Résultats de la recherche sur 'بعد'
-
Résultats de la recherche
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أكرم الخلق أجمعين وعلى آله وصحابته أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعدفلما كثر سب لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم معاوية رضي الله عنه قررت فتح الموضوع لتبيان فضائله بأسلوب علمي ,,,
الموضوع قد لا يعجب البعض ولكننا لم نأمر باتباع أهواء الناس بل نتبع الحق
لا أحب الجدال وأحب أن يظهر الحق بإذن الله
فمن أراد أن يشاركنا بأسلوب علمي فمرحبا وإلا فمواقع الجدال كثيرة لذا فأرجو من المشاركين أن يذكروا المصادر لأن الموضوع حساس جدا فلا نقبل إلا ما كان موثوقا منه و إلا فمردود على صاحبه
بسم الله
Sujet: عمر بن الخطاب
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين
بسم الله الرحمن الرحيم
.
عمر بن الخطاب أسلم في السنة السادسة من النبوة وكان عمره 26 عاما أسلم عمر بن الخطاب بعد نحو أربعين رجلاً وفي قصة إسلام عمر بن الخطاب عدة روايات منها ما ذكر في كتب السير
أن عمر قال خرجت أتعرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته قد سبقني إلى المسجد فلحقت به فإذا هو في الصلاة فقمت خلفه فاستفتح بسورة الحاقة فبدأت أتعجب من تأليف القرءان، فقلت هذا والله شاعر كما قالت قريش فقرأ قول الله تعالى إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلاً ما تؤمنون، فقال عمر بن الخطاب إذا هو كاهن فقرأ النبي وما هو بقول كاهن قليلا ما تذكّرون فقال عمر بن الخطاب وقع الإسلام في قلبي .
والرواية الأخرى قيل أن عمر بن الخطاب خرج متقلدا سيفه فرآه رجل من بني زهرة قال له إلى أين تعمد يا عمر فقال أريد أن أقتل محمدا، فقال له كيف شأنك وهل سيتركك بنو هاشم وبنو عبد المطلب إن أنت قتلت محمدا إن أردت أن تعلم فإن صهرك قد أسلم، فذهب عمر بن الخطاب غاضبا إلى بيت صهره وسمع شيئا من قراءة القرءان من خلف الباب وكان عنده أحد الصحابة فطرق الباب فلما سمع الخباب صوت عمر توارى ثم فتحوا له فقال أسمعوني فقالوا هو حديث تحدثناه بيننا ثم قال اتبعت محمدا؟ فقال له ختنه أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك فبدأ يضرب ختنه ضرباً شديداً فجاءت أخته تريد أن تدافع عن زوجها فضربها فقالت أرأيت إن كان الحق في غير دينك أشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمدا رسول الله.
فتوقف عمر بن الخطاب عن ضرب ختنه ثم طلب الصحيفة فلما أعطيت له الصحيفة فرأى فيها طه ما أنزلنا عليك القرءان لتشقى إلى قوله لا إله إلا أنا فاعبدون فقال دلوني على محمد فلما سمع الخباب خرج وقال له أبشر يا عمر فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله ليلة الخميس لك اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بعمرو بن هشام فقال دلوني على رسول الله،
وكان النبي في بيت الأرقم في الصفا وراح إلى هناك وضرب الباب وكان من أشد الناس على رسول الله في الجاهلية.
فقال الصحابة يا رسول الله هذا عمر. فتح الباب فتقدم نحو النبي فأخذه الرسول بمجامع قميصه وقال أسلم يا ابن الخطاب اللهم اهده فقال عمر بن الخطاب أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمدا رسول الله، فكبروا تكبيرة سمعت في سوق مكة بعد ذلك قال عمر بن الخطاب للرسول ألسنا على الحق يا رسول الله فقال بلى فقال له لنخرج إلى الكعبة نصلي هناك فخرجوا في صفين في أحدهما عمر بن الخطاب وفي الآخر حمزة فلما رأى كفار قريش ذلك أصابتهم كآبة شديدة وهناك سمى رسول الله عمر الفاروق لأنه فرق بين الحق والباطل هو الذي قال فيه الرسول والذي نفس محمد بيده ما رءاه الشيطان سالكاً طريقاً إلا سلك طريقاً غير طريقه، رجل تهابه الشياطين، أي رجل هو عمر بن الخطاب كان إذا سلك طريقاً يسلك الشيطان طريقا غيره.
قال فيه عبد الله بن مسعود مازلنا أعزة منذ أسلم عمر، .
باسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين , وعلي آله وصحبه أجمعين.
أمـــــــــــــــــــــــا بــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــد :
فــــلــــقـــــد جـــــــــــاء الـــــــــــــحـــــــــــــق وزهــــــــــــــق الـــــــــبـــــــــــاطـــــــــل, ان الـــــــــــــبـــــــــــاطــــل كـــــــــــــــان زهـــــــــــــــــــوقـــــــــــــــــــاإعادة المنبـر للأقصى
عاد منبر صلاح الدين الأيوبي إلى مكانه الطبيعي في الأقصى المبارك، بعد أن أعيدت له ألقه الذي كان عليه قبل أن تمتد اليد الآثمة إليه من طرف صهيوني متطرف، يوم الحادي عشر من آب ـ أغسطس ـ عام 1969، التي أحرقت المنبر، فيما أتت النيران على جزء كبير من مرافق المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثاني مسجد بني على الأرض، وثالث الحرمين، ومسرى ومعراج رسول الهدى عليه السلام.
و أن منبر صلاح الدين يجسد تاريخياً الانتصار على الفرنجة المحتلين ، حيث استعمله صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس عام 1187، كما يجسد فنياً التحفة الوحيدة من نوعها ، لأنه لا يوجد منبر مماثل في حجمه أو حجم الزخارف فيه، التي تعتمد التعشيق والحفر على الخشب من كلا الجانبين
وصل مساء الثلاثاء في تمام الساعة 9:10 ليلا منبر صلاح الدين الجديد من الأردن إلى المسجد الأقصى المبارك . وكان باستقباله هيئة الأوقاف الإسلامية في القدس. وقد وصل المنبر محملاً على سبع شاحنات. وتمّ نقل محتويات المنبر إلى داخل المسجد الأقصى حيث سيتمّ تركيب أجزاؤه . وعقب الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية على هذا الحدث قائلا : » إن هذه خطوة مباركة, وبلا شك أنها خطوة جديرة بالتقدير, وفي الوقت الذي نبارك هذه الخطوة فإننا نذكر حاضرنا الإسلامي والعربي ، إن الأقصى لا يزال في خطر بل في خطر شديد, الإسرائيلية علها تتوقف عن الحفريات تحت المسجد الأقصى وفي محيطه وان تتوقف عن انتهاك حرمة مقدساتنا جميعا « .
والجدير بالذكر أن المنبر أعيد تصميمه تماما علي الشاكلة والهيئة التي كان عليه قبل إتلافه, علي اثر إضرام النار في المسجد, ويتكون من حوالي عشرة ألاف 10.000 قطعة مطابقة تماما في الشكل والزخرفة للأجزاء الأصلية,وسيتم تركيب المنبر بدون أي مسمار أو ملصقة,وقد ساهمت أيدي الصناع الماهرين المغاربة في زخرفة المنبر.
والـــحــــمــــــد لله رب الــــــعــــــالــــــمــــــيـــــــن.قضت محكمة سعودية في جدة على شاب من متعاطي المخدرات بإلزامه بالالتحاق بإحدى حلقات تحفيظ القرآن الكريم عوضا عن دخوله السجن لمدة ستة أشهر.
وبعد أن قرر القاضي في حكمه عقوبة السجن 6 أشهر على الشاب، عاد ووقع عليه عقوبة اجتماعية، وذلك بإلزامه بالدراسة في حلقات تحفيظ القرآن الكريم طوال مدة الأشهر الستة، وأن يحفظ القرآن خلال هذه المدة المحكوم بها. ونص الحكم على رفع تقارير بمواظبة المواطن السجين على حضور الحلقات بصفة يومية، ورجوع الشاب إلى القاضي بعد انتهاء المدة، وهو حافظ للقرآن.
كما نص الحكم على أنه إذا لم يلتزم الشاب بحفظ القرآن خلال المدة الممنوحة له تتم مضاعفة العقوبة عليه، وذلك وفقا للتقرير الذي أعده الزميل محمد دراج ونشرته صحيفة « الوطن » السعودية.
من جانبه، قال مدير عام السجون اللواء علي بن حسين الحارثي إن هذه العقوبات هي بدائل السجن وهو ما تسعى إليه السجون مع جميع الجهات سواء كانت الجهات القابضة أثناء التحقيق أو الجهات العدلية أثناء المحاكمة أو بعدها لتكون عقوبات بعيدة عن السجن وفيها خدمة للمجتمع.
وأوضح أن بدائل السجن لها فوائد اقتصادية واجتماعية وأسرية وتفيد السجين بأن يحاسب نفسه ويعدل عن طريق الإجرام، وأضاف أنه في حالة عدم التزام السجين بالعقوبة يرجع إلى القاضي، ويصدر عليه ما يراه مناسبا لقدراته وميوله ومهاراته ومستواه الثقافي والعلمي، لافتا إلى أن بدائل السجن تكون في القضايا البسيطة.
باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام رسول الله ,وعلي آله وصحبه أجمعين
أمـــــــا بــــعــــــد :
أنقل الي القراء الكرام هذا الموضوع الذي وجدته أنا شخصيا علي الأقل مفاجئا لي وغريبا علي , وأرجو من الذين لهم دراية وعلم أوسع في هذا الموضوع أن يفيدونني أكثر يتضح لي الأمر بما فيه الكفاية , ولكم مني جزيل الشكرمصحف فاطمة (الجعفري) هل هو موجود حقا؟
GMT 22:45:00 2007 الأحد 21 يناير غالب حسن الشابندر________________________________________
الحلقة الأولى
ملاحظات على الطريقأولا : إن هذه الدراسة هي جزء أو فصل من دراسة مطولة تبلغ مئات الصفحات عن التراث الشيعي العقدي والفكري، بالاعتماد على أهم مصادر هذا التراث الذي أعتز بجوهره العقدي والفكري، والذي أتعبد به الله عز وجل، وبالتالي، لا اسمح لآخر أن يساومني على إيماني بمدرسة أهل البيت عليهم السلام، والذي أميل إلى تسميته بالمذهب الجعفري، أسوة بالمذاهب الأخرى، وأرى أن التسمية بالتشيع لا داعي علمي لها على الأ طلاق، حتى إذا رجعنا إلى الاستعمال الأول لكلمة شيعة في التاريخ، ولا أ ريد أن أخوض في هذه المسالة الحساسة ألان.
ثانيا : هناك كلام شائع على ألسنة الناس، خاصة المسلمين السنة، بل وفي بعض كتبهم العقدية المهمة وذات الوقع الروحي في الوسط سني، مفاده أن للشيعة قرآنا آخر، أو مصحفا آخر، اسمه مصحف فا طامة، يقرؤونه سرا، ويتعبدون به بعيدا عن أنظار الآخرين. فيما يقر الشيعة بوجود مثل هذه المصحف، ويدعون أنه موجود في أحاديث أهل البيت، ولكن ليس هو قرآنا بالمعنى الذي نفهمه من القرآن كمسلمين بشكل عام، فهو ليس وحيا، ويحتوي على مجموعة من الأحكام الشرعية، والوقائع الكونية التي يمكن أن تحدث بمستقبل الزمان، وشي عما سيتعرض له أهل البيت، وما على هذا المنوال. وبالتالي، ليس هو قرآن موحى، ولا يتلى، ويقولون : ليس لهذا المصحف اليوم وجود أثري، بل هو من الكتب التي اختفت لسبب وآخر.
ثالثا : وكانت هناك نقاشات طويلة عريضة بين السنة والشيعة حول هذا المصحف أو القرآن، بين نفي وإ ثبات، بين تشكيك وتصحيح، بين قبول ورفض، استغرقت الكثير من الطاقات، واستهلكت الكثير من الوقت. ولم نصل إلى نتيجة نهائية، فما زال بعض السنة يؤكدون اتهامهم للشيعة بهذا القرآن أو المصحف، وما زال الشيعة يؤكدون وجود هذا المصحف ولكن ينكرون كونه مصحفا موحيا، أو مصحفا يتلى، ويصرون على أنه مفقود ألان، وليس له أي أثر.
رابعا : إن شرف فاطمة الزهراء محفوظ ومصون، فهي بنت النبي الكريم، وزوجة أمير المؤمنين عليه السلام، وأم الحسن والحسين، زوجة شهيد وأم شهيد، وهو أبو الشهداء، وفي تصوري إن هذا المصحف إذا لم يثبت لم ينقصها، ولم يخل بمنزلتها الروحية الشريفة، فهي فاطمة العظيمة، ولك إن تتصور أنها أنجبت الحسين وكفى.خامسا : يتهم بعض السنة وليس كلهم بأن للشيعة قرانا أ مصحفا هو غير هذا القر آن، وهو غير هذا المصحف، يتلونه سرا، ولكن بعض علماء السنة مثل الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يقول ما معناه، إنه قرآن واحد، لم نعرف للشيعة غير هذا القرآن الذي نتلوه، ونتعبد به، والشيعة كلهم يقولون : تعالوا واستمعوا إلى ما نقرأ في مساجدنا، وتعالوا اسألوا آلاف السنة الذين دخلوا مذهب التشيع، وهذه تفاسير الشيعة، فكلها لا تشير من قريب أو من بعيد إلى وجود مثل هذا القرآن أو المصحف المزعوم، نعم، هناك مصحف أو قرآن بعنوان ( مصحف أو قرآن فاطمة )، ولكنه ليس وحيا، وهو مفقود، ولا أثر له، وعلى هذا، أعتقد أن هناك إجحافا بحق ملايين المسلمين الذين يقولون بملء لسانهم، بان مصحفهم الذي بين أيديهم اليوم هو المصحف الكريم، وإن القرآن الذي يتعبدون الله به هو القرآن الذي يتعبد به كل المسلمين في العالم، هو القرآن أو المصحف ا لذي فسره الطبرسي، والطوسي، والطباطبائي، والخوئي، والصدر، وقبلا غيرهم كثيرون، ومن حق كل شيعي بعد ذلك أن يسال، ترى لماذا إصرار البعض على وجود مثل هذا المصحف سرا في بيوت الشيعة ومساجدهم ومجالسهم ؟
هناك قصد مرسوم أو جهل مطبق.
سادسا : قرأت كثيرا لعلماء سنة، يثبتون أن للشيعة مصحفا أ و قرآنا باسم مصحف أو قرآن فا طمة، ويسطرون بعض الروايات الواردة في أصول الكافي، وغيره من الكتب المصدرية للشيعة الأمامية، وفي اعتقادي هذا بحث ناقص، إن البحث الموضوعي يتطلب من هؤلاء العلماء السنة الكرام أن يبحثوا مدى صحة هذه الروايات في التراث الشيعي نفسه. أي أن يراجعوا مدى صحة الإدعاء الشيعي على ضوء التراث الشيعي بالذات، وبهذا يمكن أن يقدموا خدمة علمية جليلة، تتسم بالرصانة والموضوعية.إن كثيرا من علماء السنة يبحثون في التراث الشيعي لبيان تناقضاته مثلا، ولإثبات عدم جدوى وأصالة المعتقد الشيعي في هذه المادة أو تلك، وذلك من خلال نقض ذات التراث، من خلال تفكيك ذات التراث، ألا يدعو ذلك أن يقوموا بعملية تفكيك هذه الروايات المزعومة ؟ أليس هذا من معالم البحث العلمي الرصين ؟ أليس في ذلك إنقاذ لطائفة ضالة في تصور هؤلاء ؟ إذ قد يوصلهم البحث أن مثل هذه المصحف لا أساس له حتى في التر اث الشيعي ! وبذلك يحدثون ثورة عارمة في الفكر، فيما تتسم بحوث الإخوة السنة هنا بطابع تشهيري، أي أن بعضهم يفتش عن هذه الروايات ليجعل منها تشهيرية. وفي الواقع ليس صعبا على الشيعة أن ينهجوا مثل هذا النهج، أي النهج ألتشهيري، وبعضهم من عمل به، ولكن كلا الطرفين مسئول مسؤولية أخلاقية هنا، أن قيام كل من السني بتبرئة الشيعة مما يراه انحرافا، وقيام الشيعي بتبرئة السنة من ذلك أيضا، نكون قد قمنا بعملية إنقاذ متبادل، وهنا أجل الباحث الكبير الشيخ مرتضى مطهري، رغم خلافي معه كثيرا، عندما يخصص صفحات طويلة لتبرئة الخليفة الثانية عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تهمة حرق مكتبة الإسكندرية، بل ويتابع بحماس عن المعتزلة الذين أتهمهم بعض المستشرقين بالعيال على اليونان.لست أدري !
والآن…
أين هي الحقيقة من هذا وذاك…
هل حقا هناك مصحف أو قرآن خاص باسم قرآن فاطمة أو مصحف فاطمة ؟
أم أن أصل الحكاية لا أساس لها حتى بالشكل الذي يصوره الشيعة في تراثهم بالذات ؟ وبذلك تكون هذه المعركة باطلة من الأساس، وأنها مجرد لغو، ودليل على أن الطرفين، سنة وشيعة غارقون في أوهام، وفي خرافات، وبالتالي، ما أحرانا أن نعيد قراءة بعضنا بعضا بعنوان النصح، وبعنوان إنقاذ الأخر لا اتهامه وتسقطيه والقضاء عليه.
لنمضي في البحث خطوة خطوة…
ولكن قبل أن اقدم على الخطوة الأولى بودي أن أقول ليس شيئيا خارج قانون الكون، ولا مخالفاً لكتاب لله وسنة نبيه الكريم أن يكون لدى فاطمة، أو عائشة، أو علي أو عمر كتاب ما، قد يحوي ما لا يحويه الكتاب المجيد بشكل وآخر، فكل المسلمين يقولون أن الله تعالى ما فرط في الكتاب من شي، ولكن ليس على نحو التفاصيل كما هو مقرر في محله، وليس بدعا في الدين ولا في العرف، ولا في العلم، ولا في العقل، أن يكون لفاطمة أو عائشة أو أي صحابي من صحابة النبي الكريم كتاب فيه بعض التنبؤات والملاحم والفتن التي سوف تحدث، منقولة عن رسول الله مثلا. ولكن ما لا يمكن التسامح به أبدا، أن نقول ان لدى فاطمة أو عائشة أو أي من صحابة النبي كتابا موحى من الله غير هذا القرآن العظيم، وعندما ينكر الشيعة أن يكون ( مصحف فاطمة ) وحيا، إنما ينطلقون من هذه الحقيقة المشرقة لدى كل المسلمين، وعليه، يكون من حق البحث العلمي إحترام هذه الكلمة الشيعية في خصوص ( مصحف فاطمة ) الذي أدعى أن لا وجود له حتى في التراث الشيعي الصحيح.والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته