Résultats de la recherche sur 'بعد'
Forums › Rechercher › Résultats de la recherche sur 'بعد'
-
AuteurRésultats de la recherche
-
janvier 29, 2007 à 6:46 #210733
En réponse à : contes et recits
oujdi12
Membreجالس على قارعة الطريق يفكر .. مستغرق في أفكاره .. هائم في بحر من الخيال .. لا يبالي بالمارة من حوله و لو كانوا من معارفه .. لأنه يفكر ..
و هو حينما يفكر ينسى كل شيء ..و كأنه فيلسوف يوناني قديم، أو مفكر من هذا العصر ..
و أخذ يحدث نفسه :
ان أعظم نعمة في هذا الوجود هي نعمة الاسلام، لأنه يعطي المرء صورة واضحة عن الكون و عن الخير و الأخلاق .. و ينظم حياته و يهبه الطمأنينة و السكينة .. و يعلمه الصبر عند الشدائد، و الشكر عند النعم .. و يحقق له السعادة بمعزل عن مستجدات الواقع و مفاجآت الأيام ..فهو يعلمه أن هاته الحياة كشجرة يقيل الانسان في ظلها ساعة ثم يرحل و يتركها.
ثم حدق بعينيه في السماء برهة و عاد ليفكر:
ان ابنتي فاطمة الزهراء لا يتجاوز سنها العامين، انها ما زالت صغيرة لارتداء الحجاب .. ولأنها تحب الألوان فقد اشتريت لها حجابا أنيقا و مزركشا ترتديه من حين لآخر حتى أحببها فيه ..
فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر، و المرء اذا شب على شيء شاب عليه ..
مستحيل أن أتهاون في هذا الأمر الخطير .. خصوصا و أن فاطمة الزهراء جميلة .. جميلة بميزة حسن جدا.. شعرها أشقر و عيناها زرقاوتان و هي بيضاء أبيض من الحليب ..فهي نسخة طبق الأصل لأمها أسماء..
ان المرء يصاب بأزمة نفسية لمجرد أن يتخيل أن مجتمعا مليئا بالذئاب الجوعى و الحمقى فيه فتاة بهذا الجمال و بدون حجاب ..
حتما ستتعرض للاغتصاب، و في أحسن الأحوال ستقع في الخطيئة نتيجة التغرير بها ..
إن موضوع الحجاب بالنسبة للفتاة لا يقبل المساومة .. سأكون قاسيا في هاته النقطة.
ثم انتقل بفكره لولده:
و ابني معاذ، اشتريت له جلبابا أبيضا و قبعة حمراء، و علمته بعض السور القصيرة ليقرأ بها في الصلاة، و أنا أصحبه أحيانا الى المسجد لكي يتعود على هذا الجو الرباني .. صحيح أنه لا يتجاوز الخمس سنين .. لكن السنوات تمر بسرعة، و الصلاة عمود الدين .. و هي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة ..
و الطفل أمانة في عنق والده، وجب عليه أن يؤدبه و يربيه على الاسلام ..و على حب دينه و أمته .. انها مسؤولية..
حتى الجنين الذي في أحشاء أسماء لم أغفل عنه .. فأنا أقرأ عليه القرآن بعد كل صلاة فجر ليستأنس بكلام الله ..
أما تحديد النسل فهو عندي مرفوض ..
علينا أن نتناسل و نتكاثر، فرسولنا سوف يباهي بنا الأمم يوم القيامة .. و علينا أن نكون كثرا حتى تكون لهاته المباهاة مصداقية.
ثم عاد ليفكر في الجنين :
ان كان ولدا سأسميه الزبير، تبركا بالزبير بن العوام ..
و فجأة، توقفت سيارة الأمن الوطني بجانبه و هو على قارعة الطريق، فنزلوا و أصعدوه الى السيارة، و قنينة الخمر في يده، و رائحة السكارى تنبعث من بين شفتيه .. انه السكر العلني في الطريق العمومي ..
و في السيارة عاد ليفكر :
و ان كانت بنتا فسأسميها خولة، تبركا بخولة بنت الأزور ..
لقد نسي بأن لا أولاد له، و أنه لم يتزوج أبدا، و أنه أعزب منذ خمس و أربعين سنة، لكنه يفكر..
و هو حينما يفكر ينسى كل شيء .من تأليف الأستاذ نورالدين زاوش
janvier 29, 2007 à 2:04 #221656En réponse à : البيان في فضائل معاوية بن أبي سفيان
mourad
Membreهدا ليس مقيا سا عندنا فكما يعلم من له دراية بتاريخ بني أمية الشجرة الملعونة في القرءان و تسخيرهم لعشاق المال و الجاه
فقد نسبت لمعاوية و هو كما أسلفت اسم كلبة عدة أحاديث مضحكة حتى نسبوا لابن عباس الدي حارب مع علي في صفين ضد معاوية قوله أنه فقيه
و من أين له هدا الفقه و متى و أي وحي كتب لرسول الله ولكنها السياسة الأموية التي خلطت و عجنت كل شيء
هدا معاوية ألم يبلغه قول المصطفى ص لعلي لا يحبك الا مؤمن و لا يبغضك الا منافق فلمادا كان يبغضه
ألم يبلغه أن النبي قال الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة فلمادا سم الحسن و أوصى بقتل الحسين شر قتلة و فعلا نفد ابنه المشؤوم وصية أبيه و دبح ألحسين و أهل بيته و لم يراعوا فيهم قرابتهم من رسول الله ص و قد أخبرتكم عن قولة عمر بن عبد العزيز عن الاستحياء من لقاء النبي و قد قتلوا بن بنته و ريحانته
فأي فضاءل تبقى لهؤلاء بعد هدا .
و قد ثبت عن أبيهم سفيان قوله في خلافة عثمان رع تداولوها أي الخلافة فوالله ما ثمة جنة و لا نار
و الله يعلم و أنتم لا تعلمونjanvier 29, 2007 à 1:19 #221664En réponse à : صحابة رسول الله صلعم
oujdi12
Membreوعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا ـ ويشير إلى صدره ثلاث مرات ـ، بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه» (رواه مسلم).
{إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون فى الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم} (سورة الشورى:42).
قال تعالى: {وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا} (سورة الكهف:59)
{ وقال: {ألا إن الظالمين في عذاب مقيم
وقال: {والله لا يحب الظالمين} (سورة آل عمران:57)
{ألا لعنة الله على الظالمين} (سورة هود:18
قال تعالى: {وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا} (سورة الكهف:59)
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته، ثم قرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد} » (رواه البخاري ومسلم).
(وفي الحديث: «اتقوا الظلم؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة» (رواه مسلم
وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لأبي سلمة بن عبد الرحمن، وكان بينه وبين الناس خصومة: يا أبا سلمة اجتنب الأرض ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين» (رواه البخاري ومسلم).
قال الله تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} (سورة الأعراف:44).قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين} (سورة البقرة:208)، وقال: {استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون} (سورة المجادلة:19).
قال تعالى: {فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا} (سورة النساء:135)، وقال سبحانه: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى} (سورة النازعات:40-41)، وقال جلَّ وعلا: {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه} سورة الكهف28وقال: {قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون} (سورة الأنعام:47)
قال تعالى: {ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا} (سورة الفرقان:27).
والظلم من المعاصي التي تعجل عقوبتها في الدنيا، فهو متعدٍ للغير وكيف تقوم للظالم قائمة إذا ارتفعت أكف الضراعة من المظلوم، فقال الله عزَّ وجلَّ: «وعزَّتي وجلالي لأنصُرنَّكِ ولو بعد حين».فاتق الله وأنصف من نفسك، وسارع برد المظالم لأصحابها، من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله.
janvier 29, 2007 à 12:48 #221663En réponse à : صحابة رسول الله صلعم
mourad
Membreو لا تنس أن تشاركه بالصحابي يزيد بن معاوية و بعده بالصحابي الجليل صدام بن أبي بعثي
الدي استشهد في ساحة فلسطين ببغداد و قد قتل بسيفه 75000 عدو من بني الأصفريا أمة ضحكت من جهلها الأمم
janvier 29, 2007 à 11:41 #202197Sujet: الحجج الواضحة في الاستشهاد بمعاوية في الكتب الصحيحة
dans le forum Religionsabd
Membreالسلام عليكم ورحمة الله
هنا سأذكر الأحاديث التي ورد فيها ذكر معاوية في صحيح اليخاري ومسلم وموطأ مالك وغيرهم رحمهم الله
أبدأ بصحيح البخاري
باب صيا م عاشوراء1864 – حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
يَوْمَ عَاشُورَاءَ عَامَ حَجَّ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ هَذَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ وَلَمْ يَكْتُبْ اللَّهُ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ وَأَنَا صَائِمٌ فَمَنْ شَاءَ فَلْيَصُمْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيُفْطِرْباب الدعاء بعد الصلاة
5855 – حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ عَنْ وَرَّادٍ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ كَتَبَ الْمُغِيرَةُ
إِلَى مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا سَلَّمَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ
وَقَالَ شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ قَالَ سَمِعْتُ الْمُسَيَّبَصحيح البخاري
المزيد إن شاء الله
janvier 28, 2007 à 10:29 #219243En réponse à : منع عشرات دور النشر الإسلامية من المشاركة في المعرض الدولي
Ibn al arabi
Membreالأحد 28 يناير 2007م، 09 محرم 1428 هـ
بعد منعه المصحف برواية « حفص » عام 1999
وزير الثقافة المغربي يقصي « الكتاب الديني » عن معرض الدار البيضاءالرباط -قدس برس
أثار وزير الثقافة المغربي محمد الأشعري، زوبعة حول المعرض الدولي للكتاب والنشر الذي سيقام بمدينة الدار البيضاء ابتداء من التاسع من فبراير/شباط المقبل، قبل انطلاقه، عندما قرر بشكل قاطع أنه لن يسمح « للكتاب الديني »، بأن يحضر في أروقة المعرض بنفس الشكل الذي كان يحضر به قبل تسلم الوزير الممثل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لحقيبة الثقافة في الحكومة المغربية الحالية.وعلى الرغم من الجدل الذي أثاره قرار وزير الثقافة المغربي بعد منعه لعدد من دور النشر التي كانت تعرض الكتاب الديني من المشاركة في دورات المعرض، فإنه لم يتراجع عن موقفه، حيث قال في آخر ندوة صحفية يوم الأربعاء الماضي بمدينة الدار البيضاء « نحن حاسمون في قرارنا تجاه الكتاب الديني ».
وخلال النقاشات الجانبية، التي رافقت الندوة، وصف الأشعري دور النشر الممنوعة من دخول أروقة الدورة الثالثة عشر للمعرض الدولي للكتاب بـ « سماسرة الكتاب الديني ». واعتبر حزب العدالة والتنمية، الذي أثار مسألة منع الكتاب الديني من المعرض، بأنه يريد أن يجعل من هذه التظاهرة الثقافية « مناسبة لحملات انتخابية سابقة لأوانها » على حد تعبيره، دون أن يشير إلى الحزب المعني باسمه.
ومن جهة أخرى، وصف محمد سالم عدنان نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب، قرار إدارة المعرض الدولي بالدار البيضا، بإبعاد ناشري الكتب الدينية من المشاركة في الدورة الثالثة عشر للمعرض، بأنها « خطوة سافرة إلى الوراء، تروم طمس هوية الثقافة العربية الإسلامية وتمارس هواية الرقابة على الكتاب بمزاجية وعشوائية ».
واعتبر محمد سالم عدنان، في مقال نشرته صحيفة « التجديد » القريبة من حزب العدالة والتنمية الإسلامي، إجراءات وزارة الثقافة المغربية، « تصنيفا جديدا للناشرين العرب يتوزع، بين علماني محض وإسلامي مبعد وآخر يحفظ ماء وجه الوزارة ».
وشدد نائب رئيس اتحاد الناشرين العرب على أن « هذا التصنيف الإيديولوجي للوزارة يشكل تهديدا صارخا لصناعة النشر، داعيا الاتحاد إلى التدخل السريع للدفاع عن حرية التعبير وحق القارئ في الاطلاع، ولإتاحة فرص متكافئة للناشرين تستند إلى معايير مهنية صرفة ».
ويسجل المراقبون أن محمد الأشعري أثار غضب بعض المتدينين الذين كانوا يرتادون المعرض منذ وصوله إلى الحكومة، عندما قرر عام 1999 منع دخول عدد من المصاحف إلى أروقة المعرض، وكانت حجته أمام الرأي العام، أن المصاحف الممنوعة لم تكن مصاحف مغربية، وأنه لن يسمح إلا بدخول المصحف المغربي المكتوب برواية ورش، في حين تم رفض تداول المصاحف التي كانت تعرضها دور النشر الخليجية على وجه الخصوص، لأنها مكتوبة برواية حفص على حد قوله.
واعتبر الأشعري انه يحمي التراث المغربي، ويشجع المغاربة على التعامل مع المصحف المحلي. وفي السنوات التالية، تجاوز المنع « مصحف رواية حفص » ليشمل « الكتاب الديني ».
ودافع وزير الثقافة عن موقفه، معتبرا أن هدف المعرض هو الانفتاح على كل الثقافات للحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي، والتعامل مع دور النشر المعروفة من مختلف أنحاء العالم، مؤكدا أن هذه الدورة ستعرف مشاركة قوية لدور نشر إفريقية من خلال المشاركة المباشرة لخمسة عشر دولة إفريقية وتسع دول بشكل غير مباشر.
وعلى الرغم من غياب « الكتاب الديني »، في أروقة المعرض، فإن « بلجيكا »، ستكون ضيف شرف الدورة الثالثة عشرة لمعرض الكتاب الدولي بمدينة الدار البيضاء. بسبب ما اعتبره الوزير « تجربة النشر التي تعرفها بلجيكا والتعدد الثقافي وأخيرا العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب وبلجيكا »، حسب تعبير الأشعري.
janvier 28, 2007 à 1:52 #221034En réponse à : MALEKISME ET OUAHABBISME AU MAGHREB
trabando-48
Membreاتكلم عن زاوية ما بعد الاستقلال !!!!!!!! زاوية تقبيل ايادي الشيخ و شرب ماء وضوؤه و الركوع له والتمرغ بالتراب الذي يمشي عليه
je pense pas k’une pesonne kom toi peut appartenir à la zawia du savoirjanvier 28, 2007 à 1:41 #221033En réponse à : MALEKISME ET OUAHABBISME AU MAGHREB
mourad
Membreالزوايا يا طرابندو هي التي اجتمعت بأمر من أحمد المنصور الدهبي لتجاهد في سبيل الله و تقدم للأمة الاسلامية شرفا و عزا كبيرين في معركة واد المخازن المشهورة عندنا ما عدا عند المشارقة خصوصا منهم المتمسلفون و كان دالك قبل ظهور الضال المنحرف بن عبد الوهاب الدي بعد 13 قرنا من الاسلام أتانا بدين جديد مدعيا أنه يحارب البدع فأ كفر طائفة من العلماء وبدع طائفة أخرى
الزوايا وقف أهلها كرجل واحد ضد الظهير البربري الدي كان يسعى للتفريق بين أبناء الشعب المغربي الواحد
الزوايا هي التي وقفت الى جانب الأمير عبد القادر ثم الشيخ بوعمامة في جهادهما ضد المستعمر الغاشم
الزوايا هي التي أعطت المرابطين و بطولاتهم و لا زال الأمازغيون في الجزاءر و المغرب يستعملون عبارة ءامرابضن لأهل الدكر
الموالين للأشراف
و ألأأن أدكر لنا بطولات الوهابية مند 200 سنة أيها المثقف الدي لا يفرق بين من هو عالم أخد الاجازات من العلماء بالعنعنة متصلة براوي الحديث و بين سعاجي حفظ كمشة من الأحاديثحان الوقت لك يا طرابندو للبحث عن تاريخ بلادك المغرب و علماؤه ان كنت فعلا مغربيا لا سعوديا أو أردنيا مثل عبد معاوية و بن الأعرابي
والله يعلم و أنتم لا تعلمون
janvier 28, 2007 à 1:01 #214351En réponse à : الأدارسة في المغرب الشرقي Les Idrissides du Maroc Oriental
BOUAYED
Membreبسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما
و إذا تتبعنا ما ورد في كتاب : « دولة الأدارسة » نجد ما يلي :ء
« بعد وفاة إدريس الثاني تولى الأمر ابنه محمد الذي ولد من امرأة من أشراف قبيلة نفزة (وهي قبيلة بربرية) ، و استمر على اتخاد فاس عاصمة لملكه ، و على عكس العادة المتبعة من استئثار الوارث للعرش بالحكم ، فإن الروح الديموقراطية المتغلغلة في البربر ، أبت له إلاّ أن يجعل حكم الأمبراطورية حكما جماعيا.ء
و بناءا على نصيجة جدته كنزة ، أم ادريس الثاني ، فقد قسّم المملكة الى عدة ولايات وضع على رأس كل ولاية منها واحد من اخوته الكبار ، و احتفظ هو لنفسه بولاية فاس ، كما استبقى اخوته الصغار في كفالة جدته.ءو هذا التوزيع قد تم بعناية و مع مراعاة للتقسيم الجغرافي للمغرب و مع اعتبار ما يتمتع به كل واحد من اخوته من قوة الشخصية و ما اشتهر به من الشجاعة و الفضل ، و الرواية التي وصلت الينا تتفق على النقاط الجوهرية في هذا التوزيع ، و لكنه يوجد اختلاف بين المؤرخين بشأن بعض التفاصيل ، و لذلك فنحن نورد الروايات الأساسية في الموضوع و هي : رواية ابن خلدون (عبد الرحمان) في العبر ، و ابن الخطيب في أعمال الأعلام و البكري في كتاب المغرب ، و ابن زرع في روض القرطاس ، و الناصري السلاوي في كتاب الإستقصا في أخبار المغرب الأقصى.
و يمكن أن يلخص عبد ربه هذا التوزيع كالآتي :ء
+ القاسم على البصرة و طنجة و سبتة و تيطاون و قلعة النسر و مصمودة
+ عمر عن صنهاجة و غمارة و تيكسان و تدغة أو ترغة
+ داوود عن هوارة و تالمست و مكناسة و غياثة و تسول
+ يحيى عن داي و أصيلا و مدينة العرا~ش الى بلاد درعة و ورغة
+ حمزة عن وليلي و قيل تلمسان
+ عيسى عن أزمور و سلمى و شالة و تمسنا وقيل برغواطة
+ عبد الله عن لمطة و سوس الأقصى و بلاد نفيس و أغمات و المصامدة
+ أحمد ، قيل مكناسة و بلاد فازاز و بلاد تادلة عند ابن زرع و لا شيء بالنسبة للمؤرخين الأخرين
+ إدريس شالة بالنسبة لإبن زرع و لا شيء بالنسبة للآخرينو قد استمرت مملكة الأدارسة تنعم بالسلام و الرخاء حتى خطر لشقيقيه الأمير عيسى الذي ولاّه شالة و بلاد تامسنا ، أن ينكث العهد و يثور على محمد و يستقل بعمله.ء
و إثر ذلك، كتب الإمام الى أخيه القاسم ، صاحب سبتة و طنجو ، يأمره بالزحف على عيسى لإخضاعه بالقوة ، و لكن القاسم أحجم عن القيام بهذه المهمة و اعتذر إليه عن عدم تنفيد أوامره بأبيات من الشعر أوردها صاحب الحلة السيراء ، فيها يقول : ْ
سأترك للرّاغب الغرب نهبا……………, إن كنت في الغرب قيلا و ندبا
و أسمو الى الشرق في همة………………يعزّ بها رتبا من أحبّا
و أترك عيسى على رأيه……………يعالج في الغرب همّا و كربا
و لو كان قلبي على قلبه………………لكنت له في القرابة قلبا
و إن أحدث الدهر من ريبه…………….شقاقا علينا و أحدث حربا
فإني أرى البعد سترا لنا………………يجدد شوقا لدينا و حبا
و لا نجن قطعا لأرحامنا…………….نلاقي به آخر الدهر عتبا
و تبقى العداوة في عقبنا………………و أكرم به حين نعقب عقبا
و أوفق من ذاك جوب الفلاة…………….و قطع المخارم نقبا فنقبا=.و عن سنن الإمام ابن ماجة نجد ما يلي : ء
حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، وأبو معاوية وعبد الله بن نمير عن الأعمش، عن عدي بن ثابت، عن زر بن حبيش، عن علي، قال عهد إلى النبي الأمي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق
حدثنا علي بن محمد، حدثنا أبو الحسين، أخبرني حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، قال أقبلنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حجته التي حج فنزل في الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي فقال » ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم » . قالوا بلى . قال » ألست أولى بكل مؤمن من نفسه » . قالوا بلى . قال » فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه »
و السلام عليكم و رحمة الله
janvier 28, 2007 à 12:36 #221669En réponse à : انحرافات حسن السقاف
mourad
Membreادكر لنا كاتب هده الخزعبلات و أنا متأكد أنه سعودي وهابي ناصبي جلف كما هو الحال لكل لمصادركم الوهابية المخالفة للسنة و الاجماع طولا و عرضا
لا نقاش معكم حول العقيدة السليمة الصحيحة حتى تتوبوا من غيكم و تتصالحوا مع علماءنا المغاربة االمالكيين الوسطيين و تتركوا عقد النقص العلمي الدي بلاكم بها علفاء ال الشيخ و ال سعود اليهود أحفاد بني قريضة.أنتم في وجدة سيتي بالمغرب العربي الأمازيغي السني المالكي فارحلوا الى سعوديتكم بوهابيتكم المنثنة التي ما دخلت أرضا الا أسرع اليها الخراب
احسن الصحاف تكرهونه لانه أظهر للألباني ضلالاته و غشه و تدليسه في الحديث و بعده عن هدا العلم و أهله فهو لا يحفظ حديثا واحدا بسند معتمد منه متصل منه الى أحد أءمة الحديث كما هو الشأن لعلمءنا بالمغرب مثل الامام أحكد بن محمد بن الصديق الغماري الحسني
و اجازاته المتصلة لازالت موجودة عندنا بالمغرب
مستقبلا ادكروا لنا مراجعكم المغربية المالكية و دعونا من علفاءكم الوهابية المجسمة
فنحن لا نقيم لكلامهم و زناو لله في خلقه شؤون
janvier 28, 2007 à 12:34 #210731En réponse à : contes et recits
trabando-48
Membreيا قدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،
وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،
كل الذي أملكه لسان ،
والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة ، والموت بالمجان ،
سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،
أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،
جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين ،
تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،
وبالرفاء و ا لبنين تكثر اللجان ،
ويسحق الصبر على أعصابه ،
ويرتدي قميصه عثمان ،
سيدتي ، حي على اللجان ،
حي على اللجان !
janvier 28, 2007 à 12:32 #210729En réponse à : contes et recits
trabando-48
Membreahmad matar
الثور فر من حظيرة البقر، الثور فر ،فثارت العجول في الحظيرة ،
تبكي فرار قائد المسيرة ،
وشكلت على الأثر ،
محكمة ومؤتمر ،
فقائل قال : قضاء وقدر ،
وقائل : لقد كفر
وقائل : إلى سقـر ،
وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة ،
لعله يعود للحظيرة ؛
وفي ختام المؤتمر ،
تقاسموا مربطه، وجمدوا شعيره
وبعد عام وقعت حادثة مثيرة
لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحظيرة
janvier 28, 2007 à 11:58 #221032En réponse à : MALEKISME ET OUAHABBISME AU MAGHREB
trabando-48
Membreالسلام و بعد
+malheureusement ce Mourad ne cesse ses accusations au lieux de nous faire part de son savoir -sois disant précieux- !!!!!!! et aprés avoir lu tt ses posts-en majorité des accusation aux autres- je commence à croire que il n’est ni chiite ni rafid mais un simple ignorant et un simple adepte de zawia él waflania ….
+je déclare ma discussion close avec lui !!!! non pas parce qu’ila raison dans ce k’il dit (sachant bien que tout ce qu’il dit n’est pas fau) mais parce que je veut pas tomber dans son erreur et arriver juequ’à insulter les oulémas qu’il soinet maliktes ou chafiites .et je vous dit حسبي الله و نعم الوكيل
يقول الله سبحانه وتعالى : ( ِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة الزمر الآية 9 ، ويقول الله سبحانه وتعالى : ( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) سورة المجادلة الآية 11 . وروى ابو الدرداء عن الرسول صلى الله عليه وسلم : (فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة البدر والعلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهم إنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر ) رواه أبو داود والترمذيet je revien là a hadith attarmidi ,cher frére BOUAYAD et vous étes le seul qui se donne à fond ,pour défendre ses idée analytiquement ,scientifiquement et historiquement, je n’ai jamais et je n’auserai jamis dire, que attarmidi été menteur 7acha wa lillah . et j’éspére que vous étes pas d’accord avec ce ke l’autre dit d’ibn taymia , al albani et les oulémas de l’orient !!!!! car méme si nous , malikites nous avons qulques divérgenace aves les autres doctrines je vous rappel que ses chouyoukh se donnaient à fond pour notre religion فان اخطؤوا فلهم اجر … و ان اصابوا فلهم اجران
je vous remercie amplement de vos explication M BOUAYAD et j’en suis reconnaissant .
janvier 28, 2007 à 8:35 #221647En réponse à : البيان في فضائل معاوية بن أبي سفيان
abd
Membreوروى ابن وهب عن مالك قال: قال معاوية: لقد يتفت الشيب كذا وكذا سنة. وله فضيلة جليلة رويت من حديث الشاميين، رواها معاوية ابن صالح عن يونس بن سيف عن الحارث بن زياد عن أبي رهم السماعي أنه سمع العرباض بن سارية يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: » اللهم علم معاوية الكتاب والحساب وقه العذاب » . رواه عن معاوية بن صالح أسد ابن موسى وعبد الله بن صالح وعبد الرحمن بن مهدي وبشر بن السري وغيرهم إلا أن الحارث بن زياد مجهول لا يعرف بغير هذا الحديث.
وروى ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، قال: أخبرني المسور بن مخرمة أنه وفد على معاوية قال: فلما دخلت عليه سلمت قال: فقال ما فعل طعنك على الأئمة يا مسور؟ قال: قلت: دعنا من هذا وأحسن فيما قدمنا له. قال: والله لتكلمن بذات نفسك. قال: فلم أدع شيئاً أعيبه عليه إلا بينته له. فقال: لا أتبرأ من الذنوب، فملك يا مسور ذنوب تخاف أن تهلك إن لم يغفرها الله لك؟ قال: فقلت: بلى. قال: فما جعلك أحق أن ترجو المغفرة مني، فوالله لما ألى من الإصلاح بين الناس وإقامة الحدود والجهاد في سبيل الله والأمور العظام التي لست أحصيها ولا تحصيها أكثر مما تلي وإني لعلي دين يقبل الله فيه الحسنات ويعفو عن السيئات والله لعلى ذلك ما كنت لا أخير بين الله وبين ما سواه إلا اخترت الله على ما سواه. قال مسور: ففكرت حين قال ما قال، فعرفت أنه خصمني.
قال: فكان إذا ذكر بعد ذلك دعا له بالخير.وهذا الخبر من أصح ما يروى من حديث ابن شهاب، رواه عنه معمر وجماعة من أصحابه. روى أسد بن موسى قال: حدثنا أبو هلال قال: حدثنا قتادة قال: قلت للحسن: يا أبا سعيد إن ها هنا ناساً يشهدون على معاوية أنه من أهل النار. قال: لعنهم الله، وما يدريهم من في النار.
janvier 28, 2007 à 8:29 #221645En réponse à : البيان في فضائل معاوية بن أبي سفيان
abd
Membreوذم معاوية عند عمر يوماً، فقال: دعونا من ذم فتى قريش من يضحك في الغضب، ولا ينال ما عنده إلا على الرضا، ولا يؤخذ ما فوق رأسه إلا من تحت قدميه. روى جبلة بن سحيم عن ابن عمر، قال: ما رأيت أحداً بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود من معاوية. فقيل له: فأبو بكر وعمر وعثمان وعلي فقال: كانوا والله خيراً من معاوية. وكان معاوية أسود منهم. وقيل لنافع: ما بال ابن عمر بايع معاوية. ولم يبايع علياً؟ فقال: كان ابن عمر يعطي يداً في فرقة ولا يمنعها من جماعة ولم يبايع معاوية حتى اجتمعوا عليه. قال أبو عمر: كان معاوية أميراً بالشام نحو عشرين سنة، وخليفة مثل ذلك، كان من خلافة عمر أميراً نحو أربعة أعوام وخلافة عثمان كلها اثنتي عشرة سنة، وبايع له أهل الشام خاصة بالخلافة سنة ثمان أو تسع وثلاثين واجتمع الناس عليه حين بايع له الحسن بن علي وجماعة ممن معه، وذلك في ربيع أو جمادى سنة إحدى وأربعين، فيسمى عام الجماعة. وقد قيل: إن عام الجماعة كان سنة أربعين والأول أصح. قال ابن إسحاق: كان معاوية أميراً عشرين سنة وخليفة عشرين سنة. وقال غيره: كانت خلافته تسع عشرة سنة وتسعة أشهر وثمانية وعشرين يوماً. وتوفي في النصف من رجب سنة ستين بدمشق ودفن بها، وهو ابن ثمان وسبعين سنة. وقيل: ابن ست وثمانين. قال الوليد بن مسلم: مات معاوية في رجب سنة ستين، وكانت خلافته تسع عشرة سنة ونصفاً. وقال غيره: توفي معاوية بدمشق ودفن بها يوم الخميس لثمان بقين من رجب سنة تسع خمسين وهو ابن اثنتين وثمانين سنة وكانت خلافته تسع عشرة سنة وثلاثة أشهر وعشرين يوماً وكان يثمثل وهو قد احتضر:
فهل من خالدٍ إما هلكنا … وهل بالموت يا للناس عار
وروى محمد بن عبد الله بن الحكم قال: سمعت الشافعي يقول: لما ثقل معاوية كان يزيد غائباً، فكتب إليه بحاله، فلما أتاه الرسول أنشأ يقول:
جاء البريد بقرطاسٍ يحث به … فأوجس القلب من قرطاسه فزعا
قلنا لك الويل ماذا في صحيفتكم؟ … قالوا: الخليفة أمسى مثبتاً وجعا
فمادت الأرض أو كادت تميد بنا … كأن ثهلان من أركانه انقلعا
أودى ابن هندٍ وأودى المجد يتبعه … كانا جميعاً فظلا يسريان معا
لا يرقع الناس ما أوهى وإن جهدوا … أن يرقعوه ولا يوهون ما رقعا
أغر أبلج يستسقى الغمام به … لو قارع الناس عن أحلامهم قرعا
-
AuteurRésultats de la recherche