamanja w ndirlha wahad naghma dyal jibal atlass w sirtout zayan malgre makanfhmach Almazighya et apres malli kansali gae le text chahiya kataftah lkhok . donc je voudrais bien vous remercier pour ce style et bonne continution .10/10
    baygobronzee

    #231551
    saidi
    Membre

    @houlakou wrote:

    سلام الله عليك يا حمراء،يا مدينة التاريخ اكاد اتحسس سكانك الأولون بل اشم رائحتهم من البرابرة مرورا بالأثيبيون والرومان الى العرب المبدعين،المعمار يدل على ان المدينة ضاربة جدورها في التاريخ،……..رفيقة عمري لم يكن يهمها ماذا يجري في جامع بقدر ما كانت تهتم وتتمعن في طريقة وكيفية المعمار بحكم مهنتها………..مدينة رائعة وبقليل من الكبرياء تضيف:بلدي هو الآخر جميل ولكن مع الأسف دمرته الحروب وتناحر الطوائف ويقال بأنه كان سويسرا المشرق ………ما رأيك لو عزمنا البقاء هنا بحثا عن مستقبلنا بإمكاني فتح مكتب هنا؟………لا لا يابنة النبطية،هناك عدة اسباب تمنع ذلك ،في المغرب كل المصطلحات التقنية متداولة باللغة الفرنسية ولا مكان للغة شكسبير هنا،ولا تعولي علي في ذالك لأنني بكل بساطة خانتني لغة سارتر ولم اعد أسيطر على قواعدها في جملة واحدة ارتكب ثلاثة اخطاء املائية………دعينا نعرج على جامع .
    المدينة الوحيدة في العالم التي تمتاز بهذه الخاصية:مسارح في الهواء الطلق ولكن من اين نبدأ …..مارأيك في حاوي الأفاعي؟بعد تردد قليل…..نعم ،ولكن قبل ذالك لا داعي ان ذكرك بقصة ذالك المراكشي مع الجمل٠
    بهذه الجملة بدأ حاوي الأفاعي حلقته،مجموعة من الزواحف ومن بينها ثعبان الكبرا ،هذا الحيوان الذي يعبده بضعة ملايين من سكان الهند اصبح لعبة ومهزلة بين ايدي حاوي الأفاعي ،كان يكفي لحركة واحة من الحاوي لكي تشل حركة كل الزواحف الموجودة في الحلقة بمن فيهم الكبرا إلا ثعبان واحد خرج عن القاعدة لم يكن تحت مسؤولية الحاوي وانما صاحبه من المتفرجين والضحية بالطبع سائحة غربية،هذا النوع من الثعابين يتلقى أوامره من عقل بشري خبيث ومريض نفسيا،اقتربت منه قليلا وبدون ان اثير انتباه الآخرين مخاطبا إياه:ان بعملك هذا تشوه سمعة البلد وتساهم في تخريب اقتصاده المهلوك مسبقا،وبدون تفكير وكأنه متعود على هذه الإجابة ويعرفها عن كثب.. صدقت يجب ان ارحل عن هذا المكان قبل ان يتحرك ثعبان آخر اكون ضحيته،وفي الأخير اقتنعت بأن تلك السائحة الغربية كانت راضية بل منسجمة مع الموقف في جميع أطوار المد والجزر٠
    وقبل ان اغادر المكان دوى صوت على جنبات الحلقة شاب في الخامسة عشرة ينطلق كالبرق ليختفي وسط الجموع بعدما تمكن من محفظة سائح اجنبي……….حان الوقت لتغيير المكان ولكن الى اين؟كل شيء قابل للتفاوض الا الشوافات……..اشاطرك الرأي…………

    Tu vois cher houlakou, celà fait plaisir de lire ce que tu viens de poster. Je voudrais avant de te répondre sur ce sujet qui prête à discussion, je voudrais te faire remarquer qu’il ya quelques années, jorsuqe je me mettais à écrire des post aussi longs, les gens me prenaient pour un hors normes! c’est tout, je te felicites pour ce que tu as écris, et bientot si l’occasion se présentait, on pourra approfondir ce que tu as dit dans ton post. En attendant et quelque soit l’analyse qu’on puisse faire de ton post, il ne peut qu’apporter des choses interessantes pour notre forum, merci et à bientôt!

    #231549
    houl
    Membre

    سلام الله عليك يا حمراء،يا مدينة التاريخ اكاد اتحسس سكانك الأولون بل اشم رائحتهم من البرابرة مرورا بالأثيبيون والرومان الى العرب المبدعين،المعمار يدل على ان المدينة ضاربة جدورها في التاريخ،……..رفيقة عمري لم يكن يهمها ماذا يجري في جامع بقدر ما كانت تهتم وتتمعن في طريقة وكيفية المعمار بحكم مهنتها………..مدينة رائعة وبقليل من الكبرياء تضيف:بلدي هو الآخر جميل ولكن مع الأسف دمرته الحروب وتناحر الطوائف ويقال بأنه كان سويسرا المشرق ………ما رأيك لو عزمنا البقاء هنا بحثا عن مستقبلنا بإمكاني فتح مكتب هنا؟………لا لا يابنة النبطية،هناك عدة اسباب تمنع ذلك ،في المغرب كل المصطلحات التقنية متداولة باللغة الفرنسية ولا مكان للغة شكسبير هنا،ولا تعولي علي في ذالك لأنني بكل بساطة خانتني لغة سارتر ولم اعد أسيطر على قواعدها في جملة واحدة ارتكب ثلاثة اخطاء املائية………دعينا نعرج على جامع .
    المدينة الوحيدة في العالم التي تمتاز بهذه الخاصية:مسارح في الهواء الطلق ولكن من اين نبدأ …..مارأيك في حاوي الأفاعي؟بعد تردد قليل…..نعم ،ولكن قبل ذالك لا داعي ان ذكرك بقصة ذالك المراكشي مع الجمل٠
    بهذه الجملة بدأ حاوي الأفاعي حلقته،مجموعة من الزواحف ومن بينها ثعبان الكبرا ،هذا الحيوان الذي يعبده بضعة ملايين من سكان الهند اصبح لعبة ومهزلة بين ايدي حاوي الأفاعي ،كان يكفي لحركة واحة من الحاوي لكي تشل حركة كل الزواحف الموجودة في الحلقة بمن فيهم الكبرا إلا ثعبان واحد خرج عن القاعدة لم يكن تحت مسؤولية الحاوي وانما صاحبه من المتفرجين والضحية بالطبع سائحة غربية،هذا النوع من الثعابين يتلقى أوامره من عقل بشري خبيث ومريض نفسيا،اقتربت منه قليلا وبدون ان اثير انتباه الآخرين مخاطبا إياه:ان بعملك هذا تشوه سمعة البلد وتساهم في تخريب اقتصاده المهلوك مسبقا،وبدون تفكير وكأنه متعود على هذه الإجابة ويعرفها عن كثب.. صدقت يجب ان ارحل عن هذا المكان قبل ان يتحرك ثعبان آخر اكون ضحيته،وفي الأخير اقتنعت بأن تلك السائحة الغربية كانت راضية بل منسجمة مع الموقف في جميع أطوار المد والجزر٠
    وقبل ان اغادر المكان دوى صوت على جنبات الحلقة شاب في الخامسة عشرة ينطلق كالبرق ليختفي وسط الجموع بعدما تمكن من محفظة سائح اجنبي……….حان الوقت لتغيير المكان ولكن الى اين؟كل شيء قابل للتفاوض الا الشوافات……..اشاطرك الرأي…………

    #202825
    houl
    Membre

    سوق يشبه الأماكن الخاصة ببيع وشراء البهائم، نساء ورجال يهرولون وكأنهم في عجلة من امرهم ،غبار وروائح بارود تملأ الفضاء ،قرية منهوكة بعوامل الزمن تلك هي املشيل قرية تعانق جبال الأطلس الشامخة ،او القرية التي تعرف بموسم الخطوبة،فتيات في مقتبل العمر أخذن لهن امكنة تحت غطاآت الخيام ينتظرن فارس الأحلام،نعم انه زواج على الطريقة الإميلشية ،كل خيمة تحتضن مجموعة من الفتيات بحضور اولياء امرهن وعدل لا يكاد قلمه يبرح انامله ،منظر تشمئز له النفوس واغتصاب في حق الفتاة المغربية،في غمرة تلك الإحتفالات يفاجئني رجل في أواخرايامه بالتحية ،عجوز يشرف على السبعين عيناه لا تكاد ان تظهر من كثرة وكثافة لحيته البيضاء،في بادئ الأمر ظننته يريد ان يسأل عن شيء ما ولكن العجوز يخرج عن وقاره ليخاطبني بلكنة عربية قريبة للبربرية:اتريد فتياة صغيرات للسهر؟
    وقفت مشدوها من صدمة ما سمعت وهو يلح علي باتخاذ القرار قبل ان يذهب الى زبون آخر ،وأجبته قائلا:اتنظر الى تلك المرأة ….وقبل ان اتمم كلامي قال لي:لدي اصغر منها قلت له دعني انهي كلامي انها زوجتي ايها الأبلة لو قدر الله وسمعت ما تقول لذهبنا كلانا في خبر كان انت على الأقل عشت سبعين سنة ولم يبقى لك إلا الأشواط الإضافية في هذه الحياة خر من وجهي ايها العجوز الأشمط لا بارك الله في عملك هذا،وعند التحاق رفيقة العمر بي بادرت بسؤالي عن ماذا كان يدور الحديث بيني وبين ذالك العجوز فأجبتها بأنه كان ينبهني بآذان الظهر،بعد نظرة منها غير مفهومة اردفت انهم ناس طيبون ولكن ما عهدت في المغرب ينبهون الناس في الشارع عن اعلان الآذان،وبعد نظرة أخرى منها اشد حزم أردفت إلعب غيرها اتظن نفسك في طورا بورا لكي يلعن <البراح >عن الآذان ،اين ذهبت مكبرات الصوت،يجب ان نغادرا هذه القرية في أسرع وقت ممكن……….ولما لا خصوصا ونحن في طريقنا الى مراكش ……..وبأت قصة أخرى في فضاء <جامع لفنا>٠

    fadi
    Membre

    مغامرات الفضاء – جريندايزر مسلسل ياباني يعد من أشهر المسلسلات الكرتونية على الأطلاق في العالم العربي. تم بدأ عرضه في بداية حقبة الثمانينيات من القرن الماضي على الشاشات العربية وقد بثته الكثير من القنوات العربية في دول الخليج خاصة .عرض المسلسل في 74 حلقة مختلفة وهو من عمل المؤلف الياباني جو نوجاي. المسلسل لم يلاقي نجاحا في اليابان مقارنة بالنجاح الهائل الذي حققه في الدول العربية. فكرة المسلسل هو الصراع بين الخير والشر ، يمثل الشر فيغا الكبير وهو قائد فضائي شرير يسكن في سفينته الفضائية في الفضاء الخارجي هدفة السيطرة على جميع كواكب الكون . يستخدم فيغا في هجومه على الكواكب الأخرى رجال أليين و روبوتات ضخمة يقودها معاونوه وأحلافه . وفي يوم من الأيام يقوم فيغا الكبير بغزو كوكب فليد المسالم و تدميره ويستطيع دوق فليد وهو ابن ملك الكوكب فليد الهرب ويقوم بسرقة جريندايزر الذي كان يطور على كوكب فليد المتقدم علميا ويقود جريندايزر إلى الفضاء الخارجي إلى أن يسقط بعد أيام متعبا على كوكب الأرض و يعثر عليه الدكتور أمون رئيس مركز أبحاث الفضاء في اليابان و يقوم بتبني دوق فليد على أنه شخص من الأرض وأطلق عليه اسم دايسكي. بداية المسلسل تكون عندما يواصل فيغا الكبير خطته لغزو الكون و هدفه القادم هو : الأرض …ويتفاجاء جنود فيغا عندما يعلمون أن جريندايزر موجود على الأرض في بداية المسلسل يركز الأشرار على إيجاد مخبأ جريندايزر السري ومعرفة من يكون دوق فليد . وكلما تقدم المسلسل يركزون على إيجاد نقاط ضعف جريندايزر لكي يتمكنوا من القضاء عليه وكلما تقدم المسلسل كلما أنضم أبطال إلى جانب دوق فليد في الدفاع عن الأرض لعل أبرزهم كوجي ومن ثم تأتي هيكارو و ماريا أخت الدوق فليد . وفي نهاية المسلسل يتمكن دوق فليد وفريقه من القضاء على فيغا الكبير و أسطوله قضاء نهائياً يغادر بعدها دوق فليد و أخته ماريا الأرض عائدين إلى وطنهم الأصلي كوكب فليد . لكنهم يعدون بالعودة في يوما ما.

    GrandizerDossier Complet ICI

    #231092

    En réponse à : محمد بنعمارة

    OUJDI_PUR
    Membre

    محمد بنعمارة الشاعر الذي يحمل الزهور إلى قبورنا

    الدار البيضاء: جلال الحكماوي

    كيف ينظر المغرب إلى شعرائه؟.. سؤال قد يبدو غريبا في زمن عولمة مهرولة نحو الآفاق التي تتحرك إلى المجهول. يرحل الشعراء والكتاب وتبقى نار الأسئلة تلتهم كبد البلاد. فهل تفترس هذه البلاد الشعراء كما تفترس القطة أبناءها؟، ربما. وهل حال المغرب يختلف عن المشرق؟، في الواقع، لا. فكلنا في الهم شرق. فبين رحيل الشاعر المغربي محمد بنعمارة، واحتضار رائدة الشعر العربي الحديث، نازك الملائكة، في مصر، ثمة خيط رابط هو عمى المجتمعات العربية حيال مبدعيها، وذاكرتها ومستقبلها.

    يؤلمنا دائما رحيل الشعراء، لا سيما إذا كان هؤلاء، يشتركون معنا في شمس هذه البلاد وليلها، في حلوها ومرها، في حبها والغضب منها. بلاد كل منا يعشقها بهواه. هكذا رحل شاعر آخر في مغرب اليوم من دون أن ننتبه إلى أفول نجمه الإنساني بعد أن عانى الوحدة أمام مرض العصر. محمد بنعمارة، ليس في حاجة إلى رثاء المناسبات، بل في حاجة إلى حق الذاكرة الثقافية فيه وفي غيره من الكتّاب المغاربة الذين ابتلعتهم لعبة النسيان المؤسسية. فنحن نعرف إلى أين ذهب الشاعر حاملا الزهور إلى قبره، لكن من أين أتى حاملا أيضا الزهور إلى الآخرين؟.

    ولد الشاعر محمد بنعمارة بمدينة وجدة، شرق المغرب، سنة 1945، وتلقى تعليمه بوجدة والرباط، ثم فاس، التي حصل من جامعتها على دكتوراه الدولة عن أطروحته «الصوفية في الشعر المغربي المعاصر، المفاهيم والتجليات». وهو من الشعراء المغاربة الذين مارسوا حفريات ذكية في خرائطية الشعر المغربي الحديث، التي انبنت على جذور التراث العربي الهائل من دون أن تقطع مع بهاء الماضي لاستشراف آفاق مستقبل القصيدة المتعدد. هذا الخيط الرفيع الذي نظم مقاربته للمتن الشعري المغربي، تخلل أيضا تجربته الشعرية الشخصية الناهلة من مرجعيات «التراث الإسلامي». وهكذا شيد صوتا مميزا عبر دواوينه الكثيرة مثل «الشمس والبحر ووادي الصمت»، «نشيد الغرباء»، «مملكة الروح»، و«السنبلة».. مازجا بين الشكل التقليدي وقصيدة التفعيلة. كما أنه بلور رؤيته النقدية في كتب ساهم بها في إثراء النقاش القليل الدائر حول الشعر المغربي الحديث. فأصدر «الأثر الصوفي في الشعر العربي المعاصر»، و«الصوفية في الشعر المغربي المعاصر»، مضيئا بذلك مسارا جانبيا من دينامية التفكير النظري في أصول القصيدة المغربية الحديثة. وبالإضافة إلى مزاوجته بين الإبداع والتنظير، ساهم محمد بنعمارة يرحمه الله لسنوات عديدة، في توجيه الناشئة التي اختارت مغامرة الكتابة الأدبية في برامجه الإذاعية المعروفة كـ «حدائق الشعر»، الذي دام ثلاثين سنة، و«إضمامة شعر»، و«أذواق وأشواق»..

    رحل الشاعر، إذن، تاركا وراءه أسئلة معلقة ترتبط بمآل الأدباء الذين تمتحنهم الحياة بتجارب جسدية صعبة، تجعلهم ينعزلون في بيوتهم أمام صخب العالم المار جوارهم من دون أن يعيرهم اهتماما يذكر. فكيف عاش الشاعر هذه المحنة؟، يقول محمد بنعمارة يرحمه الله في حوار ضمن ملف خصصه له الملحق الثقافي لجريدة العلم: «المؤسسات الحكومية.. متجاهلة تدّعي ما لا تفعل، وتقول ما لا تنجز، والدليل أن حالتي معروفة عندهم غير أنهم لم يجسموا أنفسهم ما يستحقه الأمر من حزم، وبالمناسبة لا يفوتني أن أشيد وأشكر الشاعر المغربي الكبير والإنسان العظيم في أخلاقه، محمد بنيس الذي بذل جهودا جبارة لا أنساها على الإطلاق». فأمام صمت وزارة الثقافة والزيارة المتأخرة لاتحاد كتّاب المغرب ـ حسب المرحوم دائما ـ تبقى حلقة الأصدقاء المقربين من الشاعر كأحمد شراك ومحمد المعزوز وإدريس كثير وجمال بوطيب، هي التي خففت عنه قليلا قساوة اللامبالاة التي عانى منها، في آخر أيام مرضه. غير أن هؤلاء لا حول ولا قوة لهم أمام ضخامة مصاريف العلاج التي كانت تتطلبها حالة الشاعر. فجاء المرض اللعين سريعا واختطف الشاعر في رمشة عين من حضن أسرته الصغيرة والكبيرة وترك الجميع كالأيتام في مأدبة اللئام. فما جدوى أن تكتب في وطن عربي لا يرى فيه الكاتب بالعين المجردة رغم الداء والأعداء؟..

    الجواب غير ممكن، طبعا. والسؤال الذي ينبغي التفكير فيه، هو: كيف يمكن للدولة أن تنقذ ما يمكن إنقاذه من أرواح حملة ذاكرة ثقافية مستقبلية يتهددهم الموت والمرض باستمرار؟ وما هي أولويات جمعيات الكتّاب مثل «اتحاد كتّاب المغرب» أمام ما يحدث؟.. إنها أسئلة استراتيجية ينبغي أن تشكل عصب المعركة المقبلة للكتّاب المغاربة والعرب، حتى لا يبقوا عرضة لعاديات الدهر ولفانتازيا المؤسسات الرسمية.. فوداعا أيها الشاعر الذي حمل الزهور إلى قبورنا

    la source :
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=19&article=420381&issue=10403

    #231215

    En réponse à : l’Oriental et ces exploits!

    ahmed
    Membre

    @houlakou wrote:

    @ahmed wrote:

    القايد لهبيل رئيس أول حكومة مغربية بعد الإستقلال . صحيح أنه بركاني ، المهم أنه ينتمي للمنطقة الشرقية

    ALBAKAY LAHBIL NON AL QAYAD LAHBIL

    al qayad al bakkay lahbil 😆

    #231212

    En réponse à : l’Oriental et ces exploits!

    houl
    Membre

    @ahmed wrote:

    القايد لهبيل رئيس أول حكومة مغربية بعد الإستقلال . صحيح أنه بركاني ، المهم أنه ينتمي للمنطقة الشرقية

    ALBAKAY LAHBIL NON AL QAYAD LAHBIL

    #231211

    En réponse à : l’Oriental et ces exploits!

    ahmed
    Membre

    القايد لهبيل رئيس أول حكومة مغربية بعد الإستقلال . صحيح أنه بركاني ، المهم أنه ينتمي للمنطقة الشرقية

    ahmed
    Membre

    بعد السلام ، أحب أن أشير إلى أن مقدمة إبن خلدون تعتبر مرجعا لكل الباحثين في علم الإجتماع . لا أحد ينفي أن إبن خلدون من العلماء اللذين تركوا بصماتهم في التاريخ . لا أفهم كل هذا تحرش على الأخ مراد ، فكل ماكتبه موجود في المقدمة منذ قرون خلت . النتيجة اللتي وصل إليها إبن خلدون أظن أنها بديهية : العرب شعب همج إن لم يكن هناك دين أو إديلوجية تأطرهم . فل ننظر إلى تاريخ العرب قبل الإسلام ، بعد الإسلام و أخيرا عندما إبتعدوا عن جوهر دينهم الحنيف . أنهي كلمتي بجملة لعبد الله العروي  » ماهي القيمة الأساسية لنظامنا الفكري و الأخلاقي : الوفاء أم الإبداع ؟

    #231310
    houl
    Membre

    لا أحد ينكر الحضارة الإسلامية الا اذا كان احمق،ولكن هناك سؤال يطرح نفسه:هل نبقى مكتوفي الأيدي ونبكي على الأطلال؟هل نحن فعلا في مستوى أسلافنا؟في الوقت الذي وصلت فيه الأمم الأخرى الى المجد ما زلنا نحن نتجادل عن طريقة دخول المرئ الى الحمام هل بالرجل اليمنى او اليسرى،نحن لم نفهم رسالة الإسلام بعد،اصبحنا منبوذون جراء افعالنا،علماءنا في سبات عميق لا يتكلمون إلا اذا حصلوا على الضوء الأخضر من اصحاب نعمتهم واذا تكلموا لا يتجاوز موضوعهم شروط الوضوء،مرت 14 قرنا وما زلنا ندور في حلقة مفرغة كل واحد يفسر الدين عن هواه في غفلة من العلماء٠

    mbarki
    Membre

    بسم الله الرحمن الحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

    عبيد الله بن عباس، و عبد الله بن عباس:

    وأما ابنا عم رسول الله، وسيدا بني هاشم،ه عبيد الله بن عباس، وأخوه عبد الله بن عباس حبر الأمة رضي الله عنهما

    فقالوا فيهما:

    إن أمير المؤمنين قال: اللهم العن ابني فلان -يعني: عبد الله وعبيد الله كما في الهامش- وأعم أبصارهما كما أعميت قلوبهما الأجلين في رقبتي، واجعل عمى أبصارهما دليلاً على عمى قلوبهما
    ([ رجال الكشي ص52 تحت عنوان: دعاء علي على عبد الله وعبيد الله ابني عباس]).

    وروى الكليني عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال:
    بينا أبي جالس وعنده نفرٌ إذ استضحك حتى أغرورقت عيناه دموعاً ثم قال: هل تدرون ما أضحكني؟ قال: فقالوا: لا قال: زعم ابن عباس أنه من الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا. فقلت له: هل رأيت الملائكة ياابن عباس تخبرك بولايتها لك في الدنيا والآخرة مع الأمن من الخوف والحزن، قال فقال إن الله تبارك وتعالى يقول:{إنما المؤمنون إخوة}(2) وقد دخل في هذا جميع الأمة.. قال: فاستضحكت ثم تركته يومه ذلك لسخافة عقل ثم لقيته فقلت ياابن عباس ما تكلمت بصدق مثل أمس قال لك علي بن أبي طالب (ع) أن ليلة القدر في كل سنة وأنه ينزل في تلك الليلة أمر السنة وأن لذلك الأمر ولاة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله فقلت من هم فقال: أنا وأحد عشر من صلبي أئمة محدثون فقلت: لا أراها كانت إلا مع رسول الله فتبدأ لك الملك الذي يحدثه فقال: كذبت ياعبدالله رأت عيناي الذي حدثك به علي ولم تره عيناه ولكن دعا قلبه وقر في سمعه ثم صفقك بجناحه فعميت قال: فقال: ابن عباس ما أختلفنا في شيء فحكمه إلى الله فقلت: له فهل حكم الله في حكم من حكمه بأمرين قال: لا فقلت هنا هلكت وأهلكت(1).

    وعن زين العابدين عليه السلام بسند معتمد أن هذه الآية {من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا} نزلت في حق عبدالله بن عباس وأبيه(2).

    هذا بن عباس الذي قبل زيد بن ثابت يده حين أخذ ابن عباس بركابه . قال ابن عبد البر : صلى زيد بن ثابت على جنازة أمه فقربت له بغلته ليركب فأخذ ابن عباس بركابه فقال خل عنها يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن عباس هكذا نفعل بالعلماء ; لأنه كان يأخذ عنه العلم , فقبل زيد يده , وقال : هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم .

    فهذا مقامه عند أهل السنة وتلك مكانته عند أهل التشيع

    فأي الفريقين أقرب مودة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ❓

    وللحديث بقية مع أسطورة حب الشيعة لآل البيت

    abd
    Membre

    آثار الهزيمة على وجوه جنود الاحتلال

    مفكرة الإسلام: كشفت مصادر أمنية في مطار بغداد أن وفدًا يضم رجال دين نصارى ويهود على رأسه القس الأمريكي « وليم ترافيس » وصل صباح اليوم إلى العاصمة العراقية للقاء جنود الاحتلال في محاولة لرفع معنوياتهم.
    وقال المقدم « عبد الفتاح منصور » – من أمن مطار بغداد الدولي-: إن القس « وليم ترافيس » وصل مع سبعة من رجال دين النصارى وثلاثة حاخامات يهود في زيارة بين سبعة أيام إلى 10 أيام لمناطق الفلوجة والرمادي وأعالي الفرات والموصل وبعقوبة سامراء وبغداد.
    وأوضح أن الوفد يعتزم إلقاء خطب ومحاضرات على جنود جيش الاحتلال الأمريكي في المناطق الساخنة من العراق بعد اليأس والإحباط الذي يسيطر على جنود الاحتلال وعصيانهم للأوامر العسكرية نتيجة خسائرهم في العراق والضغط النفسي عليهم بعد قرار تمديد خدمتهم لستة أشهر أخرى.
    وأشار إلى أن القساوسة والحاخامات سيقومون أيضًا بإجراء زيارات إلى الجنود الجرحى الراقدين في مستشفيات الجيش الأمريكي

15 réponses de 1,051 à 1,065 (sur un total de 1,837)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'بعد'