Résultats de la recherche sur 'بعد'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'بعد'

15 réponses de 1,066 à 1,080 (sur un total de 1,837)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • #202783
    OUJDI_PUR
    Membre

    شوف تشوف
    مرثيات مستعارة
    17/05/2007 | رشيد نيني

    نشرت أغلب الجرائد هذه الأيام خبرا ينعي الشاعر المغربي محمد بنعمارة «بعد صراع طويل مع مرض عضال لم ينفع معه علاج»، كما هي الصيغة التقليدية المتعارف عليها في أغلب بلاغات النعي.
    مراسل مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بوجدة، مسقط رأس الشاعر، كتب قصاصة أشبه بالمرثية يقول فيها أن محمد بنعمارة «عاش حياته مرتين، واحدة بهمومها وأخرى بلون الذوق والجمال». أما نعي اتحاد كتاب المغرب فقد تحدث عن «الفراغ الكبير الذي سيحدثه رحيل الشاعر في المشهد الثقافي العربي والمغربي، لكون الراحل واحدا من الذين أسسوا تجربة في الشعر والبحث بقيم ومزايا جديدة تماما».
    كلام مؤثر في حق شاعر يستحق الرثاء. غير أن من يستحق الرثاء فعلا هو وقوف المؤسسات الثقافية في هذه البلاد موقف المتفرج من محنة الشاعر محمد بنعمارة وعائلته طيلة كل المدة التي قضاها أفرادها يواجهون تكاليف العلاج الباهظة من جيوبهم دون أن تتحرك ولو واحدة من هذه المؤسسات التي تتباكى الآن على موت الشاعر لتقديم يد المساعدة.
    بعض الصحف تلجأ إلى نشر أخبار التعازي وتتغافل عن نشر المآسي التي تختفي وراء مثل هذه الأخبار. ومأساة الشاعر محمد بنعمارة ليست هي أنه عاش حياته مرتين، كما جاء في قصاصة الوكالة، وإنما مأساته أنه مات مرتين، مرة بسبب المرض ومرة بسبب النسيان. ولعل السبب الثاني أقسى وأشد، خصوصا عندما يتعلق الأمر بشاعر ساهم ببحوثه الأدبية ودافع عن حق الشعر في التواجد عبر أمواج الإذاعة الجهوية بوجدة ببرنامجه الشهير الذي حمل اسم «حدائق الشعر»، والذي كنت واحدا من متتبعيه الأوفياء في بداياتي الشعرية الأولى.
    صادفت الشاعر محمد بنعمارة في أكثر من ملتقى شعري، وكنت آنذاك أشتغل متعاونا مع جريدة العلم أتقاضى تعويضاتي بالسنتمتر على كل التغطيات الصحافية التي أنجزها للصفحة الثقافية في الجريدة. وكان ملتقى فاس الشعري السنوي أهم لقاء أدبي يجتمع فيه أغلب شعراء المغرب بمختلف حساسياتهم الشعرية والسياسية. وكنت دائما ألاحظ أن شعراء وجدة، ومن ضمنهم محمد بنعمارة، لديهم نفس شعري في قصائدهم مخالف للنفس الشعري الذي يطبع قصائد غيرهم من الشعراء. وكان بعض النقاد الذين يستدعيهم الملتقى لا يستسيغون مثل هذه القصائد ذات النفس الصوفي الأقرب إلى التعبد منه إلى النفس المتحرر الذي يجعل قصائد الشعراء الآخرين تتحدث عن المرأة والنبيذ وغيرها من متع الحياة. حتى أن بعض الشعراء الذين كانوا يخلطون الشعر بالمجون كانوا يسخرون من هؤلاء الشعراء «المتزمتين» الذين يصادفونهم في ساعات الفجر الأولى مستيقظين للصلاة في الوقت الذي يكونون هم عائدين لتوهم من بارات المدينة مترنحين من فرط السكر.
    وأصبح بعض شعراء وجدة يحملون «تهمة» الدفاع عن الشعر الإسلامي، خصوصا بعد نشر قصائد بعضهم في مجلة «المشكاة» التي حملت لواء الدفاع عن الأدب الملتزم.
    وشيئا فشيئا نشأ ما يشبه القطيعة غير المعلنة مع هؤلاء الشعراء، وحوصروا إعلاميا مما جعل بعضهم يطلب اللجوء الأدبي في مجلات أجنبية ومهرجانات عربية كعكاظ والمربد وغيرها.
    أسوق هذه الشهادة لله لأنني أصبت بصدمة حقيقة عندما علمت أن الراحل محمد بنعمارة لم يستفد من الرعاية الصحية الملكية التي كان أعلن عن تحقيقها كمكسب رئيس اتحاد كتاب المغرب السابق حسن نجمي لجميع الأعضاء المنتسبين لاتحاد الكتاب. مع أن وفدا من المكتب الحالي لاتحاد كتاب المغرب زار بنعمارة في بيته وعاين حالته الصحية.
    وقد كنت شخصيا أنجزت روبورتاجا عندما كنت أشتغل في قسم الأخبار بالقناة الثانية عن اللقاء الذي أعلن فيه رئيس الاتحاد عن هذا الخبر بحضور مستشار الملك عباس الجيراري ووزير المالية فتح الله والعلو، للذين ذاكرتهم قصيرة فالشريط موجود في أرشيف القناة الثانية.
    أفظع من ذلك، سأعرف أن ابن الراحل جاء إلى الرباط وترك والده الشاعر ينتظر متألما الدواء لمدة أسبوع بعد أن تماطلت إدارة الكنوبس في تسليمه الدواء. رغم أن الأستاذ بنعمارة ظل طيلة حياته يساهم في هذا الصندوق من راتبه في تعاضدية التعليم، إلا أنهم طلبوا من ابنه إحضار قطعة من العضو المريض لتحليلها قبل منح الدواء لوالده. ورغم أن ابن الراحل شرح لهم في الكنوبس أن والده مصاب بسرطان البانكرياس، وأن هذا العضو لا يمكن طبيا اقتطاع جزء منه، إلا أنهم رفضوا وتمسكوا بطلبهم. وعندما سدت الأبواب في وجه ابن الشاعر لم يجد غير باب وزارة الثقافة، فوراء باب الديوان يجلس شاعر آخر اسمه محمد الأشعري، وإذا لم تشفع رابطة الشعر التي تجمع الشاعرين في تدخل الوزير لصالح الشاعر المريض، فربما تشفع له كل تلك المرات التي أكل فيها الأشعري ونام في بيت الشاعر بنعمارة عندما كان يأتي من الرباط إلى وجدة، وكل ذلك الخبز والملح اللذين شركهما مع عائلته.
    ولكم أن تتأملوا رد فعل الوزير الشاعر، فقد طلب من الكاتبة أن تأخذ منه الملف وتأخذ رقم هاتف البيت دون أن يقبل باستقباله. ومرت الأيام المتبقية في عمر الشاعر بنعمارة، ولم يتصل الوزير الشاعر بصديقه القديم ولم يبادر إلى اتخاذ أي موقف، ولم يتدخل لطلب الرعاية الصحية الملكية لشاعر ساهم إلى جانبه في تأسيس اتحاد كتاب المغرب أيام كان الأشعري يأتي ليبيت في منزل بنعمارة ليوفر مصاريف المبيت في الفندق.
    ولولا مساعدة الشاعر محمد بنيس لما استطاع ابن الشاعر العودة إلى وجدة بالدواء لوالده المريض. ولعل أقسى ما عاناه الشاعر بنعمارة في فترة مرضه لم يكن مضاعفات جلسات العلاج الكيماوي، بقدر ما كانت معاناته عميقة بسبب مضاعفات مرض النسيان الذي أصاب العديد من أصدقاء الشاعر القدامي الذين غيروا دواوينهم الشعرية بدواوين وزارية، وأصبحوا موظفين مهمين في الدولة، بعد أن كانوا في أسفل السلم الإداري. وزير واحد خرج عن هذا النسيان الرسمي وزار الشاعر بنعمارة في بيته لعيادته هو توفيق حجيرة.
    طبعا الأعمار بيد الله، وعمر الشاعر بنعمارة كان يجب أن ينتهي سواء برعاية الوزير أو الملك أو بدونها. لكن الذي يحز في النفس هو أن نرى كتابا وشعراء وأدباء وفنانين يسارعون إلى التكفل بهم بمجرد ما يصدر خبر عنهم في الجرائد، في الوقت الذي يتعمدون تناسي البعض، فقط لأنهم يختلفون معهم فكريا أو سياسيا.
    وكالة المغرب العربي للأنباء التي كتبت قصاصة تقطر تمجيدا للشاعر الراحل، لم تتحرك لكي تكتب قصاصة عندما كتبنا أن الشاعر يحتضر أمام صمت الجميع. اليوم فقط تكتشف أن الشاعر بنعمارة عاش حياته مرتين، وتنسى أنه مات مليون مرة.
    ورغم أنه كان يموت ببطء إلا أنه لم يطلب من أحد أن يتكفل به، روحه المرهفة وانتسابه إلى مغرب شرقي مازال يؤمن بالأنفة والكبرياء كشرط وجود، منعاه من ذلك. فقد كان ينتظر أن تأتي المبادرة من المؤسسات التي تتشدق بالدفاع عن الوضع الاعتباري للمثقفين والكتاب الذين ينتسبون إليها. لكن هذه المؤسسات فضلت أن تجلس في موقع المتفرج على هذا الاحتضار البطيء.
    لذلك فليس من حق هذه المؤسسات أن تبكي عليه اليوم ببيانات التعازي وكلمات الرثاء. يجب أن توفر تلك التماسيح دموعها لنفسها. فأمثال هؤلاء هم الذين قال فيهم محمود درويش في قصيدته الرائعة «حالة حصار» :
    لا تسر في الجنازة
    إلا إذا كنت تعرفني، لا أريد مجاملةً من أحد
    الشهيدُ يحذرني، لا تصدق زغاريدهن
    وصَدقْ كلام أبي حين ينظر في صورتي باكياً:
    كيف بدلتَ أدوارنا يا بُني، وسرت أمامي.
    أنا أولاً، وأنا أولا…

    SOURCE :
    http://www.almasae.info/?RefID=Content&Section=12&Article=114

    ALLAH YARAHMAK YA محمد بنعمارة

    #221113
    mourad
    Membre

    cher Dr Bouayad quand on saura quelles sont les vraies origines des al saoud on
    comprend mieux pourquoi ils ont financé le ouahhabisme et crée en toute piéce al qaida.
    bonne lecture.

    عرض الاصدار الكامل : صدق أو لا تصدق:ولاة أمر الوهابية « آل سعود » من سلالة يهودية.

    للأسف قد يجهل الكثير من القراء والمُتابعين ماهو الإسم الحقيقي الأول لجد آل سعود وهو مرخان بن إبراهام بن موشي الدونمي والذي كان إسمه الأصلي في السابق هو مردخاي ثم حُور لاحقاً على أيدي بعض المزورين للتاريخ فأصبح مرخان وفي روايات أُخرى قيل مريخان تماشياً مع الإسماء الشعبيه المحليه للمنطقه!؟

    ومردخاي هذا مجهول الأصل بالنسبه للموطن الأصلي الأول له وإن إتفقت جميع الروايات على يهوديته؟

    أي أن الكل مُتفق على نسب وديانة مرخان والبعره تُدل على البعير فهل قرأتم أن العرب أو المسلمين بشكل أعم كانوا يتسمون بأسم مردخاي!؟

    لكن الخلاف هو حول أصل ذلك اليهودي وسبب هذا التناقض هو طريقة الغش والإختفاء التي مارسها مرخان حين مقدمه الى بلاد الحرمين!

    فالبعض قد نسبه الى يهود بنوقريضه الذين أجلاهم الرسول صلى الله عليه وسلم من المدينه وإستوطنوا اليمامه!

    والبعض قيل أنهُ من يهود اليمن الذين نزحوا الى الجزيره العربيه للإرتزاق والبحث عن إرث أجدادهم والكل قد قرأ قصة المخطوطه التي ذهب جون فليبي ( عبدالله فليبي ) ليجلبها من الحاخام اليهودي في اليمن وطلب منه عبدالعزيز أن يُمزقها ويخفي معالمها حتى لاتفضحه وهذه الروايه على ذمة الشيخ عبدالله فليبي مُستشار عبدالإنجليز!

    أما أغلبية الرواة وخصوصاً رواة الباديه فقد نسبوا أُصول مرخان أو مردخاي الى يهود البصره الذين كانوا قد نزحوا أصلاً من الإستانه وإستوطنوا مدينة البصره في جنوب العراق خصوصاً بعد أن ضاقت بهم الأحوال جراء السياسه العثمانيه وهؤلاء اليهود الأتراك معروف نسبهم حيث ترجع أُصولهم الى طائفه يهوديه تُسمى يهود  » الدونمه  » وهم أحفاد اليهود الذين هربوا من أسبانيا على أثر محاكم التفتيش ثم إستوطنوا في تركيا وتداخلوا بصوره غريبه ومُريبه مع المُسلمين الأتراك وإنشأوا لهم عقيده سريه خاصه بهم وهي إخفاء يهوديتهم والإندماج مع المُجتمعات المحليه حيث كان بعضهم يُصلي مع المُسلمين ويُدفنون موتاهم في المدافن الإسلاميه خوفاً من القمع والمُطارده وكانت ميزة هؤلاء أنهم يلبسون الطرابيش الحمراء ويُطلقون لحاهم ويحلقون رؤسهم على الآخر!؟

    لذلك كان البدو يُطلقون على آل سعود أحفاد حُمر الطرابيش!؟

    وقسم من النسابه أرجع إصول مرخان الى يهود أصفهان وذلك نظراً لقربها من البصره لذلك إستوطن مرخان في مدينة البصره كآخر مرحله قبل أن ينتقل الى الجزيره العربيه ويسكن في مدينة الدرعيه الأولى في القطيف وليست درعية الرياض!؟

    ومن المرجح أن مرخان يهودي من أُصول تركيه أي من يهود الدونمه ولعدة أسباب أولها أن العرب كانوا لايُسمون أسماء كصفه للبُلدان إلا إذا كان ذلك الشخص قد قدم من ذلك البلد المقصود؟

    مثلاً قد تقرأ في التاريخ إسم الشاعر إبن زريق البغدادي الذي مات سقيماً في الأندلس وتأتي صفته هنا ولقبه يدل على أنهُ من أهالي بغداد.

    وقد تقرأ سيرة مُحمد أمين الشنقيطي مثلاً وتعرف مُباشرةً أن هذا الشخص هو من بلاد شنقيط سابقاً أي موريتانيا حالياً.

    وقد تسمع أن فلان الدمشقي وبالقطع لن يكون من تونس ولقبه يحمل الدمشقي فالأكيد أنهُ من أهل دمشق وإن سكن في تونس وإن كان ليس عربياً أو مسلماً لكن هذا لاينفي أنهُ من سكان دمشق لذلك حمل هذا اللقب.

    وهناك الأصفهاني والنيسابوري والألباني والشيشاني وووالخ
    كلها تُدل على البُلدان التي قدم منها هؤلاء الأشخاص وعاشوا في البلاد العربيه مع تقديرنا لتلك البلدان؟

    ولكن حينما تقرأ قبل قرنين من الزمان إسم تركي أو فلان إبن تركي فماذا تفهم من ذلك الإسم أو اللقب علماً بأن الإسماء المُتداوله لدى العرب آنذاك وقبل قرنين من الزمان كانت بالإضافه الى أسماء ماعبُدَ وحُمدَ هناك الأسماء العربيه القحه والمُتعارف عليها مثل قحطان وعدنان ومضر ويعرب وقيس وجرير وأبوبكر وعمر وعثمان وعلي وووالخ

    فأن تجد عائله يكون إسم جدها قبل مئه وخمسين سنه تُركي فهذا الإسم يدل على علاقه وطيده مع أصل المكان لأنها إسم علم لبلد وهو تركيا وقد صيغ على هيئة مُسمى يُذكر صاحبه بالمكان الذي قدم منه أجداده؟

    لذلك فمن المرجح أن مرخان من أُصول تركيه ويرجعون الى يُهود الدونمه المذكورين وخاصه في أخلاقهم وسجاياهم من الخيانه والخبث والتآمر والدجل وحب للمال وإباحتهم للربى وهناك مسئلة البهاق الجلدي والجرب الموجود على أيدي ووجوه أحفاد آل سعود يُدلل على العامل الوراثي حيث ينتشر هذا الداء لدى الأقوام المُختلطه والتي لها جذور أوربيه قديمه وهنا أتكلم عن عنصر الدونمه والأشكناز.

    وكما قال تعالى في محكم كتابه ( ولتعرفنهم في لحن القول )

    أو كما قيل في الأمثال  » كما ينضح العرق من الجلد فيفضح « 

    والكثير يعتقدون أن إسم مرخان هو إختراع مني أو تلفيق لأنهم يجهلون تسلسل أسماء آل سعود والسبب الآخر هو خجل أبناء آل سعود من ذكر إسم جدهم الأول حياءاً وتوارياً لذلك سوف أنقل لكم ترتيب أجداد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومن موقع وزارة الخارجيه السعوديه.

    عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ……..

    ربيعه بن مانع بن ربيعه المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعه.

    وهنا أنا فصلت الإسم بعد موسى ووضعت نقاط لأن آل سعود بعد إسم جدهم موسى ألصقوا نسبهم بربيعه حتى يُعربوا أنفسهم وبالمناسبه فأن هذه الحيله يعرفها كل النسابين أي بعد عدة جدود تستطيع أن توصلها بأي قبيله عربيه معروفه وتجد في كُتب جمهرة الأنساب من يُصلك الى آدم!

    ولو دققتم النظر في إسم مردخاي الذي حور الى مرخان وإبراهام الى إبراهيم وموشي الى موسى وأما بقيه الأسماء التي تأتي بعد موشي فقد تم التخلص منهم وأُدمجوا موسى مع ربيعه ثم بكر وائل فأصبحوا بقدرة قادر من العرب الأقحاح.

    المُضحك أن آل سعود مرةً يدعون بأنهم من الأشراف ومرةً من قبيلة تميم وأُخرى ربيعه!

    والحقيقه أن آل سعود يشعرون بعقدة النسب وذلك الشيء الوحيد الذي لايمكن شراءه بالمال لذا فأنهم يُخطئون حتى في كتابة إسم جدهم الأول فمرةً يكتبونه مرخان :rolleyes: وأحياناً أُخرى يُكتب بصيغة مخران 😀 (كما سنثبته من مواقع رسمية سعودية).

    والمُصيبه دائماً يأتي النقل الخاطيء والمُرتبك ضمن مواقعهم الرسميه وفي مواقع المسؤولين الأمنيين والمُقربين جداً من آل سعود!

    فمثلا المسمى سعود المصيبيح بيح يضع في موقعه إسم جد آل سعود ويُسميه بـ
    ( مخـران ) وبالمناسبه فهو المُستشار الأمني لوزير الداخليه ومُدير عام للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخليه ولكنه أحول!؟ 😀

    ولاأعرف مالسر في أن يُصادف أن أحفاد مرخان أغلبهم عوران وحولان وكذلك أذنابهم وكُتابهم مُحولين فعثمان العمير أحول وسعود المصيبيح أحول والملك فهد أحول وعبدالإنجليز أعور!؟

    ولاأدري هل هو قذىً في عيني سعود المصيبيح أم في العين عوارُ حينما كتب إسم الجد الأول لأسياده وولاة خمره آل سعود تحت إسم  » مخران  » وهو مرخان.:rolleyes:

    وإذا فرضنا جدلاً بأن سعود المصيبيح أحولاً وقرأها مخران فلماذا يكتبها الموقع الحكومي السعودي للفروسيه مخران ايضاً!؟

    وهذا هو رابط لموقع سعود المصيبيح الذي يذكر فيه بأن جد آل سعود إسمه مخـران:

    http://www.almsaibeh.com/tasisSaudi.html

    والنص هو كالتالي:  » آل سعود : ينتسب آل سعود الى سعود بن محمد بن مقرن بن مخران … » 😀

    BOUAYED
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و غلى آله و صحبه و سلم تسليما

    و دائما عن نفس المناضرة ، يقول الإمام الحسن :ء
    ثم انشدكم بالله ، هل تعلمون ؟ أن أبا سفيان دخل على عثمان حين بويع في مسجد رسول الله فقال : يا ابن أخي هل علينا من عيب ؟ فقال لا . فقال أبو سفيان : تداولوا الخلافة فتيان بني أمية فو الذي نفس أبي سفيان بيده ما من جنة و لا نار


    و أشهدكم بالله . أتعلمون ؟ أن أبا سفيان أخذ بيد الحسن حين بويع عثمان ، و قال يا ابن أخي : أخرج معي الى بقيع الغرقد ، قخرج حتى اذا توسط القبور اجتره فصاح بأعلى صوته : يا أهل القبور الذي كنتم تقاتلوننا عليه صار بأيدينا و أنتم رميم ، فقال الحسين بن علي : قبح الله شيبتك ، و قبّح وجهك ، ثم نتر يده و تركه ، فلولا النعمان بن يشير أخد يبده و رده الى المدينة لهلك.ء

    و من لعنتك يا معاوية : أن أبا سفيان كان يهم أن يسلم ، فبعثت اليه بشعر معروف مروى في قريش و غيرهم ، تنهاه عن الإسلام تصده ، أو تنسى يا معاوية قولك لأبيك :ء
    يا صخر لا تسلمنّ يوما فتفضحنا…………….بعد الذين ببدر أصبحوا مزقا
    خالي و عمّي و عمّ الأم ثالهـــــم…………و حنظل الخير قد أهدى لنا الأرقا
    لا تركنــن الى أمر تكلفنـــــــــــــا……………و الراقصات به في مكة الخرقــــا
    فالموت أهون من قول العداة لقــــــد………….حاد ابن حرب عن العزى إذ فرقا

    يتبع

    و السلام عليكم و رحمة الله

    #202743

    Sujet: ich

    dans le forum Figuig
    ichy
    Membre

    إيــش أوقصر إيش هي قرية مغربية على الحدود مع الجزائر (500 منر)على بعد 102 كيلومتر من مدينة بوعرفة (900 كلم جنوب شرق الرباط) يعود تأسيسها إلى نحو 4000 قبل الميلاد وهي من المدن التي أسسها الفينيقيون، استعمرها الرومان فيما بعد
    وهي تابعة إداريا للجماعة القروية لبني كيل
    و يوجد فيها عدة اماكن سياحية

    #222574
    abd
    Membre



    كشف إيهود أولمرت رئيس الحكومة الصهيونية عن مخططات إجرامية جديدة لتهويد مدينة القدس المحتلة، فيما بدأت حكومته في التنفيذ الفعلي لتلك المخططات من خلال تخصيص الأموال اللازمة لتنفيذها.

    وجاء كشف أولمرت عن تلك المخططات أمس الأحد في ذكرى اغتصاب مدينة القدس المحتلة، وهو الحدث الذي وقع في العام 1967م، ويوافق في العام الحالي 16 مايو بالتقويم العبري.
    وقال أولمرت في كلمته: إنه يسعى إلى توسيع رقعة المدينة المحتلة، من خلال بناء أحياء يهودية جديدة فيها، مضيفًا: « إذا فعلنا ذلك بحكمة وحذر فسنحافظ على المدينة دائمًا تحت سيادتنا كاملة وموحدة ومقبولة للعالم بأسره، هذا هو هدفنا » على حد زعمه.
    وكانت الحكومة الصهيونية قد أقرت خطط تمويل توسيع المدينة المحتلة، من خلال إضافة أحياء يهودية فيها، في إطار خطط الصهاينة لتهويد المدينة، والقضاء على هويتها العربية والإسلامية.
    وقال أولمرت خلال اجتماع حكومته الذي عُقد أمس في مركز مناحم بيجن: إنه تم تخصيص 5.75 مليارات شيكل « بما يوازي 1.4 مليار دولار » ، بالإضافة إلى تخفيضات ضريبية وحوافز من أجل تنفيذ المخطط الذي زعم أنه لـ »تطوير القدس ».
    وتأتي هذه الهجمة الصهيونية على القدس بعد صدور تقرير لما يسمى بـ »معهد القدس للدراسات الإسرائيلية » أشار إلى أن عدد السكان المسلمين في القدس قد زاد بأكثر من ضعفَين عن عدد اليهود خلال السنوات العشر الماضية، بينما ارتفع عدد السكان العرب بمعدل 257% من 68 ألفًا إلى 245 ألفًا، في حين ارتفع عدد اليهود بمعدل 140% من 200 ألف إلى 475 ألفًا خلال الأربعين عامًا الماضية.
    وقد دفعت هذه الإحصاءات أوري لوبوليانسكي- رئيس ما يسمى « بلدية القدس »- إلى القول بضرورة تعزيز عدد السكان اليهود في القدس المحتلة، مشيرًا إلى أن المسألة الديمجرافية تمثل مشكلةً « صعبة جدا » للصهاينة، وقال إن القدس « قد لا تبقى إلى الأبد تحت السيطرة والسيادة اليهودية، فقد تستولي حركة حماس على المدينة خلال 12 عامًا بسبب تلك الزيادة السكانية »!!
    وتتضمن الخطط الصهيونية بناء أحياء جديدة في القدس الشرقية، تربط بين المغتصبات المقامة شمال المدينة المحتلة وتلك المقامة جنوبها، بما يحاصر المدينة ويجعل فرص انضمامها من جديد للأراضي الفلسطينية في حكم المستحيل.
    الأمر الذي يعني أن الصهاينة يحاولون فرض الأمر الواقعٍ فيما يتعلق بمدينة القدس المحتلة التي كان رئيس الحكومة الصهيونية مناحين بيجين قد أصدر قانونًا في العام 1980م يعتبرها عاصمةً موحدةً للكيان، وهو الأمر الذي لا يعترف به المجتمع الدولي.
    وتأتي ذكرى اغتصاب مدينة القدس المحتلة في هذه الأعوام في ظل تفاعل العديد من القضايا، وفي مقدمتها الحفريات التي تقوم بها السلطات الصهيونية بالقرب من المسجد الأقصى، خاصةً عند باب المغاربة، إلى جانب الحديث عن المبادرة العربية للتسوية، والتي تنص على ضرورة إقامة دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة في العام 1967م وعاصمتها القدس الشريف، إلى جانب استمرار رفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالقدس عاصمةً للكيان؛ حيث رفض الاتحاد الدعوة الصهيونية لحضور الاحتفالية، مبررًا ذلك باستمرار الخلاف حول وضع المدينة، وهو ما انتقدته الحكومة الصهيونية على لسان وزير الدولة لشئون القدس « ياكوف إيديري ».

    saidi
    Membre

    @BOUAYED wrote:

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    Mr Hafid, a dit :
    الفلسفة تعني .محبة الحكمة.باليونانية وهي محاولات الاجابة عن الاسئلة التي يطرحها الوجود اما في ما يخص تدخلات السعيدي فهي تشبه الفلسفة في المظهر اما اذا تمعنت فيها جيدا فتجدها عبارة عن .تكعرير مطول . يحاول ان يسخسخ ويوبخ الذي يخاطبه.

    Mr Hafid, Bonsoir.
    Je vous cite encore une fois et je rappelle encore une fois ce que vous aviez dit et vous n’aviez pas eu tord et d’autres personnes le découvrent aussiet le disent de plus en plus . Car loins de la philosophie, les maîtres même de cette noble matière, et cela me rappelle Mr Oujdi-net, ont découvert beaucoup plus que Attakaarir suivi de Atsakhsikh. Ils ont même appellé ou invité l’interessé à limiter les dégats car Attbaakik arriverait un jour et en fin de compte à Ballaa Fouma….k et Hannina men Hamma….k.

    Très Cher Frère Mbarki, Assalamou Alaikoum wa Rahmatou Allah.
    Je vous remercie beaucoup pour votre participation et je crois que vous avez beaucoup à dire et à nous apprendre aussi.

    Si, on continue, je cite ici ce qu’a dit Alkadi Ayyadh.
    و من نظم القاضي عياض فيمن انتسب الى غير أبيه قوله :،

    القول فيما جاء فيمن انتسب……………لآل بيت المصطفى و قد كذب
    يطرح في السجن لدى الإمام……………..أو من ينوب عنه في الأحكام
    لأنه قد قصد الإهــــــــــــــانة………………لآل بيت خص بالصنـــــــاية
    و ليس قصده ارتفاع نفســــه………………بل فتح الباب لغير أهلـــــــــــه
    اذ جعل الرخصة فيه مطلـــقا……………….لكل داخل سوى من اتقـــــــــى
    و لا يكون ذاك في المعهــــــــود……………..إل في ذي عرف من اليهــــــود
    أو في ذي نسبة من العبيـــــــــد………………عند ذوي التجريب حقا فاسد
    فلعنة الإلاه و الملائكـــــــــــــــة……………..و الناس أجمعين دهرا سلكــــــــه
    فهذا ما نظمه الإمــــــــــــــــــــــام……………..عياض ابن موسى و الســــــــــلام

    و اذا تكلمنا شيئا ما عن التاريخ ، نجد :ء
    و بعد وفاة الأمير عمر بسبعة أشهر ، توفي محمد بن ادريس بفاس في ربيع الثاني سنة 221 هج (فبراير 836 م) و دفن بشرق جامع المدينة , فكانت أيامه في الحكم ثمانية أعوام.ء
    و يقول الشباني أن المولى محمد بن ادريس خلف 8 أبناء و هم : علي و أحمد و ابراهيم و عبد الله و موسى و القاسم و المهدي و يحيى.ء

    و يقول اسماعيل العربي في « دولة الأدارسة » عن المولى علي بن محمد بن ادريس ، ما يلي

    بعد وفاة محمد بن ادريس ولي مكانه باستخلافه ، ابنه علي الملقب بحيدرة (و هو لقب علي ابن أبي طالب (ض)).ء
    ولد علي من حرة اسمها رقية بنت اسماعيل بن عمير بن مصعب الأزدي ، و من نسله ينحدر الأشراف العلميون (أهل جبل العلم) الذين منهم المشيشيون ، أولاد عبد السلام بن مشيش و الوزانيون.ء
    و قد بويع علي بن محمد و سنه لم تكن تتجاوز التاسعة و بضعة أشهر ، فقام بأمره الأولياء و رجال دولة أبيه من العرب و البربر و أحسنوا تربيته و كفالته.ء

    و قد سار علي بن محمد الذي اشتهر بالذكاء و الفضل ، على سيرة أبيه و جده في الحكم بالعدل و القسطاس ، فكانت أيامه أيام سلام و رخاء. و استمر عهده بدون أحداث تذكر حتى توفي في رجب سنة 234 هج (يناير 848 م)، و عهد لآخيه يحيى بن محممد بالأمر من بعده.ء

    و السلام عليكم و رحمة الله

    Monsieur Bouayad bonsoir,

    Il y’a bien longtemps que nous n’avions pas eu des échanges sur ce site. Celà est dû, je suis sûr que vous l’avez bien compris, par respect mutuel, celà ne veut pas dire que je ne lis pas régulièrement ce que vous écrivez parceque j’y apprends beaucoup de choses, mais comme ce domaine m’échappe, je me contente de lire et d’apprendre. Comme vous le savez cher ami, je ne suis pas du genre à intervenir pour deranger une discussion qui se fait entre des gens qui parlent de sujets qu’ils connaissent. Je ne suis, comme vous l’avez certainement remarqué jamais intervenu dans ce topic depuis que nous avons eu une discussion contradictoire, néanmoins courtoise. Si je n’ai pas resisté aujourdh’ui à vous envoyer ce petit post c’est parceque j’ai lu au travers des é hanges que vous avez avec certains de nos amis que je respecte beau coup, un ou une internaute qui vous a interpellé pour vous dire « je ne comprends pas l’arabe ». C’est c’ette occasion que j’attendais pour vous réecrire cher M. BOUAYAD. ce message qui vous a été adressé actuellement me fait en quelque sorte plaisir tout en y trouvant une certaine amertume, c’est l’immigration dans son sens sens le plus large du terme. Tout à fait au début, je vous ai envoyé un message pour attirer votre attention sur ce sujet concernant les jeunes marocains et marocaines qui vivent à l’étranger, qui ont envie de s’exprimer , mais qu’il sont opprimés par la langue, lorsqu’il vont sur OUJDA CITY, ils nous disent, oui c’est bien, on a envie de participer mais la plupart du temps, nous ne comprenons pas ce qu’y se dit. Monsieur BOUAYAD, vous avez été le premier a saisir le sens de ce que j’ai envoyé sur un post il ya bien longtemps, vous avez fait un effort extraordinaire pour faire de votre mieux et vous avez pendant longtemps et jusqu’à aujourdh’ui, compris l’importance de ce message, nous vous sommes reconnaissant, nous vous remercions pour ce que vous faites , nous savons tous, que ce n’est pas chose aisée et qui demande beaucoup de temps, mais nous voudrions vous dire aussi que les efforts que vous faites et qui nous donnent envie de participer à ce site qui est le notre mérite beaucoup de remerciements, merci MR. BOUAYAD les efforts que vous fournissez pour nous interesser à nous inscrire dans ce site pour pouvoir , nous aussi de la france, de la belgique de la hollande de l’allemagne etcc.. nous interesser à ce qui se passe dans notre région. Je voudrais tout de même ajouter quelque chose en mon nom personnel Monsieur BOUAYAD, . Depuis le moment où je vous ai demandé de faire cet effort qui s’est avéré positif , il ya eu malheureusement pas mal d’internautes qui sont intervenus pour nous imposer une seule langue sur ce site c’est la langue arabe!!! je suppose que vous l’avez lu et tiré les conclusions de ce que ces gens demandaient! Bien à vous, bonne continuation sur votre topic et qui sait qu’un jour , un sujet apparaitra qui nous obligera à nous remettre en contact de débat bien, sûr, en attendant, je vous souhaite une bonne continuation, saidi

    ali kadiri
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أعتقد أن الاهتمام بالمسجد الأقصى والإكثار من المهرجانات حوله في هذه الأوقات العصيبة التي تمر منها القضية الفلسطينية وفي زمن انبطاح القيادات للمخططات الغربية واليهودية، هي من أوجب الواجبات حتى تبقى مقدساتنا يحملها جيل بعد جيل في وجدانهم ومشاعرهم إلى أن يأتي جيل النصر بإذن الله، فالتشبت بالقضية والحق بالرغم من عدم القدرة على انتزاعه يبقى مهما وشعلة متقدة إلى أن يأتي عباد الله الذي ذكرهم الله في سورة الإسراء

    وداعا مايا

    في معهد الكومبيوتر جمعتنا مقاعد الدراسة ..
    في العشرين من عمرها متوسطة الطول ..

    بيضاء ،جميلة الملامح يزينها شعر أشقر

    ولها عينان خضراوان،كانت هادئة الطبع حسنة الخلق ..

    قررت أن أتعرف عليها اكثر فقد أعجبت بها كثيرا اقتربت منها :-

    -مرحبا.. أنا ناديا .. اسمك؟

    -اسمي مايا..

    -مايا هذا يعني انك …!

    -نعم نصرانية .

    -لا يهم .. المهم أن نكون صديقتين.

    وفعلا كان اللقاء وكانت الصداقة……

    كانت طباعنا متقاربة في كل شئ والعجيب أن مولدنا في يوم واحد!

    كنا لا نفترق نجتمع دائما إما في المعهد أو في النادي ،

    كانت تحب لعبة الاسكواش والتنس

    وأنا كنت احب ركوب الخيل أتدرب كثيرا حتى أصبحت فارسة ماهرة..

    ركبت معي مايا ذات مرة على الفرس لكنها سقطت …

    كنت أزورها كثيرا في منزلها وهي أيضا كانت تمكث

    معي في بيت جدتي الساعات الطوال حتى إن جدتي أحبتها كثيرا…

    استهواني الدين النصراني كنت أريد أن اعرف عنه كل شئ

    ذهبت معها اكثر من مرة إلى الكنائس كنت أسال عن أشياء لا افهمها

    وتجيبني عنها بإيجاز أما هي فكانت تجلس صامتة وعلى وجهها ملامح الحيرة …

    طلبت مني ذات يوم الذهاب معها إلي الكنيسة لتؤدي صلاة عيد القيامة لم أمانع أبدا !!

    كانت جذوري غير راسخة لم اكن اعرف قدر ما عندي!

    ذهبت معها .. كانت تختلس النظر إلي تريد أن ترى ردّة فعلي

    لم اعلق على شئ كان الذي يدور أمامي طلاسم محيرة لا أستطيع فهمها ….

    في اليوم التالي زرتها في منزلها تحدثنا وضحكنا كثيرا

    لم نكن نحسب للزمن حسابا المهم أن نبقى معا..

    وعندما هممت بالانصراف لمحت عندها

    بعض الكتب التي تتحدث عن النصرانية دفعني الفضول إلى طلبها فوافقت مايا

    الحلقــــــــــــ2ــــــة

    أخذت تلك الكتب معي إلى المنزل وأنا في شوق لقراءتها فقد كنت احب أن افهم هذا الدين المليء بالألغاز .

    دخلت المنزل وسلمت على جدتي وجلست أتحدث معها ..كم احبها فهي الصدر الحنون الذي آوي إليه بعد أن انشغل عني والداي!

    وفي أثناء الحديث وقع نظر جدتي على تلك الكتب ودهشت عندما رأت الصليب مرسوما على الغلاف نظرت إلي في حدة وثارت في وجهي وصرخت بصوت عال وسبتني سبا شديدا ورمت بها في وجهي …

    مالها؟ لم أرها غاضبة من قبل لم اكن اعرف ماذا يجري وكل ما أدركته أن إحضاري لهذه الكتب خطا كبير وامرمزعج…

    اعتذرت إلى جدتي وفي اليوم التالي أرجعت الكتب إلى مايا وقلت لها إني قد قرأتها

    كان هذا خيرا لي فقد كانت جذوري غير راسخة اجهل الكثير عن ديني لم اكن اعرف الحجاب وافرط كثيرا في الصلاة وفي غرفتي كم هائل من أشرطة الغناء العربية والأجنبية وعلى جدرانها صور كثيرة لأهل الغناء والتمثيل وفي النادي امضي ساعات امتطي الحصان وفي نفسي جوانب كثيرة مظلمة أخفيها دائما عن الناس أحاول إخفائها عن نفسي !!

    كان الشيء الوحيد الذي يربطني بالإسلام هو إنني اذهب كل جمعة إلى المسجد لأشهد صلاة الجمعة مع المسلمين !!

    وفي ذات يوم بعد صلاة الجمعة رجعت إلى المنزل ووجدت صديقتي مايا جالسة مع جدتي تنتظرني جلسنا معا نتحدث ثم انصرفت جدتي لتعد الغداء اقتربت مني مايا وقالت لي إنها تريد بعض الكتب التي تتحدث عن الإسلام قلت لها: ولماذا؟ قالت إنها تود أن تعرف بعض المعلومات عن الإسلام اعتذرت لها فلم يكن لدي شئ من الكتب الدينية!!

    ولكني وعدتها بان احضر لها ما تريد ..

    في اليوم التالي ذهبت البيت والدي وبحثت في مكتبته فلم أجد سوى (القرآن الكريم بالتفسير) فأخذته وانصرفت ولم يعرف والدي ووالدتي باني جئت إلى المنزل ولم انتظرهما حتى يعودا من العمل !

    حملت (المصحف المفسر) إلى مايا أخذته مني بلهفة وشكرتني على ذلك كثيرا.. ثم افترقنا..

    في صباح اليوم التالي ذهبت إلى المعهد وكلي شوق للقاء صديقتي ..ولكنها لم تحضر !!

    ماذا جرى ؟! ازدادت مخاوفي وذهبت بيّ الظنون كل مذهب في اليوم الثالث لم تحضر مايا..

    ما الذي حدث؟!
    أين هي الآن ؟!
    هل……………؟

    الحلقـــــــــ3ـــــــة

    قطعت كل التساؤلات وقررت أن اذهب إلى منزلها لأطمئن عليها طرقت الباب فإذا بمايا تستقبلني ..
    أنت بخير ..لقد..

    لم تدع لي فرصة للحديث ولم تجبني عن شئ …
    ابتسمت لي وأخذت بيدي وخرجت بي مسرعة وذهبنا إلى بيت جدتي وكانت جدتي غائبة عن المنزل .

    ============ =======
    في بيت جدتي

    تحدثنا قليلا ثم انصرفت لأحضر العصير رجعت إليها فاذا بها مطرقة الرأس غارقة في تفكير عميق شعرت بأنها تخفي شيئا… سر كبير من وراء تلك العينين الحائرتين اقتربت منها همست إليها ..

    – مايا مابك يا صديقتي ؟!

    رفعت رأسها في تثاقل وقد ترقرقت عيناها بالدموع وقالت:-

    – تعبت يا ناديا تعبت…

    – من أي شي ؟!

    – صراع مرير يعصف في داخلي ! يكاد أن يقضي عليّ أصبحت اكره حياتي واكره وجودي في هذه الحياة!

    – مايا الذي جرى ؟! لم تكوني أبدا هكذا لماذا هذا الشعور الغريب؟ لماذا يا مايا؟

    نظرت اليّ وقد جرت على وجنتيها دمعتان مسحتهما بكفيها …وقالت :-

    – سأخبرك يا ناديا عن كل شئ .. ولكن!

    – ولكن ماذا؟

    – اتقسمين لي بأن يكون الأمر سرا بيننا وإلا تبديه لأحد مهما يكن …

    أقسمت لها حتى اطمأنت عندما استجمعت قواها وكأنها تحاول أن تضع عن كاهلها حملا ثقيلا عدلت من جلستها ونظرت إلي وقالت:-

    الحلقـــــ4ـــــــة

    – ناديا أريد أن ادخل في الإسلام!

    عقدت الدهشة لساني وقعت كلماتها عليّ كالصاعقة أدركت خطورة الأمر صرخت بها:-

    – ماذا؟!!
    تسلمين ؟؟!… الإسلام؟!

    أما تدركين خطورة هذا القرار؟! ماذا لو علم اهلك بهذا؟

    سوف يقتلونك حتما سيقتلونك…

    نظرات الرجاء في عينيها تكسرت شيئا فشيئا أطرقت رأسها ووضعت وجهها بين كفيها وانهارت في بكاء شديد ثم تحشرج صوتها وأخذت تردد:-

    – حتى أنت يا ناديا.. حتى أنت يا صديقتي!

    لا تريدينني أن أرى النور!

    لا أحد يريد أن يأخذ بيدي رحماك يا رب …

    آه مما أنا فيه..كزورق تائه تتقاذفه الأمواج ولا من معين……

    رحماك يا رب رحماك …

    وغرقت في بحر من الدموع وأنا مازلت حائرة !!

    أفكر فيما أرى واسمع ومخاوفي تزداد على صديقة العمر ..عالم مجهول ينتظرها !!

    قرارها هذا قد يفرق بيننا إلى الأبد بل قد يفرق بين روحها وجسدها..!!

    آه..ما أبشع المنظر عندما تصورتها جثة هامدة وقد قتلها اقرب الناس إليها لن يرحموها أبدا …لن…

    نشيجها المتصاعد يقطع عليّ مخاوفي المفزعة ..يكاد البكاء أن يقضي عليها ..آهاتها الحرى تقطع نياط قلبي ونظراتها العاجزة تتوسل إلي لمحت في عينيها صدق الرغبة أيقنت أنها قد اتخذت قرارها ولن تتراجع عنه وأنا أيضا اتخذت قراري…

    اقتربت منها احتضنتها إلى صدري بشدة وقلت لها:-

    – لا عليك يا صديقتي لا عليك..
    ليكن لك ما تريدين…
    لن أتخلى عنك مهما كلف الأمر ..ساكون معك والله معنا..

    الحلقـــــ 5 ـــــــة

    أشهد أن لا اله إلا الله
    وأشهد أن محمدا رسول الله…

    كأنني اسمعها لأول مرة ..

    نطقتها مايا فلم تبق مني جارحة إلا وانتفضت لأول مرة اشعر بجلال هذه الكلمة! آه لم اكن اعرف قدر ما عندي !!

    توقفت عقارب الزمن عن الدوران وعشت مع مايا لحظات ليست من عمر الزمن غمرتنا السكينة من كل مكان وكان الملائكة من السماء تتنزل لترفع ذلك الإيمان الغض الندي إلى الملكوت الأعلى …
    انه التوحيد .. (ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ).

    أشرقت شمس الإيمان .. وتبدد الظلام..( إنما الله اله واحد).

    وداعا للخرافة .. وداعا للأوهام..

    (ثلاثة في واحد .. واحد في ثلاثة) ..

    ليل جاثم .. لن يصمد طويلا أمام الفجر الساطع:

    (قل هو الله أحد (1) الله الصمد(2) لم يلد ولم يولد(3) ولم يكن له كفوا أحد(4))

    الحمد لله .. الحمد لله .. الحمد لله ..لم اخسر شيئا..
    ((ربحت محمدا ولم أخسر المسيح)).

    رسولان عظيمان في طريق واحد الطريق إلى الله.. لم يكن المسيح يوما إلها أو ابنا للإله إنما هو عبد الله ورسوله.. السر المحير في طبيعة المسيح يبدده شعاع من القرآن: ( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون).
    الله اكبر .. الله أكبر .. اشهد أن لا اله إلا الله…اشهد أن محمدا رسول الله..

    صوت الأذان يجلجل في كل مكان .. يا الله ! كم هزني هذا النداء! لطالما تمنيت أن استجيب له الحمد لله حان اللقاء.. سأقف بين يدي الله.. سأسجد له سأعترف له بذنوبي واسأله الغفران لست بحاجة إلى واسطة بيني وبينه انه ربي قريب مني ليس بيني وبينه حجاب: (وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليأمنوا بي لعلهم يرشدون).

    الحمد لله .. آن لهذه الروح الظامئة أن ترتوي..

    عاشت مايا تلك التجليات وحلقت في تلك الأجواء كنت اشعر إنها بحاجة إلى هذه الوقفات ولكن لم يبق في الوقت متسع ولا بد من العمل..

    أخذت بيدها وذهبت إلى مكان الماء وعلمتها الوضوء..

    توضأت أمامها وجعلتها تتوضأ من بعدي..

    يا الله! ما اجمل الوضوء !

    نظرت إليها وهي تسبغ الوضوء وقد استنار وجهها فكأنما أراها لأول مرة أحسست إنها اجمل من ذي قبل كأنها ولدت من جديد!

    حان وقت الصلاة جعلتها تستقبل القبلة .. وقفت في خشوع ورفعت يديها وقالت في يقين :الله اكبر..

    وصّلت مايا .. وسجدت مايا .. لأول مرة في حياتها وكانت سجدة طويلة.. طويلة اختلط التسبيح فيها بالدموع..

    إنها دموع الفرح فرح بلقاء العبد ربه..

    ياله من منظر لن أنساه ما حييت .. كانت تريد أن تعلن إسلامها في المسجد على يد شيخ هناك..

    قلت لها ليس الآن اجعلي الأمر سرا بيننا..

    كان عليها أن تنتظر حتى تبلغ السن القانوني حتى تخرج من وصاية أهلها كان عيها أن تنتظر تكتم إيمانها سنتين على اقل تقدير .. يجب ألا تستعجل وإلا فانه العذاب المرير لطالما سمعت عن قصص كثيرة مشابهة لم يسلم منها كثير ممن أعلن عن إسلامه من مطاردة الكنيسة وأذاها!!

    الحلـقــــــ 6 ـــــــة

    ومرت الأيام وهي تزداد في كل يوم إشراقا .. كنا نذهب كل جمعة إلى المسجد للصلاة وكانت ترتدي الحجاب في السيارة حتى لا يعرفها أحد..أما أنا فكنت لم ارتد الحجاب بعد!

    أقبلت مايا على القرآن وتملك القرآن قلبها أخذت تقرأ القرآن وحفظت الكثير من السور القصيرة حتى حفظت عشرين آية من سورة البقرة..

    كانت تقرا القرآن خفية حتى في بيت أهلها دون أن يشعر بها أحد لقد كانت في عناية الله ..

    أعطيتها يوما كتاب (رجال حول الرسول) ..

    قرأته كثيرا وأحببته حبا كبيرا وكانت لاتملك عينيها وهي تقرا أن أصحاب الرسول(صلى الله عليه وسلم )تعذبوا كثيرا في سبيل الإسلام ومنهم من أخفى إسلامه حتى لا يضعف أمام أذى المشركين ..

    لقد وجدت في ذلك الكتاب سلوه لها وتثبيتا لقلبها على الإيمان .. وازدادت عزيمتها على الصبر والمضي في الطريق حتى يأذن الله بالفرج وما هي ألا أيام حتى هبت تلك النفحة الربانية وهل الهلال بقدوم ذلك الضيف العزيز..

    انه موسم الرحمة والبركات (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)

    لكم تمنت مايا في عهدها القديم أن تصوم وتشارك المسلمين في هذه الروحانية الغامرة.. وهاهي اليوم تستقبل رمضان .. وقد أسلمت وجهها لله.. لم استطع مقاومة رغبتها في الصيام..على الرغم من خطورة الأمر ولكنه الإيمان لا يعرف القيود ولا الحدود .. كنا نقضي اليوم بطوله في المعهد لم نكن نفترق أبدا أما الافطار فكانت تتناوله معي ومع جدتي واهلها يعرفون انها عندي ولم يشكّوا في شئ حتى جدتي لم تكن تعرف حقيقة الأمر … أما وقت السحور فكنت اتصل بها على هاتفها المحمول الخاص بها حتى تستيقظ من النوم لتتناول السحور يا لها من أيام تلك الأيام!

    رسمنا خطة محكمة حتى لا ينكشف الأمر .. حتى إننا كنا نذهب إلى ابعد مسجد في البلدة لنصلي صلاة التراويح كي لا يراها أحد

    ومرت الأيام ..

    وعام كامل على الإيمان المكتوم وبقي عام آخر ليتحقق الحلم الجميل

    ولتعلن مايا إسلامها .. ولكن!

    يبدو أن الأحلام الجميلة سرعان ما تنتهي!!

    الحلـقــــ 7 ــــــة

    العام الميلادي يوشك أن يلفظ أنفاسه..

    وعام ميلادي جديد اصبح على الأبواب..

    والاستعدادات بدأت للاحتفال بعيد السيد المسيح!

    وفي داخل (الترام) الذي يشق طريقه وسط الزحام كنت اجلس بجانب مايا كانت واجمة وبدت عليها ملامح القلق :-

    – مابك يا صديقتي.. مابك يامايا ؟!

    – اليوم هو الاثنين لقد بقيت أربعة أيام

    – على ماذا؟!

    – على عيد رأس السنة
    – وماذا في الأمر؟

    – معنى ذلك انه يتحتم عليّ الذهاب إلى الكنيسة .. كم أنا خائفة!!

    أخشى أن اضعف أخشى أن افقد النور …

    – لا تقلقي يا مايا سأذهب معك وأكون بجانبك ..

    لم يرضها هذا العرض صمتت قليلا ثم قالت :

    – كلا لا أريد أن اذهب لن ادخل الكنيسة بعد اليوم.

    ثم أخذت تضحك وهي تردد :-

    – لن ادخل الكنيسة إلا جثة خامدة!!

    لا يزال الترام يشق وسط الزحام وفترة الصمت الكئيبة يقطعها صوت خافت حزين:-

    – ناديا أكاد اختنق اشعر إنني كالسارق لم اعد احتمل!

    – صبرا يا صديقتي..

    وأغمضت عينيها وأخذت تحدثني عن أحلامها الجميلة:-

    – في ذلك اليوم الذي أعلن فيه إسلامي سأركض في كل اتجاه وأصيح بأعلى صوتي إنني مسلمة .. لن التفت إلى أحد لن أتنازل عن شئ سأقاوم مهما كانت الضغوط حتما سأخسر كل من اعرف حتى أهلي كم يحزنني هذا!

    كم أتمنى أن يبصروا الحقيقة! سأدعوهم إلى الإيمان وادعوا لهم في صلاتي المهم إني لن اخسر نفسي فلن أعود إلى الظلام..

    الحلـقــــ 8 ــــــة

    وحلقت مايا في سماء الأحلام:

    – كم ابدوا جميلة في الحجاب ؟ سأرتديه في اول لحظة أعلن فيها إسلامي وبالطبع سأتزوج حين أجد شابا مسلما لن اشترط عليه شيئا المهم أن نحيا معا حياة سعيدة في ظل الإسلام…وتمر الأيام ..مولودي الأول سأسميه ((ادهم)) والثاني((عبد الرحمن)) كم احب هذين الاسمين!..

    ثم أفاقت من أحلامها على صوت الترام الذي يوشك أن يقف وسددت نظرتها بغضب إلى الصليب المرسوم على يدها .. توقف الترام وفي سرعة غريبة تهيأت مايا للخروج ودخلت في زحام الناس أحاول عبثا اللحاق بها ونزلنا من الترام لنعبر الشارع وهي تجري وتناديني :-

    – أسرعي يا ناديا الحقي بي..

    ولكنهـا سبقتني .. وعبرت الشارع أمامي..

    وفـي وسط الطريق ..

    تسقط مايا صريعة .. تحت عجلات سيارة مسرعة..

    تسمرت قدماي ولم اعد أرى أمامي إلا منظر صديقة العمر..وهي تنزف بالدماء!

    جريت في ذهول وأنا اصرخ :-

    – مايا مايا ..

    احتضنتها بين يدي وضممت رأسها إلى صدري وشعرها الأشقر الطويل قد تغير بلون الدم وجرحها النازف يتدفق بالدماء وقفت عاجزة تماما إلا عن الصراخ والبكاء .. أحسست بقلبها ينبض وكأنها تستبقي الحياة.. نظراتها الكسيرة تتوسل إلي وصوت ضعيف يقاوم الموت ويبعث الأسى:-

    – لا لا ليس الآن..
    حلمي لم يتحقق ناديا أرجوك.. أوقفي النزيف ..أوقفي النزيف.. أريد أن أعيش
    أرجوك ناديا .. ناديا .. نا..

    وكان الرحيل!

    أسى تعلق بي واحتـل وجدانـي
    وأذرف العين من دمـع كهتـان
    لكم شجى أسفي حزنـا وآلمنـي
    وأضرم النار من وجدي وأحزاني

    حق الوداع على قلبي لـك مايـا
    واجتاح فيه الأسى ينعى لفقداني
    إلى اللقاء مايا والحزن يحرقنـي
    والبين يوغل في مأساة أشجانـي

    إلى اللقاء مايا يا زهـرة رحلـت
    ما زال برعمها غضاً كما البانـي
    ذكرى ترجع بي شجوي وتنغصني
    حلو الحياة إذا ما حـل تحنانـي

    أيام كنا ولـم يسـرح بخاطرنـا
    هذا الفراق الذي قد كان لي جاني
    لم أنسى يا مايا والحـب يبعثهـا
    ذكرى تجول ولا صبرا لنسيانـي

    لك السلام مـن الأعمـاق أنشـد
    هجهرًا بلفظٍ كما حسـاً بكتمانـي
    وأقتضي الوعد والميثاق أحفظـه
    عهـداً أرتلـه يبقـى بإيمـانـي

    هناك يا مايـا فـي جنـة الخلـد
    لقاؤنـا يحلـو وذاك سلـوانـي
    سأحفظ الله في سري وفي علني
    لعلني أرتجـي عفـوا لرحمانـي

    إلى اللقاء مايا إلى اللقـاء مايـا
    إلى اللقاء مايا والعهـد يرعانـي

    ((لن ادخل الكنيسة إلا جثة خامدة))..

    هذا هو قرارها قبل الرحيل ..

    ويا لعجائب الأقدار هاهي اليوم تدخل الكنيسة جثة بلا حياة جسدا بلا روح!
    قررت أن أكون بجانب صديقتي إلى أن توسد التراب.. رغم مواجعي ..

    دخلت الكنيسة ووجدت أهلها وبعض النصارى ملتفين حولها وحول القسيس وهم يقرؤون عليها آيات من الإنجيل صعب عليّ أن أراها بينهم شعرت انهم كاللصوص اخترقت ذلك الجمع إلى أن وصلت إلى مايا ..

    كانت ممددة في صندوق بني اللون وعلى صدرها الصليب!

    آه .. ما اصعب هذا !! اقتربت منها ألقيت على وجهها نظرات الوداع كان وجهها يبعث بالنور .. اقسم لكم ..لم أتمالك نفسي وأنا أرى الصليب على صدرها..

    انحنيت منها وأنا ادعوا لها في داخلي وطبعت على جبينها قبلة الوداع!

    عندها خارت قواي خنقتني العبرة سقطت على قدمي وارتفع صوتي بالبكاء ..

    اقترب القسيس مني واخذ يربت على كتفي ويقول:-

    لا تقلقي عليها إنها الآن مع المسيح والقديسين ..

    همت أن اصرخ في وجهه : لا لا مايا مسلمة ..مسلمة.. ولكني تذكرت وعدي لها فأخذت اصرخ في داخلي !
    وما زلت ابكي حتى حملوها من بين يديّ ومضوا بها بعيدا عني وهناك..

    بين قبور النصارى وعلى التل البعيد دفنت مايا دفنت وعلى صدرها الصليب!

    ولكن حسبها الله ونعم الوكيل ..

    رجعت إلى منزلي وصورتها تملأ جوانحي والذكريات الجميلة تلاحقني ..

    الحلـقــــــ 9 ـــــة
    الأخــيــرة

    وفي المنام كان اللقاء

    رأيت نارا سوداء تلتهب وفي وسط النار كانت تقف مايا ..

    والنار لا تحرقها بل كانت تصلي داخلها وعندما جريت إليها لأخرجها.. صرخت في وجهي بان ابتعد عنها..
    قمت من منامي فزعة مذعورة أخذت أفكر في صديقتي وما جرى لها حتى سألت شيخا يعبر الرؤيا فحمد الله وقال:-
    أما النار السوداء فهي الفتنة التي كانت فيها وهي تكتم إيمانها وأما الصلاة فهي علامة النجاة وإنها نجت بإذن الله..

    فرحت كثيرا أن مايا بخير..

    الحمد لله .. اللهم لا تحرمني أجرها ولا تفتني بعدها واجمع بيني وبينها في جناتك جنات النعيم..
    وفي ذات مساء كان أيضا اللقاء ..

    رأيت مايا في واحة خضراء في أجمل حلة وأبهى مظهر وهي تشير بيدها إلي وتدعوني أن اذهب إليها ..لأسال عن تلك الرؤيا فهي واضحة..

    استقر في نفسي انه سبيل النجاة لا بد من العودة الله قبل فوات الأوان سنلتقي يا مايا بإذن الله ..

    لن تخدعني الأوهام بعد اليوم.. لن اركض خلف السراب …

    أحسست بالنور يغمر جوانحي ويبدد ظلمات الغفلة.. فرغت قلبي لله..

    ارتديت الحجاب ..وفتحت صفحة جديدة مع ربي .. كتبت عليها بدموع التوبة والندم:-

    تبت إلى الله.. تبت إلى الله..

    (( يا الهي يا مجيب الدعوات..

    يا مقيل العثرات..

    اعف عني أنت من أيقظ قلبي من سبات..

    وأنا عاهدت عهد المؤمنات..

    أن تراني ..

    بين تسبيح وصوم وصلاة..

    يا الهي جئت كي أعلن ذلي واعترافي..

    أنا ألغيت زوايا انحرافي..

    وتشبثت بطهري وعفافي..

    أنا لن امشي بعد اليوم في درب الرذيلة..

    وسأمضي في طريقي اهتدي القيم الأصيلة..

    يغمر الإيمان قلبي..

    تملأ الأنوار دربي..

    قسما بالله ربي..

    سوف أحيا للفضيلة.. سوف أحيا للفضيلة. ))

    انتهـــــت

    { وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

    منقووووووول للفائده

    mbarki
    Membre

    بسم الله الرحمن الحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

    طعنهم في بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

    اتفق سائر أهل السنة والجماعة على أن عدد بنات النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربع:
    السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم والسيدة فاطمة رضي الله عنهن وكذا ذهب إليه عامة الشيعة أيضا، إلا أن بعضهم أنكر البنات الثلاث وأثبتوا لرسول الله بنتاً واحدة فقط وهي السيدة فاطمة الزهراء وأما الثلاث الباقيات فأنكروا بنوتهن لرسول الله وخالفوا صريح القرآن {ادعوهم لآبائهم} لعداوتهم لبني أمية وذلك أن هؤلاء البنات كن عند بني أمية فرقية وأم كلثوم تزوجهما عثمان وزينب تزوجها العاص بن الربيع.

    أهانوا بنات النبي صلى الله عليه وسلم الثلاث حيث نفوا عنهن أبويته، وقالوا: إن النبي لم ينجبهن، بل كن ربيبات، فيذكر حسن الأمين الشيعي: ذكر المؤرخون أن للنبي أربع بنات، ولدى التحقيق في النصوص التاريخية لم نجد دليلاً على ثبوت بنوة غير الزهراء عليه السلام منهن، بل الظاهر أن البنات الأخريات كن بنات خديجة من زوجها الأول قبل محمد صلى الله عليه وسلم([دائرة المعارف الإسلامية الشيعية (ج1 ص27) ط دار المعارف للمطبوعات بيروت.]).

    قال تعالى{يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين}(3) فالله ذكر البنات بصيغة الجمع التي تدل على تعدد بناته صلى الله عليه وآله وسلم وفي كتب علماء الشيعة: تزوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم خديجة وهو ابن بضع وعشرين سنة فولد له منها قبل مبعثه القاسم ورقية وزينب وأم كلثوم وولد له منها بعد مبعثه الطيب والطاهر وفاطمة عليها السلام.

    ولقد ألف العاملي السيد جعفر مرتضى كتابا في هذا الموضوع ليثبت أن السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم رضي الله عنهن لسن بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت عنوان بنات النبي(ص) أم ربائبه

    فهولاء بنات رسول الله وقد أنكروا نسبتهن لأبيهن عليه الصلاة والسلام

    فأي الفريقين أقرب مودة لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ❓

    وللحديث بقية مع أسطورة حب الشيعة لآل البيت

    #202691
    taha996
    Membre

    تحية قبل كل شيء إلى كل الأحرار من الأمة العربية و تحية إلى كل عقلاني عربي , يأسفني أن أقول بأن العقلانيين العرب في غالب الأحيان مبعدين من كل النقاشات و الحورات في وسائل الإعلام و الإنترنت , مبعدين من طرف زمرة من الرجعيين و الظلاميين المتعصبي الأفكار الناقصي الحكمة , المخرفين و الشعبويين و الهمجيين , أهكذا نبني أوطاننا ؟ أهكذا نريد أن نتطور ؟
    طبعا مع وجود مثل هؤلاء الفئة من الهمجيين لا يمكن بناء مجتمع مفكر و واعي إلا بمحاربة أفكارهم و فضح أكاذيبهم و توعية الناس بمخاطرهم .
    لقد وصل الغرب إلى ما كان غير ممكن في السابق, لقد نجحوا في الوصول إلى طموحاتهم و أحلامهم عن طريق علمهم لا من نعيقهم و طوروا بلدانهم بفضل فكرهم الخلاق الذي يعبر عن شخصيتهم , و أصبح المسلم يناقش ما إذا كان هذا حلالا أم حرام و ما إذا كان الشيعي مسلما أم كافرا , يا لا هذا المجتمع الغريب , لقد صنعوا الصواريخ و ألفوا كتبا علمية و تربو على العلم و كيفية الأخذا بالمعرفة إلى درجة أن الصغار أصبحوا يصنعون الساعات بأيديهم و نرى العربي المسلم الصغير يتعلم كيف يسب و كيف يقتل و يمسك السيف ليقطع به رأس كل من هو لا يدين بدينه , أكيد الكل يقول أن هذه صورة قاتمة و سوداء عن الإنسان العربي و المسلم , فهذه هي الحقيقة للأسف الشديد , كيف يمكن أن نبني مجتمعا حضاري ينتمي إلى القرن 21 , كيف نقول أن الغرب يحارب الإسلام في حين السبب الحقيقي لهذه الحروب هم المسلمون فهم يحاربون أنفسهم بأيديهم , كيف نصف الغرب و بعض الدول بالعنصرية ضد المسلمين في حين أن المسلمون هم السبب في كل ما يحصل لهم , كيف يمكن للدول الغربية أن تقبل أناس لا يحترمون قيمها و ينشرون الفوضى في دول ليست في دولهم , هل ثبت يوما أن كان هناك من غير المسلمين في أرض المسلمين من تجرأ و خرب و نشر الفوضى فيها ؟ لما نحمل كل المشاكل التي تأتي نتيجة ما إقترفه ثلة من المسلمين على الغرب و الولايات المتحدة الأمريكية ؟ ما السبب وراء ظهور جماعات إسلامية تدعي بأنها الحامية للدين الإسلامي ؟ هل هو مرض في نفوس هؤلاء الشعبويين ؟ ماذا فعل المسلمون و العرب إلى حد الآن سوى النعيق و التهجم على الغرب المخالف لعقيدته ؟ لا أظن أن الدول الإسلامية و العربية قادرة في المدى القريب على أن تخطوا خطوات إلى الأمام في المجالات المتقدمة كالتكنولوجيا و غيرها لأنها بكل بساطة لم تخرج من قوقعة التخلف , كيف نريد أن نتطور مع وجود رجعيين ك بن لادن و غيرهم من المتخلفين الذين يريدون من المجتمع المسلم و العربي أن يرجع 100 عام إلى الوراء , مجتمع مريض من شتى النواحي يقتضي من العقلاء في البلدان الإسلامية و العربية مساعدته من أجل الخروج من التخلف و الدخول إلى حضارة القرن 21 و ركوب القطار الذي سينطلق بهم إلى بر الأمان و ليس إلى الهلاك , نحن لا نريد أن نبني مجتمعا يحقد على الآخرين المختلفين معه في العقيدة بل نريد نزرع الحب فيه و لايتعصب لدينه و لا يأمن بالخرافة و لا يهجم على بلدان الآخرين بدعوى أنهم كفار لا يستحقون الحياة لأنهم لا يأمنون بما يأمن المسلمون , فليترك المسلمون الغرب و شأنه دعوا الناس و شأنهم حتى لو عبدوا الحجارة ما شأنكم أنتم ؟ لا نريد أن يكون المسلمون السبب في كل المآزق التي تحصل في العالم . لنتعلم من الغرب قيمه و أخلاقه النبيلة , لماذا العربي يعبر عن غضبه بالتخريب و التدمير و الهمجية و الفوضى على عكس الغرب الذي يحتكم إلى العقل , مفارقة عجيبة , كنت أظن أن المسلمون و العرب هم من يحتكمون إلى العقل و الحكمة في حين أرى العكس , وهذا سؤال جوهري , فالغرب يقول لماذا يكرهوننا ؟ و من حقه قول ذلك , أما المسلم العربي فلا أظنه يجب أن يقول نفس الشيء لأنه هو الظالم و ليس الغرب .

    houl
    Membre

    @BOUAYED wrote:

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    Mr Hafid, a dit :
    الفلسفة تعني .محبة الحكمة.باليونانية وهي محاولات الاجابة عن الاسئلة التي يطرحها الوجود اما في ما يخص تدخلات السعيدي فهي تشبه الفلسفة في المظهر اما اذا تمعنت فيها جيدا فتجدها عبارة عن .تكعرير مطول . يحاول ان يسخسخ ويوبخ الذي يخاطبه.

    Mr Hafid, Bonsoir.
    Je vous cite encore une fois et je rappelle encore une fois ce que vous aviez dit et vous n’aviez pas eu tord et d’autres personnes le découvrent aussiet le disent de plus en plus . Car loins de la philosophie, les maîtres même de cette noble matière, et cela me rappelle Mr Oujdi-net, ont découvert beaucoup plus que Attakaarir suivi de Atsakhsikh. Ils ont même appellé ou invité l’interessé à limiter les dégats car Attbaakik arriverait un jour et en fin de compte à Ballaa Fouma….k et Hannina men Hamma….k.

    Très Cher Frère Mbarki, Assalamou Alaikoum wa Rahmatou Allah.
    Je vous remercie beaucoup pour votre participation et je crois que vous avez beaucoup à dire et à nous apprendre aussi.

    Si, on continue, je cite ici ce qu’a dit Alkadi Ayyadh.
    و من نظم القاضي عياض فيمن انتسب الى غير أبيه قوله :،

    القول فيما جاء فيمن انتسب……………لآل بيت المصطفى و قد كذب
    يطرح في السجن لدى الإمام……………..أو من ينوب عنه في الأحكام
    لأنه قد قصد الإهــــــــــــــانة………………لآل بيت خص بالصنـــــــاية
    و ليس قصده ارتفاع نفســــه………………بل فتح الباب لغير أهلـــــــــــه
    اذ جعل الرخصة فيه مطلـــقا……………….لكل داخل سوى من اتقـــــــــى
    و لا يكون ذاك في المعهــــــــود……………..إل في ذي عرف من اليهــــــود
    أو في ذي نسبة من العبيـــــــــد………………عند ذوي التجريب حقا فاسد
    فلعنة الإلاه و الملائكـــــــــــــــة……………..و الناس أجمعين دهرا سلكــــــــه
    فهذا ما نظمه الإمــــــــــــــــــــــام……………..عياض ابن موسى و الســــــــــلام

    و اذا تكلمنا شيئا ما عن التاريخ ، نجد :ء
    و بعد وفاة الأمير عمر بسبعة أشهر ، توفي محمد بن ادريس بفاس في ربيع الثاني سنة 221 هج (فبراير 836 م) و دفن بشرق جامع المدينة , فكانت أيامه في الحكم ثمانية أعوام.ء
    و يقول الشباني أن المولى محمد بن ادريس خلف 8 أبناء و هم : علي و أحمد و ابراهيم و عبد الله و موسى و القاسم و المهدي و يحيى.ء

    و يقول اسماعيل العربي في « دولة الأدارسة » عن المولى علي بن محمد بن ادريس ، ما يلي

    بعد وفاة محمد بن ادريس ولي مكانه باستخلافه ، ابنه علي الملقب بحيدرة (و هو لقب علي ابن أبي طالب (ض)).ء
    ولد علي من حرة اسمها رقية بنت اسماعيل بن عمير بن مصعب الأزدي ، و من نسله ينحدر الأشراف العلميون (أهل جبل العلم) الذين منهم المشيشيون ، أولاد عبد السلام بن مشيش و الوزانيون.ء
    و قد بويع علي بن محمد و سنه لم تكن تتجاوز التاسعة و بضعة أشهر ، فقام بأمره الأولياء و رجال دولة أبيه من العرب و البربر و أحسنوا تربيته و كفالته.ء

    و قد سار علي بن محمد الذي اشتهر بالذكاء و الفضل ، على سيرة أبيه و جده في الحكم بالعدل و القسطاس ، فكانت أيامه أيام سلام و رخاء. و استمر عهده بدون أحداث تذكر حتى توفي في رجب سنة 234 هج (يناير 848 م)، و عهد لآخيه يحيى بن محممد بالأمر من بعده.ء

    و السلام عليكم و رحمة الله

    والأكثر من ذالك اصبح حتى بالإسبانية،لو كانت فلسفة لقبلناها،ولكن كل ما يقوله يشبه تخاريف خالتي لست ادري ان كان المغرب بحاجة لهذه الكائنات الغريبة،واستسمح ان خرجت على موضوعك استاذ٠

    BOUAYED
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    Mr Hafid, a dit :
    الفلسفة تعني .محبة الحكمة.باليونانية وهي محاولات الاجابة عن الاسئلة التي يطرحها الوجود اما في ما يخص تدخلات السعيدي فهي تشبه الفلسفة في المظهر اما اذا تمعنت فيها جيدا فتجدها عبارة عن .تكعرير مطول . يحاول ان يسخسخ ويوبخ الذي يخاطبه.

    Mr Hafid, Bonsoir.
    Je vous cite encore une fois et je rappelle encore une fois ce que vous aviez dit et vous n’aviez pas eu tord et d’autres personnes le découvrent aussiet le disent de plus en plus . Car loins de la philosophie, les maîtres même de cette noble matière, et cela me rappelle Mr Oujdi-net, ont découvert beaucoup plus que Attakaarir suivi de Atsakhsikh. Ils ont même appellé ou invité l’interessé à limiter les dégats car Attbaakik arriverait un jour et en fin de compte à Ballaa Fouma….k et Hannina men Hamma….k.

    Très Cher Frère Mbarki, Assalamou Alaikoum wa Rahmatou Allah.
    Je vous remercie beaucoup pour votre participation et je crois que vous avez beaucoup à dire et à nous apprendre aussi.

    Si, on continue, je cite ici ce qu’a dit Alkadi Ayyadh.
    و من نظم القاضي عياض فيمن انتسب الى غير أبيه قوله :،

    القول فيما جاء فيمن انتسب……………لآل بيت المصطفى و قد كذب
    يطرح في السجن لدى الإمام……………..أو من ينوب عنه في الأحكام
    لأنه قد قصد الإهــــــــــــــانة………………لآل بيت خص بالصنـــــــاية
    و ليس قصده ارتفاع نفســــه………………بل فتح الباب لغير أهلـــــــــــه
    اذ جعل الرخصة فيه مطلـــقا……………….لكل داخل سوى من اتقـــــــــى
    و لا يكون ذاك في المعهــــــــود……………..إل في ذي عرف من اليهــــــود
    أو في ذي نسبة من العبيـــــــــد………………عند ذوي التجريب حقا فاسد
    فلعنة الإلاه و الملائكـــــــــــــــة……………..و الناس أجمعين دهرا سلكــــــــه
    فهذا ما نظمه الإمــــــــــــــــــــــام……………..عياض ابن موسى و الســــــــــلام

    و اذا تكلمنا شيئا ما عن التاريخ ، نجد :ء
    و بعد وفاة الأمير عمر بسبعة أشهر ، توفي محمد بن ادريس بفاس في ربيع الثاني سنة 221 هج (فبراير 836 م) و دفن بشرق جامع المدينة , فكانت أيامه في الحكم ثمانية أعوام.ء
    و يقول الشباني أن المولى محمد بن ادريس خلف 8 أبناء و هم : علي و أحمد و ابراهيم و عبد الله و موسى و القاسم و المهدي و يحيى.ء

    و يقول اسماعيل العربي في « دولة الأدارسة » عن المولى علي بن محمد بن ادريس ، ما يلي

    بعد وفاة محمد بن ادريس ولي مكانه باستخلافه ، ابنه علي الملقب بحيدرة (و هو لقب علي ابن أبي طالب (ض)).ء
    ولد علي من حرة اسمها رقية بنت اسماعيل بن عمير بن مصعب الأزدي ، و من نسله ينحدر الأشراف العلميون (أهل جبل العلم) الذين منهم المشيشيون ، أولاد عبد السلام بن مشيش و الوزانيون.ء
    و قد بويع علي بن محمد و سنه لم تكن تتجاوز التاسعة و بضعة أشهر ، فقام بأمره الأولياء و رجال دولة أبيه من العرب و البربر و أحسنوا تربيته و كفالته.ء

    و قد سار علي بن محمد الذي اشتهر بالذكاء و الفضل ، على سيرة أبيه و جده في الحكم بالعدل و القسطاس ، فكانت أيامه أيام سلام و رخاء. و استمر عهده بدون أحداث تذكر حتى توفي في رجب سنة 234 هج (يناير 848 م)، و عهد لآخيه يحيى بن محممد بالأمر من بعده.ء

    و السلام عليكم و رحمة الله

    oujdi12
    Membre

    إسلام أون لاين – أحمد حموش

    الرباط- تتوالى في الصحف المغربية هذه الأيام تقارير تفيد بأن نحو 300 من جنود مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) يتلقون تدريبات عسكرية مكثفة على الأراضي المغربية، يتعاملون خلالها مع الجانب المغربي على أنه « عدو » محتمل، تمهيدا لإرسالهم إلى العراق.

    وفيما لم يصدر نفي رسمي مغربي لهذه التقارير، اعتبر محلل سياسي مغربي ذلك بمثابة « توريط » للمغرب في حرب العراق، وحذر من إمكانية أن تستغل الجماعات الإرهابية والانتحارية هذه الأنباء لتبرير مخططاتها المعادية للمغرب، خاصة مع تصاعد تأييد الشباب المغربي للمقاومة في العراق.

    فقد نقلت صحيفة « المساء » المغربية عن صحيفة « ستارز أند ستريبس » الأمريكية أن التدريبات التي تجرى في منطقة « كاب درعة » بإقليم طانطان، تركز على العمليات الهجومية، إلى جانب تقديم الإغاثة العسكرية عبر استخدام وسائل تقنية حديثة.

    وأشارت الصحيفة المغربية إلى أن الجانب المغربي في هذه المناورات يتم التعامل معه على أساس أنه « عدو » للقوات الأمريكية.

    وذكرت « المساء » أن الصحيفة الأمريكية أبرزت تصريحات مراسلها شارلي كوون، الذي قالت إنه يرافق القوات الأمريكية في هذه المناورات وجاء فيها: « إن جنود مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) قاموا خلال التدريبات بإطلاق مكثف للنيران من مدافع الهاون والرشاشات الثقيلة إلى جانب إطلاق الصواريخ وتتبعها عن بعد ».

    وحول السبب في اختيار مدينة طانطان لتدريب القوات المارينز، أوضحت الصحيفة المغربية أن ذلك يعود إلى التشابه الكبير بين المدينة بتضاريسها الصحراوية وبين تضاريس العراق والشرق الأوسط بشكل عام.

    توريط مباشر أم صفقة؟

    وفي معرض تعليقه على تلك المناورات، اعتبر توفيق بوعشرين الباحث السياسي ورئيس تحرير « المساء » المغربية أن المناورات التي تجريها الولايات المتحدة الأمريكية على الأرض المغربية، بمثابة توريط مباشر للرباط في الغزو الأمريكي للعراق.

    وقال في تصريح لإسلام أون لاين.نت: « إن هذا التعاون المبالغ فيه من الجانب المغربي، سيؤثر سلبا على أمن البلاد واستقرارها، وسيوجد المبررات للجماعات الإرهابية للمضي قدما في مخططاتها المعادية للمغرب ».

    وفي المقابل، يرى مؤيدون لمثل هذه المناورات أن المغرب مضطر لتكثيف تعاونه مع الإدارة الأمريكية حتى يحتفظ بدعمها لقضاياه الكبرى، وعلى رأسها قضية الصحراء.

    وتدعو جهات سياسية وحقوقية مغربية إلى إقامة علاقات متوازنة مع الولايات المتحدة، دون المبالغة في دعم المصالح الأمريكية على حساب الأمن الإستراتيجي المغربي.

    وبعيدا عن المناورات المغربية الأمريكية التي لم يصدر بشأنها أي تعليق رسمي، شنت أجهزة الأمن المغربية حملة اعتقالات استهدفت عددا من الأشخاص المشتبه تورطهم في شبكات تسعى لتجنيد الشباب للتوجه للقتال في العراق.

    وعلم مراسل إسلام أون لاين.نت من شهود عيان أن الاعتقالات تركزت في مدينة تطوان المغربية (على ساحل المتوسط) التي اعتبرتها تقارير أمريكية وغربية « محضنا لتفريخ الانتحاريين ».

    ونقلت تقارير إعلامية مغربية مؤخرا عن عائلات مغربية في تطوان أنها تلقت اتصالات من الخارج تعلمها بأن أبناءها لقوا حتفهم على أرض العراق، حيث كانوا يقاتلون القوات الأمريكية والبريطانية.

    وكانت القوات الأمريكية أشارت إلى أن عشرات الشباب المغاربة موجودون بالفعل في بلاد الرافدين، الأمر الذي جعل المخابرات المركزية الأمريكية تطلب من السلطات المغربية التحقيق في ذلك الأمر.

    وأدى التعاون الاستخباراتي بين الرباط وواشنطن إلى إلقاء القبض على عدة عناصر تقول أجهزة الأمن المغربية إنهم كانوا ينشطون في إرسال الشباب إلى بلاد الرافدين.

    وسبق أن أظهر استطلاع أمريكي للرأي أن 68% من المغاربة يؤيدون المقاومة العراقية، بينما أيد 73% ممن شاركوا في الاستطلاع وعددهم 1000 مغربي (سن 18 عاما فما فوق) أيدوا تكثيف الضغوط على إدارة بوش لسحب قواتها من بلاد الرافدين.

    وأوضح الاستطلاع الذي أجراه فريق تابع لمركز الدراسات الأمنية والدولية بجامعة ميريلاند الأمريكية ومركز توجهات السياسة الدولية في ديسمبر الماضي أن 83% ممن استطلعت آراؤهم شددوا على أن الدين الإسلامي يرفض الاعتداءات على المواطنين.

    oujdi12
    Membre

    لماذا خلق الإنسان
    مهمة الإنسان في هذا الوجود

    لماذا وجدت؟ وما مهمتي في هذا الوجود؟ ورسالتي في هذه الحياة؟ سؤال واجب على الإنسان ـ كل إنسان ـ أن يسأله لنفسه. وأن يفكر مليا في جوابه.
    فإن كل جهل ـ مهما عظمت نتائجه ـ قد يغتفر، إلا أن يجهل الإنسان سر وجوده، وغاية حياته، ورسالة نوعه وشخصه في هذه الأرض!
    وأكبر العار على هذا الكائن الذي أوتي العقل والإرادة ـ الإنسان ـ أن يعيش غافلا، يأكل ويتمتع كما تأكل الأنعام، لا يفكر في مصيره، ولا يدري شيئا عن حقيقة نفسه، وطبيعة دوره في هذه الحياة حتى يوافيه الموت بغتة، فيواجه مصيره المجهول، دون استعداد له، ويجني ثمرة الغفلة والجهل والانحراف في عمره الطويل أو القصير، وحينئذ يندم حين لا ينفع الندم ويرجو الخلاص ولات حين مناص.
    لهذا كان لزاما على كل بشر عاقل أن يبادر فيسأل نفسه بجد: لماذا خلقت؟ وما غاية خلقي؟

    لماذا خلق الإنسان؟

    وأما السؤال الثالث وهو الذي يجب أن يسأله الإنسان ـ بعد أن يعرف أنه مخلوق لخالق ومربوب لرب ـ وهو ببساطة: لماذا خلقت في هذه الحياة؟ ولماذا ميزت على سائر الكائنات الأخرى؟ وما مهمتي فوق الأرض؟
    فالجواب عنه عند المؤمنين حاضر: إن كل صانع يعرف سر صنعته لماذا صنعها؟ ولماذا صنعها على نحو معين دون غيره؟
    والله ـ تعالى ـ هو صانع الإنسان وخالقه ومدبره أمره، فلنسأله: يا رب لماذا خلقت هذا الإنسان؟ هل خلقته لمجرد الطعام والشراب؟ هل خلقته للهو واللعب؟ هل خلقته لمجرد أن يمشي على التراب ويأكل مما خرج من التراب، ثم يعود كما كان إلى التراب، وقد ختمت القصة؟ هل ليعيش تلك الفترة القصيرة المعذبة ما بين صرخة الوضع أنة النزع؟ إذن فما سر هذه القوى والملكات التي أودعتها الإنسان من عقل وإرادة وروح؟
    وسيرد الله على تساؤلنا بما بين لنا في كتابه ـ كتاب الخلود ـ أنه خلقه ليكون خليفة في الأرض ـ وهذا واضح في آدم وما كان من تمني الملائكة لمنزلته (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟ قال إني أعلم ما لا تعلمون).
    وأول شيء في هذه الخلافة أن يعرف الإنسان ربه حق معرفته ويعبده حق عبادته قال تعالى: (الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن، لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما) وفي هذه الآية جعلت معرفة الله هي الغاية من خلق السموات والأرض.
    ويقول تعالى: (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطمعون، إن الله هو الرازق ذو القوة المتين).
    وفي بعض الآثار القدسية يقول سبحانه: (عبادي إني ما خلقتكم لأستأنس بكم من وحشة ولا لأستكثر بكم من قلة، ولا لأستعين بكم من وحدة على أمر عجزت عنه، ولا لجلب منفعة ولا لدفع مضرة، وإنما خلقتكم لتعبدوني طويلا وتذكروني كثيرا وتسبحوني بكرة وأصيلا).
    إن المتأمل في هذا الكون الذي نعيش فيه يرى كل شيء فيه يحيا ويعمل لغيره، فنحن نرى أن الماء للأرض، والأرض للنبات، والنبات للحيوان، والحيوان للإنسان، والإنسان لمن؟ هذا هو السؤال.
    والجواب الذي تنادي به الفطرة، وتنطق به مراتب الكائنات في هذا الكون: أن الإنسان لله.. لمعرفته.. لعبادته.. للقيام بحقه وحده، ولا يجوز أن يكون الإنسان لشيء آخر في الأرض أو في الأفلاك، لأن كل العوالم العلوية والسفلية مسخرة له، وتعمل في خدمته كما هو مشاهد، فكيف يكون هو لها أو يعمل في خدمتها؟
    ومن هنا كانت عبادة الإنسان لقوى الطبيعة ومظاهرها من فوقه ومن تحته، كالشمس والقمر والنجوم والأنهار والأبقار والأشجار ونحوها، قلبا للوضع الطبيعي، وانتكاسا بالإنسان أي انتكاس!!
    والإنسان إذن بحكم الفطرة ومنطق الكون، إنما هو لله سبحانه لا لغيره، لعبادته وحده، لا لعبادة بشر ولا حجر، ولا بقر ولا شجر، ولا شمس ولا قمر، وكل عبادة لغير الله إنما هي من تزيين الشيطان عدو الإنسان.

    للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي جزاه الله عنا كل خير

    #229206

    En réponse à : Modérés et intégristes

    oujdi12
    Membre

    هل حقا يريد الغرب انتزاع الاسلام من الصدور!!! هل يقوم الغرب بمحاربة الاسلام بمجمله!!!هل يحاول الغرب القضاء على المسلمين ليس فقط بالحروب ولكن بتحويلهم عن دينهم!!!
    اسئلة كثيرة تداعت الى عقلى وانا اتابع السباق المحموم على كافة المستويات للحرب الاعلامية التى تدور رحاها بسبب او بدون سبب او حتى بنية سليمة وان اخطأت الاتجاه او بسوء نية.
    دعونا نتحدث بهدوء وننظر الى ما نريده نحن وما يريده الغرب منا….بعدها نستطيع ان نقيس افعالهم ونضعها فى اطارها الصحيح بلا اى تجميل او وضع اى مساحيق. الغرض كله هو تبيان الحقيقة فى صورة مبسطة حتى نعى كلنا ما يحدث من حولنا وهل فعلا يمكن اجتثاث حوالى مليار ومائتين مليونا من المسلمين موجودين فى جميع ارجاء الارض وتزيد اعدادهم كل عام اما عن طريق التوالد او دخول اعداد جديدة فى الاسلام ، ام ان الامر لا يعدو سوى موضوع مصالح وان كل اغراض الغرب هى المحافظة على مصالحه ولكنه لمحاصرة انتشار الاسلام
    ما اريد ان اعرضه هنا هو قراءة مختلفة بعض الشيئ ونظرة على واقعنا ولكن بصورة مبسطة لنفهم ونعى الصراع بين الحق والباطل مهما اختلفت المسميات وتبدلت الشخصيات.
    من المعلوم ان الانسان منذ بدء الخلق تتصارع فيه صفتى الخير والشر ويعتبران هم محور لجميع افعاله. وبما اننا جميعا مستخلفون لعمارة هذه الارض فإن الله لم يخلقنا فيها لنفسد فيها ونتصارع ولكن لنتعاون على البر والتقوى والى ما فيه مصلحة عامة شاملة سواء لاجيال حالية او اجيال قادمة ، وبما ان الاسلام هو خاتم الرسالات والتى اشتمل على منهاج حياة جامع سواء العبادة بين العبد وربه او بين العباد بعضهم البعض فمن هنا تأتى المعضلة بين الانسان بصفة عامة وبين النظام الربانى الذى أتى به الاسلام!!!
    لكى نعى الصراع فهو صراع بين الانسان بصفة عامة وليس الغرب فقط سواء كان مسيحى او يهودى او بغير دين…بل ان بعض المسلمين يحاربون نظام الاسلام لانه يقف حجر عثرة امام تحقيق مصالحهم ، بمعنى اصح ان الحرب هنا على النظام الذى يحول بين الانسان وجميع الموبقات من فساد فى الارض الى استغلال الغير واضطهادهم والاستيلاء على ثرواتهم والتحكم فيها بما يحقق مصالحهم. وبما ان الاسلام هو النظام الوحيد الذى ليس من صنع البشر فهو كامل متكامل فى جميع جوانبه وستلاحظ ان الصراع هنا ليس على العبادات او العلاقة فى الاسلام بين العبد وربه ولكن الصراع هنا على العلاقة بين العباد وبعضهم البعض!!!! ومن هنا جاءت الهجمة.
    ان الفرد اى فرد لا يعنيه ما تكون العلاقة بينك وبين ربك ولا يعنيهم ان كنت مؤمنا ام لا انما يعنيهم هو تحقيق مصالحهم وتدمير اى شيئ يقف حجر عثرة امام ذلك.
    ولك ان تنظر الى الصراع منذ القدم ، هو صراع نفوذ واستغلال حتى ادت الى حروب وصراعات بين المسيحين وبعضهم البعض وبين المسيحيين واليهود …الخ وليست الحرب العالمية ببعيد او الحرب ضد الشيوعية.
    انها صراع مصالح لا دين لها!!!! ليست حبا فى النصرانية وبغضا فى الاسلام كتعاليم ولكنها بغض فى الاسلام كنظام حياة لا ياتيه الباطل من بين يديه او من خلفه انها حروب مصالح……من هنا يجب ان نبنى ونحدد كيفية الممانعة.
    وسأجعل الصورة اوضح فى النقاط التالية:
    نظام الاسلام
    – اخرج الناس من عبودية الانسان والرق الى الناس جميعهم سواسية امام الله كلً بعمله ليس الا.
    – طهارة الانساب بتحريم الزنى والممارسات الغير مشروعة بما يحول بين العباد وبعضهم من تصارع وحروب وشرور الناجمة عن اختلاط الانساب.
    – منع استغلال الاخريين والاستيلاء على ممتلكاتهم او ثرواتهم سواء كانوا افراد او جماعات او حتى امم.
    – الجميع سواء امام القانون لا فضل لحاكم على محكوم الا بعمله وكلهم ترس فى ماكينة الامة بلا تآليه او عصمة لاحد.
    – اعطى خطوط عامة لحماية العباد وان لا يؤاخذ الفرد بالشبهات او بالخطأ وجعل لها حدود واشتراطات.
    – حض على صلة الرحم والرحمة بالصغير وكفالة الايتام وحسن العلاقة بين الافراد وبعضهم.
    – ان اى مجتمع كالبنيان جميع افراده لهم اهمية فى بقاء البناء قائما مهما كان صغيرا وان استقامة البنيان لا تستمر الا باعطاء كل ذى حق حقه.
    – للفقير حق معلوم فى مال الغنى ليس تفضلا ولكن لانها الطريقة الوحيدة التى يستطيع بها الغنى ان يأمن الفقير على ماله ويحول بينه وبين الشيطان.
    اذا نظرنا الى ما يحكم عالمنا اليوم ليست هى الحكومات الغربية ولكنها الشركات والآلة الاعلامية الجبارة وشبكات الدعارة التى تعمل على استغلال النساء كمتاع وقائمة طويلة من المصالح المرتبطة بالاعمال التى حض الاسلام على مقاومتها ومحاربتها.
    ان ما يحكم عالما اليوم هو شركات البترول وشركات السيارات وشبكات الاعلام الجبارة والالكترونيات والشركات صاحبة المنتجات الاستهلاكية والتى تعمل على اضعافنا لتستولى على مقدارتنا من ثروات كالبترول والمعادن وان تعيد تصديرها لنا فى صورة منتجات نستهلكها نحن ايضا!!!
    ان الحروب ما قامت الا لتقاسم مصالح بعينها او صراع على ثروات ومقدرات مملوكة لاخرين اما دفاعا عن حقوق او طمعا فى ثروات مملوكة لاخريين.
    ان المتابع للعالم سيجد حروب طاحنة بين الشركات وبعضها البعض حتى وان لم تكن ظاهرة لنا ادواتها ولكن نتائجها تستطيع ان تراها فى أى بؤرة من العالم. ان الصراع لا يحتاج الى ايدولوجية لاشعاله لانه صراع مصالح. ولك ان تتابع اى من الدول الافريقية التى ليست مسلمة وترى حالها!!!اهى حرب على الاسلام ايضا؟؟؟ ام حرب للاستغلال واستنزاف الثروات واهدار لحقوق اخريين حتى ولو تشاركوا فى العقيدة!!!! بمعنى اصح ليس شرطا للتقدم ان تكون صاحب عقيدة ام لا سواء كنت مسلما او مسيحيا او حتى بلا دين ولكن…….ان وجد ما يفيدك فى علاقتك بينك وبن ربك وبينك وبين الناس وهو الاسلام فلما العناد؟؟؟ لماذا لا نسعى الى اصلاح امورنا بايدينا واستغلال ثرواتنا لرخاء ورفاهية شعوبنا؟؟؟لماذا لا نعى حقيقة اسلامنا؟؟؟لماذا لا نعمل بما اتينا؟؟؟فعلا ان الاسلام فى حد ذاته كنز ان وعيناه وامعنا التفكير فيه؟؟؟
    ان من بيدهم مقاليد الحكم فى بلادنا الاسلامية انما يستغلون الافراد ويبيحون المنكرات ويمهدون الطريق للغنى ان ياكل مال الفقير ، اليس هذا كله ما حاربه الاسلام ودعا الى نقضه؟؟؟؟ اليس التعليم المسموم القائم على الحفظ وعدم اعمال العقل ضد الاسلام؟؟ ان قيمة التفكر فى كتاب الله للمسلمين  » القرآن الكريم » يجعلك قادر على اعمال عقلك والتفكر بل هو محفز له؟؟؟ ان القوم اليوم يحاربون ما دعى اليه الاسلام من نظام. اليس اغتصاب المناصب بغير وجه حق والتحكم فى السلع هو ما نهى الاسلام عنه!!!
    الاسلام كل كامل متكامل لا يمكن فصله عن بعضه ، ان من يحكمون اليوم مسلمون اسما لا عملا سواء بتغافل او بنية وعلينا ان اردنا تغيير واقعنا ان نتمسك بالنظام الذى وضعه الاسلام لنا .
    ولكن مفترض عليينا ايضا الا نركن الى الماضى فقط بل علينا ان نستخلص من القرآن ما يناسب حياة الناس اليوم ويسهل عليهم معيشتهم وان يعمل المتخصصون فى الدين القادرون على غبر اسراره فى استخراج المنهج والنظام المناسب لكل عصر ليعين الناس على قضاء حوائجهم.

    مــــواطن مصـــــرى ،،،،،،،،

15 réponses de 1,066 à 1,080 (sur un total de 1,837)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'بعد'