Résultats de la recherche sur 'بعد'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'بعد'

15 réponses de 1,126 à 1,140 (sur un total de 1,837)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • #202554
    oujdi12
    Membre

    عبد الله السهلي

    لم يبلغ تسلّط وظلم الإنسان لأخيه الإنسان عبر التاريخ كله كما بلغ في زماننا هذا! وإن من المفارقات الغريبة التنادي لحماية حقوق الإنسان.. ممن؟!! إنه من الإنسان ذاته؛ فهو الخصم والضحية! فيك الخصام وأنت الخصم والحكمُ!!
    وعلى الرغم من محاولات بعض الليبراليين تشريع الأنسنة! إلاّ أن مصطلح (الإنسانية) لم يعد يحمل بالضرورة معاني الرحمة والشفقة والتعاطف! بل قد نطلق الإنسانية ونعني بها القتل والحرب والدمار! وعلينا أن نبحث عن مصطلح آخر نعلّق عليه آمالنا! وبعيداً عن جدلية الأصل في الطبيعة البشرية فإن المتنبي قد حسم الموضوع بشكل واضح وصريح:
    والظلمُ من شيم النفوسِ فإنْ تجدْ ذا عفةٍ فلِعلّةٍ لا يظلمُ!
    وهذا بلا شك نتاج طبيعي لضعف جذوة الإيمان في النفوس أو اضمحلالها، وإن من المفارقات أن مصطلح (حقوق الإنسان) يُعدّ الآن من أكثر المصطلحات تداولاً في الوقت الذي يُعدّ عصرنا أكثر العصور انحطاطاً في مجال حقوق الإنسان! الأمر الذي يحتم علينا قراءة الأحداث والمصطلحات بعيداً عن صخب الآلة الإعلامية الغربية التي باتت تطحننا، وتلقي بنا في أتونها شئنا أم أبينا!!
    إن الغرب وأمريكا على وجه الخصوص ترغمنا على التعاطي مع نسبية مصطلحاتها! بل نسبية عقليتها وبراجميتها ومكافيليتها ! وعلينا أن نراوح في فلك فكرها رغم أنوفنا!
    إن القضية يمكن إجمالها في مؤداها الأخير أنها قضية قوي وضعيف، قوي يملي مصطلحاته ومضامينها، وضعيف يردّد ما يريد الأقوياء!
    إن من الواجب علينا – مفكرين وساسة وحقوقيين- أكثر من أي وقت مضى الانعتاق من المنظومة الغربية لحقوق الإنسان؛ لأنها باختصار جاءت ردة فعلٍ لعقود من الصراع في أوروبا، صراع الإنسان مع الإنسان وصراع الإنسان مع الطبيعة، ولذا تجد فلسفة الصراع جزءاً من كينونة الغربي يجسدها بشكل صريح الفن والتمثيل، بل حتى الرسوم الكرتونية لديهم! هذه الثقافة ألقت بظلالها على عالمنا الإسلامي، ولذا قد تسمع من يقول: « إن الحقوق لا تُمنح بل تُنتزع انتزاعاً »، وهي عبارة تمثل بجلاء مجتمع الصراع، صراع الكل ضد الكل أو مجتمع الإيمان؛ فإن هناك ثنائية الحق والواجب في جوٍ من المسؤولية والمراقبة الذاتية التي لا يعرفها الغرب!
    ولذا فإن من الأهمية بمكان معرفة الأسس والمنطلقات الفلسفية والفكرية للبنية العقلية للغرب، والتي تراوح بين الصراع والنفعية والتعاقدية وبطبيعة الحال استبعاد الإيمان وإقصائه، بل بمعنى أدق إلغاؤه من الحس الغربي تماماً، الإيمان الكفيل بإيقاد جذوة الخيرية داخل النفس البشرية.
    وفي المقابل فإن المسلمين يملكون – على المستوى النظري والعقدي – منظومة حقوقية لا تضاهيها منظومة على وجه الأرض، وإن من الظلم الواضح محاكمة المسلمين في هذا من خلال أحوال العالم الإسلامي الذي هو نتاج سنوات وعقود من الظلم والاستعمار (وإن شئت أبدل العينَ حاءً) والتغريب والتسلط الغربي الممنهج، باختصار نتاج للمؤامرة التي يحاول البعض إلغاء نظريتها (بل مكر الليل والنهار) والتي يجب ألاّ تقعدنا عن العمل (الجانب السلبي لنظرية المؤامرة).
    ومع الأسف فإن كثيراً من المحاولات المؤسسية والمؤتمرات في هذا المجال مجال حقوق الإنسان بما فيها مؤتمر القاهرة 1411هـ قد استبطنت النموذج الغربي بشكل أو بآخر ونظمت على منواله دون التنبه إلى الاختلاف الجذري في الأسس والمنطلقات، إن علينا أن نوضح للعالم بأسره منظومتنا القيمية الحقوقية بعيداً عن الهلامية، وبعيداً عن منهج التوفيق والتلفيق تحت ذرائع المشترك الإنساني أو غيره! وهذا الأمر يتطلب عملاً مؤسسياً وفريقاً بحثياً يضم بين جنبيه علماء الشريعة والفقه والحقوقيين والسياسية الشرعية وتخصصات أخرى. وعند ذاك لا بأس إن كان هناك قدر من المشترك الإنساني، وثمة فرقٌ بين أن نقول: نحن نشابهكم في أمور، وبين أن نقول هذه منظومتنا وأنتم تشابهوننا في أمور .
    وهنا ملمح مهم وهو ضرورة التجرد والحيادية في عرض الإسلام، أو أياً من تشريعاته بعيداً عن الذات أو العادات الاجتماعية الصرفة، وعرضه للغرب كما هو مهما تناءت المسافة بينه وبين الفكرة الغربية الوضعية – وهذه الجزئية بالذات – هي عنصر التميز والجذب للغربي عكس ما يعتقده (هواة التلفيق) من أن تمييع القضايا والفكر الإسلامي حتى يكون ظلاً مشوهاً للفكر الغربي أنه عنصر جذبٍ لهم .
    وبعد.
    هل ما زلنا نصدق أكذوبة حقوق الإنسان!

    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    باسم وبالله التوفيق

    أنقل للقراء الكرام مقالة للسيد عزيز باكوش يبرز من خلالها مدي العبث والاستهطار الذي يطال أبنائنا ومن هنالك مستقبل وطننا كله , من طرف رجال التعليم في بلدنا .

    قطاع التعليم عبث , فوضى, لاحدود لها

    عزيز باكوش

    .

    مرة أخرى ستعود خلال الأيام القليلة القادمة , نقابة, مغمورة, وأخرى تابعة لموظفين التعليم , والحرة, والمستقلة,والشعبية.. واللاديمقراطية, وغيرها .. للتلويح , والدعوة إلى الإضراب اللعين. بعد سلسلة إضرابات « ناجحة » أخلت بالسير العادي في قطاع التعليم , وعبثت بالدراسة خلال السنة الجارية ..

    ومرة أخرى سيعبث العابثون بحق التلاميذ وغبنهم في حق أساسي من حقوقهم , في إطار زمن دراسي منسجم..وسيفلح الكثير من الأساتذة , والأستاذات , دونما شك أو مساءلة , في انتزاع أيام راحة استثنائية. للتخلص من أعباء القسم, مستغلين صمت الوزارة , مستثمرين مبدأ الإضراب ,عن سابق اصرار وترصد, رخصة استثنائية مؤدى عنها .

    ولما كان للبلادة الف وجه ووجه, فان من وجوهها ما يطبع سلوك بعض رجال التعليم المنتمين الى نقابات بعينها. ومن مظاهر هذا الاستبلاد الاستعداد المطلق لتنفيذ الاضراب أي اضراب انه شعور بالخواء الدائم والرغبة المستمرة للركون الى الفراغ ومعانقة الاوهام بدل.الركون اللى الاستماع والحوار والمتابعة…

    انه منعطف في منتهى الخطورة لسببين اثتين .الاول : الإضراب , هذا الشكل الاحتجاجي الراقي , أصبح لدى الكثيرين , ذريعة للتخلص من أعباء القسم , مبررا مقنعا متعارف عليه , لعدم القيام بالواجب , لقد بات ممارسة قائمة الذات , وفعلا محبوبا ومرغوبا فيه كل شهر وكل سنة , سواء قبل تسوية الملفات العالقة , كليا أو جزئيا أو بعدها…وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها فيه. سواء عبر ممارسة حقها في ا لدفاع عن نفسها , وعن حق التلاميذ ضحايا قرارات عابثة . فالكارثة على وشك الوقوع.

    انه منعطف في منتهى الخطورة .لان القرار اصبح خارج نطاق سيطرة اعضاء مكاتب النقابات… فاقتراحات الاضراب تنبت في المقاهي وعلب الليل ….وإذا لم تراجع النقابات تهورها, و الحكومة حساباتها , فان الخطر زاحف..وكارثي.. خطر لن يعبث بسنة دراسية , كما يريد ذلك صناع العبث فحسب , وإنما سيعمل بجد على إرباك المنظومة التربوية بأكملها.

    ولما كان »الإضراب حقا مضمونا دستوريا لكافة الموظفين والأجراء,ناضل من اجل إقراره الشرفاء ,ممن ضحوا بحياتهم ومستقبل أسرهم في سنوات الجمر والرصاص, فانه يبقى للادراة, الحق كل الحق في توجيه استفسارات لموظفيها لمعرفة نسبة الإضراب , وعدد المشاركين فيه من ناحية , كما لها الحق أيضا في توقيع اقتطاع أجرة المضربين عن الأيام التي اضربوا فيها , صونا لكرامة المتعلمين ,ولا يمكن اعتبار الإدارة من ناحية ثانية

    وفي جميع الأحوال لا تعتبر الادارة قد تجازوت سلطتها , إلا في الحالة التي تقوم فيها « بمنع الإضراب , أو معاقبة المضربين تأديبيا ,أو غير ذلك من الأمور والممارسات المتسمة بالشطط في استعمال السلطة والتي عرفها المغرب في فترات سابقة  » .

    بالتأكيد ,هناك ملفات تعليمية عالقة, وتراكمات مالية وتسويات مؤجلة.. وتواصل شبه دائم بين الفرقاء ’وهناك تنسيق متبادل بين عدد من النقابات والمركزيات والحكومة .

    بالمقابل ..هناك حسابات سياسية ضيقة لهذا الطرف أو ذاك ..هناك مغالطات أيضا في أوساط رجال التعليم , ذات طبيعة برغماتية نفعية. ينبغي التصدي لها بكل الوسائل .

    مغالطات وجب فضحها وتعريتها أمام الملا.. حتى تتضح الأهداف الحقيقية والخلفيات من وراء كل قرار غير محسوب ,يوقف عجلة التنمية, ويشكك في كل مقاربة حقيقية , تهدف الى حلحلة المشاكل وتعزيز فرص إيجاد حلول متفق في شانها. إما بسبب تهور مخدوم,أو لحسابات سياسية وتصفية حسابات .

    في هذا الإطار ,سبق لجريدة الاتحاد الاشتراكي في عددها 7770، الصادر بتاريخ 21 نونبر 2004، نشر صيغة لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب· وفي هذا الصدد أكدت لها  » مصالح المركزية لوزارة التشغيل والتكوين المهني ، ان الصيغة التي تم نشرها ليست هي المشروع الأولي الذي تم عرضه على الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين بمناسبة جولات الحوار الاجتماعي التي تم إجراؤها خلال شهر ابريل 2003، وذلك قصد إبداء رأيهم وتقديم مقترحاتهم بشأنه·

    وتجدر الإشارة إلى ان الصيغة الاقتراحية المنشورة تعتبر وثيقة عمل ,وأرضية للنقاش بهدف إيجاد مشروع توافقي يرضي كافة الأطراف المعنية· »

    خلال الإعلان عن إضراب 17 يناير من طرف الجامعة الوطنية لموظفي التعليم, أي بعد يوم واحد من الاجتماع الذي ضم النقابات الأربع والوزارة حول موضوع معايير التنقيط والذي انصب على تدارس النسب التي ستعطي لمعايير التنقيط بما فيها التقدمية( العامة وفي السلم) لم يصدر عن هذه النقابة أي موقف رافض لما راج في الاجتماع. بل لم تستطع حتى إخبار شركائها في التنسيق بقرارها كما تفرض ذلك المسؤولية والأعراف النقابية.

    وقد ألغت الوزارة اجتماعا كان مقررا يوم 30 يناير 2007 للحسم النهائي بسبب إعلان هذه النقابة عن موقفها وهو ما يعتبر عرقلة أمام الوصول إلى حل.

    ومع ان اغلب مطالب النقابة المذكورة والتي رفعاها النقابة لتبرير الإضراب هي موضوع تنسيق رباعي مشترك وحوار مشترك مفتوح مع الوزارة منها ملف الأعوان .الترقية بالامتحان ساعات العمل الأسبوعية مراجعة نظام الترقي..

    وترى مركزيات نقابية في اجتماعاتها عبرت عن استغرابها لهذا الموقف الغريب للنقابة الملتحية متسائلة عن الأهداف والخلفيات…التي نجد ان الدخول في غمرة الانتخابات سياسية قبل اوانها في أفق انتخابات 2007 لفائدة حزب معين وهو موقف تراه معظم النقابات مرفوض .غير المسبوق على الساحة التعليمية..هل هو العبث الذي لا حدود له؟؟؟من واجبنا كآباء أن نطمئن على سلامة الصحة النفسية والعقلية لبعض الأشخاص المحسوبين على العمل النقابي؟؟

    من جهة أخرى يؤكد قرار إضراب 3 أيام على امتداد اربعة شهور بمعدل 3 أيام كل شهر.والصادر عن هيئة حديثة العهد بالعمل النقابي ان صناعة الإضراب في قطاع التعليم أصبح أكثر عبثا وفوضى من ذي قبل.

    وانه بقدر ما أصبح رجال التعليم يقظين وعلى استعداد لتفهم الاكراهات وحماية السنة الدراسية من كل عبث بقدر ما أصبح البعض يجتهد ولا يذخر جهدا من اجل تحقيق التميز..والتفرد والتهور…الذي هو عطب بكل المقاييس.

    استحضر هنا قصة معلم معاصر بإحدى مدارس فاس المدينة الابتدائية , أصبح معروفا لدى الجميع  » بعدائه المطلق لكافة أشكال الاحتجاجات من وقفات وشارات ورسائل انذارية..وبالمقابل ولاءه ومساندته ودعمه المطلقين » لقرار الإضراب مهما كان مصدره .

    اكتب عن الإضراب , ولدي يقين شبه تام ,انه حق دستوري ومشروع , وان صديقنا » ب ت  » بات مضربا نموذجيا , بل كائنا اضطرابيا بامتياز. ومع انه لم يثبت حضوره أي لقاء نقابي مهما كان نوعه, ولم يشارك أو يتفاعل أي مكتب نقابي مهما كان مرجعيته , إلا انه ينفد كافة القرارات الصادرة عن مختلف الهيئات والتنظيمات النقابية التي يرتبك كثيرا وهو يتهجى حروفها الرمزية. لقد بات صاحبنا , والصدق يقال حليفا مركزيا للكل, وباحثا عن الثغرات , ومؤولا للمفاهيم ,ومنقبا في كواليس المنتمين وغيرهم …وليس شرطا الانخراط أو العضوية , فبالنسبة لصاحبنا, يكفي قراءة بلاغ نقابة , ولو كانت لنادلي مقاهي , أو للشواذ جنسيا , حتى يبادر إلى القول…ولم لا نتضامن معهم.؟؟؟؟

    .ومن تم الانضمام إلى جوقته

    ولان قرار الإضراب , قرارا منزلا, ولا يحتاج إلا للتفعيل, بات صاحبنا المرقى بغلاف 40 ألف سنتيم ضخت في رصيده قبل شهرين , بوق دعاية, يلعن و يسب ويشتم « شناف « ومنشد » اشنو دارولينا؟؟؟؟

    أمام كل محطة يفتح نقاشا عقيما , يتفق الجميع على خوائه وتفاهته, واش كاين باقي إضراب آخر… 3؟؟؟؟ أيام لا تكفي؟؟؟

    والاخطرمن كل هذا..ان الملف الإداري لهذا الكائن الاضطرابي يشهد عن سيرة رجل عظيم..كل التقارير تشيد بعبقريته وجديته.حتى وان كان لا يلج قسمه إلا بعد ان تبضع , ويطلب من تلاميذه نقل المئونة إلى بيته .وما يكاد يصل إلى رتبة حتى يتميز فيها. بشهادة مؤطرين تربويين .

    وجاءت , صاعقة العمل النقابي قبل أسبوع, وقرر مكتب هيئة نقابية حديثة العهد, إضرابا غير مسبوق …3 أيام كل شهر, ابتداء من مارس الجاري. ولم يترك صاحبنا الفرصة تمر , من غير ان يعلن صراحة, ان أشغالا كثيرة تنتظره بمنزله بالبادية, وان أمورا كثيرة تحتاج إلى جهد عضلي, وان المناسبة ذهبية.قبل ان تفكر النقابة بالتراجع أو التأجيل…لا قدر الله.

    تحدث صاحبنا بفرح عامر:

    طبعا أنت لن تنفذ الإضراب …أنت رجل مبادئ نبصم لك بالعشرة.. لكن لماذا حرمتنا نقابتكم من ثلاثة أيام…كل شهر ؟؟؟؟ حينما رفضت النقابات التنسيق معنا.. يعني انتم بعتو الماتش ؟؟؟

    قلت معقبا: كان ذلك ممكن الوقوع قبل سنة بالنسبة لك , فلم يمر سوى شهرين عن صرف الوزارة مستحقات ترقيتك إلى سلم جديد؟؟؟

    عقب دونما تردد:

    ليس مهما…لي كلا دجاج الناس يحمر دجاجوا؟؟؟؟؟ وتابع شارحا :هدوا وقفوا معنا…واحنا نوقفوا معاهم نحن . نتضامن معهم …أحرار الحمد لله..إلى جا أحنا معاه …. حتى يموت الكلب ؟؟؟؟؟؟؟؟

    ثلاث أسئلة وألف جواب

    لنر كيف يجيب رجال التربية والتعليم عن سؤال : لما الإضراب ثلاثة أيام متوالية … وعلى مدى أربعة شهور..في قطاع التعليم وطنيا..وهل هناك حاجة فعلا. لهذا القرار؟؟؟

    ..هل ثمة إحساس بالأبوة وبالمواطنة لدى صانعي القرار…؟؟؟

    هل تصرف هؤلاء « النقابيون » كآباء أولا..وهل هناك خلفيات سيكولوجية وراء القرار؟

    الورقة التالية ترصد أهم الآراء والمواقف. رصد يأتي وفق تصرف يمليه علينا واجبنا كإعلاميين

    السؤال الأول: تنفذ إضرابا صادرا عن هيئة نقابية أنت عضو فيها؟؟؟ ا

    الأجوبة:

    · بداية لابد ان اسأل: هل الإضراب خلال أم حرام؟؟

    · أليس الإضراب محدث..وكل محدث بدعة..وكل بدعة.ضلالة.وكل ضلالة في النار.

    · لالالالالا

    · لااعرف اسمها …..

    · المهم أنها كدير الإضراب …

    · قالوا نقابة جديدة….

    · علاه النقابات لخرين اشنو داروا…هذي نجربوها…..

    · أي نقابة دارت الإضراب أنا معاها…..

    · ش من بطاقة ولا انخراط؟؟؟؟

    · ما عمرني خلصت بطاقة؟؟؟؟

    · مابقات نقابة…

    · النقابات حتى هما باعوا الماتش..

    · مشى زمان النقابات….

    · ..الإضراب تميع…..لا وجود لمعلم بليد..هناك معلمون يستبلدون أنفسهم….لنا تاريخ نقابي أصيل.

    · من خلال علم سيكولوجيا القرارات..لابد ان من اتخذ هذا القرار, معطوب نفسيا أو حاقد , أو لا أولاد له..

    · لابد من ان تتوفر الشجاعة كي نقول للمتهورين ,أصحاب 3 أيام كل شهر .. ان بعض رجال التعليم ليسوا في إياد نقابية أمينة…

    · نجتمع ..نتفق…ولا نلتحق..هذا كل ما في الأمر…

    · النقابة إلي بغات تبان في الساحة كدير الاضراب…

    · الإضراب لم يعد سلاحا نضاليا…

    · خص الإضراب يديروه الرجال الي يعرفون قيمته؟؟

    · عندما تقرر نقابتي إضرابا أنفذه ولا يهمني الاقتطاع….

    · 3ايم بززززززززااااافففففففف؟؟؟؟

    · إضرابات يستفيد منها النساء بامتياز…

    · هل شرح هؤلاء النقابيون الجدد لآباء وأولياء التلاميذ ملابسات تغييب أبنائهم كل هذا الوقت عن الدراسة والتحصيل والعطلة على الأبواب؟؟؟؟؟

    · شاركوا في الإضراب قبل وصول البيانات..

    · لم تصلنا بيانات…

    · لسنا متهورين….

    ·

    السؤال :2 ينص قانون الإضراب على الالتحاق بمقر نقابة والاعتصام..هناك تقنيات ..لابد منها..كيف تتصور ؟؟

    * بعد هذ النقابة معندهاش مقر؟؟؟؟

    * اش من التحاق او اعتصام…احنا كنعتصموا في دارنا؟؟

    · ثلاثة أيام شكون عطاها لينتا….

    · *ثمة أشغال منزلية لا بد من انجازها…

    · شحال هذي مامشيت لايفران

    · نتهناو بعد من سير واجي والتعلاق في الطوبيسات

    · غدا نشبع غير انعاس…..

    · مكرهتش كل أسبوع ثلاثة أيام….

    · وأخا طلعت لحظا »السلم 11″ بالتقدمية كنضامن مع هدوك الآخرين…

    · واخا نكون حتى في السلم 13 ندير الإضراب, لان كاين اللي فالسلم 9

    · واش من تعليم….

    · لا…. كيقراو

    · هذوك ماداروش..

    · شي دار شي مادار

    · اتفقنا بينتنا….

    · لااعرف مطالبها…المهم الزيادة في الاجور…

    · الاعلام…الأخبار كاع مكايدويو عليهم

    ·

    · لا…لولاد عندي …كيقراو بالفلوس…التعليم العمومي والو…والو؟؟؟؟ اخويا..

    السؤال 3 : هل انت مع خصم أيام الإضراب من رواتب المضربين

    * نعم من واجب الدولة خصم اجرة يوم بدون عمل..ومن واجب النقابة تعويض الاقتطاع لمناضليها.

    *لالالالالا…. الإضراب منصوص عليه في الدستور

    * حق الإضراب ..مشروع يحيدوه من الدستور بعدا..

    * ماعمرهو م قطعو لينا….

    *الي بغا يقطع يقطع….

    *راهم نازلين على الأساتذة

    * أنا مع الاقتطاع يوم الإضراب…؟؟؟؟؟

    *ماعندهو ما يقطعوا أصلا….

    *عم الماضي درناه كاع ما قطعوا….

    * الى كان الاقتطاع ماعمرني ندير الإضراب

    *كانديرو باش يزيدونا مشي باش يقطعو لينا…

    هذا حال المدرسة العمومية,بتناقضاتها ومفارقاتها, واقع محير..الوزارة لاتحرك ساكنا, الأساتذة منقسمون ومستبخسون , والتلاميذ عابثون .

    يتباطؤون أثناء الدخول إلى أقسامهم ،ويتسارعون بجنون وخفة نحو الباب للهرب منا أثناء الخروج ، اذ بين استماتة القوانين , وعبث المدرسين, ينشأ جيل الفراغ.

    وعلينا أن نتساءل بموضوعية واتزان..

    لماذ لا يخرج قانون الإضراب , ويضع حدا لعبث العابثين؟؟

    لماذا يكره التلاميذ المدرسة..؟؟؟؟؟؟

    ’’’’لماذا هذه الدرجة من الكره؟؟؟؟؟؟

    ولمصلحة من؟؟؟؟؟

    عزيز باكوش

    .

    #225401

    En réponse à : ثلج يسقط في وجدة

    ali kadiri
    Membre

    شافوه بعد اللي كانوا في وجدة ❗ الأغلبية لم تشاهده لأنه كان عند فجر يوم الثلاثاء 21 مارس والناس نيام، ولم تكن التساقطات بالمهمة بل قليلة جدا لذلك لم ير له أثر

    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بــــــاســـــم الله وبــــــالله التـــــوفــــــيـــــق

    إذا رفعت الجزائر حصارها فإن سكان تندوف سيمارسون حقهم في تقرير المصير بالعودة إلى وطنهم الأم

    أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف أنه « إذا رغبت الجزائر، كما تدعي ذلك، مساعدة من تطلق عليهم اللاجئين الصحراويين ، يكفي أن ترفع الحصار العسكري والأمني حول المخيمات ، وسترى أن هؤلاء السكان سيمارسون حقهم في تقرير المصير عبر السير لعبور الحدود الجزائرية- المغربية والعودة إلى وطنهم المغرب،

    وأضاف الدبلوماسي المغربي ، في مداخلة له يوم الخميس أمام مجلس حقوق الإنسان في إطار حق رد على ممثل الجزائر الذي رد بشكل عدواني على مداخلة لمنظمة (أنتيرفيث أنترناسيونال) غير الحكومية حول ، »محنة النساء المحتجزات في مخيمات تندوف، » ، أن ، »العالم سيدرك إذن مدى حجم المؤامرة المحبوكة منذ ثلاثين سنة ».
    وأوضح السيد لوليشكي أن ممثل الجزائر أعطى، »من دون قصد دليلا على أن الجزائر هي بالفعل طرف في النزاع المتعلق بالأقاليم الجنوبية للمغرب وليست مجرد مراقب ».

    وأشار إلى أن ، »ممثل منظمة (انتيرفيث) لم يتطرق في أية لحظة إلى الجزائر إلا من أجل التذكير بأن تندوف تقع جنوب غرب الجزائر ».
    وبعد التذكير بنصوص الأمم المتحدة المتعلقة بتقرير المصير وكيفية تطبيقها ، ركز الدبلوماسي المغربي على الخصوص على أنه على الصعيد الدولي ، تتم ترجمة المبدإ ، حسب هذه النصوص ، سواء عبر ، »الاندماج في دولة قائمة، » ، أو عبر ، »المشاركة في دولة قائمة، » ، أو عبر ، »الاستقلال أو أي وضع سياسي آخر يتم اختياره بحرية من طرف السكان، ». وأضاف أن الجزائر ، »لا تريد أن تسمع إلا الاستقلال ، المرادف للنيل من الوحدة الترابية للمغرب، ».

    وبخصوص اتفاقية سنة1951 حول وضعية اللاجئين التي لا تتوقف الجزائر عن التذرع بها ، ذكر السفير المغربي ممثل الجزائر بأن هذه الأخيرة تتضمن التزامات تتشبث بلاده بتجاهلها. ومن بين هذه الالتزامات ، تلك المتعلقة بضمان حرية تنقل سكان مخيمات تندوف ، »المحتجزين في منطقة معزولة ومؤطرة عسكريا ».

    ويتمثل الالتزام الآخر في ذلك المتعلق بإحصاء أو التمكين من إحصاء هؤلاء السكان وهو الأمر الذي تواصل الحكومة الجزائرية رفضه منذ سنة1977 ، على الرغم من الطلب الملح من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين.

    وأبرز الدبلوماسي المغربي ، في هذا الصدد ، عمليات تحويل المساعدة الغذائية الموجهة إلى محتجزي تندوف ، بشهادة المفوضية السامية للاجئين وبرنامج الغذاء العالمي.
    والســــــلام

    BOUAYED
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما

    السيد اليحياوي ، السلام عليكم و رحمة الله
    لقد قمت بالإجابة عن سؤاللكم الذي طرحتموه بتاريخ 21/2/2007 و لكن لاحضت أنه لم يسجل في خانة الرسائل المبعوثة . لذا ، إذا لم تتوصلّوا بالرد ، المرجو الرجوع الى الصفحة 7 من موضوعنا و تجدون الإجابة في مداخلتي بتاريخ 9/8/2006
    مع تحياتي الخالصة
    Ceci est la réponse fait pour Mr Alyahyaoui avec mes salutations les meilleures.

    Je voudrai, pour l’occasion, saluer Mr Hafid à qui, un jour, j’ai demandé quelque chose et qui s’est esquissé comme un Brave et m’a répondu aimablement et s’est comporté avec élégance et grandeur.
    Que peut-on dire de ce Monsieur qui a toute ma sympathie مربّي من عند ربّي
    ou الحرّ بالغمزة و العبد بالدّبزة
    Ne prenez pas le dernier terme dans son sens propre pour que cela ne soit pris pour un propos raciste mais dans son sens figuré qui veut tout dire.

    Mr Hafid, je continuerai encore à vous citer et avec toute ma sympathie.

    Cher Mbarki, je reviens vers vous car vous avez attirez l’attention sur les temes « Prétendus Chorfas Idrissides » et vous avez bien corrigé l’aberation et cela me rappelle ce qu’a dit Mr Ouartassi.

    Mr Ouartassi a dit le 11/112006
    Il est primordial qu’on reste sur notre obljectif premier à savoir celui de connaître l’histoire de al albayt dans le maroc oriental.
    L’intérêt de cette recherche est double, du moins pour l’humble serviteur d’Allah que je suis, premièrement plusieurs personnes ou tribus se disent descendants du prophète alors que cela peut s’averer faux, et Allah chatie celui qui prétend appartenir à une famille ou à une tribu alors qu’il n’en fait partie; qu’en est-il de celui qui prétend faire partie de la descendance du prophète sallallahou alayhi wa sallam. Pour éviter cela je veux m’assurer que bel et bien je suis idrissi comme il est dit dans notre famille.
    Deuxièmement cette appartenance entraine l’application d’une série de règles dans la charia comme par exemple au niveau de la zakat

    Je n’ai jamais eu le temps et surtout l’occasion, vu les perturbateurs, de parler de ce problème.

    Ce que dit Mr Ouartassi est très important et quand on lit ce qu’il a écrit, on perçoit que ce Monsieur sait bien ce qu’il dit, qu’il connait bien des choses sur Aal Albait et ce que disent les textes juridiques (de Achchariaa) dans ce cas.
    Il existe, comme dit Mr Ouartassi, des gens qui prétendent être des Chorfas alors qu’il ne le sont pas.

    Et voici ce qu’a écrit Alhaj Tahar Lahoui :
    من أحاديث رسول الله صلعم في ما رواه الحاكم و صححه ، أخرج ابن مردوديه عن سلمان الفارسي أن رسول الله صلعم قال : « إذا كان حج الملوك نزعة و الأغنياء للتجارة و المساكين للمسألة ، و القرآن رياء و سمعة فعند ذلك يظهر نجم له ذنب » و لذلك كان اليبت الخاص به صلعم ليس له إلا بابان لا ثالث لهما . الأول : باب فاطمة الزهراء و ذريتها الى يوم القيامة ، فإنهم بإجماع الأمة الإسلامية أهل بيته صلعم و خاصته الأدنون و الثاني : باب أحباب النبي صلعم و أحباب ذريته الطاهرة إذ هو القائل فيه للرجل الذي سأله عن الساعة ؟ فقال : ما أعددت لها ؟ فقال : ما أعددت لها من كبير صلاة و لا صيام و لا صدقة ، و لكني أحب الله و رسوله ، فقال : أنت مع من أحببت ، فقال الحاضرون من الصحابة : ما فرحنا بشيء أشد من فرحنا بقول رسول الله صلعم أنت مع من أحببت (الحديث) و هذا الباب التاني هو باب سلمان الفارسي (ض) و من عطف عليه هو باب كل محب في الله أهل البيت و الحصول على ما تشرفوا به من خيري الدنيا و الآخرة.ء

    فقال رسول الله صلعم : سلمان منا أهل البيت ، و قوله ، حين أخذ من ثمر الصدقة : يحرم عليك يا سلمان ما يحرم على أهل البيت و يحل لك ما يحل لهم. و قد ألحق بهم أيضا أسامة و واثلة و أبو ذر الغفاري رصي الله عنهم. فكل هؤلاء دخلوا على النبي صلعم في المسجد من أبواب المسجد فرفع بهم ايمانهم و اسلامهم و حبهم في رسول الله صلعم و أهل بيته حتى ألحقهم نصا بأهل بيته ، و هدا تشريع منه صلعم لمن يريد أن يكون من أهل البيت فلا بد له من أن يسلك سبيل هؤلاء. لأنهم انتقلوا بعد الدخول عليه من المسجد الذي هو البيت العام الى البيت الخاص بسبب إخلاصهم و حبهم في الله رسوله و أهل بيته و قد أتوا البيوت من أبوابها و كل من كانت له رغبة في الوصول الى ما وصلوا اليه لا بد أن يسلك سبيلهم. فإنهم شرفاء كرماء و في ذلك قيل :ء
    عليك بتقوى الله فيما تريده…….و لا تترك التقوى اتكالا على النسب
    فقد رفع الله سلمان فارس…………و قد وضع الكفر الشريف أبا لهب

    و للحديث بقية
    و السلام عليكم و رحمة الله

    novatech
    Membre

    السلام على الجميع
    أنا شاب من الجزائر و من أصول مغربية بالظبط من بني زناسن من بئر أم العطاش حسب رواية أبي عن رواية أبيه الذي ولد بالجزائر سنة 1907 بعد تزوج ابيه من شابة جزائرية من الحدود الجزائرية
    أتمنى أن أجد من بينكم من يدلني على شجرتي
    شكرا على هذا الموضوع[/code]

    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بــــــــاســــــم الله وبــــــــالله الـــــــــتــــــــوفــــــــــيـــــــــق

    أنقل للقراء الكرام شهادة يدلي بها مفتش التعليم من نيابة وجدة يبرز مدي فضاعة السلوكات المشينة التي تتداول في مؤسساتنا التربوية , ولكن القائمين علي هذه المؤسسات يقاومون بكل ما أوتوا من قوة من أجل أن تستمر وتستفحل أكثر , لأن لا رادع ولا راقب لهم ولا حتي من يقول اللهم ان هذا منكرا , أيها الناس ان البأس كبير وما أخفي أعظم . ولا يسكت علي حق الا شيطان أخرص , أنذرنا بهذا نبينا الكريم , فهل من مستجيب.

    1
    بقلم : بقلم : محمد شركي مفتش التعليم الثانوي بالجهة الشرق
    تشيع بين الحين والآخر أنباء عن فضائح أخلاقية في المؤسسات التربوية في الأوساط الخاصة بهذا القطاع على غرار ما راج مؤخرا في بعض مؤسسات نيابة وجدة أنكاد ؛ ويتعلق الأمر بشيوع أخبار قد تكون مجرد أراجيف وقد تكون حقائق . وتختلف ردود الأفعال بشان هذه الأخبار حسب طبيعة المنتمين إلى قطاع التربية والذين لهم علاقة به . وقد تتراوح ردود الأفعال بين متندر بهذه الأخبار يستغلها لتزجية الوقت في المقاهي؛ وبين مصدق متذمر مدين يعلن عن استيائه منها ؛ وبين مكذب جاحد يشكك فيها.

    ويتعلق الأمر بما يصطلح عليه بالتحرش الجنسي ؛ والكلمة مشتقة من الجرش والتحرش وهو الإغراء والإفساد والتهييج لغة وهذا يعني أن المتحرش يحاول إغراء المتحرش به لإفساده وتهييجه جنسيا.
    وقد يأخذ هذا التحرش أشكالا مختلفة حسب الجنس الذي يمارسه. وقد جرت العادة عندنا نسبة التحرش للذكور أكثر من الإناث نظرا لطبيعة ثقافتنا ؛ وقد لا يعد تحرشا إلا ما كان بشكل معين في حين أن بعض السلوكيات من الجنسين قد تأول على أنها تحرشا حسب السياقات والظروف.

    وأشهر تحرش في الأوساط التربوية ما يكون داخل المؤسسات التربوية بين المتعلمين فيما بينهم وبين من يحتك بهم من أطر تربوية وإدارية. والأشهر أن ينسب التحرش لفئة المدرسين الذكور بالمتعلمات ؛ وينذر أن يكون التحرش منسوبا للإناث من المدرسات بالمتعلمين وهو واقع سبق الحديث عنه في بعض المؤسسات في هذه المدينة وغيرها من المدن.

    وقد تكون تهمة التحرش آلية من آليات الدفاع عندما يسجل نوع من الصرامة والجدية على بعض المدرسين فيعمد بعض المتعلمين المتهاونين إلى ترويج إشاعة حوله للمساس بشخصه كمدرس انتقاما من صرامته. وقد تكون مجرد الرغبة في التندر ببعض المدرسين الدافع وراء الترويج لتهمة التحرش. وقد يكون بعض السلوك المريب من بعض المدرسين سببا في إشاعة هذه التهمة حيث تأول بعض عباراته تأويلا غير صحيح أو تفسر بعض سلوكاته كالحديث على انفراد مع المتعلمين في بعض زوايا المؤسسة أو حتى خارج المؤسسة على أنها مؤشرات على علاقة غير معلن عنها. وقد يتعلق الأمر بتصفية حسابات بين المدرسين فيما بينهم أو بين المدرسين والإداريين من خلال استخدام التلاميذ في قضية الاتهام بالتحرش. وقد يكون التحرش حقيقة لا غبار عليها في بعض الحالات .

    ومهما يكن من أمر فان الظاهرة موجودة منذ كانت المؤسسات التربوية ؛ وستظل كذلك وقلما ينجو المدرس والإداري من هذه التهمة سواء ثبتت أم لم تثبت ؛ وقد تأخذ الأمور شكلا دراميا يؤثر على ضحية الاتهام بالتحرش فيؤثر على أحواله الشخصية بل وعلى حياته كما حصل مؤخرا عندا روجت أخبار عن أزمة نفسية لأحد المدرسين في المنطقة الشرقية سببها هذه التهمة مما أودى بحياته منتحرا كما بلغ إلى علمي وأنا لست على يقين من الخبر حتى لا يحسب علي نقل الخبر ؛ وأنا أنقله بقاعدة حاكي الكفر ليس بكافر. وقد ترفع قضايا التحرش إلى العدالة للبث فيها فتخرج من إطار المؤسسة التربوية إلى المجتمع وتخضع لضوابط القانون الجنائي بعدما كانت خاضعة لضوابط القانون التربوي والإجراءات الإدارية.

    إن ما راج مؤخرا يدعو لوقفة موضوعية بعيدا عن المزايدات ؛ وقد ساءني أن يكون الأمر لا يعدو مجرد تصفية حسابات خارج قطاع التربية ؛ كما ساءني أن تتدخل أطراف خارج المؤسسات التربوية لنفي أو إثبات التهمة. فالمطلوب من الجهة المسئولة توخي الموضوعية من خلال التحري الدقيق المبني على الأدلة والحجج الدامغة فإذا ثبتت التهمة فلا هوادة في اتخاذ القرار اللازم ؛ ولا مجال لشفاعة أو وساطة لأن المعني بالأمر فلان أو فلتات من فصيل كيت وكيت؛ وإذا ثبت العكس فلا بد من اتخاذ ما يناسب أيضا من إجراءات رادعة ضد المسئول عن الإساءة لسمعة من اتهم باطلا.

    فهذه التهمة معروفة في ديننا بالقذف وهو محرم وقد شرع الشارع له حد الجلد ثمانين جلدة ؛ واشترط في القاذف الشهود وإلا كذب وعزر بحد القذف ولو كان محقا بدون بينة ؛ ولا يقبل اليمين في حالة القذف إلا بين الأزواج ويترتب عنه الفراق الأبدي وهو طلاق اللعان.
    فالقضية ليست بالأمر الهين الذي يتندر به في المقاهي ويروج له لتلطيخ سمعة الناس سواء كانوا مدرسين أو إداريين أو متعلمي
    والقوانين المنظمة للحياة المدرسية داخل المؤسسات التربوية شبه معطلة بسبب شيوع ظاهرة التراخي في ضبط المتعلمين؛ فلو توسعنا في مفهوم التحرش لوجدنا ظاهرة اللباس المخل بالحياء في أوساط المتعلمين والمتعلمات تحرشا قائما وبامتياز في مؤسساتنا علما بأن المذكرات التنظيمية تنص على نوع من اللباس لكل جنس من المتعلمين ولكن كما قال الشاعر :
    لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    وقد يستخف بمسئول يتحدث عن ضرورة ارتداء المتعلمات للوزرة الساترة ؛ وقد تطلق الألسنة في المتعلمات المحجبات إلى درجة تجاسر بعض الإداريين بذرائع واهية على منع الحجاب ؛ مع العلم أن الزي الإسلامي يحول دون ظاهرة التحرش عبر اللباس إذا ما استعمل على الوجه المطلوب شكلا ومضمونا لأنني اعرف أن البعض سيسجل على هذا الزي ملاحظات قد تصح في بعض الحالات بغرض الإساءة إلى الدين والمتدينين.

    إن المطلوب من المسئول الإقليمي وأنا أعرف حرصه على النزاهة في التحري أن يتدخل بموجب الضوابط التي يخولها له القانون لمعاجلة موضوع هذه الظاهرة سواء كانت حقيقة لا سمح الله أو كانت مجرد أراجيف تقصد الإساءة لرجال التربية والإدارة وتريد إثارة البلبلة في فترة دراسية تتطلب الجو المناسب للتحصيل من أجل جودة ينشدها الجميع ؛ ولي أمل كبير في الأستاذ الفاضل السيد النائب المحترم الذي استبشرنا خيرا بالتحاقه بهذه النيابة العريقة والتي تطمح إلى استعادة عافيتها بعض وعكة عابرة والله من وراء القصد

    تربوي

    وللقراء الكرام واسع النظر . والــــــســـــــلام

    #224366

    En réponse à : Le dico Oujdi

    ali kadiri
    Membre

    من بعد على الآنسة داهلية ترتيب هذا القاموس الوجدي، حسب الحروف لا يمكن، ولكن حسب الموضوع: المأكولات، الظرف، المكان، الزمان، …

    Yamouni Abdelaziz
    Participant

    بــــــاسم الله وبــــــالله الـــــــتــــــــــوفــــــــــيــــــق

    رسالة موجهة للرأي العام أولا: من أجل الاطلاع علي مدي الاستخفاف والاستهجان من العمل الجمعوي من طرف بعض مسئولي الإدارات العمومية ,وأناشد كل من يطلع علي هذا الخبر أن يقول رأيه في هذا الشأن, من أجل إبراز الحقيقة
    لجعل بعض هؤلاء المسئولين يدعنون ويتقبلون الواقع من أجل مواكبة العهد الجديد.

    ثانيا : أوجه ندائي للسلطات المحلية والجهوية والوطنية , من أجل التدخل والبث في ما يلي, من أجل ترسيخ ثقافة العمل الجمعوي في ذهنية بعض المسئولين الذين ما زالوا يغردون خارج سرب العهد الجديد ,الذي أسس له قواعده أمير المومنين
    صاحب الجلالة الملك المعظم سيدي محمد السادس أعز الله أمره.

    وفي ما يلي نص الرسالة التي كنت قد رفعتها في حينه,إلي من يعنيهم الأمر للنظر فيها من أجل وضع حد لهذا الاستخفاف والاستهجان,ولكن ومع كل أسف لم أتلقي أي رد من أي جهة .

    باسم الله الرحمن الرحيم.

    الموضوع: ارجــــا ء أنــشــطــة الــجــمــعــيــة .
    سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد :

    فنظرا لعدم تقبل تواجد الجمعية من طرف السيد مدير إعدادية عمر ابن الخطاب , والذي أبان علي الرفض علانية يوم الأربعاء 18 أكوبر 2006 أمام بوابة بلدية سيدي سليمان,وبحضور مدراء المدارس وأحد ممثلي نيابة التعليم , عندما أمرني بوقف جميع أنشطة الجمعية, وهو سوف يستدعي جمعا عاما, وسيقوم باجر آت أخري في حقي, ويجهر السيد المدير اليوم بكل هذا صراحة وعلانية عندما تبين له أن دور الجمعية قد انتهي عندما وفرت وأنجزت جميع ما كان ينقص المؤسسة من أشغال , والمتمثلة في تسوية أرضيتها وتشجيرها وغرس الأعشاب والورود المختلفة, واضاقة ممرات أسمنتية , وبناء حوائط لعزل بيوت النظافة الإناث والذكور , إضافة الي تجهيز قاعة الأساتذة وتوفير سبورات للإعلانات , وبورتريهات لصور صاحب الجلالة , وأعلام وطنية .

    وكذلك عملت الجمعية علي اجاد شخص يقوم بنظافة مدخل الإعدادية وحراسة درجات التلاميذ , وأشغال كثيرة أخري لا يتسع المجال لذكرها كلها , ولكن الأهم من كل هذا هو ما سعت إليه الجمعية, عندما كثفت من اتصالاتها واستمرت علي ذلك , حتى تمكنت من ربط المؤسسة بشبكة الإنارة التي كانت لا تتوفر عليها منذ تدشينها.

    وللتنبيه فيجب علي السيد مدراني ميلود مدير إعدادية عمر بن الخطاب ,العمل علي إخراج إلي الوجود مشروع المؤسسة ,
    الذي أنيطت مسئوليته به قبل أشهر , كي لا يحرم ساكنة محيط المؤسسة , مما يمكن أن يستفاد من هذا المشروع المتميز والمرتبط بمشاريع التنمية البشرية ومحاربة الفقر.

    لأنه دأب علي عرقلة كل ما يتعلق بالمصلحة العامة,وكمثل علي ذلك ما كان يبديه خلال الاتصالات التي كانت تقوم بها الجمعية ,في شأن ربط الإعدادية بالكهرباء حينما طلبت منه في أحد الأيام أن يرافقني من أجل مقابلة السيد عامل الإقليم الذي كان آخر من يجب اطلاعه علي الموضوع , لأنني كنت قد استنفذت جميع المحاولات الأخرى, قال لي السيد المدير بالحرف أنه وبنصيحة من أصدقائه, لا يجب عليه أن يكون داخل هذا الموضوع…؟ وفعلا تخلي عني وذهبت منفردا لمقابلة السيد العامل ,وكان معي السيد شطو ميمون البرلماني في إقليم بركان .

    ومؤخرا كانت إعدادية عمر بن الخطاب قد اختيرت لتستفيد من تجهيزات إعلامية لقاعة متعددة الاختصاصات وبينما كنت أنا منهمكا في توفير بعض الأثاث الذي كانت أشطرته الجهة التي قدمت هذه الآليات الإعلامية,وهذا الأثاث كان يتمثل في بعض الطاولات والكراسي وستائر, وكان السيد نائب وزارة التربية الوطنية قد وعدني مشكورا بتوفيرها لي , وعشية اليوم الذي كان علي السيد المدير إخبار الجهة المانحة بتواجد كل شروطها استدعاني هذا الأخير ليحاول بكل ما أوتي من قوة من أجل إفشال هذه الفرصة الفريدة من نوعها ,
    حتى وصل به الأمر أنه شكك حتى في وعد السيد نائب وزارة التربية الوطنية, ولكن في الأخير عندما تيقن أن الأمر لا مناص منه, ألتف علي عليه ونسبه لنفسه .

    ولهذه الأسباب السالفة الذكر وأشياء أخري, فأنني أنا السيد يموني عبد العزيز رئيس جمعية آباء وأولياء لإعدادية عمر بن الخطاب سيدس سليمان, أعلن وأقرر إرجاء جميع أنشطة هذه الجمعية, إلي حين أن يدعن ويعترف السيد مدير إعدادية عمر بن الخطاب س.س أنه لا مناص ولا تراجع عن قبول العمل الجمعوي ,ولا بد من تواجد المجتمع المدني الي جانبه من إنجاح والإصلاح التربوي والذي كان شعاره هذه السنت فقط << الأسرة والمدرسة من أجا الإصلاح التربوي>>,

    وفي الأخير أرجو من السادة الموجهة إليهم هذه الرسالة أن يتفهموا قصدي الذي هو شريف ومن أجل الصالح العام,
    وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام , والسلام .

    حرر ببركان في, 23 أكتوبر 2006

    السادة المرسل إليهم :
    ـ نائب وزارة التربية الوطنية علي إقليم بركان.
    ـ باشا ـبلدية سيدي سليمان.
    ـ رئيس الجماعة الحضرية لبلدية سيدي سليمان.
    أمضاء الرئيس
    يموني عبد العزيز

    وللحديث بقية:
    الله ـ الوطن ـ الملك

    #202519

    Sujet: Timarsate

    dans le forum Cuisine
    ali kadiri
    Membre

    تذكرت أكلة كانت تعدها جدتي، هي نبتة يطلق عليها تيمرسات وأطلقت كذلك على خبز مصنوع من هذه النبتة وطحين الزرع وبعد ذلك تفتت الخبزة إلى قطع وتخلط بزيت الزيتون، هل تعرفونها أنتم أيضا؟

    #202503
    oujdi12
    Membre

    دور المتصهينين العرب الجدد دور جديد مقارنة بالقدامى، وأنهم بالفعل يطرحون مشروعًا جديدًا. فإذا كان المتصهينون العرب القدامى يلعبون دورهم بصورة ‘متخفية’، ويمارسون التخريب المستتر من خلال طرح شعارات التعاون مع ‘حركات سلام داخل الكيان الصهيوني’، أو من خلال تخريب المقدرات الأساسية الداخلية للمجتمعات العربية والإسلامية على المستويات الاقتصادية أو السياسية إلخ، فإن المتصهينين العرب الجدد صاروا يطرحون مشروعًا صهيونيًا متكاملاً، كما صاروا يعملون جهارًا لخدمة الحركة الصهيونية وبلا مواربة، وكذا أن نشاطهم التخريبي لم يعد مقتصرًا على العمل المستتر أو المموه في السياسة كما كانوا في البداية حينما تبنوا مقولات تتحدث عن عدم موائمة العمليات الاستشهادية للمصلحة العربية، أو بالحديث عن عدم وجود توازن قوى يسمح بالعمل المسلح ..إلخ، بل باتوا يسفرون عن وجههم في الحركة والنشاط والكتابة، كما باتوا بشكل سافر يهاجمون الإسلام ويطعنون في العقيدة بشكل مباشر، وهي حالة جديدة وصلوا إليها بالعمل تحت الحماية المباشرة للجيش الأمريكي بعد احتلال العراق، وبسبب حالة ضعف أنظمة الحكم العربية والإسلامية.

    كيف جرى وصفهم من قبل؟
    واقع الحال أن هؤلاء قد جرى وصفهم بأوصاف متعددة ومتنوعة، فهناك من وصفهم ‘بأنهم الليبراليون المعدلون وراثيًا الذين تم إنتاجهم وتعديل أدمغتهم في مختبرات وزارة الدفاع الأمريكية’، وقيل إنهم ‘يقدمون نصائح مجانية لأمريكا وأنهم مبشرون بالإصلاح على الطريقة الأمريكية’، وقيل إنهم ‘أصحاب إيديولوجية تعتمد المخادعة واتباع نهج المغالطات التاريخية المراد ترسيخها في ذاكرة المتلقي’، وقيل إنهم ‘فئة نذرت نفسها لخدمة الشيطان ووصل الحد ببعض منهم أن يرقصوا ويشربوا الأنخاب على مشاهدة صواريخ توما هوك تنزل على عاصمة الرشيد ويشبهوا أصوات تلك الصواريخ بموسيقى بتهوفن’ وقيل إنهم ‘عدميون جدد ليس لديهم إطلاقًا سوى الهدم والتخريب الفكري والأيديولوجي وجلد الذات’ وقيل إنهم ‘مخبرون على كبر’ وإنهم ‘حفنة من العملاء’ وقيل إنهم ‘يشوشون ويشوهون جهود المثقفين العرب الوطنيين من ليبراليين وإسلاميين وديموقراطيين’ وإنهم ‘مثقفون أمريكيون من أصول عربية وإسلامية تحولوا إلى متعهدين لتسويق أفكار هي في جوهرها من إفراز اليمين المحافظ في الولايات المتحدة’ وقيل إنهم بمثابة ‘الواقي الذكري للاحتلال في العراق’ وإنهم ‘قوم انسلخوا من دينهم وأمتهم وحتى عروبتهم وأصبحوا مجرد طابور خامس للغازي الأمريكي، يروجون لمشروعه ويمهدون العقول له، ويدافعون عن جرائمه ـ خابوا وخسئوا ـ، وقيل إنهم ‘يشبهون الإيدز الفكري الذي يدمر جميع الثوابت الفكرية المناعية الصلبة في الفكر العربي تمهيدًا لإعادة تشكيلها في شكل ثقافة استسلام أو وعي انهزامي بائس حسبما يروم به هوى السيد الأمريكي الصهيو- أمريكي’، وقيل عنهم ‘أنهم أشد خطرًا على الأمة من أعدائها’، وأنهم كالجنود المرتزقة الذين يعملون ضمن اتفاقيات وعقود مبرمة مع الطرف الأمريكي والإسرائيلي وبعض القوى الدولية – دولية وعربية وإقليمية – والتي تتماشى مع المشروع الأمريكي، لذا فإن همهم الأكبر هو الكسب المادي والوظيفي، وبمعنى آخر فالليبرالي الجديد والذي انغمس في المشروع الأمريكي والإسرائيلي هو كالأجير المؤقت لدى أي مؤسسة حكومية أو أهلية’.

    ما هو دورهم تحديدًا؟
    من يتابع كتابات المتصهينين العرب الجدد، يجدهم وبشكل مباشر يوجهون أقلامهم تجاه القضايا التالية:

    أولاً: الطعن في الإسلام عقيدة وفقهًا وحضارة وتاريخًا، سواء كان ذلك بشكل مباشر بالقول إن لا مقدس لا يمكن التفكير فيه بمنطق الصح والخطأ وأن النص القرآني يجوز التعامل معه كنص تاريخي – والعياذ بالله – أو كان ذلك بشكل غير مباشر عند بعضهم بالالتفاف حول التفسيرات، أو بالهجوم على كل تفسير صحيح للإسلام وبشكل خاص للآيات القرآنية التي تتعلق بالجهاد أو بالمواريث أو بتعدد الزوجات أو بقوامة الرجل على المرأة… إلخ.

    ثانيًا: الطعن في فكرة أننا أمة واحدة سواء على مستوى الفهم الإسلامي أو حتى على مستوى الفهم القومي، واتهام كل مدافع عن فكرة الأمة، بأنه عنصري وفاشي ووهابي وإرهابي يحمل دعوة عنصرية ضد المجموعات البشرية الأخرى داخل الدول العربية – الأكراد والبربر أو الأفارقة – أو أنه يحمل دعوة لتطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين ..إلخ.

    ثالثًا: التبشير بنهاية الوطن والوطنية، وأن الوطن لم يعد سوى مساحة جغرافية من الأرض وأن المواطنين لم يعد يجعهم سوى بعض الخصوصيات المتآكلة الآن بفعل العولمة وترويج ما يسمونه الآن ‘بالثقافة العالمية’ التي يزعمون أنها باتت تحل تدريجيًا محل الثقافة المحلية أو الوطنية، سواء كان ذلك انطلاقًا من فكرة زوال الحدود وسيادة العولمة أو كان ذلك حسب مفاهيم انتهاء الدولة القومية.

    رابعًا: الدعوة بكثافة إلى كل ما يثير الاضطراب داخل المجتمعات الإسلامية والعربية – بتأليب الأعراق والأقليات ضد الأغلبية –، وداخل كيان الأسرة – حقوق المرأة من وجهة النظر العلمانية -، والدفع بالحوار الفكري إلى قضايا تغيير العقيدة – حرية الفكر بالمعنى اللاديني للتفكير-..إلخ

    هذا عن ما يطرحونه أما أهدافهم فالفكرة المبسطة والأولية هي أنهم يؤدون دورًا يعجز عنه الأعداء، أو هم بالدقة يقومون بالدور الذي يعجز عنه أعداء الأمة بقواتهم العسكرية وبشكل أكثر دقة، فهم يقومون بالدور الذي يكمل مهمة الغزو العسكري، حيث الحروب لا تنجح أبدًا في تحقيق نتائجها إذا اقتصرت على العمل العسكري – بل حتى العمل العسكري لا يتم دون حرب نفسية – إذ أن العمل العسكري في حد ذاته لا ينجم عنه إلا هزيمة القوة العسكرية للبلد الذي تجري مهاجمته أو يجري العدوان ضده، وهو أمر لا ينجم عنه هزيمة لإرادة المجتمع.

    ولذلك هم يركزون هجومهم على المقومات الصلبة لبناء الإنسان من عقيدة وفكر، وكذلك يوجهون هجومهم ضد كل الحركات الجهادية في الأمة. فمن يتابع كتابات هؤلاء المتصهينين العرب الجدد يلحظ أنهم دأبوا وباستمرار على الهجوم العنيف على المقاومة الجهادية المسلحة في فلسطين والعراق وأفغانستان حتى وصل الأمر بأحدهم – كمال غبريال – إلى القول بأن الشعب الفلسطيني سيهزم في النهاية ‘الإرهابيين’ في فلسطين، وأن الشعب الفلسطيني سينتصر على أمراء الموت وسيمد أيديه بالسلام إلى جيرانه بدلاً من الأحزمة الناسفة’.

    وهم كذلك يصفون المقاومة العراقية بالإرهاب ويعتبرون أن المعركة الجارية في العراق ليست معركة ضد الاحتلال، وإنما معركة بين الشعب العراقي والإرهابيين، ومن ثم فهم يقومون بدور أخطر من هؤلاء الذين يقومون بدور الطابور الخامس خلف خطوط الدفاع في الأمة أو بدور الحرب النفسية والتيئيس لعوامل النهوض والمقاومة أو بدور المروجين للاستسلام للأعداء، حيث إنهم يضربون في صميم عقيدة الأمة وملامح هوية الأمة على جميع الصعد؛ لجعل الإنسان العربي المسلم مجرد إنسان بلا هوية، يسهل تشكيل عقله على هوى المحتل، وذلك هو ما دفع الكثيرين للربط بينهم وبين المحافظين الأمريكيين الجدد الذين يستهدفون فرض القيم الأمريكية على المجتمعات العربية والإسلامية.

    وكذلك إذا كان الأخطر على الحركة الصهيونية الآن هو المقاومة الجهادية المرتكنة إلى الإسلام عقيدة ومنهجًا، فإن هؤلاء وجهوا فوهات هجومهم ضد هذه الحركات الجهادية تحديدًا، وأيضًا هم يدعون إلى مسالمة الأعداء في فلسطين والعراق، ويرون أن الاحتلال شرعي وأن معركة الشعوب هي مع الحركات الجهادية لا مع الاحتلال

    #224957

    En réponse à : la truff blanche [tarfass ]

    ali kadiri
    Membre

    الترفاس = الكمأ

    الكمأة أو بما يعرف باسم

    وردت في أحاديث متعددة وكثير في منافعها .. وقد ورد في صحيح البخاري ومسلم عشرة أحاديث تتلكم عن فضل الكمأة

    ومنها ما ورد عن عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ ». رواه البخاري ومسلم … وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم « الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ الَّذِى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى بَنِى إِسْرَائِيلَ وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ ». رواه مسلم

    موطن الكمأ أو الفقع … هو في الجزيرة العربية وبلاد الشام وفي مصر والمغرب العربي وفي بعض الدول الأوربية .

    محتوياته :
    وقد اهتم الباحثون في أمر الفقع .. لمعرفة ما يحتويه من مواد وهي كالتالي

    9% بروتين – 13% سكاكر – 1% دهون – وكذلك يحتوي على نفس المعادن التي يحويها جسم الإنسان وهذا أمر غريب جدا
    كذلك يحتوي على الفسفور و الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم وفتامين (ب1) و (ب2 ) وكذلك على بعض الأحماض المساعدة للجهاز الهضمي .

    أنواعه :
    الزبيدي ..ولونه أبيض وبحجم التفاح العادي .
    الخلاسي .. ولونه يميل للحمرة وهو أطيب من الزبيدي عند البعض .
    الجبي .. ويميل إلى السواد وصغير الحجم .
    الهوبر .. ولونه أسود وهو يسبق بقية الأنواع في الظهور وغير مطلوب ويأكله القليلون .

    الفوائد :
    – مطهر للعين .. وعلاج لها .. وقد أجريت التجارب على مصابين بالتراخوما وثبت مفعولها .. ويشفي بإذن الله .. كما ذكر الرسول الكريم
    -قشرة الفقع يقال أنها مفيدة لإزالة الحروق وذلك بعد تجفيف القشرة لمدة عشرة أيام في الشمس ومن ثم وضعها على الحرق يوميا ..
    -علاج مقوٍ للأظافر ومنع سرعة التكسرها أو تقصفها وعلاج لتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.
    – مقوٍ للجنس وذلك بعد التجفيف والسحق ( طحن) وقبل ذلك غسلها جيدا وتنظيفها .

    ** يجب غسل الفقع بشكل جيد ودقيق وإزالة الأتربة العالقة بها بحكم وجوده في بطن الأرض ونموه فيها . وعدم أكلها نيئة .

    مقتبس من: http://www.moon15.com/vb/showthread.php?t=25125

    BOUAYED
    Membre

    بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما

    و دائما فيما يخص المناضرة التي نحن بصددها ، يتابع الإمام الحسن ردّه قائلا لمعاوية
    ثم انشدكم بالله . هل تعلمون أن رسول الله صلعم حاصر بني قريظة و بني النظير ، ثم بعث عمر بن الخطاب و معه راية المهاجرين ، و سعد بن معاذ و معه راية الآنصار ، فأما سعد بن معاذ فجرح و حمل جريحا ، و أما عمر فرجع و هو يجبن أصحابه و يجبنه أصحابه ، فقال رسول الله صلعم : لأعطيّن الرّاية غذا رجلا يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله ، كرّار غير فرّار ، ثم لا يرجع حتى يفتح الله عليه ، فتعرّض لها أبو بكر و عمر و غيرهما من المهاجرين و الأنصار ، و علي يومئذ أرمد ، شديد الرّمد ، فدعاه رسول الله صلعم فتفل في عينيه فبرأ من الرّمد ، فأعطاه الراية فمضى و لم يثن حتى فتح الله عليه بمنه و طوله ، و أنت يومئذ بمكة عدو الله و رسوله ، فهل يسوّى بين رجل نصح لله و رسوله و رجل عادى الله و رسوله ؟
    ُثم أقسم بالله ما أسلم قلبك بعد و لكن اللسان خائف ، فهو يتكلم بما ليس في القلبء

    ثم أنشدكم بالله، أتعلمون أن رسول الله صلعم استخلفه على المدينة في غزوة تبوك ، و لا أسخطه ذلك و لا كرهه و تكلم فيه المنافقون ، فقال : لا تخلفني يا رسول الله ، فأني لم أتخلف عنك في غزوة قط ، فقال رسول الله : أنت وصييّي و خليفتي في أهلي ، بمنزلة هارون من موسى. ثم أخد بيد علي ثم قال : يا أيها الناس ، من تولاّني فقد تولّى الله عز و جل ، و من تولّى عليا فقد تولاّني ، و من أطاعني فقد أطاع الله ،و من أطاع عليا فقد أطاعني، و من أحبّني فقد أحب الله و من أحبّ عليا فقد أحبّني.ء

    أنشدكم الله ، أتعلمون ، أن رسول الله قال في حجة الوداع : يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما أن أخذتم به لن تضلوّا بعده ، كتاب الله فأحلّوا حلاله و حرّموا حرامه ، و اعملوا بمحكمه و آمنوا بمتشابهه ، و قولوا آمنا بما أنزل الله من الكتاب ، و أحبّوا أهل بيتي و عترتي و والوا من والاهم و انصروهم على من عاداهم ، و إنهما لن يزالا فيكم حتى يردا على الحوض يوم القيامة.ء
    يتبع
    و السلام عليكم و رحمة الله

    mourad
    Membre

    لعنة الله على الروافض و على أسيادك الوهابيين الذين يغدقون عليك و على أمرائك المنتفخين في وجدة و الذين أتخمتهم الأكباش المشوية بعد أن ترعرعت عظامهم بالفول المبخر
    أعرفكم فردا فردا فوالله لست مالكيين في شيء انما أنتم خبزويو المذهب.

    مثلا
    أمير المؤمنيين و والده و جده قدس الله روحهم رأيناهم يصلون سدلا
    و كذا علماء القرويين و علماء وخدة المالكيين الحقيقيين
    و على رأسهم سيدي بنسعيد شيخ أستاذكم بنحمزة
    فمن أتيتم بالقبض في صلواتكم الا من بن بازكم و قرداويكم…
    فكلوا و اشربوا هنيئا بما أسديتم من نشر للواهبية الخبيثة في بلدنا و مدينتنا

    أليس بن عاشر المالكي يقول منظومته

    ردا تسبيحه في الركوع // سدل يد تكبيره مع الشروع

    و اسألوا الاستاذ بلحبيب منظركم في اللغة

    oujdi12
    Membre

    عاد موضوع اغتصاب الأطفال بقوة إلى واجهة النقاش الإعلامي والسياسي بالمغرب مع اكتشاف شبكات جديدة تتاجر في أعراض
    القاصرين، حيث تنشر وسائل الإعلام المغربية يوميا أخبارا بهذا الشأن على صفحاتها.

    وأكدت مصادر عليمة لإسلام أون لاين. نت أن عشرات العائلات تتصل بها يوميا تؤكد لها حدوث حالات اعتداء جنسي على فلذات أكبادها، وتود معرفة السبل القانونية لمعاقبة المعتدين، كما تود الاطلاع على الأطباء المتخصصين لمعالجة الضحية عضويا ونفسيا.

    وقد دفع تفشي الظاهرة وانتشارها مجموعة من الطاقات العاملة في المجتمع المدني إلى تأسيس جمعيات ومؤسسات تهدف إلى حماية الطفل من كل الاعتداءات الجنسية، وتبلور اقتراحات تقدمها إلى البرلمان لإصدار تشريعات تسد الثغرات الموجودة حاليا في القانون.

    في هذا السياق، تم تأسيس أكبر تنظيم مدني يضم 20 جمعية مغربية تنشط في مجال محاربة « البيدوفيليا » (نوع من الانحراف الجنسي يعني انجذاب البالغين نحو الأطفال)، وهو »الائتلاف الوطني لمحاربة البيدوفيليا ».

    وأكد الدكتور خالد الشرقاوي السموني المنسق العام « للائتلاف ضد الاعتداءات الجنسية على الأطفال » أن مجموعة من المنظمات غير الحكومية اتفقت على تأسيس « الائتلاف » من أجل تكثيف الجهود وحث الجهات الحكومية المسئولة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات تشريعية وأمنية وقضائية ناجعة لمواجهة الظاهرة التي تتطور بشكل هائل بالمغرب؛ نتيجة لمجموعة من العوامل الاجتماعية والتربوية والاقتصادية. وأوضح السموني أن التنظيم سيعمل كذلك على القيام بدور رفع الوعي بخطورة الظاهرة والتوعية بها لدى الأسر والأطفال، سواء على مستوى مؤسسات التربية والتعليم، أو على مستوى وسائل الإعلام، خصوصا القنوات التلفزيونية، باعتبار أن هناك نقصا في هذا المجال.

    استغلال الأطفال

    وقال المتحدث -الذي يشغل في الوقت نفسه منصب رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان-: إن ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال في المغرب لم تعد تقتصر على الأشكال المتعارف عليها، أي أن يستغل بعض البالغين الأطفال جنسيا ويهتكون أعراضهم، بل إن الموضوع تطور إلى مظاهر مخيفة.

    ويوضح السموني ذلك قائلا:  » تأكد لدينا أن عددا كبيرا من الأطفال دخلوا مجال البغاء، وسقطوا في عمليات إنتاج المواد والأفلام الإباحية (البورنوغرافيا) في إطار ما يسمى بالسياحة الجنسية، وبإيعاز وإغراء من بعض الأجانب، سواء من دول أوروبا أو دول الخليج. ونحن الآن بصدد تجميع المعطيات والإحصاءات حول هذا الموضوع، وسنعلنها قريبا ».

    وحسب المصدر ذاته، فإن استغلال الأطفال دون 16 سنة في المواد الإباحية صار أمرا معروفا لدى الأمن ولدى المهتمين، وكثيرا ما تعاني البنات والصبيان المستغلين في البغاء من عنف بدني ونفسي وكذلك من الإهمال.

    وتوافق الأستاذة نجية أديب -رئيسة جمعية « ما تقيش أولادي » (لا تلمس أولادي)- السموني – في تصرح لإسلام أون لاين.نت- على أن السياحة الجنسية موجودة، وشرعت تركز على الأطفال بشكل لافت للنظر.

    وجهة مفضلة

    وأكدت نجية أديب -التي أسست الجمعية بعدما تعرض ابنها (أقل من ثلاث سنوات) لاعتداء على يد حارس روضة الأطفال التي كان يدرس بها (57 سنة)- أن نسبة السياح المتورطين في قضايا اغتصاب القاصرين بدأت ترتفع في الآونة الأخيرة -حسب التقارير الأمنية- وهو ما جعل الجميع يتساءل عن الأسباب الحقيقية التي تساهم في ذلك.
    وأوضحت أن تهافت السياح المشبوهين على المغرب شجع نمو شبكات وساطة تستقطب الضحايا لصالح المعتدين مقابل مبالغ مالية مغرية.

    وكانت مجلة « أفريك » الشهيرة التي تصدر في فرنسا قد نشرت تقريرا مهما في مارس الماضي أثار ضجة، حيث أكدت فيه أن سياح دعارة الأطفال بدءوا يغيرون وجهتهم من دول جنوب شرق آسيا في اتجاه دول أخرى منها المغرب، وذلك بعدما دمر تسونامي 2004 البنيات التحتية بتلك المناطق، وأصبح خطرا يتهدد المنطقة في أي لحظة.

    غير أن السموني يرى أن « المغرب لم تصل بعد إلى مستوى بعض الدول الآسيوية، إلا أن الظاهرة تتصاعد ولا بد من الحزم لمواجهتها في إطار احترام الحريات الفردية؛ لأن « البيدوفيليا » محرمة دوليا لانتهاكها جسد الإنسان وكرامته التي تصونها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، ومواجهتها لا تدخل في الاعتداء على حريات الأشخاص بقدر ما يبرره صون كرامة الإنسان ».

    تواطؤ!

    أدى انتشار الظاهرة داخل المؤسسات التعليمية والخيرية والمنازل والساحات العامة والمقاهي والمحلات وغيرها -إلى تساؤل المهتمين عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذا الانتشار. في هذا الصدد بيّن السموني أن هناك أسبابا اجتماعية تتسبب في انتشار « البيدوفيليا »، كالفقر وما ينتج عنه من إهمال وتقصير في التربية، والمشاكل الأسرية كانفصام العلاقة الزوجية وما يترتب على ذلك من إهمال للأطفال، وبالتالي يصبح هؤلاء الأطفال عرضة للانحراف وللاستغلال الجنسي. وأضاف أنه يجب كذلك عدم إهمال غياب التربية الجنسية الوقائية داخل الأسر والمؤسسات التربوية والتعليمية، ومن قبل وسائل الإعلام من خلال الحديث عن الظاهرة؛ لأنها تضطلع بدور كبير يجب الانتباه إلى أهميته وضرورته.

    وتضيف نجية أديب عامل غياب الردع القانوني وتؤكد في هذا السياق أن هناك تواطؤا غير مفهوم من طرف البعض يحمي المذنبين، ويجعلهم يفلتون من العقاب. وتصرخ غاضبة: « أنا أتحمل مسئولية ما أقول، هناك تواطؤ غريب ضحيته الأطفال.. صحيح أن هناك ثغرات في بنود التشريع المغربي، لكن ما أطالب به على الأقل هو تطبيق القانون الحالي بحذافيره. لا أفهم كيف أن جريمة هتك عرض قاصر يعاقب صاحبها بأحكام خفيفة، غالبا ما تكون موقوفة التنفيذ، وأحيانا كثيرة يحاكم وهو في حالة سراح مؤقت! »، وأضافت: « ينص القانون على أن العقاب يتراوح ما بين 10 و20 سنة سجنا نافذة، لكن للأسف لم يسبق لهذه المادة أن نفذت بحق أحدهم على الرغم من أن الجريمة تكون ثابتة وواضحة وضوح الشمس ».

    ويؤكد السموني من جانبه أن القوانين الوطنية المتعلقة بحقوق الطفل تحتاج إلى مزيد من التغيير حتى تتلاءم مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان بصفة عامة، وحقوق الطفل بصفة خاصة. فمثلا فيما يتعلق بالاعتداء الجنسي على الأطفال هناك تساهل في العقوبات الجنائية المطبقة على المجرمين مقارنة بتشريعات دول أخرى تشدد العقوبة في مثل هذه الحالة. وفي هذا الصدد سيتقدم الائتلاف بمقترحات في هذا الشأن إذا تم تبنيها من قبل البرلمان من شأنها أن تحد من أفعال الاعتداء الجنسي.

    أرقام وإحصاءات

    تؤكد كل الجمعيات الناشطة في مجال محاربة دعارة الأطفال -التي اتصل بها موقع إسلام أون لاين.نت- عدم وجود أرقام وإحصاءات دقيقة توضح مدى انتشار الظاهرة وأبعادها الحقيقية، مكتفية بالقول: « إنها ظاهرة منتشرة بشكل مخيف وسط المجتمع »، كما تشير إلى ذلك الاتصالات اليومية التي تتلقاها من طرف الضحايا وعائلاتهم.

    وتوضح المصادر نفسها أن من الأسباب التي تقف حجر عثرة أمام معرفة حجم المشكلة هو وجود رفض قاطع من طرف كثير من العائلات الحديث عما وقع لأبنائها، خاصة حينما يكون الآباء أو الأشقاء وراء الاعتداء، حيث تفضل الصمت ودفن القضية إلى الأبد. وتذكر نجية أديب أن سبب وصول المشكلة بهذه الحدة إلى وسائل الإعلام يرجع بالأساس إلى تشجع أسر محدودة على الحديث عن الموضوع خلال السنوات الأخيرة، وهو ما سمح بكشف الستار عن هذه المعضلة.

    وتذكر جمعيات الطفولة أن ضحايا الاعتداءات الجنسية ينتمون إلى طبقات اجتماعية مختلفة. وأوضح السموني في هذه النقطة أن دراسات ميدانية كشفت عن أن الأطفال المعاقين، والأطفال المهمشين والمهملين (كأطفال الشوارع) والأطفال الذين يودعون في المؤسسات السجنية يكونون أكثر الفئات تعرضا للاعتداء. بينما توضح نجية أديب أن عددا من أبناء العائلات الميسورة يعانون بدورهم الأمرين من جرائم الاغتصاب، حيث يسقطون ضحية خدم المنزل، لكن آباءهم يرفضون كشف الموضوع خشية التأثير على سمعتهم داخل المجتمع.

    وكانت قد أكدت إحصاءات غير رسمية صدرت في فبراير 2006، أن 46% من الأطفال الذين صرحت عائلاتهم بتعرضهم لاعتداءات جنسية تتراوح أعمارهم ما بين 11 و15 سنة، في حين تنخفض النسبة إلى 22% للأطفال البالغ عمرهم ما بين 6 و10 سنوات، و12% لمن هم بين 16 و18سنة، و10% للأطفال قبل خمس سنوات.

    كما أشارت الإحصاءات ذاتها إلى أن 43% من المعتدين يكونون غرباء عن الضحية، في الوقت الذي تصل فيه النسبة إلى 21% بالنسبة للجيران، و9% للمعلمين و6% يتقاسمها الآباء مع الحراس والأقارب والمدراء والأطر الإدارية والتلاميذ.

    وكانت قضية ما يعرف بـ »الحاضي » قد فجرت موضوع « البيدوفيليا » في المغرب، حيث اكتشف رجال الأمن المغربي نهاية عام 2004 عظاما تعود لأربعة أطفال تبين فيما بعد أنهم كانوا ضحايا اغتصاب من طرف شخص يدعى « عبد العالي الحاضي » كان يعمد إلى خنقهم بعد اغتصابهم (حكم عليه بالإعدام). والخطير هو أن التحقيقات أثبتت أن الحاضي تعرض بدوره في صغره للاغتصاب، وهذا ما يحذر منه الخبراء حيث إن المعتدى عليه يصبح -إن لم يعالج عضويا ونفسيا- نقطة بلبلة أخلاقية وأمنية في المجتمع.

    أحمد حموش : إسلام أون لاين

15 réponses de 1,126 à 1,140 (sur un total de 1,837)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'بعد'