Résultats de la recherche sur 'بعد'
Forums › Rechercher › Résultats de la recherche sur 'بعد'
-
AuteurRésultats de la recherche
-
mars 6, 2007 à 9:09 #223387
En réponse à : تعالوا لنقرأ هذه النكتة المخيفة ! والمتقنة جداً :
ali kadiri
Membreبخصوص الكلاب والسياسة أذكر قصيدة لأحمد مطر يقول فيها:
كلب والينا المعظم
عضني اليوم ومات
فاستدعاني حارس الأمن أن أعدم
بعد أن أكد تقرير الوفاة
أن كلب والينا تسممmars 5, 2007 à 2:49 #223380En réponse à : الجرجير يفتح الشهية ويحرك الرغبة الجنسية
Yamouni Abdelaziz
Participantبـــــــــــــــتاســـــــــــم الله وبــــــــــــــالله الـــــــــتــــــــــوفــــــــــيــــــــــــق
الـــــــــــــــجـــــــــــرجــــــــــــــــيـــــــــــــــــر ومـــــــــــــكــــــــــافــــــــــــــحـــــــــــة الــــــــــــتـــــــــــــدخــــــــــــيـــــــــــن
ولمكافحة التدخين نصيبها أيضا ، فقبل سنوات توصلت دراسة علمية إلى أن نبات الجرجير يمكن أن يسهم في الامتناع عن التدخين ، حيث كشف خبير عربي مؤخرا ، أن التدخين يمثل مشكلة كبيرة حيث تنفق عليه الأسرة قرابة 7% من دخلها. وفي هذا الصدد تمكن فريق علمي مصري من التوصل إلى إمكان التخلص من أي أعراض للتسمم بالنيكوتين الناتج من الإفراط في التدخين بتناول عصير الجرجير ، حيث أكدت الدراسة ، أن المدخنين بشكل عام يفقدون هذه الشهية مما يزيد من خطر التدخين ، حيث ينفرد النيكوتين الموجود في السجائر بالمخ بعد وصوله إليه في زمن أقل من 7.5 ثانية ، بل ووجد أن حالة الفرد الذي يجذب في المتوسط 10 أنفاس من كل سيجارة، ويدخن 20 سيجارة يوميا فإنه سيحصل على حوالي 70 ألف جرعة نيكوتين سنويا. وأوضحت الدراسة ، أن عددا كبيرا من المدخنين يتجاوزون هذا الرقم بكثير ، الأمر الذي يظهر عليهم أعراض التسمم بهذا النيكوتين يفقدون الشهية والرغبة بالأداء لأنه يؤثر على بعض الأنزيمات المهمة في الجسم ، ولذلك فإن الاعتماد على عصير الجرجير يلعب دورا مهما في التخلص من هذه الأعراض الناجمة عن الإفراط في التدخين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
mars 4, 2007 à 2:11 #202421Sujet: مغاربة يعتنقون المذهب الشيعي ويعلنون ولائهم لائيران
dans le forum ReligionsYamouni Abdelaziz
Participantبــاسم الله والـــــــــحــــــــــمــــــــــد لله , ولا حـــــــــول ولا قـــــــوة الا بـــــــــــــالله
وصل وسلم يا رب علي محمد وعلي آل محمد وعلي خلافائه الأربعة الميامن وعلي الصحابة أجمعينوامــــــــــــــــــــــــا بـــــــــــــعــــــــــــــــــد : فــان
الأمن يتابع ملفات 6 يشتبه في ترويجهم للتشيع في المغرب
توجهوا للدراسة في قم الإيرانية قبل أسبوعين
تتابع مصالح الأمن عن كثب ملفات ستة مغاربة سافروا إلى إيران قبل أسبوعين من أجل الدراسة في الحوزة العلمية بمدينة قم، بعد اعتناقهم المذهب الشيعي، وإعلان ولائهم للجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وعلم إن المغاربة الستة، الذين ينحدرون من مدينة مكناس وتتراوح أعمارهم بين 24 و33 سنة، سيعودون إلى المغرب بعد إكمال دراستهم من أجل استقطاب معتنقين جدد للمذهب الشيعي، وضمان توسع فكره في عدد من المدن خصوصا المدن العتيقة مثل الرباط وسلا ومكناس.
ولم يتسن معرفة الطريقة والترتيبات التي هاجر بها المغاربة الستة، ولا الجهات التي مولت تكاليف السفر إلى إيران، بيد إن مصادر مطلعة اشارت إلى نشاط إحدى الجمعيات الثقافية في الرباط التي سهلت ظروف السفر، والتي كانت دائما على علاقة مع إيران من خلال جلب كتب أعلام المذهب الشيعي إلى المغرب، وطباعة الرسائل العلمية التي يكتبها شيعة مغاربة.
ولله في خلقه شؤونmars 3, 2007 à 10:44 #223280En réponse à : نماذج من علوم أهل البيت عند الشيعة
BOUAYED
Membreبسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما
أيها الإخوة الكرام ، إذا اردنا متابعة ما كنا قد بدأناه في علم الحديث ، نجد ما يلي
1) أنواع الحديث
هناك الصّحيح و الحسن و الضّعيف والمعلّق و المنقطع و المعضل و المرسل و المدلّس و الموضوع و المتروك و المنكر و المطروح و المضعّف و المجهول و المدرج و المقلوب و المضطرب و المصحّف و المحرّف ….و ما الى ذلك2) و من الروّاة
اشتهر كل من
أ) سبعة رواة من صحابة رسول الله صلعم لكثرة رواياتهم للحديث و هم حسب الترتيب رضي الله عنهم : أبو هريرة ، عبد الله بن عمر بن الخطاب ، انس بن مالك ، السيدة عائشة ، عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ، جابر بن عبد الله و أبو سعيد الخذري.
ب) و من التاّبعين
ابن شهاب الزهري ، مالك بن أنس ، أحمد بن حنبل ، البخاري ، مسلم ، أبو داوود ، الترمذي ، النسائي و ابن ماجة3) آراء أهل السنّة و أهل الشيّعة من السنّة النبوية المطهرة
أ) ننقل آراء بعض من علماء أهل السنّة حول موقف الشيعة من السنّة النبوية المطهرة+ يقول الشيخ محمد أبو زهرة في كتابه « الإمام الصّادق » : « السنة المتواترة حجة عندهم بلا خلاف في حجيتها ، و التواتر عندهم يوجب العلم القطعي…إن إنكار حجية السنة النبوية المأثورة بالتواتر عن الرسول صلعم و آله كفرا لأنه إنكارا للرسالة
المحمدية ، أما إنكار حجية أقوال الأئمة فإنها دون ذلك تعد فسقا و لا تعد كفرا ».ء+ و يقول الشيخ محمد الغزالي في كتابه « دفاع عن العقيدة و الشريعة ضد مطاعن المستشرقين » : « …و من هؤلاء الأفاكين من روج أن الشيعة أتباع علي و أن السنيين أتباع محمد و أن الشيعة يرون أن عليا أحق بالرسالة و أنها أخطأته الى غيره ، و هذا لغو قبيح و تزوير شائن » ثم يقول : »إن الشيعة يؤمنون برسالة محمد و يرون شرف علي في انتمائه الى هذا الرسول و في استمساكه بسنته ، و هم كسائر المسلمين لا يرون بشرا في الأولين و لا في الآخرين أعظم من الصّادق الأمين…فكيف ينسب لهم هذا الهذر ».ء
و يقول أسعد وحيد القاسم في « حقيقة الشيعة الإثنى عشرية »ما يلي : « و لا يوجد أي اختلاف بين أهل السنة و الشيعة حول مكانة السنة النبوية المطهرة و وجوب الأخد بها ، و لكنهم اختلفوا حول طريقة نقل هذه السنة الى الأجيال الآحقة لجيل النبي صلعم أو طريقة التثبت بها…فيكفي عند أهل السنة ايصال أسناد الحديث بنقل الثقة عن الثقة الى أي من الصحابة الذين يعتقدون بعدالتهم جميعا ، و عندهم صحيحي البخاري و مسلم لا يشك قطعا بصحة أحاديتهما حتى أصبحا و كأنهما بنفس مرتبة القرآن الكريم من حيث الصحة ، و إلا فما معنى إلزام الغالبية العظمى من أهل السنة لأنفسهم بقبول كل ما احتواه هذين الصحيحين ».ء
يقول الشيخ أبو عمرو بن الصلاح في « مقدمة شرح الننوي على صحيح مسلم » ما يلي : « جميع ما حكم مسلم رحمه الله بصحته في هذا الكتاب–صحيح مسلم–فهو مقطوع بصحته ، و هكذا حكم البخاري بصحته في كتابه ، و ذلك لأن الأمة تلقت ذلك بالقبول سوى من لا يعتد بخلافه و وفاقه في الإجماع …(ثم أضاف) …ظن من هو معصوم من الخطأ لا يخطئ ، و الأمة في إجماعها معصومة من الخطأ ».ء
ب) و أما الشيعة فإنهم يشترطون أولا ايصال أسناد الحديث الى أي من أئمة أهل البيت عليهم السلام محتجين
+ بقول الرسول صلعم : « إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله و عترتي أهل بيتي » عن « مناقب أهل بيت النبي صلعم » في « صحيح الترمذي ».ء
+ و بقوله تعالى : « إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجز أهل البيت و يطهركم تطهيرا » (الأحزاب 33).ء
+ و أما الشروط الأخرى فأهمها عرض الرواية على كتاب الله ثم النظر في متنها و سندها و مقارنتها بروايات أخرى ثبتت بالتواتر القطعي ، و .ء [و كتب الحديث الرئيسية عند الشيعة أربعة (الكافي ، من لا يحضره الفقيه ، الإستبصار و التهذيب) و جميع الروايات ، حسب أسعد وحيد القاسم، في هذه الكتب خاضعة للتحقيق ، ففيها الغث و السمين ، و لا يرون صحة جميع الروايات المخرجة في هذه الكتب ، حيث أنه لا يوجد عند الشيعة كتاب يوضع قبال كتاب الله في الصحة ، كما هو الحال عند الشيخين البخاري و مسلم في صحيحيهما.ء
+ ففي كتاب » مصادر الحديث عند الشيعة الإمامية » للسيد محمد حسين الجلالي
، تقسيم لأحاديث الكافي ، نجد ما يلي : « مجموع الأحاديث التي فيه 16121 حديثا ، منها 9485 حديثا ضعيفا ، 114 حديث حسن ، 118 حديث موثق ، 302 حديث قوي و 5702 حديث صحيح ».ء و يقول أسعد وحيد القاسم : »و هذا يظهر بوصوح كيف ضعف علماء الشيعة آلاف الأحاديث في الكافي ، فأين هذه الحقيقة من…القائلين بأن كتاب الكافي عند الشيعة هو كصحيح البخاري عند أهل السنة ، ثم يدعون أن اسمه صحيح الكافي… ».ء
و هذا ما حصلت عليه من معلومات التي تخص السنة و الشيعة المعتدلين و لكن يوجد هناك من ذهب ذات اليمين و من دهب ذات اليسار كالواهبيين من جهة و الرافضة من حهة أخرىMon Cher Mbarki, Bonsoir
Vous trouvez ci-dessus ce que j’ai écrit dans le topic des « Idrissides » le 29/12/2006 à la Page 18 et vous pouvez la consulter pour voir ce que j’ai pu trouver comme éléments à comparer entre le Chiisme et le Sunnisme.Je ne suis pas Chiite comme vous n’êtes pas autant un Ouahhabiste mais je suis un scientifique et j’aime la philosophie qui tous les deux demandent raisonnement et toujours étaler thèse et antithèse avant d’arriver à une synthèse. je crois que si on n’est pas objectif on ne peut arriver à des conclusions respectables.
Je vais participer à ce Débat avec ceci :
1) Les Chiites avouent eux-même que parmi les 16121 Hadiths du Kafi il y a 9485 Hadiths DAIIFS et dans ce cas on va pas les utiliser comme preuves contre eux. Ce qui nous interesse ce sont les Hadiths Sunnites.2) Parmis les Hadiths Sunnites, on peut trouver aussi ceux qui s’attaquent à des questions scientifiques qu’on ne peut comprendre ou accepter de nos jours.
Vous pouvez trouver cela même dans Sahih Alboukhari et Sahih Mouslim, exemple :في صحيحي البخاري و مسلم
وحدثناه قتيبة بن سعيد، وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب – واللفظ لقتيبة – قالوا حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال جاء رجل من بني فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن امرأتي ولدت غلاما أسود . فقال النبي صلى الله عليه وسلم » هل لك من إبل » . قال نعم . قال » فما ألوانها » . قال حمر . قال » هل فيها من أورق » . قال إن فيها لورقا . قال » فأنى أتاها ذلك » . قال عسى أن يكون نزعه عرق . قال » وهذا عسى أن يكون نزعه عرق » 3) Et même Alimam Malik a parlé de ce qu’on appelle dans notre Jargon « Alouald Arragad aou Annaass » الجنين الراقد أو الناعس qui peut rester plusieurs années et cela était pris « au sérieux » par nos Oulémas avant l’avénement de la Moudaouana. Une Grossesse qui dépasse 40 semaines d’aménorrhée (Càd depuis le début de Régles) ou 38 semaines de Grossesse est un terme depassé et il faut provoquer l’accouchement le plus tôt possible.
4) En ce qui concerne ce que vous avez avancé sur la grossesse et sur ce que vous a répondu Me Manara, il faut savoir que , normalement, pour un cycle de 28 jours, l’ovulation se fait en principe le 14ème jour et comme le spermatozoide vit dans les voies génitales de la femme 3 à 4 jours, on peut estimer qu’il y aurait une possibilité de grossesse entre le 10éme et le 18ème jour du cycle.
L’ovule existe à l’interieur d’un Follicule qui doit arriver à maturation pour qu’il éclate en libérant l’ovule et pour cela il doit arriver à au moins de 20 mm. Donc pour arriver à ce diamètre, le follicule ne peut l’avoir au début du cycle et encore moins à la fin des règles et une ovulation peut ne pas avoir lieu au 14ème jour mais quelques jours après et généralement avant le 25ème jour.
Cher Mbarki, c’est toujours un plaisir de discuter avec vous et salue en vous votre manière de s’adresser aux gens avec finesse et délicatesse en reconnaissant quelques fois les petites maladresses et en s’excusant de tout ce que peut être mal compris par autrui.
Il s’agit tout simplement de discussion, ni plus ni moins, qui se fassent entre inernautes et qu’il faudrait mieux que le respect l’emporte. Malheureusement, pour d’autres ce n’est pas toujours le cas.
Bien à vous
و السلام عليكم و رحمة اللهmars 3, 2007 à 12:35 #222697En réponse à : الإنسان والبشر في القرآن
oujdi12
Membreكبار علماء الرافضة الإمامية يقولون بتحريف القرآن:
<>
[الروايات المتواترة عند الشيعة في تحريف القرآن] [علماء الرافضة المصرحون بأن القرآن محرف وناقص] [بعض علماء الرافضة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة]مقدمة:
إني لا أشك أنّ من الشيعة المخلصين من يستنكر اعتقاد التحريف و يستقبحه، غير أني أعتب عليهم التمسك بالموروث الذي نشأوا عليه فإنهم لا يتخلون عن مذهب نشأ عليه آباؤهم، و لا يتبرأون من مشايخ هذا المذهب الذين انتصروا لهذه الفكرة المخجلة و تحدثوا عنها بصراحة بالغة. فليس يكفي منهم مجرد استنكار هذه الفكرة في المذهب مع الإصرار على التمسك به، إذ أنّ الإصرار على البقاء على المذهب الخطأ إصرار على الخطأ، أليس كثير من النصارى يستنكرون عقيدة الثالوث و يعترضون على وثنيات الكنيسة و انحرافاتها و يرفضون فكرة تأليه الإنسان؟ و مع ذلك يبقون معتنقين لعقيدة غير مقتنعين بها مسايرة لما تركهم عليه الآباء و الأجداد.
إنّ استنكار عامة الشيعة لفكرة اعتقاد التحريف في القرآن أرغمت مشايخهم على إنكار صدور هذه الفكرة من أبرز علماء الشيعة و أركان مذهبهم حتى قال آغا برزك عن النوري ( قال شيخنا النوري في آخر أيامه : أخطأت في تسمية الكتاب و كان الأجدر أن يسمى بـ فصل الخطاب في عدم تحريف كتاب رب الأرباب لأني أثبت فيه أنّ كتاب الإسلام ( القرآن ) الموجود بين الدفتين المنتشر في بقاع العالم وحي إلهي بجميع سوره و آياته و جمله لم يطرأ عليه تغيير أو تبديل و لا زيادة و لا نقصان و لا شك لأحد من الإمامية فيه ) ، الجدير بالذكر أنّ اسم كتاب النوري الذي أراد به إثبات تحريف القرآن هو ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ) والذي ألحقه بكتاب ( الرد على كشف الارتياب ) كرد على كتاب ( كشف الارتياب ) لمؤلف شيعي آخر هاجم فيه كتابه ( فصل الخطاب )، فانظر إلى إصرار النوري على هذه العقيدة و دفاعه عنها بل و عدم اقتناعه بالردود عليه و انظر بالمقابل إلى هذا الذي يحاول جاهداً رفع الملامة عن شيخه و لو بالكذب عليه!!!
و لذلك يقال: لو كان علماء الشيعة صادقين في هذا الإنكار لاعترفوا أولاً بما اطلعوا عليه من الكتب القديمة التي لا تزال تطبع مراراً و تكراراً و تجد طريقها إلى العالم الإسلامي و لتبرئوا من كل طعن في القرآن الكريم كأمثال النوري و الطبرسي و باقي علماءهم، و لأصدروا فتواهم في كفر هؤلاء لطعنهم في الوحي الخالد الذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه )، فهل لعلماء الشيعة الجرأة اليوم على تكفير كبار علماءهم ( النوري ، الجزائري ، القمي ، الكاشاني )؟{ اسألوهم إن كانوا ينطقون }
التاريخ يجيبك بأن من يستنكرون نسبة القول بالتحريف إلى مذهبهم اليوم لم يقيموا حد الردة على آيتهم النوري لقوله بالتحريف و تأليفه كتاباً في الطعن في القرآن!!! و لم يحذروا منه و يكفّروه!!! بل لم يطردوه من بلادهم أو يسجنوه أو يحرقوا على الأقل كتابه!!! بل اعتبروا كتابه ( مستدرك الوسائل ) ثامن أهم كتب الحديث المعتمدة في مذهبهم و دفنوه بعد موته في مكان مقدس عندهم، يتمنى جُل الشيعة أن يُدفنوا هناك و لو ليوم واحد، ذاك هو بناء المشهد الرضوي بالنجف!!!و إني لأعجب حقيقة من هؤلاء الذين يكفرون أصحاب رسول الله و يتفنون في شتمهم ليل نهار و يكفرون من لم يؤمن بإمامة الأئمة الإثنى عشر، كيف لا يكفرون من يطعن بالقرآن؟!!
إنّ علماء الشيعة اليوم يعلمون أنّ تكفيرهم لكبار علماؤهم القدماء يعني بطلان مذهب الشيعة، و ذلك لأنّ مذهب الشيعة لم يقم إلا بهؤلاء و بجهودهم في توثيق روايات الأئمة و جمعها و كتابتها و شرحها و توجيهها، و إنما يأتي الخوف من حيث أنّ من تجرأ على القرآن و افترى عليه و حرّفه كيفما يشاء، كم من السهل عليه أن يفتري على رسول الله و على الأئمة و على الصحابة و على الناس أجمعين.
يذكر أن الشيخ حسان إلاهي كان يلقي محاضرة في أحد المساجد في أميركا عن عقيدة تحريف القرآن عند الشيعة فاعترض أحد الشيعة و قال أن الشيعة لا يعتقدون بذلك. عندها تحداه الشيخ حسان أن يحضر له فتوى من علماء الشيعة بولاية أميركية واحدة يكفرون فيها من يقول بتحريف القرآن. و كانت النتيجة أن عجز هذا الشيعي عن إحضار هذه الفتوى و لو من عالم شيعي واحد! و ننصحك أيضاً بقراءة كتاب الشيعة و تحريف القرآن.
1 – قال الشيخ المفيد :
» إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعض الظالمين فيه من الحذف والنقصان » اوائل المقالات : ص 91.
2 – أبو الحسن العاملي :
» اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات » [المقدمه الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني].
3 – نعمة الله الجزائري :
» إن تسليم تواتره عن الوحي الإلهي ، وكون الكل قد نزل به الروح الأمين ، يفضي الى طرح الأخبار المستفيضة ، بل المتواترة ، الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما،ومادة،وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها » [الأنوار النعمانية ج 2 ص 357].
4 – محمد باقر المجلسي :
في معرض شرحه لحديث هشام بن سالم عن ابي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية » قال عن هذا الحديث :
» موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم ، فالخبر صحيح. ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ [مرآة العقول الجزء الثاني عشر ص 525] » أي كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟
5 – سلطان محمد الخراساني :
قال : » اعلم أنه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزيادة والنقيصة والتحريف والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك » [تفسير (( بيان السعادة في مقامات العبادة )) مؤسسة الأعلمي ص 19].
6 – العلامه الحجه السيد عدنان البحراني :
قال : » الأخبار التي لا تحصى ( أي اخبار التحريف ) كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر » [( مشارق الشموس الدرية) منشورات المكتبه العدنانية – البحرين ص 126].
كبار علماء الشيعه يقولون بأن القول بتحريف ونقصان القرآن من ضروريات مذهب الشيعة
ومن هؤلاء العلماء :
1 – أبو الحسن العاملي : إذ قال : » وعندي في وضوح صحة هذا القول » تحريف القرآن وتغييره » بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار ، بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع وانه من أكبر مقاصد غصب الخلافة » [المقدمه الثانية الفصل الرابع لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار وطبعت كمقدمه لتفسير (البرهان للبحراني)].
2 – العلامه الحجه السيد عدنان البحراني : إذ قال : » وكونه : أي القول بالتحريف » من ضروريات مذهبهم » أي الشيعة » [مشارق الشموس الدرية ص 126 منشورات المكتبة العدنانية – البحرين].
===============================================================
علماء الرافضة المصرحون بأن القرآن محرف وناقص :
===============================================================نقلا عن كتاب : الشيعة وتحريف القرآن للشيخ : عبد الله بن عبد العزيز بن علي الناصر. جزاه الله عنا وعن الإسلام خيرا.
( 1 ) علي بن إبراهيم القمي :
قال في مقدمة تفسيره عن القرآن ( ج1/36 ط دار السرور – بيروت ) أما ماهو حرف مكان حرف فقوله تعالى : (( لئلا يكون للناس على * الله حجة إلا الذين ظلموا منهم )) (البقرة : 150) يعنى ولا للذين ظلموا منهم وقوله : (( يا موسى لا تخف إني لايخاف لدي المرسلون إلا من ظلم) (النمل : 10) يعنى ولا من ظلم وقوله : (( ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ )) (النساء: 91) يعنى ولا خطأ وقوله : ((ولا يزال بنيانهم الذى بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم )) (التوبة: 110) يعنى حتى تنقطع قلوبهم.
قال في تفسيره أيضا ( ج1/36 ط دار السرور – بيروت ) :
وأما ما هو على خلاف ما أنزل الله فهو قوله : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)) (آل عمران : 110) فقال أبو عبد الله عليه السلام لقاريء هذه الآية : (( خير أمة )) يقتلون أمير المؤمنين والحسن والحسين بن علي عليهم السلام ؟ فقيل له : وكيف نزلت يا ابن رسول الله؟ فقال : إنما نزلت : (( كنتم خير أئمة أخرجت للناس )) ألا ترى مدح الله لهم في آخر الآية (( تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)) ومثله آية قرئت على أبي عبد اللــــه عليـه السلام ( الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما )) (الفرقان : 74) فقال أبو عبد الله عليه السلام : لقد سألوا الله عظيما أن يجعلهم للمتقين إماما. فقيل له : يا ابن رسول الله كيف نزلت ؟ فقال : إنما نزلت : (( الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعل لنا من المتقين إماما )) وقوله : (( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )) (الرعـد : 10) فقال أبو عبد الله : كيف يحفظ الشيء من أمر الله وكيف يكون المعقب من بين يديه فقيل له : وكيف ذلك يا ابن رسول الله ؟ فقال : إنما نزلت (( له معقبات من خلفه ورقيب من بين يديه يحفظونه بأمر الله )) ومثله كثير.
وقال أيضا في تفسيره ( ج1/37 دار السرور. بيروت ) :
وأما ما هو محرف فهو قوله : (( لكن الله يشهد بما أنزل إليك في علي أنزله بعلمه والملائكة يشهدون )) (النساء : 166) وقوله ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك في علي فإن لم تفعل فما بلغت رسالته )) ( المائدة : 67 ) وقوله : (( إن الذين كفروا وظلموا آل محمد حقهم لم يكن الله ليغفر لهم )) (النساء : 168) وقوله : (( وسيعلم الذين ظلموا آل محمد حقهم أي منقلب ينقلبون )) (الشعراء 227) وقوله : (( ولو ترى الذين ظلموا آل محمد حقهم في غمرات الموت )) ( الأنعام : 93)
* ملاحظة : قامت دار الأعلمي – بيروت في طباعة تفسير القمي لكنها حذفت مقدمة الكتاب للسيد طيب الموسوي لأنه صرح بالعلماء الذين طعنوا في القرآن من الشيعة.
* أخي المسلم أنت تعلم أن كلمة (( في علي )) (( آل محمد )) ليستا في القرآن.
( 2 ) نعمة الله الجزائري واعترافه بالتحريف :
قال الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية 2/357 ، 358 :
(( إن تسليم تواترها { القراءات السبع } عن الوحي الآلهي وكون الكل قد نزل به الروح الأمين يفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما ومادة وإعرابا ، مع أن أصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها ( يقصد صحة وتصديق الروايات التي تذكر بأن القرآن محرف).
نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل )).
(( والظاهر أن هذا القول ( أي إنكار التحريف ) إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لها (- وهذا الكلام من الجزائرى يعني أن قولهم ( أي المنكرين للتحريف ) ليس عن عقيدة بل لاجل مصالح أخرى))).
ويمضي نعمة الله الجزائري فيقرر أن أيادي الصحابة امتدت إلى القرآن وحرفته وحذفت منه الآيات التي تدل على فضل الأئمة فيقول 1/97: ((ولا تعجب من كثرة الأخبار الموضوعة)) (يقصد الاحاديث التي تروى مناقب وفضائل الصحابة رضوان الله عليهم) فإنهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم قد غيروا وبدلوا في الدين ما هو أعظم من هذا كتغييرهم القرآن وتحريف كلماته وحذف ما فيه من مدائح آل الرسول والأئمة الطاهرين وفضائح المنافقين وإظهار مساويهم كما سيأتي بيانه في نور القرآن )) عزيزي القارئ إن المقصود في نور القرآن هو فصل في كتاب الانوار النعمانية لكن هذا الفصل حذف من الكتاب في طبعات متأخرة لخطورته.
ويعزف الجزائري على النغمة المشهورة عند الشيعة بأن القرآن لم يجمعه كما أنزل إلا علي رضوان الله عليه وأن القرآن الصحيح عند المهدي وأن الصحابة ما صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم إلا لتغيير دينه وتحريف القرآن فيقول 2/360،361،362 :
(( قد استفاض في الأخبار أن القرآن كما أنزل لم يؤلفه إلا أمير المؤمنين عليه السلام بوصية من النبي صلى الله عليه وسلم ، فبقي بعد موته ستة أشهر مشتغلا بجمعه ، فلما جمعه كما أنزل أتي به إلى المتخلفين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم : هذا كتاب الله كما أنزل فقال له عمر بن الخطاب : لاحاجة بنا إليك ولا إلى قرآنك ، عندنا قرآن كتبه عثمان ، فقال لهم علي : لن تروه بعد اليوم ولا يراه أحد حتى يظهر ولدي المهدي عليه السلام. وفي ذلك القرآن(يقصد القرآن الذي عند المهدي) زيادات كثيرة وهو خال من التحريف ، وذلك أن عثمان قد كان من كتاب الوحي لمصلحة رآها صلى الله عليه وسلم وهي أن لا يكذبوه في أمر القرآن بأن يقولوا إنه مفترى أو إنه لم ينزل به الروح الأمين كما قاله أسلافهم ، بل قالوه أيضا وكذلك جعل معاوية من الكتاب قبل موته بستة أشهر لمثل هذه المصلحة أيضا وعثمان وأضرابه ما كانوا يحضرون إلا في المسجد مع جماعة الناس فما يكتبون إلا ما نزل به جبرائيل عليه السلام. أما الذي كان يأتي به داخل بيته صلى الله عليه وسلم فلم يكن يكتبه إلا أمير المؤمنين عليه السلام لأن له المحرمية دخولا وخروجا فكان ينفرد بكتابة مثل هذا وهذا القرآن الموجود الآن في أيدي الناس هو خط عثمان ، وسموه الإمام وأحرقوا ما سواه أو أخفوه ، وبعثوا به زمن تخلفه إلى الأقطار والأمصار ومن ثم ترى قواعد خطه تخالف قواعد العربية)).
وقد أرسل عمر بن الخطاب زمن تخلفه إلى علي عليه السلام بأن يبعث له القرآن الأصلي الذي هو ألفه وكان عليه السلام يعلم أنه طلبه لأجل أن يحرقه كقرآن ابن مسعود أو يخفيه عنده حتى يقول الناس : إن القرآن هو هذا الكتاب الذي كتبه عثمان لا غير فلم يبعث به إليه وهو الآن موجود عند مولانا المهدي عليه السلام مع الكتب السماوية ومواريث الأنبياء ولما جلس أمير المؤمنين عليه السلام (هذا الكلام من العالم الجزائري الشيعي هو جواب لكل شيعي يسأل نفسه لماذا لم يظهر علي رضى الله عنه القرآن الأصلي وقت الخلافة) على سرير الخلافة لم يتمكن من إظهار ذلك القرآن وإخفاء هذا لما فيه من إظهار الشنعة على من سبقه كما لم يقدر على النهي عن صلاة الضحى ، وكما لم يقدر على إجراء المتعتين متعة الحج ومتعة النساء. وقد بقي القرآن الذي كتبه عثمان حتى وقع الى أيدي القراء فتصرفوا فيه بالمد والإدغام والتقاء الساكنين مثل ما تصرف فيه عثمان وأصحابه وقد تصرفوا في بعض الآيات تصرفا نفرت الطباع منه وحكم العقل بأنه ما نزل هكذا.وقال أيضا في ج 2/363 :
فإن قلت كيف جاز القراءة في هذا القرآن مع مالحقه من التغيير ، قلت قد روي في الآخبار أنهم عليهم السلام أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين عليه السلام فيقرى ويعمل بأحكامه ( هذا جواب العالم الجزائري لكل سني اوشيعي يسأل لماذا يقرأ الشيعه القرآن مع انه محرف).
( 3 ) الفيض الكاشاني ( المتوفي 1091 هـ ) :
وممن صرح بالتحريف من علمائهم : مفسرهم الكبير الفيض الكاشاني صاحب تفسير » الصافي « .
قال في مقدمة تفسيره معللا تسمية كتابه بهذا الأسم (( وبالحري أن يسمى هذا التفسير بالصافي لصفائه عن كدورات آراء العامة والممل والمحير )) تفسير الصافي – منشورات مكتبة الصدر – طهران – ايران ج1 ص13.
وقد مهد لكتابه هذا باثنتي عشرة مقدمة ، خصص المقدمة السادسة لإثبات تحريف القرآن. وعنون لهذه المقدمة بقوله ( المقدمة السادسة في نبذ مما جاء في جمع القرآن ، وتحريفه وزيادته ونقصه ، وتأويل ذلك) المصدر السابق ص 40.
وبعد أن ذكر الروايات التي استدل بها على تحريف القرآن ، والتي نقلها من أوثق المصادر المعتمدة عندهم ، خرج بالنتيجة التالية فقال : (( والمستفاد من هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت عليهم السلام أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم بل منه ماهو خلاف ما أنزل الله ، ومنه ما هو مغير محرف ، وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة منها اسم علي عليه السلام ، في كثير من المواضع ، ومنها لفظة آل محمد
صلى الله عليه وآله وسلم غير مرة ، ومنها أسماء المنافقين في مواضعها ، ومنها غير ذلك ، وأنه ليس أيضا على الترتبيب المرضي عند الله ، وعند رسول صلى الله عليه وآله وسلم )) – تفسير الصافي 1/49 منشورات الاعلمي ـ بيروت ، ومنشورات الصدر – طهران.ثم ذكر بعد هذا أن القول بالتحريف اعتقاد كبار مشايخ الإمامية قال : (( وأما اعتقاد مشايخنا رضي الله عنهم في ذلك فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن ، لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ، ولم يتعرض لقدح فيها ، مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه، وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي ـ رضي الله عنه ـ فإن تفسيره مملوء منه ، وله غلو فيه ، وكذلك الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي رضي الله عنه فإنه أيضا نسج على منوالهما في كتاب الإحتجاج )) تفسير الصافي 1/52 منشورات الاعلمي ـ بيروت ، ومنشورات الصدر – طهران.
( 4 ) أبو منصور أحمد بن منصور الطبرسي ( المتوفي سنة 620هـ ) :
روى الطبرسي في الاحتجاج عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه قال: (( لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع علي عليه السلام القرآن ، وجاء به إلى المهاجرين والأنصار وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما فتحه أبو بكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح القوم ، فوثب عمر وقال : يا علي اردده فلا حاجة لنا فيه ، فأخذه عليه السلام وانصرف ، ثم أحضروا زيد بن ثابت ـ وكان قارئا للقرآن ـ فقال له عمر : إن عليا جاء بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار ، وقد رأينا أن نؤلف القرآن ، ونسقط منه ما كان فضيحة وهتكا للمهاجرين والأنصار. فأجابه زيد إلى ذلك.. فلما استخلف عمر سأل عليا أن يدفع إليهم القرآن فيحرفوه فيما بينهم )) الاحتجاج للطبرسي منشورات الأعلمي – بيروت – ص 155 ج1.
ويزعم الطبرسي أن الله تعالى عندما ذكر قصص الجرائم في القرآن صرح بأسماء مرتكبيها ، لكن الصحابة حذفوا هذه الأسماء ، فبقيت القصص مكناة. يقول : (( إن الكناية عن أسماء أصحاب الجرائر العظيمة من المنافقين في القرآن ، ليست من فعله تعالى ، وإنها من فعل المغيرين والمبدلين الذين جعلوا القرآن عضين ، واعتاضوا الدنيا من الدين )) المصدر السابق 1/249.
ولم يكتف الطبرسي بتحريف ألفاظ القرآن ، بل أخذ يؤول معانيه تبعا لهوى نفسه ، فزعم أن في القرآن الكريم رموزا فيها فضائح المنافقين ، وهذه الرموز لايعلم معانيها إلا الأئمة من آل البيت ، ولو علمها الصحابة لأسقطوها مع ما أسقطوا منه( المصدر السابق 1/253).
هذه هي عقيدة الطبرسي في القرآن ، وما أظهره لا يعد شيئا مما أخفاه في نفسه ، وذلك تمسكا بمبدأ ( التقية ) يقول : (( ولو شرحت لك كلما أسقط وحرف وبدل ، مما يجري هذا المجرى لطال ، وظهر ما تحظر التقية إظهاره من مناقب الأولياء ، ومثالب الأعداء)) المصدر السابق 1/254.
ويقول في موضع آخر محذرا الشيعه من الإفصاح عن التقيه (( وليس يسوغ مع عموم التقية التصريح بأسماء المبدلين ، ولا الزيادة في آياته على ما أثبتوه من تلقائهم في الكتاب، لما في ذلك من تقوية حجج أهل التعطيل ، والكفر ، والملل المنحرفة عن قبلتنا ، وإبطال هذا العلم الظاهر ، الذي قد استكان له الموافق والمخالف بوقوع الاصطلاح على الائتمار لهم والرضا بهم ، ولأن أهل الباطل في القديم والحديث أكثر عددا من أهل الحق )) المصدر السابق 1/249.
( 5 ) محمــد باقــــر المجلســـــي :
والمجلسي يرى أن أخبار التحريف متواترة ولا سبيل إلى إنكارها وروايات التحريف تسقط أخبار الإمامة المتواترة على حد زعمهم فيقول في كتابه (( مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول)) الجزء الثاني عشرص 525 في معرض شرحه الحديث هشام بن سالم عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية قال عن هذا الحديث (مرآة العقول للمجلسي ص 525 ح 12 دار الكتب الإسلامية ـ ايران):
(( موثق ، وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن سالم، فالخبر صحيح. ولا يخفي أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأسا ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الامامة فكيف يثبتونها بالخبر ؟ )) أى كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟
وأيضا يستبعد المجلسي أن تكون الآيات الزائدة تفسيراً (المصدر السابق).
وأيضا بوب في كتابه بحار الأنوار بابا بعنوان (( باب التحريف في الآيات التي هي خلاف ما أنزل الله )) بحار الانوار ج 89 ص 66 – كتاب القرآن.
( 6 ) الشيخ محمد بن محمد النعمان الملقب بالمفيد.
أما المفيد ـ الذي يعد من مؤسسي المذهب ـ فقد نقل إجماعهم على التحريف ومخالفتهم لسائر الفرق الإسلامية في هذه العقيدة.
قال في ( أوائل المقالات ) : (( واتفقت الإمامية على وجوب رجعة كثير من الاموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة ، وإن كان بينهم في معنى الرجعة اختلاف ، واتفقوا على إطلاق لفظ البداء في وصف الله تعالى ، وإن كان ذلك من جهة السمع دون القياس ، واتفقوا أن أئمة (يقصد الصحابه) الضلال خالفوا في كثير من تأليف القرآن ، وعدلوا فيه عن موجب التنزيل وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأجمعت المعتزلة ، والخوارج ، والزيديه والمرجئة ، وأصحاب الحديث على خلاف الإمامية في جميع ما عددناه ))( اوائل المقالات ص 48 ـ 49 دار الكتاب الإسلامي ـ بيروت).
وقال أيضا : ان الاخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد صلى الله عليه وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه الظالمين فيه من الحذف والنقصان (المصدر السابق ص 91 ).
وقال ايضا (ذكرها آية الله العظمي على الفاني الأصفهاني في كتابه آراء حول القرآن ص 133، دار الهادي – بيروت) حين سئل في كتابه » المسائل السروية « ( المسائل السرورية ص 78-81 منشورات المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد) ما قولك في القرآن. أهو ما بين الدفتين الذي في ايدى الناس ام هل ضاع مما انزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم منه شيء أم لا؟ وهل هو ما جمعه أمير المؤمنين ( ع ) أما ما جمعه عثمان على ما يذكره المخالفون.
وأجاب : إن الذي بين الدفتين من القرآن جميعه كلام الله تعالى وتنزيله وليس فيه شيء من كلام البشر وهو جمهور المنزل والباقي مما أنزله الله تعالى قرآنا عند المستحفظ للشريعة المستودع للأحكام لم يضع منه شيء وإن كان الذي جمع ما بين الدفتين الآن لم يجعله في جملة ما جمع لأسباب دعته إلى ذلك منها : قصوره عن معرفة بعضه. ومنها : ماشك فيه ومنها ما عمد بنفسه ومنها : ما تعمد إخراجه. وقد جمع أمير المؤمنين عليه السلام القرآن المنزل من أوله إلى آخره وألفه بحسب ما وجب من تأليفه فقدم المكي على المدني والمنسوخ على الناسخ ووضع كل شيء منه في حقه ولذلك قال جعفر بن محمد الصادق : أما والله لو قرىء القرآن كما أنزل لألفيتمونا فيه مسمين كما سمي من كان قبلنا ، إلى أن قال : غير أن الخبر قد صح عن أئمتنا عليهم السلام أنهم قد أمروا بقراءة مابين الدفتين وأن لا نتعداه بلا زيادة ولانقصان منه إلى أن يقوم القائم (ع) فيقرىء الناس القرآن على ما أنزل الله تعالى وجمعه أمير المؤمنين عليه السلام ونهونا عن قراءة ما وردت به الأخبار من أحرف تزيد على الثابت في المصحف لأنها لم تأت على التواتر وإنما جاء بالآحاد (الشيعة لا يستطيعون أن يثبتوا التواتر إلا بنقل أهل السنة فيكون القرأن كله عندهم آحاد)، و قد يغلط الواحد فيما ينقله ولأنه متى قرأ الإنسان بما يخالف ما بين الدفتين غرر بنفسه مع أهل الخلاف وأغرى به الجبارين وعرض نفسه للهلاك فمنعونا (ع) من قراءة القرآن بخلاف ما يثبت بين الدفتين.
(7) أبو الحسن العاملي :
قال في المقدمة الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ص 36 (وهذا التفسير مقدمه لتفسير » البرهان » للبحراني ط دار الكتب العلمية – قم – ايران.
· ملاحظة : قامت دار الهادي – بيروت – في طباعة تفسير البرهان لكنها حذفت مقدمة أبو الحسن العاملي لأنه صرح بالتحريف) :» اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها ، أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول صلى الله عليه وسلم شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ، وأن القرآن المحفوظ عما ذكر الموافق لما أنزله الله تعالى ، ما جمعه علي عليه السلام وحفظه الى أن وصل الى ابنه الحسن عليه السلام ، وهكذا إلى أن وصل إلى القائم عليه السلام ، وهو اليوم عنده صلوات الله عليه. ولهذا كما ورد صريحاً في حديث سنذكره لما أن كان الله عز وجل قد سبق في علمه الكامل صدور تلك الأعمال الشنيعة من المفسدين(يقصد الصحابه رضوان الله عليهم ) في الدين ، وأنهم بحيث كلما اطلعوا على تصريح بما يضرهم ويزيد في شأن علي عليه السلام وذريته الطاهرين ، حاولوا إسقاط ذلك أو تغييره محرفين. وكان في مشيئته الكاملة ومن ألطافه الشاملة محافظة أوامر الإمامة والولاية ومحارسة مظاهر فضائل النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة بحيث تسلم عن تغيير أهل التضييع والتحريف ويبقى لأهل الحق مفادها مع بقاء التكليف. لم يكتف بما كان مصرحاً به منها في كتابه الشريف بل جعل جل بيانها بحسب البطون وعلى نهج التأويل وفي ضمن بيان ما تدل عليه ظواهر التنزيل وأشار إلى جمل من برهانها بطريق التجوز والتعريض والتعبير عنها بالرموز والتورية وسائر ما هو من هذا القبيل حتى تتم حججه على الخلائق جميعها ولو بعد إسقاط المسقطين ما يدل عليها صريحاً بأحسن وجه وأجمل سبيل ويستبين صدق هذا المقال بملاحظة جميع ما نذكره في هذه الفصول الأربعة المشتملة على كل هذه الأحوال.
وقد جعل ابو الحسن العاملي الفصل الرابع من المقدمة الثانية رداً على من انكر التحريف. وعنوانها هو » بيان خلاصة اقوال علمائنا في تغيير القرآن وعدمه وتزييف استدلال من انكر التغير حيث قال : اعلم أن الذي يظهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن لأنه روى روايات كثيرة في هذا المعنى في كتاب الكافي الذي صرح في أوله بأنه كان يثق فيما رواه فيه ولم يتعرض لقدح فيها ولا ذكر معارض لها ، وكذلك شيخه على بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه وله غلو فيه قال رضي الله عنه في تفسيره : أما ما كان من القرآن خلاف ما أنزل الله فهو قوله تعالى : { كنتم خير أمة أخرجت للناس}(- سورة آل عمران أية : 110)
فإن الصادق عليه السلام قال لقاريء هذه الآية : خير أمة : يقتلون علياً والحسين بن علي عليه السلام ؟ فقيل له : فكيف نزلت ؟ فقال : إنما نزلت خير أئمة أخرجت للناس : ألا ترى مدح الله لهم في آخر الآية : تأمرون بالمعروف الآية ثم ذكر رحمه الله آيات عديد من هذا القبيل ثم قال: وأما ما هو محذوف عنه فهو قوله تعالى : { لكن الله يشهد بما أنزل اليك }( سورة نساء آية : 166) في علي قال : كذا نزلت أنزله بعلمه والملائكة يشهدون ثم ذكر أيضاً آيات من هذا القبيل ثم قال : وأما التقديم فإن آية عدة النساء الناسخة التي هي أربعة أشهر قدمت على المنسوخة التي هي سنة وكذا قوله تعالى : { أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماماً ورحمة}( سورة هود آية : 17) فإنما هو يتلوه شاهد منه إماماً ورحمة ومن قبله كتاب موسى ثم ذكر أيضاً بعض آيات كذلك ثم قال وأما الآيات التي تمامها في سورة أخرى : { قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم } (سورة البقرة آية : 61). وتمامها في سورة المائدة {فقالوا يا موسى إن فيها قوماً جبارين وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فإن يخرجوا منها فإنا داخلون} (سورة المائدة آية : 22) ونصف الآية في سورة البقرة ونصفها في سورة المائدة ثم ذكر آيات أيضاً من هذا القبيل ولقد قال بهذا القول أيضاً ووافق القمي والكليني جماعة من أصحابنا المفسرين ، كالعياشي ، والنعماني ، وفرات بن إبراهيم ، وغيرهم وهو مذهب أكثر محققي محدثي المتأخرين، وقول الشيخ الأجل أحمد بن أبي طالب الطبرسي كما ينادي به كتابه الاحتجاج وقد نصره شيخنا العلامة باقر علوم أهل البيت عليهم السلام وخادم أخبارهم عليهم السلام في كتابه بحار الأنوار ، وبسط الكلام فيه بما لا مزيد عليه وعندي في وضوح صحة هذا القول بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع (هذا اعتراف من العالم الشيعي الكبير عندهم ان القول بالتحريف من ضروريات مذهب التشيع).
وأنه من أكبر مفاسد غصب الخلافة فتدبر حتى تعلم وهم الصدوق(يقصد أبا جعفر محمد بن بابويه القمي الملقب بالصدوق ويرميه بالوهم حين انكر التحريف) في هذا المقام حيث قال في اعتقاداته بعد أن قال(هنا ينقل كلام الصدوق الذي أنكر فيه التحريف) :
اعتقادنا أن القرآن الذي أنزل الله على نبيه هو ما بين الدفتين وما في أيدي الناس ليس بأكثر من ذلك وأن من نسب إلينا أنا نقول أنه أكثر من ذلك فهو كاذب وتوجيه كون مراده علماء قم فاسد ، إذ علي بن إبراهيم الغالي في هذا القول منهم نعم قد بالغ في إنكار هذا الأمر السيد المرتضي في جواب المسائل الطرابلسيات ، وتبعه أبو علي الطبرسي في مجمع البيان حيث قال أما الزيادة في القرآن فمجمع على بطلانه.وأما النقصان فيه فقد روى جماعة من أصحابنا وقوم من حشوية العامة(يقصد أهل السنه الذين هم برءاء من الطعن في القرآن ) أن في القرآن تغييرا ونقصانا والصحيح من مذهب أصحابنا خلافه ، وهو الذي نصره المرتضى قدس روحه وكذا تبعه شيخه الطوسي في التبيان حيث قال : وأما الكلام في زيادته ونقصانه يعني القرآن فمما لا يليق به لأن الزيادة فيه مجمع على بطلانه وأما النقصان منه فالظاهر أيضاً من مذهب المسلمين خلافه وهو الأليق بالصحيح من مذهبنا كما نصره المرتضى وهو الظاهر من الروايات غير أنه رويت روايات كثيرة من جهة العامة والخاصة بنقصان من آي القرآن ، ونقل شيء منه من موضع إلى موضع ، لكن طريقها الآحاد التي لا توجب علماً فالأولى الإعراض عنها وترك التشاغل بها لأنه يمكن تأويلها ولو صحت لما كان ذلك طعناً على ما هو موجود بين الدفتين فإن ذلك معلوم صحته لا يعترضه أحد من الأمة ورواياتنا متناصرة بالحث على قرائته والتمسك بما فيه ورد ما يرد من اختلاف الأخبار في الفروع إليه وعرضها عليه فما وافقه عمل عليه وما يخالفه يجتنب ولا يلتفت إليه وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم رواية لا يدفعها أحد أنه قال : » إني مخلف فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض » وهذا يدل على أنه موجود في كل عصر لأنه لا يجوز أن يأمر الأمة بالتمسك بما لا تقدر على التمسك به ، كما إن أهل البيت ومن يجب اتباع قوله حاصل في كل وقت وإذا كان الموجود بيننا مجمعاً على صحته فينبغي أن نتشاغل بتفسيره وبيان معانيه وترك ما سواه.
أقول(هنا بدأ العالم الشيعي أبو الحسن العاملي يرد على الصدوق ويبطل الأعذار التي اعتمدها الصدوق لاثبات أن القرآن ليس محرف) :
أما ادعاؤهم(يقصد إدعاء من أنكر التحريف) عدم الزيادة أي زيادة آية أو آيات مما لم يكن من القرآن فالحق كما قالوا إذ لم نجد في أخبارنا المعتبرة ما يدل على خلافه سوى ظاهر بعض فقرات خبر الزنديق في الفصل السابق وقد وجهناه بما يندفع عنه هذا الاحتمال ، وقد مر في الفصل الأول وفي روايات العياشي أن الباقر عليه السلام قال : إن القرآن قد طرح منه آي كثيرة ولم يزد فيه إلا حروف قد أخطأت بها الكتبة وتوهمتها الرجال ، وأما كلامهم في مطلق التغيير والنقصان فبطلانه بعد أن نبهنا عليه أوضح من أن يحتاج إلى بيان وليت شعري كيف يجوز لمثل الشيخ (يقصد ( الطوسي ) الملقب عند الشيعة بشيخ الطائفة) أن يدعي أن عدم النقصان ظاهر الروايات مع أننا لم نظفر على خبر واحد يدل عليه ، نعم دلالتها على كون التغيير الذي وقع غير مخل بالمقصود كثيرا كحذف اسم علي وآل محمد صلى الله عليه وسلم وحذف أسماء المنافقين وحذف بعض الآيات وكتمانه ونحو ذلك وإن ما بأيدينا كلام الله وحجة علينا كما ظهر من خبر طلحة السابقة في الفصل الأول مسلمة ، ولكن بينه وبين ما ادعاه بون بعيد وكذا قوله رحمه الله » إن الأخبار الدالة على التغيير والنقصان من الآحاد التي لا توجب علماً » مما يبعد صدوره عن مثل الشيخ لظهور أن الآحاد التي احتج بها الشيخ في كتبه وأوجب العمل عليها في كثير من مسائله الخلافية ليست بأقوى من هذه الأخبار لا سنداً ولا دلالة على أنه من الواضحات البينة أن هذه الأخبار متواترة معنى ، مقترنة بقرائن قوية موجبة للعلم العادي بوقوع التغيير ولو تمحل أحد للشيخ بأن مراده أن هذه الأخبار ليست بحد معارضة ما يدل على خلافها من أدلة المنكرين ، فجوابه بعد الإغماض عن كونه تمحلا سمجاً ما سنذكره من ضعف مستند المنكرين ومن الغرائب أيضاً أن الشيخ ادعى امكان تأويل هذه الأخبار وقد أحطت خبراً بأن أكثرها مما ليس بقابل للتوجيه ، وأما قوله : ولو صحت إلخ فمشتملة على أمور غير مضرة لنا بل بعضها لنا لا علينا إذ:منها عدم استلزام صحة أخبار التغيير والنقص ، الطعن على ما في هذه المصاحف ، بمعنى عدم وجود منافات بين وقوع هذا النوع من التغيير وبين التكليف بالتمسك بهذا المغير ، والعمل على ما فيه لوجوه عديدة كرفع الحرج ودفع ترتب الفساد وعدم التغيير بذلك عن إفادة الأحكام ونحوها وهو أمر مسلم عندنا ولا مضرة فيه علينا بل به نجمع بين أخبار التغيير وما ورد في اختلاف الأخبار من عرضها على كتاب الله والأخذ بالموافق له.
ومنها استلزام الأمر بالتمسك بالثقلين وجود القرآن في كل عصر ما دام التكليف كما أن الإمام عليه السلام الذي قرينه كذلك ولا يخفى أنه أيضاً غير ضار لنا بل نافع إذ يكفي في وجوده في كل عصر وجوده جميعاً كما أنزل الله مخصوصاً عند أهله أي الإمام الذي قرينه ولا يفترق عنه ووجود ما احتجنا اليه عندنا وإن لم نقدر على الباقي كما أن الإمام الذي هو الثقل الآخر أيضا كذلك لا سيما في زمان الغيبة فإن الموجود عندنا حينئذ أخباره وعلماؤه القائمون مقامة اذ من الظواهر أن الثقلين سيان في ذلك ثم ما ذكره السيد المرتضي لنصرة ما ذهب إليه أن العلم بصحة نقل القرآن كالعلم بالبلدان والحوادث الكبار والكتب المشهورة وأشعار العرب المسطورة فإن العناية اشتدت والدواعي توفرت على نقله وحراسته وبلغت حداً لم تبلغه فيما ذكرناه لأن القرآن معجزة النبوة ومأخذ العلوم الشرعية والأحكام الدينية وعلماء المسلمين قد بلغوا في حفظه وحمايته ، الغاية حتى عرفوا كل شيء اختلفوا فيه من إعرابه وقرائته وحروفه وآياته فكيف يجوز أن يكون مغيراً أو منقوصاً مع العناية الصادقة والضبط الشديد وذكر أيضاً أن العلم بتفصيل القرآن وأبعاضه في صحة نقله كالعلم بجملته وجرى ذلك مجرى ما علم ضرورة من الكتب المصنفة ككتاب سيبويه والمازني مثلآً فإن أهل العناية بهذا الشأن يعلمون من تفصيلها ما يعلمونه من جملتها حتى لو أن مدخلاً أدخل في كتاب سيبويه مثلآً باباً في النحو ليس من الكتاب يعرف ويميز ويعلم أنه ليس من الكتاب إنما هو ملحق ومعلوم أن العناية بنقل القرآن وضبطه أصدق من العناية بضبط كتاب سيبويه ودواوين الشعراء ، وجوابه(هنا يرد أبو الحسن العاملي على استدلالات المرتضى التي جاء بها لكي ينكر التحريف): أنا لا نسلم توفر الدواعي على ضبط القرآن في الصدر الأول وقبل جمعه كما ترى غفلتهم عن كثير من الأمور المتعلقة بالدين ألا ترى اختلافهم(يقصد اختلاف الصحابه رضى الله عنهم) في أفعال الصلاة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكررها معهم في كل يوم خمس مرات على طرفي النقيض ؟ ألا تنظر إلى أمر الولاية وأمثالها ؟ وبعد التسليم نقول إن الدواعي كما كانت متوفرة على نقل القرآن وحراسته من المؤمنين كذلك كانت متوفرة على تغييره من المنافقين المبدلين(يقصد الصحابه رضوان الله عليهم) للوصية المغيرين للخلافة لتضمنه ما يضاد رأيهم وهو أهم والتغيير فيه إنما وقع قبل انتشاره في البلدان واستقراره على ما هو عليه الآن والضبط الشديد إنما كان بعد ذلك فلا تنافي بينهما.
وأيضاً إن القرآن الذي هو الأصل الموافق لما أنزل الله سبحانه لم يتغير ولم ينحرف بل هو على ماهو عليه محفوظ عند أهله وهم العلماء(يقصد الائمة الاثنى عشر) به فلا تحريف كما صرح به الإمام في حديث سليم الذي مر من كتاب الاحتجاج في الفصل الأول من مقدمتنا هذه وإنما التغيير في كتابة المغيرين إياه وتلفظهم به فإنهم ما غيروا إلا عند نسخهم القرآن فالمحرف إنما هو ما أظهروه لأتباعهم والعجب من مثل السيد(يقصد السيد المرتضى) أن يتمسك بأمثال هذه الأشياء(أي الدلائل على حفظ القرآن) التي هي محض الاستبعاد بالتخيلات في مقابل متواتر الروايات فتدبر.
ومما ذكر أيضاً لنصرة مذهبه طاب ثراه أن القرآن كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعاً مؤلفاً على ماهو عليه الآن ، واستدل على ذلك بأن القرآن كان يدرس ويحفظ في ذلك الزمان حتى عين على جماعة من الصحابة في حفظهم له وإن كان يعرض على النبي ويتلى ، وأن جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهما ختموا القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم عدة ختمات وكل ذلك يدل بأدنى تأمل على أنه كان مجموعاً مرتباً غير مبتور ولا مبثوث وذكر أن من خالف في ذلك من الإمامية والحشوية لا يعتد بخلافهم ، فإن الخلاف في ذلك مضاف الى قوم من أصحاب الحديث نقلوا أخباراً ضعيفة ظنوا صحتها لا يرجع بمثلها عن المعلوم المقطوع على صحته.
وجوابه(هنا يرد أبو الحسن العاملي على السيد المرتضى الذي أنكر التحريف):
أن القرآن مجموعاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم على ما هو عليه الآن غير ثابت بل غير صحيح وكيف كان مجموعاً وإنما كان ينزل نجوماً وكان لايتم إلا بتمام عمره ولقد شاع وذاع وطرق الأسماع في جميع الأصقاع أن علياً عليه السلام قعد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في بيته أياماً مشتغلاً بجمع القرآن وأما درسه وختمه فإنما كانوا يدرسون(أي الصحابة) ويختمون ما كان عندهم منه، لإتمامه ومن أعجب الغرائب أن السيد حكم في مثل هذه الخيال الضعيف الظاهر خلافه بكونه مقطوع الصحة حيث أنه كان موافقاً لمطلوبه واستضعف الأخبار التي وصلت فوق الاستفاضة عندنا وعند مخالفينا بل كثرت حتى تجاوزت عن المائة مع موافقتها للآيات والأخبار التي ذكرناها في المقالة السابقة كما بينا في آخر الفصل الأول من مقدمتنا هذه ومع كونها مذكورة عندنا في الكتب المعتبرة المعتمدة كالكافي مثلاً بأسانيد معتبرة وكذا عندهم في صحاحهم كصحيحي البخاري ومسلم مثلاً الذي هما عندهم كما صرحوا به تالي كتاب الله في الصحة والاعتماد بمحض أنها دالة على خلاف المقصود وهو أعرف بما قال والله أعلم.ثم ما استدل به المنكرون بقوله : { إنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه }( – سورة فصلت آية 41) وقوله سبحانه : { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }(سورة الحجر آية 9) فجوابه(هنا يرد ابو الحسن العاملي على كل واحد أنكر التحريف ويقصد أن هاتين الآيتين لا تدلان على حفظ القرآن من التحريف) بعد تسليم دلالتها على مقصودهم ظاهر مما بيناه من أن أصل القرآن بتمامه كما أنزل الله عند الإمام ووراثه عن علي عليه السلام فتأمل والله الهادي(- تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار – أبو الحسن العاملي ص 49 ، 50 ، 51).
(8) سلطان محمد بن حيدر الخرساني :
قال : » اعلم أنه قد استفاضت الأخبار عن الأئمة الأطهار بوقوع الزيادة والنقيصة والتحريف والتغيير فيه بحيث لا يكاد يقع شك في صدور بعضها منهم وتأويل الجميع بأن الزيادة والنقيصة والتغيير إنما هي في مدركاتهم من القرآن لا في لفظ القرآن كلغة ، ولا يليق بالكاملين في مخاطباتهم العامة ، لأن الكامل يخاطب بما فيه حظ العوام والخواص وصرف اللفظ عن ظاهره من غير صارف ، وما توهموا صارفاً من كونه مجموعاً عندهم في زمن النبي، وكانوا يحفظونه ويدرسونه ، وكانت الأصحاب مهتمين بحفظه عن التغيير والتبديل حتى ضبطوا قراءات القراء وكيفيات قراءاتهم.فالجواب(هنا يرد الخرساني على من أنكر التحريف ورده يشبه رد العالم الشيعي أبو الحسن العاملي) عنه أن كونه مجموعاً غير مسلم ، فإن القرآن نزل في مدة رسالته إلى آخر عمره نجوماً ، وقد استفاضت الأخبار بنزول بعض السور وبعض الآيات في العام الآخر وما ورد من أنهم جمعوه بعد رحلته ، وأن علياً جلس في بيته مشغولاً بجمع القرآن ، أكثر من أن يمكن إنكاره، وكونهم يحفظونه ويدرسونه مسلم لكن الحفظ والدرس فيما كان بأيديهم ، واهتمام الأصحاب بحفظه وحفظ قراءات القراء وكيفيات قراءاتهم كان بعد جمعه وترتيبه ، وكما كانت الدواعي متوفرة في حفظه ، كذلك كانت متوفرة من المنافقين(يقصد الصحابة ) في تغييره ، وأما ماقيل أنه لم يبق لنا حينئذ اعتماد عليه والحال أنا مأمورون بالاعتماد عليه ، واتباع أحكامه ، والتدبر في آياته ، وامتثال أوامره ونواهيه ، وإقامة حدوده وعرض الأخبار عليه ، لايعتمد عليه صرف مثل هذه الأخبار الكثيرة الدالة على التغيير والتحريف عن ظواهرها ، لأن الاعتماد على هذا المكتوب ووجوب اتباعه ، وامتثال أوامره ونواهيه ، وإقامة حدوده وأحكامه ، إنما هي للأخبار الكثيرة الدالة على ما ذكر للقطع بأن ما بين الدفتين هو الكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم من غير نقيصة وزيادة وتحريف فيه. ويستفاد من هذه الأخبار أن الزيادة والنقيصة والتغيير إن وقعت في القرآن لم تكن مخلة بمقصود الباقي منه بل نقول كان المقصود الأهم من الكتاب الدلالة على العترة والتوسل بهم ، وفي الباقي منه حجتهم أهل البيت ، وبعد التوسل بأهل البيت إن أمروا باتباعه كان حجة قطعية لنا ولو كان مغيراً مخلاً بمقصوده ، وإن لم نتوسل بهم أو يأمروا باتباعه ، وكان التوسل به ، واتباع أحكامه واستنباط أوامره ونواهيه ، وحدوده وأحكامه ، من قبل أنفسنا كان من قبيل التفسير بالرأي الذي منعوا منه ، ولو لم يكن مغيرا »( تفسير » بيان السعادة في مقامات العبادة » المجلد الأول ص19،20 – مؤسسة الاعلمي – بيروت).
(9) العلامه الحجه السيد عدنان البحراني :
بعد أن ذكر الروايات التي تفيد التحريف في نظره قال : الأخبار التي لا تحصى كثيره وقد تجاوزت حد التواتر ولا في نقلها كثير فائده بعد شيوع القول بالتحريف والتغيير بين الفريقين(- يقصد أن أهل السنه يقولون بالتحريف ايضاً وهذا كذب وراجع آراء علماء أهل السنه بالقرآن في هذا الكتاب) وكونه من المسلمات عند الصحابة والتابعين بل واجماع الفرقة (هنا يذكرالبحراني ان الشيعة وفي نظره هم الفرقة المحقة قد أجمعوا على القول بأن القرآن محرف) المحقة وكونه من ضروريات (هنا يذكر البحراني ان القول بان القرآن محرف هو من ضروريات مذهب الشيعة) مذهبهم وبه تضافرت أخبارهم(مشارق الشموس الدريه منشورات المكتبه العدنانيه – البحرين ص 126).(10) العلامة المحدث الشهير يوسف البحراني :
بعد أن ذكر الأخبار الدالة على تحريف القرآن في نظره قال :» لايخفى ما في هذه الأخبار من الدلاله الصريحه والمقاله الفصيحة على ما أخترناه ووضوح ما قلناه ولو تطرق الطعن إلى هذه الأخبار(أي الأخبار التي تطعن بالقرآن الكريم) على كثرتها وانتشارها لأمكن الطعن إلى أخبار الشريعه (أي شريعة مذهب الشيعة) كلها كما لايخفى إذ الاصول واحدة وكذا الطرق والرواة والمشايخ والنقله ولعمري ان القول بعدم التغيير والتبديل لا يخرج من حسن الظن بأئمة الجور( يقصد الصحابة رضوان الله عليهم) وأنهم لم يخونوا في الأمانة الكبرى(يقصد القرآن الكريم) مع ظهور خيانتهم في الأمانة الأخرى(يقصد امامه على رضي الله عنه ) التي هي أشد ضررا على الدين » – الدرر النجفيه للعلامه المحدث يوسف البحراني مؤسسة آل البيت لاحياء التراث ص 298.
* لاحظ أخي المسلم ان هذا العالم الشيعي الكبير عندهم لا يستطيع ان يطعن في الروايات التي تثبت التحريف في كتب الشيعة لان هذا الطعن يعتبره طعناً في شريعة مذهب الشيعه.
(11) النوري الطبرسي ( المتوفي 1320هـ ) وكتابه (فصل الخطاب) :
قد كانت روايات وأقوال الشيعه في التحريف متفرقة في كتبهم السالفة التي لم يطلع عليها كثير من الناس حتى أذن الله بفضيحتهم على الملأ ، عندما قام النوري الطبرسي – أحد علمائهم الكبار – في سنة 1292هـ وفي مدينة النجف حيث المشهد الخاص بأمير المؤمنين بتأليف كتاب ضخم لإثبات تحريف القرآن. سماه ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب) وقد ساق في هذا الكتاب حشداً هائلاً من الروايات لإثبات دعواه في القرآن الحالي أنه وقع فيه التحريف .
وقد اعتمد في ذلك على أهم المصادر عندهم من كتب الحديث والتفسير ، واستخرج منها مئات الروايات المنسوبة للأئمة في التحريف. وأثبت أن عقيدة تحريف القرآن هي عقيدة علمائهم المتقدمين.
وقد قسم كتابه هذا إلى ثلاث مقدمات وبابين .
المقدمة الأولى : عنون لها بقوله (في ذكر الأخبار التي وردت في جمع القرآن وسبب جمعه ، وكونه في معرض النقص ، بالنظر الى كيفية الجمع ، وأن تأليفه يخالف تأليف المؤمنين ).
المقدمة الثانية : جعل عنوانها ( في بيان أقسام التغيير الممكن حصوله في القرآن والممتنع دخوله فيه ).
المقدمة الثالثة : جعلها في ذكر أقوال علمائهم في تغيير القرآن وعدمه (فصل الخطاب : ص 1).
ولعل هذه العناوين تنبأ عما تحتها من جرأة عظيمة على كتاب الله الكريم بشكل لم يسبق له مثيل.
وسأعرض عن النقل من المقدمتين الأوليين ، حرصا على عدم الإطالة ، وأكتفي بنقل ما أورده الطبرسي في المقدمة الثالثة من أسماء علمائهم القائلين بالتحريف. قال : « المقدمة الثالثة ( في ذكر أقوال علمائنا رضوان الله عليهم أجمعين في تغيير القرآن وعدمه) فاعلم أن لهم في ذلك أقوالا مشهورها اثنان :
الأول : وقوع التغيير والنقصان فيه وهو مذهب الشيخ الجليل علي بن إبراهيم القمي – شيخ الكليني – في تفسيره. صرح بذلك في أوله وملأ كتابه من أخباره مع التزامه في أوله بألا يذكر فيه إلا مشايخه وثقاته.ومذهب تلميذه ثقة الاسلام الكليني رحمه الله على مانسبه اليه جماعة ، لنقله الأخبار الكثيرة والصريحة في هذا المعنى.
وبهذا يعلم مذهب الثقة الجليل محمد بن الحسن الصفار في كتاب بصائر الدرجات… وهذا المذهب صريح الثقة محمد بن إبراهيم النعماني تلميذ الكليني صاحب كتاب (الغيبة) المشهور ، وفي (التفسير الصغير) الذي اقتصر فيه على ذكر أنواع الآيات وأقسامها ، وهو منزلة الشرح لمقدمة تفسير علي بن إبراهيم.
وصريح الثقة الجليل سعد بن عبد الله القمي في كتاب (ناسخ القرآن ومنسوخه) كما في المجلد التاسع عشر من البحار ، فإنه عقد بابا ترجمته (باب التحريف في الآيات التي هي خلاف ما أنزل الله عز وجل مما رواه مشائخنا رحمة الله عليهم من العلماء من آل محمد عليهم السلام ) ثم ساق مرسلا أخبارا كثيرة تأتي في الدليل الثاني عشر فلاحظ.
وصرح السيد علي بن أحمد الكوفي في كتاب (بدع المحدثة) ، وقد نقلنا سابقا ما ذكره فيه في هذا المعنى..
وهو ظاهر أجلة المفسرين وأئمتهم الشيخ الجليل محمد بن مسعود العياشي ، والشيخ فرات بن إبراهيم الكوفي ، والثقة النقد محمد بن العباس الماهيار ، فقد ملئوا تفاسيرهم بالأخبار الصريحة في هذا المعنى.
وممن صرح بهذا القول ونصره الشيخ الأعظم : محمد بن محمد النعمان المفيد :
ومنهم شيخ المتكلمين ومتقدم النوبختيين أبو سهل إسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت صاحب الكتب الكثيرة التي منها (كتاب التنبيه في الإمامة ) قد ينقل عنه صاحب الصراط المستقيم. وابن أخته الشيخ المتكلم ، الفيلسوف ، أبو محمد،حسن بن موسى ، صاحب التصانيف الجيدة ، منها : كتاب (الفرق والديانات).والشيخ الجليل أبو إسحاق إبراهيم بن نوبخت صاحب كتاب (الياقوت) الذي شرحه العلامة ووصفه في أوله بقوله (شيخنا الأقدم وإمامنا الأعظم).
ومنهم إسحاق الكاتب الذي شاهد الحجة – عجل الله فرجه..
ورئيس هذه الطائفة الشيخ الذي قيل ربما بعصمته ، أبو القاسم حسين بن روح بن أبي بحر النوبختي ، السفير الثالث بين الشيعة والحجة صلوات الله عليه.
وممن يظهر منه القول بالتحريف : العالم الفاضل المتكلم حاجب بن الليث ابن السراج كذا وصفه في (رياض العلماء).
وممن ذهب إلى هذا القول الشيخ الجليل الأقدم فضل بن شاذان في مواضع من كتاب (الإيضاح). وممن ذهب اليه من القدماء الشيخ الجليل محمد بن الحسن الشيباني صاحب تفسير (نهج البيان عن كشف معاني القرآن ) (فصل الخطاب : ص 25-26).
أما الباب الأول : فقد خصصه الطبرسي لذكر الأدلة التي استدل بها هؤلاء العلماء على وقوع التغيير والنقصان في القرآن. وذكر تحت هذا الباب اثنى عشر دليلا استدل بها على مازعمه من تحريف القرآن. وأورد تحت كل دليل من هذه الأدلة حشداً هائلاً من الروايات المفتراه على أئمة آل البيت الطيبين(فصل الخطاب : ص 35).
أما الباب الثاني : فقد قام فيه الطبرسي بذكر أدلة القائلين بعدم تطرق التغيير في القرآن ثم رد عليها ردا مفصلاً (فصل الخطاب : ص 357 أو انظر كتاب الشيعة وتحريف القرآن للمؤلف محمد مال الله).* يقول النوري الطبرسي في ص 211 من كتابه » فصل الخطاب » عن صفات القرآن.
( فصاحته في بعض الفقرات البالغة وتصل حد الإعجاز وسخافة بعضها الآخر ).* ملاحظة مهمة : إن كتاب » فصل الخطاب في اثبات تحريف كتاب رب الارباب ». للنوري الطبرسي لا ينكره حسب علمي أي عالم شيعي.
واليك أخي المسلم بعض العلماء والمؤلفين من الشيعة الذين ذكروا في مؤلفاتهم أن كتاب » فصل الخطاب » صاحبه هو العلامة النوري الطبرسي وهم :
1 – العلامة أغا بزرك الطهراني.. في كتابه نقباء البشر في القرن الرابع عشر عند ترجمة النوري الطبرسي.
2 – السيد ياسين الموسوي.. في مقدمة كتاب » النجم الثاقب للنوري الطبرسي « .
3 – رسول جعفر يان.. في كتابه » اكذوبة التحريف أو القرآن ودعاوي التحريف « .
4 – العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي.. في كتابه » حقائق هامة حول القرآن الكريم « .
5 – السيد علي الحسيني الميلاني.. في كتابه » التحقيق في نفي التحريف « .
6 – الاستاذ محمد هادي معرفه.. في كتابه » صيانة القرآن من التحريف « .
7 – باقر شريف القرشي.. في كتابه » في رحاب الشيعه ص 59 « .(12) العلامه المحقق الحاج ميرزا حبيب الله الهاشمي الخوئي.
وهذا العالم عدد الأدلة الداله على نقصان القرآن ، ونذكر بعض هذه الأدلة كما قال هذا العالم الشيعي.
1 – نقص سورة الولاية (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغه مؤسسة الوفاء – بيروت ج 2 المختار الاول ص214).
2 – نقص سورة النورين (المصدر السابق ص 217).
3 – نقص بعد الكلمات من الآيات (المصدر السابق ص 217).
ثم قال ان الامام علياً لم يتمكن من تصحيح القرآن في عهد خلافته بسبب التقيه ، وأيضاً حتى تكون حجة في يوم القيامه على المحرفين ، والمغيرين (المصدر السابق ص 219).ثم قال هذا العالم الشيعي ان الأئمة لم يتمكنوا من اخراج القرآن الصحيح خوفاً من الاختلاف بين الناس ورجوعهم الى كفرهم الأصلي (المصدر السابق ص 220).
(13) الميثم البحراني : قال : في الطعن على عثمان :
» انه جمع الناس على قراءة زيد بن ثابت خاصة وأحرق المصاحف ، وأبطل مالاشك انه من القرآن المنزل » ( » شرح نهج البلاغه لميثم البحراني : ص 1 جـ11 ط ايران).(14) ( أ ) السيد محسن الحكيم.
(ب) السيد ابو القاسم الخوئي.
(جـ) روح الله الخميني.
( د) الحاج السيد محمود الحسيني الشاهدوري.
(هـ) الحاج السيد محمد كاظم شريعتمداري.
( و) العلامة السيد على تقي التقوى.طعنهم بالقرآن بسبب توثيقهم لدعاء صنمي قريش الذي يحوى الطعن بالقرآن.
ونذكر مقدمه الدعاء » اللهم صل على محمد وأل محمد والعن صنمي قريش وجبتيهما وطاغوتيها وافكيها وأبنتيهما اللذين خالفا أمرك وانكرا وصيك وجحدا أنعامك وعصيا رسولك ، وقلبا دينك وحرفا كتابك .. اللهم العنهم بكل آية (وهذا الكلام طعن في القرآن الكريم والمقصودون في الدعاء هم ابو بكر وعمر وعائشة وحفصة رضي الله عنهم) حرفوها (وقد ورد توثيق هؤلاء العلماء لهذا الدعاء في كتاب (تحفة العوام مقبول جديد) باللغه الاوردية لمؤلفه منظور حسين (ص442)).
(15) محمد بن يعقوب الكليني :1- عن جابر قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل الاكذاب وما جمعه وحفظه كما أنزل الله تعالى الا علي بن ابي طالب عليه السلام والأئمة من بعده عليهم السلام ( أصول الكافي كتاب الحجه جـ 1 ص 284).
2 – عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام انه قال : ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن ظاهره وباطنه غير الأوصياء (المصدر السابق : ص 285).
3 – قرأ رجل عند أبي عبد الله { فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}( سورة التوبة : آية 105) فقال ليست هكذا هي انما هي والمأمونون فنحن المأمونون(- أصول الكافي : كتاب الحجه جـ1 ص 492).4 – عن أبن بصير عن ابي عبد الله « ع » قال : ان عندنا لمصحف فاطمه « ع » وما يدريك ما مصحف فاطمه « ع » ؟ قال : قلت : وما مصحف فاطمه « ع » ؟ قال : مصحف فاطمه فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد : قال: قلت هذا والله العلم (أصول الكافي : كتاب الحجه جـ1 ص 295).
5 – عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله « ع » قال : ان القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية (أصول الكافي : جـ2 كتاب فضل القرآن ص 597).
* ملاحظة : قارن أيها القارئ عدد الآيات في الرواية الخامسة مع عدد آيات القرآن الكريم وهو ستة آلاف تجد ان القرآن الذي تدعيه الشيعة أكثر من القرآن الحالي بثلاث مرات تقريبا أى المقصود مصحف فاطمة رضي الله عنها كما جاء في الرواية الرابعة.
(16) محمد بن مسعود المعروف بــ ( العياشي ) :
(1) روى العياشي عن أبي عبد الله انه قال » لو قرئ القرآن كما إنزل لألفيتنا فيه مسمين(أي مذكور أسماء الائمة بالقرآن). »( تفسير العياشي ج 1 ص 25 منشورات الاعلمي – بيروت ط 91)..
(2) ويروي ايضاً عن ابي جعفر » أنه قال لو لا انه زيد في كتاب الله ونقص منه ، ما خفى حقنا على ذي حجي ، ولو قد قام قائمنا فنطق صدقه القرآن (المصدر السابق).
(17) أبو جعفر محمد بن الحسن الصفار.
(1) فقد روى الصفار عن ابي جعفر الصادق انه قال : » ما من أحد من الناس يقول إنه جمع القرآن كله كما انزل الله إلا كذاب ، وما جمعه وما حفظه كما أنزل إلا علي بن ابي طالب والائمة من بعده (الصفار ( بصائر الدرجات ) ص 213 – منشورات الاعلمي – طهران).
(2) الصفار عن محمد بن الحسين عن محمد بن سنان عن عمار بن مروان عن المنخل عن جابر عن ابي جعفر (ع) أنه قال : ما يستطيع أحد أن يدعي انه جمع القرآن كله ظاهره وباطنه غير الاوصياء (المصدر السابق).
(18) العالم الشيعي المقدس الأردبيلي :
» قال » » ان عثمان قتل عبد الله بن مسعود بعد أن أجبره على ترك المصحف الذي كان عنده وأكرهه على قراءة ذلك المصحف الذي ألفه ورتبه زيد بن ثابت بأمره وقال البعض إن عثمان أمر مروان بن الحكم ، وزياد بن سمرة. الكاتبين له أن ينقلا من مصحف عبد الله مايرضيهم ويحذفا منه ماليس بمرضي عندهم ويغسلا الباقي » (حديقة الشيعة : للأردبيلي ص 118 – 119 ط ايران فارسي نقلا عن كتاب » الشيعه والسنه » للشيخ احسان الهى ظهير. ص 114).
(19) الحاج كريم الكرماني الملقب » بمرشد الأنام » قال :
» ان الامام المهدي بعد ظهوره يتلو القرآن ، فيقول أيها المسلمون هذا والله هو القرآن الحقيقي الذي أنزله الله على محمد والذي حرف وبدل » ( » ارشاد العوام » ص 221 جـ3 فارسي ط ايران نقلا عن كتاب الشيعة والسنه للشيخ احسان الهى ظهير صـ115).
(20) المجتهد الهندي السيد دلدار علي الملقب » بآية الله في العالمين «
قال : » وبمقتضى تلك الأخبار أن التحريف في الجمله في هذا القرآن الذي بين أيدينا بحسب زيادة الحروف ونقصانه بل بحسب بعض الألفاظ وبحسب الترتيب في بعض المواقع قد وقع بحيث مما لاشك مع تسليم تلك الأخبار »( » استقصاء الأفحام » ص 11 جـ1. ط ايران نقلا عن كتاب الشيعه والسنة : ص 115).
(21) ملا محمد تقي الكاشاني : قال :
» ان عثمان أمر زيد بن ثابت الذي كان من أصدقائه هو وعدواً لعلي ، أن يجمع القرآن ويحذف منه مناقب آل البيت وذم أعدائهم ، والقرآن الموجود حالياً في أيدى الناس والمعروف بمصحف عثمان هو نفس القرآن الذي جمعه بأمر عثمان « ( » هداية الطالبين » ص 368 ط ايران 1282 فارسي نقلا عن كتاب الشيعة والسنة للشيخ احسان ص 94).=======================================================
بعض علماء الرافضة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة.
=======================================================وهم : أبو جعفر محمد الطوسي ، أبو علي الطبرسي صاحب مجمع البيان ، والشريف المرتضي ، أبو جعفر بن بابويه القمي كما ذكرهم كبار علماء الشيعة، ومن العلماء الذين ذكروا هؤلاء هم :
1- النوري الطبرسي : إذ قال » القول بعدم وقوع التغيير والنقصان فيه وان جميع ما نزل على رسول الله e هو الموجود بأيدى الناس فيما بين الدفتين وإليه ذهب الصدوق في فائدة والسيد المرتضي وشيخ الطائفة » الطوسي » في التبيان ولم يعرف من القدماء موافق لهم » [فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 34 ].
2 – نعمة الله الجزائري : إذ قال : مع أن اصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحتها » أي أخبار التحريف » والتصديق بها نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل [الانوار النعمانية ص 357 جـ2].
3 – عدنان البحراني : إذ قال » المنكرون للتحريف هم الصدوق والشيخ » الطوسي » والسيد » المرتضي » [مشارق الشموس الدرية ص 132].
ملاحظة : و كل شيعي في هذا العصر ينكر التحريف سواء كان عالماً أو من عوام الشيعة لا يحتج إلا بهؤلاء العلماء ( الطوسي ، والطبرسي صاحب مجمع البيان ، والصدوق، والمرتضي ).
هل إنكار التحريف حقيقة أم تقية ؟انهم أنكروا التحريف من باب التقية وذلك للأدلة الآتية :-
1 – لم يألفوا كتبا يردون فيها على من قال بالتحريف.
2 – أنهم يلقبون القائلين بالتحريف بالآيات والأعلام ويعظمونهم ويتخذونهم مراجع لهم.
3 – لم يسندوا انكارهم بأحاديث عن الأئمة.
4 – ذكروا في مؤلفاتهم روايات تصرح بالتحريف مثال :
( أ ) الصدوق : روى عن جابر الجعفي قال سمعت رسول الله e يقول يجىء يوم القيامه ثلاثة يشكون المصحف والمسجد والعترة يقول المصحف يارب حرفوني مزقوني [البيان للخوئي ص 228].وقال الصدوق أيضا ان سورة الأحزاب فضحت نساء قريش من العرب وكانت أطول من سورة البقرة ولكن نقصوها وحرفوها [ثواب الأعمال ص 139].
(ب) الطوسي : هذب كتاب رجال الكشي ولم يحذف أو يعلق أو ينتقد على الأحاديث التي ذكرت تحريف القرآن ، وسكوته على ذلك دليل على موافقته ومن هذه الاحاديث :
1 – » عن أبى علي خلف بن حامد قال حدثني الحسين بن طلحة عن أبي فضال عن يونس بن يعقوب عن بريد العجلي عن ابي عبد الله قال أنزل الله في القرآن سبعة بأسمائهم فمحت قريش ستة وتركوا
أبالهب » [رجال الكشي ص 247].2 – رواية » لاتأخذ معالم دينك من غير شيعتنا فإنك ان تعديتهم أخذت دينك عن الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم إنهم ائتمنوا على كتاب الله جل وعلا فحرفوه وبدلوه » [المصدر السابق ص 10].
3 – عن الهيثم ابن عروه التميمي قال سألت أبا عبد الله عن قوله تعالى{فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق } فقال ليست هكذا تنزيلها إنما هي » فاغسلوا وجوهكم وايديكم من المرافق » ثم أمر يده من مرفقه الى أصابعه. [تهذيب الاحكام ج1 ص 57].
والتقية لها فضل عظيم عند الشيعه :1 – لا إيمان لمن لا تقية له [أصول الكافي ج2 ص 222].
2- عن ابي عبد الله قال » يا أبا عمر إن تسعة أعشار الدين في التقية ولا دين لمن لاتقية له [المصدر السابق ص 220].
3 – قال ابو عبد الله (ع) يا سليمان انكم على دين من كتمه أعزه الله ومن أذاعه أذله الله [المصدر السابق ص 225].
القائلون بالتحريف يزعمون ان انكار هؤلاء العلماء لتحريف القرآن كان من باب التقية.(1) نعمة الله الجزائري :
قال : » والظاهر أن هذا القول [أي انكار التحريف] إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لها » [راجع نعمة الله الجزائري والقول بالتحريف] .
(2) النوري الطبرسي :
قال : » لا يخفى على المتأمل في كتاب التبيان للطوسي أن طريقته فيه على نهاية المداراة والمماشاه مع المخالفين « . ثم أتى ببرهان ليثبت كلامه إذ قال : » وما قاله السيد الجليل على بن طاووس في كتابه » سعد السعود » إذ قال ونحن نذكر ما حكاه جدي أبو جعفر الطوسي في كتابه » التبيان » وحملته التقيه على الاقتصار عليه [ » فصل الخطاب » ص 38 النوري الطبرسي].
(3) السيد عدنان البحراني :
» فما عن المرتضى والصدوق والطوسي من انكار ذلك فاسد » [ » مشارق الشموس الدريه » ص 129].(4) العالم الهندي أحمد سلطان :
قال : » الذين انكروا التحريف في القرآن لايحمل إنكارهم إلا على التقيه » [ » تصحيف الكاتبين » ص 18 نقلا عن كتاب الشيعة والقرآن للشيخ احسان الهي].(5) أبو الحسن العاملي : فقد رد في كتابه » تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار » على من انكر التحريف في باب بعنوان » بيان خلاصة علمائنا في تفسير القرآن وعدمه وتزييف استدلال من أنكر التغيير » [راجع أبو الحسن العاملي وتحريف القرآن
mars 3, 2007 à 2:03 #222941En réponse à : Mémoire d’un Marocain d’Algérie
Yamouni Abdelaziz
Participantباسم اله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين, وعلي آله وصحبه أجمعين
الآخ الكريم السيد بوعياد السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته أما بعد:
C’est un trés grand honnneur pour moi, de te lire de nouveau et surtout puisque ton écrit est dirigé presque a moi,pour ce qui concerne l’espacement des lignes soit certain que je retiendrai de ta suggestion.
Mais pour ce qui est de l’observation que tu m’a faite,au sujet de notre intégrité territoriale,je n’ai rien compris ladessus,est ce que seulement pour faire plaisir aux internautes de cityoujda,que je dois m’abstenir d’en
parler,je crois que c’est injuste,ces Messieurs doivent avouer et reconnaitre
que leurs gouvernants nous ont causés beaucoup de mal,et ils continus toujoursà la faire.Monsieur Bouaayad il faut que tu sache que cette cause pour moi est vitale,
c’est comme l’air qu’on respire pour vivre,et pour tout t’avouer c’est parceque j’étais l’un des acteurs de cette cause,depuis son début avant même la glorieuse marche verte dont j’étais également l’un de ses organisateurs,et aprés j’ai asssisté a tous les maux que nos frères de sang
nous ont causé jusqu’au presque que nous avions achevé la construction de notre fierté réalisation qui est le mur de deffense ou ce que nous appelons couramment la ceiture .Alors je te demande la permission même avec regret de ne pas essayer à me retenir d’en parler,parceque je ne peus pas m’empêcher d’en parler si
l’occasion se présente a moi, c’est comme ça,parceque je porte encore des
plaies morales et mentales qui ne veulent pas se cicatriser,si seuleument
tu peus imaginer les atrocités que nos frères de sang et de spiritualté,à commencer de nos voisins jusqu’au pays de l’euphrate,qu’ils nous ont causé
là seuleument tu peu comprendre ce que je ressente moi et autres milliers
d’autres marocains qui endurent toujours des sequelles de ces maux.Tu l’avoue toi aussi,pour ce que tu a vu et assister ,lors de la tragédie des expulsés de 1975,tout ça c’est peu?Tu le sais bien et mieux que moi, nous les marocains nous sommes des gens pacifistes,des gens qui oublient tout
de suite,mais nos voisins ne veulent pas nous aider à oublier,ne veulent pas nous laisser à s’occuper de nos misères,c’est grave c’est trés grave même,hier encore Monsieur Bouteflika adressa une lettre de soutien a son
homologue Sahroui,dans laquelle nous cite comme des occupants et que lui
n’est pour rien dans tout cela,il ne fait que soutenir les peuples opprimés…Voilà tu le disais que tu a d’autres personnes qui méritent plus d’intérêts
que ce sujet,et je te demande encore pardon si cela te retient de ce qui est
plus important que notre première cause nationale,que je considère personnellement que c’est une question d’être ou de ne pas être,parceque
la dignité de l’être humain c’est son existence avant toute autre chose.Je te souhaite une bonne continuation et que DIEU te preserve de tout mal
والسلام عليكم ورحمته تعالي وبركاتهmars 2, 2007 à 9:02 #202411Sujet: فرنسا تشهد نقصا حادا في المياه منذ قرون خلت
dans le forum DébatsYamouni Abdelaziz
Participantبــــــــاسم الله
فرنسا تشهد أدفأ خريف وشتاء منذ قرون
فرنسا شهدت أدفأ خريف وشتاء منذ عدة قرون في حين أبدت الحكومة قلقها بشأن إمدادات المياه.وقالت إن درجات الحرارة من ديسمبر إلى فبراير فاقت معدلاتها بواقع 2.1 درجة مئوية في المتوسط وهو أعلى مستوى منذ بدأ رصد بيانات « شاملة وموثوقة » من 22 مدينة فرنسية في 1950.وأضافت في بيان « الشتاء المعتدل بصورة ملحوظة جاء بعد خريف دافئ على غير المعتاد في 2006 وهو أمر غير مسبوق في الفترة من 1950 إلى 2006 بل ومنذ عدة قرون بدون شك. »وأضاف البيان أن الطقس في شمال شرق فرنسا كان معتدلا بصفة خاصة حيث تجاوزت درجات الحرارة معدلاتها بنحو ثلاث درجات مئوية في أشهر الشتاء الثلاثة. كما توقع مكتب الأرصاد ربيعا أدفأ من المعتاد. وحثت الحكومة الفرنسية المستهلكين لاسيما المزارعين على ترشيد الاستهلاك قائلة إن الإمطار بين سبتمبر وفبراير كانت أقل بقليل من المتوسط.وقالت « حالة المياه مقلقة وعلى المرء أن يبقى يقظا. »
mars 2, 2007 à 12:06 #223274En réponse à : نماذج من علوم أهل البيت عند الشيعة
mbarki
Membreالجهاز التناسلي ـ علم الأجنة ـ ٠٠٠
سؤال :
إذا ولد للإنسان من امرأته توأم , وأحدهما خرج قبل أخيه بخمس دقائق فيكنى بمن خرج قبل أو بمن خرج بعد ؟ من يكون الأكبر ؟لنسمع إلى رواية الكليني
روى الكليني في الكافي قَالَ : ( أَصَابَ رَجُلٌ غُلَامَيْنِ فِي بَطْنٍ فَهَنَّأَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) ثُمَّ قَالَ أَيُّهُمَا الْأَكْبَرُ فَقَالَ الَّذِي خَرَجَ أَوَّلًا فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) الَّذِي خَرَجَ آخِراً هُوَ أَكْبَرُ أَ مَا تَعْلَمُ أَنَّهَا حَمَلَتْ بِذَاكَ أَوَّلًا وَ إِنَّ هَذَا دَخَلَ عَلَى ذَاكَ فَلَمْ يُمْكِنْهُ أَنْ يَخْرُجَ حَتَّى خَرَجَ هَذَا فَالَّذِي يَخْرُجُ آخِراً هُوَ أَكْبَرُهُمَا ) . الكافي ج6 ص 53 .
!! موقف سيارات ام هو رحم امرأة .
Pour mieux comprendre il faut appliquer la méthode FIFO 😯
First In First Out ( Premier Entré Premier Sorti )يقول أيضا في هذا الكتاب عن مسألة خطيرة جداً , مسألة تمس الأعراض
عن أبي جعفر محمد الباقر أنه قال : ( والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا ) الكافي ج 8 ص 239 .
, كل الناس أولاد زنى إلا الشيعة !
ثم يشرح هذه الرواية في رواية أخرى عن أبي عبد الله أنه قال لأبي بصير : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَجِيءُ حَتَّى يَقْعُدَ مِنَ الْمَرْأَةِ كَمَا يَقْعُدُ الرَّجُلُ مِنْهَا وَ يُحْدِثُ كَمَا يُحْدِثُ وَ يَنْكِحُ كَمَا يَنْكِحُ قُلْتُ بِأَيِّ شَيْءٍ يُعْرَفُ ذَلِكَ قَالَ بِحُبِّنَا وَ بُغْضِنَا فَمَنْ أَحَبَّنَا كَانَ نُطْفَةَ الْعَبْدِ وَ مَنْ أَبْغَضَنَا كَانَ نُطْفَةَ الشَّيْطَانِ ) . الكافي ج 5 ص 502 .
حتى الشيطان جامع !!
يعني من يؤمن بهذا الكتاب يعتقد أن الشيطان جامع زوجته معه , لكن النطفة تخرج منه هو !!
وهذا لا شك أنه لا يعتقده إلا إنسان فاجر .وَللحديث بقية مع علوم أهل البيت حسب الشيعة
mars 1, 2007 à 11:53 #223330En réponse à : الرئيس الجزائري مصمم علي مشاكسة المغرب
Yamouni Abdelaziz
Participantبــــــــــاسم ومـــــــــا تــــــــوفــــــــــيــــــــــــقـــــــــي الا بــــــــــــــالله
الاخوان فادي ووجدي ـنت : ألسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
لقد اسدتموني غاية السعادة ,أنا الذي كنت أظ
َن أن لا أحدا في هذا الموقع يريد أن يتحدث عن أهم الأهميات ألا وهي وحدتنا الترابية هويتنا المغربية وجودنا الجغرافي,
ولكن تحليلكما والحقائق المترسخة في جدور تاريخنا العميق التي أسردتم هنا يزيد لي تأكيدا آخر عما أعرفه عن أبناء وطني وأنا الذي عرفتهم في ميدان امعركة ,وكيف أبلوا البلو الحسن ,فجزاكم الله خير الجزاء . وقد تقولون لي لا شكر علي واجب ووهذا كذلك من شيم وخلق أبنا طينتي .
أما كما ما قاله قاله السيد وجدي ـنت فلقد وضعت صبعك علي الجرح الذي يؤلم الخاوة هنالك في الجهة التي نصلي اليها وهم يديرنا لنا ضهورهم . نعم لم يكفيهم ما ضمت اليهم فرنسا الاستعمارية في ذلك الزمان التي أرادت أن تنتقم من أب التحرير للمغرب العربي المغفور له جلالة الملك محمد الامس , عندما نادته كي ترسم معه الحدود وهي مكيدة كي يلتزم المغرب بعد ذلك باغلاقها وحرسها كي لا يتسسلل منها المجاهدين المغاربة والجزائريين لمقارعتهم لكي يطردوا من بلاد اخواننا في الجزائر وتم لهم فعلا ما كانوا يصبوا اليه . وكنت أقول عندما رفض الملك المجاهد الاستجابة لمكيدتهم انتقموا منا أن رسموا خرائط جديدة وسلموا نسخة للأخوة في الجزائر ووضعوا أخريات في المؤسات الدولية وصار هذا الاجراء حجة علينا وجزاءاا لنا من أجل ما قدمناه للثورة الجزائرية . ولكن من لا يعرف أن فقط في الأمس القريب كان هناك خط بري يربط وجدة ببشار .أقسم
لكم بالله أنا شخصيا لم أكون أعرف أن بشار وتندوف الا في السبعنات عندما بدأت أسمع وأقرأ في السائل الاعلامية للخاوة ان
هذه المدن ومعهما كل الشريك الذي يربطهما ضار جزائريا .
,لكن لا بأس فهم ينسوا أو يتناسوا من وكيف هم المغاربة هذا فقط في بالجهر به , أما في غائر أنفسهم يعرفوننا أشد المعرفة , وهم اليوم ينعتوننا بأبغض وأندل النعوت لا لشيئ الا أننا أسترجعنا أرضنا وحقنا من المغتصب الاسباني ولم يرق لهم ذلك , آه لو تعلمون مدي المؤامرات التي قاموا بها من أجل حرماننا من حقنا ,وحتي الذي أعترف بخطيئته دبروا له مكيدة وقتلوه وأعني بذلك الاحل هواري بومدين ,
أما ما قلته السيد وجدي ـنت فهو آت لا محالاة , ان كان عاجلا أم آجلا فأما الصبح فهو قريب .فقط أن نتذكر المقولة الشهيرة لأب الأمة المغفور له سيدي محمد بن يوسف :
مـــــــــــــــــــــــــــا ضــــــــــــــــــــــــا ع حـــــــــــــــــــــــــــق ومـــــــن ورائــــــــــــــــه طــــــــــــــــــــالـــــــــــــــــبـــــــــــــــوالسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
التوقيع :يموني عبدالعزيزfévrier 28, 2007 à 2:18 #223216En réponse à : ياسر الحبيب: يجب هدم مساجد السنة
oujdi12
Membret un malade mental , tt comme tes compatriotes majid , la religion que tu defend est inspiré des mensonges et de la hine pur et parfait , merci pr ta reponse , j’ai voulu savoir ta position et je l’ai eu , t pas differend de jayche almahdi et de ce qui fait en irak , des monstres en forme d’humain , pire que les americains , des laches c pas ns mais plutot tes maitres comme sistani , qui a fait une fatwa aux simpatisants de bnou sabaa de ne pas combattre les envahisseurs ( U.S.A) , et de denoncer ts resistants , merci majid de ns avoir montrer ton vrai visage monstrueux , merci pr le service que t venu ns le rendre indirectement qui est en fait ns permettre de savoir c koi le chiisme , bein on a su ce que cette religion et les buts de ces simpatisants . t’as pas honte de faite partie de ces gens qui appellent à la destruction des mosquées et de faire des massacres ?
يقول تعالى: {ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم
} (البقرة/)
الذي يكذّب بآيات الله، يعني هو الذي يحدثه الأنبياء عمّا أنزل الله من وحي، أو يحدثه الأولياء عن ذلك أو العلماء، فيقف ليكذب بآيات الله، ليجحدها وينكرها وهي واضحة أمامه، ما يعطِّل تأثيرها في نفسه، لأنه يحرم نفسه من الحقائق التي جاءت بها آيات الله سبحانه وتعالى، كما أن تكذيبه وإنكاره وجحوده قد يجر بعض الناس إلى أن يسيروا بمسيرته ويأخذوا بتكذيبه فيضلّهم عن الطريق.وهذا ما عبَّر الله عنه بقوله: {ويوم يعضّ الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً* يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً* لقد أضلّني عن الذكر بعد إذ جاءني} (الفرقان/27-29)، فهو الذي أبعدني عن ذكر الله بتكذيبه لله. وهذا ما نجده في كلِّ زمان ومكان، ممن يكذِّبون بالحقائق التي جاء بها القرآن الكريم مما يكلِّف الله به الناس في أعمالهم وفي أوضاعهم وفي كل مواقفهم.
ثم يقول الله: {إنه لا يفلح الظالمون} (الأنعام/ 21) هؤلاء الذين ظلموا أنفسهم، وظلموا الناس من حولهم، كما أنهم ظلموا ربهم، لا ظلم القوة، ولكن ظلم الحق، لأنهم لم يقوموا بحق الله تعالى في ذلك. {إن الله لا يهدي القوم الظالمين}، بل يتركهم لأنفسهم، فإذا ترك الله عبداً لنفسه وسلب منه لطفه ورحمته، فإنه لا بد أن يسير في طريق الغي ولا يسير في طريق الهدى.
février 27, 2007 à 10:53 #202395Sujet: الهماج في وجدة
dans le forum Oujdataha996
Membreفي البداية يخطر في بالي تصريحات زعيم حزب هولاندي و الذي إتهم فيه الإسلام بالهمجية و هذا غير مقبول طبعا , وصف ديننا بهذا الوصف شيء غير جيد و منبوذ , لكن هل يمكن أن نصف الأشخاص بالهمجيين , أقول نعم فهناك قوم همجيون فعلا بكل للكلمة من معنى , و انا هنا أتحدث عن هذا النوع من الأشخاص في مدينة وجدة , أصبحنا نرى الهمجيون في شوارعنا و نراهم في كل الأماكن , أشخاص لا يعرفون ما معنى الأخلاق و لا الإستقامة , يظهرون قوتهم و عجرفتهم في الشارع و يعتدون و يستخدمون القوة , و أحيانا يتهجمون على أشخاص يصادفونهم في الطريق , وهذا كله يستلزم تدابير أمنية صارمة ضد هذه الشردمة من البشر , لأننا إذا سمحنا لهذا النوع من الأشخاص بمواصلة أفعالهم سيتضرر الناس منهم و يفسد أشخاص آخرين معهم و بعد ذلك سيفقد الآباء السيطرة على أبنائهم , فنصبح في مجتمع همجي يقوم على أساس الفوضى .
février 27, 2007 à 8:22 #222695En réponse à : الإنسان والبشر في القرآن
hayefmajid
Membrebismi allahi wa assalatou wa salamou ala mohammad wa ali mohammad,
pour commencer je veux juste attirer votre attention que le lâche de oujdi12 n’a pas toujours pas apporté ce qu’il a avancé donc c’est un menteur (eh bien il y’a pas mal de menteur dans votre site)..
nour04, tu me demandes si je suis chiite (jaafarite) : OUI.
ce que le lâche de oujdi12 a apporté dans sa vidéo , je ne l’ai pas encore vu car je suis au boulot et je n’ai pas le droit.
la question si le coran est mouharrafe ? j’ai des preuves de al boukari wa mouslim …. que le coran est mouharrafe alors qu’en dis-tu ?صحيح البخاري – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 113 )
– باب الشهادة تكون عند الحاكم في ولايته القضاء أو قبل ذلك للخصم وقال شريح القاضي وسأله إنسان الشهادة فقال ائت الأمير حتى أشهد لك وقال عكرمة قال عمر لعبدالرحمن بن عوف لو رأيت رجلا على حد زنا أو سرقة وأنت أمير فقال شهادتك شهادة رجل من المسلمين قال صدقت قال عمر لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي وأقر ماعز عند النبي (ص) بالزنا أربعا فأمر برجمه ولم يذكر أن النبي (ص) أشهد من حضره وقال حماد إذا أقر مرة عند الحاكم رجم وقال الحكم أربعا.
الرابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=183970
صحيح البخاري – المناقب – مناقب عمار وحذيفة – رقم الحديث : ( 3460 )
- حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن مغيرة عن إبراهيم قال ذهب علقمة إلى الشأم فلما دخل المسجد قال اللهم يسر لي جليسا صالحا فجلس إلى أبي الدرداء فقال أبو الدرداء ممن أنت قال من أهل الكوفة قال أليس فيكم أو منكم صاحب السر الذي لا يعلمه غيره يعني حذيفة قال قلت بلى قال أليس فيكم أو منكم الذي أجاره الله على لسان نبيه (ص) يعني من الشيطان يعني عمارا قلت بلى قال أليس فيكم أو منكم صاحب السواك والوساد أو السرار قال بلى قال كيف كان عبد الله يقرأ والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى قلت والذكر والأنثى قال ما زال بي هؤلاء حتى كادوا يستنزلوني عن شيء سمعته من رسول الله (ص).
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3460&doc=0
صحيح البخاري – المناقب – مناقب عبدالله بن مسعود ( ر ) – رقم الحديث : ( 3477 )
- حدثنا موسى عن أبي عوانة عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة دخلت الشام فصليت ركعتين فقلت اللهم يسر لي جليسا فرأيت شيخا مقبلا فلما دنا قلت أرجو أن يكون استجاب قال من أين أنت قلت من أهل الكوفة قال أفلم يكن فيكم صاحب النعلين والوساد والمطهرة أولم يكن فيكم الذي أجير من الشيطان أولم يكن فيكم صاحب السر الذي لا يعلمه غيره كيف قرأ إبن أم عبد والليل فقرأت : والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال أقرأنيها النبي (ص) فاه إلى في فما زال هؤلاء حتى كادوا يردوني .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3477&doc=0
صحيح البخاري – تفسير القرآن – والنهار إذا تجلى – رقم الحديث : ( 4562 )
– حدثنا قبيصة بن عقبة حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : دخلت في نفر من أصحاب عبد الله الشأم فسمع بنا أبو الدرداء فأتانا فقال أفيكم من يقرأ فقلنا نعم قال فأيكم أقرأ فأشاروا إلي فقال اقرأ فقرأت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال أنت سمعتها من في صاحبك قلت نعم قال وأنا سمعتها من في النبي (ص) وهؤلاء يأبون علينا .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4562&doc=0
.
صحيح البخاري – تفسير القرآن – ويذكر عن… – رقم الحديث : ( 4595 )
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش ح وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك إبن مسعود يقول كذا وكذا فقال أبي سألت رسول الله (ص) فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله (ص).
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4595&doc=0
.
صحيح البخاري – فضائل القرآن – أنزل القرآن على سبعة أحرف – رقم الحديث : ( 4608 )
- حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث قال حدثني عقيل عن إبن شهاب قال حدثني عروة بن الزبير أن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري حدثاه أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول : سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله (ص) فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلببته بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ قال أقرأنيها رسول الله (ص) فقلت كذبت فإن رسول الله (ص) قد أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله (ص) فقلت إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله (ص) أرسله اقرأ يا هشام فقرأ عليه القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله (ص) كذلك أنزلت ثم قال اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأني فقال رسول الله (ص) كذلك أنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4608&doc=0
صحيح البخاري – فضائل القرآن – إقرءوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم – رقم الحديث : ( 4672 )
- حدثنا أبو النعمان حدثنا حماد عن أبي عمران الجوني عن جندب بن عبد الله عن النبي (ص) قال : اقرءوا القرآن ما ائتلفت قلوبكم فإذا اختلفتم فقوموا عنه .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4672&doc=0
صحيح البخاري – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 25 ) – رقم الحديث : ( 6327 )
– حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله عن إبن عباس ( ر ) قال قال عمر لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة أو كان الحمل أو الإعتراف . قال سفيان كذا حفظت ألا وقد رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6327&doc=0
صحيح البخاري – الحدود – رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت – رقم الحديث : ( 6328 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني إبراهيم بن سعد عن صالح عن إبن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن إبن عباس قال : ……….. فكان مما أنزل الله آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها رجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم ……..
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6328&doc=0
صحيح البخاري – الجزء : ( 8 ) – رقم الصفحة : ( 152 ) – رقم الحديث : ( 6778 )
– حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد الواحد حدثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله حدثني إبن عباس ( ر ) ما قال كنت أقرئ عبد الرحمن بن عوف فلما كان آخر حجة حجها عمر فقال عبد الرحمن بمنى لو شهدت أمير المؤمنين أتاه رجل قال إن فلاناً يقول لو مات أمير المؤمنين لبايعنا فلاناً فقال عمر لأقومن العشية فأحذر هؤلاء الرهط الذين يريدون أن يغصبوهم قلت لا تفعل فإن الموسم يجمع رعاع الناس يغلبون على مجلسك فأخاف أن لا ينزلوها علي وجهها فيطير بها كل مطير فأمهل حتى تقدم المدينة دار الهجرة ودار السنة فتخلص بأصحاب رسول الله (ص) من المهاجرين والأنصار فيحفظوا مقالتك وينزلوها علي وجهها ، فقال والله لأقومن به في أول مقام أقومه بالمدينة قال إبن عباس فقدمنا المدينة فقال : إن الله بعث محمدا (ص) بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل آية الرجم .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6778&doc=0
صحيح البخاري – التوحيد – قول الله تعالى فأقرءوا ما تيسر من القرآن – رقم الحديث : ( 6995 )
– حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن إبن شهاب حدثني عروة أن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري حدثاه أنهما سمعا عمر بن الخطاب يقول : سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله (ص) فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله (ص) فكدت أساوره في الصلاة فتصبرت حتى سلم فلببته بردائه فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ قال أقرأنيها رسول الله (ص) فقلت كذبت أقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله (ص) فقلت إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال أرسله اقرأ يا هشام فقرأ القراءة التي سمعته فقال رسول الله (ص) كذلك أنزلت ثم قال رسول الله (ص) اقرأ يا عمر فقرأت التي أقرأني فقال كذلك أنزلت إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6995&doc=0
صحيح مسلم – الإيمان – في قوله تعالى : وأنذر عشيرتك الأقربين – رقم الحديث : ( 307 )
- وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن إبن عباس قال لما نزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الأقربين ورهطك منهم المخلصين خرج رسول الله (ص) حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه فقالوا من هذا الذي يهتف قالوا محمد فاجتمعوا إليه فقال يا بني فلان يا بني فلان يا بني فلان يا بني عبد مناف يا بني عبد المطلب فاجتمعوا إليه فقال أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلا تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي قالوا ما جربنا عليك كذبا قال فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد قال فقال أبو لهب تبا لك أما جمعتنا إلا لهذا ثم قام فنزلت هذه السورة تبت يدا أبي لهب وقد تب كذا قرأ الأعمش إلى آخر السورة و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش بهذا الإسناد قال صعد رسول الله (ص) ذات يوم الصفا فقال يا صباحاه بنحو حديث أبي أسامة ولم يذكر نزول الآية وأنذر عشيرتك الأقربين .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=307&doc=1
صحيح مسلم – المساجد ومواضع الصلاة – الدليل لمن قال.. – رقم الحديث : ( 998 )
- وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة أنه قال أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا وقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغتها آذنتها فأملت علي حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين قالت عائشة سمعتها من رسول الله (ص) .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=998&doc=1
صحيح مسلم – الزكاة – لو إن لإبن آدم واديا لإبتغى ثالثا – رقم الحديث : ( 1740 )
- حدثني سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن داود عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه قال بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة فدخل عليه ثلاث مائة رجل قد قرءوا القرآن فقال أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيتها غير أني قد حفظت منها لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيتها غير أني حفظت منها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1740&doc=1
صحيح مسلم – الرضاع – التحريم بخمس رضعات – رقم الحديث : ( 2634 )
– حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة أنها قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2634&doc=1
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2635&doc=1
صحيح مسلم – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 116 ) – رقم الحديث : ( 3201 )
– حدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالاحدثنا أبو وهب أخبرني يونس عن إبن شهاب قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أنه سمع عبد الله بن عباس يقول : قال عمر بن الخطاب وهو جالس على منبر رسول الله (ص) إن الله قد بعث محمدا (ص) بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله (ص) ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3201&doc=1
صحيح مسلم – التفسير – في سورة براءة….. – رقم الحديث : ( 5359 )
- حدثني عبد الله بن مطيع حدثنا هشيم عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال قلت لابن عباس سورة التوبة قال آلتوبة قال بل هي الفاضحة ما زالت تنزل ومنهم ومنهم حتى ظنوا أن لا يبقى منا أحد إلا ذكر فيها قال قلت سورة الأنفال قال تلك سورة بدر قال قلت فالحشر قال نزلت في بني النضير .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=5359&doc=1
مسند أحمد – مسند المكثرين من الصحابة – مسند عبدالله بن مسعود ( ر ) – رقم الحديث : ( 3554 ).
- حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال أقرأني رسول الله (ص) إني أنا الرزاق ذو القوة المتين.
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3554&doc=6
مسند أحمد – باقي مسند المكثرين – مسند أنس بن مالك ( ر ) – رقم الحديث : ( 11781 )
- حدثنا يزيد أخبرنا شعبة عن قتادة عن أنس قال كنت أسمع رسول الله (ص) يقول فلا أدري أشيء نزل عليه أم شيء يقوله وهو يقول لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى لهما ثالثا ولا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب.
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=11781&doc=6
مسند أحمد – مسند الأنصار ( ر ) – حديث زر بن جحيش عن أبي بن كعب ( ر ) – رقم الحديث : ( 20244 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– ……. أخبرنا عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش قال قلت لأبي بن كعب إن إبن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصحفه فقال أشهد أن رسول الله (ص) أخبرني أن جبريل (ع) قال له قل أعوذ برب الفلق فقلتها فقال قل أعوذ برب الناس فقلتها فنحن نقول ما قال النبي (ص) حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة عن عاصم عن زر عن أبي عن النبي (ص) نحوه .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=20244&doc=6
مسند أحمد – مسند الأنصار ( ر ) – حديث زر بن جحيش عن أبي بن كعب ( ر ) – رقم الحديث : ( 20245 )
- حدثني محمد بن الحسين بن أشكاب حدثنا محمد بن أبي عبيدة بن معن حدثنا أبي عن الأعمش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله تبارك وتعالى قال الأعمش وحدثنا عاصم عن زر عن أبي بن كعب قال سألنا عنهما رسول الله (ص) قال فقيل لي فقلت .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=20245&doc=6
مسند أحمد – مسند الأنصار ( ر ) – حديث زر بن جحيش عن أبي بن كعب ( ر ) – رقم الحديث : ( 20257 )
- حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا حدثنا شعبة عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال إن رسول الله (ص) قال إن الله تبارك وتعالى أمرني أن أقرأ عليك القرآن قال فقرأ لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب قال فقرأ فيها ولو أن إبن آدم سأل واديا من مال فأعطيه لسأل ثانيا فأعطيه لسأل ثالثا ولا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب وإن ذلك الدين القيم عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يفعل خيرا فلن يكفره .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=20257&doc=6
مسند أحمد – مسند الأنصار ( ر ) – حديث زر بن جحيش عن أبي بن كعب ( ر ) – رقم الحديث : ( 20258 )
- حدثني عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا سلم بن قتيبة حدثنا شعبة عن عاصم بن بهدلة عن زر عن أبي بن كعب قال قال لي رسول الله (ص) إن الله تبارك وتعالى أمرني أن أقرأ عليك قال فقرأ علي لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة إن الدين عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية ومن يفعل خيرا فلن يكفره قال شعبة ثم قرأ آيات بعدها ثم قرأ لو أن لابن آدم واديين من مال لسأل واديا ثالثا ولا يملأ جوف إبن آدم إلا التراب قال ثم ختمها بما .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=20258&doc=6
مسند أحمد – مسند الأنصار – حديث زر بن جحيش عن أبي بن كعب ( ر ) – رقم الحديث : ( 20260 )
- حدثنا عبد الله حدثني وهب بن بقية أخبرنا خالد بن عبد الله الطحان عن يزيد بن أبي زياد عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال
كم تقرءون سورة الأحزاب قال بضعا وسبعين آية قال لقد قرأتها مع رسول الله (ص) مثل البقرة أو أكثر منها وإن فيها آية الرجم .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=20260&doc=6
مسند أحمد – مسند الأنصار – حديث زر بن جحيش عن أبي بن كعب ( ر ) – رقم الحديث : ( 20261 )
- حدثنا عبد الله حدثنا خلف بن هشام حدثنا حماد بن زيد عن عاصم بن بهدلة عن زر قال قال لي أبي بن كعب كأين تقرأ سورة الأحزاب أو كأين تعدها قال قلت له ثلاثا وسبعين آية فقال قط لقد رأيتها وإنها لتعادل سورة البقرة ولقد قرأنا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عليم حكيم .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=20261&doc=6
مسند أحمد – باقي مسند.. – باقي مسند… – رقم الحديث : ( 24278 ).
- قال قرأت على عبد الرحمن : مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة زوج النبي (ص) أنه قال أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا قالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى قال فلما بلغتها آذنتها فأملت علي حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ثم قالت سمعتها من رسول الله (ص).
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=24278&doc=6
d’autant plus que même oumoukoum aicha a clairement dit :
صحيح مسلم – الرضاع – التحريم بخمس رضعات – رقم الحديث : ( 2634 )
– حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن عبد الله بن ابى بكر عن عمرة عن عائشة انها قالت كان فيما انزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن .
الرابط :
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2634&doc=1
سنن الترمذي – الرضاع – ما جاء لا تحرم.. – رقم الحديث : ( 1070 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– قالت عائشة : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذالك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات فتوفى رسول الله (ص) والامر على ذلك …………
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1070&doc=2
سنن النسائي – النكاح – القدر الذي يحرم من الرضاع – رقم الحديث : ( 3255 )
– أخبرني هرون بن عبد الله قال حدثنا معن قال حدثنا مالك والحرث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن إبن القاسم قال حدثنى مالك عن
عبد الله بن أبى بكر عن عمرة عن عائشة قالت كان فيما أنزل الله عزوجل وقال الحرث فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهى مما يقرأ من القرآن .
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=3255&doc=3
النسائي – السنن الكبرى – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 298 )
4345 – أخبرني هارون بن عبد الله الحمال قال ثنا معن قال ثنا مالك والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن بن القاسم قال حدثني مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن .
الرابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=264941
البيهقي – السنن الصغير – كتاب الإيلاء
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
2266 – أخبرنا أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، ثنا عبد اللّه بن يوسف ، ثنا مالك ، عن عبد اللّه بن أبي بكر ، عن عمرة ، عن عائشة ، أنها قالت : كان فيما أنزل اللّه من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفّي رسول اللّه (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن .
الرابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=636433
الإمام مالك – الموطأ – الرضاع – جامع ما جاء في الرضاع – رقم الحديث : ( 1118 )
– وحدثني عن مالك عن عبد الله بن أبى بكر بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة زوج النبي (ص) ، أنها قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهو فيما يقرأ من القرآن
الرابط:
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=1118&doc=7
الإمام الشافعي – مسند الشافعي – رقم الصفحة : ( 220 )
1002 – أخبرنا مالك عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت كان فيما أنزل الله تعالى في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى النبي (ص) وهن مما يقرأ من القرآن .
الرابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=17249
الشوكاني – نيل الأوطار – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 115 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– وعن عائشة أنها قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم وأبو داود والنسائي .
– وفي لفظ قالت وهي تذكر الذي يحرم من الرضاعة نزل في القرآن عشر رضعات معلومات ثم نزل أيضا خمس معلومات ، رواه مسلم .
– وفي لفظ قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات فنسخ من ذلك خمس رضعات إلى خمس رضعات معلومات ، فتوفي رسول الله
(ص) على ذلك ، رواه الترمذي .
– وفي لفظ : كان فيما أنزل الله عزوجل من القرآن ثم سقط لا يحرم إلا عشر رضعات أو خمس معلومات ، رواه إبن ماجة .
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=253&CID=141&SW=نسخن#SR1
إبن حجر – فتح الباري – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 120 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– وذهب آخرون إلى أن الذي يحرم ما زاد على الرضعة الواحدة.
– ثم اختلفوا فجاء عن عائشة عشر رضعات ، أخرجه مالك في الموطأ.
– وعن حفصة كذلك ، وجاء عن عائشة أيضا سبع رضعات أخرجه إبن أبي خيثمة بإسناد صحيح عن عبد الله بن الزبير عنها، وعبد الرزاق من طريق عروة كانت عائشة تقول لا يحرم دون سبع رضعات أو خمس رضعات .
– وجاء عن عائشة أيضا خمس رضعات ، فعند مسلم عنها كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات ، ثم نسخت بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ وعند عبد الرزاق بإسناد صحيح عنها قالت: لا يحرم دون خمس رضعات معلومات ، وإلى هذا ذهب الشافعي ، وهي رواية عن أحمد.
الرابط:
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=444&SW=رضعات#SR1
إبن حبان – صحيح إبن حبان – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 173 )
4295 – أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان ، قال : أخبرنا أحمد بن أبي بكر ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة ، أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله (ص) وهن مما نقرأ من القرآن .
الر ابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=436268
سنن الدارقطني – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 106 )
3841 – نا الحسين بن إسماعيل , نا محمد بن عبد الملك بن زنجويه , نا يزيد بن هارون , نا يحيى بن سعيد , عن عمرة , أنها سمعت عائشة , تقول : نزل في القرآن عشر رضعات معلومات وهي تريد ما يحرم من الرضاع , ثم نزل بعد أو خمس معلومات.
الرابط:
http://www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=509139
السيوطي – الدر المنثور – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 135 )
– وأخرج مالك وعبد الرزاق عن عائشة قالت كان فيما انزل من القرآن عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن .
– وأخرج عبد الرزاق عن عائشة قالت لقد كانت في كتاب الله عشر رضعات ثم رد ذلك إلى خمس ولكن من كتاب الله ما قبض مع النبي صلى
الله عليه وسلم .
– وأخرج إبن ماجه وإبن الضريس عن عائشة قالت كان مما نزل من القرآن ثم سقط لا يحرم الا عشر رضعات أو خمس معلومات .
الرابط:
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=248&CID=103&SW=فنسخن#SR1
محي الدين النووي – المجموع – الجزء : ( 18 ) – رقم الصفحة : ( 213 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– فصل : ولا يثبت تحريم الرضاع بما دون خمس رضعات ، وقال أبو ثور يثبت بثلاث رضعات لما روت أم الفضل ( ر ) أن رسول الله (ص) قال لا تحرم الا ملاجة ولا الا ملاجتان فدل على أن الثلاث يحرمن ، والدليل على أنه لا يحرم ما دون خمس الرضعات ماروت عائشة ( ر ) قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخ بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ في القرآن .
السرخسي – المبسوط – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 134 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– وفي حديث عمرة عن عائشة ( ر ) قالت كان فيما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن وكان ذلك مما يتلى بعد رسول الله (ص) ولا نسخ بعد ذلك وحجتنا قوله تعالى وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم أثبت الحرمة بفعل الارضاع فاشتراط العدد فيه يكون زيادة على النص ومثله لا يثبت بخبر الواحد .
إبن عابدين – حاشية رد المحتار – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 232 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– عن أحمد أنه لا يثبت التحريم إلا بخمس رضعات مشبعات ، لحديث مسلم لا تحرم المصة والمصتان وقول عائشة ( ر ) : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخ بخمس رضعات معلومات يحرمن ، فتوفي رسول الله ( ص ) وهي فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم .
عبدالله بن قدامة – المغني – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 193 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– ما روي عن عائشة انها قالت أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والامر على ذلك رواه مسلم .
عبدالله بن قدامة – الشرح الكبير – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 200 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– ما روي عن عائشة ( ر ) أنها قالت : أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) والامر على ذلك ، رواه مسلم .
البهوتي – كشف القناع – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 522 )
– الشرط الثالث : أن يرتضع خمس رضعات فصاعدا ، وهو قول عائشة وإبن مسعود وإبن الزبير وغيرهم ، لما روت عائشة قالت : كان فيما
نزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس رضعات معلومات . فتوفي رسول الله (ص) والامر على ذلك ، رواه مسلم.
إبن حزم – المحلى – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 14 )
– ومن طريق القعنبى عن مالك عن عبد الله بن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت : كان فيما نزل من القرآن عشر رضعات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات يحرمن فتوفى رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن.
إبن حجر العسقلاني – سبل السلام – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 216 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– وعنها ، أي عائشة ( ر ) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن ، رواه مسلم .
– يقرأ بضم حرف المضارعة ، تريد أن النسخ يخمس رضاعات تأخر إنزاله جدا حتى إنه توفي رسول الله (ص) وبعض الناس يقرأ خمس رضعات ويجعلها قرآنا متلوا لكونه لم يبلغه النسخ لقرب عهده فلما بلغهم النسخ بعد ذلك رجعوا عن ذلك وأجمعوا على أنه لا يتلى .
– وهذا من نسخ التلاوة دون الحكم وهو أحد أنواع النسخ فإنه ثلاثة أقسام : نسخ التلاوة والحكم مثل عشر رضعات يحرمن . والثاني : نسخ التلاوة دون الحكم كخمس رضعات ، وكالشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما . والثالث : نسخ الحكم دون التلاوة وهو كثير نحو قوله تعالى : والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا .
النووي – شرح مسلم – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 27 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– وفي رواية عائشة قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفى رسول الله (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن .
إبن قتيبة – تأويل مختلف الحديث – رقم الصفحة : ( 292 )
– مالك بن أنس روى هذا الحديث بعينه عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة ( ر ) قالت كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات يحرمن فتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن .
إبن الجارود النيسابوري – المنتقى من السنن المسندة – رقم الصفحة : ( 173 )
– ( 688 ) حدثنا محمد بن يحيى قال ثنا يزيد بن هارون قال أنا يحيى ان عمرة ابنة عبد الرحمن أخبرته انها سمعت عائشة (ر) تقول نزل في القرآن عشر رضعات معلومات وهي تريد ما يحرم من الرضاع قالت عمرة ثم ذكرت عائشة قالت نزل بعد خمس .
الألباني – إرواء الغليل – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 218 )
2147 – حديث عائشة قالت : أنزل في القرأن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخ من ذلك خمس رضعات وصار إلى خمس رضعات معلومات يحرمن ، فتوفي رسول الله (ص) والأمر على ذلك ، رواه مسلم . صحيح . أخرجه مالك ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم ( 4 / 167 ) أخرجه مالك ( 2 / 608 / 17 ) وعنه الشافعي ( 1574 ) ومسلم والدارمي ( 2 / 157 ) والبيهقي ( 7 / 454 ) كلهم من طريق مالك عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة بلفظ : كان فيما أنزل من القرآن : ( عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله ( ص ) فيما يقرأ من القرآن .
إبن الجوزي – نواسخ القرآن – رقم الصفحة : ( 37 )
– قال إبن أبي داود حدثنا أبو الطاهر قال أخبرنا إبن وهب قال أخبرني مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت كان فيما أنزل
من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخت بخمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله (ص) وهي مما يقرأ من القرآن
تفسير القرطبي – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 109 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– واعتبر الشافعي في الارضاع شرطين : أحدهما خمس رضعات ، لحديث عائشة قالت : كان فيما أنزل الله عشر رضعات معلومات يحرمن ، ثم نسخن بخمس معلومات ، وتوفي رسول الله (ص) وهن مما يقرأ من القرآن .
تفسير إبن كثير – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 481 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– وقال آخرون : لا يحرم أقل من خمس رضعات لما ثبت في صحيح مسلم من طريق مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن عروة عن عائشة ( ر ) قالت : كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي النبي (ص) وهن فيما يقرأ من القرآن.
أبوبكر السرخسي – أصول السرخسي – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 79 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
– فإنه صحح ما يروى عن عائشة ( ر ) : وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله (ص) ، الحديث.
( مصادر حديث آية رضاعة الكبير )
فإنه صحح ما يروى عن عائشة ( ر ) :
وإن مما أنزل في القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات ، وكان ذلك مما يتلى في القرآن بعد وفاة رسول الله ( ص ) الحديث .
( 1 ) – الإمام الشافعي – كتاب الام – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 28 ) .
( 2 ) – الإمام مالك – الموطأ – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 608 ) .
( 3 ) – السرخسي – المبسوط – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 134 ) .
( 4 ) – إبن عابدين – حاشية رد المحتار – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 232 ) .
( 5 ) – عبدالله بن قدامة – المغني – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 193 ) .
( 6 ) – عبدالله بن قدامة – الشرح الكبير – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 200 ) .
( 7 ) – البهوتي – كشف القناع – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 522 ) .
( 8 ) – إبن حجر العسقلاني – سبل السلام – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 216 ) .
( 9 ) – الشوكاني – نيل الأوطار – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 115 ) .
( 10 ) – الإمام الشافعي – كتاب المسند – رقم الصفحة : ( 220 ) .
( 11 ) – صحيح مسلم – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 167 ) .
( 12 ) – سنن الترمذي – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 309 ) .
( 13 ) – سنن النسائي – الجزء : ( 6 ) – رقم الصفحة : ( 100 ) .
( 14 ) – النسائي – السنن الكبرى – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة : ( 298 ) .
( 15 ) – البيهقي – السنن الكبرى – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 454 ) .
( 16 ) – النووي – شرح مسلم – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 27 ) .
( 17 ) – إبن حجر – فتح الباري – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 120 ) .
( 18 ) – إبن قتيبة – تأويل مختلف الحديث – رقم الصفحة : ( 292 ) .
( 19 ) – إبن الجارود النيسابوري – المنتقى من السنن المسندة – رقم الصفحة : ( 173 ) .
( 20 ) – إبن حبان – صحيح إبن حبان – الجزء : ( 10 ) – رقم الصفحة : ( 173 ) .
( 21 ) – سنن الدارقطني – الجزء : ( 4 ) – رقم الصفحة : ( 106 ) .
( 22 ) – الألباني – إرواء الغليل – الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 218 ) .
( 23 ) – إبن الجوزي – نواسخ القرآن – رقم الصفحة : ( 37 ) .
( 24 ) – تفسير القرطبي – الجزء : ( 5 ) – رقم الصفحة : ( 109 ) .
( 25 ) – تفسير إبن كثير – الجزء : ( 1 ) – رقم الصفحة : ( 481 ) .
( 26 ) – السيوطي – الدر المنثور – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 135 ) .
( 27 ) – أبوبكر السرخسي – أصول السرخسي – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 79 ) .
donc elle clairement dit qu’il manque une sourate dans le coran.
pour moi personnellement je suis sûr que le coran n’est pas mouharrafe car j’ai eu la certitude aprés avoir lu des livres a un grand savon irakien qui démontre qu’il existe dans le coran un NIDDAME unique qui le protége.voilà, alors je demande à notre menteur oujdi12 (le lâche l’imbicile si j’ose dire) de m’apporter où j’ai dis clairement que le coran est mouharrafe comme il l’a avancé. alors j’attend sale menteur 😆
février 26, 2007 à 2:19 #202386Sujet: (انهيار الولايات المتحدة الأمريكية (قراءة للوضع الاقتصاد
dans le forum Débatsoujdi12
Membreعلي حسين باكير
ظـهرت مـؤخـراً العـديد من الكتابات والدراسات التـي تتـحدّث عـن انهـيار الولايـات المتّـحـدة بـشكل عـام؛ ولكنّ مـن تحدّثت منها في صلب الموضوع كان قليلاً جداً، ومـن عالـج المسـألة بشكل مباشر كان أقل. فكثير هم من يخـلـطون بين أمانيهم بضرورة انهيار الولايات المتّحـدة والواقـع، ويـبثّون آراءهـم هـذه في كل محـنة أو مشــكلة تقــع فيـها أمريكا. وأكثـر منهم الآخرون الذين يمجـدون أمريكا ويُنزّهونها عن كل نقـيصة أو ضـعف؛ بل وينسـبون لها قـوة ليسـت فيـها، وينـزلونها منزلة أكبر من مكانـتها، فلا يـرون إمكـانـية لانهـيارها لا حالياً ولا لاحقاً.
مـن وجـهــة نظــرنـا، فـإنّ أي دراســة لقـوّة أي أمّـة أو دولة إنّما يجب أن يتم من وجهة نظرنا من خلال رصد المثلـث: الاقتصادي، العسكري، والاجتماعي لها. هذا المثـلث يعطـينا فكرة واضحة عن موقع الدولة في ميزان القـوّة والضـعف، وعن كونها فتـيّة وقادرة على زيادة قوّتها أم هرمة وضعيفة، وفي مرحلة الانهيار أم في مرحلة الوسـط بين المرحلتين. مع العلم أن مرحلة الوسط هذه تكـون في المقـياس الذروة التـي تصـل إليـها الدولة في قوّتـها؛ وهـي نقـطـة القمّة، وبعـدهـا تأخذ قوّة الدولة في الانحدار نزولاً.
ولأنه من الصعب رصد العناصر الثلاثة التي تحدّثنا عنها أعلاه في مقال واحد، فإننا سنناقش الوضع الاقتصادي المالي ومسألة الديون في هذا المقال. وسنحاول قدر المستطاع اختصار الفكرة وعرضها بطريقة مقتضبة في هذا التحليل.
◄ الدَّين العام الفيدرالي والكلي:
تشير بعض التقارير والمصادر إلى أن الدين الأمريكي الكليّ الإجمالي يقترب من 65 تريليون دولار أمريـكي. أما بالنسبة إلى الدين العام الفيدرالي، فقد ارتفـع خلال الثمانينيات بشكل كبير؛ وذلك بسبب العجز المتواصل في الموازنات السنوية الفيدرالية، وقد تباطأ هذا الارتفاع في العجز بشكل دراماتيكي في التسعينيات لدرجة أنّ معدل ارتفاع الدين قد بدأ بالانخفاض فعلاً نهاية ذلك العقد بعد الإنجاز التاريخي للرئيس الأمريكي (بل كلينتون) والذي لم يحققه أي رئيس للولايات المتّحدة الأمريكية؛ والمتمثّل بتوفير فائض مالي في الموازنة الأمريكية بلغ 236 مليار دولار في العام 2000م، والذي كـان عجزاً عند استلامه للحكم في عام 1992م بواقع 290 مليار دولار.
ثمّ ما لبث أن ارتفع الدين العام الفيدرالي بشكل كبـير جداً منذ العام 2001م؛ وذلك بسبب العجز الكبير في الموازنات السنوية الفيدرالية الجديدة. فقد حوّل بوش الابـن الفائض المالي في الموازنة الفيدرالية إلى عـجز هائل وقياسي أيضاً بلغ 412 مليار دولار العام 2004م. فيـما توقع مساعد مدير مكتب الموازنة في البـيت الأبيض (جـويـل كابلان) أن تسجل ميزانية البلاد عجزاً للعام 2006م يتجاوز 400 مليار دولار، ويشكل هذا العجز نسبة 301% من الناتج القومي للولايات المتحدة.
وقد بلغ دين أمريكا الفيدرالي في السنة المالية 2005م (تبدأ السنة المالية في الولايات المتّحدة من 1/تشرين أوّل إلى 30/أيلـول) وفـقاً لأرقـام وزارة الخـزانة أو المـالـية الأمريكية Dep. Of Treasury 7.9 تريليون دولار.
وقد ازداد الدين العام الفيدرالي منذ 11 أيلول 2001م وحتى أيلول 2005م حوالي 2.3 تريليون دولار، وهو ما يساوي حوالي 29% من حجم الدين العام الفيدرالي الأمريكي منذ نشوئها حتى عام 2005م؛ والبالغ 7.9 تريليون دولار.
وفيما يتعلّق بالسنة المالية الحالية 2006م؛ فقد بلغ الدين العام الفيدرالي استناداً إلى U.S. National Debt Clock في 30/1/2006م ما قيمته 8 تريليون و 198 مليار دولار أمريكي، وهو بذلك يزيد منذ 30 أيلول 2005م بمعدّل 2.18 مليار دولار يومياً، والذي إذا قسّمناه على عدد سكّان الولايات المتّحدة البالغ 298.367.186 مليون نسمة، فإنّ حصّة كل واحد منهم من الدين تبلغ تقريباً 27.475 ألف دولار أمريكي.
أما إذا قارنّا هذا الدين العام بالنسبة للناتج المحلّي الإجمالي الأمريكي؛ فإننا سنلاحظ أنّه كان يساوي للعام 2004م نسبة 62.5% من الناتج المحلي الإجمالي. ووفقاً لتقرير (مايكل هودجيز) الاقتصادي فإنّ الفائدة على الدين العام الفيدرالي للعام المالي 2003م قد بلغت 41 مليون دولار في الساعة، وبذلك تكون الفائدة على الدين الفيدرالي قد ارتفعت من 214 مليار دولار في السنة في عام 1988م إلى 318 مليار دولار في العام 2003م.
وإذا ما حسبنا مجموع الفوائد خلال الـ 14 سنة هذه فإنّها ستبلغ 5 تريليون دولار، وهو ما يعني أنّها تساوي 71% من مجموع الدين العام الفيدرالي البالغ 7 تريليون دولار في العام 2003م. مع العلم أن هذه الفوائد ضخمة لدرجة أنّها كافية لإدارة الحكومة الفيدرالية لمدّة أكثر من سنتين دون الحصول على أي دخل مالي، أو أنها تكفي لإدارة الحكومات في الولايات لأكثر من 3 سنوات دون دخل، أو لتغطية الأمن الاجتماعي لمدة عشرة سنوات دون ضرائب، أو العناية الصحية لمدّة عشرين سنة.
أما من حيث تركيبة هذا الدين، فهو يقسم إلى قسمين:
أولاً: intragovernmental holdings- أي تلك التي تحتوي الصناديق الائتمانية الحكومية، مثل: خطط الراتب التقاعدي، والدين للأمن الاجتماعي، وغيرها. وتبلغ الآن حوالي 3.3 تريليون دولار.
ثانياً:debt held by public- أي الديون المملوكة من قبل العامة أو الجمهور وهي تبلغ حوالي 4.6 تريليون. ومصطلح العامة أو الجمهور هنا لا يعني فقط الأمريكيين أو المقيميين في أمريكا؛ بل الدول الخارجية أيضاً التي تمتلك 44% من هذا الدين لعام 2004م. وتأتي في مقدّمتهم اليابان حالياً بمبلغ 1.2 تريليون دولار لوحدها حتى آذار للعام 2005م، ومن ثمّ الصين بمبلغ 223.5 مليار دولار أمريكي.
◄ الميزان التجاري الأمريكي:
يعتبر الميزان التجاري عادة مؤشراً على قوة وقدرة البلاد الإنتاجية وعلى مدى وصولها إلى أسواق الآخـريـن، وهـو ما يعطينا فكرة عن كون الدولة دائـنة أم مدينة تجاه غيرها من الدول التي تصدّر إليها وتستورد منها، بشكل عام، سلعَ وخدمات.
وقــد بـدأ العــجز في الميـزان التجـاري الأمريكي (سلع وخدمات) مـنـذ الـعام 1971م. وقـد بلـغ وفـقاً لـUS. Dep. Of Commerce في العام 2005م مبلغ 723.616 مليار دولار أمريكي وهو رقم قياسي جديد في العجز التجاري الأمريكي، وأسوأ بحوالي أكثر من 25% من العجز المحقق في العام 2004م.
فيما يتعلّق بالعجز التجاري في السلع، فقد بلغ 781.642 مليار دولار في العام 2005م. على الرغم من انخفـاض قيـمة الدولار في عـهد بوش الابن والتي من شـأنها أن تزيـد الطلب على البضائع والسلع الأمريكية؛ وبالتالي مـن الصادرات الأمريكية إلى الخارج.
وفي حين كانت أمريكا واقعة في عجز تجاري في البضائع يبلغ حوالي 710 مليار دولار من أيار 2004م إلى أيار 2005م؛ كانت كل من اليابان وألمانيا تحققان فائضاً في هذا المجال في نفس الفترة يبلغ: (125) و(199) مليار دولار على التوالي.
أمـا بالنـسبة إلى الصـين القـوّة العـالميـة المستقـبلية؛ فقد استطاعت في العام 2001م وللمرّة الأولى تجـاوز اليـابان بتحـقيقها الفجـوة التجـارية الأكـبر مع الولايات المتّحدة الأمريكية. فقد ازدادت الفجـوة ومعــها العـجز لصالح الصـين بنـسـبة 95% في السنوات الـثلاث اللاحـقـة لتبـلغ 162 مليار دولار أي حوالي 26% من العجز التجاري الأمريكي للعام 2004م. وقد بلغت 201 مليـار دولار في العام 2005م لصالح الصين.
بالنسبة إلى قيمة الدولار، قامت أمريكا؛ معالجةً الأزمة الاقتصادية، بتخفيض قيمة الدولار الذي فقد حوالي 35% من قيمته أمام اليورو منذ بداية عام 2002م وحوالي 17% مقابل سلة عملات واسعة بما فيها اليوان الصيني على أمل أن يساعد ذلك على تحريك عملية التصدير؛ للتخفيف من الركود الاقتصادي الداخلي، وتحقيق الانتعاش الاقتصادي، ولدفع المستثمرين إلى الاستثمار بالدولار الأمريكي، وللحد من الآثار السلبية لارتفاع أسعار النفط بشكل هائل.
إلا أن هذه السياسة في تخفيض العملة خطيرة جداً وحساسة ولا تنفع إلا في فترات قصيرة، وقد تؤدي إلى انفلات زمام التحكّم بالاقتصاد، وإلى انهيار قيمة العملة نهائياً، خاصّة في ظل وجود عملة بديلة تكمن في اليورو، وهو الأمر الذي لم يكن موجوداً إثر الأزمة الاقتصادية العالمية في الستينيات وأوائل السبعينيات، عندما هرع الجميع بمن فيهم الأوروبيون إلى دعم الدولار الأمريكي خوفاً من انهياره؛ وذلك لارتباط عملاتهم واحتياطيّاتهم به، ولكن في هذه المرّة إنْ حصل الانهيار الاقتصادي فلن تساعد الصُّدف الولايات المتحدة الأمريكية كما كانت تفعل من قبل، خاصّة في ظل التقارير الدوليّة التي تفيد أن أكثر من نصف البنوك المركزيّة العالميّة قد حوّلت بالفعل احتياطيّاتها من الدولار إلى اليورو.
◄ استنتاجات واقعية مخيفة وخطيرة:
لتوضيح ما ورد في المقال على من استعصت عليه الأرقام والجمل، نورد النقاط التالية كخلاصة:
أولاً: الولايات المتّحدة تستورد أكثر وتنتج أقل في مصانعها الداخلية، وهي تبيع ثروتها غير القابلة للاستبدال، ومصانعها المنتجة، وأصولها المالية الأخرى لتدفع ثمن المستوردات وخدمة الدين وما يتعلق به.
ثانياً: أمريكا تخسر الملكية؛ وبالتالي السيطرة الاقتصادية، خاصّة فيما يتعلّق بعجز الميزان التجاري. إذ تشير الأرقام الرسمية إلى أن أمريكا خسرت في السنوات العشر الأخيرة حوالي 3 تريليون دولار فقط في مسألة الميزان التجاري، و1.3 تريليون من هذه الأموال عادت إلى الولايات المتّحدة عبر الدول التي تمتلكها؛ ولكن هذه المرّة لشراء مصانع الإنتاج في أمريكا نفسها، وقد بلغت ما يزيد عن 8600 من أفضل الشركات الأمريكية وأكبرها في هذه الفترة نفسها.
ثالثاً: لا نمو إيجـابي وبالتالي لا تسديد للديون. فعلى الرغـم مـن أنّ التقـارير تذكـر أن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ينمو سنوياً بنسـبة 4% منذ 10 سنـوات، إلا أن هـذه الأرقام لا تعكس الوضع الاقتصادي الصحيح، لا سيما إذا عرفنا أن حوالي 70% من هذه النسبة في النمو تذهب في شق النفقات الاستهلاكية، سواء عبر استيراد السلع الاستهلاكية أو إنتاج بعضها في الولايات المتّحدة عبر الشركات المملوكة من قـبل الأجانب (25 إلى 80% منها تعود للأجانب!)، وهو ما يعني بدوره أنّه كلما زاد الناتج المحلي الإجمالي وفق هذه الصيغة زاد العجز في الميزان التجاري، وبمعنى آخر فإنّه كلما نما الاقتصاد زاد الدين؛ لأنّ الناتج المحلي الإجمالي لا يتطرق إلى مسالة خسارة الأصول المالية التي تمتلكها أمريكا، أو عملية دفع الديون أو خدمتها، وغيرها من هذه الأمور.
وحتى لو كانت نسبة النمو هذه حقيقية فهي غير قادرة على تغطية ولو حتى جزء من الديون أمام تصاعد العجز التجاري بنسبة تقدّر بـ 25% سنوياً خلال العشر سنوات الأخيرة.
رابعاً: صحيح أن الدولار الأمريكي يحتل منذ حوالي 60 سنة موقع الريادة بين العملات العالمية موفراً للولايات المتحدة استيراد ما تشاء من أي بلد في العالم، وتسديد قيمته بعملتها الوطنية، وتمويل استثمارات محلية أكبر كثيراً من قدرة المجتمع الأمريكي على الادخار، بحيث أصبح معدل الاستثمار لديها أعلى بكثير من معدل الادخار دون أن تضطر إلى الاقتراض من الخارج. وهو يهيمن على ثلثي سلة الاحتياطات الدولية للعملات الحرة؛ بحيث يمكّن هذا الوضع الخاص أمريكا من سد العجز الداخلي والخارجي في الموازنة العامة للدولة.
إلا أن الصـحيح أيـضاً أن سـياسـة الدولار القوي قد ولّت من دون رجعة، وأن سياسة طبع الدولار الورقـي، (وهـي أكبـر عمـليـة نهب في التاريخ) والذي لا غطاء ذهبي له منذ عام 1971م، وشراء ما يتم استيراده به أو بيعه للدول الأجنبية؛ كسـندات خـزيـنة في سبيل تمويل العجز، لم تعد تجدي، خاصّة أن أمريكا مضطرة إلى إبقاء سعر الدولار ضعيفاً لزيادة صادراتها؛ وإلا لو كان قوياً لازداد معدّل العجز التجاري لديها. كما أن الضعف، والذي سيستمر مستقبلاً، يدفع الدول الأخرى للتخلي عن الدولار مخافة سقوطه وانهياره، وهذا ما يفسّر ضغط أمريكا على جميع الدول بضرورة ربط عملتهم بالدولار مع رفع أسعارهم مقابله؛ وذلك لأن أمريكا تعلم أن الدول بهذه الطريقة لن يكون من مصلحتها انهيار الاقتصاد الأمريكي، وستسعى إلى دعمه؛ خوفاً من أن تسقط وتنهار معه في حال انهياره.
خامساً: بكل بساطة: الإفلاس والانهيار قادمان والمسألة مسألة وقت، فكيف ستستطيع أمريكا دفع خدمة الدين؛ فضلاً عن الدين نفسه (يزداد حوالي 400 مليار سنوياً فيما يخص الموازنة الداخلية، و600 مليار سنوياً تقريباً فيما يخص التجارة الخارجية، ناهيك عن الديون الاخرى الكليّة الداخلية والخارجية وخدمة هذا الدين) إذا كانت أمريكا تبـيع أصولها المـالية، ومصانعها، وشركاتها المنتجة الـتي لا يمكن استبدالها؛ وذلك مقابل استيراد المواد والسلع والاستهلاكيةّ؟!
الأمريكيون يعتمدون بكل بساطة على الاستدانة (داخليـاً وخارجـيـاً) لتغـطـية نفـقاتهم الاستـهلاكية، ولا ثروة أو فائض مالي لديهم يقومون عبره بتمويل هذا الدين أو تغطية النفقات، فتكون النتيجة مزيداً من الاستهلاك، ومزيداً من الاستدانة، ومزيداً من بيع الأصول ومرافق الإنتاج، وبالتالي ارتفاعاً في العجز الاقتصادي والدين إلى حين الانهيار الكامل.
كخلاصة، إنّهم يدمرون أنفسهم بشكل ممتاز، وكما ذكرنا فانهيار أمريكا مسألة وقت، وفي حال تخلى عنها الأقوياء والحلفاء (حتى الدول التي تعتبر ضعيفة تساعد على بقاء أمريكا واقفة على قدميها حتى الآن) فإنّ هذا بلا شكّ سـيؤدي إلى انهـيارها مباشـرة. وبغـض النـظر عـن هـذا، فإنّ هـكـذا انهـيارات اقـتصادية تحـصل بشـكل مفـاجـئ. فلا تستغربوا مثلاً: إنْ نهضتم لعملكم في يوم من الأيام كالمعتاد، ووجدتم أن الولايات المتّحدة أعلنت الإفلاس، وانقسمت إلى ولايات أو انهارت كلّياً! فمؤشرات الانهيار موجودة؛ ولكن هل يوجد من يقرؤها؟!
ومن هذا المنطلق ندعو كل الدول العربية والإسلامية إلى عدم ربط عملتها بالدولار فقط، كما ندعوها إلى أن تفّكر بشكل جدّي في إعادة النظر في روابطها الاستراتيجية مع الولايات المتّحدة، وأن تبدأ النظر باتّجاه الصين! فالصين قادمة قريباً.
هذا وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبة ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين
février 25, 2007 à 7:55 #222562En réponse à : الله أكبر لك الله يا أقصى
abd
Membreرائد صلاح: إسرائيل تهدم في الأقصى ليلا وتنسحب فجرا

كشف الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني –اليوم الأحد أنّ الجرافات الإسرائيلية تقوم بهدم طريق باب المغاربة في ساعات الليل المتأخرة بعيداً عن الأعين وتنسحب قبيل الفجر خلسة .
وقال الشيخ صلاح إن سلطات الاحتلال تزيد كل يوم من أعداد العاملين الذين يقومون بهدم طريق باب المغاربة بالأدوات الخفيفة ويخرجون مئات أكياس الأتربة والأحجار الأثرية التي تضمّها طريق باب المغاربة .
وفي حديث للشيخ رائد صلاح أمام المعتصمين والمتضامنين لنصرة المسجد الأقصى في وادي الجوز قال : » إننا رصدنا تحركات المؤسسة الإسرائيلية في منطقة باب المغاربة ، لنكشف وبشهود عيان أن المؤسسة الإسرائيلية باتت تُدخل في بعض الليالي الجرافات الكبيرة التي تهدم وتدمّر طريق باب المغاربة في الليل ثم تنسحب قبيل ساعات الفجر ، كما حدث ليلة أمس السبت حيث دخلت جرافة كبيرة وشاركت في هدم طريق باب المغاربة في ساعات الليل وانسحبت قبيل الفجر ، إنهم يعملون كخفافيش الليل ، ويضيفون دماراً على دمار » .
وأكد الشيخ رائد صلاح فشل وبطلان كل المحاولات الإسرائيلية والحرب النفسية البائسة التي تحاول شنّها وقال : » نشكر لكم يا أهلنا هذا التواصل ، حيث تؤكدون أنتم والجميع منّا وعلى مدار ثلاثة أسابيع أننا نؤدي واجب النصرة والدفاع عن المسجد الأقصى وهو واجب وكرامة ، لا كما يحاول الإعلام الإسرائيلي أن يصفه بالعبء ، فحياكم الله أيها الصامدون في المسجد الأقصى وفي بيت المقدس وأكناف بيت المقدس » .
ويأتي كشف الشيخ رائد صلاح في ظل إدعاءات سلطة الآثار الإسرائيلية أنها تبث بالبث الحي والمباشر ما يحدث في منطقة باب المغاربة من حفريات – على حدّ قولهم – .
وقال المتحدث باسم الحركة الإسلامية المحامي زاهي نجيدات: « منذ اللحظة الأولى أكدنا أنها جريمة بغض النظر عن الأدوات المستعملة فيها ، فهذه الجهات القائمة على هدم جزء عزيز لا يستبعد عنها أي شيء من أكاذيب وتضليل وكل شي وارد ، ونبقى نحن على موقفنا القائل ارفعوا أيديكم عن الأقصى الأسير » .
هذا وشارك المئات من الرجال والنساء من أهل الداخل الفلسطيني بمسيرة انطلقت من داخل المسجد الأقصى بعد صلاة الظهر وانتهت في موقع الاعتصام في وادي الجوز ، وقد برز تواجد المحامي محمد ميعاري في خيمة الاعتصام والذي شارك اليوم الأحد في فعاليات الاعتصام نصرة للمسجد الأقصى وتضامناً مع الشيخ رائد صلاح ، وألقى المحامي محمد ميعاري كلمة أمام المعتصمين والمحتشدين قال فيها : » أيها المرابطون المدافعون عن المسجد الأقصى ، أنتم اليوم تقفون في طليعة المدافعين عن المسجد الأقصى المبارك ضمن الإمكانيات المتوفرة ، أنتم من تأخذون موقعاً متقدماً من مواقع الأمة الإسلامية والعربية ، لتقولوا كلمة الحق وتجهروا بها ، وأنتم على استعداد لتدفعوا الثمن دفاعاً عن الأقصى في وجه الأعداء والمتربصين بالمسجد الأقصى والمقدسات » .
وأضاف ميعاري : » نحن المرابطون الصامدون على المهمة والرسالة الخاصة التي ألقاها علينا الله سبحانه وتعالى ثمّ الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – فلنكن على قدر هذه المهمّة والمسؤولية والرسالة ، رسالة الدفاع عن المسجد الأقصى ، لقد جئنا أيضاً متضامنين مع الشيخ رائد صلاح الذي يرفع الراية ، راية الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك ، ونحن مع هذه الراية ومع من يرفع هذه الراية ، وكلنا مع هذه الراية دفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك « .
كما وشارك في فعاليات نصرة المسجد الأقصى والتضامن مع الشيخ رائد صلاح وفد من مدينة الناصرة .
وفي سياق متصل فقد عُلم أنّ وفد من محامي الداخل الفلسطيني سيشارك غداً الاثنين في فعالية متميزة ، حيث سيزور موقع الاعتصام في وادي الجوز نصرة للمسجد الأقصى والوقوف على آخر التطورات ، والإعراب عن تضامنه مع الشيخ رائد صلاح والحركة الإسلامية في ظل هجمة التحريض الإسرائيلية المتواصلة ، وسيبدأ اعتصام المحامين الساعة العاشرة والنصف صباحاً ويستمر إلى حين صلاة الظهر .
ويواصل الشيخ رائد صلاح ومئات الأهل من الداخل الفلسطيني ووفود من القدس وأبناء الحركة الإسلامية اعتصامهم في منطقة وادي الجوز نصرة للمسجد الأقصى المبارك ، وتضامناً مع الشيخ رائد صلاح الذي يمنع بقرار قضائي إسرائيلي الاقتراب من المسجد الأقصى وأسوار القدس القديمة لمسافة 150 متراً ، فيما تواصل المؤسسة الإسرائيلية وعلى مدار 19 يوما بهدم جزء من المسجد الأقصى المبارك المتمثل في هدم طريق باب المغاربة وغرفتين من المسجد الأقصى المباركfévrier 25, 2007 à 4:29 #221084En réponse à : MALEKISME ET OUAHABBISME AU MAGHREB
mbarki
Membreبسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما
أول الأمر كنت أظنك شيعيا جلدا
فاكتشفت أنك شيعي مبتدئ و ستبقى طول حياتك كذلك
تردد أقوال أسيادك الروافض دون فهم لمعناها
كمثل الحمار يحمل أسفاراالمهم حتى لا يصدقك من لا دراية له بمنهح البلاغة مثلك
أسهل عليك البحث واعذرني فلن يكون باستطاعتي ان أيسر لك أكثر من هذاتجد الكتاب مفصل إلى خمسة فصول بثلاثة أبواب كالتالي:
• مقدمة التحقيق
• مقدمة السيد الشريف الرضي
• بَابُ المخُتَْارِ مِنْ خُطب مولانا أميرالمؤُمِنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام
• باب المختار من كتب أميرالمؤمنين عليه السلام
• بَابُ المُخْتَارِ مِنْ حِكَمِ أَمِيرالمؤمنين عليه السلام
إذهب إلى الباب الثاني : • باب المختار من كتب أميرالمؤمنين عليه السلامتجده مفصل كالتالي:
باب المختار من كتب أميرالمؤمنين
• الرسالة 1: إلى أهل الكوفة، عند مسيره من المدينة إلى البصرة
• الرسالة 2: إليهم، بعد فتح البصرة
• الرسالة 3: لشريح بن الحارث قاضيه
• الرسالة 4: إلى بعض أُمراء جيشه
• الرسالة 5: إلى الاشعث بن قيس عامل أذربيجان
• الرسالة 6: إلى معاوية
• الرسالة 7: إليه أيضاً
• الرسالة 8: إلى جرير بن عبدالله البجلي لما أرسله إلى معاوية
• الرسالة 9: إلى معاوية
• الرسالة 10: إليه أيضاً
• الرسالة 11: ومن وصية
• الرسالة 12: لمعقل بن قيس الرياحي
• الرسالة 13: إلى أمير ين من أُمراء جيشه
• الرسالة 14: لعسكره قبل لقاء العدوبصفّين
• الرسالة 15: اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَفْضَتِ
• الرسالة 16: لاصحابه عند الحرب
• الرسالة 17: إلى معاوية، جواباً عن كتاب منه
• الرسالة 18: إلى عبد الله بن العباس وهو عامله على البصرة
• الرسالة 19: إلى بعض عماله
• الرسالة 20: إلى زياد بن أبيه
• الرسالة 21: إليه أيضاً
• الرسالة 22: إلى عبدالله بن العباس
• الرسالة 23: قاله قُبَيْلَ موته لمّا ضربه ابن ملجم على سبيل الوصية
• الرسالة 24: بما يُعمل في أمواله، كتبها بعد منصرفه من صفين
• الرسالة 25: كان يكتبها لمن يستعمله على الصدقات
• الرسالة 26: إلى بعض عمّاله، وقد بعثه على الصدقة
• الرسالة 27: إلى محمد بن أبي بكر حين قلّده مصر
…..
…
..
إذهب إلى الرسالة 6 : • الرسالة 6: إلى معاويستجد ما يلي :
النص الکامل رقم 6
[ 6] ومن كتاب له عليه السلام إلى معاوية إِنَّهُ بَايَعَنِي الْقَوْمُ الَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمانَ عَلَى مَا بَايَعُوهُمْ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَكُنْ لِلشَّاهِدِ أَنْ يَخْتَارَ، وَلاَ لِلغَائِبِ أَنْ يَرُدَّ، وَإنَّمَا الشُّورَى لِلْمُهَاجِرِينَ وَالاََْنْصَارِ، فَإِنِ اجْتَمَعُوا عَلَى رَجُلٍ وَسَمَّوْهُ إِمَاماً كَانَ ذلِكَ لله رِضىً، فَإِنْ خَرَجَ عَنْ أَمْرِهِمْ خَارِجٌ بِطَعْنٍ أَوْبِدْعَةٍ رَدُّوهُ إِلَى مَاخَرَجَ منه، فَإِنْ أَبَى قَاتَلُوهُ عَلَى اتِّبَاعِهِ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ، وَوَلاَّهُ اللهُ مَا تَوَلَّى. وَلَعَمْرِي، يَا مُعَاوِيَةُ، لَئِنْ نَظَرْتَ بِعَقْلِكَ دُونَ هَوَاكَ لَتَجِدَنِّي أَبْرَأَ النَّاسِ مِنْ دَمِ عُثْمانَ، وَلَتَعْلَمَنَّ أَنِّي كُنْتُ فِي عُزْلَةٍ عَنْهُ، إِلاَّ أَنْ تَتَجَنَّى؛ فَتَجَنَّ مَا بَدَا لَكَ! وَالسَّلاَم
j’espere que ce n’est pas trop difficile pour Mr tâfihبسبب مرائكم وغروركم و جحودكم للحق و جهلكم وسفاهتكم ووقاحتكم تمنى الإمام علي كرم الله وجهه لو استبدل عشرا من أمثالك مقابل رجل واحد من رجال معاوية
لَوَدِدْتُ وَاللهِ أَنَّ مُعَاوِيَةَ صَارَفَني بِكُمْ صَرْفَ الدِّينَارِ بِالدِّرْهَمِ، فَأَخَذَ مِنِّي عَشَرَةً مِنْكُمْ وَأَعْطَانِي رَجُلاً مِنْهُمْ! يَاأَهْلَ الْكُوفَةِ، مُنِيتُ مِنْكُمْ بِثَلاَثٍ وَاثنَتَيْنِ: صُمٌّ ذَوُوأَسْمَاعٍ، وَبُكُمٌ ذَوُوكَلاَمٍ، وَعُمْيٌ ذَوُوأَبْصَارٍ، لاَ أَحْرَارُ صِدْقٍ عِنْدَ اللِّقَاءِ، وَلاَ إِخْوَانُ ثِقَةٍ عِنْدَ الْبَلاَ
والآن واصل نهيقك
-
AuteurRésultats de la recherche