Résultats de la recherche sur 'بعد'

Forums Rechercher Résultats de la recherche sur 'بعد'

15 réponses de 1,081 à 1,095 (sur un total de 1,837)
  • Auteur
    Résultats de la recherche
  • #222573
    abd
    Membre

    سلطات الاحتلال الصهيونية تقدم على هدم بناية المجلس الاسلامي الاعلى في مدينة القدس


    نقش يشير الى تاريخ اعمار بناية المجلس الاسلامي الاعلى

    من روائع الفن المعماري الاسلامي المطلة غربا على المسجد الأقصى: جرافات مؤسسة الاحتلال الاسرائيلية تباشر هدم بناية المجلس الاسلامي الأعلى في مدينة القدس

    بينما كان العسكر الاسرائيلي يردد « نشيده » النشاز على أرض ساحة البراق ، محتفلا بعربدة احتلاله للعام الـ 59 ، ارتفع صوت مؤذن المسجد الأقصى المبارك لصلاة العشاء يوم الأحد 22/4/2007، ليعلو صوته فوق صوت المحتلين وأبواقهم ، نعم هناك وفوق أنقاض حارة المغاربة التي هدمتها الجرافات الاسرائيلية قبل أربعين عاماً ، وما زالت الجريمة تتكرر ، هناك نصب العلم الاسرائيلي وأشعلت النار وأضيء الشمعدان ، معلنين انهم لإحتلالهم مواصلين ، وعلى جريمة هدمهم مصرّين .


    * بناية المجلس الاسلامي الاعلى مفخرة عمرانية اسلامية .

    وليس ببعيد عن ساحة البراق وأسوار القدس القديمة وعلى بعد أمتار من باب الخليل ، غابت شمس يوم الأحد على أصوات الجرافات الاسرائيلية التي باشرت بهدم رائعة من روائع الفن المعماري والمعلم الحضاري الاسلامي في مدينة القدس الشريف ، إنها بناية المجلس الاسلامي الأعلى ، والتي رغم احتلالها ومصادرتها قبل 59 عاماً ، ظلت واجهاتها الخارجية ونقوشها شاهدة على اسلامية وعروبة القدس ، وعلى حضارة امتدت الى الأندلس ، وليس غريبا انه يشبه طراز البناء هنا الطراز المعماري الاسلامي الأندلسي ، بل إن أحدهم شبهها بقصور غرناطة الاسلامية الأندلسية .


    * هدم وتخريب للغرف الداخلية في بناية المجلس الاسلامي الاعلى.

    ففي جولة تفقدية ميدانية لمقدسات وأوقاف القدس قامت بها مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الاسلامية يوم الأحد 22/4/2007 كشفت مؤسسة الأقصى أن جرافات اسرائيلية باشرت بهدم أجزاء من بناية المجلس الاسلامي الأعلى، وهو المبنى المعماري الذي انتهى العمل به عام 1929م ، والذي يقع على بعد عشرات الأمتار من السور الغربي للبلدة القديمة في القدس ، وعلى مقربة من باب الخليل ، وبالتحديد في حي ماميلا ، المقابل لمقبرة مأمن الله الاسلامية التاريخية، حيث كشف طاقم مؤسسة الأقصى أن الجرافات الاسرائيلية بدأت بهدم أجزاء من الجهة الخلفية الجنوبية والغربية لبناية المجلس الاسلامية الأعلى ، بعدما أعملت يد الخراب والهدم في بنائها وغرفها الداخلية ، وعلمت مؤسسة الأقصى انه بعد استكمال عملية الهدم سيتم حفر المنطقة عميقا ، تمهيدا لإضافة وتشييد مبان وشقق عليها ، ملاصقة لما سيبقى من واجهات بناية المجلس الاسلامي الأعلى ، كما سيضاف عدة طوابق من على بناية المجلس الإسلامي الأعلى نفسه وكل ذلك على غرار الطراز المعماري الغربي الحديث بعيدا عن معالم البناء العربي الإسلامي ، بحيث تصبح العمارة بصورتها النهائية عمارة لشقق اسرائيلية ، سيقوم بامتلاكها أثرياء من يهود العالم خاصة من الأمريكيين والأوروبيين ممن عرف عنهم تمويلهم لمشاريع تهويد القدس ، وممن يرغبون بامتلاك شقق فاخر قريبة من حائط البراق ، حتى يتسنى لهم إقامة شعائرهم الدينية اليهودية براحة قصوى وتواصل سريع ودائم ، كما وعلم ان سعر المتر المربع الواحد من الشقق التي ستعد سيصل ثمنه ما بين 15-20 ألف دولار أمريكي وسيبلغ ثمن الشقة بسعة 250م2 الى خمسة ملايين دولار أمريكي .

    * الجرافات الاسرائيلية تباشر هدم بناية المجلس الاسلامي الاعلى .

    هذا وخلال رصد مؤسسة الأقصى لواقع الحال لبناية المجلس الإسلامي الأعلى وجدت أن أغلب ما بداخل البناية قد أتلف ، وقد تساقطت الجدران الداخلية وخرّب الكثير من روعة البناء الداخلي ، ولم يبق الاّ الواجهة الخارجية الشرقية والشمالية وإن أصابها أيضا الكثير من التلف .

    ووصفت مؤسسة الأقصى في بيان كشفها عن جريمة المؤسسة الاسرائيلية : »انها تندرج في إطار الحرب المسعورة التي تقترفها المؤسسة الاسرائيلية بحق المقدسات والأوقاف السلامية والمسيحية في القدس في مسعاها المحموم لتهويد القدس وطمس كل المعالم العربية والاسلامية ، وتغييب التاريخ والحضارة العربية والاسلامية » .

    59 عاماً على نكبة بناية المجلس الاسلامي الأعلى

    وكانت المؤسسة الاسرائيلية منذ تسع وخمسين عاماً أي عام النكبة الفلسطينية 1948م ، وقد وضعت يدها على بناية المجلس الاسلامي الأعلى ، حيث سيطرت قوات الجيش الاسرائيلي على غربي مدينة القدس ، حتى حدود ما يسمى بـ »خط الهدنة » حيث تقع تحديدا بناية المجلس الاسلامي الاعلى ، وقامت المؤسسة الاسرائيلية على الفور بمصادر المبنى واستولت عليها بحكم قانونها الجائر المعروف بقانون « املاك الغائبين » ، واستعمل بعدها لسنين طويلة كمبنى لوزارة الصناعة والتجارة الاسرائيلية حتى العام 2003م ، حيث تناقلت السيطرة عليه رسمياً بين شركات اسرائيلية الى أن تم بيع البناية لثري يهودي « حريدي- متدين متزمت » من امريكا بمبلغ 20 مليون دولار ، وأخيراً أعلن عن مخطط لتحويل بناية المجلس الاسلامي الأعلى والمساحة المرافقة الى عمارة شقق فاخرة في إطار مخطط استيطان تهويدي في محيط القريب من البلد القديمة في القدس بمبادرة ومساهمة الثري اليهودي المذكور ويندرج هذا المخطط تحت المشروع المسمى بـ »مشروع ماميلا » الذي يلف المنطقة الغربية لأسوار القدس القديمة والمطلة على المسجد الأقصى المبارك .

    بناية المجلس الاسلامي الأعلى مأثرة عمرانية اسلامية بالقدس

    وبنى المجلس الإسلامي الأعلى هذه البناية المتحدث عنها بعد احد عشر شهراً من العمل المتواصل عام 1929، ويفصلها عن مقبرة مأمن الله، شارع إسفلتي عريض، وهي المقبرة المهمة التي تضم رفات صحابة اجلاء قادة وفاتحين وعلماء ومؤرخين وقادة جيوش من مختلف العالم الإسلامي، وبعد عام 1948، ووقوعها تحت السيطرة الاسرائيلية ، تم تحويل جزءا من المقبرة إلى حديقة للشاذين اليهود، وقسم آخر لموقف سيارات، والآن يتم بناء ما يطلق عليه (متحف التسامح) على ما تبقى من المقبرة.

    * بعض آثار الهدم الذي طال بناية المجلس الاسلامي الاعلى

    وصاحب فكرة مشروع بناية امجلس الاسلامي الاعلى هو الحاج أمين الحسيني، الذي أراد تشييد مبنى على الطراز المعماري الإسلامي، في الوقت الذي كانت فيه الحركة الصهيونية تبني مشروعها وتشيّد أحياء يهودية بدعم من الاحتلال البريطاني، خصوصا فيما كان يعرف بغربي القدس .

    وفي تلك الفترة كان أثرياء من اليهود يبنون فندق الملك داود في تلك المنطقة، فبدأ الحاج أمين باسم المجلس الإسلامي الأعلى بناء فندق في منطقة ماميلا، ذات العمق الإسلامي، والتي تحولت إلى منطقة تجارية هامة في القدس الجديدة، تضم بنوك ومخازن تجارية ومكاتب حكومية.

    وعلى أرض أهدتها البطريركية الأرمنية لحكومة الانتداب البريطاني، بنت الأخيرة دائرة عامة للبريد في الحي، الذي كان فيه أيضا محلّ كبير لشركة سبينيس لبيع الملابس واللحوم والبضائع البريطانية المستوردة، ووجد في الحي مستشفى حكومي للحيوانات، وسوق الجمعة لبيع المواشي، ودور للسينما وفي مثل هذا الأجواء، صَمّم بناء الفندق الذي يرعاه الحاج أمين الحسيني وبادر إليه، للتأكيد على الوجود الفلسطيني السياسي والثقافي في غرب المدينة، المهندس المعماري التركي النحاس بك، وأعلن في الصحف المحلية عن عطاء البناء.

    وانتهى العمل في المبنى يوم 22 كانون الأول (ديسمبر) 1929، ونقش على واجهة المبنى من الأعلى بحروف بارزة « مثلما بنى آباؤنا وفعلوا نبني ونفعل »، في إشارة واضحة إلى الاستمرارية والحفاظ على الهوية الوطنية والدينية، ورأى البعض في هذا النقش الذي أمر به المفتي إشارة إلى التشابه المعماري بين هذا البناء والمباني الإسلامية في الوطن العربي والأندلس ، وأصبح المبنى يُشار له كأحد أهم المباني في المدينة المقدسة، ودعا المجلس الإسلامي الأعلى لحفل افتتاح له، حضره وجهاء وسياسيون وأعيان.

    وتحول المبنى بطوابقه الأربعة إلى شاهد سياسي جديد، كما أراده المفتي، وتميز الفندق بفخامته، وضم 140 غرفة، 45 منها تشبه الأجنحة مع حمامات، وخصصت ثلاثة مصاعد لاستخدام النزلاء، تمتعوا بتدفئة الفندق المركزية في أيام الشتاء، وبالمطعم الفخم ، وكل هذه المزايا اعتبرت في حينها، نوعا من الرفاهية الفائقة، التي ميزت هذا الفندق الفلسطيني الذي لفت الانتباه بعمارته الإسلامية الواضحة، والذي شبهه البعض بقصر الحمراء في غرناطة.

    واحتوى الطابق الأول على ممر طويل محاط بأعمدة على الجانبين، وسقف مقوس يفضي إلى الداخل المغطى بالسجاد الفاخر والنادر الذي كان يعطي مع الثريا الطويلة المعلقة في السقف رونقا مميزا، وتميز الشكل الخارجي للفندق بالنوافذ المقنطرة وبأحجاره وتصميمه الهندسي اللافت.

    واستولى المحتلون البريطانيون في عام 1936، على المبنى، وحوّلوه إلى مقرٍّ حكوميٍّ، حيث استولت المؤسسة الاسرائيلية على المبنى ، الى ان وصل الأمر الى ما وصل اليه بعد 59 من مساعي التهويد المستمرة .

    المصدر

    http://www.alaqsa-online.com/news/25407_2.htm

    #202671
    abd
    Membre

    السلام عليكم ورحمة الله

    أما بعد

    إخوتي أخواتي

    من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

    أدلة التحريم من القرآن الكريم:

    قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: « نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير » (تفسير ابن كثير).

    قال ابن القيم رحمه الله: « ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء – يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.. » (إغاثة اللهفان لابن القيم).

    وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

    ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: « ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند ». وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: « وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل ».

    وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: « في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه ».

    و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
    وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: « قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه » (تفسير الطبري).
    وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }

    #225635
    ahmed
    Membre

    في البداية أحب أن أشير إلى نقطة مهمة ألا و هي دور الزوايا في نشر الإسلام و حفض القرآن في بلادنا بل أكثر من ذلك في إفريقيا كلها . إذا فظاهرة الزوايا ليست ذخيلة على مجتمعنا بل هي جزء من المجتمع المغربي ، و كل متمعن في تاريخنا سيستنتج أنها لعبت دورا إيجابيا في الحفاض على تعاليم ديننا الحنيف . و من جهة أخرى لا أظن أن الشيخ حمزة يدعي أنه بمقدوره أن يشفع للناس يوم القيامة . فالله وحده يقبل الدعاء ممن يشاء . المشكل المطروح هو ما يعتقده بعض الناس البسطاء ، من منا لم يسمع أن المغاربة شاهدوا صورة الملك محمد الخامس في القمر ! ؟ أنا متأكد أن الملك لا ذخل له في هذا الإفتراء . في الأخير أحيي روح النقد و حب الستطلاع الذين تحلى بهما كل المتذخلين ، إلا أنني أنصح البعض بعدم الحكم على الغير بما لا يرضي الله . و الله ولي التوفي

    #225603
    OUJDI_PUR
    Membre

    يغلب في مشايخ الطرق الصوفية التزهد والتنسك والعبادة، ولكن تكثر البدع والخرافات في نسكهم وعبادتهم كذكر الله باسم المفرد: « الله – حي – قيوم… »، أو ذكره بضمير الغائب مثل: « هو – هو – هو… »، أو ذكره بما لم يسم به نفسه مثل: « آه – آه – آه… »، مع الترنح والركوع والرفع منه والرقص وغير ذلك من الحركات المتكلفة، ومع أصوات مختلفة مصطنعة ونشيد وتصفيق أو ضرب بما يسمى: « الباز » أحياناً لضبط نغمات النشيد مع حركات وسكنات أصوات الذكر، وكل ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قولاً ولا عملاً ولا عرف عن خلفائه الراشدين ولا سائر صحابته رضي الله عنهم، بل هو من محدثات الأمور، وقد ثبت عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله، كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال: « أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة » (رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح).

    وكذلك القول فيما يسمى ورداً مما ذكر في السؤال من الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإن ذلك وإن كان جملاً مفيدة وكان في أصله قربى وعبادة مشروعة إلا أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيصه بالصباح ولا المساء ولا جعل له في هذين الوقتين عدداً محدوداً لا يزاد عليه ولا ينقص منه ولا جعل التقرّب به عن طريق عهد يأخذه الشيخ على مريده، فكان التزام ما ذكر في التقرب بهذه الأذكار بدعة محدثة، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » (رواه البخاري ومسلم)، وفي رواية لمسلم: « من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ».
    لكن من ذكر الله تعالى بصيغ وردت الأحاديث الثابتة فيها بعدد محدد أو في وقت معين فذلك محمود، مثل ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من قال: لا إلا إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه » (رواه البخاري ومسلم)، ومثل ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر » (رواه البخاري ومسلم)، إلى أمثال هذا مما وردت النصوص فيه بتحديد زمن أو عدد، فتحري الزمان والعدد في مثل هذا مشروع ما لم يؤدَّ على كيفية محدثة وإلا كان بدعة مذمومة؛ لما تقدم في صدر الجواب. وقد تنتهي بهم البدع إلى الاستعانة بالأموات والغائبين في تفريج الكربات وفي النهوض عند القيام ونحو ذلك فيقعون في الشرك الأكبر، نسأل الله العافية والسلامة من ذلك.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    SOURCE :
    http://www.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=9126

    #229381

    En réponse à : mouloudia raha dayra hala

    mido
    Membre

    انا أيضا قرأت في جريدة الصباح نفس الخبر منذ حوالي يومين او ثلاثة أيام وقد جاء الخبر كالتالي

    فاز كتاكيت المولودية الوجدية – حسب جريدة الصباح – بدوري دولي أقيم بفرنسا لفائدة فئة أقل من عشر سنوات شاركت فيه أندية عالمية يقام لها ويقعد كأرسنال ومارسيليا وأندرلكت وبوردو ومانشن كلادبخ وفاينورد وعدة فرق أخرى إضافة إلى فريق المولودية من المغرب …..

    الشيء الذي كان سيكون جميلا هو فوز الفريق المغربي بلقب الدوري ، إلا أن ما حصل بعد هذا الفوز يندى له جبين كل مغربي له غيرة على سمعة هذا الوطن .. ذلك أن المسؤولين / المرافقين أقحموا في التشكيلة التي من المفترض أن تضم مواليد( 97 ) أطفالا من مواليد 93 و 94 ..والنتيجة أن اللجنة المنظمة للدوري سحبت اللقب من الفريق الوجدي بعدما تحرت الأمر ، وأكثر من ذلك فقد منع الفريق المغربي من المشاركة لاحقا في هذا الدوري ..
    ملاحظة : اللقب منح لفاينورد الهولندي

    #229378

    En réponse à : mouloudia raha dayra hala

    ali kadiri
    Membre

    كنت على متن القطار واشتريت عدة جرائد وقرأت الخبر لكن لم أعد في أي جريدة كتب بالتحديد لأنني احتفظت بالخبر في ذاكرتي ورميت الجرائد بعد قرائتي لها

    houl
    Membre

    كان الموضوع في بادئ الأمر يناقش الأحداث الإرهابية التي وقعت بالدار البيضاء فإذا به ينحرف عن سياقه ليقارن شلة من الصعاليك بالمسلمين من طرف السيد آلان،والأكثر من ذالك يتطاول على القرآن بدعوى تشجيع الإرهاب،وانا لا ارى فرق بين آلان وأولائك البهائم المفخخة المنتحرون في الدار البيضاء في جهلهم للدين الإسلامي،ان السيد اعلن مرارا عبر هذا المنتدى انه ملحد ويعتبر الأديان كلها خرافات،اذن لماذا تجادلونه في الدين،تكلموا له عن حقوق المثاليين وعن زواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة سيطيب خاطره ويرضى عنكم،انه يعتبركم كلكم ارهابيون ما عدا شخص يكتب من احدى عواصم البنيلوكس يرى فيه الشخص المثالي للحوار بعد ان اعاب على بعض المتدخلين انهم يستدلون بكتاب الله وأحاديث رسوله في تدخلاتهم،اقول له :ان الله مولانا فمن مولاك انت،ربنا لا تؤاخذنا بما نطق السفهاء منا٠٠٠

    #225571
    ahmed
    Membre

    الرهبانية شيء أخر . أما الزهد و الصوفية فهي أن ترمي الدنيا وراء ظهرك بعدما تملكها وتتمكن منها . أكرر بعدما تملكها و ليس كلما يدعي بعض أنهم زاهدون و هم في الحقيقة فاشلون

    #225569
    ahmed
    Membre

    @marocaine10 wrote:

    bon on dikre pas dieu soubha oua 3achiaa

    ❗ ❓

    ما العيب في ذكر الله ؟

    ❗ ❓

    ألا يذكرون قبل و بعد صلاة الفجر ، و بعد صلاة العشاء ؟ سبحان الله أهناك ما هو أحسن من الذكر ؟

    #228392
    oujdi12
    Membre

    ماذا تخفي تحذيرات أمريكا من وقوع أحداث إرهابية في المغرب والجزائر؟

    هل تدفع المخابرات الأمريكية المنطقة إلى عدم الاستقرار ؟

    حذرت السفارة الأمريكية بالمغرب من  »خطر كبير قد يستهدف المصالح والمواطنين الأمريكيين والأهداف الغربية
    الأخرى ». ودعت السفارة رعاياها إلى  »اليقظة »، وقالت إنه  »على المواطنين الأمريكيين أن يتابعوا بانتباه التطورات الأمنية ويبقوا متيقظين في الحفاظ على أمنهم الشخصي ».

    في نفس الوقت قررت القنصلية الأمريكية في البيضاء إغلاق أبوابها أمام العموم باستثناء الأمريكيين حتى إشعار لاحق بهدف تحسين الأمن وطلبت من مواطنيها الإتصال بالسفارة او القنصلية لتلقي النصائح الأمنية.

    تحذير المصالح الأمريكية في المغرب جاء بعد تحذير مماثل صدر في الجزائر من جانب السفارة الأمريكية وأثار رد فعل عنيف وغاضب من جانب الحكومة الجزائرية، غير انه يجب تسجيل ملاحظة هنا وهي أن البلاغ الموجه في المغرب لم يصدر بعد بدء عمليات التفجير الذاتي الإرهابي التي انطلقت في 11 مارس في مقهى الانترنت بل بعد شهر تقريبا من ذلك وهو ما قد يفسر على أنه جاء كمحاولة من الخارجية الأمريكية لتخفيف الغضب الجزائري على ما اعتبر تدخلا امريكيا في شأن داخلي.

    وكانت السفارة الأمريكية في الجزائر قد وجهت مباشرة بعد الهجوم بسيارة ملغومة على مقر الحكومة الجزائرية ومقر الشرطة الرئيسي القريب من مطار العاصمة تحذيرا للرعايا الأمريكيين حول احتمال شن هجمات جديدة بالجزائر العاصمة، بعد تلك التي أوقعت عشرات القتلى والجرحى وتبناها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وجاء في التحذير الذي نشر على موقع السفارة على الانترنت ان هناك معلومات عن إمكانية استهداف البريد المركزي ومقر التلفزيون.

    رد الفعل الجزائري كان قويا على البلاغ الأمريكي حيث استدعت الخارجية الجزائرية القائم بالأعمال الأمريكي وطلبت  »توضيحا » حول تحذيرات السفارة. ووصف بيان للخارجية الجزائرية التحذير بـ »غير المقبول، وبـ »مبادرات متسرعة وغير المسؤولة بالنظر إلى متطلبات التعاون في مكافحة الإرهاب طبقا للقانون الدولي ». كما أبلغت الخارجية المسؤول الأمريكي بوجوب  »احترام سيادة البلد والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية »، مشيرة الى أن الجزائر  »تتوقع من جانب كل شركائها » احترام  »الحقوق والواجبات بتوازن ». كما وصف وزير الداخلية نور الدين يزيد زرهوني التحذير الأمريكي بأنه  »استخفاف » بعقول الجزائريين، واعتبر أنه ينم عن وجود مخطط لدى الولايات المتحدة، متسائلا  »من لديه مصلحة في إثارة الخوف؟ »، وهو سؤال قال إنه لا حاجة لبيان رسمي لمعرفة جوابه. وكانت الصحافة الجزائرية قد شنت بدورها هجوما قويا على السفارة الأمريكية واتهمتها بزرع الخوف.

    وقد اعتبر الأستاذ خالد السفياني في تصريح للتجديد: » ان هذه التحذيرات الصادرة من القنصليات والسفارات الأمريكية والتي تتحدث عن ضربات حقيقية ستهدد المصالح الأمريكية في كل من المغرب والجزائر تثير أكثر من تساؤل، والتقدير عندي أن المخابرات الأمريكية تحضر لشيء ما، ذلك أن الإعلان عن أماكن مضبوطة ومحددة والادعاء بأنها ستكون مستهدفة يعني أحد أمرين، إما أن الإدارة الأمريكية تمتلك معلومات مؤكدة وفي هذه الحالة ينبغي أن تسارع إلى إعطائها للبلد المعني، وإما أن الأمر يتعلق برغبة أمريكية في خلق عدم الاستقرار في منطقة بالمغرب العربي، وبالنسبة للمغرب فلن يكون ابدا فريسة للإرهاب، ولن تنال منه هذه الحوادث الإرهابية وسيبقى مستقرا أحبت الإدارة الأمريكية أم كرهت »

    من جانبه قال محمد ضريف إن الإدارة الأمريكية تعودت على إطلاق دعوات تحذير إلى رعاياها، وهو نفس السلوك الذي تلجأ له دول أخرى كلما تعرضت البلدان التي يعيشون فيها للتهديد أو بلغتها معطيات تشير إلى أن مصالحها قد تكون معرضة للتهديد ولو لم تكن متأكدة تماما من صحة هذه المعلومات، أما بالنسبة للتوظيف والاستثمار السياسي للأحداث الإرهابية فهو وراد بقوة، فالولايات المتحدة الأمريكية تريد أن توجه رسالتين سياسيتين: الأولى إلى الاتحاد الأوربي عبر دفعه لتبني المقاربة الأمريكية لمحاربة الإرهاب مقاربة  »عولمة الخوف » خاصة بعد ظهور مقاربة أوربية مخالفة ترجع أسباب العنف في كل من العراق وأفغانستان إلى الاحتلال الأمريكي، والرسالة الثانية هي الضغط من أجل محاصرة القوة الاقتصادية الصينية التي بدأت تغزو الأسواق في المغرب العربي ».

    أما الأستاذ الجامعي عبد الصمد بلكبير بدوره قال: »التحذير الذي وجهته القنصليات الأمريكية ينبغي أن يوجه إلى الإدارة الأمريكية ومطامحها ومطامعها في المنطقة، واعتقد أن تفكيرها في المغرب العربي وشمال إفريقيا ورهانها على مقدراته وخيراته يأتي كتعويض عن هزائمها الماحقة في كل من الشرق الأدنى والشرق الأوسط، وأؤكد أن الاستعمال المغرض وغير البريء للأخطار الإرهابية لا يقصد منه فعليا مواجهة الإرهاب وإنما الاستفادة من ذلك لتأكيد مواقعها في المنطقة وتوسيع مصالحها على حساب حلفائها في  »الأطلسي ». ولذلك وجب الربط استراتيجيا بين الخطرين: الإمبريالي من جهة ووجهه الثاني المتمثل في الإرهاب، ومن ثمة فالإستراتيجية الأقوم والأنجع في المواجهة هي تلك التي تواجه الخطرين والتهديدين معا في نفس الوقت ».

    قبل البحث عن نوايا امريكية واستغلالها لأحداث خاصة تقع في المغرب الجزائر يجب أن نسجل هنا أن المصالح الأمريكية أو رعايا واشنطن سواء في المغرب أو الجزائر لم تستهدف من طرف الإرهابيين منذ اختلال الإستقرار الأمني في المنطقة لاسباب مختلفة ومن جانب أطراف متعددة.

    منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 في نيويورك وواشنطن وشروع ادارة الرئيس بوش في حربها ضد ما تسميه الإرهاب واستغلالها ذلك لشن حروب ضد العراق وغيره، استغلت الإدارة الأمريكية كل عملية عنف مهما كانت خلفياتها لتخدم مصالحها ولتجند دولا بكاملها لخدمة اهدافها أو لتبني القواعد وتجند الجيوش ولتستعدي العالم ضد جهات حتى وإن كانت لا تملك أية علاقة من قريب أو بعيد بالعمل الإرهابي.

    كما استغلت واشنطن العمليات الإرهابية لتبرر خرق حقوق الإنسان والتعذيب واختطاف وسجن الأبرياء واقامة السجون الطائرة والتدخل في شؤون الدول والمس بسيادتها. إن بلاغات الولايات المتحدة العلنية بعد احداث المغرب والجزائر وتهويلها للأمور لا يشكل سوى محاولة إستغلال غير اخلاقية وبشكل لا يخدم مصالح البلدين.

    جريدة التجديد

    #227246

    En réponse à : Mouloudiya en 8ieme place!

    ali kadiri
    Membre

    في كل سنة تقام عدة دوريات وبطولات في جميع الفئات بمدينة وجدة وبالخصوص دار الشباب ابن خلدون التي تتوفر على المعدات اللازمة بالإضافة إلى تواجد لاعبين متميزين
    هذه السنة كان مقررا تنظيم مدينة وجدة لنهاية كأس العرش في جميع الفئات لكن تعذر في آخر المطاف نظرا لتواجد القاعة المغطاة بالمدينة في حالة سيئة لإجراء مباريات كرة الطاولة لضعف الإنارة ومعلوم أن كرة الطاولة ممارستها تحتاج إلى رؤية جيدة للكرة من طرف اللاعبين
    كما أن القاعة المغطاة بجامعة محمد الأول بوجدة لم تسلم بعد إلى الجامعة كما أعلمونا بذلك إذ مازالت في يد المسؤول عن البناء
    يوم الأحد 22أبريل سيقام دوري بزايو
    يوم الأحد 29 أبريل بمدينة مكناس نهاية بطولة المغرب لأقل من 15 سنة وسيمثل عصبة الشرق فريق المولودية الوجدية

    #227243

    En réponse à : Mouloudiya en 8ieme place!

    ayman
    Membre

    @ali kadiri wrote:

    في سنة 2001 تغير قانون اللعبة، أصبحت الجولة على 11 نقطة بعدما كانت 21 نقطة
    وأصبحت المباراة لا تتعدى 5 جولات بمعنى من من ينتصر في ثلاث جولات يعتبر فائزا، الكرة قطرها 40 ميلمتر بعدما كانت 38 ميليمتر
    الفريق الذي أنا فيه هو فريق المولودية الوجدية لكرة الطاولة

    Ya des tournois au Maroc pour cette discipline?

    #227242

    En réponse à : Mouloudiya en 8ieme place!

    ali kadiri
    Membre

    في سنة 2001 تغير قانون اللعبة، أصبحت الجولة على 11 نقطة بعدما كانت 21 نقطة
    وأصبحت المباراة لا تتعدى 5 جولات بمعنى من من ينتصر في ثلاث جولات يعتبر فائزا، الكرة قطرها 40 ميلمتر بعدما كانت 38 ميليمتر
    الفريق الذي أنا فيه هو فريق المولودية الوجدية لكرة الطاولة

    ali kadiri
    Membre

    أعتقد أن قضية الصحراء لن تحل إلا بعد رحيل جيل بكامله خاصة من الجهة الأخرى وأعني الجزائر التي عندها عقدة تاريخية تجاه المغرب
    وقد أكدت في إحدى المواضيع المطروحة في هذا المنتدى أنه لابد للمجتمع المدني في الدولتين تقريب الهوة لأنها هي المعنية بمستقبل العلاقات بين الشعبين الشقيقين أما القيادات فمصلحتها الشخصية وحساباتها الضيقة طاغية وحاضرة بقوة في الأزمة الحالية

    #228029
    OUJDI_PUR
    Membre

    tres logique khouya

    @hafid wrote:

    لم تكن هناك حدود عندما دخلت عرب الفتوحات ومن بعدها عرب بنو هلال كانو يتكلمون اللغة العربية ..ورغم ورور الزمن … حاليا في بادية وجدة هناك مصطلحات عربية اصلها من الجزيرة العربية.

15 réponses de 1,081 à 1,095 (sur un total de 1,837)
SHARE

Résultats de la recherche sur 'بعد'